الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

صدام الأوفياء: أشرس أنواع الكلاب في العالم

بقلم : احمد علي - مصر

 

عرف الجنس البشري منذ أن وطء سطح كوكبنا المصون بساديته وجنونه الجامح الذي لا ينتهي ويكاد يفاجئنا كل يوم باحداثه، لقد سمعنا عن اختراعات كثيرة، لكن ليس كل الاختراعات والابتكارات البشرية كانت مفيدة، او لغايات سامية، فبعضها لا يخلو من جنون و دناءة، كالاختراعات التي حولت مخلوقات جميلة ابدعها الله لتخدمنا وتحمينا فأتينا نحن لنحولها إلى وحوش كاسرة تقاتل وتنازل بعضها البعض من اجل المتعة والترويح عن نفسنا الضعيفة ..

عندما نذكر اسم كلب فكل ما يدور في ذهننا حينها انه مخلوق وفي وبريء للغاية لا يعرف الغدر؛ ولكن مع بعض الاستثناءت قد تتحول الكلاب لوحوش دامية لا تعرف الرحمة تقطع الاوصال وتصول وتجول بدون رحمة ، وللاسف هناك عدة انواع من الكلاب تسمى بكلاب القتال تكون أقل وفاءا من كلاب الشارع العادية وقد تعرض أصحابها حتى للخطر، فعمليات التهجين التي مارسها البشر انتجت بعض اشرس انواع الكلاب واكثرها فتكا ، وعمليات التهجين هذه لم تأتي من اجل خير او منفعة البشرية، بل لخدمة ملاك هذه الكلاب الذين ادمنوا تنظيم مضاربات غير قانونية تقام مراسمها في الاسواق الشعبية والازقة بين فصائل عدة من تلك الكلاب الجامحة التي عرفت بشراستها ، ويقف المالكان امام بعضهما البعض وهم يمسكان بكلبيهما ، وبعد ان يزمجر الكلبان على بعضهما ويبدأ الزبد في التساقط من أشداقهم يفك الملاك السلاسل ليبدأ حينها الهجوم ، وبعد عدة عضات يتحول جسد الكلبين الى اللون الاحمر..

نزالات الكلاب كانت تحظى بشعبية واسعة خصوصا في انجلترا

في الحقيقة نزالات الحيوانات ضاربة في القدم، كان الرومان مولعون بها على نحو خاص، وفي العصور الوسطى وجدت مباريات النزال بين الكلاب رواجا منقطع النظير في اوروبا، وكانت هذه النزالات تشهد مراهنات كبيرة، وبسبب هذه المباريات والاموال التي تدرها فقد قام الاوروبيون بتهجين وانتاج معظم انواع الكلاب الشرسة المنتشرة في العالم اليوم ..

لكن منذ منتصف القرن الماضي بدأت هذه الرياضات تخبو بسبب الضغوط من قبل جمعيات الرفق بالحيوان وتم منعها اليوم في اغلب الدول الاوروبية والغربية .. غير ان هذه الرياضات الدموية لم تنقرض تماما بل انتقلت الى دول لا توجد فيها حماية واسعة وقوية للحيوانات ..

مازالت هذه النزالات تحظى بشعبية للاسف في بعض البلدان

في سوق شعبي مصري مختص في بيع الكلاب والطيور في الدقهلية يصطف المارة كل جمعة لمشاهدة نزالات عديدة بين كلاب شرسة ..

حيث قال لنا شخصا يدعى محمود عبد الواحد وهو احد رواد السوق :

" يقام كل جمعة سوق الحمام والطيور وقد دخلت الكلاب حديثا فيه ليتم بيعها، حيث يبدأ تجارها تنظيم مضاربات دموية بين الكلاب لاستعراض قوتها وشراستها امام اعين الجميع "

واستطرد امجد زكريا قائلا :

"انه لامر ممتع ان نشاهد مثل هذه المضاربات ، انها مسلية للغاية ، نحن نتراهن على الكلب صاحب الفك الاقوى للفوز ، لا ارى في ذلك اي مانع؟؟"

وجدير بالذكر أن اقوي المقارعات التي تم زج الكلاب بها هي تلك التي تقام في باكستان حيث الكلاب تتقارع مع الدببة هناك ، نعم للأسف ، ولكن يتم اختيار دب صغير عديم الخبرة خشية من ان يفتك الكبير بالكلاب مجتمعين.

