الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : منوعات

عندما تختصر الصورة الحياة

بقلم : امرأة من هذا الزمان - سوريا

ستيف ماكوري..عندما تختصر الصورةالأشخاص والأماكن والكلمات والروائح وحتى المسافات...
ستيف ماكوري..عندما تختصر الصورةالأشخاص والأماكن والكلمات والروائح وحتى المسافات...

التصوير هو إيقاف لحظة من الزمن لنستمتع بها للأبد.. فلكل منا في حياته صورة مميزة تحمل الكثير والكثير من الذكريات حكايات وأشخاص وأماكن وروائح و ضحكات ..نعود إليها وندقق النظر فيها لنستحضر جلسات قد لاتتكرر يوما وماض نتمناه ولكن هيهات أن يعود....
وفي مقالنا هذا سنتحدث عن أحد أهم أعمدة التصوير ، هذا الفن الذي يمكن إعتباره أكثر الفنون تكاملا..

إنه وبكل ثقة ((عراب التصوير)) ستيف ماكوري.

لنبدأ أولا بلمحة مختصرة عن التصوير الفوتوغرافي أو التصوير الضوئي أو الفوتوغرافيا المشتقة من اليونانية وتعني الرسم بالضوء وهو مرادف لفن الرسم القديم .. فمن خلال العدسة يقوم المصور بإعادة إسقاط المشهد أمامه على وسط يمكن من خلاله إعادة تمثيل المشهد فيما بعد...

ومن أهم فناني التصوير الضوئي عبر تاريخه القصير نسبيا.. المصور ستيف ماكوري وهو مصور صحفي أمريكي ولد في بنسلفانيا عام ١٩٥٠.

عندما تختصر الصورة الحياة
كان في بداياته يلتقط الصور الصحفية

درس ماكوري السينما في جامعة بنسلفانيا وحصل منها على بكالوريوس الفنون المسرحية ومنها كانت خطواته الأولى في عالم التصوير حيث كان في بداياته يلتقط الصور الصحفية في صحيفة الجامعة اليومية...
ليبدأ بعدها مسيرته العظيمة ومشواره الطويل إلى الشهرة في مهنة أحلامه من خلال مهمته الرسمية الأولى بتغطية الحرب السوفياتية في أفغانستان متخفيا بلباس محلي وذقن كثيفة طويلة ولتتالى فيما بعد مهامه بتصوير الصراعات الدولية بما في ذلك الحرب العراقية الإيرانية والحرب الأهلية اللبنانية والصراعات في كمبوديا والفلبين وحرب الخليج إلخ....

وقد ذكر ماكوري أن مهامه كانت محفوفة بالمخاطر والمخاوف من أطراف الصراعات لدرجة أنه كان يعمل متخفيا في بعضها ويخيط أفلام النكاتيف بين طيات ملابسه لينجو بروحه من الإعتقالات والقتل ...

عندما تختصر الصورة الحياة
مهامه كانت محفوفة بالمخاطر والمخاوف

انتشرت أعماله في كل أنحاء العالم وبرزت صوره الجميلة والعميقة لينضم بذلك إلى فريق قناة ناشيونال جيوغرافيك ويصبح من أهم مصوريها وعضوا في جمعية ماغنوم فوتوز عام ١٩٨٦م ....

وقد خولته هذه الأعمال للحصول على عدد كبير من الجوائز والألقاب وأهمها: جائزة مصور العام من الرابطة الوطنية للمصورين الصحفيين...
الميدالية الذهبية المئوية للجمعية الملكية للتصوير الضوئي...
المركز الأول لمسابقة الصور العالمية لمرتين عام ١٩٨٥ و١٩٩٢....

عندما تختصر الصورة الحياة
صورة الفتاة الافغانية تعد من اشهر اعماله

وأما عن سبب سطوع نجمه وتميزه عن باقي أقرانه من المصوريين الضوئيين فهي الصورة الأيقونية التي تعد وبحق الصورة الأكثر شهرة في التاريخ والاهم عالميا في القرن العشرين إنها صورة "الفتاة الافغانية" وقد كانت عبارة عن صورة لفتاة مجهولة الهوية من اللاجئين البشتون والتي قدر عمرها وقتها بـ ١٢ عاماوقد لاقت الصورة الإستحسان والإهتمام واكتسبت شهرتها بعد نشرها كغلاف مجلة ناشيونال جيوغرافيك عدد يونيو  ١٩٨٥وقد تم استخدامها على نطاق واسع في منظمة العفو الدولية والكتيبات والملصقات والتقاويم.. وظلت هوية الفتاة مجهولة لأكثر من ١٥ سنة حتى تمكن ستيف بالإشتراك مع فريق ناشيونال جيوغرافيك من إيجادها وصور عنها وثائقيا....

عندما تختصر الصورة الحياة
صوره وثقت ايضا العلاقة بين البشر والحيوانات

ومن أهم أعماله أيضا كتاب حيوانات ستيف ماكوري وهو كتاب مصور يوثق من خلاله الفنان العلاقات بين البشر والحيوانات... فعلى الرغم من شهرته كمصور للحروب والصراعات إلا أنه كان يملك بداخله شغفا طفوليا هو شغفه بالحيوانات معتبرا "إن الحيوانات هي واحدة من المواضيع المفضلة التي يحب ان يلتقطها لأنه من الصعب توقع ماستفعله".. ويضم الكتاب صورا من جميع أنحاء العالم فمن القطط في ميانمارإلى الإبل في الاردن ومن آسيا إلى أوربا وأفريقيا والأمريكيتين... وتعد صورة الراهب الذي يدرس البوذية وبجانبه قطه في تايلاند صورة ماكوري المفضلة لما أحس من روحانية فيها.. أما بالنسبة لي فصورة الإبل التي تبحث عن الزاد والنار مشتعلة خلفها في الكويت أثناء حرب الخليج الأولى هي الافضل والأكثر عمقا وتأثيرا.. .

عندما تختصر الصورة الحياة
صور من حياة البدو في الاردن

كما أن لديه سلسلة أعمال تدعى"أين نعيش"وهي عبارة عن رحلة فوتوغرافية مؤثرة إلى منازل مختلفة لحضارات متنوعة في العالم....

سأكتفي بذكر هذه الأعمال لأن الحديث عن إبداعات ماكوري لا يكفيها مقال واحد بل تحتاج لمجلدات ولكن بالمختصر فقد جمع ماكوري مايجب أن يكون في التصوير الفوتوغرافي وهو"إنسانية لحظة ما"....

عندما تختصر الصورة الحياة
نقل لنا صورا عن حضارات مختلفة

ولكن وكما يقال لكل فارس هفوة فقد كان لفارسنا هذا هفوته وأخطائه التي وصلت الى حد تسمى فيه بالفضيحة حيث تعرض ماكوري لهجوم شرس بسبب استخدامه لبرنامج تعديل الصور(فوتوشوب) في واحدة من صوره المعروضة في معرض بإيطاليا بعد أن نشر المصور (باولو فيليوني) الصورة المعدلة والأصل ولكنه مالبث أن حذفها وقال: أنه لم تكن لديه النية في مهاجمة ماكوري إنما أراد مشاركة شيء غريب وربما مضحك قد شاهده بمحض الصدفة.
ولكن حذفه للمنشور وتبريره جاء متأخرا فبعد تشهير فيليوني له بدأ رواد الإنترنت و وسائل الإعلام البحث عن هفوات أخرى في أعمال ماكوري ولم يعودوا فارغي الأيدي فقد تم إجاد عدة صور معدلة من أعماله...

قد يظن البعض أن موضوع تعديل الصور يعد أمرا عاديا وطبيعيا في زمن الفوتوشوب والفلتر ولكن في حالة الفن الصحفي هو ليس كذلك لأن الصورة الصحفية يجب ان تعكس الواقع والحقيقة كاملة دون تعديل أو تحوير ولكن على مايبدو فحتى الصورة الضوئية بنقائها وشفافيتها أصبحت تجارة عالمية....

عندما تختصر الصورة الحياة
في الصورة المعدلة بالفوتوشوب تم حذف عدة امور مثل العربات الاخرى في الشارع واعمدة النور

ولكن حتى ومع هذه الفضيحة المدوية يبقى رصيد ماكوري عاليا في عالم الصورة ويبقى من أعظم المصورين وأكثرهم تميزا في تاريخ المهنة وسواء كنت عزيزي القارئ من هواة ومحبين فن التصوير أو كنت شخصا عاديا ينظر الى صور هذا الرائع... سواء كنت معجبا بالصورة أو ناقدا لها ... لا يمكنك أن تنكر أن اعماله تنقلك إلى أماكن يتعذر إليك الوصول إليها وتعرفك إلى أشخاص يستحيل اللقاء بهم وتروي لك حكايات من الخيال بكلمات خفية لا يمكن لجدتك أن ترويها لك في أمسية مظلمة ....وكما قال أحدهم: إن أفضل الصور هي تلك التي تحتفظ بقوتها وتأثيرها على مر السنين مهما تكرر عرضها...

المصادر :

-  وكيبيديا عدد من المقالات

تاريخ النشر : 2019-12-11

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

العاب منعت من العرض .. لماذا؟
محمد الترهوني - بنغازي ليبيا
تمثال و حكاية : خوانا ماريا المرأة الوحيدة على الجزيرة
صدام الأوفياء: أشرس أنواع الكلاب في العالم
معلومات علمية وحقائق نفسية غريبة
المطالعة الشغوفة - الجزائر
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (18)
2020-09-02 16:42:54
371076
user
18 -
Moon
مذهل.. شكرا على المجهود.
2020-06-27 07:43:52
359845
user
17 -
القلب الحزين
إن صوره جميلة فعلاً.
2019-12-17 14:08:20
328125
user
16 -
امرأة من هذا الزمان
الأصدقاء الذين يرون أنني بالغت في مدحي للسيد ستيف...أعزائي أنا لا أكتب مقالل سيرة ذاتية في جريدة أو كتاب مدرسي حتى ألتزم الموضوعية....أنا كتبت عن فن أحبه وفنان آراه الرائد في هذا الفن واارى فيه قدوة لذلك أحببت أن أشارك أصدقائي الكابوسيين بهذا الشغف....أما من يرى صوره عادية ولا تستحق هذه الضجة حولها....فالبعض يرى أن لوحات بيكاسو تخلو من أي ذوق فني مع أننا كلنا نعرف فنه وقيمته....والبعض يرى الفن التشكيلي مضيعة للوقت....البعض قد يصف نوعا من الموسيقا بالمملة إلخ .....لذلك أصدقائي الفن بالنهاية ذوق ولو لا اختلاف الأذواق لبارت الأسواق.....مجنن الجن ...أنتظر ابداعاتك صديقي واتمنى لك النجاح
2019-12-17 14:00:53
328123
user
15 -
امرأة من هذا الزمان
السلام عليكم أيها الكابوسيون...شكرا جزيلا للقائمين على الموقع عامة والسيد إياد العطار خاصة...لن تصدقوا مدى سعادتي برؤية مقالي في المواضيع الرئيسية خاصة بعد انقطاع دام ١٢ يوم عن الشبكة.....وشكرا جزيلا لجميع المعلقين وآرائهم بالإيجاب كانت أو السلب....دمتم سالمين
2019-12-13 16:02:22
327696
user
14 -
كندا مارك
الصور رائعه والمصور مبدع.. الأمر أصعب من مجرد صوره فأختيار الوقت والمكان والزاويه امر صعب ولا بد من موهبه لفعل الأمر بصوره ممتازه . شكرا على المقال.. مجنن الجن نتمنى أن نرى ابداعاتك
2019-12-13 14:46:36
327685
user
13 -
بيري الجميلة ❤
التصوير من أهم هواياتي ، ولدي مهارة في اختيار الزوايا المناسبة ، لذلك أهتم باختيار هاتف يحوي كاميرا ذات جودة عالية ، ومحظوظ من يستطيع السفر والتنقل للتصوير ، لكن مايكدرني هو أنني عندما أذهب لنزهة أحتار بين الاستمتاع والتصوير ، أحببت صورة الفتاة الأفغانية منذ صغري اعتدت تأمل هذه الصورة حيث رأيتها أول مرة في مجلة
2019-12-13 10:39:44
327664
user
12 -
مجهول الهوية
في موضوع التصوير والمصورين في العراق لقد شهدنا اول امس استشهاد مصور يعد من ابطال المظاهرات العراقية اسمهة احمد المهنا ربي يرحمه ويسكنه فسيح جناته فهو كان يغطي احداث الحرب مع الارهاب وعند تغطيته لاحداث المظاهرات اصيب وتوفي الشعب العراقي حزين جدا لفقدانه لكن هذه هي الحياة فقد كتب علينا الحزن
2019-12-13 06:30:05
327638
user
11 -
عادل سيف
يا ريت كاتب الموضوع يبتعد عن مدح الشخصية ورفعه فوق السحاب وان يذكر الشخصية التي يتحدث عنها بموضوعية دون تدخل منه في المدح والتمجيد والثناء او حتى الاساءة اليه باستخدام الالفاظ والذي لم يفعله .. الحياد وعدم الانحياز يعطي الموضوع طابع محترم من خلالها يقدر عقل القارىء

وانا اسأل ما الفرق بين صور هذا المصور الضوئي التي تم التعديل عليها في بعضها والله اعلم بالباقي عن ما يكتبة صاحب الموضوع فكلاهما سواء
كيف؟!
المصور استخدم الغش في نقل الحقيقة من خلال صورة التي تلاعب بها
وصاحب الموضوع استخدم الغش في كيل المدح والثناء على الرغم من انه قال حقيقة الصور وكأنما حقق المثل الذي يقول (القرد في عين امه غزال)؟!

:)
2019-12-12 21:34:34
327604
user
10 -
هابي فايروس
لا أفهم لما كل هذه المبالغة:)
2019-12-12 12:10:31
327557
user
9 -
المطالعة الشغوفة
سلمت يداك
آه يجدر بي مقابل
ههههههههه
يا ريت
التصوير فن جميل جدا
2019-12-12 09:30:08
327548
user
8 -
حمادي الترهوني
مجنن الجن

هههههه والله كلامك مقنع بس الفكرة انه تنكر و دخل وسط حروب وصراعات كانت حياته معرضة للخطر فيها
اي مثلما صور حيوانات واطفال صور قتالات عن قرب
2019-12-12 08:52:41
327546
user
7 -
متابعة موقع كابوس
التصوير هواية جميلة جداً وممتعة في قضاء وقت جميل .. اعجبتني صورة الراهب والقطة .. بالنسبة لاستخدام الفوتوشوب اعتقد انه اصبح من ضروريات التصوير الفوتغرافي لاضفاء بعض التحسينات واللمسات التجميلية على الصور خصوصاً اذا كانت مشاركة في مسابقات او في معارض فنية .. شخصيا افضل الصورة بلا رتوش وبلا فوتوشوب وان يتم التقاطها في لحظات عفوية وآنية .. واجمل ال
2019-12-12 04:12:36
327520
user
6 -
ⵍⴰⵣⵉⵖ/maziɣ
صور جميلة جدا وغير عادية..فنان مصور
2019-12-12 02:32:08
327513
user
5 -
عابره
مقال جميل لاكن الصور عاديه جدا ولم تستحق تلك الشهره اتفق مع تعليق2هههههههه عندك حق
2019-12-12 01:47:49
327508
user
4 -
حكيم الاقزام
مافعله ماكوري ليست فضيحة وانما من مسلمات التصوير الفوتغرافي لان الفوتشوب من اهم مراحل انتاج الصورة بعد التصوير يبدا التعديل لذلك تأكد من النادر ان تحصل على صورة بدون تعديل لان كل المصورين متجهين للتعديل على الصور بعد تصوريها

والتعديل يشمل ( الاضاءة - الالوان - حذف بعض الامور غير مرغوبة - اضافةبعض الامور لزيادة جمالية الصور - الخ ) بعدها ينشر كصورة فوتغرافية

هل تتوقع كل الفائزين بجواز صور الفوتغرافية يعرضون صورهم دون تعديل طبيعا لا كل الصور معدله بالفوتشوب او برامج مونتاج خاصة بالصور

دمتم
2019-12-11 17:49:07
327474
user
3 -
مجنونة بحب صديقتي { s }
التقاط الصور امر جميل و رائع و انه مصور رائع و مقال جميل ايضا فشكرا لكي

لكن لا ارى انها بتلك الروعة و التميز فهناك صور اجمل منها


بصراحة اتفق مع مجنن لجن في كلامه و ارجوا ان ينير الموقع بصوره ههههه
2019-12-11 15:35:46
327452
user
2 -
مـجنـــن↜ الجــــــ⚠ـــــــن
من وجهة نظري الصور ليست بتلك الروعه اين الغريب في امراه لديها عيون مثل القطه او عربه يجرها شخص او اناس معلقون ع عيدان ويشبهون الفزاعه!الخ فهوا مجرد شخص عادي ومثل اي مصور يحمل كاميرا عالية الدقه ويقوم بلتصوير! اين العجب في ذالك
اعطوني كاميره بتاع نشيونال ونشاء الله بتشوفو مقال الاسبوع القادم يتحدث عني وعن صوري هههههه
2019-12-11 14:42:40
327442
user
1 -
عبدالرحمن_sy
مقال جميل جدا ومحزن في نفس الوقت حيث عندما انظر الى بعض من صوري اتمنى ان أعود الى هذه اللحظات الجميلة والذكريات لكن هيهات
move
1