الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : اساطير وخرافات

فلكلور وحشي

بقلم : احمد علي - مصر

ربما لا تكون القصص الفلكلورية مجرد خيال
ربما لا تكون القصص الفلكلورية مجرد خيال

من بين الكلمات الدراجة في حياتنا تنبثق كلمة اسطورة لتضفي شيئا من الاثارة والمتعة في خضم حياتنا الروتينية المملة، فهي تحملنا إلى عالم خرافي رسمناه في رؤوسنا بعيون الخيال وأضفنا إليه من مخيلتنا الواسعة حتى صار رديفا للحقيقة ومتنفسا لنا من عالم الواقع المثقل بالمشاكل والهموم .. لا عجب بعد هذا أن نجد أفلام ومسلسلات الاساطير والخرافات والخوارق هي الأكثر شهرة ومبيعا ورواجا في عالم اليوم ..

هذا الولع الشديد بالاسطورة والخيال نتشاركه من اجدادنا الذين رسموا لنا عالما خياليا في صورة ابراج وابطال خارقين وآلهة اسطورية ووحوش خرافية مهيبة رسمتها النجوم في عنان السماء لتتخذ منها لوحة رمزية عن المعجزة التي لم ولن نصدقها يوما..

لكن من يدري ماذا يتوارى خلف كل تلك القصص الاسطورية ؟.. ولعلها لا تخلو من حقيقة ووقائع تاريخية حولتها العصور إلى اساطير وخرافات .. على العموم لن اصدعكم رؤوسكم بسفسطة فلسفية مبتعدا عن لب الموضوع ، دعونا نبحر معا في عالم الخيال لنطارد بعضا من تلك الاساطير الرائعة ملتمسين جذورها الواقعية.

كراكن (Kraken)

فلكلور وحشي

يعتبر احد الاساطير الاسكندنافية، وبسببه عاش البحارة حالة من الذعر في العصور الوسطى خاصة عند ابحارهم في المياه العميقة لاعتقادهم بوجود كائنات الكراكن البحرية العملاقة التي  تمتلك ثمان اذرع وتأكل اللحم البشري، وقد ذكروا الكراكن كوحش عاتي لا يرحم في الفلكلور النرويجي.

انتشر صيت كراكن بسبب القصص التي كانت متداولة عن وجود اخطبوط عملاق يثير الذعر في اعماق مياه النرويج وغرينلاند مستهدفا السفن محاولا ابتلاعها بما فيها والنزول بها الى القاع. يقال انه كان يطبق اذرعه الثمانية بقوة حول المركب ليسحبه الى الاسفل حيث القاع الحالك الظلمة. واذا فشلت كراكن في ذلك فانها كانت تلتف حول السفينة في دوائر لتشكل دوامة بحرية رهيبة تهلك السفينة وكل من عليها.

فلكلور وحشي
الحبار العملاق

يذكر ان اسطورة كراكن الحقيقية مقتبسة من حيوان الحبار العملاق والذي قد ينمو إلى احجام عملاقة ومفزعة للغاية ليشكل رعبا للصيادين .

هاربي (Harpy)

صورت هذه الكائنات ذات الخبث الدامي في الاساطير الاغريقية الرومانية في صورة اناث بشرية انتهازية تمتلك جسد طائر جارح ، ويتم تصويرها احيانا بانها جميلة جدا وذات جسد انثوي فذ وتلهب الابصار والافئدة ، وفي احيان اخرى تتسم بالقبح واجنحة واجساد مشوهة ، واكثر ما يثير التقزز في هذا التصوير هى رائحتها التي لا تطاق.

فلكلور وحشي

كانت مهمة كائنات هاربي الرئيسية هى الاختطاف والسرقة ، وقد تم ذكرهن في الميثولوجيا الاغريقية على أنهن عقاب من الالهة على فينيوس الاعمى ، الذي كان احد ملوك تراقيا عاقبته الالهة بالنفي إلى جزيرة نائية وسط البحر حيث عندما كان يحاول ان يسد رمقه ولو بكسرة خبز فتسرع الهاربي التي تحوم فوق رأسه بسرعة رهيبة فتخطف منه طعامه لتتركه جائعا ذليلا.

وقد اشتهرت ايضا انها كانت تخطف الاطفال، واحيانا البالغين. وكانت تعذب الناس بأمر الآلهة احيانا.
وقد ظهرت في فيلم "فان هيلسنج" من بطولة هيو جاكمان ككائنات متمردة عن الكنيسة متحالفة مع الكونت دراكولا تعشق مص الدماء بنهم.

وفي نظرتي الشخصية ككاتب ارى الاسطورة اقتبست ومزجت بين انتهازية الطيور الجارحة والخبث الذي ينسبه البعض للنساء ، فمثلا هناك نوع من الطيور الجارحة يدعى الحدأة .. هو طائر سارق بكل ما تعنيه الكلمة من معنى ، يختلس الاسماك من شباك الصيادين ليقطع رزقهم ، وأحيانا تهاجم البشر من اجل سرقة اطعمتهم اللذيذة من بين اصابعهم .

نوبيرا بو (Noppera-bō)

فلكلور وحشي

عندما نتكلم عن اسطورة وحشية قديمة عفا عنها الزمان فأننا هنا قد نذكر مسخا اعتياديا يهوي من السماء ضاربا الهواء باجنحته، او ينبثق من جوف الاعماق محملا ببلل المياه ، حيث يكون مدججا باسلحة خارقة قاتلة واعين حمراء لامعة لا تشي الا بالشر ، ولكن نوبيرا بو كائنات غير اعتيادية ومختلفة تماما عن اي اسطورة اخرى ..

أنها اسطورة وحشية قادمة الينا من ارض اليابان، حيث صورت ككائنات بهيئة بشرية لكن لا تمتلك اي ملامح، أي أنها بدون وجه .. بلا انف او اعين أو فم او اي شيء يشير الى ماهيتها ، وهى تعتبر كائن اسطوري في الفلكلور الياباني يسمى بالشبح بدون وجه، ويقال انها كانت امراة عادية تعيش في قديم الزمان ، لكن حكام اليابان القدامى عاقبوها ومسحوا وجهها وتركوه دون ملامح.

تظهر نوبيرا بو كأي امراة عادية في بادىء الامر ، ثم فجأة تختفي وتزول ملامح وجهها فتترك أثرا مرعبا في نفس الضحية التي تود أن تتلاعب بها. وعموما نوبيرا بو تعتبر كائنات غير مؤذية جسديا لكنها مولعة بإخافة وإفزاع الناس والتلاعب بهم.

لوياثان (Leviathan)

فلكلور وحشي

لوياثان يعتبر وحشا مقدسا لا يجب المساس به ابدا ، حيث ذكر في الكتاب المقدس بانه وحش بحري رهيب ملتوي يشبه التنين في تكوينه الخارجي ، وهو قادر على الفتك بأي شخص يقع تحت براثنه ، حيث يمتلك فكا ضاريا والموت قادم لامحالة لمن يجرؤ و يقترب من فمه ، وقد وصف بانه لا يتأثر بأي ضربة سيف او رمح ، والنظر اليه في حد ذاته شيئا لعينا لا يطاق ، ولا يمكن ايضا اصطياده وحبسه لانه يهشم الحديد مثل القش ، وقد اشير اليه بانه زعيم الجبابرة وملك الوحوش العاتي الذي لا يهزم.

يعتقد بعض الباحثين ان وحش لوياثان ما هو الا نوع من التماسيح او القروش النادرة ، ولكن يبدو ان لوياثان كما صور في الكتاب انه زاحف بحري ضخم يشبه التنين ويرتبط ارتباطا و ثيقا بانواع الموزاصورات المائية.

وينديجو (Wendigo)

فلكلور وحشي

كائنات شريرة اكلة للحوم البشر تمثل روح الشرالمحلية في فلكلور بعض قبائل هنود الحمر، وقد ترعرت الاسطورة في عدة مناطق من الولايات المتحدة وكندا.

تم ذكر هذه الكائنات اول مرة في كتابات المبشرين الإنجيليين ، فعند حديثم عن قبيلة جونكون التي تقطن غابة سحيقة بجوار نهر اوتاوا ، قالوا بأن رجالها أصيبوا بمرض غريب يجعلهم منهكين ومتعبين بدرجة لا توصف مما يجعلهم عاجزين عن الصيد فيتحلوا إلى اكلي لحوم بشر :

"لقد كان هؤلاء الرجال نهمين للغاية لالتهام اللحم البشري ، كانو ا يهاجمون النساء و الاطفال والرجال طمعا في الحصول على مصدرا للحم ليسد رمقهم، كانوا وحوشا ثائرين، وكان نهمهم لتناول اللحم البشري لا يوصف بالمرة".

فلكلور وحشي
سويفت رينير قبيل اعدامه

في الحقيقة وينديجو توصف في خرافات الهنود الحمر على انها كائنات مخيفة تتلبس باجساد البشر فتفقدهم صوابهم وتحولهم إلى قاتلين واكلي لحوم بشر، وتم وصفها بأنها ذات اجساد نحيلة للغاية تبرز أضلاعها من بين جلودها ، واعينها كانت جاحظة جدا تغور في محاجرها ، و ترتبط هذه الكائنات ذات الصيت الدامي بجرائم القتل المأساوية والنهم والجشع. إحدى القصص الشهيرة عن هذه الكائنات والتي تناولتها الصحف هي عن صائد يدعى سويفت رانر ، حاصرته الثلوج مع زوجته واطفاله عام 1878 فيجوعون بشدة، فيقوم سويفت بقتل زوجته واطفاله الخمسة ويلتهمهم وينجو من الموت جوعا، لكن يلقى القبض عليه لاحقا ويحاكم ويعدم ، وبحسب صحف ذلك الزمان فأن سبب جريمة سويفت هو أن كائنات وينديجو تلبست بجسده ودفعته لارتكاب جريمته البشعة.

كميرا (Chimera)

فلكلور وحشي

بصفة عامة فان كميرا هي كائن برز في الاساطير اليونانية ، عند النظر الى وجهه ستظن انه مجرد ليث عادي مثله مثل اي اسد قد تلمحه في حديقة الحيوان ، ولكن بعد ان ينهض من رقدته و يستدير لك ويكشف جسده المهيب .. ستكتشف انك امام مخلوق شاذ يمتلك رأس اسد ورأس شاه منبثقة من المنتصف ، مع ذيل غريب برأس افعى مغطاة بالحراشف الغليظة حيث تنفث سما مميتا.

يعتبر كميرا كائن اسطوريا مهيبا مزود باسلحة فطرية، حيث ان راس العنزة التي في المنتصف قادرة على نفث النيران وتحويل اي شيء امامها لرماد متطاير في ثوان معدودة ، غير ان الفلكلور يقول انها لاقت حتفها على يد البطل الكورنثي بلِّيروفون ، الجدير بالذكر ان كميرا صورت في كل مردافاتها ككائن انثوي لا يقهر، لكنها ككلمة تطلق ايضا مجازا على الوهم والخيال المضطرب.

ابو الهول (Sphinx)

فلكلور وحشي

دعني اصدمك ايها القارىء واقول ان تمثال ابو الهول اشهر المعالم السياحية في مصر له اسطورة فلكلورية تصوره ككائن عاتي يعود لعام 9500 قبل الميلاد!

وقد صور المصريون القدامي هذه الكائنات على انها كائنات قوية للغاية لاتقهر ، وقد نحتوا لها التماثيل التي تحمل اغلبيتها راس الانسان مع جسد الاسد ، والمعلومة الادهى ان ابو الهول ايضا ذكر في الفلكلور اليوناني ككائن شرير لا يرحم مع ذكاء خارق "يتجاوز ذكاء اينشتاين" ، ولهذا اصبغوا عليه ذيل الثعبان المرقط بدلا من ذيل الاسد وارفقوه بجناحين كالطيور.

ومن اشهر قصص هذا الكائن هى قصة اوديب في ارض طيبة ، حيث وطأ اوديب ارض طيبة والتي كان يحميها ابو الهول ليلتقي به ويطرح عليه الاخير احاجيه المعقدة الشهيرة، وعندما استطاع اوديب الاجابة على كل احاجي ابو الهول امتعض الاخير وتعجب من ان هناك انسان على وجه البسيطة يضاهي دهائه ، فقتل نفسه على الفور من شدة جنونه.

كالوباليك (Qalupalik)

فلكلور وحشي

الكالوباليك هى ايقونة الرعب المعهودة عند اطفال الاسكيمو الغافلين ، حيث يخشى الاطفال هناك من السير على الجليد الرقيق او الاقتراب من حواف المياه بسبب خوفهم من كيان عاتي يقتات على لحومهم يدعى كالوباليك ، حيث انها كائنات خرافية يتم سماعها كثيرا وهى تدندن اغنية غريبة من تحت سطح الماء ، وقد تتوقف الاغنية ويسمعون بعدها طقطقة غريبة ليتصدع الجليد الرث من تحت اقدامهم ، حيث تقفز المخلوقة الشريرة من الماء بسرعة مهشمة طبقة الجليد الرقيقة لتغرز مخالبها الطويلة في جسد الطفل المذعور عنوة ، وبعدها تأخذه معها الى داخل المياه الباردة السحيقة ، حيث يعتقد انها تحمل جرابا صوفيا فوق ظهرها لتضع الطفل المغدور فيه وتهبط به الى المياه حيث تملأ المياه الباردة رئتيه وتتجمد الدماء في عروقه ، واخر ما قد يسمعه خلفه وهو يري النور الخافت من تحت سطح الماء هو صراخ ذويه ونحيبهم.

هذه الاسطورة على الأغلب نشأت من رغبة الأهل في ابعاد الاطفال عن حواف الجليد الخطرة خوفا عليهم من الغرق، لذلك كان يتم تخويفهم بالوحش المختبيء تحت تلك الحواف الرقيقة لكي يصطادهم ويلتهمهم.

بنانغلان (Penanggalan) 

فلكلور وحشي

يبدو ان الوحش الانثوي الفلكلوري حاضر بكثرة في اغلب اساطير الشعوب ، بنانغلان هى واحدة من اشهر الكائنات الاسطورية في الفلكلور الماليزي ، خلال النهار تكون مجرد امراة عادية مسالمة تهتم بأمور حياتها ، لكن عند حلول الظلام ينفصل رأسها من على جسدها حاملا اعضائه الداخلية ورائه ليمضي باحثا عن النساء الحوامل واطفالهن حديثي الولادة ليتغذى بلسانه الطويل على دمائهم.

وهي تقبع بالقرب من المنازل التي تحظى بمولود جديد لتشرع في الهجوم عليه وعلى امه على الفور ، حيث تحشر لسانها الطويل في اي صدع من جدران المنزل ، لتتغذى على الدم واللحم بشراهة. وقبل شروق الشمس يعود الرأس مجددا الى جسده الاجوف ، وبعدها تشرع في نقع اعضائها المتساقطة في وعاء خل تحتفظ به في بيتها لتنظفها ، وهى قد تعمل كداية او اي وظيفة تقربها من الحوامل ، ويعتقد انها مجرد نوع من مصاصي الدماء يتمثل في امرأة عادية صنعت اتفاقية مظلمة لتحصل على قوى خارقة ، ولكن بعد ان كسرت ميثاقها صنعها وحشا دمويا لا يرحم .

إيتان مومين (Ittan-momen)

فلكلور وحشي

تعتبر اليابان اكثر البلاد تقدما ورقيا ولكن اسطورة اتان مومين تعكس خلاف هذا بكثير ، وحشنا هذه المرة ليس مصاص دماء او حتى زومبي يجول الاحياء الاسفلتية بدون كلل او ملل ، بل هو هذه المرة بالكاد يعتبر وحشا ؟؟ ..

حيث ان وحشنا المهيب هو عبارة عن مجرد منشفة قماشية طويلة تسكنها روح شريرة ، حيث تطير كل ليلة في الهواء للبحث عن ضحايها عن كثب ، وعندما تجد ضحية تلتف حولها لتسبب لها الاختناق ، وان كانت الضحية ذات جسارة وقاومت فإن اتان مومين ستصادقها وستلتف حول اكتافها لتحقق كل امانيها التي ستطلبها منها بعد ذلك !

ختاما ..

انا كشخص ترعرع في بيئة عربية لم اكن لأنسى فلكلور جدتي الخاص و حواديتها المزعومة عن الام الغولة والشاطر حسن ، والتي كانت تحكيها لي في طفولتي ، ومن المؤكد بأنكم أنتم أيضا سمعتم حكايا فلكلورية خلال طفولتكم، فياحبذا لو ذكرتم لنا امثلة عن تلك القصص والاساطير المنتشرة في بيئتكم وبلدانكم ..

المصادر :

- The real-life origins of the legendary Kraken
- Harpy - Wikipedia
- What Is a Chimera?
- Noppera-bo, the Faceless Ghost
- Wendigo - Wikipedia
- Leviathan - MIDDLE EASTERN MYTHOLOGY

تاريخ النشر : 2019-12-13

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
send
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (20)
2020-06-14 22:16:36
357536
20 -
القلب الحزين
قصص رائعة فعلاً أحسنت.
2020-01-22 18:39:50
333775
19 -
Invisible
انا كنت أخاف من شعشبونه والغول اللي يتحول لأي شي يريد
2020-01-03 21:09:59
331116
18 -
سانسا السمراء
الى براء
هههههههههههههههه نعم فعلا كنت اموت رعب منه
دائما كانوا يخوفونا منه
2019-12-25 17:27:40
329454
17 -
saber
waw raw3a
2019-12-21 19:59:31
328729
16 -
عمار
ليفاياثون ...
2019-12-17 22:08:39
328167
15 -
هدى- المانيا
ماذا تقصد بالكتاب المقدس ؟ لأن القرآن مقدس عند المسلمين والإنجيل مقدش عند المسيحيين والثوراة مقدس عند اليهود
2019-12-15 10:58:48
327851
14 -
علي النفيسة
لوياثان يذكرني باسطورة اسكتلندية "وحش البحيرة او وحش لوخنس"
2019-12-15 10:56:22
327850
13 -
علي النفيسة
لدينا اسطورة "حمارة القايلة" في السعودية ولو ان البعض يرى انها من الجن..
2019-12-15 08:14:32
327835
12 -
براء
محدثتكم من الأردن.. في طفولتنا أهالينا طيروا عقولنا بـ "أبو رجل مسلوخة"..
2019-12-14 17:23:24
327796
11 -
emi
لدينا بالسعوديه اسطورة السمتح والسعر والسعلوه والنمنم هههههه كيف كنت اصدق قصصهم ومغامراتهم .. لكن اعتقد انها وجدت لغرض نبيل لمنع الاطفال من الخروح وحدهم من المنزل
2019-12-14 15:35:06
327786
10 -
الهوازني
شكرا على مقالك الرائع والغزير بالمعلومات
2019-12-14 14:46:42
327781
9 -
حمادي الترهوني
ههههه ساتحدث مع بنت بلادي لاميا واقنعها بشر كوككولا بدلا من الدماء هههههه
2019-12-14 14:22:29
327778
8 -
اشرف.......
مجموعة جميلة من الأساطير القديمة وأسلوب جميل في الطرح.. شكرا للكاتب علي مجهوده والتقاطه من مختلف المصادر هذه المجموعة الشيقة... ولكني بالنسبة لاسطورة الكراكن لا أعتقد أنها مجرد أسطورة.. فقد قرأت أن الصيادين الاسكندنافيين قد شاهدوا الكراكن في عرض البحر وعندما حكوا للناس ماشاهدوه ركب معهم في احد المرات احد القسيسين.. و ثق ماشاهده في مذكراته.. وذكر أنه شاهد مخلوق هائل الحجم يبلغ طوله حوالي الميل... وهو يقصد بالطبع حيوانات الحبار العملاق..وقد وثق احد الجنود الأمريكيين إبان الحرب العالمية الثانية انه ينزل مصباحا الي الماء ليلا ليتسلي بمشاهدة كافة أنواع الأسماك (عند نوبته في الديدبان) وبعد لحظة هربت كل الأسماك حينما رأي نقطة خضراء وبعد متر نقطة اخري(عيني الحبار) وذكر أنه ترك المصباح معلقا.. وأخذ مصباح آخر لتتبع طول الحيوان الذي يمتد بموازاة السفينة التي يبلغ طولها 56 مترا.. وعند نهاية السفينة ذكر أنه لايزال هناك باقي لطول الحيوان مختفي في ظلمة المحيط.
2019-12-14 09:24:01
327751
7 -
Maher إلى حمادي الترهوني
ههه حسنًا لا مشُكلة قُم بأخذ حقك كما يحلو لك ولكن أرجو منكَ أن لا تقتُلني وتمتص دمي كما تفعل لاميا ههه

الساعة الآن 5:23 مساءً
2019-12-14 06:35:34
327741
6 -
حمادي الترهوني
ماهر

اها نحنا ايبين نحبو نفكو حقنا ونتحولو ثعابين و فضائيين وحتا زومبي ههههه منورة يا لاميا يا ليبية هههه
2019-12-14 05:08:57
327734
5 -
حمادي الترهوني
مقال جميل تحياتي للكاتب

اضحكتني تلك المنشفة القاتلة ههههه صراحة

معظم الفلكلورات المرعبة اناث ؟ لانهن في كل الحالات مدمرات ومهلكات هههه نحن مساكين والله

اعتقد ان بعض الفلكلورات مختلفة لاسباب تجارية ةو سياسية مثلا كتلك التي تلتهم البحارة
فتلك تؤدي لتعطل الحركة التجارية والملاحة
وبعضها تربوية مثلا امي تحذرني زمان من عزوز القايلة
وقالتلي هي تسكن في شارع بجانبنا وقالتلي حذاري تمشيله ( قالت هكي لانه في اصدقاء سوء هناك ) بطبيعة الحال ذهبت انا واصدقاء السوء مسلحين بالعصي والحجارة لمحاربة عزوز القايلةةلكن لم نجدها للاسف ههههه طفولة بطولية هههههه
2019-12-13 23:39:27
327725
4 -
اكرم
الكثير من النظريات المدعومة بالادلة العلمية وخاصة ادلة علوم الاثار والجيولوجي تشير الى ان كثير من هذه الكائنات الاسطورية كانت لها وجود على الارض في العهود القديمة وخاصة في زمن ماقبل الطوفان العظيم.مقال جميل...تحياتي
2019-12-13 23:03:24
327722
3 -
Maher
حسب علمي وصف لوياثان لا ينطبق على التمساح لأن التمساح لا ينفذ النيران مثل لوياثان والله أعلم

الساعة الآن 7:03
2019-12-13 23:01:49
327721
2 -
Maher
مقال جميل وأضيف إليهِ من معلوماتي المتواضعة بعض المخلوقات الأخرى:
لاميا ملكة الثعابين: هيَ حسب الميثولوجيا اليونانية كانت ملكة ليبية أحبها الأله زيوس وما أن عرفت زوجته هيرا بهاذا الأمر حتّى أشتعلت الغيرة في قلبها وقامت بقتل أولاد لاميا وكإنتقام تحولت لاميا إلى وحش يمتص دماء الأطفال ويقتلهم وكانت تصور بشكل رأس أنسان وجسد ثعبان

ليليث: هيَ أسطورة قديمة مُقتبسة من الحضارة السومرية عن مخلوقة أسمها ليليتو وكانت على شكل إمرأة حسناء وتأتي في الحقول لتنادي بأسم شخص مُعين فيتبعها مسحرورًا وفي اليوم التالي يجدونهُ مقتولًا

القطرب: هُوَ مخلوق أسطوري من ميثولوجيا العرب قبل الإسلام وتحكي الأساطير عنهُ أنّهُ يشبه الذئاب ويشبه الغول ويعيش في المقابر ويلتهم جُثث الموتى

وأخيرًا مقال جميل

الساعة الآن 7:01 صباحاً
2019-12-13 21:13:34
327716
1 -
زهراء
اغلب أساطير الشعوب تتشابه مع بعضها وحوش ومسح تخرج في الليل اوفي الفلاة وكل هذه الأمور تشير إلى أن هذه الكائنات ماهي الا جن متشكل
move
1
close