نزالات الكلاب مع الدببة في باكستان

يذكر ان هناك العديد من رواد العيادات البيطرية يجرون عمليات جراحية لكلابهم لبتر الاذنين والذيل لكي لا يتمكن الكلب المنافس من الامساك بهما ، وبعد كل شجار تحدث اصابات بالغة للغاية للكلاب الخاسرة ، فـ الفكوك الكلبية واحدة من انقى افكاك الطبيعة وقد تتسبب في خسائر بالغة للغاية عند العض ..
على العموم يهجم الكلبان على بعضهما اعتقادا منهما ان ما يفعلانه هو الدفاع عن اصاحبهما ، وبالطبع اذا اردت ان تنازل بكلبك فأنت هنا لن تأتي بكلب شارع ضعيف لا يقوى حتى على الشجار مع القطط ، وانما من ستختاره كلبا واثقا من نفسه ووحشا جامحا من سلالة مشهورة ، ويفضل ان يكون داكنا وبالطبع انت ستختار ..

بيتبول "عضاض الثور"

بيتبول كتلة مخيفة من العضلات

أسم هذا الكلب أتى من رياضة "عض الثيران" التي كانت رائجة في بريطانيا حتى منتصف القرن التاسع عشر، حيث كانت الكلاب تدرب لكي تنجح في عض وتثبيت الثور من أنفه.

بصورة عامة بيتبول هى كلاب الحلبات الاولى عندما يتعلق الامر بالنزال ، فهو كلب قد جذب أسوأ نوع من مالكي الكلاب للسوق بسبب حبهم لاستخدامه في المشاجرات ، يتألف من عدة الوان بها بقعة بيضاء على صدره ، تم تهجينه من عدة فصائل كلبية، و يعتبر بيتبول الكلب الاقوى والمسيطر على جميع الفصائل الاخرى بالرغم من صغر حجمه ، ويرجع ذلك الى امتلاكه لكتلة عضلية تنمو مع التدريب وفكا قاتلا ، تهاب جميع الكلاب النزال معه بسبب عضته القوية وانه لايفلت اي شيئا ابدا ، حيث يظل غالقا فمه على ضحيته حتى تتوقف عن الحركة تماما.

بيتبول كلاب خطرة و ممنوعة من التجارة والتدوال في دول عديدة بسبب خطورتها ، عرفت هذه الفصيلة بمهاجمة الاطفال الصغار والنساء الحوامل بسبب الغيرة الكبيرة التي تتمتع بها .

بيرو دي بريسا كناريو

يمكن تمييز هذا الكلب بسهولة من لون فرائه

اذا لم ابالغ فان هذا النوع يجب ان يعدم لينقرض مجددا كما انقرض سابقا! فهو عبارة عن كلب ضخم للغاية يتميز في الأغلب بلون بني مزركش بالاسود ، وهو أحد الفصائل الشرسة للغاية التي تعيش في جزر الكناري واسبانيا، تم احياء هذا النوع بعد ان انقرض من قبل البيطري الامريكي كارل سيمانيك.

وهو يعتبر مزيج من كلب الماستيف والبولدوغ الامريكي. وقد كانت تتدرب في القرن الثامن عشر على أيدي الجنود لتستخدم في الحروب ، ولكن كان أساس استخدامها هو صيد الخنازير البرية الضارية ، وكان هجوم كناريو هجوما ميؤوسا من انقاذ ضحيته حيث تم استغلاله من قبل الانجليز لخوض قتالات الكلاب ، والتي كانت شائعة للغاية في مناطق كثيرة في اوروبا حينها ، تعد هذه الكلاب افضل حامي للمزارع من هجمات الذئاب والكلاب الضالة ، وتعتبر خطيرة جدا اذا وقعت في اليد الخطأ ، اكثر ما يرعب فيها هى انها كلاب معروف عنها انها لاتخاف بسبب نشأتها قديما في أعماق الحروب ، وهي كلاب محظورة في استراليا ونيوزيلاندا.

توسا إينو

هذا الكلب الياباني الشرس يعتبر من الفصائل النادرة

أو كلاب الكماكزي اليابانية القتالية الاصيلة ، يعتبر سومو القتال. اينو كلب مقاتل بدون تدريب او حتى استخدام خاطىء ، فهو بكل بساطة يحتاج ان يستفز لترى انيابه وتسمع لهيب زمجرته ، ومع جسد مهيب قصير الشعر وقناع فكي اسود بخلاف جلده الاصفر يمتلك اينو مظهرا يوحي بانه مقاتل بالفعل ، يستخدم الكلب كثيرا في حفر قتال الكلاب في اليابان .. حيث تعد حفر القتال معلما شعبيا ممتازا هناك.

دوجو أرجنتينو : الموت الابيض

كلب جميل لكنه شرس

من بلاد التانجو قدم لنا الاستاذ الجامعي وعاشق الكلاب الاستاذ أنطونيو نورس مارتينيز كلبا بلون الالبينو الابيض ذو شكل فريد وقوي يصلح للعيش مع العائلة في سلام بالرغم من انه في الاساس كلب مقاتل استخدم في بداية القرن العشرين في اصطياد الخنازير ، ولمن لا يعرف الكلب الارجنتيني فهو كلب ابيض ضخم يمتلك شخصية قوية ولايتراجع ابدا اذا وقع في شجار مع كلب آخر او حتى حيوان بري ضاري ، تم انتاجه وتهجينه من عدة سلالات قديمة.

رصدت كاميرا احد الاشخاص قتالا فريدا بين هذا الكلب وحيوان بوما الامريكي حيث يعدان اعداءا للغاية هناك بسبب حماية هذا الكلب للمناطق السكنية التي يعتاد بوما مهاجمتها ..



الراعي الالماني "جيرمن شيبرد"

من اشهر واكثر الفصائل انتشارا على مستوى العالم

صراحة والحق يقال لقد كنت انا شخصيا كاتب المقال مولع بتربية كلاب من هذا النوع ولكنني كنت بريئا من تعذيبها او اشراكها حتى في قتال دامي ، كنت امتلك كلبة ذات طفرة جينية سوداء من هذا النوع " جيرمن بلاك " اسميتها ليديا ؛ ولكن لولا ضيق الوقت واهلي سامحهم الله لكنت محتفظا بها لغاية اللحظة ، يعد الراعي الالماني من اكثر الكلاب ذكائا وفطنة من بين السلالات اجمع ، وهذه الكلاب كبيرة للغاية وضخمة عندما يكتمل نموها على عكس بنيتها النحيلة في مقتبل عمرها ، حيث يتميز هذا الكلب بحب مالكه والاخلاص له بشدة ؛ ولكن للاسف الشديد فانها احيانا قد تبدو مميتة و عدائية للغاية في الكثير من الاحيان ؛ لانها في النهاية مهما كانت تبدو ودودة فهى تصنف ضمن الكلاب الشرسة ، فعضة شيبرد قد تتجاوز فوتها 238 رطل ، وبفضل فرائه الكثيف فان جيرمن شيبرد يعد كلبا هجوميا فعالا لا يمكنك الهروب منه مرتين ، تعتبر كلاب شيبرد كلاب غير مقاتلة في الاساس بالرغم من عدائيتها واستخدامها احيانا في هذا الغرض والتي قد تلبيه ببراعة بفضل شراستها ، والمبهج في الامر ان عدائيتها قد تزول مع الوقت اذا تلقت التدريب المناسب.

أوفتشاركا "كلب الراعي القوقازي"

كلب عملاق

هو كلب ضخما اخر يحظى بشعبية كبيرة في بلدان روسيا وارمينيا واذبريجان والقوقاز الشمالية ، وهو للاسف الشديد يعد كلبا راعيا مثله مثل الشيبرد ، ولكن مع امتلاكه وزنا هائلا مضاعفا وجسدا مهيبا كالدب فان هذه الكلاب يمكن ان تكون قاتلة.

كاني كورسو

كلب اسود مخيف

لا اعرف ما سر تفوق سلالات الداروس دوما ؟؟

ولكن كوروسو كلب اسود بهيئة بشعة ويعد شرسا بطريقة لا توصف. ويعتبر واحدا من افتك الكلاب في العالم بسبب عضلاته الكبيرة وهو احد سلالات الكلاب التي تعود اصولها الى دولة ايطاليا، حيث تم تهجينه هناك على يد مسن هاوي يسمى مولوسيان ، قصتها تشبه بشكل كبير قصة الكناريو الاسباني ، ففي البداية تم تهجينها من اجل صيد الحيوانات ليستخدموها بعد ذلك في الحروب وفي نزالات الكلاب هناك للترويح ، تعد كلابا عدائية للغاية ولا ينصح بتربيتها في المنزل وسط الاطفال .

كلب دلماسي

كلب لطيف المظهر .. لكنه لا يخلو من شراسة

جميعنا نتذكر فيلم الرسوم المتحركة الذي انتج في الثمانينات ( 101 كلب دلماسي ) من انتاج والت ديزني ، وقد كانت الكلاب الدلمساية المرقطة بطلة لهذا الفيلم وقد أظهرها بصورة لطيفة لا يشوبها الألم ، لكن للاسف الكلاب الدلماسية ليست لطيفة دوما كما شاهدناها في 101 كلب ، فهذا الكلب الكبير البالغ من الوزن 40 كيلوجراما قد يهاجمك فجأة بسبب انه في الاساس كلب صيد وليس كلب زينة مثلما يعتقد البعض ، بالرغم من مظهره الاوروبي الا انه في الاساس ينحدر من الهند ، وقدكانت نوعية فاشلة للغاية في المقارعات بين الكلاب .

سانت برنارد

من اضخم الكلاب في العالم

يعتبر هذا الكلب السويسري من اضخم كلاب العالم طولا ووزنا ، حيث انه قد يقارع كاسكوين من ناحية الطول والوزن ، يتنشر ايضا في روسيا ، ويعد كلبا ودودا للغاية وليس كلبا ضاريا مقاتلا ، الا انه للاسف الشديد سهل الانجرار وراء استفزازات الغرباء والكلاب الاخرى ، والتي قد تظهره عملاقا دمويا في الكثير من الاحيان.

روت فايلر

كلب الماني ذو عضة قاتلة

تمتلك بلاد النازيين حفنة كلاب جيدة تنافس السلالات الامريكية وتتفوق عليها ، تعتبر فايلر الألمانية كلابا متقلبة المزاج وهنا تكمن خطورتها ، حيث انها تمتلك جسدا عضليا قويا وفكا ذو عضة قاتلة بسبب اضراسه المكتملة ، يعتبر كلبا اليفا مولعا بالاطفال ، الا انه قد يميل للعدائية في بعض الاحيان اذا وجد سببا لذلك.

ختاما ..

كلما كنت اسطر كلمة من مقالي هذا كنت اتذكر بحزن صديقتي الاليفة ليديا ،والتي للاسف انحدرت سلالتها ضمن الكلاب الشرسة عكس ما توقعتها في بادىء الأمر ، فقد كانت كلبة بريئة للغاية تنتظرني كل يوم قادما من دوامي الطويل لتتشبث باقدامي وتلاعبني كعادتها ، اكثر اللحظات حرقة حينها هى تلك التي كانت تمسك بي بواسطة يدها لكي لا اتركها وحيدة في ظلمة شرفة منزلنا، رحلت ليديا عني كما سوف اختم و أرحل عنكم قليلا الآن ، ولقد اطلعت حضراتكم عن اصول كلاب القتال الشرسة والتي للاسف تستخدم حتى الان لهذا الغرض الدنىء ، اتمنى من كل قاريء اتخاذ صديق مناسب من هؤلاء الاوفياء المهرة، صديق تأمن غدره ولا يحولك مع الايام الى اداة للمتعة والسخرية.

أخيرا اتمنى ان تتفاعلوا مع مقالي .. وسؤالي لكم : هل ربيتم كلبا يوما ؟ .. وما هي تجاربكم مع الكلاب؟..

المصادر :

- 15 Most Popular Fighting Dog Breeds
- Top 10 Most Dangerous Dog Breeds in the World
- These Are Some Of The World’s Most Dangerous Dog Breeds
- Dog fighting - Wikipedia
- بعض المواقع العربية

تاريخ النشر : 2019-12-01

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر