الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

حماتي جعلتني خادمة لها و لبناتها

بقلم : ميعاد - السودان

زوجي لا يستمع الي و يطيع أمه التي جعلتني خادمة لها و لبناتها
زوجي لا يستمع الي و يطيع أمه التي جعلتني خادمة لها و لبناتها

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته رواد موقع كابوس الأعزاء ، كيف حالكم وأحوالكم ؟ أنا أختكم في الله ميعاد عبدالمجيد من السودان ، أحب كثيراً هذا الموقع و أعشقه ، أود أن أخبركم مشكلتي التي لم أجد لها حلاً لعل وعسى تجدوا لي حلاً يا أخوتي ، فأنتم أخوتي وعائلتي .

مشكلتي تتلخص في الآتي : أنني متزوجة منذ سنة ولدي طفلة عمرها ٩ أشهر و زوجي وحيد عند أمه ولديه ٤ أخوات بنات فقط ، و لأنه الابن الوحيد لدى أمه فهو لا يخالف لها رأي مهما حدث ، أنني أتألم كثيراً بسبب أنني خادمة لأمه و أخواته ، إن حماتي الله يسامحها تكرهني بدون سبب وتنكر كل ما أفعله لأجلها ، فأنا أقوم بالتنظيف وغسل الأواني والأطباق ومسح أرضية المنزل والغرف وكل شيء ، أما بناتها فلا يفعلن شيئاً فقط ينمن ويأكلن أما أنا فأنني خادمة لهم ، و زوجي لا يقف معي أبداً ولا يقول بأن ذلك خطأ ، بل أنني اذا شكيت له يقول لي : أنكِ لا تحبين أهلي ولا تريدينهم في حياتك ، أنني أصبحت كالخادمة فعندما تزوجني كنت كالقمر في تمامه أما الأن فلون بشرتي شاحب كما السواد وفقدت الكثير من الوزن بسبب الجوع وعدم الأكل فأنها حتى تقول لي  لا تأكلي حتى نحن نقول لقد جعنا ، و لا تدعني أدخل المطبخ واذا دخلت فإنها تدخل وتقول لي : ماذا تفعلين هنا ؟ وحينها إن أردت كوب ماء فأنني أخرج ولا أقوم بأخذه و أظل صامتة ولا أقول شيئاً ،

إنها تعاملني أسوء معاملة وبناتها أيضاً كذلك بالرغم من أنهن متزوجات ولكن يأتين إلى المنزل ويتسلطن علي ويجعلنني أخدمهن كما لو أنني أتوا بي  للعمل عندهم ولا استطيع أن أقول لا و أظل اصمت حتى أكاد أموت اختناقاً ، وعندما أخبر زوجي بذلك يشتاط غضباً وينفجر بوجهي ،

ليس لدي أحد ينصفني إنما ينصفني الله تعالى الذي لا يُظلم عنده أحد ، لقد تعبت أقسم برب البيت تعبت ولم أعد أتحمل أكثر فأنا زوجي أبن أمه ولا يرفض لها أي طلب ، قد طلبت منه من قبل وقلت أنني أريد منزلاً لوحدي أنا وطفلتي ، فأجابني : ماذا تقولين ، ما هذا الهراء ، كيف تقولي ذلك ، كيف يمكنني فعل هذا الشيء المشين ؟ لن يحدث ما تتمنين أبداً ،  ماذا سيقول عني الناس لقد ذهب وابتعد عن أمه  وذهب ليعيش في بيت له وحده ؟ وكأنني يا أخوتي طلبت منه أن يقوم بأخذها إلى دار المسنين أو يلقي بها من جبل شاهق ، كل ما طلبته شيء من حقوقي ، وللعلم هو قادر على أن يبني لي بيتاً ولو قصراً سوف يبنيه اذا أراد والحمد لله قال لي : لا تحلمي أن افعل لك ما تتمنينه ، أنا يا إخوتي أحب الخير لكل الناس وقلبي أبيض والحمد لله وأتعامل مع أهل زوجي بكل طيبة قلب و رقة واهتمام ، فأنا احترمهم كثيراً ولكن حماتي تظل تهينني وتنكر كل شيء وتظل تقول من يخدمني أنا ؟ أنني أفعل كل شيء و أنتِ فقط تظلين تقفين كعمود إنارة أيتها اللعينة القبيحة ، وألفاظ كثيرة تجرحني بها ، وعندما علمت بأن زوجي لن يفعل لأجلي شيئاً ظللت اصمت ولم أخبره مرة ثانية بأي شيء ولكنني أظل أبكي في الخفاء ،

بل وصل بها الأمر إلى أن تجعل زوجي يشتري لها كل شيء مثلما يشتري لي ، ذات مرة اشترى زوجي لي فستان ضيق وقصير قد طلبت منه أن يشتريه لي و عندما اشتراه لي جاءتني وهي تحمل فستاناً قديماً وممزق قالت لي : إن الأسود يليق بك ، أعطيني هذا الفستان الرمادي ألبسه و أنتِ خذي ذلك ، فاذا بي أخبرها أنني أعجبني فستاني الرمادي ولا أريد فستانها ، فاذا بها أخبرت زوجي وقالت له : أنظر لزوجتك قلت لها خذي فستاني الوردي يليق بك أعطيني هذا فرفضت ، فأذا بزوجي يشتري لها نفس فستاني ، أنني انصدم من كذبها وخبثها فهي قالت لي خذي فستاني الأسود الممزق يليق بك ولم تقل فستاني الوردي ، وأنا يا أخوتي لا اقوى على فعل شيء ، و ذات مرة في الليل كنا أنا و زوجي في غرفه النوم و أنا أتناقش مع زوجي وقلت له : أنه لا يملك الوقت للتفرغ لي طوال يومه في العمل أو مع أصدقاءه و أنني زوجته ولدي حق عليه ، وبطبيعة الحال أشتد النقاش وصار صوتنا مسموعاً بسبب أننا لم نقم بفتح مكيف الهواء ، فإذا بي صدفه أرى ظل لشخص يقف خلف الباب ، فقلت له : أنظر هناك ، و بالفعل ذهب زوجي ليفتح الباب ففوجئت بحماتي وهي تضع أذنها خلف الباب وتتنصت علينا فهاجمتني بالقول أنا لا أهتم بطفلتك ، أنا فلتذهبي لأمك لكي تهتم بها ، و أنا يا أخوتي لم أتكلم عنها أبداً ، ثم أردفت بالقول : أبني أزوجه لعشرة وألف فوق الشريعة الإسلامية والقانون ، من أنتِ لكي تبعديه عن أمه ؟ و أنا يشهد الله لم أقول شيئاً عن كل ما حكته ، فبعد ذلك ذهبت بعد كلام طويل ومشاحنة فقال لي زوجي : اذهبي و أعتذري منها ، وأنا يا أخوتي لم أخطأ في القول معها وبالفعل ذهبت واعتذرت بالرغم من أنني لست مخطئة بل أنني أتناقش مع زوجي ولم أتي بسيرتها أبداً ،

حقاً أنه لشعور مؤلم جداً أن تعشق بصدق وبكل ما أوتيت من نبض وتتفاجأ لأنك لا تجد ذلك الذي أحببته واقفاً بجانبك ولو بشيء بسيط ، فأنت وحدك تقف و تواجه العاصفة ، أه يا قلبي ماذا فعلت لكي تستحق هذا الألم ؟ أظل أردد الحمد لله على كل حال وسأصبر فنهاية الصبر الفرج ، لكنني احتاج من يقف بجانبي ، أحتاج من يحتضنني ويخفف علي ، أتمنى أن أجد منكم من يقف معي إخوتي أنا حقاً احتاج اليكم فأنا سبب دماري طيبتي الزائدة وصدقي ، حماتي جعلتني خادمة لها ولبناتها فكيف يمكنني أن أصير قوية واخرج عن صمتي و أواجه كل شخص ، أخبروني أرجوكم ما الحل لمشكلتي ؟.

تاريخ النشر : 2020-02-26

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
انشر قصصك معنا
قصص
من تجارب القراء الواقعية
هل اذهب لزيارتها ؟
ملاك الليل - مصر
انقذوا أبني
رحاب - مصر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje
load
تعليقات و ردود (26)
2020-03-03 11:51:10
user
339295
26 -
ميعاد الي الجميع
شكرآ اخوتي في الله وجزاكم الله خيرا واسعد قلوبكم وجمعنا في جنان الفردوس الأعلى بقرب سيد الخلق محمد صلي الله عليه وسلم يوم
2020-03-03 08:20:23
user
339280
25 -
نوور
عودي لبيت عائلتك وخيريه بيت لوحدك أو الطلاق
2020-03-02 14:39:49
user
339167
24 -
القطة الشقراء
تقولين أن زوجك مقتدر إذا قولي له أن يجلب خادمة إلى البيت وبهذا تتفرغين لنفسك ولإبنتك.
2020-03-01 16:44:33
user
339071
23 -
ÑØDÝ
بقولك شيء ..أنتي عادك أم لبنت عمرها أشهر ولسه متزوجة من سنة ونص لاتفهمي كلامي غلط بس أرجعي بيت أمك وأبوك مو تطلبين الطلاق لا أطلبي بيت لحالك ..الموضوع مو موضوع طيبة الموضوع أن أمه فيها هرمون التملك زايد فنصيحة ...مرة أختي جتنا زعلانة على زوجها تعرفين ليه لأن أخته أعتدت عليها وهي حامل وخنقتها وهو أبن أمه وأبوه بس لمن شاف أنفعالها وعدم رضاها بالغلط سوى لها حل خاف تترك أولادها المتعلقين بها..رجاءً لو مافاد هذا الحل عليك ببنتك عوديها عليك وأسحبيها لجهتك لمن تكبر من هالحين ووريها الظلم لأن مافي حد يقدر يكسر ذولا ألا بنتهم زيما سوت بنت أختي ..وعشان لو صار لاسمح الله وأطلقتي مع الزمن بتكون بنتك واقفة معك وماتتركك وعلى فكرة ترى ألف واحد يتمناك...
2020-02-29 18:16:23
user
338903
22 -
مرح
عكس ما يحدث معنا كنتنا حسودة و حقودة و متكلفة و رغم أننا لا نكلفها شئ و أعطيناها شقة لوحدها لكنها مصممة تأتى تشاركنا بيتنا و تراقبنا و تزعجنا و دائما تحاول تحسسنا أنها أحسن منا ..الحل الوحيد هو وضع حدود من البداية لكل شئ إخدمى أم زوجك و لكن بحدود قدرتك و اللازم فقط لك مالك و عليك ما عليك
2020-02-29 12:49:19
user
338827
21 -
قطر الندى
ربنا يكون في عونك احتمال سبب المعاملة عشان هو ولدها الوحيد .
في امهات م بتقبلو فكرة كونو الواحدة ولدها يكون بعيد عنها لانو حتي لو قعد معاها م بيكون زي اول.

لكن ربنا يصبرك علي حماتك بصراحة حماة متسلطة
ربنا يحففظ ام زوجي بالجد بعتبرها امى ربنا يخليها لينا ان شاء اللة قمة الطيبة والحنية .
ميعاد انتي من وين في السودان
2020-02-29 06:44:29
user
338761
20 -
Lolo
تعاملي معه وفق الشرع فقط لاغير انتي غير ملزمة بخدمة امه ولا بناته اياكي ان تككريها ثانية واذا ناقشك احد في هذا الموضوع قولي له هذا الكلام وانك كنتي تتعبين في خدمتهم بل وتقابلين بالاهانة فاياكي ان تكرري هذا مجددا الامر الاخر ان اازوج ملزم شرعا بتوفير مسكن مستقل لكي وللا فراي الفقهاء ان من حقك البقاء في بيت اهلك حتى يحقق لكي هذا الشرط اما بالنسبة لمسالة تجويعك فالزوج ملزم شرعا بالانفاق عليكي واللا من حقك عدم طاعته طااما لم بعطيكي حقك وتذكري دائما ان تكوني قوية لانه لا مكان للضعفاء في هذا العالم
2020-02-29 02:52:13
user
338744
19 -
عصام العبيدي
اخرا
يجب ان تقدري ظرف زوجك فهي امه لايستطع ان يعقها او يجرحها لينتصر لك ويؤلمه طول صبره وسكوته على حساب بدنك وحساب مشاعرك فلا احسن من جلسة النقاش والتفاهم المرتب والمحصي للمساوئ وعدم المبالغة في اداء الخدمة خاصة وان اخواته لسنا طفلات بل نساء فلا يصح ابداء الهيمنة والسطوة واستخدام السلطة الاسرية على زوجة اخيهن فهناك حدود واداب واحترام وتقدير وخدمات متبادلة ومساعدة والقيام بواجب البيت مع بعض وعلى زوجك ان يجمع بين بره بامه والاحسان الى اليكي وعدم تعريضك لأي اذى من اهله ولو اسكنك بعيدا عنهم وهذا حقك مادام ميسور الحال كأن يستاجر بيت لك او يبني لك بيت او يقتطع جزء من البيت الذي انتم فيه ليكون خاص بك ان كان البيت كبيرا او خارجه حوش مساحته كافية لبناء مسكن فيه,عليكي بتبصير زوجك بكل ثقافة ومعرفة وان يكون دوره حاضراً في البيت كرجل بيت وكابن بالغ عاقل فاهم للحياة وكمدير للبيت وكزوج يعرف ماله وماعليه تجاه زوجته وان المعاملة التي تصدر منهن لاتليق بمسلمات تجاه اختهن المسلمة وزوجة اخيهن,لا سباب ولا تجويع ولا اهانات ولا استخدام الخادمة وتحميل فوق المحتمل فليس لهذا جائت الزوجة ولكل شي حد وانما امرنا بالصبر حتى تظل الروابط الزوجية قائمة متماسكة والا فالظلم غير مستساغ لا في قوانيننا البشرية ولا حتى في شريعتنا الاسلامية.
اوصيكي ولا اوصيكي الا بما امر به الشرع والعرف الاحسان الى حماتك والرفق بها فهي في مقام امك واحترام وتوقير كبار السن نهج كل مسلم والصبر والتحمل حتى اذا زاد الامر عن حده بحثتي عن حلول معقولة ومتوفرة
القيام بواجب الضيافة لاخوات زوجك شيئ مطلوب وان كن ينظرن لك من منظور الخادمة فكما قيل سيد القوم خادمهم واصبري فهن ضيفات وسيرحلن وتحملي اي اذى وازعاج المهم ان تركزي على الحال الغالب والمعايش وهو تصرفات حماتك الغير مقبولة ,,فيما بعد بعد ان تصلي الى طريق مسدود اتبعي هذه الخطوات اهل او قريب اهل له كلمة مسموعة عند زوجك او مصلح اجتماعي ان توفر في منطقتكم او احد خطباء المساجد ممن عرف عنه الصلاح والاصلاح بين الناس ونصحهم وقول كلمة الحق واخر وسيلة هي القانون ولكن فليكن في اسفل القائمة ,,جزاكي الله خير الجزاء على صبرك وتحمل واداء واجبك نعم الزوجة انتي وفقك الله تعالى وجعل لك من هذا الضيق وهذه الشدة فرجاً ومخرجا بحوله وقوته وعلمه وحكمته وتدبيره انه على كل شيئ قدير وفقك الله تعالى واصلح الله لك زوجك وامه واَلان قلبها
2020-02-29 02:41:33
user
338743
18 -
عصام العبيدي
اولا
لا احب الغيبة والنميمة الا للتبيين والتوضيح ومن اجل تجنب شهادة الزور فكثير ممن شهدوا شهادة زور جملوا الفساق والمنحرفين لاهل الفتاة فإذا بها تزوجت فاسق او منحرف او سفيه او مجرم او مريض او إمعة او عديم رجولة ومروءة وشخصية وحكمة وعقل وحسن ادارة العلاقة الزوجية والاسرية ولكن للاسف لم يكتشف اهل الزوجة صهرهم الا بعد مرور وقت طويل وحمل وولادة فكانت الكارثة
لو انكي وقفتي على اخلاقيات او سلوكيات او شخصية زوجك واخواته قبل الزواج وتفحصتي الامر ولكن قدر الله وما شاء فعل فما وقع قد وقع
عليكي بإداء واجبك على اتم وجه وان تصبري لوجه الله تعالى وان تتحري عن كل مايثير حماتك وغضبها فتتجنبيه وان تراعي شعور حماتك فهي كمن خسر شيئ وهي تغار منكي فالام بطبيعتها تحب ان يكون ابنها كما هو ابنها وطبيعي ان تشاركك حبه وماله وتزاحمك عليه فهو ابنها اولا واخيرا فهي من حملته وتالمت وتعبت في حمله وهي من انجبته وسهرت عليه فاصبري وقدري سنها وحاولي التقرب منها ومجالستها او دعوتها للنقاش ضروري بحضور الزوج او بدون حضوره ان رأيتي فيها عقل وحسن استماع لتوضحي لها مايضايقك ويزعجك كونك انسانة لها كرامة ومشاعر ولها احتياجات عاطفية اخرى من زوجها وحقوق عليه واحترام وتقدير ورأفة في هذا البيت وعليكي ان تجالسي زوجك من اجل جلسة نقاش وتنبهيه ان الامر ليس ام وحب وطاعة بقدر ماهو توجيه اهانات واستخدام مبالغ فيه وتبيين حقوق الزوجة على زوجها واهله وان وجدتي اي اِعراض منهما بسبب انشغال ما في البيت فدوني في ورقة شكواكِ واعطيها له يقرأها بتمعن ما يسوءك وما يجرحك وما مدى هذا الضرر على حياتك الزوجية والعاطفية فقط كوني لبقة وعلى ثقافة عالية وهادئة ووقورة لا انفعالات ولا غصب ولا صراخ تماما كما انتي عليه
2020-02-28 18:53:25
user
338716
17 -
فرح
عزيزتي خذي طفلتك واذهبي الى بيت اهلكي ثم دعيه يختار ما بين سكن لك وحدكي او الطلاق ولا تقولي لي ساتحمل او صأصبر ستصبرين الى متى ؟ هل تعلمين اني وكلت محامي جعلته يطلق والدي من والدتي ثم طردته من البيت فقد كان يتعاطي المنكر ويعاملنا بقسوة ولا ينفق علينا وتحملت امي كل هذا حتى كبرت وتخرجت ثم عملت كي اجمع اتعاب المحامي ثم انتقمت منه وانصفت والدتي والحمد لله
2020-02-28 15:47:26
user
338683
16 -
محبوبه علي
الطلاق يا أختاه لايجدي نفعا فالمراءه إذا إذا تزوجت كبرت قيمتها حته وان كان هناك مشاكل اما اذا تطلقت في مجتمعنا أصبحت صغيره اخلقي المحبه ودائما تذكري ان الله يراكي وينضر في حالك
2020-02-28 13:41:42
user
338656
15 -
اشرف اشرف
قولى اللهم صل على سيدنا محمد واله وفرج عنى ما انا فيه طول الوقت
وصلى ركعتين كل ليلة قبل النوم بنية قضاء الحاجة وقولى اللهم اجعل لى مخرجا.سوف ترى عجبا باذن الله
2020-02-28 05:39:56
user
338573
14 -
بنت كردفان
أختي بنت بلادي. . لقد حدث معي مثل ما حدث معكي تماما بل كانت تتصنت علينا في الليل حتي أثناء المعاشره الزوجيه كانت أم زوجي تعاملي علي أني مجرد خادمه وليس من حقي الاعتراض أو قول شئ و كأنه تم شرائي من سوق النخاسه و إستعنت بالصبر و التحمل و في النهايه طلقني حسب طلب أمه من دون ذنبي لي خطيئتي الوحيده رغبتي بإكمال نصف ديني و تكوين أسره .. أعانكي الله أختي وجعل الله نصيبكي أحسن مني
2020-02-27 23:31:38
user
338555
13 -
گاندي
اسيرة الأحزان

كلامك جميل ، لكن ممكن أعرف لماذا يجب عليها أن تعامل حماتها أفضل من معاملتها لوالدتها ؟ حيث تقولين عامليها كوالدتك وأكثر ؟ ، أي شرع وقانون تتبعي أختي ؟ هل يوجد أهم وأغلى من الأم حتى نفضل عليها ؟ وهل أمرنا بخفض جناح الذل لغير الوالدين ؟ ، مرت علي كثير من نصائح تشبه نصيحتك وأتعجب جدا من أصحابها كيف لهم أن يرفعوا قدر الحماة على الأم ، يا ترى هذا نفاق أم خوف !! ، نصيحتك هذه قد تغضب الله لأنها تخالف أمره فالله أمر بالوالدين قبل أي أحد آخر وجعل رضاه من رضاهما وقاربهما من مكانته ، فانتبهي جيدا ولا تبالغي قد تكوني أسيرة أحزانك لأنك تفكري بطريقة خاطئة

أتعلمين أعرف فتاة تنظف مخارج حماتها من الفضلات ، أي تقوم بتنظيفها في الحمام رغم وجود بنات لهذه الحماة يستطعن القيام بذلك ويرفضن ، وهذا العمل قامت به الكنة مكرهة حيث لم تقم به حتى لوالديها ، ومع ذلك لم تجد أي رفق من حماتها بل قامت حماتها بدهسها بقدمها وإهانتها ، لم تتحسن معاملة الحماة الجبارة ولا ١٪ ، سوى أنها قبيل موتها نصحت إبنها أن لا يتخلى عن زوجته لأنه لن يجد مثلها .. ما رأيك بالقصة ؟؟ أعرفها شخصيا والله
2020-02-27 21:07:25
user
338544
12 -
غريبة
مشكلة الحماة وزوجة الابن مشكلة لا تنتهي هههن
فالحماة ترى انها ستأخذ ابنها منها و الزوجة ترى أنه ابن امه هههه
الحل بين يديك و الله فالمناقشة و العتاب لن يزيدانك الا كرها و عذابا سرك هو المعاملة الطيبة عامليها كما لو تعةملي امك
2020-02-27 17:11:48
user
338525
11 -
نجمة
الله يفرج همك ويهدي زوجك وحماتك أختي
أنا فقط أتساءل دائما هو لماذا الفتاة العربية أول شيء تقوم به بعد الزواج مباشرة هو الحمل وبعد ذلك تنصدم بالواقع الذي ينتضرها ويظطرها ان تصبر وتتحمل من أجل أبنائها؟يعني ماذا سيحدث للبشرية لو صبرت عامها الأول حتى تدرس وضعها الجديد و زوجها وكيف سيتعاملون مع الأحداث والمشاكل واختلاف الطباع واشياء كثيرة تكون بحق صعبة في العام الأول
أما بالنسبة لموضوع الحماة لما خطبوك لابنهم كنت على علم بأنك ستعيشين معها ؟لماذا قبلتي؟ أريد أن أقول لك كلاما كثيرا ولكن لن يجدي نفعا فقط اترجاك ان لا تنجبي حتى يتغير وضعكي للأحسن لانك ستظلمين اطفالك كيف ستربين وأنت بهذه النفسية السيئة وأدعو الله أن يقدر لك ماهو خير لك ولطفلتك
2020-02-27 13:48:22
user
338481
10 -
شوكة ظريفة
أعانكِ الله على ماتعاني منه، والله يهدي والدة زوجك وأخواته، اطلبي من زوجك أن يحضر خادمة طالما وضعه المادي يساعده على بناء بيت كبير، وإن رفض لاتعملي لهم أي شيء، وارفضي لأن شرعًا لست مجبرة بخدمة والدته هو يجب عليه أن يخدمها ويوفر لها من يرعاها.
ولاتعتذري لأي شخص كان طالما لم تخطئي بحقه.
2020-02-27 02:59:37
user
338427
9 -
اسيرة الاحزان
السلام عليك اختي
انا لا ارى من الصائب ان تعامليهم بمثل ما يعاملونك
ولا انصحك ان تفتعلي المشاكل لكي تنعزلي عنهم فان انتي افتعلتي مشكلة ما سوف يفضل امه عليك
ولكن انظري الى الجانب المشرق في حياتك الزوجية فلا زوجك يسكر او يظربك او يشتمك ولكنه يميل عليك لانك اقرب الاشخاص اليه ويظن انك سوف تتفهمينه ولذلك كلما حدث شجار بينك وبين والدته مال عليك لتصالحيها
وايضا لم ياخذ فستانك ليعطيه لامه بل اشترى اخر وهذا ان دل على شيء دل على تعب زوجك وعدم رغبته بحدوث مشاكل
وايضا انه الابن الوحيد لها فبعد ان تتزوج اخواته سوف تبقى وحيدة وهو يفكر بهذه الناحية كيف يترك امه وحدها ,, انتي ايضا ضعي نفسك مكانها لو كان لكي اخ وحيد لامه هل كنت ستوافقين انفصاله عن امك وتركها وحيدة
انظري الى الجانب المشرق يا اختاه فهناك نساء اسوء حالا منكي فزوجها دائم الظرب لها ولا يحترمها ولا يقدرها حتى امام الغرباء ومع ذالك تخدمه وتخدم اهله وفوقها لها بيت خاص بها ولكنها تخدم في البيتين معا بيتها وبيت اهل زوجها فما اقساها من حياه ...
انصحك ان تعاملي حماتك كما تعاملين امك واكثر فعند طلبها شيء منك لا تمانعي بل قولي (من عيني .. وحاظر تامرين) فصدقيني ستلين لكي الم تسمعي هذه القصة التي تقولها فتاه ...
تقول ذهبت فتاه الى الصيدليه فقالت للصيدلي اعطيني سما لاتخلص من حماتي قال لها لماذا قالت انها تعاملني بخبث ولا تحبني ففكر الصيدلي واعطاها السم وقال لها هذا السم سيقتلها ببطا ولكن عاملي حماتك معاملة طيبة وبكلام رقيق في اواخر ايامها وبالفعل نفذت الفتاه جميع ما قاله الصيدلي فبدا تعتني بحماتها وتسمعها الكلام الجميل وتجلس معها وتحدثها وفي يوم من الايام جاءت هذه الفتاه الى الصيدلي وهي تبكي وقالت اعطني دواء يوقف السم فانا احببت حماتي او ام زوجي كما نسميها فقال لها انا لم اعطك سما بل اعطيتك ماء ولكن المعاملة الطيبة هي من حولت حياتك ...
فكوني المبادرة دوما يا اختاه بالخير لكل من حولك وصدقيني ستجنين ثمار تعبك لاحقا ...
2020-02-26 19:41:39
user
338397
8 -
احمد لعوينة
اغضبي كلما احتقركي احد من ذويه واذهبي الى اهلك الى ان ياتي طالبا راغبا ولا تتصالحي معه حتى يتعهد لكي بحسن المعاملة من امه واخوته وهكذا كلما ظلمكي احد منهم اغضبي واذهبي الى عائلتكي وبما ان الرجل لا يحب الطلاق فانه سياتي طالبا لتتكرر هذه اللعبة حتى ترجع امه واخوته الشريرات عن غيهن واحتقارهن لكي ونبهيه الى كونكي ام ولده ولستي خادمة لعائلته لا تقولي له طلقني اياكي وهذه الكلمة الهدامة اغطبي فقط وسترين النتيجة امنعيه نفسكي اذا رأيت تقصيرا منه هناك حلول راقية سترغميهم بها على احترامكي.
2020-02-26 18:52:27
user
338393
7 -
اسيرة الاحزان
السلام عليك اختي
ان مشكلتك يعاني منها الكثير من فتياتنا اليوم وهي تسلط ام الزوج
هل اذا لجائتئ الى اهلك لعلهم يجدو لكي حلا ؟
اخبري زوجك ان يشتري لك ثلاجة لغرفتك ويجلب لكي كل ما تحتاجينه من المشتريات الغذائية
فذلك اروح لك ولن يتسلط عليك احد ان اردتي شيئا...
واذا لم تجدي من يقف معك فتذكري ان هناك ربا لن ينساك ابدا
فتضرعي له في اليل وصلي له ركعتان وادعيه من صميم قلبك فانه لن يخذلك ابدا
ولا تلومي زوجك فانها امه في الاخير وهو يحاول بقدر الامكان ان يعدل بينكما ولا يغضب امه فهي جنته وناره
2020-02-26 17:49:20
user
338382
6 -
روح طاهره
ازعلي واجلسي في بيت أهلك ولما يأتي ليراضيك خلي ابوك او اخوك يطلب منه تقسيم البيت بينكما ويشترط عليه الا تخدمين الا بيتك وابنتك ولازم أهلك يكون لهم وقفه معك حتى لايستضعفونك ويضطهدونك وامك لازم تكلم امه وتفهمها ان تصرفاتها وبناتها معك غير مقبوله وانك لست خدامه لهم
اكثري الحوقله وداومي عليها واعانك الله
2020-02-26 17:24:46
user
338378
5 -
گاندي
أين أهلك من هذا كله ؟!

فعلا عندما يقولون مجتمع ذكوري فحتي أهل الزوجة خارج الصورة ، يعطون الحقوق للرجل ولأهله أيضا ، فالفتاة عندما تتزوج تعيش ببيت حماها بالإجبار وتخدمهم بالإكراه بينما الرجل معفي تماما من مسؤولية أهل زوجته ، هذه عادات همجية بالية لصالح الرجال فقط ، أما في الدين فالبر بالوالدين وليس بالأحماء

وألاحظ أكثر من قصة هنا يروى فيها اعتراض الزوجة على خدمة أهل زوجها أو معاملتهم لها بالسوء فيقابل ذلك إجابةالزوج قائلا لا تحبين أهلي نعم لماذا تحبيهم أصلا هل تزوجتيهم كلهم ، ومنذ متى تقاس المحبة بالخدمة ، ولماذا لا يلاحظ الأزواج كره أهاليهم لزوجاتهم !

عزيزتي عودي لبيت أهلك ظلي هناك معززة مكرمة ولا تعودي كخادمة كما هو الحال بل عودي في بيت مستقل واجعليه شرطا أو لا تعودي، ماهذه الحياة التي تعيشينها عيشة ضنك على ماذا تتزوجن فلتظلن ببيوت أهاليكن أعز وأكرم لكن من عيشة الذل والهوان ، وتأكدي أنك طالما تعيشين في بيت أهله وأمه تغار منك ستظلي مظلومة وحقوقك مهضومة حتى أهم حقوقك ، لأن زوجك "إمعة" قد تشترط عليه أمه وهو ينفذ كالعبد المأمور ، واعلمي أن خضوعك هذا ليس من الصبر بل هو ضعف ومذلة ، لأن الله لم يحرم عليك أن تعيشي في بيت مستقل ولا حتى حرم عليك الطلاق ، فلا تحرمي على نفسك حقوقك وما أحل الله لك ، اختاري أنت ماتحبي ولا يكلف الله نفسها إلا وسعها

حماتي يوما تدخلت بي أكثر من اللازم فشكوت لوالدي فهاتفها ونهرها بنفسه وحذرها إن تدخلت بي سيتدخل هو بما لا يرضيها ، لأن الذي لا يحترم الآخرين لا ينبغي أن يحترمه أحد ، أقسم أنها أصبحت تهابه مع أنه قريب من سنها ، لا أدري لماذا الفتيات تخشين تدخل أهاليهن بينما يرضين بإيذاء أهل الزوج ، التي ترضى على نفسها هذا ستظل مهانة للأبد ، تضيعن حقوقكن بأنفسكن

لا أقصد هذه المشكلة فقط بل كل المشاكل التي تتعلق بهذا الخصوص لأنها كثيرة جدا عند العرب ، اقضوا على هذه الجاهلية ، واقسم أنني دائما أكرر على ابني أن لا يسمح لي بالتدخل في حياته الزوجية إن لا سمح الله كبرت وجننت وخرفت ، لأن هذا سيدمر حياته ، والأم التي تحب ابنها لا تعكر راحته وسعادته
2020-02-26 16:10:04
user
338367
4 -
عبد الجبار
السلام عليكم ورحمة الله تعالى عز و جل وبركاته ومغفرته ورضوانه وعونه ونصره وتمكينه لك في ارضه
جل جلال الله تبارك وتعالى رب العالمين العزيز الجبار
قال الله تعالى ( قل هذه سبيلي ادعوا الى الله )
صدق الله العلي العظيم
اختي في الله إلجئي الى الله تبارك وتعالى بالدعاء والبكاء واطلبي منه الرحمة والمغفرة و الهدى والعافية والرزق ، عليك بالدعوة الى الله تبارك وتعالى رب العالمين ، تكلمي لأي شخص عن عظمة الرب الجليل الله عز و جل رب العالمين ، ذكريهم بان لهذا الكون خالق خلاق حكيم ملك جبار مالك الملك حكيم حكم عدل خلق الجنة والنار وانذريهم بأن عذاب الله شديد
اللهم اني اسالك للمسلمين موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل اثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار
اللهم اهد الانس والجن وفرج كرب المسلمين وطهر ارضك من اعدائك يا رب العالمين يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام
اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ورسولك ونبيك وعلى آله وصحبه وبارك وسلم تسليما كثيرا واكرمنا برؤيته واجعلنا رفقاءه في اعلى غرف الجنة جنة الخلد يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام
2020-02-26 14:52:02
user
338349
3 -
سعاد
وماذا عن اهلك؟! هل يعلمون العيشة هاذه ؟! تطلبي منهم المساعده
2020-02-26 13:34:44
user
338335
2 -
الزهره
اطلبي الطلاق و ابتعدى عنهم
2020-02-26 13:02:37
user
338327
1 -
شخصية مميزة الى صاحبة المقال
اعانكي الله وفرج عنكي فبعد العسر يسر فتوكلي على الله ولا تيأسي من رحمته واكيد من يدين سيدان كما يقول المثل وصراحة الحق على زوجكي فهو من يجب ان يقف الى جانبكي ويوازن بينكي وبين اهله فلا ضير من ان تساعدي ولا لدته بطيبة خاطر وليس اجبارا او واجيا كما يعتقد البعض ولكي الأجر في ذلك وخاصة ان صبرتي لكن ان يصبح الأمر استغلال واستعباد فمن حقكي ان ترفضي هذا الظلم الذي وقع عليكي ولو بمواساة بسيطة منه ولو بخفية عن اهله حتى لا تزيد الضغينة بينكم كن زوجكي لللأسف لا يفدر ما تعانين منه وما انتي صابرة عليه لكن لا تياسي وحاولي التحدث معه مرارا وتكرارا وحاولي ان تجدي طريقة اخرة للتعامل مع حماتكي ومهما عانلتكي بسوء عامليها بالحسنى ربما يلين قلبها ويؤنبها ضميره هي واخوات زوجكي فلا تدري من اين يأتي الفرج من عند اله واكثر من الدعاء عل الله يهديهم ويعودون لرشدهم ويعرفون انكي فر من العائلة ولستي عبدة او اداة تستعمل وترمى بعد ان تصبح بالية فرج الله عنكي
move
1
close