الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

متلازمة بيتر بان: حينما يبقى الرجل عالقا بالطفولة

بقلم : Zeena - Iraq

بعض الرجال لا يكبرون ابدا!
بعض الرجال لا يكبرون ابدا!

لماذا يتصرف هذا الشخص هكذا ؟ لماذا هو بجسد رجل ويتصرف كطفل ؟ لماذا لا يستطيع تحمل المسؤولية؟...

قبل ان تسأل لماذا هذا الرجل يتصرف هكذا اعرف اولا انه لا يتحكم بهذا لانه واقع تحت تأثير حالة نفسية تدعى متلازمة بيتر بان او بالانجليزية (Peter Pan Syndrome).

ماذا يعني ذلك؟ ..

عندما تصيب هذه المتلازمة رجلا ما فأنه يتصرف كالطفل بدون نضج و مبالاة ، و يحاول التهرب من جميع المسؤوليات و ما يتصل بها من سلوكيات طفولية اخرى.

لكن هل هذا الشئ حقيقي و معترف به علميا؟

لحد الآن لم تسجل متلازمة بيتر بان من ضمن العقد و الاضطرابات النفسية رسميا بسبب تضارب النظريات حولها لكني شخصيا اراها كذلك طالما انها تصيب الشخصية و تغيرها.

لماذا تسمى بذلك؟

من منا لا يتذكر الرسوم المتحركة للشخصية الشهيرة (بيتر بان) ذلك الفتى الذي يطير و لا يكبر ابدا لذلك تم استخدام اسمه لوصف هذه المتلازمة لأن الرجل يبقى متمسكا بطفولته ويظن انه لا يكبر كبيتر بان.

يكون شخصا بالغا لكنه يميل نحو الامور الطفولية

فعلا من يصاب بهذا المتلازمة شخص مسكين و مظلوم اجتماعيا لا يستطيع الناس فهمه و لا يستطيع هو ان يفهم نفسه ، حتى ان معظم من يصابون بمتلازمة بيتر بان لا يذهبون الى طبيب او معالج نفسي لأنهم يشعرون بأنهم ليسوا جزءا من المشكلة.

والمشكلة الاكبر انهم اصيبوا بها عن اسباب و ظروف ليس لهم ذنب فيها ، فما هي اسباب متلازمة بيتر بان؟

قبل كل شئ يجب ان نذكر ان الاسباب الوراثية لا تعد عاملا في التسبب بألاصابة بتلك المتلازمة لأن جميع اسباب الاصابة بمتلازمة بيتر بان تنحصر في الظروف المحيطة بالشخص المصاب.

١-تربية الوالدين و(خاصة الام)

ان ما يقوم به الوالدان من حرص زائد و تحويط طفلهما تحويطا كاملا و معاملته على ان شخصيته ملكهم و عدم اعطائه اي مسؤوليات .. كل ذلك يحول من طفلهمها العادي عند النضج الى طفل كبير يتملص من جميع مسؤولياته و يتصرف تصرفات طائشة كالاطفال ولا يستطيع فعل اي شيء دون الاعتماد على الآخرين ويظن دائما انه ذلك الطفل المدلل.

٢ - افتقاد مرحلة المراهقة

ونعني بذلك ان الطفل انتقل بسرعة من مرحلة الطفولة الى مرحلة النضج دون المرور بفترة المراهقة التي تنقل الطفل تدريجيا و طبيعيا الى مرحلة النضج. و السبب في حصول ذلك ان الشخص مر بصدمة نفسية في طفولته مثلا رؤية حالة وفاة امام عينيه ، تعرضه للتحرش الجنسي ، انفصال احد الوالدين والى آخره من الاسباب الكبيرة التي لا تستطيع نفسية طفل تحملها.

بأختصار فأن اي طفل لم ينعم بطفولة جيدة و صحيحة كبقية الاطفال يضطر ان يعيش تلك الطفولة في مرحلة متأخرة من عمره تعويضا عما لم يعشه في طفولته.

بما ان متلازمة بيتر بان حقيقة فهل هناك اشخاص معروفين اصيبوا بها ؟

مايكل جاكسون بنى منتجع نيفيرلاند في مزرعته الشاسعة من اجل ان يقضي وقته باللعب مع الاطفال فيه

نعم ان اوضح و اشهر مثال على ذلك هو شخص تعرض للظلم الاجتماعي كثيرا بسبب اصابته بهذه المتلازمة ، مغني البوب الاميركي الراحل مايكل جاكسون ، نعم انه مصاب بمتلازمة بيتر بان ، هل تجدون صعوبة في فهم ذلك ؟ .. اذا ماذا تفسرون قيامه ببناء جزيرة في كاليفورنيا و سماها ايضا بـ (Neverland) على اسم الجزيرة الخيالية في فيلم بيتر بان و وضع بها العاب وقطارات وكل شئ ترفيهي للاطفال. و حتى انه كان قريب جدا من الاطفال و مرح ويقوم بتصرفات طفولية وكان صديقا للأطفال جدا على العكس مما اشاع الناس حوله من انه متحرش بالاطفال حتى ان رافعي تلك القضايا اعترفوا لاحقا ان ادعائاتهم كانت كاذبة وانهم فعلوا ذلك من اجل المال . ويمكنكم رؤية القصص التي شاركها ماكولي كالين (صاحب شخصية الطفل كيفن في فيلم وحيدا بالمنزل (Home Alone)) عن كل ذكريات طفولته الجميلة مع مايكل جاكسون.

الكثير من الاطفال - بعضهم من المشاهير - قضوا وقتا طويلا مع مايكل في منتجعه .. لاحقا العديد من هؤلاء الاطفال (الذكور) زعموا بأن مايكل كان يتحرش بهم جنسيا وان المنتجع لم يكن سوى وسيلة لاصطياد الاطفال والتمويه على ما يفعله معهم

لا اريد ان يصبح المقال قضية دفاع عن مايكل جاكسون لكن كان يجب ذكر كل هذا لأنه كان اشهر مريض بمتلازمة بيتر بان على مر التاريخ . و مرة قال: ( اريد ان ابقى طفلا طوال حياتي). و اظن انه كان متسامحا مع حالته هكذا . و انه كان يتعرض للتحرش في طفولته ولم يكن يعيش في عائلة جيدة و هذا احد اسباب الاصابة بالمتلازمة .

توجد معلومة غير مؤكدة على ان جيمس ماثيو باري مؤلف شخصية بيتر بان الخيالية كان مصابا بهذه المتلازمة ايضا.
و هو كان مسؤول و وصي على خمسة اطفال هم عائلة ليولين ديفيز وكان يحب هؤلاء الاطفال وانه استوحى كتاباته منهم.

جيمس باري .. مؤلف شخصية بيتربان .. كان معروفا بحبه للاطفال .. ولاحقا تم اتهامه ايضا بأنه متحرش .. لكن جميع الاطفال الذين عرفوه دافعوا عنه وقالوا انه روح طاهرة بريئة .. وانه فعلا كان يحب الاطفال ويعشق امضاء الوقت معهم ..

من الاعراض التي تكون ظاهرة على المصابين بمتلازمة بيتر بان هي : الغضب ، التأثر الشديد ، المرور بحالات ذعر قاسية.

و يواجهون المصابون مصاعب كثيرة منها الصعوبة في بناء العلاقات احيانا و الشعور بالوحدة احيانا و قد يضطرون لتناول المخدرات للتغلب على مشاكل الحياة في حالات نادرة .

ولسبب غير معلوم تحديدا فأن هذه المتلازمة تصيب الرجال بنسبة اكبر من النساء و يمكن علاجها بجلسات استشارة نفسية و رعاية جيدة .

شكرا جزيلا لكم و انتظروني في مقال آخر عن ظاهرة غريبة هي الاخرى تسمى (متلازمة تنكر بيل).

مصادر :

- Peter Pan syndrome

تاريخ النشر : 2020-02-09

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : kab5bos
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر