الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

الأساطير النوردية: كيف تكون الكون؟

بقلم : محمد الحماني - المغرب

الاساطير النوردية نالت شهرة واسعة مؤخرا
الاساطير النوردية نالت شهرة واسعة مؤخرا

الديانة النوردية هي ديانة قبائل الجرمان الشمالية (ديانة محاربي الفايكنغ). ولكننا لن نتكلم عنها من كل النواحي، بل سنكتفي فقط بذكر جزئية واحدة عنها، وقد نعود للباقي في مقالات اخرى.
ولكي نبدأ رحلتنا في بحار هذه الديانة يجب ان نتعرف كنقطة انطلاق على مفهوم الكون، وطريقة تكونه، تبعا لهذه الأخيرة.

حسب الأساطير النوردية فإن الوجود قبل تكون الكون كان عبارة عن فراغ صامت مظلم يعرف بـ (غينونغاغاب) وكان يتواجد بين عالمين ، عالم النار (موسبيلهايم) وعالم الجليد (نيفلهايم).

وفي ذات يوم بعض قطع الجليد من نيفلهايم، وبعض السنة لهب من موسبيلهايم ، بدأت تتسلل إلى ذلك الفراغ العظيم، وبفعل إذابة النار للجليد تشكلت لنا قطرات المياه ، والتي نجم عنهما العملاق الأول (يمير)، وكان هذا العملاق لا ذكرا ولا انثى (خنثي)، وكان يتميز بتكاثره الذاتي السريع والإستثنائي، فمن عرقه ولدت العمالقه.

في هذه الأثناء كان هناك بقرة تدعى (أويثمبلا) ولدت أيضا نتيجة الذوبان الجليد المستمر، و كان حليبها مصدر غذاء يمير ، كما انها كانت السبب في تحرير اول الألهة (بوري) نتيجة للعقها الجليد المالح.

الآله بوري قام بإنجاب الإله (بور) الذي تزوج من (بيستلا) ابنة العملاق (بولثرون)(بولثرون احد العمالقه المتكونة من عرق يمير), وكانت حصيلة هذا الزواج 3 من انصاف الألهة وانصاف العمالقة، و أودين وأخويه فالي وڤي.

بعد مدة قام اودين وإخوته بقتل يمير، وقاموا بإنشاء العالم من جثته، المحيطات تشكلت من دمائه، والتربة من جلده وعضلاته، النباتات من شعره، الغيوم من دماغه، اما السماء فتشكلت من جمجمته .. لكن اثناء تشكل العالم حدث فيضان كبير نتيجة غزارة دماء يمير، فغرقت بسببه العمالقة باستثناء (بريكليمر) وزوجته (ورسا) اللذان استطاعا النجاة والإبحار الى عالم (يوتنهايم)، وهناك بدأوا يتكاثرون.

بعد هذا خلقت الألهة الشمس (سول) والقمر(ماني) ، وكلفت (نوت) و (دوغ) بتسيير عمليتي الليل النهار بشكل مستمر.

اخيرا قامت الألهة بخلق اول البشر (اسك) و (امبلا) وبنو سياج حول عالمهم من رموش يمير ليحميهم من هجمات العمالقة.

الكون كله يقع فوق شجرة عظيمة .. واودين هو ملك الالهة

في الجزء الأول من المقال تحدثنا عن كيفية تكون الكون والآن سنبين العوالم المشكلة للكون، فهذا الأخير حسب الميثولوجيا النوردية كان يتكون من 9عوالم الا وهي:

اسغارد:عالم الالهة،لاويرتبط ببقية العوالم بجسر بيفروست
ميدغارد:عالم البشر
يوتنهايم:عالم العمالقه
فاناهايمر:عالم الهة الفانير
موسبلهايم:عالم النار
نيفلهايم:عالم الجليد
الفاهايم:عالم الإبل
سفارتالهايم:عالم الألوان
هيلهايم:عالم الأموات

وقد كانت كل هذه العوامل متواجدة فوق شجرة عظيمة تدعى (اغدراسيل).

اتمنى ان اكون اعطيتكم لمحة سريعة بواسطة مقالي عن اهم الاساطير النوردية ، خصوصا واننا نسمع ونشاهد الكثير منها مؤخرا في الافلام السينمائية والالعاب الالكترونية .. وعليه فمن المفيد ان نأخذ فكرة بسيطة عن هذه العوالم الاسطورية.

المصادر :

- ويكيبديا ومواقع من النت

تاريخ النشر : 2020-02-18

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : kab5bos
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر