الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : العراف

زواج الأقارب

بقلم : صونيا - الجزائر

زواج الأقارب يعني زواج بين إثنين تجمعهما رابطة الدم ، وفي مجتمعاتنا العربية يفضل الكثير من الأهل أن يتزوج أبناؤهم من الأقارب لعدة أسباب ،  بالرغم مما أثبتته الأبحاث العلمية عن الأمراض الوراثية التي تنتج عن زواج الأقارب ..

- عزيزي القارئ مارأيك بزواج الأقارب ؟ومن وجهة نظرك هل زواج الأقارب أفضل أم الغرباء ؟

تاريخ النشر : 2020-01-20

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : سوسو علي
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

عراف
A.R.M.Y FOR EVER - الأردن
عراف
شخص ما
عراف
عراف
ليان ♡ - العراق
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

تَرسُبات رُوح
ترسبات روح - بلد ميؤوس منه
هل العناق هو الحل يا تُرى ؟
قمر - مقيمة بعمان
الحواسيب البشرية
ضحى ممدوح - مصر
طفل جبان
احمد
أحداث غريبة ليس لدي تفسير لها
حلم أم حقيقة ؟
ماذا فعلت لك ؟
粉々になった
كيف أنسى ؟
لا احد
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (14)
2020-04-07 00:21:47
345166
user
14 -
جامبول محب الانمى
أنه فى الغالب يؤدى إلى إنجاب أطفال معوقين أو ذوى احتياجات خاصة لذلك زواج الاقارب خطير جدا
2020-01-26 11:40:05
334202
user
13 -
عدنان اليمن
أتمنى ان قوانين الموقع تسمح بنشر الاتي:
ايضا ليست المشكلة على الزواج من الاقارب او من عامه المسلمين , فهناك ايضا مشاكل وهي انه إذا العريس من عامه المسلمين فان المهر والشروط تكون كثير ومعقد عن ماإذا كان من الاقارب او القبيله.
مثل إذا كان العريس من خارج ارض العراق والفتاة من العراق فانه سيشرط على العريس بان يستقر بالعراق بعد الزواج.
وإذا كان العريس من خارج ارض مصر والفتاة من ارض مصر فانه سيشرط على العريس بان يشتري شقه بمصر ويكتبها باسم الفتاة.
وعلى هذا قيس بقيه العقبات التي توضع لمن هذا الزواج.
المثال المذكوره مجرد مثال للتوضيح ولاتعني الكل ولاتعمم على الكل
2020-01-26 11:22:54
334199
user
12 -
عدنان اليمن
زواج الاقارب غير مناسب , وللاسف المجتمعات العربية تفضل زواج الاقارب والسبب الحقيقي هو الاتي:
1- عدم إستشعار المجتمعات للرابطة الربانية التي تربطهم ببعض وهي رابطة الاسلام وبالتالي يستشعرون الرابطة العصبية أي انهم يتعصبون لرابطة الاقارب ولرابطة القبيلة ولرابطة المنطقة وبالتالي يكونوا يريدوا تزويج بناتهم وابناءهم من رابطة العصبية.
2- عدم تطبيق المعيار الاسلامي لإختيار الزوج او الزوجة وهو الدين والاخلاق , فمن ترضون دينة(مسلم) وأخلاقة فزوجوه.

شو هو الحل ؟ الحل هو الاتي:
1- لابد من تثقيف المجتمع حول موضوع الزواج بان الزواج من عامه المسلمين افضل من الزواج من الاقارب , هذا الموضوع لابد ان يدرس في المناهج الدرسة بالثانوية وبالجامعات.
حتى المسمى يجب ان يتغير فلايصح ان يقال الزواج من الاقارب او من الغرباء فكلمة الغرباء كلمة إستفزازية وتخيف المجتمع وتلغي الرابطه الاسلامية التي تربط المجتمع فالمسلم ليسا بغريب , فنحن أمة واحده أمة محمد صلى الله علية وسلم. ليسا غرباء عن بعض ولهذايجب ان يقال الزواج من الاقارب او من عامة المسلمين.
2- تطبيق معيار الدين والاخلاق فقط عند اختار الزوج او الزوجه , فهو المعيار الأمن الصحيح وليست العصبية هي المعيار فليسا زواج البنت من الاقارب او من القبيلة او من المنطقه يمثل أمن لها.
2020-01-25 16:34:38
334114
user
11 -
مريم احمد
في الواقع انا ارى ان الدم اكثر سمكا من الماء لذا افضله طبعا خصوصا حينما تكون للعائلة بعض الصفات الوراثية الجيدة مثل الذكاء و الطول و الجمال فهو يصبح محببا اكثر حيث ان احد الدراسات التي شملت اجد العائلات في مكة المكرمة و قد كانوا حوالي 1000 فرد على مدى 3 اجيال و كلهم كانوا يتزوجون اقاربهم و كلهم ما شاء الله اطباء و مهندسون و ادباء لكن هناك شرط واحد فيه و هو الا يتجاوز 3 اجيال كي لا يؤدي لتراكم الصفات الجينية السلبية اضافة لتجنب الامراض الوراثية يمكن استخدام الانتقاء الجيني لاختيار الجنين السليم و الخالي من الامراض
2020-01-24 15:40:30
333946
user
10 -
Valerie
أراه شئ يعكس الطبيعة الإنسانية و ارفضه بشدة
فأرى بأن الديانات السماوية الأخرى ترفضه و لحرمة تحريما
2020-01-22 16:14:58
333761
user
9 -
غريب
لو نظرنا الى الموضوع من جهة اجتماعية فان زواج الاقارب يعد مشكلة من ناحية انهاء العلاقة في الاغلب في مجتمعنا الشرقي لانه من الصعب انهاءها ضمن وجود صلة قرابة مما يؤدي الى تفاقم المشاكل وتناميها بالعوض عن انهاء العلاقة وحل المشكلة ففي ديننا الحنيف الطلاق حلال وهو بغيض في حال عدم تفاهم الزوجين بينهما البعض فهو يعتبر حل لكثير من المشاك بالاحسان اما من وجهة نظر علمية لا اظن انه يسبب الامراض الوراثية في حال تم الفحص قبل الزواج للتاكد من خلو الامراض الوراثية اما من وجهة نظري الشخصية فانا اجزم بان اي علاقة بين زوج وزوجة يجب ان تقوم على المحبة والود والاحترام والتسامح بين الاثنين على زلاتهم بغض النظر كانو من الاقارب او غرباء وبغض النظر عن الكثير من الاعتبارات المادية والاجتماعية ومستوى الثقافة فالحب في المنزل بين الزوجين يجعل جميع المشاكل محلولة قبل ان تبدا ويولد الاحترام والمودة الذان ينعكسان ايجابا على الاولاد فينشئ جيل صالح وخالي من شوائب الفكر
2020-01-22 03:00:13
333692
user
8 -
حنيـن
رأيي بزواج الأقارب هو سلبي لأنه يحتكر أسرة واحدة و تنغلق على نفسها بحجة "لا نريد غريباً يأخذ أموالنا" و هذا غير معقول، الزواج ليس مجرد مشاركة دم و أعمال بل إجتماعياً أيضاً و للتخفيف من العنوسة من كلا الجهتين ؛ كما غالباً ما يتزوج الأقارب مُكرهين حتى و إن تقبلوا بعضهم فيما بعد و ليس كلهم يعرفون بعضهم بما يكفي كما يظن البعض سوى من كلام الآخرين، أي لا يختلف كثيراً عن زواج الغرباء ؛ و بما أنهم متشابهين فى الظروف فـ أرى زواج الغرباء أفضل إجتماعياً و صحياً بالطبع ؛ ستقل نسبة العنوسة، تتشارك العوائل فى الأفكار و الأعمال، يقل حقد البعض تجاه المحتكرين و زيادة وعي الأطفال بـ الناس و إختلافهم و ليس مجرد "الذين ليسوا منا" !
الزواج الناجح ليس بمدى معرفة الزوجين لبعض أو مدى القرابة بل بـ الوعي بما هو صحيح فى التعامل مع الإختلافات و المشاكل
سؤال جميل :)


{ تحياتي }
2020-01-21 04:06:28
333543
user
7 -
نسمة نسومة بنت ارض لمليون ونصف شهيد
المثل يقول الاقارب عقارلاب انا لافضله اطلاقا خاصة عند انجاب لاطفال بتشوهات واعاقات وغالبا زواج لاقاب يكون بهدف ابقاء الميراث والاملاك داخل العائلة بعيدا عن الغرباء وان حدث الطلاق بين الطرفين سيحدث انشقاق وعداوة واحيانا القتل بين هما
2020-01-21 03:04:17
333534
user
6 -
بنت العراق
زواج الاقارب مشاكله كثيرة ونتائجه كارثية، انا ارفضه بشدة. لا يتوهم احد بأن هذا الزواج يحافظ على الروابط العائلية بل هو اكبر قاطع لها
2020-01-21 02:18:49
333528
user
5 -
عصام
من لم يشعر بوجود نفسه ويأنس بها سيعيش بغربة وان كان في بلده وبين اهله
ويعيش في وحدة وان التف حوله الناس جميعاً,فاشعروا بوجود أنفسكم واحبوها واحترموها وقدروها واكرموا اسكانها وإصحابها فان فعلتم ذلك شعرتم بسعادة وهدوء فيرتاح بالكم وترتاح ضمائركم.
ان يمر يومك دون ان تظلم احد او تجرح احد فهذا بحد ذاته انجاز تستحق الاعجاب عليه مع الشكر والتقدير فيكفيكم من الانجاز والابداع جمال اخلاقكم ورقي سلوكياتكم وحسن الفاظكم فبهذه الاشياء تستقيم لنا الحياة وتبتسم وبها نُسِعد الآخرين بنا.
2020-01-21 01:41:43
333525
user
4 -
عصام العبيدي
قرة عين الشيطان في التفريق بين الزوجين
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم(إن إبليس يضع عرشه على الماء، ثم يبعث سراياه، فأدناهم منه منزلة أعظمهم فتنة. يجيء أحدهم فيقول: فعلت كذا وكذا. فيقول: ما صنعت شيئا. قال: ثم يجيء أحدهم فيقول: ما تركته حتى فرقت بينه وبين امرأته. - قال: - فيدنيه منه، ويقول: نعم أنت)
نحتاج الى مادة تُدَرَس في المدارس الثانوية والجامعات عن مقومات الحياة الزوجية واسسها السليمة وماهي الحقوق والواجبات المتبادلة بين الزوجين من اجل نجاح الزواج واستمراره وبناء الحياة الزوجية بناء سليم وصالح وقلت مادة لاننا اصبحنا في زمن الفوضى والفتن وظاهرة الظلم بين الازواج والجهل الكبير بالحقوق والواجبات ولا تكاد اي كتب تذكره ليتعلم الناس ويتذكروا غير القرآن الكريم والسنة المطهرة ولكن القرآن اصبح مقتصر على المساجد فقط فلذلك لو وكان هناك مادة يتم تدريسها في المدارس الثانوية والجامعات من اجل خلق مجتمع متماسك ومعتدل وفاهم وناجح لان اساسه قوي ومتين وهما الزوجين فهما اساس الاسرة والاسرة اساس المجتمع والمجتمع اساس الدولة
2020-01-21 01:31:21
333524
user
3 -
عصام العبيدي
من خلال ما رأيناه من الواقع وقضايا الزواج اتضح ان المشكلة الحقيقية بين الازواج التي لاتربطهم صلة الدم والقرابة وبين من تربطهم القرابة وصلة الدم مشاكل متحدة في اسبابها ومسبباتها,غياب الاخلاق الحميدة,قلة الوازع الديني,عدم التكافؤ,غياب ثقافة الحياة الزوجية,الجهل والاهمال في الواجب والحقوق الزوجية,تدخل اقرباء الازواج في حياتهم الزوجية.
هناك زواج ناجح بين زوجين تربطهم قرابة وصلة الدم وهناك زواج فاشل بين زوجين اجنبيين
هناك زواج ناجح بين اجنبيين وهناك زواج فاشل بين زوجين تربطهم قرابة وصلة الدم
هناك زواج ناجح بين زوجين تربطهم قرابة وصلة الدم وهناك زواج ناجح بين اجنبيين
هناك زواج فاشل بين زوجين تربطهم قرابة وصلة الدم وهناك زواج فاشل بين زوجين اجنبيين
العبرة هو في ((غياب الاحسان)) ووجوده بين كلا الطرفين القادمين من الاقرباء والغرباء
واما الامراض فحتى من لاتربطهم صلة قرابة لديهم مواليد مصابين انه ابتلاء الله لكل مسلم اراد امتحانه او كان سببا في وقوعه وهذا الابتلاء كالموت لايفرق بين اقرباء او غرباء
2020-01-20 13:22:56
333464
user
2 -
گاندي ••
لو تحدثت بكل ما في خاطري في هذا الأمر لتناقضت كثيرا ، لأنني في الأصل أفضله لنفسي ولذريتي ، والسبب أن شخصيتي عائلية أحب الحفاظ على العائلة من التشتت واختلاف الاتجاهات ، لكنني أرفض تطبيقه لما أرى من عواقب سيئة لزواج الأقارب تبتدئ بالأمراض الوراثية وتنتهي بقطيعة الأرحام ، وأعتقد أن الإنسجام الحميمي الجنسي لا يحدث بين الزوجين القريبين مثلما يحدث بين الغريبين ، في الأخير أفضل
2020-01-20 11:19:38
333450
user
1 -
ورود
زواج الاقارب بدايه المشاكل اقاربنا دائما في شجارات مستمرة وقطع الارحام بسبب طلاق احد الزوجين من الاقارب لذلك انا ارفض رفضا قاطعا زواج الاقارب
move
1