الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : عجائب و غرائب

الرجل الفيل .. معاناة إنسان حوله المجتمع إلى مسخ مخيف‏

كثير منّا يتمنّون لو خلقهم الله بشكل أجمل من شكلهم الحالي، و العديد يتدافعون على عيادات ‏التجميل و يدفعون الألوف المؤلفة من أجل تحسين مظهرهم و الحصول على الجمال ‏الزائف...العديد من النساء يشتكين ليل نهار من "قبحهن" و "معاناتهن" لوجود بضعة تجاعيد في ‏الوجه، أو خانة صغيرة تكاد لا تُرى، أو لبضعة بثور هنا و هناك.‏ و لكن لو قدّر لهؤلاء الاطّلاع على قصّة (جوزيف ميريك ‏Joseph Merrick‏) أو "الرجل الفيل" ‏كما يُلقّب، لعرفوا ما هي المعاناة الحقيقية، و لعرفوا ما هي بشاعة الخلقة و قبح المنظر (و جمال ‏الروح أيضاً)...‏

أصابه مرض غريب ترك اثارا رهيبة و عجيبة على جسده

الرجل الفيل .. معاناة إنسان حوله المجتمع إلى مسخ مخيف‏
الى اليسار صورة لجمجمة الرجل الفيل و يمكنك عزيزي القارئ مشاهدة التشوه الكبير الذي اصابها و الى اليمين صورة قديمة و حقيقية للرجل الفيل

لقد اعتبر الكثيرون أن "جوزيف ميريك" هو واحد من أقبح و أبشع المخلوقات و أكثرها اشمئزازاً على الإطلاق، لقد عانت هذه الروح المعذّبة من تشوّهات خلقية منذ الولادة جعلت شكله أشبه بالفيل و جعلت الناس يعجزون عن التصديق بأنّه إنسان، فراحت الشائعات و الأقاويل تزعم بأنّه ليس إنساناً و بأن والدته اغتصبها فيل في السيرك لهذا فهو ابن فيل أي أنّه أقرب للحيوانات منه للبشر...و المسكين صدّق تلك الأقاويل و بقي طوال حياته مقتنعاً بأنه نصف فيل و نصف إنسان، طوال سنواته الستّة و العشرين التي أمضاها في هذه الدنيا الظالمة، طوال ستّة و عشرين سنة من العذاب المتواصل و السخرية و الاستعباد و الاستغلال رغم انه إنسان بمعنى الكلمة وحساس جدا وغاية في الثقافة والرقي (حيث كان يجيد القراءة و الكتابة في حين كان أغلب سكان بريطانيا أميين) إلا ان الناس لا تنظر إلا للمظاهر كالعادة وتبتعد عن الجوهر الفعلي للشخص...حلّت عليه لعنة الغربة عن البشرية , فهو يعيش في عالم غير عالمي و عالمك عزيزي القارئ , يقف على مسرح السيرك ليكشف عيوبه الخلقية أمام المشاهدين فيستمتعون في وقتهم و يبكي هو في داخله , لا يسمع أنينه أحد....اعتبره الناس مسخاً و وحشاً غريباًـ تخلّى عنه الجميع بمن فيهم عائلته و رفض الجميع مجرد الاقتراب منه فلم يجد من مكان للاسترزاق غير السيرك ليعرض فيه نفسه أضحوكة للناس الذي يأتوا من أماكن بعيدة ليتفرّجوا على هذا "المسخ" و يستهزئوا به، الكثير من الأمّهات تأتين بأطفالهن للسيرك لتخويفهّن به في حالة ما إذا كانوا أشقياء، العديد من الشبّان يقذفونه بالطماطم الفاسدة و حتّى الأحجار على وجهه المشوّه ليستمتعوا به و هو يبكي بصمت.....
و لكن من هو هذا "الرجل الفيل" و ما قصّته ؟؟ دعونا نتعّرّف في هذه السطور على مأساة إنسانية خلّدها إصرار هذا الشاب على  حبّ الحياة، ذاته الداخلية الفطنة المرهفة الواعية، رغبته الفياضة في أن يحب، وأن يعانق الجمال والحياة كانسان سوي لا كاستثناء، وكيف انه واجه وحده، بكل كيانه العاجز، حقيقة الحياة التي تنطوي على قسوة ضارية، حتى أن موته كان برأي كثيرين، انتحاراً مقصوداً .

ولد (جوزيف ميريك) بمدينة "ليستر" ببريطانيا سنة 1862، وُلد بتشوّهات بدت بسيطة في حينها رغم أن والديه طبيعيان تماماً...عاش سنواته الأولى مع أمّه و أخيه آرثر و أخته ماريون، عندما أصبح في عامه الثاني لاحظت أمه - ماري جين ميريك - تغيّرات تحدث في جسده فقد بدأت كتل بالنمو تحت الجلد عند منطقة الرقبة والصدر وبشكل أكثر خلف رأسه ..
وشعرت بالقلق على ابنها .. فالذي يحدث له .. أمر غريب وغير مألوف !؟....ومع مرور الزمن بدأ يصبح شكله أكثر غرابة تدريجياً، الجهة اليمنى من رأسه و ذراعه و يده بدأت تتضخّم بشكل كبير حتى أصبح لا يستطيع تحريك ذراعه وأضحت دون فائدة وبدأت الكتل على رأسه وظهره .. تكبر بشكل مخيف ومقـزز ! عند سن الخامسة. أصبحت استدارة رأسه عظيمة الكبر بنتوءين ضخمين من الخلف و أصبحت ضخامة الفكين تمنعاه من النطق الواضح فأصبح أضحوكة الحيّ و كلّما رآه زملائه تجمّعوا حوله للاستهزاء به و إلقاء النكت عنه و لكن قلب أمّه الحنون ساعده على الصمود و علّمه مواجه قسوة الحياة منذ الصغر.
عندما بلغ الحادية عشرة من العمر توفّيت أمّه التي كانت سنده الوحيد في هذه الحياة تاركة إيّاه في عهدة أب سكّير لا يأبه له و لا يكترث لأمره و زاد الطين بلّة عندما تزوّج أبوه من زوجة ثانية، و التي كانت قاسية جداً معه حيث طردته من المنزل و هو لا يزال ابن الثانية عشر، مما أجبره على البحث عن عمل هنا و هناك...و لكن هيهات، أينما حلّ كانت السخرية و الاستهزاء يلاحقانه، وضع ميريك في دار للفقراء وهو في سن السابعة عشرة، لكنه هرب منها بعد سنوات بعدما أصبحت الحياة هناك لا تطاق، بعدها لم يجد من ملجأ سوى في "سيرك المسوخ" و هو نوع من السيرك يقوم بعرض الناس ذوي الأشكال الغريبة و التشوّهات الخلقية ليأتي الناس و يتفرجّوا عليهم و يتسلّوا بهم....قد أستغله صاحب السيرك السيّئ المدعو (بيرتس) الذي أخذه و وضعه في قفص حقير في إحدى دور السيرك و أستغل شكله الغريب المُشوه ليقوم بعرضه أمام الناس على أساس أنه شبيه بالفيل و أطلق عليه أسم ( الرجـــل الفيـــــــــــل ) .. مما يجعله يجنى الكثير من المال من الطامعين في رؤية شكل هذا الرجل المسكين .
وأثناء عذابه مع صاحب السيرك الجشع رآه (الدكتور تريفيس Dr. Frederick Treves ) و هالته الحالة التي هو عليها فعطف عليه و أراد تقديم يد العون له، لكن نخوة (جوزيف) لم تسمح له بقبول ما اعتبره صدقة حيث أجابه :"أنا لستُ شحّاذاً" و رفض عرض الدكتور تريفيس، بعد ذلك بفترة قصيرة أصدرت الحكومة البريطانية قانوناً يحظر "سيرك المسوخ" لما فيه من استغلال وحشي لذوي الإعاقات و التشوّهات مما قطع عليه مصدر رزقه الوحيد، مما اضطره للذهاب إلى بلجيكا لعلّه يجد فرصة عمل في السيرك هناك لكنّه لم يجد غير السخرية و الضحك و الاستهزاء فقفل راجعاً إلى لندن و لجأ مضطراً إلى الدكتور تريفيس الذي أدخله مستشفى لندن حيث استطاع أن يوفر له حجرة صغيرة بالمستشفى بمساعدة ملكة بريطانيا العظمى بنفسها ليعيش بها ما تبقى له من العمر .
تغيّرت حياة (جوزيف ميريك) تدريجيا بعد دخوله للمستشفى حيث توفرت له غرفة مريحة، رعاية يومية، طعام ساخن...أمور لم يكن يحلم بها حتّى!! و تدريجياً بدأت الممرضات و الأطباء يتعودون عليه و يحبّونه، و أصبحوا يتعاملون مع (جوزيف) الإنسان...كان له العديد من المواهب التي لم تتوفر للأصحاء، فقد كان يكتب الشعر و النثر و يناقش في الفن و الثقافة و ينقد مؤلفات شكسبير، و كان يصنع بيوتاً و كنائس مصغّرة غاية في الدقة و الإتقان باستعمال ألواح خشبية صغيرة
انتشر أمره بين الناس و بلغ مسامع الأميرة "ألكسندرا" أميرة ويلز التي أمرت بأن يُنقل إلى المستشفى الملكي حيث سيحاط بالرعاية الكاملة.
حتّى أن إحدى نجمات ذلك الوقت و تُدعى السيدة كاندل قابلت (جوزيف ميريك) و تحدثت معه حول المسرح...شكسبير...الاتجاه الواقعي و الرومانسي في الفنّ....فأظهر ما بداخله من أحاسيس و أفكار و رؤى تجاه الفنّ و أصبح معها "روميو" بعد أن كان "الرجل الفيل"...
وبدأت تتوافد عليه الزيارات من العـائلات الإنجليزية الراقية .. والجلوس معه وتبادل الحديث ..
وأصبحت من أمور الوجاهة .. أن تقابل السيد - مــيريـك -.

و لأول مرة يشعر جوزيف ميريك بأنه إنسان حيث اكتشف الدكتور فريدريك المواهب والثقافة الراقية لديه وذاع صيته في المجتمع الراقي والجرائد بلندن بل و بدئت كبار الشخصيات المثقفة تأتي لزيارته وترددت عليه الأميرة اليكس وعرفت كم هو في منتهى الرقة والثقافة بل وبكت عليه كل مرة.

كان طوال حياته يردد :"أنا لست حيواناً !! أنا إنسان !! "....و رغم أنّه لم يعش حياته كإنسان، إلا أنه قرر أن يموت كإنسان....فقد كان يتعيّن عليه أن ينام مستلقيا على جنبه، لأن الاستلقاء على الظهر كان يمنعه من التنفس بصورة طبيعية بسبب حجم رأسه الكبير جدا...إلاّ أنّه ذات يوم قرر أن ينام كالناس العاديين و إن كلّفه ذلك حياته، و ذلك ما حدث إذ قرر النوم مستلقياً على ظهره فأدى ذلك إلى اختناقه و مات مختنقاً....رحل عن هذا العالم يوم 11 أبريل 1890 تاركاً وراءه حب جميع من قابلوه لأدبه الشديد و ثقافته العالية، مات متعطشا إلى الحب و هو في السابعة و العشرين من العمر، فقد ذكر أكثر من مرة بأنه يتمنى لو تقع في غرامه امرأة ضريرة على الأقل، حتى لا تفزع من شكله المخيف.

الرجل الفيل .. معاناة إنسان حوله المجتمع إلى مسخ مخيف‏
صورة لأحد الافلام السينمائية التي تروي قصة حياة الرجل الفيل

تفسير تشوهه:

كانت أولى الفرضيات التي حاولت تفسير سبب تشوهه المريع، هي الفرضية التي روّجها العامّة من أن أمّه اغتصبها فيل و بذلك يكون تشوّهه راجعاً لأنه ابن فيل !! ، الفرضية الثانية كانت إصابته بمرض Éléphantiasis و لكن هذه الفرضية أقصيت هي الأخرى لأنها تصيب سكان البلدان المدارية فقط، أما الفرضية الثالثة و التي استمر قبولها لعدة سنوات فهي أنه مصاب بمرض Recklinghausen حسب التحاليل التي قام بها الدكتور تريفيس، و لكن أخر الاحتمالات و التي استنبطها العلماء من تحليل عظامه هي أنه كان مصابا بمرض Protée .

إضافات:

- احتفظ العلماء بهيكله العظمي في كلية الأطباء بلندن، و منعت في الوقت الحالي من العرض أمام الزوار.
- ألف Bernard Pomerance مسرحية تحمل اسم الرجل الفيل سنة 1970 لاقت نجاحا كبيرا في مسرح برودواي الشهير
- أخرج David Lynch سنة 1980 فيلما مقتبسا عن كتاب الدكتور تريفيس بعنوان "The Elephant Man " حصد عدة جوائز.
- لحن الموسيقي الفرنسي Laurent Petitgirard أوبرا سمّاها باسمه
- انتشرت في الثمانينات إشاعة تقول أن المغني الشهير مايكل جاكسون قد دفع مبلغا فادحا لشراء الهيكل العظمي للرجل الفيل، بعد أن أحس أنه قريب منه إثر مشاهدته لفيلم David Lynch .

هذه كانت قصّة (جوزيف ميريك) و ما أكثر أمثاله بيننا، أناس ظلمهم المجتمع و نبذهم الناس لا لشيء سوى لأن الله خلقهم بتشوّه خلقي...كأن قسوة الحياة و تعاسة قدرهم لم تكفيهم حتّى نزيدهم نحن عذابا بتصرّفاتنا تجاههم، و كم من ضحكة غير مقصودة كانت كالسهم القاسي يصيب ذوي العيوب الخلقية في مقتل، و كم من نظرات و إيماءات ، مقصودة كانت أم غير مقصودة، تجعل ذوي العيوب يتمنّون الموت ألف مرّة على أن يروا تلك النظرات مجدداً...أتمنّى فعلا أن نحترم ذوي العيوب أو التشوّهات أو الإعاقات و نعاملهم تماماً كما نُحبّ أن يُعاملنا الناس .

هذا المقال بقلم : عماد
[email protected]

مصادر و مراجع :

1- موقع مخصص للـ"رجل الفيل"‏

2 -أبحاث و دراسات حول حالة (جوزيف ميريك) الطبيةة

3 - الفيلم الذي يروي قصّته المؤلمة

هذه القصة نشرت لأول مرة بالعربية في موقع مملكة الخوف بتاريخ 07 /10 /2009

send
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
NANA HLAL - سوريا
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (87)
2020-03-29 05:58:16
79920
87 -
القلب الحزين
لا حول ولا قوة إلا بالله.
2019-12-15 17:12:34
78793
86 -
ابراهيم المالكي
المجتمعات الغربية لديها اخلاق سوداء ، اما نحن العرب ف نعزل انفسنا ب اخلاقنا الحميدة امة محمد لان من ضحك على اخيه ابتلاه الله
2019-08-12 13:50:16
77248
85 -
خديجة
أنا أيضا لدي تشوه خلقي و لكنه طفيف في الحقيقة و التي صارت يقينا عندي لولا هذا التشوه لما كان لدي إحساس ( بالإتصال و عدم التمييز) للناس الفقراء و وذوي الإحتياجات الخاصة و الناس الذين هم في المرتبة الدنيا و لولاه لعشت امرأة متكبرة و منتقدة للجميع لكن الحمد لله النفس البشرية تحتاج لكسرة لتكون في الطريق الصحيح
2019-02-09 15:26:25
75672
84 -
هدى
اظن ان جوزيف ميريك ظلم في البدايه من حياته لكن بعد ذلك عوضه الله وجعله يعيش حياة كريمه وجميله مع ناس يحبونه ويحترموه حتى أن الأمراء زاروه واعجبوا به وهذا يجعلنا نرى أن الجمال حقا جمال الروح، ولكن مع هذا فالرجل ظلم ظلما شديدا وان الناس دائما لا يهمها الا جمال الشكل لأن هذا ما يروه الجسد فقط ولأن جسد جوزيف لم يعجبهم نبذوه واحتقروه نحن بشر لا نلام على حب الشكل فهكذا خلقنا لكن ان نحتقر ونسخر من خلقة الله فهذا ما نحاسب عليه
2019-01-12 01:36:30
75293
83 -
منية
الناس تسخر وتضحك على كل شيء ويظن كل واحد منهم انه ما خلق الله مثله في العالم ولا مثل اولاده واني احب الناس تسخر مني لأفعال لم اقترفها لإنهم يأخذون عني ذنوب ويرزقني الله حسناتهم اللي يجمعوها في علبة مثقوبة.
2018-07-22 02:11:33
72120
82 -
Grass
اللي اسمه المنتقم صاحب كومنت 76 / ليه بتقول كده ممكن ربنا يقلبك خرطيط مش فيل متعيبش على خلقه ربنا عشان اللي فيه ممكن يبقا فيك ..
2018-02-21 03:10:05
69485
81 -
موناليزا
نعم للاسف لي اربعه اخوه معاقين واتذكر انهم كانو يسخرون منا ولكن الحمدلله وحسبي الله كبرت ولازلت متضرره بمسخرتهم علينا
2017-07-22 09:52:49
66159
80 -
هيثم
التشوهات الخلقية إشارة كونية إلى إمكانية تغيير الذاكرة الجينية وحثها نحو الأفضل أو الأسوأ .
2017-07-10 07:10:31
66020
79 -
Arwa
على الاقل في بالنهايه من احترمه وقدره واعطاه حياه كريمه وخلاه يقابل ملوك وامراء واعجبوا فيه ،،لو عندنا كان داسو عليه الملوك واحتقرة الشعب وضحك عليه الدكاتره وممكن يقتلوه ،، مجتمعنا فاشل في ابسط حقوق الانسان
2017-07-09 12:26:07
66007
78 -
رد على الكومنت رقم 76 "المنتقم"
حرام تقول يستاهل اكثر من كذا ترا مو هو اللي خلق نفسه
2017-06-08 05:11:01
65496
77 -
ماريا القبطية
اشكر الرب علي نعمة الخلق الحسن
2017-05-01 05:36:31
65037
76 -
المنتقم
يييع ما ابشعه من مخلوق غريب والله انو يستاهل اخس من كذا جابلي الطرش
2016-07-22 03:49:01
58668
75 -
ياسر
الى الاخ رشيد الناس تجرؤ على الله سبحانه وتعالى وانتهكو حرماته بل وبارزوه بل وقتلو رسله وانبيائه وكذلك رسول الله ذاق من انواع العذاب ليس النفسي فقط بل والجسدي واللفظي بل وطعنو في زوجته وقتل اصحابه وليس اصعب من ان تصبح منبوذا مقهورا في بلدك وموطنك لصفات خلقيه الله اوجدها فيك ولكن كونك تساندهم وتعاونهم على نفسك فأنت جنيت على نفسك لان نفسك مثل الطفل الله اهداها لك لتحويها وتساندها وتكن عونا لها لا عليها اما اذا كنت خلاف ذلك فواحسرتاه عليها
2016-05-16 15:41:54
56593
74 -
قتاده
كابوس وما ادراك ما كاابوس
2016-05-04 17:15:23
56338
73 -
di dr fi shabba
معاناة هذا الشخص بسبب الاعاقة وانا اعاني بسبب لوني الداكن
2016-04-07 14:17:53
55758
72 -
فتاة فضولية
الحمد لله الحمد لله الحمد لله و الله ناس قلوبها اقسى من الحجر
2016-03-18 13:01:51
55280
71 -
صلوح
انا انسان ماعندي اي مشكلة مثل المسكين هذا
لاكن الناس تعاملني مثله بحكم انو طولي 173سم
وظهر الشعر على وجهي وانا عمري 12 سنة
انا انسان طيب وحنون وحبوب لاكن ماحد معطيني وجه
يارب صبرك
2016-03-11 05:01:46
55086
70 -
الجوهره
اش ذي الاشياء الي تقلونها انا ما اوامن ولا اصدقها
2016-03-03 17:31:36
54790
69 -
هند
الله كريم
2015-12-30 12:26:44
52761
68 -
احمد
مثل هذه الحالات تستدر وتنتزع من يعرفها او يسمع عنها العاطفه الانسانيه وااتعاطف الفطري معها الذي جبل عليه الانسان .
2015-09-17 08:38:14
50387
67 -
اپہو اسہہلام
هذه هي البشرية أجمع خالية من الاحاسيس ليس لهم أي شعور أحيانا أشعر باني حقود على كل البشر لأنه نادرا ما تجد شخص يفهم تبا لاناس لا تعرف من الاحساس سوى اسمه تعطي أحدهم سر مهما كان مقرب لك سيجعل سرك حكاية لكل الناس
2015-07-03 06:37:53
48157
66 -
Nono Al-kofi
الله يرحمه صبر كثير والله هو انسان رائع لأنو تحمل كلام الناس
2015-03-15 14:58:36
44632
65 -
نجد
في حالات أخرى طلعت ف العالم مثل ف باكستان وهو مرض غير وراثي
2015-03-09 11:27:35
44482
64 -
شريف حسن
بعد سماع القصة الحمد لله علي ما أنا فيه أحمدوا الله علي ما نحن فيه من نعم
والسلام
2015-02-23 11:33:55
44163
63 -
نهلة
من لم يبكي من القصة ليس لديه قلب تاثرت كثيرا ؛(
2015-01-02 14:05:43
42880
62 -
hanen
اصلا الرجل الفيل من بريطانيا وهما ناس مومسلمه عشان كذا يضحكوا عليه




شكراجزيلا على الموضوع الحلو
2014-12-13 14:16:17
42334
61 -
ديمة عمرو
الحمدلله رب العالمين ربنا ديمها علينا من نعمة واللله يشفي كل مريض والحمد الله حاليا الطب متطور اكيد في علاجات ولو تحسين قليل
2014-12-08 06:14:43
42178
60 -
زينوووووووو
للاسف هذا دليل على ثقافة الناس العالية .. بدل ما ينظرون بعين العطف ويقدمون المساعدة يستهزؤون بالمشوه ويصيرون ويه الدنيا ضد الانسان المحروم واللي لا حول ولا قوة .. وعلى مر الاجيال يبقى هذا الامر موروث بين الناس حتى المسلمين اللي المفروض يطبقون تعاليم الدين ما يتغيرون ويبقون بنفس اللسان وبنفس القلوب العاتمة وينسون كلام الله .. قال تعالى : (( لا يسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهم )) ، قال تعالى : (( لا تنابزوا بالالقاب بئس الاسم الفسوق )) ..
2014-11-24 11:35:12
41841
59 -
aiman
ياحرام والله مسكين
2014-10-18 08:42:32
40868
58 -
جنوبيهّ
تطور العلم والطب،.من لقي نفسه ذا تشوهات يذهب لعمليات التجميل تعيده افضل مما كان ....وسلمت انامل عماد خط لنا قصص جميله جداً
2014-10-14 06:26:50
40716
57 -
رشيد من الجزائر
الأمر صعب جدا. نظرات الناس تقتلني و ترعبني. وساوس تحاصرني. أنا مسجون في كومة من الأمراض النفسية. اكتئاب،قلق،كرب،ملل،اضطراب شخصية،فصام،انطواء،عزلة،اضطراب وجداني،اضطراب ثنائي،.... الخ و ايضا لدي
أمراض حساسية و قلبية و جلدية.
احاول ان احسن الظن بالله و ان اتفاؤل و أن أرضى بما قدره لي لكن دائما يسيطر علي الفشل و الندم و تأنيب الضمير و التشاؤم القهري و سوء الظن و الهواجس الخطيرة و التفكير بالانتحار. لدي خوف شديد من كل ما هو قادم و لو بعد لحظات. مشاعري مضطربة بل احيانا احس اني بلا مشاعر و بلا شخصية. اريد الالتزام و التوبة الصادقة لكن كلما احاول انتكس بعد ايام فقط. انا في جحييييم و عذاب. لن اعرف طريقا للسعادة و الإطمئنان ابدا. الرجل الفيل أفضل مني بكثير، على الأقل هو يحبه الناس و يتكلم معهم بينما أنا لدي صعوبات بليغة و عندما اتكلم مع شخص ما اشعر بالخوف و الارتباك و الخفقان و التعرق. أما ان كنت في مجموعة فتلك كارثة بالنسبة لي و اضطر للانسحاب سريعا بسبب وجهي القبيح و المفزع و لان الوساوس تكون في أوج نشاطها. حتى مع عائلتي لا أتكلم كثيرا و لا أجلس كثيرا معهم و لا أتناقش معهم في اي شيء، أشعر أني غريب عن البيت. احيانا أقول ربما أنا من أهل النار و من أهل الشقاء و استحق كل هذا و اكثر. فقط الذي مر أو يمر بما أعانيه هو من سيفهم. و مهما وصفت و كتبت فالباقي أعظم
2014-10-05 12:15:30
40440
56 -
lora
الاخ رشيد لا تحزن افرح بالدنيا احمد ربك عاى انه لم يخلقك بشكل اسوء ,,, وان الله سبحانه وتعالى يختبر صبرك على بلائك فاحمد ربك واشكره فنصيبك اكبر منا ... نحن نحبك المهم شخصيتك الحقيقه النقيه الباقيه وليس ظاهرك الذي سيزول بمرور الزمن ... ابتسم
2014-09-04 10:10:14
39579
55 -
المهندسة الحسناء
ان الله لاينظر الى صوركم ولاالى اجسامكم ولكن ينظر الى قلوبكم
سلمت اناملك الذهبيه بما تخط من ابداع
وتقبل مروري
2014-09-04 04:45:45
39572
54 -
ola
"فقد ذكر أكثر من مرة بأنه يتمنى لو تقع في غرامه امرأة ضريرة على الأقل"

والله شي بحزن
2014-08-27 13:10:58
39382
53 -
حاتم توي لي
الأخ رشيد من الجزاءر
لقد ابتلاك الله كما ابتلى جوزيف ميريك، لكنك مقارنة به أحسن بكثير، فاحمد الله واشكره على نعمه التي لا تعد ولا تحصى، وتعلم درسا من جوزيف الذي واجه الحياة في الوقت الذي توفرت له جميع شروط الموت، لا تهتم بالاخرين، وتذكر أن الله ابتلاك في شيء فسيعوضه لك في شيء آخر ان شاء الله، من يدري ربما فيه خير، ابقى قويا، اجعل هذا التشوه حافزا لك للانطلاق لاسكات الاصوات الساخرة، وتذكر أنه لو انقلب العالم ضدك فالله معك والله ولي التوفيق. وشكرا.
2014-08-10 13:51:00
38667
52 -
رشيد من الجزائر
يمتلك شخصية قوية ليتني أصبح مثله فأنا مصاب بتشوه في العين حيث سقطت في صغري من علو مرتفع فتكسر العظم المحيط بعيني اليمنى و أصبح الجفن متدليا و تغير شكل عيني و انحرف أنفي قليلا إلى اليسار و تغيرت طريقة مشيي و أنا الآن مصاب بعدة أمراض نفسية و عقلية و لست راض أبدا عن شكل وجهي و هناك العديد من الأشخاص ينظرون إلي بتعجب و اندهاش و خوف و شك لأن وجهي يبدو غاضب لكن في داخلي لست كذلك و هذا ما يدمرني و يحزنني
2014-08-09 09:16:26
38615
51 -
نهله
هما فضلو يضحكو عليه براحتهم بس هما مفكروش ولا لحظه لو كانو مكانو وهما اللى عندهم التشوه ده كامو هيعملو اه
وهما فعلا عندهم تشوه ايوه
تشوه فى الرحمه والانسانيه
2014-08-02 04:54:47
38382
50 -
محمد قاسم الشريف
على ما يبدو أن رواية أحدب نوتردام مقتبسة من هذا الرجل في أن نوتردام حاول أن يجد له مكانا بين عامة الناس لكن بالطبع لم يقبله أحد سوى الغجر
2014-06-22 09:32:22
36847
49 -
أسامة
مسكين
2014-06-04 12:54:53
36101
48 -
مارسلين
ياعينى صعب
عليا والله حرام
انهم يعزبوه با الطريقة دى
2014-04-07 08:35:34
33935
47 -
yuuyrtot
Can you add a Blackberry template? This web page is tricky to read otherwise for those of us browsing with cell phones. Otherwise, in the event you can place a RSS link up, that would be good also. ebgbfbf
2014-04-07 08:35:34
33934
46 -
yuuyrtot
Aw, this was a very nice post. In thought I want to put in writing like this moreover taking time and actual effort to make an excellent article but what can I say I procrastinate alot and not at all seem to get something done. ackedae
2014-03-12 12:19:17
32957
45 -
رشا
سبحان الله أنا لما اشوف ناس حلوه بعد فتره من المعرفة جوهره هو اللي يحليه او يقبحه بعيني وهذا اللي حصل
2013-11-26 10:09:48
26531
44 -
الكابوس
سبحان الله
لقد شاهدت برنامج للدكتور مصطفى محمود يقول فيه على ما اتذكر ان هذة النوادر من التشوهات الخلقيه دليل لاثبات عظمه الخالق فى خلق الاغلبيه بدون تشوهات .
كيف لشخص رقيق المشاعر كهذاان يتحمل ضحك المتطفلين والمستهزئين كل يوم فى المسرح والغريب انه حزن عندما اغلقوه لانه لا يجد مصدر رزق اخر . سبحان الله
نعم من حق هائولاءان يجدو من الجميع الاحترام .
ننتظر على امل ان تعود الينا من جديد استاذ عماد بمواضيع رائعه كتلك
ولك منى خالص تحياتى ..
2013-10-10 15:53:36
25069
43 -
قصي
قصة مؤثرة بالفعل.. سأقوم بمشاهدة الفيلم بأقرب فرصة..
وأريد أن أنوه إلى تعليق بعض الأعضاء بقولهم "هذا هو الغرب.. وما ألعنهم و و و"... الحادثة وقعت في نصف القرن الثامن عشر وهذه الفترة من الزمن كانت مواثيق حقوق وإحترام الإنسان شبه معدومة وليس لها أي وجود.. لهذا السبب كانت منتشرة التجارة والسخرية بكرامات ونفوس البشر بغياب أي قوانين تمنع حدوث ذلك.. ولكن اليوم دول الغرب من أكثرهم في العالم تقديساً للحياة الإنسانية وحفظ كافة حقوقها.

أما الآن فحال بلداننا العربية أصبح مزري أكثر من حال الغرب منذ 200 سنة وما يزيد عن ذلك.

تحياتي للمبدع إياد
2013-08-12 23:14:44
22605
42 -
ورد الشام
فعلا هناك اشخاص وجوههم غير جميلة لكن قلوبهم مفعمة بالانسانية والحب
واشخاص يمتلكون وجوه في غاية الجمال لكن من العار ان يوصفوا بأنهم بشر بالنهاية الجمال جمال الروح النفوس الطيبة تمتلك وجوه جميلة حتى عندما لا تكون تلك الوجوه جميلة بالفعل رحم الله اناس يتألمون ولا يتكلمون
2013-07-29 18:32:32
21912
41 -
محمود
أعتقد أن الموضوع مكرر !!هناك تفاصيل مثيرة حول إستغلاله من قبل سيمون سيليكوك وأكتشاف الدكتور تريفس له بالصدفه ومساعتده له ليتقبل ذاته حيث أهتم بأحضار المشاهير له لدعم ثقته بنفسة وزيارة ملكة بريطانيا لها وبداية شعورة بإنسانيته .. جوزف ميريك كان يعيش بعقل طفل بريء فهو يفكر كالأطفال إلا أنه كان مثقف ومرهف الإحساس بحسب بعض الكتب الإنجليزية
2013-07-17 05:37:11
21322
40 -
هاجر اشرف
جميعنا نعتبر الغرب عالم متحضر وصاحب قيم لكن انهم العكس تماما ليس معنى تقدمهم فى الصناعه والاقتصاد انهم متحضرين واصحاب قيم فا القسم الاكبر منهم من غرباء الاطوار ومعظم اشهر السفاحين والقتلة والمختلين ينتسبون اليهم وما اوجع قلبى حقا ذلك المسمى بسيرك المسوخ ما الممتع فى ذلك حقا ما الممتع فى مشاهدة عيوب خلقية وتشوهات لاناس يعانون حقا ويبدون فى حالة مزرية ما المضحك اصلا فى ذلك وكان تلك المصابين بالتشوهات فعلو شيئا يستحق ما يتلقونة من سخريةواستهزاء لا اصدق ان اسرة او عائلةعندما تخرج للترفية او للتنزه فانها تذهب لتلك السيرك لتسخر من مرضى فمن الافضل لهم ان يذهبوا الى مستشفى فهو الامر نفسة انا بكيت لمجردقراءة هذا الموضوع فكيف لهم بفعل هذا اخيرا احب ان اشكر الكاتب الرائع اياد العطار على اسلوبة الاكثر من رائع فى سرد القصص وارجومنة نشر قصص ومواضيع جديدة شكرا
2013-04-24 14:17:13
19192
39 -
زياد
اللى كاتب المنشور ده بصراحة اثر فيا جداا
2013-03-29 17:55:43
18353
38 -
مايا عصام
يا لوحشية العالم الذي نعيش فيه
عرض المزيد ..
move
1
close