الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : عجائب و غرائب

أغنية مميتة .. تقتل سامعيها !

بقلم : اياد العطار

أغنية مميتة .. تقتل سامعيها !
اغنية دارت حولها الكثير من القصص والاشاعات حتى تحولت لأسطورة ..

ليس من الغريب أن يستمع المرء لأغنية فيشعر بحزن عميق ويغرق في بحر من الكآبة إلى درجة أن تنهمر دموعه بلا استئذان ، فلعلها أيقظت في نفسه ذكرى جميلة لن تتكرر أو عاطفة مدفونة في مكان ما من تلابيب القلب .  لكن أن تكون الأغنية كئيبة وحزينة إلى درجة أن تؤدي بمستمعيها إلى الموت .. فذلك هو الغريب حقا .

قصتنا تدور حول هذه القطعة الموسيقية .. يمكنك تشغيلها بينما تقرأ .. النسخة الأصلية ..

في ثلاثينات القرن الماضي لم تكن أوروبا مكانا جميلا ومسالما كما هي اليوم ، كان هناك كساد كبير (1) ، وكانت الأحزاب الفاشية المتطرفة تستميل إلى صفوفها المزيد والمزيد من الناس الجائعين والعاطلين والناقمين على الأوضاع الاقتصادية والسياسية . ولم تكن المجر (هنغاريا) بمنأى عن تلك الأوضاع ، كانت البلاد تئن من وطأة الفقر ، الرجال والشباب مكدسون في الشوارع يتوسلون أي فرصة عمل تعود عليهم بما يسد رمقهم ورمق عائلاتهم . ذلك الجو الكئيب المشحون بالبؤس كان يدفع الناس إلى تصرفات وأفعال وآراء متطرفة ، كالسرقة والنهب والعنف والأفكار الفاشية .. والانتحار ...

كان لدى المجر واحدة من أعلى معدلات الانتحار في القارة الأوربية العجوز ، لذا لم تهتم الشرطة كثيرا عندما تم استدعائها لمعاينة جثة الاسكافي جوزيف كالر ، فلقد مات منتحرا مثل كثيرين غيره ، شنق نفسه داخل حجرته الحقيرة الواقعة داخل منزل متهالك في أحد أزقة بودابست المظلمة . من كان سيهتم لرجل مثله ؟ .. اسكافي بالعقد الخامس من العمر ؛ أعزب ومريض ومفلس .. كان رجلا للنسيان ...

أغنية مميتة .. تقتل سامعيها !
طوابير العاطلين والجوعى كانت تملئ الشوارع ..

المحقق كارل لانكه زار حجرة الاسكافي كأجراء روتيني ، ألقى نظرة سريعة على تلك الحجرة الصغيرة الموحشة ذات الرائحة الكريهة ، تساءل مع نفسه قائلا : "كيف تحمل ذلك الاسكافي العيش هنا .. كان حقا عليه أن ينتحر منذ سنوات ! " . في الحقيقة لم يكن هناك ما يسترعي الانتباه في تلك الحجرة ، كانت تخلو من الأثاث باستثناء سرير تعلوه أغطية بهت لونها وتكدر ، وإلى جوار السرير هناك منضدة خشبية قديمة كانت تقبع فوقها ورقة مطوية ، المحقق أخرج منديلا من جيبه وألتقط الورقة وفتحها ، لم يكن بداخلها سوى كلمتين : "الأحد القاتم" ، وكانت تشير إلى عنوان أغنية لمطرب هنغاري يدعى بول كالمار ، كانت أغنية كئيبة جدا ، لم يتعجب المحقق لكونها كانت آخر ما خطته أنامل الاسكافي المنتحر .

لكن ما حسبه المحقق للوهلة الأولى أمرا ليس ذو بال ، لم يكن كذلك فعلا ، فبعد عدة أيام تم استدعاءه مجددا لمعاينة جثة فتاة تدعى ماري ، في السابعة عشر من عمرها ، ماتت منتحرة بجرعة سم قاتل . بجوار جثتها الباردة على السرير كان هناك دفتر مذكرات منثور الصفحات ، مرة أخرى اخرج المحقق منديله ، رفع الدفتر برفق ، قلب صفحاته بسرعة وبدون اهتمام ، لكن حين وصل إلى الصفحة الأخيرة تغيرت معالم وجهه ، لشدة استغرابه كانت آخر عبارة خطتها الفتاة في ذلك الدفتر قبل موتها هي : "الأحد القاتم" ..

ما القضية ؟! .. تساءل المحقق مع نفسه ، ما قصة هؤلاء المنتحرين مع هذه الأغنية بالذات ؟ ..

أغنية مميتة .. تقتل سامعيها !
كان هناك المزيد والمزيد من المنتحرين ..

الأيام التالية حملت للمحقق كارل المزيد من المفاجئات إذ تتالت البلاغات عن أشخاص آخرين استمعوا لأغنية "الأحد القاتم" مباشرة قبل انتحارهم ، بعضهم فجر رأسه برصاصة ، آخرون رموا أنفسهم في مياه الدانوب الباردة فغرقوا ، وقام بعضهم بقطع شرايينه في الحمام . وكانت هناك قصة غريبة عن رجل كان يجلس في حانة ، طلب من الساقي أن يشغل له أسطوانة "الأحد القاتم" (2) وما أن انتهت الأغنية حتى خرج من الحانة ورمى نفسه تحت إطارات أول سيارة مارة . وهناك قصة أشد غرابة عن صبي كان يقود دراجته بالقرب من ضفاف النهر عندما سمع متسولا يدندن بأغنية "الأحد القاتم" ، يقال بأن الصبي نزل عن دراجته وأخرج كل ما في جيبه من نقود وحلوي وأعطاها للمتسول ثم ركض صوب الجسر القريب وتسلق حافته و رمى بنفسه إلى المياه الباردة من دون أي تردد ليموت غرقا .

هذه الحوادث الغريبة كانت أبعد من أن تكون مجرد صدفة ، كان هناك خطب ما في هذه الأغنية ، لذا أصبحت بين ليلة وضحاها حديث الصحافة في بودابست ونالت شهرة واسعة لدرجة أن الشرطة التمست من الحكومة إصدار قانون يمنع بث وتداول الأغنية ، لكن الحكومة رأت بأن حظر الأغنية قد يؤدي لنتائج عكسية فيزيد من شعبيتها .

ولم يطل الوقت حتى بدأت الأغنية تحصد أرواحا خارج المجر ، في برلين عثروا على صاحبة محل بقالة مشنوقة في حجرة نومها وتحت أقدامها مباشرة كانت تقبع نسخة من أسطوانة "الأحد القاتم". وفي نيويورك انتحرت شابة وطلبت في وصيتها تشغيل أسطوانة "الأحد القاتم" أثناء جنازتها .

شهرة الأغنية المتنامية دفعت إلى ترجمتها وغناءها بالعديد من اللغات الأخرى ..

ماري لويز داميان غنتها بالفرنسية عام 1936 .
نوريكو أوايا غنتها باليابانية عام 1936 .
بيوتر لتشينكو غناها بالروسية عام 1937 .
أوغستين مغالدي غناها بالأسبانية عام 1938 .
أما أشهر من غناها بنسختها الانجليزية فكانت المطربة السمراء بيلي هولداي عام 1941 .

وكلما زادت شهرة الأغنية ، كلما زاد عدد ضحاياها حتى تحولت إلى أسطورة وأصبحت تعرف بأسم "أغنية الأنتحار الهنغارية" .

لكن من كان يقف وراء هذه الأغنية المنحوسة ، من الذي بعث الحياة في أوصالها أول مرة ؟ ..

أغنية مميتة .. تقتل سامعيها !
الملحن راجو شيرش ..

أنه ملحن مجري مغمور يدعى راجو شرش ، كان يهوديا طارده النحس والفقر طوال حياته ، رموه في معسكرات الاعتقال النازية خلال الحرب العالمية الثانية فشاهد عائلته وأقاربه يموتون أمام عينيه وترك ذلك في نفسه أثرا لا يمحى ، ومع أنه نجا من الموت بأعجوبة إلا أن الحزن والبؤس كان رفيقه الحميم حتى آخر لحظة في حياته . كانت أغنية "الأحد القاتم" هي الأغنية الوحيدة الناجحة في مسيرته الفنية ، لكنه كان نجاح مشئوم مذموم قال عنه الملحن الآتي :

"أقف في خضم هذا النجاح القاتل وكأني متهم ، هذه الشهرة المميتة تسببت لي بالألم ، جميع خيبات الأمل التي طاردت قلبي بكيتها في هذه الأغنية ، ويبدو أن هناك آخرين شعروا مثلي ووجدوا فيها آلامهم وأحزانهم الخاصة" .

لكن ما هي قصة الأغنية ؟ ..

تعددت وتضاربت الروايات حول ذلك ، القصة الأكثر شيوعا تقول بأن ملحن الأغنية كان قد تخاصم مع حبيبته ، وبعد فترة حاول أن يصلح الأمور معها . توجه في ذات يوم أحد إلى منزلها وهو يحمل باقة ورود بيضاء ، كان متلهفا جدا لرؤية حبيبته وكلما أقترب من منزلها كلما تسارعت دقات قلبه وزاد شوقه ، لكن هناك عند باب الحبيبة كانت تنتظره مفاجئة صادمة ، كان هناك رجال متجهمين ونساء تنتحب وقد ارتدى الجميع ثيابا سوداء . لم يسأل أبدا ما الذي جري ، لم يكلم أحدا ، كان الباب مشرعا فدخل إلى المنزل بقدمين واهنتين ، مضى يترنح بين البواكي والنائحات ... وفي وسط حجرة الجلوس عثر على حبيبته أخيرا .. كانت مستلقية داخل تابوت مفتوح ، جثة بلا حراك ، كانت قد ماتت منتحرة صباح ذلك الأحد القاتم .

أغنية مميتة .. تقتل سامعيها !
حبيبته كانت تقبع في الكفن ..

أي جرح وأي ألم .. ألا يكفي أنه فقير ومعدم وفاشل ، حتى ذلك الشيء الوحيد الناجح والجميل في حياته مضى من بين يديه إلى الأبد . أوجاع الملحن الشاب تحولت إلى صرخة موسيقية مشبعة بالبؤس ومسكونة بظلال وضلالات سوداء موحشة . وجاء صديق الملحن ، الشاعر لازلو جافور ، ليضيف من عنده لمسة أخرى مفعمة بالكآبة حين كتب قصيدة ملئها الحسرة واليأس ليتم تركيبها على ذلك اللحن الحزين .

هناك من يقول بأن الشاعر لازلو كان هو صاحب القصة ، هو الذي ماتت حبيبته وليس الملحن ، بينما يرى آخرون بأن القصة برمتها مختلقة ولا أساس لها من الصحة ، وان الأغنية هي في الواقع نتاج أوضاع وظروف مأساوية كانت سائدة في ذلك العصر .

على العموم ، أيا ما كانت الحقيقة ، إليك عزيزي القارئ كلمات الأغنية بالعربية ، هذه طبعا ترجمتي المتواضعة ولا أزعم بأنها ترجمة دقيقة :

الأحد قاتم , ساعاتي لا تهجع؛
عزيزتي ، الظلال التي أعيش معها لا تُعّد؛
الورود البيضاء الصغيرة لن توقظكِ أبدا,
ليس هناك حيث أخذتكِ عربة الحزن السوداء؛
الملائكة لا تفكر أبدا في أعادتكِ؛
يا ترى هل سيغضبون لو فكرت بأن التحق بكِ ؟

الأحد القاتم .

الأحد قاتم ؛ أمضيته مع الظلال كله؛
أنا وقلبي قررنا أن ننهي الأمر كله؛
قريبا ستكون هناك شموع وصلوات حزينة , أعلم ذلك
لكن دعهم لا يبكون , دعهم يعلمون بأني سعيد بالذهاب.

الموت ليس حلما , لأني في الموت سوف أداعبك؛
مع آخر نفس من روحي سوف أباركك.
الأحد القاتم.

أحلم , أنا فقط كنت أحلم؛
استيقظت ووجدتكِ نائمة في أعماق قلبي عزيزتي.
حبيبتي , أتمنى أن حلمي لن يسكنكِ أبدا
قلبي يخبركِ كم أريدكِ .
الأحد القاتم .(3)

جدير بالذكر أن هذه هي ترجمة كلمات الأغنية بنسختها الانجليزية ، النسخة المجرية الأصلية تختلف ، ويقال بأن الفقرة الأخيرة من القصيدة ، أي تلك التي تقول بأن الشاعر كان يحلم ، أضيفت لاحقا للتخفيف من حجم الكآبة واليأس الذي تنطوي عليه ولإبعاد شبح الانتحار عن ذهن مستمعيها .

لكن هل كانت الأغنية منحوسة حقا ؟ ..

أغنية مميتة .. تقتل سامعيها !
الاغنية نالت شهرة واسعة بعد ان غنتها المطربة السمراء بيلي هولدي ..

طبعا هناك من يزعم بأن كل قصص الانتحار لا أساس لها من الصحة ومختلقة من قبل الصحافة وأولئك المولعين بالإثارة والغرائب ، وحتى لو كان هناك أناس انتحروا حقا بعد استماعهم للأغنية فذلك ليس بسبب الأغنية بحد ذاتها وإنما بسبب الظروف الصعبة التي كانت سائدة في الغرب خلال النصف الأول من القرن العشرين .

فيما يرى آخرون بأنه لا يوجد ما يمنع كون الأغنية تسببت فعلا بزيادة نسبة الانتحار بسبب كلماتها الحزينة التي تبعث في النفس شعورا بعبثية الحياة وبأن الموت أفضل وأرحم من تحمل آلمها وويلاتها .

وليس كذبا ولا اختلاقا أن هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) حظرت بث الأغنية خلال الأربعينات من القرن المنصرم ولم ترفع الحظر إلا بالسنوات الأخيرة ، وكذلك فعلت بعض المحطات الإذاعية في أوروبا والولايات المتحدة . أدارة البي بي سي بررت حظر الأغنية كونها "كئيبة جدا" خصوصا في حقبة كان الدمار والبؤس يلف فيها كافة أرجاء القارة الأوروبية .

ملحن الأغنية نفسه قال بأنه وجد صعوبة بالغة في العثور على من يوافق على طبع ونشر موسيقاه ، أحد المنتجين قال عن الأغنية :

"المسألة ليست أن الأغنية حزينة ، لكن هناك نوع من اليأس القاهر والرهيب فيها ، لا أعتقد أن هناك أي خير لأي كان في الاستماع لأغنية كهذه " .

الاغنية بصوت الانجليزية سارة برايتمان .. هناك عشرات غيرها غنوها ..

أعجب ما في القصة هي نهاية الملحن نفسه ، لقد مات انتحارا وبصورة مأساوية ، لم يعد يطيق النحس الذي واكب حياته ، الألم الذي تجرعه حتى في عز نجاحه ، فالشيء الوحيد الذي حقق له الشهرة والمجد ، كان هو بحد ذاته أكثر ما آلمه وآذاه ، دمرته تلك الاتهامات في أنه كان السبب وراء انتحار الناس ، أثقلت وجدانه بشعور طاغي بالذنب .

أخيرا .. في ظهيرة يوم احد "قاتم" من عام  1968 ، بعد الاحتفال بعيد ميلاده التاسع والستين ، رمى الملحن راجو شرش نفسه من نافذة شقته في بودابست ، لكن المفارقة هو أن النحس لازمه حتى في انتحاره ، فعلى الرغم من أنه رمى بنفسه من عمارة شاهقة إلا أنه لم يمت ، نقلوه إلى المستشفى ونجا من السقطة ببعض الجروح والكسور ، قاموا بعلاجه وهو يبكي متوسلا الموت ، وحين حل المساء تركوه في حجرته بالمستشفى فزحف عن سريره ، وبكل ما تبقى له من قوة سحب سلكا كهربائيا عن الجدار ولفه حول عنقه ثم طوح بجسده بعيدا .

في صباح اليوم التالي عثرت الممرضات على الملحن راجوا شرش مشنوقا في حجرته بسلك كهربائي .. لقد قرر "أن ينهي الأمر كله" .

هوامش :

1- الكساد الكبير : أزمة مالية مدمرة ضربت العالم بأسره ابتداء من عام 1929 بعد سقوط سوق البورصة في الولايات المتحدة أو ما أصبح يعرف لاحقا بأسم الثلاثاء الأسود . كان أثر الأزمة أكبر على الدول الصناعية لكن لم تنجو دولة في العالم من تداعياته . الكثير من المصانع أغلقت أبوابها وسرحت عمالها ، الكثير من المدن هجرت والمزارع تحولت لصحاري . حجم التجارة العالمية تقلص بمقدار النصف ، أسعار المحاصيل الزراعية انخفضت بمقدار ستين بالمائة ، عدد العاطلين عن العمر أرتفع إلى أكثر من ثلاثين بالمائة ، القوة الشرائية انخفضت ، زاد عدد المشردين والجائعين ، كان الناس يقفون بالآلاف في طوابير طويلة للحصول على غذاء مجاني من المؤسسات الخيرية . استمرت تداعيات الكساد العظيم طيلة عقد الثلاثينات من القرن المنصرم ومازال شبحه يؤرق الاقتصاديين والحكومات إلى يومنا هذا ، هناك خوف دائم من تكرار حدوث الكساد الكبير والأزمة المالية التي حدثت عام 2008 هي خير دليل على أن تلك المخاوف في محلها .

2 – الأسطوانات الموسيقية القديمة لم يكن حجمها يتجاوز ثلاث دقائق ونصف لكل وجه ، أي أن كل أسطوانة لم تكن تحتوي سوى على أغنية واحدة لكل جانب ، وكان الملحنون يجتهدون لكي لا يتجاوز طول أغانيهم الأربعة دقائق ، أستمر ذلك حتى عام 1948 حيث ظهرت أسطوانات مدتها أكثر من عشرين دقيقة لكل وجه .  

3 – هذه هي كلمات الأغنية باللغة الانجليزية ، أتمنى أن يترجمها أحدهم بصورة أفضل مني :

Sunday is gloomy, my hours are slumberless ;
Dearest, the shadows I live with are numberless ;
Little white flowers will never awaken you ,
Not where the black coach of sorrow has taken you ;
Angels have no thought of ever returning you ;
Would they be angry if I thought of joining you ?
Gloomy Sunday .

Gloomy is Sunday; with shadows I spend it all ;
My heart and I have decided to end it all ;
Soon there'll be candles and prayers that are sad, I know ,
Let them not weep, let then know that I'm glad to go .

Death is no dream, for in death I'm caressing you ;
With the last breath of my soul I'll be blessing you .
Gloomy Sunday .

Dreaming, I was only dreaming ;
I wake and I find you
Asleep in the deep of my heart, dear .

Darling, I hope that my dream never haunted you ;
My heart is telling you how much I wanted you .
Gloomy Sunday

المصادر :

- Gloomy Sunday - Wikipedia
- Rezső Seress - Wikipedia
- gloomy sunday - overture to death
- This Song's a Killer: The Strange Tale of "Gloomy Sunday"

تاريخ النشر 04 / 03 /2015

انشر قصصك معنا
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (184)
2020-11-03 11:06:15
382335
184 -
النار تبكي
😉😭
2020-09-16 22:07:11
373735
183 -
أميرة الشتاء
قد يكونون حساسين او مجانين لدرجة مفرطة لهذ انتحروا..ربنا يكملنا بعقلنا مافضلش غير الأغاني اللي تموتنا ههه.
2020-07-16 22:45:06
363445
182 -
Ali Mohammed (مستشعر بالطرفِ الآخر)
شكراً على المقال الرائع

أظنُ بأنني أقرأه للمرة الثانية هنا في هذا الموقع ..
2020-03-12 18:08:14
340476
181 -
القلب الحزين
أن بعض الأغاني يكون لها تأثير كبير في النفوس وبسبب كآبة الأغنية والحال في ذلك الزمان فمن الطبيعي أن تحدث كل هذه الحالات.
2019-08-15 05:59:25
309112
180 -
الظلام.......
انا اعتقد انا الاغنيه كلماتها كانت تءسر عليهم حينها فهم كانو فى ضعوطاط علشان كدا كان فيه انتحار كتير وقتها اما دلوقتى فا الناس متعوده على التعب وى الظلم وى كل ده فا الاغنيه مش هتقسر عليهم فى الوقت ده بس زمان العتقد انها ممكن تءسر ...........استمر ...........
2019-08-15 05:59:25
309111
179 -
الظلام.......
قصه جميل اود استماع الاغنيه تلك بجديه قصه جميله اذا امكن اريد استماع الاغنيه
2019-05-10 18:17:28
300556
178 -
عاشقة قصص الرعب لكن تخاف ههه
شكرا لك القصه حلوه وغريبة
2019-03-04 06:10:24
288458
177 -
يحيى ناحي
امانه قصه كتير مخوفه بس حلوه في نفس الوقت
2018-12-15 08:30:47
274367
176 -
لولي
طيب واغنيه لأي لأي نفس الشئ
2018-08-29 04:04:34
249952
175 -
كندة
الموت بيد الرب هذا هو قدرهم
2018-08-17 10:31:56
246850
174 -
لؤة منصور
ربما ليست الاغنية ربما شيئا اخر يجعل هؤلاء الناس يموتون انها حزينا حقآ لكن ليست تسبب الموت
2018-08-06 13:16:39
243501
173 -
جوري
الامر ليسى غريب فجميع من سمع الاغنية في الواقع لم ينتحر بسبب كلمات الاغنية وانما بسبب الفقر والحياة الصعبة اللتي يعيشها الانسان
2018-06-12 07:04:39
227677
172 -
كاترينا فاشيون
بس في حدا غناها بلعربي بس أنا معي الحن و ما معي الكلمات
2018-05-03 10:28:38
218899
171 -
فتاة
لحن حزين بس كل يلي سمعها انتحر عنجد
2018-01-15 06:14:42
197428
170 -
The god mather - السعودية
يمكنها خيرة للملحن راجو شرش
2017-10-22 10:49:09
182121
169 -
فاطمة الزهراء نگيم
أشكر كل من ساهم في هاذا هل كل من كان يستمع إليها ينتحر
2017-09-15 04:15:53
175730
168 -
نونه
تعليقك ..انا كتييييير حبيت هذا الفيلم خصوصأ الاغنيه الحذينه التي انتحر فيه راهول انا عاشقه هذا الفيلم وأنا كتيييير يحبو لي راهول نجمي المفضل
2017-06-05 21:16:13
159575
167 -
Tchovak
thank u
2016-09-09 05:42:04
116908
166 -
ميوكو
قتلتني
ولكن من الملل:-\
2016-06-28 14:45:10
101633
165 -
جوڤانا
الاغنيه اعجبتني(بإستثناء معنى الكلمات) بس ما احس اني ابي انتحر يا كافي المهم شكراً اياد على الموضوع الجميل والشيق…
2016-06-26 14:17:48
101189
164 -
سلوى 741
أعجبتني الأغنية رغم كىابتها لكن لا أشعر برغبة في الانتحار
2016-06-15 19:48:44
98546
163 -
فتاة جزائرية
انا اسفة على بعض الاخطاء الاملائية
الحد هي الاحد
الموت ليس بحلم
استبقض هي استيقض
انا سمعتها و فهمت معناها هي حزينة صح لكن مملة و مضجلرة و مستحيل ان تكون تسببت بموت هؤولاء الاشخاص ربما لانها كانت رائجة في تلك الحقبة و لانهم كانوا مقررين الانتحار فقد استمعوا لهذه الاغنية بالصدفة لانها حزينة ربما تكون قد عززت هذا الشعور على العموم هذه وجهة نظري
2016-06-15 18:52:19
98535
162 -
فتاة جزائرية
الاحد كئيب ساعاتي لاتهجع
الاعز لي (ويقصد بها حبيبته) الظلال التي اعيش بهالا تعد و لا تحصى
الزهور البيضاء الصغيرة لا تستطيع ايقاظك
ليس من المكان الذي اخذك اليه مدرب الالم الاسود(يقصد به عزرائيل)
الملائكة لا تفكر في الرجوع اليك
هل ستغضب اذا اردت ان انضم اليك
الاحد الكئيب
الكئابة هي الحد مع الظلال امضيت كل وقتي
قلبي و انا قررنا انهاء كل شيءقريبا ستكون هنا شموع و صلوات حزينة انا اعلم
دعوهم يبكون و دعوهم يعلموا انني سعيد بالذهاب من هنا
الموت لي بحلم لفي اموت انا اداعبكي
لاخر نفس من روحي انا ابارككي
الاحد الكئيب
احلم انا فقط احلم
استبقض و اجدك
نائم في اعماق قلبي عزيزتي
حبيبتي اتمننى ان لا يصطادكي حلمي
قلبي يقول لكي كم اريدك
الاحد الكئيب
اتمنى ان اكون افدتكمو شكرا
2016-06-03 03:48:52
96483
161 -
Just ahmed
قبل ما اعرف هذه القصه انا بسمعها كتير وبشغلها قبل ما انام مع شويه اغاني بس الاغنيه بحس براحه نفسيه لما اسمعها سبحان الله كيف تقتل دي اغنيه جميله
2016-05-15 03:03:47
94303
160 -
سيف الله
هذه الأغنية ليست حزينة البتة بل بالعكس فهي مملة و مضجرة و تصيبني بالغثيان فقط ضعاف القلوب قد يتأثرون بها
2016-04-27 14:42:13
91416
159 -
بتول
سمعت الاغنيه وحفضتها تقريبا وبعدني عائشه والحمد لله ^_^
2016-04-26 04:49:36
91250
158 -
MARWA
قصه غريبه حقا

ولكن من وجهه نظري فان حقلئق الانتحار لم تكن مرتبطه بالاغنيه فالصحافه مثل ما اشرت في المقال تهوى التهويل

فالحقبه الزمنيه تلك كانت صعبه جدا ع الجميع الذين عاشوا فيها لذالك ليس من الغريب ان يقدم اي شخص في تلك الحقبه على الانتحار لانه لا يملك قوت يومه او لا يملك ماوى له

او انه فقد اهله وبقي وحيدا

لا اظن ان اغنيه لها علاقه بالانتحار الجماعي الذي حصل في تلك الحقبه التاريخيه الصعبه ......


مقاله جميله استمر ..........
2016-04-14 14:23:01
89190
157 -
شخص مسلم
بلابلابلا سمعت مليار اغنية مثلها
2016-03-24 17:14:12
84986
156 -
warm dona
موضوع مزهل حقا لطالما اسرت الموسيقى افئدة الناس وغيرت امزجتهم واظن انهم كانو على شفا الانتحار اصلا الاغنية فقط جعلته يبدو ارحم واجمل .....


العزيزه ندى الجزائر تعليق 147
________________________________

اسفه عزيزتى الترجمه ليست صحيحه لان مترجم جوجل هو فى الواقع حاسوب ينقل كما حفظ ولا يتضمن المترادفات والتشبيهات التى تثقل المعنى بالعربيه ... حاولى ثانيه.

د و ن ا
__________
2016-03-23 05:50:58
84656
155 -
محمد كمال
علي فكرة..فكرة الموسيقي هيا نفسها فكرة لحن علي ايه بتلومني لعبد الوهاب...
2016-03-19 11:52:49
83966
154 -
فتاة
هل يمكن ان اسمعها
2016-01-19 06:47:45
72095
153 -
إليسا احمد
حلوة روعة مو حزينة
2016-01-17 12:23:15
71884
152 -
نورا
حزينة وجميلة جداً
2015-12-28 15:06:50
67403
151 -
yasmine simonne....... algerie
هي بتخوف بس جميلة حبيتها كثير
2015-12-27 05:47:31
67068
150 -
لميس- الجزائر
فعلا أغنية حزينة لما سمعتها سرعان ما حفظت اللحن و احسست ان الموت أفضل من الحياة فلماذا نعيش و نحن نعلم اننا سنموت بنهاية المطاف و دخلت في دوامة كآبة و خصوصا أني أحب الأغاني الهادئة و البطيئة
2015-12-23 12:58:39
66330
149 -
همسات
الله بعين
2015-12-19 04:43:41
65609
148 -
لطفي طبابي
https://www.youtube.com/watch?v=KUCyjDOlnPU الأصليّة
2015-12-10 12:19:27
64305
147 -
ندى الجزائر
الاغنية مترجمة بالعربية :
ويوم الاحد هو قاتمة، ساعات بلادي هي slumberless.
أعز، والظلال أعيش مع ومعدود.
سوف الزهور البيضاء الصغيرة أبدا توقظ لكم،
لا حيث اتخذت مدرب أسود من الحزن عليك.
الملائكة ليس لديهم فكر من أي وقت مضى تعود لكم؛
فإنها تكون غاضبة إذا فكرت في الانضمام لك؟
الأحد الكئيب.

القاتمة هو يوم الأحد. مع الظلال أقضي كل شيء.
قلبي وأنا قد قررت إنهاء كل شيء.
قريبا سوف يكون هناك الشموع والصلاة التي هي حزين، وأنا أعلم،
دعوهم لا يبكي، واسمحوا ثم أعلم أنني سعيد للذهاب.

الموت هو ليس حلما، لفي الموت أنا المداعبة أنت؛
مع النفس الأخير من نفسي سأكون مباركة لك.
الأحد الكئيب.

الحلم، كنت أحلم فقط؛
أستيقظ وأجد لك
نائما في أعماق قلبي، يا عزيزي.

حبيبي، وآمل أن حلمي أبدا مسكون أنت؛
قلبي أقول لك كم أنا أريد منك.
القاتمة الأحد
2015-11-29 17:43:56
62772
146 -
فدوى
الآغنية مؤثرة فعلا لكن ليس لدرجة أن أنتحر بسببها
2015-10-15 19:19:50
56623
145 -
hggh
هو من جد في ناس انتحروا بسببها ولا؟
2015-10-11 10:54:35
55978
144 -
morocco
اغنية فاشلة احمق من انتحر بسببها
2015-10-10 08:45:13
55810
143 -
........
الاغنية تيب شعور غريب
2015-10-08 02:37:09
55536
142 -
ola
اللي بقولو الاغنية عادية هنه سمعوها بالانجليزي ومع تغيير التوزيع الموسيقي عن اللحن الاصلي
باللغة الام ومع اللحن الله اعلم كيف كانت
طبعا بما انه الترجمة من الطبيعي انه المترجم يغير ببعض الكلمات اللي ما بلاقيلها ترجمة حرفية بضطر يستخدم الكلمات المرادفة
2015-10-02 11:26:41
54874
141 -
Rod'alghamdi
اغنيه فاشله وسبب انتحارهم هو احزانهم والاغنيه زادت عليهم"
2015-08-26 07:37:06
49588
140 -
BVB lover 4ever -Algeria
استمعت الى الاغنية كاملة و لم تعجبني او تاثر في على الاطلاق !!! ربما لاني لا احب الاغاني البطيئة و الهادئة . من يدري ؟!
2015-08-25 12:01:09
49467
139 -
ﺍﻣﻴﺮﻩ ﺍﻟﺎﻧﻤﻲ
ﺍﻟﺎﻏﻨﻳﻪ ﻋﺎﺩﻳﻪ ﺻﺮﺍﺣﻪ
2015-08-19 15:46:46
48815
138 -
دايركشنر
الاغنية مؤثرة.. لكني لم اتأثر :)
2015-08-15 14:58:58
48269
137 -
هديل حمامة السلام
اغنية حزينة جدا تبكي الحجر شكرا. علي هذا الموضوع جزاك الله خيرا
2015-08-15 06:33:28
48163
136 -
لوريتا
الأغنية بالفعل حزينة
استمعت لها عندما كنت في حالة نفسية سيئة
اغلقت الباب على نفسي واحسست ان الحياة مملة بلا طعم ولون
شيئا فشيء احسست بالرغبة بالجلوس الى قرب النافذة
الكلمات اصبح تدور في رأسي ، خصوصا مقطع يا ترى هل سيغضبو لو فكرت باللحاق بك

بالفعل تلمس الكآبة والحزن وخصوصا لمن يعانون من مشاكل مشابه
لمشاكل اللتي ادت بهذه الأغنية [ موت حبيبة الملحن ]
2015-08-12 17:12:23
47834
135 -
Bea bad
سمعت الاغنيه صراحه اشعرتني باكتئاب لكن احببتها وانا اسمعها الان دائما
والشكر الجزيل لك اياد العطار على هذا المقال الرائع
عرض المزيد ..
move
1
close