الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : العراف

الزوجة الثانية

بقلم : صديقة الليل

كانت لدينا معلمة أحببناها حقا ، ولكن بعد فترة علمنا انها زوجة ثانية لرجل متزوج وله ابناء ،
والمدهش انه نفسيا أصبح معظمنا كاره لها!

وعندما استفسرت رد الأغلبية " أن تقبل بأن تأخذ مكان زوجته الأولى لأمر قاس منها ، انها تفسد منزلا وعائلة."

- ما هي نظرتك للزوجة الثانية؟ وهنا أقصد تلك التي تتزوج من رجل متزوج ولديه أبناء.

- وللفتيات ، هل تقبلين بأن تتزوجي من رجل متزوج؟

تاريخ النشر : 2019-12-31

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : سوسو علي
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

عراف
شخص ما
عراف
عراف
ليان ♡ - العراق
عراف
Nameless wg - المغرب
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

حلم أم حقيقة ؟
ماذا فعلت لك ؟
粉々になった
كيف أنسى ؟
لا احد
مشمئزة منه ماذا أفعل ؟
وعيد - مكان ما
تعبت من غدرهم
أغراضي .. أين تذهب ؟
الساعة الثالثة فجراً
⭐kim namj - العراق
حٌب طفولة أمسى كابوساً
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (74)
2021-02-21 02:55:57
405845
user
74 -
yahya magdy
فعلاً زوجة الأب خراب في الغالبية العظمي من الحالات
2020-03-19 10:57:46
341621
user
73 -
ام البراء
السلام. عليكم هذا الموضوع عشته واقعيا حيث ان اخي تزوج للمرة الثانية كانت كارثة بالنسبة لنا مع ان زوجتهاالاولى لا يوجد بها اي عيب المهم تزوج الثالثة واكمل الرابعة ثم الموضوع متقبل لدينا وصارا الحمد. لله امراعاديا لنا
2020-01-17 18:09:09
333084
user
72 -
مريام العراقيه
حلمت كأن زوجي متزوج غيري ...استيقظت منزعجه وكارهه لزوجي؟ بعيدا عن الدين والشرع ...كل امراه طبيعيه ترفض الثانيه ...هههه ولو تدخلها الجنه .كما الرجل يغار على زوجته كذلك المرأه لأن الروح واحده بل في المرأه اقوى .. و طبعا كلما زادت المرأه ثقافه ازدادت معرفه لحقوقها...ولو فكر زوجي ولو في الاخلام ان يتزوج باخرى ...ل تركته غير نادمه ..لاني اريد زوج كامل يشاركني واشاركه كل شيء ..لا بقايا رجل اتقاسمه مع اخرى ..وطبعا لكل انسان ظروفه ولا يجب الحكم لمن لا يعرف ..وانا تكلمت عني..فقط وشكرا
2020-01-17 08:12:21
333001
user
71 -
....
عزيزتي بدون اسم.. شكرا لك وللطفك ❤️
ممنونه لاهتمامك وكلامك الجميل
2020-01-16 05:49:56
332867
user
70 -
بدون اسم
أختي عزيزتي نقاط متتابعة لا تخافي و لا تحزني إقرئي تعليق الأخت نهى و ستجدين أن الحق معها الله لم يخلق المرأة لكي تحزن و لكن أفكار المجتمع و تخلفه هو من دمر المرأة و لا يعطي أي قيمة المشاعر لكن لا تقلقي عزيزتي وفقك الله تعالى كل ما قرأتي من تعليقات أثرت فيك هي لبعض الرجال الذين يشكلون فئة من المجتمع و ليس كل المجتمع إذا إطمئني
2020-01-16 03:35:10
332865
user
69 -
....
لا اعلم لما بكيت وانا اقرأ التعليقات، علما باني فتاة عزباء صغيره،،
للحظه تخيلت الموقف، بعد عناء الحياة وشقائها من حقه ام يتزوج!! ثم ان تطلقت اصبحت ناشزاً!!! كلامكم مرعب،،، غالبا الزوجه الاولى تبدأ مع زوجها حياة بسيطه حتى يرتقوا سوياً ويفتح الله عليهم ابواب الرزق فتكون هي ازهقت شبابها وهو رجل كما يقول المجتمع وجيبه مليان،، فمن حقه ان يتزوج الان!! وحتى ان تطلقت ستكون غير مرغوبه لانها كبرت،، وماذا ستأخذ من رحلتها مع زوجها لا شيء لان المال كله له،، وايضا لم لا تفهمون القهر، اصعب شعور ان تشعر المراءه ان زوجها يفضل اخرى، ان من تحبه لا يراها كافيه،، لماذا اصبح تقديرنا للمشاعر بخساً! ¿ انا حقاً خائفة جدا، واا اريد ان اتزوج ان كانت افكار مجتمعي تقهرني بدون ادنى شعور بالذنب،،، الكلام مؤلم جداً
2020-01-14 12:30:11
332636
user
68 -
الطائر الهولاندي الى عدنان اليمن
تعلبقك أخي العزيز عدنان اليمن أثلج صدري و بعث السرور في حناياي .
و الخير في أمة النبي محمد عليه أفضل الصلاة و التسليم لا ينقطع الى يوم القيامة .
سعدت بتعليقك ، شكرا جزيلا ، و تحياتي الخالصة .
2020-01-13 18:15:30
332544
user
67 -
عدنان اليمن إلى الطائر الهولاندي
أخي الحبيب عندما قرأت كلماتك شعرت بان الدنيا مازالت بخير لوجود من مثلك بارك الله فيك وجزاك الله خير
2020-01-13 18:05:51
332542
user
66 -
عدنان اليمن
ماشاءالله الموضوع هذا وجد اهتمام كبير ولكن للاسف هناك تعليقات تهدف إلى تشويه الزواج بالثانيه وهذة هي المشكله الحقيقه وهي راي الناس وليست بالزوجه الثانيه ولكن راى الناس الهجومي هو الذي يدفع الزوجه الولى والثانيه إلى العدوانيه والمشاكل.

رساله إلى كل من معارض:
الزوجه الثانيه لاتهدم الاسره ولكن رايك هو الذي يهدم الاسره فدع الناس تعيش حياتها وانسجامها فموضوع الزوجه الثانيه ليست مساله شخصيه حتى تعاديها , بل هي مساله حفظ المجتمع وترابط وتعاون المجتمع , فاجعل كلمتك لما فيه تقارب القلوب وانسجام المجتمع ونبذ الانانيه وحب الإحتكار. فالخير الذي تحبه المرأة لنفسها فالتحبه لاختها , فلا يومن احدكم حتى يحب لاخيه مايحبه لنفسه
2020-01-13 08:43:20
332457
user
65 -
سما
نظرتي للزوجه الثانيه حسب مقصدها أن كانت تريد الستر والراحه فلا بأس اما ان كانت تريد المشاكل والخراب للزوجه الأولى اكيد هيه مخطئه، وهنا يأتي دور الرجل أيضا فما دام جمع امرأتين على ذمته فعليه أن يعدل كما أمره الله ساعتها سترضى الأولى والثانيه
2020-01-07 13:43:14
331719
user
64 -
الطائر الهولاندي
موج أزرق شكرا على توافقك ،
الأخت بلا ملل ، أحيي فيك صراحتك و واقعيتك و إذعانك للحق .
العبارة الأخيرة أرجو ان لا تنسف ما سبق ههههه
2020-01-07 09:17:37
331679
user
63 -
موج ازرق
بصراحه انا اؤيد رأي الطائر الهولاندي .
2020-01-06 18:09:55
331617
user
62 -
بلا ملل
الزواج الزواج بلاا بلاا .. نقاشكم بلا فائدة ..
من تريد أن تكون زوجة ثانية فالتفعل هو أمر لا عيب فيه و لا مخالفة شرعية و أول مره اسمع ان الآخرين ينزعجوا من الزوجه الثانية .. هذه أمور شخصية ..
كما أن الزواج رزق ..لعل الرجل يسعد بالثانية و لعل الثانية تكسب حبه و معاملتها بالإحسان ..
انتم تحكموا ع الحياة الزوجية بالنجاح الأبدي و الراحة .. لن يقدم رجل ع الزواج بالثانية او غيرها ما لم يلقى الراحة عند الأولى .. و الأولى لها حق الطلاق او الخلع و الزواج بغيره .. لماذا عليه او عليها أن يبقوا ملتصقين طوال العمر .. لما تفكيركم ملئ بالاستحواذ .. أنا تزوجت عازب و لم ننسجم فتطلقنا بهدوء .. و الآن ان وجدت رجل جيد سواء عازب او متزوج لا مانع .. الحياة تعايش و لا رغبة لي في معرفة زوجة يكفيني أن يقنعني بأسباب زواجه بي !! لعله ضحية زواج من إمرأة مجنونة او مهمله او بارده !! هناك نساء لا تلبي طلبات زوجها متحججه بالتعب و الأولاد و الرجل و هذا أمر معروف له رغباته فلما يراعيها و يكبت نفسه .. عليه ان يتزوج .. الحياة ستمضي يا أخوات العبرة في راحة البال و العمل الصالح .. نساء العهد القديم لم و لن يمانعون التعدد لانها لا تولي كل الاهتمام للزواج.فارتقوا بعقولكم .. سيكون له من الحور العين في الجنة ما يشاء .. و حقا أن رغب يوما زوجي الزواج علي .. فليفعل أنا لا اعلق نفسي به بل بالله و هو فقط بالنسبة لي مسيرة حياة .. إلا أن كنت اعشقه حد الهلاك هنا يختلف الحال .. لأنني قد اقتله او اقتلها او اقتل نفسي ههههههههههه
2020-01-05 07:06:12
331339
user
61 -
أحلام
أتوافق جدا مع الأخت نهى في التفسير
2020-01-04 19:21:10
331293
user
60 -
Faiza Saeed
لا اقبل ان اتزوج رجل متزوجاً ولو كان آخر رجل في العالم ومهما كانت المغريات
ولا أقبل ان يتزوج زوجي علي هذة قناعه قديمة عندي لا احب ان أوجع حد بكلمة مابالك بأخذ زوجها منها أو مشاركتها فيه.
2020-01-04 13:21:18
331230
user
59 -
الطائر الهولاندي
الى الأخ قارئ : لا أدري الغاية من طرحك للسؤال ، فالسبب كان وجيها ، فلم تطلب الطلاق إلا لأن زوجها الزبير بن العوام رضي الله عنه اشتد عليها في الضرب ، و كانت راغبة في زوجها الأول الذي طلقها ثلاثا ، و لعل هذا هو السبب الذي جعل الزبير يبرحها ضربا لترفعها عنه و رغبتها في الرجوع لزوجها الاول و عدم تمكين نفسها منه .
فسبب طلبها الطلاق هو الضرب و سبب الضرب هو نشوزها ، و قد تعاطفت معها نساء المدينة و في مقدمتهن عائشة رضي الله عنها .
2020-01-04 10:20:13
331182
user
58 -
قارئ
لا ااريد الدخول في جدال ديني لكن فقط لدي ملاحظة صغيرة للطائر الهولاندي ردا على تعليقه رقم 55 اقرأ حديث تميمة بنت وهب حين طلبت الطلاق من زوجها بدون سبب 
2020-01-04 10:07:35
331175
user
57 -
سوسو علي - مديرة الموقع -
ملاحظة :

تعليقي رقم 43 موجه لجميع الأشخاص الذين ناقشوا الموضوع من الجهة الدينية وليس موجه لشخص واحد بعينه ، وأنا حجبت تعليقات أكثر من شخص وليس شخص واحد فقط ، يعني لا يوجد تحيز ولا هم يحزنون ..


كامل الإحترام للجميع
2020-01-04 09:40:05
331167
user
56 -
الطائر الهولاندي
لاول مرة أيتها الفاضلة سوسو تجردينني من معرفي و تنعتينني برقم تعليقي ، و هذا موقف منك ، لكن لا علينا ، تعليقاتي ليست مكررة و إنما مكملة لبعضها بعضا ، و أنا لا اتعصب لرأي و إنما أتعصب لديني ، و لو لاحظت قليلا ان الاخت نهى لم تأتي بجديد في كل تعليقاتها و إنما ظلت تكرر نفس كلامها و لم توثق أفكارها و لم تذكر لنا مرجعا من المراجع و هو ما يتطلبه الرد المنهجي العلمي في مسألة حساسة .
صحيح لكل شخص وجهة نظره الخاصة و قناعاته و حريته الشخصية و مذهبه في الحياة .
شكرا لك ، و تحياتي الخالصة .
2020-01-04 09:29:18
331165
user
55 -
الطائر الهولاندي
الى بنت العراق ،
الرجال لا يظنون كما تتصورين ان من تطلب الطلاق من زوجها فمصيرها جهنم ، فنحن لا نأتي بشيء من تلقاء أنفسنا ، و إنما هناك حديث صحيح في حق من تطلب الطلاق من غير سبب وجيه و هو قوله عليه الصلاة و السلام :"  أَيُّمَا امْرَأَةٍ سَأَلَتْ زَوْجَهَا طَلاقًا فِي غَيْرِ مَا بَأْسٍ فَحَرَامٌ عَلَيْهَا رَائِحَةُ الْجَنَّة " .
فإن كان السبب وجيها من مثل معاملتها بالشدة و الغلظة و الإهانة أو لسوء خلقه او لعصيانه لربه كمعاقرة الخمر و ممارسة الزنا او تركه الصلاة او عدم اعطائها حقها في المعاشرة و غيرها من الأسباب الوجيهة ، فإن لها ان تطلب الطلاق أو تختلع، و يمكن إذا تضررت من التعدد ان تطلب الطلاق ، فإن لم يرد تطليقها فلها ان تطلب الخلع .
أما قولك ان التعدد يستنزف الزوج ماديا و جسديا و نفسيا ، فإنه تصور بعيد عن مفهوم الإسلام للزواج فقد جعل الله الزواج بابا للرزق و مفتاحا له ، فمن أراد ان يرزقه الله فليتزوج . و الرجل إذا لم يصرف في الحلال فإنه سيصرف غي الحرام ، مع ما سيجره الحرام عليه من بلايا . اما ازدياد الأعباء و المسؤوليات على الرجل المعدد فهو مصدر فخر له لأنه مثاب عند ربه على ذلك فهو نوع من الجهاد . اما تربية الأطفال و توجيههم فإن المسؤولية مشتركة بين الأم و الأب إن لم تكن مسؤولية الأم أكبر لأن الرجل يقضي أغلب وقته في الكفاح خارج بيته .
و هذه المسألة مطروحة في الزواج الأحادي و في حالات الطلاق و في التعدد فليست رهينة بالتعدد ، فالوالدان إذا لم يتمتعا بحس المسؤولية فإن الاولاد معرضون للضياع .
ثم إذا قارنا بين الزواج الأحادي و التعدد فإن أكثر حالات الطلاق نقع مع الزواج الأحادي .
و التعدد ينجح إذا كان الزواج الأول ناجحا ، و نحن نعرف ان حلات الطلاق في الوطن العربي وصلت مستويات مقلقة فعلا لا بسبب التعدد ، و إنما لأسباب اخرى . و هو ما يضطر الرجل للزواج مرة أخرى و يطلب بكرا ، فيعدد بطريقة أخرى . فالقضية ليست في التعدد و إنما في طبيعة الذهنيات و عدم تحمل المسؤولية و تحرر النساء و ماديتهن .
2020-01-04 08:41:08
331157
user
54 -
سوسو علي - مديرة الموقع -
صاحب التعليق 53 .. لا ليس له علاقة بالتحيز لأنني لم أحجب تعليقاتك لوحدك بل حجبت تعليقات أخرى .. أنت كل تعليقاتك على هذا الموضوع مكررة هو نفس الكلام تعيد وتكرر فيه ، أيضا غير مقبول أن تحول التعليقات إلى جدالات دينية وفتاوى لأنها ممنوعة ومخالفة لقوانين الموقع ، وأصلا السؤال المطروح ليس عن ما إذا كان التعدد حلال أو حرام وليس له علاقة بالجانب الديني .. حاول أن تقرأ السؤال جيدا قبل أن تعلق ..


أيضا قل رأيك بدون تعصب و أن رأيك هو الحق المبين ورأي الناس خطأ وظلال ، في النهاية الموضوع ( حرية شخصية ) ولكل شخص تفكيره وقناعاته وماتراه أنت خاطئ غيرك يراه عين الصواب ..
2020-01-04 06:46:58
331151
user
53 -
الطائر الهولاندي
عجيب أمر النساء ، إذا كن متزوجات رفضن التعدد جملة و تفصيلا ، و إن كن عانسات قبلنه عن طيب خاطر كما هو الشأن مع المنتديات الخاصة بالتعدد ، فلا تجد فيها إلا العوانس أو المطلقات او الأرامل ، يطلبن الزواج و لا يهمهن إن كان الرجل معددا ، المهم ان يتعففن و يسترن .
و من لم تقتنع بالشرع و كرهت التعدد و لم تؤمن بأنه أمر إلهي ، سيأتي يوم و تندم على ذلك و تبتلى من حيث لا تدري . و الله المستعان .
و اعتب على إدارة التحرير عدم نشرها لردودي التي لا تتضمن تجريحا لأحد و تعطي في المقابل مساحة للآخرين للإدلاء بآرائهم التي لا تخلو من الطابع الديني . ألا ليس في ذلك تحيزا لجهة دون أخرى ؟
2020-01-03 19:52:52
331110
user
52 -
بنت العراق الى بيري الجميلة
وبالنسبة للشطر الثاني من تعليقي رقم ٤٩ فكان موجه للرجال بصورة عامة وليس لك. أتعرفين ان بعض الرجال مقتنعون ان المرأة التي تطلب الطلاق من زوجها لانه تزوج عليها هي آثمة ومصيرها جهنم؟؟؟
2020-01-03 19:47:01
331109
user
51 -
بنت العراق الى بيري الجميلة
انا لم اقصد انك مع التعدد وتعليقك الاول كان واضح من انك لا تقبلين هذا الامر لا على نفسك ولا غيرك
2020-01-03 17:57:38
331103
user
50 -
بيري الجميلة ❤
يا بنت العراق أنت لم تفهمي ما قصدته ، أنا أقول أنه ربما يكون التعدد له أسباب قوية كالتي ذكرتها لكن الرجال استغلوا تحليل التعدد للتمتع والترفيه والتسلية ، وإذا كانوا يعتقدون ذلك فمن حقنا أيضا نحن النساء أن نطلق كل فترة ونستمتع بزوج جديد لأن الطلاق حلال !

أرجو أن تكوني فهمتيني فأنا ضد التعدد من أجل الاستمتاع وقهر قلب الزوجة الأولى ولست مقتنعة به
2020-01-03 16:33:49
331088
user
49 -
بنت العراق
الأخت بيري الجميلة

ليس كل الرجال يتزوجون مرة اخرى للاسباب التي ذكرتيها، ففي بعض الحالات قد لا يكون هناك مشكلة في الزوجة الاولى ولا يوجد سبب يدعو زوجها للزواج عليها ومع هذا يتزوج بسبب الملل او نزوة او لانه وقع في الحب مع امرأة اخرى.

التعدد له إيجابياته وله سلبياته أيضا وأحيانا بل غالبا تكون سلبياته أكثر من إيجابياته من حيث يستنزف الرجل ماديا وجسديا ونفسيا ولا اقصد فقط الماديات والمبيت بل تحمل مسؤوليات رهيبة، فتحمل مسؤولية عائلة واحدة في هذا الزمن بمتطلباتها ومشاكلها هو امر يهد الجبال فمابالكم بمسؤولية عائلتين او ثلاثة او أربعة؟؟ كذلك المشاكل التي تنتج بين الزوجات بسبب الغيرة او التنافس، كذلك صعوبة السيطرة في تربية الأبناء خصوصا في ظل الظروف الحالية مع وجود وسائل الاتصال والتواصل الاجتماعي والانفتاح الرهيب على العالم فالآن الطفل في الحضانة يحمل هاتف نقال ثم في الابتدائية يستخدم الإنترنيت، كيف يمكن تربية هكذا جيل. أيها الرجل فكر الف مرة قبل تتزوج مرة اخرى هل تقدر على تحمل مسؤولية عائلتين او اكثر وليس فقط ماديا بل من كافة النواحي ؟؟ هل هناك مشكلة في زوجتك تدعوك للزواج عليها؟ اذا كان الجواب لا فلا تقدم على الزواج مرة اخرى فقط من باب العناد السخيف بأن هذا حقك شرعا والا فأنك ستدفع الثمن من مالك وصحتك وأعصابك
2020-01-03 16:31:18
331087
user
48 -
بيري الجميلة ❤
نعم يا أخت ألين وأنا كذلك اقنعني تفسير الأخت نهى رغم معرفتي به لأول مرة لكنه مقنع إلى حد ما ، أي ربما يكون صحيحا ، حتى أنني قمت بنسخه وحفظه في حافظة لأستفسر عنه يوما
2020-01-03 15:13:54
331072
user
47 -
Aline
أختي بيري الجميلة أنا أوافق الأخت نهى في كل كلمة قالتها هي فسرت الآية بكل صحيح و منطقي جدا و الله شرع التعدد و لكن فقط بشرط و هو مذكور و واضح جدا في الآية
2020-01-03 13:52:42
331045
user
46 -
سوسو علي - مديرة الموقع -
Lone Ranger .. لن أنشر تعليقاتك لقد أفسدتم النقاشات المفيدة توقفوا !!!!
2020-01-03 13:50:34
331043
user
45 -
بيري الجميلة ❤
وأنا سأدلي برأيي ، ولست بواثقة أن يكون صحيحا

لا يمكن أن الله يحلّ لك أمر ويترك لك كامل الحرية فيه ثم يقول "لن تعدلوا ولو حرصتم" ثم يؤتى بك يوم القيامة مائل الشق !!

لذلك قد يكون التفسير أنك عندما تزهد بزوجتك لسبب كمرض أو عجز جنسي وغيره أي سبب ليس لك يد فيه لا تطلقها لأنها امرأة قد لا تستطيع إعالة نفسها ، وأيضا من أجل أن تبقى مع أبنائها ، فتبقيها على ذمتك صونا لها وتكريما بدلا من تطليقها وتتزوج بأخرى توفيك حقك وتكمل الناقص ، وأن يكون ذلك بعلم الزوجة الأولى دون خداع وغش ، ومع ذلك يجب عليك الحرص في العدل بينهن ، المقصود ألا تتزوج إلا لحاجة حتى لا تقع في الظلم بعدم عدلك

أما المرأة فبإمكانها تطليق زوجها بسهولة لتتزوج بآخر لأنه لا يجوز لها التعدد ولأن الرجل ليس بحاجة لها إذ ليس من واجباتها إعالته أو النفقة عليه

لذا من ترى من النساء أن التعدد يهين المرأة أقول لها لا بالعكس هو يحفظ كرامة المرأة بدل تطليقها والتخلص منها ، والله اعطاها حق الخيار في البقاء او تطليق نفسها في جال تزوج زوجها بأخرى ، لا يمكن أن تكون أحكام الله العدل غير عادلة ، فلننظر للأمر من ماحية مصلحتنا أيضا لو مرضت أو عجزت عن القيام بحق الزوج هل تقبلين أن يطلقك ويتركك أم تبقين على ذمته ويعدل بك ويحفظ كرامتك ؟ ، وتذكري أن لو حدث الشيئ نفسه لزوجك فيحق لك تطليقه مثلكا يحقله التعدد ، يعني لو فكرنا بأنانية وقلة عقل سنقول أن حظ الزوج أسوأ
2020-01-03 13:38:42
331037
user
44 -
Lone Ranger
أرجو من استاذتنا الكريمة /سوسو علي - مديرة الموقع -
ان تقوم بنشر اخر تعليقين قمت بنشرهم عدلا
لأنى ارد على التعليقات من 39 الى 42
ولن انشر مجددا
فقد اكتفيت
2020-01-03 13:32:42
331034
user
43 -
سوسو علي - مديرة الموقع -
تنبيه ...


بما أن الموضوع تحول لفتاوى وجدالات دينية فسأقوم بحجب أي تعليق يناقش الموضوع من الناحية الدينية ..


للأسف هناك بعض الأشخاص مصرين على إفساد المواضيع بتعليقاتهم وجدالاتهم الدينية ، لا أدري ما الهدف !
2020-01-03 10:39:53
331002
user
42 -
نهى
أخي أو أختي نقاط متتابعة معك ألف حق و أنا أقول فقط الحقيقة الآية الكريمة واضحة جدا و لكن بعض الرجال مع الأسف يفسرونها حسبما يخدمهم و ما يناسبهم و الله تعالى لا يرضى بهذا هذا تحريف و تفسير خاطئ لكلام الله و العلماء و المفسرون هم أيضا بشر و يخطئون كلامهم و تفسيرهم ليس قرآنا
2020-01-03 08:37:19
330990
user
41 -
....
سنترك الجدال العقيم.
ولكن لا يحق للاخ الطائر الهولاندي ان يصف
كل من لا يوافقه الرأي باللهو واللعب والعبث!!
والعلماء بشر يخطئون ويصيبون
(العلماء بشر لانعبد تفاسيرهم كما نتعبد الله بالقران.
تفسيرهم ليست قران اخر انزل من السماء!!!)
نحن لا نريد منه أن يقتنع فقط نطلب منه ان لايطلق الاحكام جزافا لكل من لايوافقه الرأي بالهو والعبث.واتباع الهوى!!
2020-01-03 08:11:25
330986
user
40 -
نهى
أنا لن أعلق مرة أخرى على هذا الموضوع و لكن و الله سيأتي يوم و يعرف فيه الجميع أن هذا هو التفسير الصحيح للآية الله أراد شيئا و هم يفسرون كما يريدون هذا حرام و الغريب أن الآية واضحة جدا و لكن لا يفهمها إلا أولي الألباب لا ألوم البعض لأنهم عارضوني بل أنصحهم فقط بالاجتهاد و القراءة أكثر و العلماء الأفاضل ليسوا أنبياء و رسل أي أن كلامهم ليس كله صحيح مثل القرآن تحياتي للجميع و شكرا
2020-01-03 08:06:08
330984
user
39 -
نهى
الأخت موج أزرق أنا فقط أردت أن أوضح للأخ التفسير الصحيح الآية الكريمة فقط و لا أريد إطالة النقاش الآية واضحة كوضوح الشمس أما بالنسبة لتفسير العلماء الأفاضل فهم أيضا بشر مثلنا في النهاية و يمكن أن يخطئوا تحياتي
2020-01-03 07:02:23
330980
user
38 -
موج ازرق
أكل هذا النقاش الطويل علي آيه !!!.
كلٌ يراها من وجهه نظره سواء كان رجل او امرأه ...لا اعتقد ان احد من الطرفين
سيقتنع بوجهه نظر الآخر لذا فاليبادر احد بترك هذا الخلاف .
والآيه تفسيرها الصحيح كما فسرها العلماء .

اخي /اختي
لقد تضمن الرسول ببيت/قصر في ربض الجنه لتارك المراء وإن كان محقاً
أي تارك الجدال المذموم اللذي لا فائده ترجي منه وبما ان لا احد يقتنع برأي الآخر فلا فائده من الحديث ...

((قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : انا زعيم ببيت في ربض الجنه لمن ترك المراء وإن كان محقاً ))

شكرا
2020-01-03 06:30:03
330978
user
37 -
نهى
الهولندي الطائر الشرع بالنسبة لنا لا لعب و لا لهو أنا فقط قلت الحقيقة و هذا هو التفسير الصحيح لآية الكريمة و الأخ أو الأخت وافقني الرأي لأن هذا هو الصحيح أعذرك أخي الهولندي الطائر لأنك على ما أظن ليست لديك المعلومات الكاملة و لكن أنصحك في المرة القادمة ألاطلاع جيدا على الآية الكريمة و عليك بالبحث و الإجتهاد أكثر وفقك الله أنا أفهم موقفك لأنك ما زلت بحاجة إلى البحث و القراءة أكثر و شكرا
2020-01-03 06:25:23
330977
user
36 -
....
لماذا تطلق الاحكام على الاخرين ؟ بمجرد انهم لم يوافقو رأيك؟ بقولك الشرع بنسبه لنا لعب!!
الشرع بنسبه لنا هو شرع الله وليس شرع المشائخ والعلماء.
والأخت اتت بدليل من القران ولكن لم يتناسب تفسيرها مع اهوائك هذه مشكلتك وليست مشكلتنا.
اعطيها صفر لك حريه الرأي اخي الفاضل .
بنسبه لي اعطيها مئه في المئه. ولي الحريه .
ونحن هنا لسنا في سباق.
تفسيرنا للايه اذ لم يعجبكم ليست بكارثه ولا يعني بانكم على حق ونحن الذي نتبع اللعب والعبث!!
وارجوك لا تصف كل من يعارضك بمن هب ودب.
والابيات التي اتيت بها بصراحه تتكلم بوضوح عن
الاشخاص الذين هم متعصبون لي أرائهم رغم وضوح الايه كوضوح الشمس.
_ولا يصح في الافهام شي- المتعصبون للرأي لا يتفع معاهم توضيح ولا تفسير .
اذا احتاج النهار -الايه الواضحه وكما اسلفت واضحه جدا.
الى دليل !! اي نبحث عن ادله لشي واضح عجيب..

بوركت
2020-01-03 05:43:31
330962
user
35 -
الطائر الهولاندي
أخي او اختي " نقاط متتابعة " ،
يعني الشرع بالنسبة لكم هو لعب و عبث ، يدلي فيه كل من هب و دب برأيه ، و الدهماء من القوم و رعاعهم . هل رأيت صاحبتك أتت بدليل شرعي ، إنما فهمت على غير هدى و لا تبصر ، و جاءت بفهم لا يتفق و معنى الآية ، فلذلك نعطيها صفرا حول هذا الفهم لأن فهمها غير صحيح ، ناهيك عن الإتيان بالحجج الشرعية ، فأنت تساندها على باطل لأنكما اتفقتما في الهوى .
انتم تفتون بغير علم ، و نحن جئناكم بالدليل تلو الدليل ، فإذا لم يقنعكم ذلك ، فهو الجحود بعينه . و صدق المتنبي حين قال :
و لا يصح في الأفهام شيء
إذا احتاج النهار إلى دليل .
حسبنا ذلك و لا حول و لا قوة إلا بالله .
2020-01-03 04:31:06
330956
user
34 -
نهى
إلى الأخ أو الأخت بارك الله فيك نعم معك كل الحق المشائخ و العلماء الأفاضل نحن لا نعبدهم فهم في النهاية بشر مثلنا ثم إن الآية الكريمة واضحة كوضوح الشمس
2020-01-03 01:14:15
330942
user
33 -
....
الأخ الطائر الهولاندي. الأخت نهى وضحت تفسير الايه ليس عليها أن تاتي لك بالادله والبراهين لكي ترضا وتتقبل الامر.انت من عليك ان تبحث اكثر وتقراء اكثر . الايات واضحه كوضوح الشمس والعلماء الافاضل والمشائخ نحن لا نعبدهم هم ايضا يجتهدون لتفسر كلام الله .وهناك ايات واضحه جدا يغهمها الاطفال قبل الكبار .
بوركت.
2020-01-02 15:30:04
330915
user
32 -
نهى
الهولندي الطائر أنا لست معترضة على شيء أنا أقول الحقيقة فقط الله أمر بشيء و انتم تريدون شيئا آخر أنا فقط وضحت لكم الأمر
2020-01-02 14:26:38
330912
user
31 -
الطائر الهولاندي
الأخت نهى ، هذا شرع الله لا نتلاعب فيه ، و المعترض مطالب بالحجة ، و لا علاقة للأمر بكون المتكلم رجلا ، فهذا دين الله و ليس قضية فكرية نخوض فيها بآرائنا . و المطلوب من المخالف في مسألة دينية إذا بلغ درجة الاجتهاد أن يسند أقواله بالأدلة الشرعية ، أما غير ذلك فلا يجوز للمسلم إلا أن يكون مقلدا فيحتكم الى أقوال المفسرين و العلماء ممن يشهد لهم بالدراية و العلم الشرعي . و لذلك طالبناك أن تأتي بدليل شرعي من عند العلماء أو المفسرين .
هذا كل ما في الأمر يا أخت نهى ، هداني الله و اياك
2020-01-02 09:52:02
330848
user
30 -
نهى
الله تعالى أنزل الآية الكريمة لغرض و هم يفسرونها حسبما يخدمهم و من ثم يقولون إن التفسير خاطئ و غير ذلك الله يريد شيئا و هم يريدون شيئا آخر هذا في حد ذاته حرام يا إخوة و لكن لا أستغرب لأن كل من يقول أن تفسيري خاطئ هم رجال
2020-01-02 09:07:24
330842
user
29 -
نهى
المشكلة أن الله تعالى أراد شيئا و البعض يفسرون الآية على حسب ما يخدمهم و اغلب الرجال يفسرونها كما يريدون لكن تفسيرهم الآية خاطئ
2020-01-02 07:02:14
330824
user
28 -
احمد س
كل انسانة وظروفها تقبل الزواج برجل متزوج او لا او تقبل ذرة عليها او لا تقبل لكن تعدد الزواجات مفيد في مصلحة بنات هذا الزمن وليس العكس نظرا لمشكل العنوسة الذي تعاني منه مجتمعاتنا الاية الاخيرة في تعليق الاخ ranger -وَلَن تَسْتَطِيعُوا أَن تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ ۖ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ ۚ وَإِن تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا روعة انا اعرف زوجات سمن على عسل وزوجات وعاءلات حروب و اسلحة عجيبة مثل الاسحار وبعد موت الوالد حروب على الارث بين الاخوة الكبار يزورون وياكلون ارث اخوتهم الصغاراليتامى وزوجة ابيهم
2020-01-02 06:46:36
330820
user
27 -
الطائر الهولاندي
الى lone ranger
يا عزيزي : كبر دماغك ، لقد زدت النقاش احتداما ، يكفي ان نقول لهن إن التعدد شريعة الله ، شرع الله التعدد للرجال بنص الآية الكريمة و بالسنة الفعلية و القولية و إجماع المذاهب كلها .
و ليس لمؤمن و لا مؤمنة الخيار من أمرها إذا قضى الله و رسوله أمرا ، إذ يقول الله عز و جل :" وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا " . و شريعة الله صالحة لكل زمان و مكان .
و بالنسبة للأخت نهى اعلمي ان صدورك في تفسير الآيات عن الهوى و بدون علم مرتعه وخيم . فأنت لا تستندي في مزاعمك على أي أدلة من أقوال المفسرين ، و اما صيغة اليتمامى فهي للتعميم ، و سبب النزول تعلق بحالة ، ثم عمم الحكم على من كانت له وصاية على يتيمة .
و بالنسبة لمن يقول أن العدل مستحيل بين الزوجات ، نقول إن الله لا يشرع أمرا مستحبلا ، فالعدل ممكن في الماديات و في المبيت و غير ممكن في الميل القلبي ، و هذا ما قصده الله بقوله : " وَلَن تَسْتَطِيعُوا أَن تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ ۖ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ ۚ وَإِن تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا " .
و تفسره السنة النبوية ، و ذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقسم بين نسائه فيعدل، ثم يقول: اللهم هذا قَسْمِي فيما أملك، فلا تَلُمني فيما تَملك ولا أملك .
و اما القول بأن الرجل إذا عدد فإنه يهدم بيته فهذا منطق سقيم ، لأن التعدد مشروع ، فالرجل اذا عدد فلن يعني ذلك انه سيتخلى عن زوجته الأولى فهو مطالب بالعدل و محاسب على ذلك عند الله فإذا اعترضت المرأة و رفضت و تركت البيت فهي التي ستهدم بيتها و ليس الرجل .فهي بتهورها و عدم طاعتها لله تهدم بيتها دون شعور .
تحياتي للجميع .
2020-01-02 05:19:01
330803
user
26 -
نهى
أريد أن أوضح نقطة الله تعالى عادل في كل شيء و عندما يقول الرجال أن النساء أكثر منهم عددا و هم يريدون التعدد لانه يوجد الكثير من العوانس و السؤال هنا من قال لكم ان كل النساء اللواتي لم يتزوجن كلهن يردن الزواج؟ هناك من ترفض فكرة الزواج هناك من لديها أحلام تريد تحقيقها بعيدا عن الزواج .....الزواج ليس كل شيء في الحياة و بالنسبة لتعليق الأخ الهولندي الطائر أخي أنت قلت أنه كان رجل كانت لديه يتيمة.... و لكن في الآية الكريمة قال تعالى "اليتامى" و هذا يعنى يتامى الأب فقط من البنات و الذكور و ليس البنات فقط لهذا أخي راجع الآية جيدا و قد سبق و أن قلت أن الزوجة الثانية أو الثالثة أو الرابعة يجب أن تكون"أرملة و لديها أيتام" هذا هو الغرض الحقيقي لاية التعدد فقط و لست أنا من يقول هذا بل الله تعالى هو من قال هذا في الآية الكريمة و لكن بعض الرجال يفسرونها حسبما يخدم مصالحهم ،الله لم يخلق المرأة لكي تتزوج و تنجب و تموت لا الله خلقها لتعبده و تحقق أحلامها و تعيش بسلام أنا لست ضد الزواج بالعكس فهو نصف الدين أنا ضد بعض الأفكار التي تقمع المرأة و الزوج الذي يتزوج على زوجته بغرض تحقيق مصالحه و شهواته ثم يقول أن الشرع حلل أربعة أقول لك يا أخي إفهم جيدا المقصود من التعدد إقرأ الآية الكريمة جيدا و ستجد أن التعدد مشروط بشرط فقط و إذا لم يوجد هذا الشرط فلا وجود التعدد و شكرا للجميع تحياتي
2020-01-02 05:16:01
330801
user
25 -
جيهان
السلام عليكم جميعا .
و الله الموضوع شائك قليلا و فيه العديد من وجهات النظر و لكنني أرى أن الأصح هو التفكير جيدا قبل اتخاذ قرار الزواج من ثانية أو أكثر ، فالرجل ليس لوحده في هذه القضية يعني هناك زوجته الأولى و أولاده منها و أهلها و أهله و الزوجة الأخرى و أهلها وووو ، يعني صراحة طريقة تفكير الناس اليوم اختلفت كثيرا و باتت تقلل من نسبة نجاح هذا الأمر إلا نادرا ، و بالتالي فأنا لا أقبل أن أكون زوجة لرجل متعدد الزوجات و ليس للأمر علاقة بشرع الله فلا أحد يجرأ على اعتراضه ، بل بنجاح العلاقة و حماية الأسرة و الأولاد فهو واجب الوالدين و مسؤوليتهما و لن أسمح لأحد بأن يؤذي أسرتي ، لذلك لو فكرنا بقليل من المنطق فنرى أن لا أحد سيستفيد من هذا الموضوع ، و شكرا
عرض المزيد ..
move
1