الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : منوعات

العاب منعت من العرض .. لماذا؟

بقلم : حمادي الترهوني - بنغازي ليبيا

بعض الالعاب تحمل مضامين مثيرة للجدل
بعض الالعاب تحمل مضامين مثيرة للجدل

تقريبا من اربعة عقود ظهر مصطلح جديد في عالم التكنولوجيا و في العالم عامة هو " العاب الفيديو " و اخذت تتطور تلك الالعاب شيئا فشيئا مع الوقت من عصر لعبة ماريو الشهيرة فلعبة crazy Taxi وإلى اسطورة gta ثم حديثا pupg والى ما لا نهاية ..

و قد ظهر بالمجتمع فئة جديدة من الناس .. الا وهي " الغيمرز gamers " .. و تعرض هؤلاء الي سخط و نقد من الاباء و كبار السن وكل من هو ليس بمثلهم ، بسبب صرفهم لاموالهم هباءا منثورا علي الالعاب علي حد ادعاء المنتقدين .. وبالاساس صممت الالعاب لتمضية وقت الفراغ والترفيه و محاكاة اشياء لا تستطيع فعلها مطلقا بالواقع ..

لكن ماذا لو اختلطت تلك الالعاب بالسياسة و الاديان والشعوب ؟ هذه ستكون النتيجة ، لنبدأ مقالنا اذا ..

لعبة (battlefield 3)

العاب منعت من العرض .. لماذا؟

هي لعبة تصويب و حروب من منظور الشخص الثالث ، و تقع احداثها في عدة دول من بينها العراق و امريكا و اذربيجان و روسيا و ايران .. 

وتوجد باللعبة احداث سياسية وهمية تشير الي قيام الجيش الامريكي باحتلال ايران، بالتحديد مهمة الذهاب إلى طهران " go to Tehran " .. حيث يوجد من تلك المهمة جزئان متتاليان الاول تقوم بالسير في حشد عسكري امريكي وتقود دبابة في صحراء شمال طهران وتسيير باتجاه العاصمة الايرانية. و بالطريق تتعرض لهجوم من سيارات مفخخة الى ان تصل لطهران، وهنا تبدء المهمة الثانية وهي ان تقوم بالدخول باشتباكات مسلحة داخل العاصمة..

ومع حلول الليل وتلاشي شمس الصباح وتلاشي امل النصر معها وشيئا فشيئا يتقدم الجيش الايراني .. وهنا عليك كلاعب أن تقوم بالتغطية علي زملائك بمدفع رشاش الي ان تاتي مروحية وتقلهم الي القاعدة الامريكية ..

للاسف لا يوجد مكان كافي لك بالطائرة وتقرر التضحية والاستمرار بالتغطبة وتشتيت اعدائك عن ضرب الطائرة وتحلق المروحية عاليا وتتركك وحيدا مكسورا فوق دبابتك ممسكا مدفعك تضرب اعدائك بلا امل ، فلن تستطيع مقاومة حشود من الجند وحيدا ، حتي رامبو لم يفعلها! .. و تقع بالاسر من اعدائك من ثم توضع في استديو مهجور و يتم تصويرك في بث مباشر و يتم ذبحك بالسكين علي الملأ امام الكاميرات بعد خطاب عسكري من قادة العدو فرحا بموتك ، فلترقد بسلام إذا ..

وبسبب هذه المهمة منعت اللعبة من التداول في ايران الي اليوم ، وايضا لوجود تلميحات سياسية اخرى، انا شخصيا لعبتها من قبل واللعبة معبئة برسائل سياسية لكن ذلك لا يعني انها ليست جميلة بل انها لعبة اكثر من رائعة.

ملاحظة: لا اتكلم هنا عن السياسة بل ان تلك احداث وهمية و تكلمت عن تفاصيل الأمور التي تسببت في منعها فقط.

إله الحرب (God of War II)

العاب منعت من العرض .. لماذا؟

تم حجب اللعبة في عدة بلدان اسلامية منها بعض دول الخليج العربي وماليزيا وغيرها .. لأسباب عدة ، منها وجود كلمة (إله) بالعنوان، وايضا لانها مثيرة للجدل من حيث المضمون حيث ان اللعبة مدججة بشكل كبير بالمشاهد الجنسية و الفاضحة عدا عن ان اللعبة بها رسائل ماسونية واضحة و ايضا فأن البطل باللعبة يتوجب عليه الغوص داخل الجحيم و مواجهة كل ما يقابله من اموات واحياء واشباح و ايضا يتوجب عليه قتل ملائكة و شياطين من اجل ان يحرر زوجته من جهنم و يعود بها الي منزلهما والعيش معا مرة أخرى بعد قتله انس وجن وملائكة و شياطين .. 

الجزء الاول من اللعبة منع في المانيا ايضا بسبب العنف الزائد عن الحد ، لكن تم رفع المنع لاحقا ..

رغم مضمونها المثير للجدل فقد حققت اللعبة نجاحا كبيرا بسبب تصميمها ومناظرها المبهرة ..

لعبة مدرب كرة القدم (football manager)

العاب منعت من العرض .. لماذا؟

حسنا هي لعبة كرة قدم ، كرة جلدية يحركها باقدامهم بعض الاشخاص ذو الزي الموحد و يقفون علي عشب و تشاهدهم اعداد لا بأس بها من الجماهير ، لم قد يتم حظرها بقرار حكومي ؟ ..

ساخبركم بالسبب ببساطة، فقد تم حظرها في الصين لأن مصنعو اللعبة صنفوا التبت على انها دولة مستقلة وبالتالي رفضت الصين ذلك واكدت على سلطتها الكاملة والمطلقة علي هضبة التبت ..

لكن مصنعو اللعبة سارعوا لتدارك الأمر بتعديل ذاك الخطأ الغير مقصود علي حد زعمهم و تم تداول اللعبة في الصين اخيرا بشكل طبيعي.

لعبة (Spec ops: the line)

العاب منعت من العرض .. لماذا؟

تم منع تداول اللعبة في الامارات ، هذه المرة بسبب احداث القصة التي تدور في "دبي" حيث تتعرض المدينة لعدة عواصف رملية قاتلة و مدمرة ، ومن ثم تغرق بالرمال ..

حسنا ألهذا السبب فقط منعت اللعبة من التداول بالامارات ؟ بالطبع لا ..

بل لأنه بعد انهيار دبي اصبحت مرتعا للمجرمين وقطاع الطرق ، طبعا سترونهم بعد تجولكم بالشوارع و رؤية مناظر مروعة للجثث و هي معلقة بالشوارع و كانها تاخذ حمام شمس طبيعي! .. وطبعا بعد كل هذا الخراب و التشويه قامت السلطات الاماراتية بحظرها و قالوا ، ببساطة تلك ليست دبي التي عرفناها ولا نعرفها.

لعبة (Far Cry 3)

العاب منعت من العرض .. لماذا؟

حسنا اللعبة ليس بها جيوش ولا احتلال ولا مشاهد جنسية ولا تلميحات سياسية كبيرة .. لم قد تمنع ؟ ..

لكن هذا ليس ما اعتقدته الحكومة الإندونيسية، حيث اظهرت اللعبة ان الشعب الاندونيسي شعب فقير جدا و همجي و كأنه لا يوجد قانون ولا رادع والكل يفعل ما يريد و على راي المثل المصري : " وكالة من غير بواب" .. فاللعبة تظهر الإندونيسيون علي انهم يحلون مشاكلهم حتى اتفهها بالسلاح فقط وكان الله سحب منهم عقولهم والسنتهم ..

و قالت السلطات الاندونيسية ان شعبنا واعي و متحضر وانه ليس بتلك الدرجة من الجهل.

ختاما ..

العاب الفيديو جميلة، لكن ليس من الجيد ان يدخل مطورو الالعاب انفسهم في دوامات لا مفر منها او ان يضعوا رسائل ومشاهد لا اخلاقية او تخالف تعاليم الدين وتعاليم الانسانية ، و مع ذلك اللوم علي الاهل لان مطورو الالعاب يضعون فئة عمرية معينة لكل لعبة ، فالرقابة الابوية مطلوبة ايضا ..
وما قرأناه بالمقال هو نقطة من بحر من العاب منعت من العرض حول العالم، قد تراها - عزيزي القارئ - اسبابا تافهة او مقنعة ، كل حسب رأيه و قد اشارككم بالمستقبل القريب بجزء ثان للمقال .. 
فاجيبوني هل اللوم علي المطورين ام الاهل ام الباعة ؟ و هل الاسباب مقنعة فعلا ام لا ؟ انتظر تعليقاتكم اعزائي

المصادر :

- ويكيبيديا ومواقع عربية
- List of banned video games

تاريخ النشر : 2019-12-08

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
مزيد قصص
قصص ذات صلة
تيليتابيز : القصة الحقيقية
عُلا النَصراب - مصر
من هو اول ساحر؟
Freeda - العراق
أبنتي ، لقد قابلتكِ مجدداً
روح الجميلة - أرض الأحلام
ملك اللؤلؤ
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
قصص
من تجارب القراء الواقعية
صدمني ولا أعلم ماذا بعد؟
زهرة البنفسج - العراق
حدثوني عن السحار فقالوا كلاماً عجبا
طامعه في عفو وكرم العفو الكريم - السودان
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje
load
تعليقات و ردود (44)
2020-08-29 23:53:51
user
370517
44 -
عاشقة القهوة و الهدوء
احسن
2019-12-18 17:49:06
user
328289
43 -
حمادي الترهوني
سفيان كشكر

اها محظورة من البيع هناك
لكن يمكن تحميلها علي اجهزة pc بحرية او تنزيلها علي ps4 ايضا
منور علي مرورك ولد مدينتني بنغازي
2019-12-18 17:16:53
user
328286
42 -
سفيان كشكر
يا حمادي يا ولد بلادي حتى انا من بنغازي
هل صحيح تم حظر لعبة GTA V في السعوديه ؟
2019-12-16 17:33:55
user
328031
41 -
حمادي الترهوني
المحققة الخبيرة

هههه انا كل الالعاب 18+ دخلتها ههههه
احترام القوانين ممل احيانا هههه،شكرا لمرورك

ميديا

ربي يحفضك و يحميكي بنت بلادي ،شكرا لمرورك
2019-12-16 15:46:57
user
328016
40 -
ميديا
احسنت وربي يحفظك ولد بلادي
2019-12-15 12:53:42
user
327862
39 -
المحققة الخبيرة
حمادى شكرا لك على المعلومات لكن مش دا نفاق تكتب عليها وانت من رودها وبتبعها هههههههه بهزر من راي الاسباب غير مقنعة و المسؤل عن هدا الاولياء طبعا
انا اخب جدا good of ware2 و بوبجي انها لعب ىاإعة لكن مع دالك عندما يطلبون فأة عمرية معينة وانا لست في هادا العمر لا ادخل (الا في بعض الالعاب المشوقة)
لدا الامر يعود عليتا ايضا فنحن يجب علينا احترام القوانين
على العموم شكرا صديقي ارجو ان تكمل على هادا النحو
2019-12-11 17:01:44
user
327473
38 -
حمادي الترهوني
رنا

الالعاب فالنهاية عالم
وانا شخصيا احب العاب الحروب
لكن بعضها دموي للغاية وله عشاقه ايضا
وبالنهاية ماهي الا منساة من همومنا بالواقع ،شكرا لمرورك رنا
2019-12-11 16:19:03
user
327463
37 -
رنا
لست مولعة بالعاب الفيديو ولا العبها الا فيما ندر ولكن لا باس ساعطي رايي
حسنا قد يكون المطورون هم المخطئون فبدل ان يجعلو اللعبة تضم اشيائا تحفيزية مساعذة في تطوير الذات والنفس هم يجعلونها مدرسة قد تجعلك في نهاية اللعبة شيطانا وربما تعتقد حقا ان الارض الوهمية التي لعبت فيها اللعبة كامريكا وايران ودبي هم حقا دول سيئة او غير منظمة او يسود فيها القتل فيها الفساد والحروب
وهناك ايضا بعض الالعاب التي لن اذكر اسمها تلقن اللاعب بطريقة غير مباشرة القتل والحرب والتعصب وغيرها
لذا فاظن انه على المطورون جعل اللعبة مسرحا يرمي فيه الانسان همومه ويضحك ويلعب مكانا كما سماه افلاطون المدينة الفاضلة
يخرج منها وهو منشرح ويتلهف للعودة لها
وليس مسرحا يزيدك وهما وكرها على كره ويجعلك متلهفا للعبة كارها حياتك
لا لااوافق على هذا
وفي الاخير اردت ان اقول
مقالة موفقة يا محمد فلتستمر
2019-12-11 11:02:15
user
327396
36 -
حمادي الترهوني
جمان

فعلا لعبة جميلة ، شكرا لمرورك و كلامك
2019-12-11 09:25:59
user
327386
35 -
جُمان
مقالةٌ مذهله! حقاً! لم أكن أتوقع أن هناك مانع لي لعب لعبة فار كراي ، استمتع حقاً بلعبها ، أهنئك فكره جميله و أسلوب جذاب
2019-12-11 07:16:40
user
327381
34 -
حمادي الترهوني
زين طرابلسي

صراحة لم أقتنع حتي انا لا هي ولا بفار كراي ، اسباب تافهة حقا ، لكن كل شعب يحق له ان يظهر بافضل صورة ، عدا شعوبنا الذي يظهرو فالعاب الحروب بصورة مخزية ،شكرا لمرورك
2019-12-11 06:03:57
user
327367
33 -
زين طرابلسي
لا ليست مقنعة لأنها تافهة يعني بالله منعوا لعبة بالامارات لأنها صورت دبي بشكل مختلف
عاشق الكابوس من سوريا
2019-12-11 01:28:32
user
327357
32 -
محمد الترهوني
جاك

ممكن ،شكرا لمرورك
2019-12-10 22:55:55
user
327335
31 -
جاك
اري ان لعبة far cry 3 لم تصور الثقافة او العادات الاندونيسية بقدر تصويرها جوهر القصة الاصلي من لعبها سيفهم كلامي
2019-12-10 14:41:58
user
327319
30 -
حمادي الترهوني
Revan Iraq

حسنا اتا فعلا نقلتها من مواقع عربية وساكون كاذب ان قلت اني ختمتها او لعبتها كثيرا
لكن اعتراض السعودية علي كلمة اله و علي كمية العنف والاباحية و المحتوي عموما
لعبة dante inferno وسخة واعرفها
وواضح من كلامك انك تعتقد اني اتهجم علي العبة او ماشابه بالعكس انا gamer اصلا

وعادي نتقبل كل الاراء حتي لو ضدي المهم النقاش باحترام
ولكن المصداقية تحريتها من عدة مصادر ويمكنك ان تراها مرفقة نهاية المقال يا صديقي تصفحها

ختاما تكتب PlayerUnknown's Battlegrounds
و شكرا لمرورك
2019-12-10 13:54:47
user
327314
29 -
Raven IRAQ
اعتذر بس انت ناقل من موقع عربي؟ لأن وصفك لDante inferno وليس God of War
------------------
God of War صح فيها مشاهد جنسيه
بس تتكلم عن ديانة الاغريق (اللي يدينون بتعدد الآلهه) فقط ماتطرقت للإسلام او المسيحيه او الماسونيه
و فيها كائنات خرافيه مثل ميدوسا مو ملائكه (الاغريق ماعدهم ملائكه)
نزل للجحيم مره بالجزء الاول ومره بالثالث بس جحيم هايدس (من منظور الاغريق) مختلف عن صفات الجحيم المذكوره عندنا (اعاذنا الله و اياكم)

قصتها كريتوس اكتشف انه كان مخدوع وذول مو آلهه مجرد مخادعين ومرعوبين ومايستاهلون لقب آلهه وانتهت بأنه قتلهم كلهم! (مو تعتقد انه لفظ المقطع الاول من الشهاده "لا إله" باقي يقول "إلا الله" ويدخل الاسلام هههههههه)

جزء 2018 بدأ عالم جديد للعبه
مع الاجزاء الجانبيه صار عدد اجزائها 9 ولازالت القصه مستمره
---------------------
Dante inferno تقليد رخيص للعبه السابقه نظام قتال مقلد ومشاهد جنسيه ورسائل خفيه وازدراء اديان
كل هذا سبب فشل اللعبه ومنعها وماطولت اكثر من جزء واحد
قصتها بدون حبكه محارب صليبي عنده مشاكل نفسيه
من بين كل الاشخاص اللي ماتوا هو الوحيد اللي قدر يهزم قابض الارواح (شوف السخافه هو الوحيد من بين المليارات)
وينزل للجحيم حتى ينقذ زوجته ومدري شلون يصير يقدر يحكم على الناس يروحون للجنه او النار كيف وهو اصلاً مجرم ويعرف نفسه مجرم /:
---------------------

اعتذر اذا مايعجبك واحد يعترض على كلامك بس احب المصداقيه بالاخبار خاصتاً بمجتمع الGaming العربي لأنه مجتمع ناشئ ويتعرض للإنتقاد

ثانياً God of War كلها ذكريات بالنسبه إلي ههههههههههههههه (:

و اخيراً تنكتب pubg مو pupg (:
2019-12-10 07:04:07
user
327277
28 -
حمادي الترهوني
ام سيلينا

تسلمي علي كلامك الي يفرح والله
لعبة المتنمر عبارة عن اطنان ابداع تجسدت علي هيئة لعبة هههه
حاضر ستبحث اليوم عن منع سايلنت هيل واضعها بالجزء الثاني
،شكرا لمرورك

زائر الفجر

حقا! شكرا للمعلقين جبتولي مصادر لاسماء العاب منعت من العرض هههه
سابحث عنها وعن منعها بايران ،شكرا لمرورك
2019-12-10 06:42:07
user
327266
27 -
زائر الفجر
بوكيمون جو تم منعها وحجبها في إيران والسبب على حد قول الحكومة الإيرانية بها برمجيات خبيثة تقوم بكشف الأماكن والمصالح الحكومية للعدو !!
2019-12-10 06:42:07
user
327261
26 -
حمادي الترهوني الي زهرة الامل
اله الحرب سبب منعها مقنع صاح
لكن هي لعبة قوية وسمحة الحق
أممم كلامك مقنع الحق هي لعبة مجرد لعبة واحداث وهمية مش حتاثر علي ارض الواقع ، لكنهم معقدين شوية هههه

" وجه مبتسم" هههههههه عجبتني وجه مبتسم هذي قوية هههه
شكرا لمرورك وفعلا شغال عالجزء الثاني
2019-12-10 06:42:07
user
327251
25 -
ام سيلينا
لعبة المتنمر كانت تعجبني، تومب رايدر عشق موت،
ريزيدنت ايفل احبها جدا، سايلنت هيل اول حب جنووووون، وياحمادي ماذكرت ليش انمنع آخر جزء من
لعبة سايلنت هيل يقولو بسبب كمية الرعب المفرطة
صحيح هاذا الكلام؟ توقعت ذكرها ارجوك اكتب
عن سبب منعها بجزءك الثاني من المقال
سلمت يمينك الموضوع رائع
2019-12-09 22:56:13
user
327245
24 -
مجنونة بحب صديقتي { s }
بالنسبة للعبة الاه الحرب السبب في منع عرضها مقنع من وجهة نظري
اما باقي لالعاب حسب يعني هي في النهاية مجرد لعبة و احداث وهمية حارين دمهم علي خاطرها علاش ؟
مش مشكلة كان دبي ولت خربة في اللعبة المهم ماتوليش هكي في الواقع
و مش مشكلة كان شعب اندونيسيا طلعوا جهلة في للعبة لمهم نهم مش هكي في لواقع
صح كلامي و لا ؟
الختام عجبني الحق " وجه مبتسم "
مقال رائع في انتظر الجزء الثاني
2019-12-09 18:06:02
user
327238
23 -
حمادي الترهوني
سوساكو

اللعبة بها عدة اجزاء من ps2 الي ps4
وانا لم العب الا جزء من الجزء الأول فقط
ولكن نتفق انها لعبة جميلة
لم العب بها كثيرا لكن استمتعت بذاك القليل منها صراحة ،شكرا لمرورك
2019-12-09 17:33:48
user
327235
22 -
سوساكو
مقالك حلو ... واني كنت العب اله الحرب بس ماحسيتها انو فيها شي مجرد حرب ... وماجنت اعرف انو يروح حتى يحرر زوجته ولا انو يقتل حتى الملائكه ... اما بالنسبة للمشاهد الجنسية اخي انت تقصد التقبيل او لا .. لان التقبيل بكل لعبة .. اما شي ثاني انا ماشفت ... يجوز لان مااكملت اللعب .. وصلت لغابة وجان بيها نساء شبه عاريات .. واخواني بجنبي فبطلت اللعب ...وصارلي سنه تقريبا من اللعب وشكرا
2019-12-09 17:33:48
user
327234
21 -
حمادي الترهوني
لميس

ههههه انتي خاشة عشان تشوفي ملابس الخزانة مش عشان تقتلي الزومبي ههههه

ببجي المسكينة بسبب انها حققت شهرة ساحقة طلعو عنها اشاعات هههه

انتي استغليتي اسم اللعبة وشوهتيها فالدزاير فجامعتك ههههه
2019-12-09 16:22:19
user
327226
20 -
حمادي الترهوني
الغامض المجهول

اتفق معك bully لعبة خرافية وانا من عشاقها ،فانتظار جزء ثان

ساكورا

العيب علي الاهل ليس علي صناع الالعاب فهم احرار
صراحة لم اختم بولي من قبل
كنت اضرب الشباب واتسلل الي مبني الطالبات واختبى بخزانة الملابس هههه،قالو في جزء ثاني قريبا شكرا لمرورك
2019-12-09 16:22:19
user
327225
19 -
لميس
حمادي
ههههه صح انا لعبت ريزدنت ايفل سابقا لكن ليس لدرجة الادمان ليس كجنون اخي ايقظني يوما على الساعة 3 صباحا ليخبرني انه انهى المرلحة الاخيرة فيها و فاز ههههههه انا لعبت الجزء الثالث اكثر لان فيه خاصية تغيير ملابس اللاعبة هههه كنت اغير ملابسها و العب قليلا ثم تموت فاغير لها مجددا و ا
هكذا هههههه اما هو فقد مرض منها فعلا لكنه تعافى الحمد لله
بالنسبة للبجي كتبت قبل ايام مقال عنها في الجامعة اخترته صدفة لواجب مادة التحرير ههه فعلمت بقرب منعها في مصر و بتسببها في حالات طلاق في العراق هههههه
2019-12-09 14:54:43
user
327220
18 -
المحاربة ساكورا
مقال جميل بالنسبة لي كgamer
الالعاب كله اعرفها و معظها لعبتها مسبقا و عادي يعني ليست خطيرة لتلك الدرجة
هناك العاب اكثرر خطورة منها و لم تحظر
حسنا القايمرز لا يهمهم الامر المهم ان الالعاب جيدة و تسترعي النظ
انتم تتكلمون عن لعبة bully schoolership كلمة bully معناه متنمر schoolership معناه منحة مدرسية و اللعبة رائعة لعبتها كثيرا و على وشك انهاءها للمرة الرابعة
2019-12-09 14:54:43
user
327219
17 -
حمادي الترهوني
لميس

بالنسبة لريزدنت ايفل فهي مخصصة للرعب و متعة اللعبة باجواء التوتر والخوف تلك
و لكن كل شيء زاد عن حده انقلب ضده

وبالنسبة للببجي
انا شخصيا احبها واستمتع بها في اطار انها لعبة فقط
هناك من يصرف عليها اموال 10 او 25 دولار لشحن rb للحصول علي ازياء للشخصيات الافتراضية
انا لا احب ذلك فقط العب كي انسي بعض من مشاكلي بالحياة والترفيه لا غير
،شكرا لمرورك ولكلامك الراقي
2019-12-09 14:54:43
user
327217
16 -
الغامض المجهول wg
حمادي الترهوني لم ألعب إله الحرب لفترة لذلك نسيت التحديات ، و بالنسبة لbully الكلمة تعني المتنمر لكن مهما كان القصة تدور في أمريكا أو بريطانيا ، فهي تبقى أيضا من أفضل الألعاب التي لعبتها
2019-12-09 14:32:58
user
327211
15 -
لميس
مقال ممتع موفق دائما في اختيار مقالاتك خاصة انك تتحدث عن تجربة
شخصيا لا املك تجربة مع العاب الفيديو بتلك القوة كانت فقط فترات عابرة لكن ما لا احبذه مشاهد العنف فيها و كذلك جو التوتر و القلق الذي يسيطر على اللاعب طول فترة اللعب و التي تؤدي الى عواقب صحية، اخي بسبب لعبة resedent evil قد ادمنها سابقا و كان يتوتر فعلا حين يواجه الزومبي و تنتهي الطلقات و حتى احيانا لا ينام و يبقى على جلسته و توتره مما ادى به الى المعاناة تسارع دقات القلب و اختلالها بقي مدة حتى تعافى من هذا
و لذات السبب سمعت ان علماء الازهر في مصر قد افتو بتحريم لعبة ببجي بسبب الضرر لتي تسببه و هي في طريق المنع في مصر
2019-12-09 10:27:26
user
327181
14 -
حمادي الترهوني
الغامض المجهول

حتي اله الحرب يضطر الي الذهاب للجحيم لاسترجاع زوجته
و bully تقع فلدن لان تقريبا كلمة bullyاختصار لكلمة شغب في مدارس لندن الذي هو اسم اللعبة

بالفعل كتبت البعض من الجزء الثاني، شكرا لمرورك خويا
2019-12-09 09:24:01
user
327157
13 -
الغامض المجهول wg
اله الحرب 2 لا يذهب إلى الجحيم لإنقاذ زوجته بل تلك لعبة Dante inferno اله الحرب 2 يريد العودة إلى الماضي لينتقم من زيوس بل أن قتله و دمر مدينته
Thunder black لعبة bully تدور أحداثها في مدرسة بأمريكا ليس بريطانيا لأنك عندما تلعب المهمة الآخيرة complet mayhem يكون هناك مقطع لجيمي يتحدث ادغار و يقول له إنها أمريكا
أتمنى أن تضع الجزء الثاني حمادي الترهوني فالمقال ممتع
2019-12-09 06:59:21
user
327153
12 -
حمادي الترهوني
ثاندر بلاك

هههه قصدك لعبة bully هي لعبة فيها عنف وجنس لكن تظل من افضل الالعاب الي لعبتها
هي اللعبة الوحيدة لي تناولت هذا الموضوع ومن اجمل الالهاب ههه
والاخري لم اعرفها صراحة ؟
شكرا لمرورك و اعجبني تعليقك صراحة


قرووت
بالضبط لا لوم كبير عليهم
الاهل هم من يقيدون ابنائهم اصلا
ولو لغبة تسى لدين معين ببساطة قاطعها انت والجميع

مرتضي روضان

فعلا اتفق معك لعبة اسطورية ،شكرا لمرورك
2019-12-09 05:39:33
user
327137
11 -
مرتضى روضان
اصلا لعبة اله الحرب من اجمل الالعاب التي لعبتها
2019-12-09 05:32:22
user
327110
10 -
Groot
مقال رائع ،، وانا مع ان الالعاب وبما ان اسمها "العاب" يجب ان لا تقيد بأي شيء ومصمميها يجب ان لاتربطهم اي قيود وعليهم ان يسبحو بخيالهم الواسع ثم يطبقو خيالهم هذا بلغات البرمجه المختلفه ههههه ولكن مع تحديد الفئات العمريه لكل لعبه .
2019-12-09 05:32:22
user
327105
9 -
محمد الترهوني
جميلة

شكرا لمرورك
فعلا سيف المعرفة من اجمل الالعاب لكنها للاسف غير متاح للهواتف

ماهر
.فعاا يجب بغض المراقبة من الاهل لابنائهم عامة ،شكرا لمرورك خويا
2019-12-09 05:32:22
user
327101
8 -
Thunder black
شكرا اخي حمادي على مقالاتك الجميلة وممتعة

الالعاب الفيديو كثيرة الذي منعت منها لعبة فيديو تتكلم عن الحياة مدرسية وا تقع احدثها في مدرسة في البريطانيا نسيت اسمها ولكن فيها مشاهدات جنسية وحركات اباحية وايضا في لعبة اخرى منعب بسبب وضعها مشاهد فيها القران الكريم وايضا لا تذكرها انا قاطعت الالعاب منذ تخرجي من الثانوية ودخولي الجامعة ههههههههه

شكرا على مقالك اخي حمادي
2019-12-08 22:45:51
user
327100
7 -
Maher
مقال جديد جميل أخي حمادي حسناً في رأيي مُعظم هذهِ الأسباب مُقنعة إلى حدٍ ما وخاصة لُعبة إله الحرب وفيما يخص الألعاب عامة بالطبع الأبوان عليهُم مسؤولية في معرفة ماذا يلعب اولادهُم رُبما تكون لُعبة غير مُناسبة البتة

الساعة الآن 6:36 صباحاً
2019-12-08 22:45:51
user
327097
6 -
جميلة
مقال جميل اخي
وصحيح لعبة غيمزر اصبحت لا تطاق
سب وشتم بلد لبد تاني وقدف محرمات
جلعني ابتعد عنها كليا واتجه للافضل
واجمل لعبة هي سيف المعرفة
اضن سيف المعرفة افضل لعبة سيحبها الجميع كبارا وصغارا
كما انها ليست كالالعاب التي دكرت بس افضل بكثير
لانها معلومات عامة مفيدة متقفة ومثل ما قالو اطلب العلم ولو في الصين
وارجو من لديه اولاد او هو نفسه ادا كان مدن العاب انصحه بي لعبة ...سيف المعرفة ..
2019-12-08 22:45:51
user
327089
5 -
حمادي الترهوني
ميمي

صراحة لا اعرف تلك اللعبة
هل هي علي الموبايل او ps4 او pc ؟
ممكن توضيح ممكن نقدر نساعدك يا أختي
و شكرا لمرورك

زهرة الامل

تمام علي راحتك
نحب نقولك ابتسمي بس مفش حاجة تستاهل وتوا نكتبلك تعليق فالمقهي
ياريت متتجاهليش زي التعليقات الي فاتت وتفوتيه
انا مقدر وفاهم انك مضايقة ،شكرا لمرورك برضو ههههه واقريه امتا ما تفضي المقال
2019-12-08 17:18:11
user
327087
4 -
مجنونة بحب صديقتي { s }
لينا فترة طويلة علي مقالاتك ......مقال جميل ..مع اني ما قريتاش

توا نقراه بعدين
2019-12-08 17:18:11
user
327086
3 -
ميمي
مقال رائع اريد معلومات عن لعبة فريدي ابني الصغير يحبها كثيرا لكنني أخاف منها لا أدري لماذا فيها رسائل مشفرة عديدة مثلا المربعات البيضاء والسوداء التي تعتبر رمزا من رموز الماسونية والذئب صاحب العين واحدة ....
2019-12-08 17:18:11
user
327082
2 -
حمادي الترهوني
عبد الرحمن sy

شكرا علي كلامك خويا
للاسف ليست متاحة للموبايلات لانها تريد معالجات و كروت شاشة قوية لا يتحملها اكبر موبايل
God of war متاحة للبلايستيشن فقط
اما باتلفيلد و باقي الالعاب فهي لاجهزة الكمبيوتر و الps4

ممكن ان تلعب bully او gta san Andreas علي الموبايل وايضا pupg,clash of clans,call of duty mobile, pes2020,fifa2020,asphalt

كلها العاب ممتعة للموبايل لكن تحتاج مساحة خالية جيدة
اتمني ان نكون افدتك خويا وهذي كلها العاب رائعة
،شكرا لمرورك
2019-12-08 16:05:41
user
327079
1 -
عبدالرحمن_sy
مقال جميل جدا ورائع شكرا للكاتب على المجهود.
هل هذه الألعاب متوفرة على الموبايل ارجو الاجابة وشكرا.
move
1
close