الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : منوعات

تمثال و حكاية : خوانا ماريا المرأة الوحيدة على الجزيرة

بقلم : حسين سالم عبشل - اليمن
للتواصل : [email protected]

حكاية معبرة عن الوحدة والظلم
حكاية معبرة عن الوحدة والظلم

يشكو الغربة كل من هاجر تاركاً بلده و ينشد أغاني تعبر عن لوعة فِراق الأهل و الأحباب ، إن الغربة بحد ذاتها ليست فِراق الأوطان من تراب و مباني و إنما فراق الأحباب و ذكرياتهم التي ارتبطت بتلك الأماكن ، فماذا لو استيقظت عزيزي القارئ لتجد نفسك وحيداً في بلادك و قد هاجر أهلك و أحبابك إلى بلد أخر ؟ هذا هو شعور الغربة كما شعرت به بطلة قصتنا التي نُصب لها تمثال على ناصية أحد شوارع مدينة سانت بربرا الساحلية بولاية كاليفورنيا الأمريكية ، فمن تلك المرأة و لماذا نُصب لها ذلك التمثال ؟.

يعود بنا الزمن إلى بداية القرن التاسع عشر حيث عاشت قبيلة النيكوليين على جزيرة سانت نيكولاس المحاذية لشواطئ ولاية كاليفورنيا ، تلك القبيلة التي تعود تاريخها إلى 10 الف عام و يُعتقد أنهم أحفاد حضارة الأزتك ، و قد عاش أفرادها حياة مسالمة و اعتمد نظامهم الغذائي على ما يصطادونه من أسماك و كلاب البحر ، و لكن ما لبثت تلك الجزيرة الهادئة أن تحولت إلى مقصد لصائدي الثعالب المائية القادمون من الأسكا لجمع الفراء الثمين ، و سرعان ما أصطدم سكن الجزيرة بالقادمين المتعجرفين و أتهم هؤلاء سكان الجزيرة بقتل أحد الصيادين و نتيجةً لذلك قام الصيادون بمجازر فضيعة بحقهم خلال الفترة من 1811 إلى 1814 م و لم يستطع السكان المحليون المقاومة و انتصرت نيران البنادق على الرماح البدائية ، و انخفض تعدادهم من 300 إلى 30 فرد.

تمثال و حكاية : خوانا ماريا المرأة الوحيدة على الجزيرة
مجموعة من الجزر قبالة سواحل كاليفورنيا

و على ضوء تلك التطورات قرر مجلس الكنيسة الكاثوليكية نقل ما تبقى من سكان الجزيرة إلى مدينة سانت بربرا حيث تقيم بعثة الرهبان الفرانسيسكان .
و في صبيحة أحد أيام شهر نوفمبر عام 1835 م كانت الأمور تسير وفق ما خُطط لها ، و على شاطئ الجزيرة تجمع عشرات من أفراد قبيلة النيكوليين و قد حملوا على أكتافهم بعض من أغراضهم ، فيما قام عدد من الجنود بترتيبهم في صفوف طويلة ليقوم أحدهم بإحصاء عددهم ، و على الجانب الأخر كانت سفينة تمخر عباب البحر متجهه إلى الجزيرة ، و على متنها وقف القبطان تشارلز هوبارد ينظر من خلال منظاره إلى الأفق و قد أكفهر وجهه و صار كحال السماء الملبد بالغيوم ، لأحظ إسحاق أسباركس مسؤول البعثة قلق القبطان فتقدم نحو لطمئنته .

- لا تقلق يا سيد هوبارد ، سوف نصل بسلام ، فالرحلة قصيرة جداً ، كن على ثقة بذلك.

- سنوات عملي الطويلة في البحر علمتني أن لا أثق بالبحر و عواصفه .

- عليك أن تضع ثقتك في الرب فهو مخلصنا ، ثم أن جزيرة سان نيكولاس لا تبعد عن كاليفورنيا سوى 70 ميل .

- لا أظن أن الرب راضي عن ما تقومون به من تهجير لهؤلاء المساكين.

- أنت لا تعلم شيئاً ، إن ما نقوم به هو محاولة لإنقاذهم من .......

و لم يكد يكمل كلامه حتى قاطعه القبطان صارخاً : فليستعد الجميع ، أخفضوا الأشرعة و جهزوا المراكب ، لقد اقتربنا من الجزيرة.

تمثال و حكاية : خوانا ماريا المرأة الوحيدة على الجزيرة
تم تهجير الهنود الحمر من الجزر التي عاشوا عليها لآلاف السنين

و ما هي إلا دقائق معدودة حتى أكتظ الشاطئ بالكثير من القوارب فيما قام الجنود بتوزيع سكان الجزيرة على القوارب و نقلهم إلى السفينة ، و أثناء ذلك عمت الفوضى المكان و قد استغلت فتاة شابة تلك الفرصة و فرت هاربة إلى داخل الجزيرة لتبحث عن أخيها الأصغر ظناً منها أنه لا زال هناك ، لم ينتبه أحداً إلى غيابها و أبحرت السفينة بسرعة قبل هبوب العاصفة تاركةً الفتاة وحيدة على الجزيرة ، و حالما وصلوا إلى البر تم توزيع سكان الجزيرة على ما يشبه مخيمات النازحين حيث أوكلت مهمة رعايتهم إلى رهبان الكنيسة الكاثوليكية ، و خلال أقامتهم بالمخيم أبلغ أقارب الفتاة عن فقدانها و أخبروا المترجم أنهم يعتقدون أنها لا تزال على الجزيرة ، و لكن طلبهم قوبل بالتجاهل.

و تمر السنين سريعاً و يتفرق شمل قبيلة النيكوليين و يموت الكثير منهم بالأمراض بسبب ضعف مناعتهم ، ليطوي النسيان قضية الفتاة المفقودة ، و أثناء إتلافه للملفات القديمة لفتت نظر الأب خوسيه جونزاليس روبيو ورقة مهترئة كُتبت عليها شكوى عن فقدان فتاة من المخيم يُعتقد أنها تركت على الجزيرة ، شعر الأب جونزاليس بالذهول و تسأل هل من الممكن أن تكون تلك الفتاة لا زالت عالقة على تلك الجزيرة ؟ و أسئلة كثيرة شغلت تفكيره و حرمته من النوم ، و تكفيراً منه لهذا الذنب الغير مقصود قرر الأب جونزاليس البحث عن تلك الفتاة و قد جمع بعض المال و استأجر البحار توماس جيفريز للبحث عن الفتاة مقابل 200 دولار.

تمثال و حكاية : خوانا ماريا المرأة الوحيدة على الجزيرة
جزيرة سان نيكولاس

قام جيفريز برحلتين إلى الجزيرة و قد عثر على أثار أقدام بشرية هذا بالإضافة إلى ما يعتقد أنها متعلقات من صنع البشر مثل اللحم المقدد المتروك معلقاً ليجف و بعض الأدوات البدائية ، و في رحلته الثالثة في خريف عام 1853 م تمكن جيفريز و رفيقه كارل ديتمان من العثور على فتاة الجزيرة المفقودة ، كانت أمرأة في الاربعين من عمرها ، متوسطة الطول ممتلئة الجسد ، ترتدي تنورة حاكتها من ريش طيور البجع ، و مع هذا لم تؤثر عليها 18 عاماً من العزلة فقد كانت قوية و نشيطة و رحبت بهما بابتسامة و حاولت أن تستضيفهما في كوخها التي بنته من عظام الحيتان على الشاطئ ، هذا بالإضافة إلى سكنها بأحد الكهوف أثناء هبوب العواصف العاتية.

لاحقاً تم نقل المرأة إلى مدينة سانت بربرا بولاية كاليفورنيا و قد وُضعت تحت رعاية جورج نيدفر و زوجته رامونا ، و خلال فترة أقامتها بضيافتهما شعرت إمرأة الجزيرة بالذهول و تعجبت من الخيول و الملابس و الطعام الأوروبي و استمتعت بشرب الكحول و كانت تغني و ترقص أمام الزوار الذين توافدوا لرؤيتها بدافع الفضول ، و كرقصة الطير المذبوح من الألم لم يستطع أحد أن يتواصل معها بالكلام فقد مات جميع أفراد قبيلتها بسبب الأمراض و ظلت مجهولة الاسم ، و ربما عبرت عن حزنها بكلمات أغنية كانت ترطنها :

توكي توكي ياهيمينا
ويلي شكيما
نيشو ياهيمينا

و التي يُعتقد أنها تعني " أعيش بطمأنينة لأني أستطيع أن أرى اليوم الذي سوف ألتقي فيه بأحبائي ".

تمثال و حكاية : خوانا ماريا المرأة الوحيدة على الجزيرة
صورة قديمة جدا يعتقد انها لخوانا .. وكذلك صورة لنصبها التذكاري

و لم تمضي المرأة سوى سبعة أسابيع حتى أصابها إسهال حاد جعلها طريحة الفراش ، كان ذلك بسبب تغير نظامها الغذائي من تناول الأسماك إلى تناول الحبوب و الفواكه هو السبب في ذلك.

خلال مرضها قام قسيس الكنسية الكاثوليكية الأب سانشيز بزيارتها و تعميدها باسم خوانا ماريا ، و لم تلبث أن توفيت في 19 أكتوبر عام 1853 م ، و تم دفنها في مقبرة ال نيدفر و تُرك قبرها بدون شاهد يدل عليه.

و في عام 1928 م قامت جمعية بنات أمريكا بوضع لوحة تذكارية على قبرها ، أما بقية أغراض خوانا ماريا من ثوب الريش و الإبر العظمية فقد تم نقلها إلى أحد المتاحف و لكنها أتلفت أثناء زلزال سان فرانسيسكوا عام 1906 م .

بالرغم من ذلك ظلت قصة خوانا ماريا حديث الناس لفترة طويلة و لا زال تمثالها الذي تم نحته تخليداً لذكراها يقف شامخاً على ناصية أحد طرقات مدينة سانت بربرا بولاية كاليفورنيا ، كما قام الروائي الأمريكي سكوت أوه ديل عام 1960 م بتأليف رواية للأطفال حملت عنوان جزيرة الدلافين الزرقاء ، island of the blue dolphins ، و هي مستوحاة من قصة خوانا ماريا ، و تتحدث الرواية عن فتاة ذات 24 ربيعاً و تُدعى كارانا و قد تقطعت بها السبل على تلك الجزيرة المحاذية لشواطئ كاليفورنيا ، و عاشت وحيدة عدة سنوات ، كما تم تحويل الرواية إلى فلم سينمائي عام 1964 م .

ملاحظة :

لقد اعتمدت في كتابة هذا المقال على المصادر الأمريكية و لهذا سوف تجد عزيزي القارئ الكثير من المبررات لما حصل للسكان الأصليين ( الهنود الحمر ) من جرائم القتل و التهجير التي اُرتكبت لاستعبادهم و الاستيلاء على أرضهم بالقوة ، و كان ذلك تحت ذريعة التبشير و نشر الدين بالقوة و الدين منهم براء ، و كما أن هناك الشرير فهناك الطيب أيضاً ، فقد وجدت خوانا العطف و الرعاية من عائلة نيدفر و تم تخليد حكايتها بطرق مختلفة .
لقد اخترت عنوان تمثال و حكاية حتى أحفز الكتّاب الأخرين على البحث عن حكايات لتماثيل أخرى تحكي مأساة أصاحبها ، لأني أرى أن التماثيل التي تحمل معاني أنساني أفضل بكثير من تلك التماثيل التي تقدس أشخاصاً ربما وصلوا إلى السلطة بالظلم و القهر و بنوا عروشهم على جماجم الشعوب .

المصادر :

- Juana Maria - Wikipedia
- The Tragic Life Of Juana Maria

تاريخ النشر : 2019-12-06

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : kabbos
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

صدام الأوفياء: أشرس أنواع الكلاب في العالم
معلومات علمية وحقائق نفسية غريبة
المطالعة الشغوفة - الجزائر
قنّاص تكساس.. أشهر المغالطات المنطقية (2)
وليد الشهري - المملكة العربية السعودية
بروس واين: وطواط غوثام الغامض
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (23)
2021-04-17 18:42:02
417251
user
22 -
آدم
أحسنت أيها العملاق حسين سالم عبشل.. كعادتك تتحفنا بمواضيع جميلة و مؤثرة و معبرة في نفس الوقت، و كم يعجبني حقا أن يقتبس الكتاب رواياتهم و قصصهم من أحداث حقيقية، و الملاحظ أن كل كاتب قام بهذا لا بد أن روايته على الأغلب لاقت نجاحا باهرا، ربما سأبحث عن قصة لتمثال معين و أرسلها بإذن الله
تحياتي.
2021-02-03 13:03:42
402537
user
21 -
باولا
السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته، قرقت رواية تشبه هذه القصة تماما تتكلم عن فتاة و أختها الكبرى و أخيها الصغير و أبيهم و كان أبيهم هو الزعيم و بعدها كان يأتي أشخاص ليصيدوا الفراء فقالوا والدها و الكثير من رجال الجزيرة....... الرواية اسمها جزيرة الدلافين الزرقاء و هي رائعة و مؤثرة للغاية أنصحكم بها
1 - رد من : امين الشايب
ساحرص علي قرائتها في اقرب فرصة
2021-03-26 17:51:59
2020-06-27 08:10:43
359850
user
20 -
القلب الحزين
قصة مؤثرة فعلاً أحسنت.
2020-05-27 18:40:16
354418
user
19 -
SoolQueen
لماذا دائما نجرف القراء بكلمات الغربيين عن الهنود الهمجيين او البداءيين بالعكس لديهم عقول ذكية و أكل صحي و خير دليل على ذلك موتهم بسبب الكحول و الأكل غير الصحي
2020-01-31 19:08:16
334867
user
18 -
شاهر
من الاقضل ذكر القصة التاريخية بدون حشو تلقائي يدعو للكراهية الفطرية لكل ما هو غربي و مختلف و الانكى ان يكون فيه تشويه للقصة و تداعياتها نفسها!!..
متى سيتعلم العرب التوقف عن التوغل في هذه الطرق المفلسة؟!!
2020-01-31 19:00:27
334866
user
17 -
شاهر
من الاقضل ذكر القصة التاريخية بدون حشو تلقائي يدعو للكراهية الفطرية لكل ما هو غربي و مختلف و الانكى ان يكون فيه تشويه للقصة و تداعياتها نفسها!!..
متى سيتعلم العرب عن التوغل في هذه الطرق المفلسة؟!!
2019-12-29 11:16:23
330137
user
16 -
تسامح الاربيون والامريكيون
هذه أخلاق القوم منذ آلاف السنين ... اقصد الاوربيون و احفادهم
2019-12-11 23:40:37
327497
user
15 -
بيري الجميلة ❤
كدت أبكي على قصة هذه المرأة ، كم هي محزنة ، ومحزن للغاية ماحدث مع هذه القبيلة من ظلم ، كانوا يعيشون على جزيرتهم بأمان لم يؤذوا أحد ، لماذا تم إيذاءهم وتهجيرهم ! ، إنهم لا يستحقون ذلك ، عوضهم الله بجنان الآخرة ، أحببت هذه المرأة المسكينة عانت طويلا في عزلة حزينة لم أسمع عن أحد قبلها عاش هذه العزلة الطويلة على جزيرة لوحظه ، هذا مؤلم وحزين
2019-12-10 22:59:19
327348
user
14 -
عصام
قصة حزينة
2019-12-08 14:43:28
327056
user
13 -
المحاربة ساكورا
مقال جميل
مسكينة المرأة اتسأل كيف استطاعت العيش و الصمود وحدها لمدة 18 سنة فعلا قوية
2019-12-07 15:40:03
326919
user
12 -
تينة
رواية جزيرة اللافين الزرقاء جا رائعة و مشوقة وقد اقتبست من القصة الحقيقية لهذه المراة انصح بقرائتها
2019-12-07 15:40:03
326916
user
11 -
Wejdan
محزن حقا ما وقع للهنود الحمر على يد من يدعون الإنسانية وهي منهم براء.
مقال رائع لكاتب أروع
2019-12-07 12:08:27
326887
user
10 -
xxx666
أريد أن ينتهي الكون من يوافقني الرأي
2019-12-07 12:08:27
326881
user
9 -
رند
مقال جميل سلمت يداك اخي
مسكينة خوانا قصتها حزينة
ننتظر جديدك :)
2019-12-07 12:08:27
326880
user
8 -
عادل سيف
1- الهنود الحمر تم قتلهم بوحشية من قبل الغرب الذين احتلوا امريكا واستراليا
2- لا يوجد امريكي محتل طيب بل جميعهم اشرار واذا اعتبرناهم طيبين علينا ان نبدل النظرة تجاه احتلال اسرائيل للاراضي الفلسطينية ... من منكم مستعد الى فعل ذلك؟!
3- تغير النظام الغذائي الجنس الابيض المحتل للقارة الامريكية موطن الهنود الحمر يدركون ذلك ولكنهم تعمدوا اعطائها ما يعجل في هلاكها فالعائلة التي تبنت الفتاه المسكينة ليست طيبة كما يعتقد كاتب المقال او يروج لطيبتهم هم اشرار ولكن يمارسون الشر البمطن حالهم حال جميع الامريكيين ...
4- الغرب المحتل لامريكا استغل ... لتبرير افعالة الارهابية من اباده جماعية لسكان امريكا الاصليين
5- يجب على الجميع معرفة ان المحتل يبقا محتل وامريكا الحالية قامت على جماجم السكان الاصليين (الهنود الحمر).
2019-12-07 11:16:12
326879
user
7 -
حسين سالم عبشل - محرر -
شكراً لتفاعلكم
هذا المرأة تستحق ان يعمل لها تمثال افضل من كثير من الطغاة و المستبدين الذين يطلق عليهم الاباطرة الفاتحين.
2019-12-07 11:16:12
326877
user
6 -
ام ادم
مقال ممتع شكرا
2019-12-07 08:40:21
326854
user
5 -
مجهول الهوية
ارجو من موقع كابوس عمل تقرير للسياسي والمغتصب الفرنسي البرت فورنير ينتابني الفضول لمعرفة قصته
2019-12-07 03:39:33
326818
user
4 -
Maher
شُكراً على المقال الجميل أخي حُسين فعلاً كم هيَ مسكينة فارقت احبابها وعاشت لسنين طويلة وحدها في جزيرة نائية وكذلك نفس الشعور للهنود الحُمر المساكين الذين تم قتل مُعظمهُم أكثر من مئة مليون هندي أحمر تم قتلُهُ يالها من أبادة جماعية شنيعة

الساعة الآن 9:40 صباحاً
2019-12-07 03:39:33
326808
user
3 -
زيدان
اظن ان الكثير منا يتردد في المبيت في منزل كبير وحده خصوصا اذا كان معتاد على وجود سكانه فيه و فجاة خوت منهم الدار فمابالك بجزيرة معزولة الحقيقة يعجز عقلي عن تصور شعور هذه المسكينة و اللحظات التي عايشتها و ماكابدته من ويلات
قصة جميلة جدا و مؤثرة كعادة كل قصص اخي الغالي حسين
2019-12-07 03:51:53
326798
user
2 -
اوتاكو
شكرا جدا المقال رائع
2019-12-06 18:09:59
326789
user
1 -
مجنونة بحب صديقتي { s }
قصة جميلة وحزينة في نفس الوقت شكرا لك
move
1