الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سؤال الأسبوع

الصحوة الحقيقية ..!

بقلم : بيري الجميلة ❤

كيف تكون الحياة جميلة وهي قد تغدر بنا في أي لحظة !
كيف تكون الحياة جميلة وهي قد تغدر بنا في أي لحظة !

جميعنا قد مر بمرحلة أو حالة اكتئاب في حياته لسبب ما أو بدون سبب ، وسأحدثكم عن شعوري أثناء كل مرة من الاكتئاب ، عندما اكتئب لسبب ما أو بدون سبب تتغير الحياة في ناظري أو تتغير نظرتي للحياة ولكل شيئ فيها ، وكأنني أفيق من حلم جميل أو سبات عميق أو غفلة خادعة ، كأني أرى الأشياء بقيمتها الحقيقية الزهيدة ، فالأشياء والألوان التي كانت تبهجني أراها عديمة الجمال ، أرى قذارة الدنيا ودناءتها الحقيقية ، ويختلف الأمر مع الأرواح فأعطي لكل "روح" فيها قيمة أكبر من السابق حتى الدودة أو الدابة التي لا تكاد ترى يصبح شعوري بها أقوى ، وحينها أشعر كم نحن مستهترون بأرواح من أضعف منا كالأطفال والحيوانات وحتى الطيور والحشرات ، ألا يمكن أن تكون هذه هي القيمة الحقيقية للأشياء من حولنا ! ، وأصبح دقيقة الحساب مع نفسي على كل صغيرة وكبيرة شاردة وواردة ، أفليس الحساب الدقيق لأنفسنا على كل شيئ هو الفعل الصحيح ! ، خاصة أننا بعد مغادرة الدنيا سنحاسب فيها على كل صغيرة وكبيرة على كل سهوة وهفوة ، وأن القلم سيدوّنها لنا ولن ينسى لحظة أو حركة !

فهل يا ترى الاكتئاب هو الصحوة الحقيقية ؟؟!
أم أنه مرض أو حالة مرضية يمر بها الإنسان كأي مرض آخر ؟
يا ترى ماهي الحقيقة .. أهي الاكتئاب أم هي السعادة والغفلة ؟

ألا يمكن أن نكون في حالة سبات وغفلة ، وأن يكون الاكتئاب هو الحقيقة !
لماذا لا ونحن في أي لحظة قد نفقد أعز ما يمكن أن نملكه ! ، فكيف تكون الحياة جميلة وهي قد تغدر بنا في أي لحظة ! ، وكيف نرى نحن جمال الحياة بينما آخرون لا يرون سوى قبحها وسوء أقدارها !
فإذا كانت الحياة جميلة حقا لماذا لم تكن مع الجميع كذلك !

يبقى سؤالي الذي حيرني طويلا .. هل الاكتئاب هو الصحوة والحقيقة ؟؟

برأيي نعم هو كذلك ، ماذا عن رأي الآخرين ؟

أتمنى أن يتكرم جميع القراء بالإجابة حتى لو بكلمة واحدة (نعم - لا) ..

تاريخ النشر : 2020-01-10

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : سوسو علي
انشر قصصك معنا
مزيد قصص
قصص ذات صلة
عقوق الابناء؟!
امرأة من هذا الزمان - سوريا
الأكتئاب
هديل - لبنان
السياحة
عُلا النَصراب - مصر
أصدقاء السوء
Freeda - العراق
قصص
من تجارب القراء الواقعية
الرعب الحقيقي - الجزء السادس
كلوديا - الخليج العربي
أريد حلاً
باولا - الجزائر
خيالاتي الغريبة
غروب الليالي - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje
load
تعليقات و ردود (38)
2020-05-29 20:26:02
user
354797
38 -
مايا
ما بحب الاكتئاب بحب الوجه الضحوك
2020-01-28 06:49:42
user
334425
37 -
نجاح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاكتئاب هو حدوث شيء غير متوازن في حياة شخص ما خاصة عندما يكون في حالة حزن شديدة او نتيجة مشاعر سلبية

اما الحياة فهي جميلة في حقيقة لكنها أخذ وعطاء
مثل طالب الذي كرس حياته كلها لتحصيله العلم ينتظر نجاحه في كل امتحان
2020-01-22 21:57:01
user
333783
36 -
Invisible
انا لمن اكتئب احس اني اصير ذكي واقلب فيلسوف واكون نبيه
2020-01-15 18:33:02
user
332832
35 -
احمد س
لا اظن ولا اظنه مرض نفسي الانسان مخلوق من جسد وروح ويهتم كثيرا بجسده والماديات ويهمل روحه ويصل ربما لهذه المرحلة التي تغير نظرته للحياة بالفعل لكن ليس صحوة وانما نقطة او فاصل وكله ظروفه وبيءته وشخصيته و ايمانه اتمنى ان تمر اكتءابتنا مرورا كاي الم و تنسى كاي نزهة او حلم فلا طعم لهذه الحياة ان عشناه كلها افراح وظحك وصخب و احلام تتحقق ب شبيك لبيك عبدك بين يديك من ذكريات من ذكرياتنا من حياتنا لم نذرف دمعة فيها ونحس ذاك ال احساس كيف هذا حتى حرام ان نعيش حياتنا ونموت ونحن لم نبكي ونحزن ونفشل مرة ومرات
2020-01-14 14:28:00
user
332656
34 -
نغم
سؤال جميل فيه حس فلسفي ، لكنني لا املك الجواب و لا اعرف كيف اعبر بالضبط عن وجهة نظري اتجاه الحياة احيانا احس انها تافهة لكن الانشغال وحده ينسينا تفاهتها و ربما الفراغ هو ايضا نوع من الصحوة .. على كل حال الاكتئاب شيء سيء جدا و سلبي حتى لو كان يظهر لنا حقيقة ما الا انه يصيب الجسد بالمرض و الانهاك و يتحول من شيء نفسي الى شيء عضوي يؤثر على العقل و البطن و القلب و كل شيء ، الافضل للانسان ان يواجهه ، و سواء كانت حقيقة الحياة جميلة او بشعة فنحن ملزمون بعيشها و لا نملك الا خيارين اثنين الحياة او الموت ، و بالطبع اغلب الناس يختارون الحياة لانها حتى لو لم تكن اختيار فهي غريزة قوية من اقوى الغرائز البشرية .. لهذا من الافضل ان ننشغل و نفرح و نبتهج اذا وجدنا المجال لذلك و لتذهب الحقيقة الى الجحيم ..
2020-01-14 11:52:50
user
332620
33 -
عبد السلام
بسم الله الرحمن الرحيم قال النبي موسى عليه السلام يارب لم خلقت هذه الدودة الدودة وجدها تحت صخرة فأجابه الله تبارك وتعالى يا موسى هذه الدودة تسألني في اليوم سبعين مرة رب لم خلقت موسى والحمد لله الذي أودع في كل خلق من خلقه من الاسرار والخفايا والعجائب مالايعلمه ويخليه الا هو عز وجل
2020-01-14 11:42:52
user
332618
32 -
عبد السلام
بسم الله الرحمن الرحيم الاكتءاب جزء من الصدمة التي يحتاجها الإنسان لينتبه من الغفلة ولاينتبه الإنسان الا بعد مشيءة الله تبارك وتعالى كما في القرآن الكريم لمن شاء منكم أن يستقيم وماتشاؤن الا ان يشاء الله رب العالمين ولولاهذا فإن الاكتءاب يدمر الإنسان ولا يحق للإنسان مطلقا أن يصف اي مخلوق أنه سخيف او حقير او تافه
2020-01-14 09:37:28
user
332609
31 -
عمار
اظن ان الجهل بحقيقه الاشياء من حولنا يجعل الناس في راحه زائفه رغم المعاناه ومعرفه الحياه بحقيقتها دون تزييف تجعلنا نشعر بالالم لكن هذا الالم مؤقت ومفيد لانه يجعلنا نعرف الحقيقه بدل الكذب علي النقس وان العالم جميل وليس به شر وايضا الاعتراف بالمشكله هو اول الطريق للبحث عن الحلول
2020-01-13 06:31:08
user
332449
30 -
عدنان اليمن
عندما نكون لم نعد انفسنا ليوم الرحيل من الدنيا فان اي تفكير بحقيقه الدنيا يجعلنا ننصدم باننا اضعنا انفسنا بانفسنا وبالتالي ندخل بحاله إكتئاب.

لكن عندما نكون حسبنا ليوم لقاء الله وقضينى يومنا ونحن جاهزين للرحيل فان التفكير بحقيقه الدنيا يدخلنا بحاله من السعادة والشعور باننا ربحنا التجارة مع الله.


الخلاصه:
الحصوه هي سبب يؤدي إلى الإكتئاب او إلى السعاده
2020-01-12 20:18:03
user
332425
29 -
--ابو سلطان--
--وجه نظر مني شخصية:الاكتئاب يأتي على شيئين:
-أولهما:حينما لا يصلي أحدهم لله بأداء فروضه الواجبة عليه ,فالحياة بلا صلاة تعيسة موحشة مظلمة مهما ملكت من الدنيا من أموال وألقاب وعزّ وجاه فلن تجد الراحه ابدا بمعنى(اكتئاب فى اكتئاب)لأنه نسي الله فأنساه الله نفسه.قال الله تعالى بسورة الحشر آية(19)-بسم الله الرحمن الرحيم:(وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ).
-وثانياً:يأتي اقصد الاكتئاب حينما يعرض المرء عن ذكر الله وآياته الكريمة فلا يذكر الله وأن أحدهم ذكره بالله استهزأ به,وايضاً حينما تقول لاحد ما حينما تراه ظالماً أو عاصياً او لاهياً اتقي الله يا فلان فيرد عليك رداً بقوله ومن انا لاتقي الله صاحب الفخر والنسب والجاه.وقد ذكرهم الله بكتابه الكريم يصف حالهم:قال الله تعالى بسورة طه آية(124)--بسم الله الرحمن الرحيم:(وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ )
-وايضاً بآية أخرى قال الله تعالى بسورة البقرة آية (206)--بسم الله الرحمن الرحيم:(وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ ۚ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ ۚ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ)
-ولتعلموا يوجد فئة من البشر يعبدون الله على حرف,احذروا ان تكونوا منهم. كيف؟
-يكون احد ما قد ظل طريقه بحياته او مهموم او مديون او غير ذلك فأصابه الاكتئاب وتجده يرجع لله ويصلي ويقوم الليل ويصوم ويقرأ القران الكريم ويسبح لله لأجل أن يفتح الله عليه وأثناء ذلك لا يجد شئ ممن دعا وسعى لأجله فيصاب بالقهر والضجر فيترك صلاته وقيامه وصومه وقراءته وتسبيحه ويرجع لحاله الأعوج فتزداد حالة الاكتئاب والضيق وعدم التوفيق ونزع البركة بماله وحياته وابنائه وكل شئ,لأنه تعالى وتكبر وجحد وأنكر فضل الله عليه فوصل لحد الظلم الشديد وهو الكفر بالله,ولو أنه صبر لوجد كل ما يتمناه بقلب مؤمن صادق ولو طال الزمن عليه ولكنه فشل فى اختباره الذي ابتلاه الله بحياته فكانت نهايتهم اقصد هؤلاء الفئه من البشر كما وصفهم الله باشد الظلم.-قال الله تعالى بسورة الكهف:--بسم الله الرحمن الرحيم.:وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ ۚ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا ۖ وَإِن تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَىٰ فَلَن يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا (57) وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ ۖ لَوْ يُؤَاخِذُهُم بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ ۚ بَل لَّهُم مَّوْعِدٌ لَّن يَجِدُوا مِن دُونِهِ مَوْئِلًا (58).
--السعادة لقلبكِ يا ابنتي الكبري الشجاعة--أ/بيري الجميلة ❤ غلا والله.
2020-01-12 14:45:46
user
332366
28 -
اسعد بن عبدالله
لا ...ليس كذلك...
2020-01-12 07:46:51
user
332306
27 -
حنين1994
إلى مجهول :
أعجبني طريقة تفسيرك للإكتئاب ..
وأعتقد أن الأمرين يؤديان لبعضهما البعض وهما وجهان لعملة واحدة .
بالمناسبة هذا الفنان أحبه كثيرا و هو من بين أكثر الأشخاص الذين عرفتهم و تأثرت بقصة حياته لقد أعطاني معنى كبير جدا لكل ما أمر به .
2020-01-12 07:34:19
user
332302
26 -
حنين1994
سبحان الله كانك قاعدة في قلبي بهذا السؤال ..
الجواب هو نعم ..
الإكتئاب يجعلك ترى الدنيا على حقيقتها ولو إن في مرارتها وحقيقتها وجع و صراع عميق مؤلم إلا أنه يجعلك ترى الحقيقة كما هي بدون تزييف و تصنع و تجمّل ..
لقد عانيت كثيرا من الإكتئاب كان في كل مرة يأتي على شكل نوبات خفيفة لم أكن أعلم حقيقة ما اشعر به ولم أعلم كيف أفسر هذا الشعور الغريب و المؤذي في نفس الوقت ولكن آخر نوبة إكتئاب أصابتني كانت الأغرب و الأصعب و الأجمل على حد سواء .. بإختصار تغيرت الدنيا كلها بعيني .. أصبحت شخص آخر تماما غير الذي أنا عليه الآن .. لم أعد أخاف من أي شيء بالمعنى الحرفي .. الخوف أنتزع من قلبي تماما وخصوصا الخوف من الموت ..أصبحت أحب الله بشكل اخر غير الذي إعتدت عليه سابقا .. لم يتغير كرهي للدنيا صحيح لكنني أصبحت أكرهها بشكل مختلف و بدأت أحب هذا الشعور و أتقبله .. من لم يمر بحالة إكتئاب في حياته أيقن تماما أنه حرم من الكثير من النعم قد يبدو هذه الكلام ضرب جنون لكن .. إن لم تختبر شعور الألم الحقيقي في حياتك فأنت ما زالت عالق في عالم الوهم الكبير وهذا برأيي أصعب من الإكتئاب بكثير ..
2020-01-12 06:47:45
user
332295
25 -
المحاربة ساكورا
الاكتئاب هو مرض ينخر الانسان و يجعله لا ينعم بلذة النوم.و يجعله ينظر للحياة بسوداوية خالية من الامل و الالوان.
الاكتئاب ليس صحوة ابدا بل هو الالم بعينه.
2020-01-12 02:53:18
user
332279
24 -
نرجس
لا لا اظن ان الاكتئاب هو الصحوه الحقيقيه لانني ببساطه لا اؤمن بشده بالصحوه الحقيقيه اذ اننا ندرك حقيقة في اعماق اعماقنا ماهية الحياة ولكننا كبشر بسطاء نحاول ان نكون حياد او ننكر الامر وهو ما يسمى بالانكار الامر اتي صدقوا بانه لولاه لما قدرنا على العيش ...
2020-01-12 01:45:09
user
332273
23 -
فرح
كلا، الكئابة و الاكتئاب ليس بدليل على الصحوة، الصوة بتبدأ من داخل الإنسان من أمور تحصل له، الاكتئاب حالة نفسية مدمرة و مرهقة تؤدي بصاحبها إلى التهلكة في العديد من المرات.
2020-01-11 21:17:58
user
332266
22 -
بيري الجميلة ❤
أشكركم كل الشكر أخوتي الأعزاء الغاليين ، أفدتموني كثيرا جزاكم الله خيرا ، وصدق أيضا من قال أن ننظر باعتدال ، لأن كما ذكر بعض الإخوة بعض الاكتئاب يصيب باليأس الذي قد يجعل صاحبه يفكر في قتل نفسه ، يعني ربما هناك اكتئاب نافع واكتئاب ضار أو حسب إيمان الشخص أو حالته ، بالنسبة لاكتئابي أراه مفيد لي أكثر من غفلتي وبهجتي
2020-01-11 20:33:41
user
332263
21 -
Faiza Saeed الى عمر-ديترويت
المشكله هي صعوبة التخلص من الاكتئاب
فعندما تدخل فيه ترى الدنيا كلها بطريقة تشاؤميه واذا ماعالجت نفسك او خرجت منه بطريقة او بأخرى فالنتيجه غالباً ماتكون مأساوية
هو إنذار انك تكاد تفقد حياتك وقيمتها وتحبط من حولك بسبب أزمات تمر بها وان الحياه لا تستحق كل هذا الكم من الحزن والألم فالوقت الذي يمضي ثمين ولا يعود وكل شخص موجود لهدف في الحياه فلا يجب ان ننهار دون نحاول الوقوف ع اقدامنا من جديد.
2020-01-11 20:04:01
user
332260
20 -
أبو ميثم العنسي
غالبا ما يكون المكتئب إنسان لم يعد لمعنى الحياة عنده من مغزى ، فهو لا يعرف ما الهدف من وجوده و ماذا يهدف هو ذاته من حياته ، طبعا الموضوع هو خلل في الدماغ نتيجة نقص في ناقل عصبي معين ، و يتم تعويضه بأدوية تجعل المكتئب يعود لرغبته في الحياة .
و بدون الأدوية هناك في الحقيقة أمور كثيرة تستحق أن نعيش لأجلها ، كتاب نقرأه و رياضة نمارسها بإستمرار و حب نعيش لأجله .

صديقيني بيري الجميلة ، الدنيا هذه رائعة و تستحق ان نعيش من اجلها .
2020-01-11 18:19:01
user
332251
19 -
أسامة
طرح متميز و عميق و رائع ،أظنكي تقصدين الأمر الذي يحدث مع المرء و يؤدي إلى اكتئابه و حزنه بالدرجة الأولى و ليس الاكتئاب بحد ذاته،نعم ما تقولينه صحيح ،لكن الملفت للنظر أن كل إنسان يعيش حياة و ظروف تختلف تماما عما يعيشه الآخرين و بالتالي كل واحد سينظر نظرة و يحكم بحكم يختلف عن الآخر سواء من كان يعيش عيشة مستقرة هانئة أم عيشة قلقة مضطربة و حدث واحد فقط قد يحدث أو لا يحدث يفصل بين الحياتين

مثلا شخص مستقر يعيش أسعد و أهنأ حياة مع عائلته من كل النواحي ،الحياة التي يعيشها هذا الشخص ستجعله ينظر نظرة إيجابية مشرقة و متفائلة و سيتحدث مرارا و تكرارا عن روعة الحياة...إلخ من هذا الكلام و لن يخطر في باله يوما أن أحداثا سيئة من قبيل أن يفقد عائلته في حادث أو يفقد أعماله بسبب وشاية و غير ذلك و تضطرب حياته أن تحصل و لماذا يفكر في ذلك و ما الداعي له؟

و لنفرض أن شخصا آخر يعيش بنفس المنوال لكن حصل معه ما قد يجعله يفقد أحبابه و يخسر ثروته ،سيقوم هذا الشخص بالتساؤل لماذا يحصل معه هكذا و غير ذلك من الأسئلة الوجودية و يتفاجأ و كأن ما حصل معه من المفترض ألا يحصل و من الغريب أن يحصل و يكتئب ويتشاءم و ينظر للحياة بسلبية و يستشعر مدى الصدمة و الغرابة فيما يحصل معه

هذان شخصان الفارق الوحيد بينهما أن الأول لم يحصل معه شيء وبقي على توهجه و تفاؤله و الآخر حصل معه ما يعكر و يقلب عليه حياته

لذلك الأمر السيئ قد لا يستشعره الشخص الأول السعيد لأنه لم يحصل معه و بالتالي هذا ليس حقيقة بالنسبة له بينما الشخص الثاني الذي تحولت به الحياة ستكون هذه صدمة عليه و حقيقة مرة بالنسبة له

فما يحدث معنا يؤثر في نظرتنا للحياة
2020-01-11 13:22:01
user
332213
18 -
كهرمان
الاكتئاب مرض وليس صحوة، النظرة التشاؤمية للأمور تزيد الأمر سوءالكن الصحوة فهي رؤية الشيء بدون صورة زائفة
2020-01-11 10:05:37
user
332177
17 -
ام انس
حياك الله اختي لا اعتقد بان الاكتئاب كذلك فهو تشاؤم ورؤية كل شيء اسود وسوء ظن بالله فنجد ان المكتئب يفكر في وضع الحد لحياته لانه يعتقد انه سيجد الراحة ولا يدري ان الوقت والعمر المديد نعمة لمن علم قيمتها
اما النوع من الاكآبة والحزن الذي يجعلك ترى الامور بشكل مختلف فانا ايضا وقعت فيه واظن انه جيد من جهة انه يقربك اكثر من الله ومن دينك ويبعدك عن شهوات الدنيا
2020-01-11 09:01:22
user
332171
16 -
No name
حسب رأيي الإكتئاب مرض نفسي وليس صحوة
2020-01-11 07:37:19
user
332162
15 -
عمر -ديترويت الى faiza saees
اعجبتني جملة ذكرتيها بأن الاكتئاب هو انذار لحاجات تحتاج الى تغيير فعلا الاكتئاب انذار و اذا لم ينتبه له الشخص ممكن تتحول من اكتئاب الى اسوء ابعد الله عنك و عن الجميع الاكتئاب
2020-01-10 20:12:16
user
332138
14 -
کریمه...
لکل شیء سبب والاکتآب هو الاحباط والقيود التي تحول بينك وبين الوصول لاهدافك وبتعدد الاهداف تتعدد اسباب الاكتآب
اما الخلاص من الاكتآب هو الصبر ومرور الزمان والحياة تجبرنا على انتخاب اهداف جديدة وبذلك ننسى الماضي ونتطلع لكل ما هو جديد

بيري موضوع جميل ويستحق النقاش شكرا لكي عزيزتي
2020-01-10 18:12:11
user
332131
13 -
مجهول
الصحوة هي تفتح للبصيرة وتفتح البصيرة هو رؤية الأشياء على حقيقتها ورؤية الأشياء على حقيقتها تعني إدراك قباحتها وزيفها وهذا يقودنا إلى الكآبة
إذن الصحوة تقودنا إلى الكآبة وليس العكس
يقول الرسام فان كوخ:ما الذي يصنعه العقل بنا إنه يفقد الأشياء بهجتها ويقودنا نحو الكآبة
2020-01-10 18:01:28
user
332130
12 -
Faiza Saeed
أعاني من الاكتئاب الآن بعد ان فقدت اختي وامي خلال اقل من سنتين ومن الحرب التي عانينا منها وتركنا بيوتنا بسببها كانت ايامنا سعيده قبل فتره بسيطه ومشاكلنا عاديه مثل اي بيت ولكن الآن الوحده تقتلني
اعاني في الغربه التي لا احد يسمعك فيها وتتعرض للاستغلال ولا تجد اي شي يسعدك فيها رغم محاولاتك للتغيير واستمرار الحياة
الاكتئاب مرض بسبب اوضاع واوجاع تتراكم عليك ولو مالحقت نفسك توصل لمرحلة خطيره وممكن الانتحار
الاكتئاب ليست صحوة بل إنذار ان حياتك فيها اشياء تحتاج أن تعدلها والذي هو قوي ويستطيع تعديلها هو الذي ينتصر ويستعيد بعضاً من السعادة التي فقدها
مثل ماقلتي الحياة تغدر بنا كثيراً ولكن هذه هي الحياه لا تكون جميله طوال الوقت بالعكس كلما احسست انها جميله اتوقع ان يأتي شئ ويمحي جمالها وهذا مايحدث
اعجبني اكثر شئ انك قلتي تعطي كل روح قيمتها وهذا ما افعله الآن لا احب قتل حتى الحشره وقلبي يتمزق عندما ارى حيوان يتعذب فكل شي له الحق في الحياه احساسك جميل وقريب من ما اشعر به.
2020-01-10 14:13:38
user
332099
11 -
سوسو علي - مديرة الموقع -
الإكتئاب مرض وليس صحوة ، هو مرض يؤثر على نفسيتنا وتفكيرنا ويجعلنا نرى الحياة سوداء كئيبة ولا قيمة لها.. صحيح أن الحياة غدارة ويمكن بلمح البصر أن تسلب منا أغلى ماعندنا لكن هذا لا يعني أن أعيش في عذاب وحزن وهم وكدر ، بالعكس ليكن هدفنا هو البحث عن السعادة والتفاؤل وأن نرى الأشياء من الجانب المشرق الجميل المتفائل ..
2020-01-10 13:56:14
user
332095
10 -
M3na
بما اني اعاني من الاكتئاب الحاد منذ زمن ساحدثك رايي اولا الاكتئاب مرض نفسي و يجعلنا ننظر للدنيا من الجانب السلبي لذا يعالج بالأدوية و هي ما اخذها بإشراف طبي ثانيا رايي بصراحة ننظر الكوب من الناحيتين الممتلئة و الفارغة حتي لا نكون لا حالمين و لا متشاءمين هذا راي و بالتالي ردي علي سؤالك لا الاكتئاب مرحلة انتقالية يري الإنسان فيها الحياة بمنظار الي حد ما به الحقيقة و لكن الحقيقة الكلية عندما ننظر الي الكوب كاملا بنصفيه الفارغ و الممتلئة شكرا علي السؤال الجميل
2020-01-10 13:27:24
user
332083
9 -
الطائر الهولاندي
الأخت الحكيمة بيري :
استأنست بأسلوبك و بتأملاتك ، و لشد ما تعجبني رهافة إحساسك و بعد نظرك .
شكرا على طرحك لسؤالك هل يمثل الاكتئاب صحوة للعقل ؟
عزيزتي ، كل إنسان يمر بلحظات اكتئاب في حياته ، و هو شيء عادي ما لم يكن هذا الاكتئاب مزمنا ؟ و الاكتئاب المؤقت ينتاب الإنسان من حين لآخر لشعوره بأن متع الحياة مآلها الزوال ، و أن السعادة لا تدوم و أنها لا تسلم من المنغصات ، و ذلك حتى يتأكد الإنسان ان هذه الدنيا زائلة و أن خاتمتها هي الموت . فما أحقر دنيا نتمسك بها و لا نملك الخلود فيها ، فهي لا تستحق منا كل هذا الاهتمام مهما كان رصيدنا من ملذاتها و متاعها . و كل غايات الدنيا هي غايات لغايات فماذا بعد ان تحقق كل شيء ، طبعا ليس بعد ذلك إلا الموت الذي يتربص بنا في أي لحظة .
و قد جعل الله هذه الدنيا ناقصة لا تؤتمن على شيء فهي مشوبة بالخوف من زوال النعم إلا نعيم الآخرة الذي لا يفنى لأنه مؤمّن بقدرة المعطي الله ، لا بالاسباب كما هو الشأن مع الدنيا .
و لذلك كان تبدل الاحوال في الدنيا مؤشرا على كدرها و عدم صفائها فهي لا تصفو لأحد . و لذلك كان السعي وراء الهدف الأسمى الذي هو نعيم الآخرة هو الهدف الحقيقي و أن كل ما دونه باطل ، و أن الدنيا هي مقدار ما تعيش فيها و لو طالت لغيرك و لو بقيت بعدك بملايين السنين . فما أقصر الدنيا بهذا المعيار و ما احقرها .
و لذلك كان بعض ما يصيبنا منها من الاكتئاب و تغير الحال صحوة للغافل إن كان فعلا يعتبر بحوادث الزمان .
شكرا لك أيتها الأخت على السؤال ، و مع ذلك فالدنيا هي مزرعة الآخرة و تلك قيمتها عزيزتي ، و الحياة تكون أجمل إذا عشناها بالطاقة الايمانية و عشناها لغاية إيمانية .
بارك الله فيك ايتها الاخت الحكيمة .
2020-01-10 12:52:13
user
332077
8 -
آفاق
لا طبعا
لأني ارى بعض المجرمين والاشرار مصابون بالاكتئاب ايضا ولا اعتقد ان لديهم صحوة ولو كان لديهم لما فعلوا الاجرام.
ساكمل تعليقي فيمابعد ان شاء الله
2020-01-10 12:50:53
user
332076
7 -
بنت العراق
يقول الحق سبحانه وتعالى "لَقَدْ خَلَقْنَا الإنسان فِي كَبَد " اي فى تعب ومشقة ، فإنه لا يزال يقاسى فنون الشدائد من وقت نفخ الروح إلى حين نزعها. ولا فرق في ذلك بين غني وفقير او حاكم و محكوم.

انا برأيي ان لا الاكتئاب ولا السعادة هما الصحوة الحقيقة بل هو التعامل بواقعية وصبر مع جميع الأحداث التي تحدث لنا وتفويض امرنا لله في كل شيء. انا اعرف ان كلامي هذا قد يعتبره البعض لا يسمن ولا يغني من جوع خصوصا مع من يعيشون حياة صعبة للغاية والسبب في هذا تمسك اغلب البشر بالحياة الدنيا وإيمانهم الضعيف بالحياة الآخرة رغم ان الله سبحانه وتعالى حذرنا مرارا في كتابه الكريم من الحياة الدنيا ودعانا للعمل الصالح من اجل الحياة الآخرة .

بالنسبة لسؤالك عن الانسان يجب ان يحاسب نفسه عن صغيرة وكبيرة أقول لك لو ان هذا يحدث لاصبح سلوك البشر أفضل ولاختفت العديد من المشاكل ولكن هذا مستحيل فكثير من البشر يخطئ ويندم ومع هذا يعود لارتكاب الخطأ نفسه مرة اخرى ومع هذا فأن الله غفور رحيم ولا يغلق باب التوبة والرحمة في وجه العبد الذي يريد الغفران والتوبة حتى وان كرر ارتكاب المعصية والخطأ.

في النهاية أقول للجميع سلموا امركم لله واحرصوا على الدعاء له بأن يبعد عنكم وعن أحبائكم الشر والسوء. وأذكركم بأن رسول الله محمد(ص) وهو حبيب الله وصفيه من البشر لم يعش حياة سهلة بل صعبة ومليئة بالعذاب من اجل نشر الدعوة الاسلامية فأتخذوه قدوة لكم والله الموفق
2020-01-10 12:47:36
user
332075
6 -
naz
نعم الاشخاص المكتئبين هم الذين ادركوا حقيقة العالم الذي يعيشون فيه
2020-01-10 12:38:01
user
332073
5 -
تقي الدين
سؤال جميل .
لا أظن أن الإكتئاب هو الصحوة لأن الصحوة في نظري هي رؤية الحياة بوجهيها الجيد و السيئ .
أظن أن الإكتئاب هو مرآة تعكس لنا قيمة الحياة و جانبها الحسن لكن باللونين الأبيض و الأسود ، فالإنسان في لحظة الضعف سيلاحظ دوما تلك التفاصيل الدقيقة الجميلة في حياته لكن يحللها بطريقة سلبية و يهمل كل الجوانب الجيدة و اللحظات السعيدة التي عايشها .
تحياتي :-)
2020-01-10 12:35:30
user
332071
4 -
Maher
سؤال جيد حسنًا أُختي أنا مُصاب بالإكتئاب في الوقت الحالي يالهُ من عذابٌ وجَحيم في رأيي الخاص إنَّ السعادة والغفلة الزائدة هُوَ شيءٍ خاطئ علينا إن نعلم إنَّ الحياة ليستُ وردية ومفروشة أمامنا بالورود بل نحنُ في هذهِ الحياة نُعاني من المصائب والتعب والشقاء كثيرًا وكذلك الإكتئاب شيءٍ خاطئ فيتوجب علينا عدم النظر إلى الحياة بطريقة سوداوية بشكلٌ فضيعٌ هكذا رغُم إنّي أنظُر للحياة بهذهِ الطريقة هذا هُوَ رأيي الخاص

الساعة الآن 8:35 مساءً
2020-01-10 12:31:43
user
332070
3 -
عمر -ديترويت
الحياة تافهة ولا قيمة لها فهي رحلة مؤقتة لنا في هذا العالم و لكن يجب علينا ان نعيشها ببساطة و قناعة،، فالقناعة كنز لا يفنى و من يكون قنوع في حياته و بما كتبه الله له لن يمر بأكتئاب ابد و اريد ان اوضح هناك فرق بين الاكتئاب و الحزن ممكن ان نحزن لشيء حزين يمر بنا و لكن الكأبة تكون من دون سبب لانها مثل المرض و اخيرا تفائلو بالخير تجدوه و الله يبعد عنك و عن الجميع الكأبة و شكرا لمجهودك و موضوعك الرائع
2020-01-10 12:29:18
user
332069
2 -
روح
نعم الاكتئاب هو الصحوة والحقيقة
2020-01-10 12:14:23
user
332057
1 -
ميسم
حقيقة لا أستطيع تحديد الأمر
فالطالما شعرت بأن الحياة
لا قيمة لها قبلا كان يخال لنا
بأنها براقة جميلة ، فما إن انتكسنا أو تعثرنا بشيء
من عثرات الدنيا الكثيرة حتى أدركنا بأنها حقا لا تساوي شيئا
.. الاكتئاب هو شيء سيء للغاية
نكرهه بشدة ، لكن أحيانا يصفعنا بقوة لكي نستيقظ على واقعنا و نحاول جعله أفضل
فهل من أحد يدرك هذا ؟!

جزاك الله خيرا أختي الحبيبة
على هذا السؤال الرائع ..
move
1
close