الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

الغاز و عجائب من ليبيا

بقلم : حمادي الترهوني - بنغازي ليبيا

ليبيا تكتنف الكثير من الغرائب والعجائب
ليبيا تكتنف الكثير من الغرائب والعجائب

كل بلد وله حضارة و شعب وعادات وتقاليد ، هذا طبيعي و ليس بالشيء الجديد و جميعنا نعرفه ولكن سنتحدث اليوم عن اشياء اعتقد ان كثيرون منكم لا يعرفوها ، عن ليبيا ..
شخصيا انا كـ ليبي عرفت بعضها من فترة ليست بالبعيدة ، و قد جئت لكم ببعض من قد لا تعرفونه عن ليبيا وبعض من اشهر الغازها ، حسنا لنبدأ ..

كاف الجنون

احد الطوارق يسير مع جمله امام الجبل

جنون ليست جنون كما باللغة العربية الفصحي اي مرض نفسي ، لا بل هي جمع " جن" في اللهجة المحلية الليبية. يقع قرب مدينة غات جنوبي ليبيا ، وهو عبارة عن جبل يمتد طوله نصف كيلومتر تنتشر فيه تضاريس غريبة، و يسمي من قبل السكان المحليين الطوارق بـ " اينديان" وهو عبارة عن عدة تكونات صخرية صلبة متداخلة الشكل.

يقال و يتداول بين السكان المحليين قصصا مرعبة و غريبة عن ذاك الجبل، يقال انه مسكون من قبل الجن - أو " الجنون" كما نقولها - و يقال انه عندما ينتصف الليل تظهر غزالة امام باب احد الكهوف ، وتناهى إلى الأسماع أصوات صراخ وكلمات بلغة لم يفهمها العرب و لا الطوارق ..

ومن معتقدات الطوارق ان الجن يخاف من الحديد و ينفر منه ، لذلك تجدهم متشبثين بالسيوف ، ليس بغرض القتال بالطبع فهم يمتلكون اسلحة حديثة، بل لغرض ابعاد الجن عنهم، ولهذا السبب هم يحملون سيوفهم عند اقترابهم من الجبل المسكون.

يحتوي الجبل على تضاريس غريبة

ومن غرائب هذا الجبل أنه من المستحيل ان تتسلق أعلاه، لماذا ؟ ..

لأنه محمل بكميات هائلة من الرمال على متنه ، و هي هشة جدا و ان حاولت تسلق اعالي الجبل ما هي الا لحظات وتكون في أسفل باطن الارض ، و يكتب لك قدرك ان تلقي حتفك مدفونا حيا في صحراء ليبيا ..
ما رأيك الآن في رحلة الي مدينة غات عزيزي القاريء؟ ..

كهف الوحوش

هذه البصمات على الجدار اثارت حيرة العلماء

ما اكثرها الكهوف في افريقيا عامة و شمالها خاصة، و ليبيا تحديدا.. لكن لماذا سمي هذا الكهف خاصة بكهف الوحوش ؟ .. أيوجد وحوش زومبي يتحركون فيه مثلا ؟! .. تعال معي لنعرف السبب ..

يقع الكهف في منطقة الجغبوب على الحدود الليبية المصرية ، وسمي بكهف الوحوش لوجود بصمات يد مجهولة حفرت اناملها بشكل مبهم ومتكرر على جدران الكهف ..

هذه البصمات أثارت حيرة العلماء، ودفعت البعض إلى القول بـأنها تعود إلى وحوش أو كائنات غامضة، لأنها تتميز بأحجام صغيرة واصابع طويلة ..

الكهف يحتوي ايضا على رسومات لحضارة غامضة مندثرة

لكن لغز الكهف أخذ منعطفا آخر عندما توصلت بعثة اوربية إلى استنتاج صادم، حيث قالت على لسان العالم الاثري البريطاني ايمانويل اورينيه لصحيفة ديلي ميل للبريطانية ، أن هذه الأكف على جدران لكهف ليست لوحوش أو بشر، وأنها ليست مرسومة بل محفورة، وما هي إلا بصمات سحالي صحراوية و تماسيح صغيرة خصوصا ان تلك المنطقة قديما كانت مليئة بالمستنقعات قبل توقف هطول الغيث و تصحرها بالكامل ، وتغيرها من الاخضر الي الاصفر..

يذكر ان تلك البصمات تعود الى ما لا يقل عن 8000 عام .. وبالرغم من التفسير العلمي إلا أنها تبقى غامضة وشكلها غريب فعلا .. عموما أنظر عزيزي القارئ الصور المرفقة وأحكم أنت بنفسك ..

درب التبانة الليبية المصغرة

كرات حجرية تشبه الكواكب

او كما تعرف بـ وادي الكواكب ، وهي من اغرب الاشياء في ليبيا ، بل بالعالم بأسره ، حيث تتراص علي مسافة 30 كيلو متر مجموعة من الصخور الكروية علي هيئة كواكب ، و يبلغ حجم بعضها شاحنة كبيرة ، ومتوسط قطر كل صخرة" كوكبية" 10 امتار تقريبا، وهي لا توجد الا في ليبيا ولا يعرف احد السر في اتخاذها هذا الشكل الغريب او مما تتكون حتى.

كيف تكونت هذه الاحجار الغريبة؟

يقع الوادي قرب مدينة العوينات جنوب ليبيا ، و يسمي وادي " وان تكوفي" عند الطوارق ، وهو واد جاف لا ينمو به زرع او يظهر به نقطة ماء ، للاسف هو وجهة صعبة للسواح لأن الطريقة بعيدة ومتعبة وشاقة للوصول اليه، لكنه حتما يستحق الزيارة ..

الزجاج الاصفر الليبي

احجار صفراء جميلة تفترش الصحراء الليبية

يوجد في ليبيا في قلب الصحراء زجاج نادر لا يوجد في اي دولة اخرى ..

هو زجاج طبيعي (سيليكا) نقي جدا يتواجد بين الكثبان الرملية الناعمة جنوبي ليبيا، ويمتد ايضا الي جزء من غرب مصر، وغالبا ما يكون لونه أصفر، لكنه قد يكون نقيا أيضا ..

خنفساء الجعل المقدسة مصنوعة من الزجاج الاصفر ترصع قلادة الغرعون توت عنخ امون

قصة هذا الزجاج غريبة من ناحية أنه تشكل بسبب حدث غير طبيعي قبل حوالي 26 مليون سنة ، حيث قال العالم الاسترالي ارون كافوسي ان هذا الزجاج يتكون من " الرايديت" وهو مادة تحتاج لضغط هائل تحت درجة حرارة عالية جدا لا تتوفر على كوكب الارض. و أردف ان سبب تكون هذا الزجاج يمكن أن يكون بسبب انفجار نيزك على مسافة قريبة من سطح الأرض مما ولد درجات حرارة عالية وضغط هائل ادي الى تكون بلورات الزجاج الصفراء ..

وقد استخدم المصريين القدماء هذا الزجاج كنوع من الحلي لشكله الجميل والانيق ..

بحيرة واو الناموس

تبدو وكأنها فوهة قمرية

تعد من أغرب البحيرات في العالم، فمن يراها للوهلة الأول قد يظن بأنه امام منظر من سطح القمر، بسبب الشكل الغريب الذي يشبه فوهات القمر التي تشكلت بسبب ضربات النيازك، لكن فوهة بحيرة واو الناموس لم تتكون في الحقيقة بسبب نيزك بل بسبب بركان خامد يرتفع إلى علو 575 مترا وتحيط به بحيرات ذات مياه ملونة تزدهر على جنباتها الحياة الطبيعية النباتية والحيوانية ..

بركان والى جواره بحيرة وحياة برية

أما أسم البحيرة فيعتقد أنه بسبب اسراب البعوض الكبيرة التي تنتشر في تلك البحيرة ذات الاجواء البركانية ..

ختاما

كل بلد فيها أشياء مميزة تستحق الاكتشاف ، وقد حاولت اليوم أن أقدم لكم بعض أغرب الاشياء في بلدي ليبيا، طبعا أنا لم أحط بكل الغرائب، فهناك غرائب أخرى لم أذكرها ، خصوصا وأن ليبيا بلد كبيرة المساحة وفيها اجزاء كثيرة تحتاج للاكتشاف .. لكن الهدف كان أعطاء لمحة عن الغرائب في بلادنا - وما أكثرها - بدلا من الاكتفاء كالعادة بالحديث عن غرائب الغرب والدول الاجنبية .. وأنا اتمنى ان يكون مقالي هذا حافزا لكم لكي تكتبوا لنا عن الاشياء الاماكن والالغاز الغريبة في بلادكم .. واخيرا أسألكم أي الغرائب التي ذكرتها في مقالي اعجبتكم وشدتكم أكثر وتتمنون زيارتها ورؤيتها ؟ ..

المصادر :

- ويكيبيديا ومجموعة من المواقع العربية

تاريخ النشر : 2019-12-22

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر