الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : أشباح و ارواح

موت النفس و خروج الروح

بقلم : أبو ميثم العنسي - اليمن
للتواصل : [email protected]

الموت هو خروج الروح من الجسد
الموت هو خروج الروح من الجسد

الموت ذلك القدر المحتوم الذي يُشعرُنا بالرهبةِ و الخوف رغم أنه مصيرُنا الذي لا مفر منه ، نعم شئنا أم أبينا سنموت يوماً ما و كأننا لم نكن سوى ديدانٌ زمنية كما وصفنا العالم إينشتاين ، و كما خلقنا القدير من تراب سنصير يوماً مجرد غبار يُنفض من على صفحات التاريخ . يا له من قدر و يا لها من نهاية نصل إليها بعد حياة حافلة بالأحداث و الوقائع و الآمال و النجاح و الفشل ، لنصل إلى نهاية مسرحية الحياة .

دينياً يُعرّف الموت أنه خروج الروح من الجسد و إنتقالها من الحياة الدنيا إلى حياة البرزخ ، و عليه يفنى الجسد و تنعدم فيه مظاهر الحياة .
أما طبياً فقد أخذ تفسير الموت يختلف نتيجة التقدم العلمي و الطبي ، ففي البداية كان تعريف الموت هو توقف قلب الإنسان عن النبض و الذي يعقبه إنعدام العلامات الحيوية من تنفس و ضغط للدم و توقف للدورة الدموية ، لكن مع التقدم الطبي و تطوير آليات الإنعاش القلبي و الرئوي لم يعد توقف القلب عن العمل هو التعريف الدقيق للموت ، و أصبح المفهوم الجديد للموت هو توقف الدماغ عن العمل و إنعدام المؤشرات العصبية منه و الذي أخذ مصطلح ( الموت الدماغي ).

صور اشخاص قبل الموت وبعده مباشرة
هل الموت مخيف؟ .. صور لاشخاص قبيل وبعد موتهم مباشرة .. يبدو انهم مجرد نائمون ومرتاحون!
و لكن على ما يبدو أن الموت يأبى أن نجد له تعريفاً فيجعلنا نقف عاجزين عن فهم كنهه كما نحن عاجزين عن إيقافه ، فقد نشرت مجلة نيوز ويك الأمريكية بحثاً خلُص إلى أن الإدراك و الوعي لا ينعدم تماماً بعد الموت ، و يقول عن ذلك رئيس أبحاث العناية المكثفة و الإنعاش بجامعة نيويورك د. سام بارنيا أن هناك مراكز في الدماغ تزداد نشاطاً بعد الموت بشكل غير إعتيادي ، و ان ذلك يختلف من شخص لآخر ، فالبعض استمرت تلك المراكز الدماغية في العمل لساعات قبل موتها نهائيا ، و آخرون استمرت لدقائق قبل ان تنتهي و تموت ، و يقول كذلك ان هذه المراكز لم تتوقف في وقت واحد ، بل ماتت بالتدريج حتى إنعدم نشاطها بشكل كامل .

و يذكر كذلك أستاذ علم الأحياء الدقيقة في جامعة واشنطن د. بيتر نوبل أن العلماء الذين يجرون اختبارات على الجثث البشرية وجدوا جينات تنشط بعد موت الجسد من حينٍ لآخر ، وقد أجرى د. نوبل وأطباء آخرون دراسة عميقة عام 2017م  اكتشفوا فيها أن أكثر من (1063) جيناً تبقى في حالة نشاط بعد الموت ، وما يثير الدهشة وفقاً لكلامه أن النشاط لم يكن يتبدد  بل أخذ في الإرتفاع طوال مدة المراقبة .

يذكر كذلك د. بارنيا كثيراً من التجارب الغريبة التي واجهها في أقسام العناية المركزة ، لأشخاص كانوا يخبروه انهم كانوا يشاهدونه أثناء إنعاشه القلبي و الرئوي لهم من أحد زوايا الغرفة أو من سقفها و كانوا دقيقين في رواياتهم بشكل لا يصدق عن تصرفات و أحاديث الأطباء و الممرضين وقتها ، و كأنهم كانوا معهم و مدركين لكل شيء .

موت النفس و خروج الروح
هناك قصص كثيرة عن خروج الروح من الجسد وعودتها اليه .. خصوصا في المستشفيات

نحن كذلك كثيراً ما نقرأ في تجارب غريبة في موقع كابوس لأشخاص يروون عن تجاربهم بعد توقف قلوبهم عن النبض و إجراء الإنعاش القلبي لهم ، و أنهم كانوا يشاهدون كل ما كان يجري حينها ، و كذلك تجارب أخرى لأشخاص كانوا في نومهم يشاهدون أجسادهم و من حولهم من الأقارب و يصفون كل ما كان يجري رغم نومهم في سباتٍ عميق .
و كم من قصص واقعية سمعنا عنها جميعاً و عاش أحداثها البعض منّا عن أناس ماتوا دماغياً و أعلن عن وفاتهم ثم عادوا إلى الحياة قبل أن يتم دفنهم أو حتى بعد دفنهم ، فتجدهم يقفون و ينفضون التراب عن أكفانهم .

لا أدري إذا كان بمقدوري تفسير ذلك ، إلا أني وجدت أن الأديان السماوية تُجمع على الفرق بين معنى النفس و الروح ، فالقرآن الكريم مثلاً يصف الموت بخروج النفس عن الجسد ، و يصنف الموت كأصغر و أكبر ، فالموت الأصغر هو خروج النفس عن الجسد أثناء النوم ثم عودتها بالصحيان ، بينما الموت الأكبر هو الذي تخرج النفس عن الجسد لكنها لا تعود ، بل تظل مرافقة للجسد و تسير بجانب الجسد حتى تدخل معها القبر . قال الله تعالى : {اللهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمَّى‏}‏ .

و النفس في القرآن الكريم هي ما يجري عليها الموت و القتل و حتى العذاب . {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الموْتِ} { أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ } {وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ كِتَابًا مُؤَجَّلًا} { مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا } .

بينما نجد الروح لا تُذكر إلا بالقداسة و التنزيه عن كل الصغائر و النقائص ، و هي ما كرم الله بها آدم و ذريته من بعده و كانت سبباً لأمر الله تعالى للملائكة بالسجود لآدم .
قال تعالى :{ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا } { فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ } .

إذن يتضح ان النفس هي ذات الإنسان و هي ما يقع عليها الموت و يقع عليها العذاب في القيامة ، بينما الروح هي السبب في حياة الإنسان .
و يمكننا أن نقول أن جسد الإنسان يحمل النفس و الروح معاً ، و أن خروج النفس من الجسد هو السبب الأول في الموت سواءً كان أصغر ( النوم ) أو أكبر ( الموت الحقيقي ) ، بينما تبقى الروح في الجسد و لا يتحقق خروجها إلا بالموت الحقيقي .

موت النفس و خروج الروح
النفس تخرج من الجسد بينما تظل الروح قابعة في الجسد لفترة اطول

إذن قد يفسر ذلك ما خلصت إليه الأبحاث المذكورة آنفاً في مجلة نيوز ويك و يفسر سبب رؤية الأشخاص الذين يتوقف قلوبهم لكل ما يحصل أثناء إنعاشهم القلبي الرئوي ، و رؤية النائمين لما يجري حولهم أو حتى ما يجري بعيداً عنهم ، فالنفس تخرج من الجسد بينما تظل الروح قابعة في الجسد . و قد تظل الروح كامنة فترة أطول في الجسد حتى بعد حدوث الموت الحقيقي ، و يحدث أحياناً تفعليها في الجسد بأمر من الله و عودة النفس بسبب ذلك التفعيل و هذا ما قد يفسر عودة بعض الأشخاص للحياة بعد موتهم دماغياً .

قد يكون ذلك تفسيراً منطقياً ، و لكنه كذلك سيثير الخوف و القلق لدى القارئين و خاصة أولئك الذين يعانون من الخوف من الدفن حياً ( Taphophobia ) ، فكم هو الوقت الذي نستطيع أن نحكم يقيناً بأن الشخص قد مات فعلياً و لا خوف من عودته للحياة بعد دفنه في قبره . يقال أن جورج واشنطن أول رئيس للولايات المتحدة كان يخاف من دفنه حياً بعد موته ، و أوصى أن يظل جثمانه 12 يوماً قبل أن يتم دفنه .

مصادر :

- الوعي بعد الوفاة السريرية اكبر دراسة علمية نشرت حتى الان

تاريخ النشر : 2020-01-25

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : kab5bos
انشر قصصك معنا
سوسو علي - السعودية
حسين سالم عبشل - اليمن
مريم محمود حلمي - مصر
سارة - فلسطين
ناصيف - دولة عربية
متابعة كابوس - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (65)
2020-10-31 12:10:56
381641
64 -
هند رامز ـ اليمن السعيد
سلام مربع للجدعان الكابوسيون كلا بأسمه وصفته....بعدغياب ناتج عن ظروف عائليه قهريه...وجدتني ادلف الموقع باحثه عن مقالاتك...رائع كعادتك يا ابو ميثم...موضوع متميز وشيق اتمنى مزيد ومزيد من المعلومات التي تصب في هذا الاتجاه..🙄😍
1 - رد من : أبو ميثم العنسي
هلا و غلا يا هند ، فعلا مشتاق لتعليقاتك الرائعة ❤
2020-11-24 07:11:05
2020-08-16 10:29:31
368518
63 -
سكون الليل
سبحان الله
2020-07-02 16:12:29
360878
62 -
مايا
هذا اسقاط نجمي
2020-03-13 06:25:06
340520
61 -
أبو ميثم العنسي
رائد قاسم
سيد الظلام
اشكر لكما مروركما و تعليقكما ، و لا ادري بموضوع الاسقاط النجمي رغم اني قرأت عنه في موقع كابوس عدة مرات
2020-03-13 06:23:38
340519
60 -
أبو ميثم العنسي
Rasha
فعلا قرأت بحث مثل الذي ذكرتيه قبل 20 عاما ، و ان هناك خلايا تظل حية لساعات بعد الموت .
اشكر لكِ هذا المرور الرائع
2020-03-10 06:52:55
340088
59 -
Rasha
قرأت كتاب طبي لطبيب وقرأت بأن هناك فرق بين كلمتى (الوفاة والموت ) وذلك بأن (الوفاة) هى فقط خروج الروح من الجسد ولكن بجانب و على الرغم من خروج الروح من الجسد والوفاة لكن يوجد بعض الأعضاء الداخلية تظل تعمل بشكل طبيعي بعد الوفاة الاكلينيكية وكل عضو يفنى وينتهي ويموت بالتدريج وفى عدد دقائق أو ساعات محتلفة متفاوتة بين العضو و العضو الأخر ، على سبيل المثال (يمكن نقل قرنية متوفي لشخص لازال حيا ولكن اذا تعدت القرنية عدد ساعات معية سوف تفقد أهميتها وتموت ولا تصلح للزراعة للشخص الحى) وهكذا ينطبق على المخ والمراكز العصبية والقلب الخ ، أما ( الموت )فهو بجانب انة أيضا خروج الروح من الجسد إلا انة يصاحبة بعد ذلك بدقائق أو ساعات موت و فناء و انتهاء تماما جميع الاعضاء الداخلية عن العمل و كل عضو تبعا لعدد الدقائق والساعات المحدد لها فسيولوجيا وطبيا للموت النهائي ، وشكرا .
2020-02-14 12:17:04
336544
58 -
ملكة الثلج
اريد نشر قصة سحر
2020-02-09 14:56:46
335947
57 -
سيد الظلام
هل خروج النفس له علاقة بالاسقاط النجمي ام هو شئ اخر وتجارب الخروج من الجسد تعتبر موت النفس وعودتها مرة اخري؟؟
2020-02-09 06:05:58
335878
56 -
رائد قاسم
مقال متميز ..
ولكن ثمة فرق بين النفس والروح ، فالروح هي سبب الحياة وهي اشبه بالطاقة، وهي سبب حياة النفس في الدنيا والبرزخ والاخرة، اما الجسد فاشبه بآلة مادية، تتعطل في اي وقت فتخرج منها النفس لتعيش بجسد اخر هو الجسد النجمي او البرزخي في عالم اخر هو عالم ما بعد الموت او عالم البرزخ كما يسمى في الثقافة الدينية .
2020-02-07 16:18:50
335714
55 -
کریمه...
ابو ميثم العنسي
طبعا اسعدني جدا والله شاهد كنت مستائة قليلا لاكن لما شفت العنوان دخلت على طول يااخي انت رائع وكل اللي تكتبوا روعة
الله يسعدك ويهنيك اخي الغالي
2020-02-07 06:14:46
335627
54 -
أبو ميثم العنسي
كريمه
تعليقك عسل
اسعدني جدا اعجابك بالمنشور
2020-02-05 16:41:23
335430
53 -
کریمه...
مقال روعة كالعادة اخ ميثم العنسي تسلم ويسلم اليمن وابنائه بأذن الله
2020-02-02 04:51:53
335019
52 -
القلب الحزين
سبحان الله.
2020-01-28 19:18:36
334515
51 -
لينا
أخي مقالتك رائعة ولكن يجب أن أنوهك إلى الأخطاء اللغوية في التعليق الموجود تحت الصورة الثانية أعذرني فهي فضيعة
شخصياً أسعى لأن تختفي فكرة الخوف من الموت من رأسي فأنا أؤمن بأنه لايخاف الموت سوى شخص أكثر من المعاصي ولا يرغب بمقابلة ربه أو شخص تشبث حد الهوس بملذات الدنيا وأطمع أن ربي لن يجعلني من كليهما ويتوفاني راضيةً مرضية

وأعيد مقالتك حلوة وخفيفة آمل أن أرى لك مقالات أخرى
2020-01-27 17:47:03
334383
50 -
أبو عمر الكويت
السلام عليكم

بالنسبة للناس الذين عاشوا قبل ألف سنة والمقصود بهم العلماء طبعا
فإننا نأخذ بعلمهم وفهمهم لعدة أسباب
قربهم لعهد النبوة و معاصرتهم للعلماء الذين تتلمذوا كابرا عن كابر أخذا من أتباع التابعين وصولا إلى الصحابة رضوان الله عليهم وحيازتهم لأدوات ولوازم العلم الشرعي من الفنون المختلفة
في اللغة وفنونها ومقتضياتها وعلوم الأصول وأدوات الإستنباط والفهم الغير متاحة للعوام

القرآن ليس كتاب جيولوجيا أو أحياء أو فيزياء حتى نتهم أهله المؤهلين له إذا أخطأ أحد منهم في فهم كروية الأرض من عدمها
سببا في التشكيك في فهمه وفهم جميع العلماء المتقدمين لكتاب هو في الأصل كتاب هداية عقيدة وفقه ...
لن يؤثر في إيماننا و ديننا خطأ العالم الشرعي الرباني في فهم كروية الأرض من عدمها
لكن الدمار كل الدمار إذا تجرأ غير المؤهل في العلم الشرعي وخاض في كلام الله يفسره بلا علم يخوض في العقيدة والفقه
بل ويعتبر نفسه في كفة ودرجة واحدة مع العلماء المؤهلين في الإجتهاد واعتبار احتمالية الصواب والخطأ متساوية بينه وبينهم

كلام الله ثابت والنظريات العلمية متغيرة فما يثبت اليوم قد يبطل غدا والعكس

وهذا لا يمنع التدبر والتفكر لكن بحدود العلم والمؤهلات
2020-01-27 14:59:05
334364
49 -
Khalid
شكرا على المقال لكن العذاب في حياة البرزخ او النعيم في القبر يقع على الروح قبل يوم القيامه و تتصل بالبدن احيانا ليتنعم او يتعذب فتتجمع ارواح المؤمتين في عليين و ارواح غير المسلمين في سجين اما يوم القيامه فيقع النعيم او العذاب على الجسد و الروح معا و هناك احاديث و تفسيرات تقول ان الميت يسمع و يعلم انه فارق الحياة بقدرة الله
2020-01-27 13:57:36
334351
48 -
أبو ميثم العنسي
اشكركم اصدقاء موقع كابوس ، سواء من اعجب بمقالي او من لم يعجبه ، يكفي مروركم الكريم ، و اعتز بصداقة الجميع .

بالنسبة لأخي الكريم الذي ذكر اني قلت ان الارض مسطحة فأنا لم اقل ذلك ، ان قلت ان الناس قبل ألف سنة كانوا يظنون الارض مسطحة فكيف نقبل جميع ارآئهم و هم لم يكونوا على إطلاع بما نحن مطلعين عليه .

تحياتي للجميع ...
2020-01-27 13:18:46
334348
47 -
من صلالة
موضوع يدااااا مخيف..وأسوء شي ممكن يصير لاي حد انه يندفن وهو حي الله لا يكتبيها علينا ..للعلم كنا نسمع كثير عن قصة القنان صلاح قابيل الي اندفن وتالي قام وحاول يطلع ومات مرة ثانية تذكرونها!!!؟؟..اطلعت إشاعة وكذب وعايلتة للحين تعاني من هالموضوع وتدور مصدرة..
2020-01-27 08:05:55
334320
46 -
الى الاخ ميثم العنسي
خيي مشكور على المقال الرائع ولكن انا اخالفك الرٱي بٱن الارض مسطحة تعليقك رقم(١٧) وحدود الارض محاطة بجبال من الجليد و قارة انتارتيكا في القطب الجنوبي ،لقد اثبت علماء وكالة ناسا كافة نظريات ان الارض مكورة وليست مسطحة، اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية، و دمتم ،،،
2020-01-27 02:50:50
334304
45 -
ام انس الى كاندي
شاهدت المقطع لذلك الطفل وكيف لم يفقدوا الامل واسعفوه فعلا شي مفزع ومخيف ان يدفن شخص وهو لا يزال حيا!! مجرد التفكير في ذلك يشعرني بالخنقة! اعوذ بلله
2020-01-26 23:58:53
334295
44 -
علي
مقال ضعيف جداَ
2020-01-26 20:30:50
334271
43 -
رويا
مقال روعهه استمروااا
2020-01-26 20:29:50
334270
42 -
مريم
موضوع شيق
2020-01-26 20:23:06
334269
41 -
Faiza Saeed
كاندي شكراً شاهدت المقطع.. فعلاً لو عندنا يمكن يقولوا خلاص مات ويدفنوه التفكير في الموضوع مخيف.
2020-01-26 17:11:39
334257
40 -
احزان الورود
مقال رائع شكرا.
2020-01-26 17:09:07
334256
39 -
Wعاشقة رسول الله
مقال راااائع، اللهم ارزقنا حسن الخاتمه
2020-01-26 13:42:33
334225
38 -
متابعة موقع كابوس
في بعض حالات الدفن حياّ يكون السبب خطأ طبي والتشخيص الغير دقيق لحالة المريض ..
صور الأشخاص قبل وبعد الموت فيها الكثير من الروحانية والانشداد والتأمل في ملامح الموت على وجوههم والمقارنة بين الصور شيء ملفت فعلا ..
2020-01-26 12:54:52
334212
37 -
گاندي
المعذرة نسيت اكتب عنوان الڤيديو



الطفل مات غريق فعليا وتم انقاذه
2020-01-26 12:50:53
334210
36 -
گاندي
فايزة سعيد . إليك الرابط

https://m.youtube.com/watch?v=gtx9D0scCq4

أرجو من الجميع مشاهدته فيه فائدة كبيرة
ولاحظوا العنوان
2020-01-26 12:38:35
334206
35 -
نوره
الله يرحمنا برحمته ويحسن خواتمنا
2020-01-26 08:42:36
334181
34 -
روكي
مقال رائع استمر ياابن بلدي
2020-01-26 08:31:48
334180
33 -
Faiza Saeed
كاندي
أريد ان أشاهد المقطع الذي تحدثتي عنه.. ما أسمه اذا سمحتي
2020-01-26 08:19:00
334179
32 -
بساط الريح
عنوان مخيف ..وكاتب قدير
النفس والروح متلازمان وغامضان اللهم حسن الخاتمة يارب
اسعدني قراءة الموضوع
2020-01-26 07:13:02
334175
31 -
طبيبة بيطرية
مقال حلو حلو
شكرا
2020-01-26 06:38:32
334172
30 -
أبو رانيا
سُألَ الرسول صلى الله عليه وسلم عن الروح ولم يجب ولو بكلمة واحدة ونحن سبحان الله أصبحنا عباقرة وجهابدة في تفسير ودراسة وتحليل ما عجز عنه رسول الله وٱنتظر الوحي من العلي القدير.فالمرجو إخواني النأي والإبتعاد عن غيبيات لا يضرك شئ في دينك إن جهلتها ولا تنفعك إذا أجهدت نفسك وأضعت وقتك لمحاولة إدراكها.
2020-01-26 03:20:12
334164
29 -
وابل
ويبقى اجمل مافي الموت هو الانتقال للقاء الله ويصبح ما كان مغيبا عنا بالامس من حسنات وملائكة واعمال صالحه نراه ببصر كالحديد نصيحه لكل من اراد ان يرى بيته الحقيقي ( قبره) يشاهد برنامج الوعد الحق حلقة اول منازل الاخرة للشيخ عمر عبد الكافي والله يرويها وكأنكم في القبر .
2020-01-25 23:36:42
334149
28 -
أبو ميثم العنسي
إسراء
اسعدني مروركِ الجميل
صباحك فل

هابي فيروس
صباحك فل
2020-01-25 23:35:23
334147
27 -
أبو ميثم العنسي
كاندي
تعليقاتك اسعدتني جدا
صباحك سكر
2020-01-25 23:34:19
334146
26 -
أبو ميثم العنسي
Faiza Saeed
افتخر و اعتز بكم يا أبناء و بنات وطني الغالي ❤
2020-01-25 21:41:35
334136
25 -
إسراء
مقال جميل ومخيف يارب حسن الخاتمة
2020-01-25 19:12:51
334129
24 -
هابي فايروس
حسنًا:)
2020-01-25 18:08:45
334126
23 -
Faiza Saeed
شكراً أبو ميثم العنسي انا ايضاً عندي جنسية يمنيه..
فقط كنت أريد ان اقول عندي فوبيا من الدفن حياً واظن أن هذا أسوأ شيء ممكن ان يحدث لأي احد تخيل ان تتدفن حياً يا الله لا تكتبها علينا لا اخاف الموت قدر ما اخاف ان ادفن وانا مازلت على قيد الحياة ربما هذا اكثر شيء يخيفني
وأنا معك أن أكبر خطأ هو سرعة الدفن
فكم من القصص التي نسمع عنها ويشيب لها الرأس عن أناس خرجوا أحياء من قبورهم
2020-01-25 17:13:00
334121
22 -
گاندي
كلمات هامسة
وأنا مثلك ، هذا التفكر والتدبر هو الذي رفع شأن أشخاص حتى وصلوا لمكانة "النبوّة" وصنع العلماء أيضا ومايزيدنا هذا إلا إيمانا بالخالق ، الله لم يخلق لكل إنسان عقل من أجل أن يتبع علم غيره دون تفكير ، بل نحن أيضا يجب أن نستخدم عقولنا لعلنا نصل لعلم يرفعنا الله به
2020-01-25 16:56:44
334119
21 -
گاندي
أنا أيضا لدي رهاب من الدفن حي ، ولا أتقبل فكرة الدفن السريع ، خاصة بعدما شاهدت مقطعا حقيقيا لأشخاص شرق آسيويين يستخدمون طريقة خاصة لا نعرفها لإنعاش الميت غرقا ، كان الغريق طفلا ويبدو لنا ميتا تماما ومع ذلك أنعشوه بتلك الطريقة الغريبة حتى عادت إليه الحياة ، مع أن كثيرا الحالات عندنا بعد أن يتم انقاذها ويتبقى فيها قليلا من التنفس أو النبض يستسلمون ويعجزون عن الانعاش ويحكمون عليها بالموت

لدي وسواس عندما يموت أحد ويتم دفنه أشك كثيرا بأنه لايزال حي ، حصل مع أحد أقاربي حاولوا إنعاش قلبه لكنه توفي ودفنوه سريعا قائلين أن ذلك مستحب في سنتنا ، ولكن كان قلبي يأبى الفكرة وتراودني الشكوك أنه حي ، فصرخت باكية بما شعرت لكنهم فسروا الأمر على أنه صدمة حتى أقنعوني بذلك
2020-01-25 16:47:07
334118
20 -
أبو ميثم العنسي
مـجنـــن↜ الجــــــ⚠ـــــــن
تسلم صديقي الكابوسي ، طلعت من البلاد ههههههههه ، كان مفروض اعرف من الاسم
2020-01-25 16:45:01
334117
19 -
گاندي
فعلا قد تكون النفس تتجول بعض الأحيان خارج الجسد أما الروح فإن غادرت سيموت الجسد ، سمعت أشخاصا يتحدثون عن تجربة مشاهدة أجسادهم وهي ميتة أو في حالة إنعاش ، لا شك في أن هذا الأمر يحصل حقيقة وكنت أجهل الأمر فأتساءل كيف تخرج الروح بدون ألم ومنازعة لتشاهد الجسد ونحن نعلم أن خروج الروح صعب عسير مؤلم ، إذن هي النفس ، النفس التي تغادر في المنام ، سبحان الله ، مقال مفيد جدا وفقك الله
2020-01-25 16:35:58
334115
18 -
أبو ميثم العنسي
بشرى
الله يخليكي يا بشرى ، و لو حسيت ان هذا المقال لم يلفت نظر الكثير ، لكن تسلمي على المشاعر الحلوة .
2020-01-25 16:33:23
334113
17 -
أبو ميثم العنسي
كلمات هامسة
بالنسبة لي كلامي لا يحتمل الصواب 100% ، لكن ايضا هم كلامهم لا يحتمل الصواب 100% . بس لو فكرنا انا العلماء كانوا بيعتبروا الارض مسطحة و السماء عبارة عن سقف معلق فضروري نراجع المعاني الحقيقية للآيات الكريمة و نسأل الله ان يبصرنا بالحق .
2020-01-25 16:27:58
334111
16 -
أبو ميثم العنسي
Faiza Saeed
انتي الرائعة ❤
2020-01-25 16:25:45
334110
15 -
أبو ميثم العنسي
Mark
الموضوع كان مفاجيء لفريق البحث الذي عمل الدراسة ، ادخل على الرابط و شوف . طبعا الذي شافوه ان مراكز الإدراك في الدماغ ظلت تعمل لفترة بعد الموت ، هو مش إدراك بالمعنى الحرفي ، لكن يعلم الله وحده ما هو الذي ظل يعمل في هذه المراكز ؟ احتمال ان الروح تكمن في مناطق معينة في الدماغ و الله أعلم
عرض المزيد ..
move
1
close