الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : العراف

اي الرأيين تؤيد؟

بقلم : لميس - الارض

السلام عليكم أعزائي القراء ، في أحد الدروس دار نقاش بين رأيين متخالفين حول الصدفة ، حيث صنفها كل منهما إلى ما يلي :

الرأي الأول - يؤمن بالصدفة كما نعرفها جميعا

الرأي الثاني - لا يؤمن بها بل يرى أن هناك سببا أدى إلى حدوثها ، مثلا كنت ذاهبا إلى المقهى و شهدت شجار في طريقك إذا مشاهدتك للشجار لم تكن صدفة بل كان لها سبب وهو ذهابك للمقهى .

فما رأيك أي الرأيين أصوب ؟ هل هو الصدفة المعروفة أم هناك سبب ما وراء حدوثها ؟

تاريخ النشر : 2020-02-28

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : سوسو علي
انشر قصصك معنا
مزيد قصص
قصص ذات صلة
العراف
هني شعرواي - اليببا
العراف
ندى - مصر
العراف
بُشر الغمام
قصص
من تجارب القراء الواقعية
هل اذهب لزيارتها ؟
ملاك الليل - مصر
انقذوا أبني
رحاب - مصر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje
load
تعليقات و ردود (19)
2020-05-07 00:03:10
user
350434
19 -
فيريس سناء
انت فيلسوف.امتفق معي؟
2020-03-25 11:14:19
user
342726
18 -
اسيا س.م
غزيزتي هناك القدر و الصدفة لا تفكري كثيرا الذي طلع امامك واجهيه
2020-03-18 20:37:38
user
341530
17 -
محمد الامير
ارى انه لكل شيء سبب واذا انا ماشي في الشارع وشاهدت شجار بين اثنين مثلا لازم اتدخل واحاول ابعدهم عن بعض ، وبعد ماانهي الشجار يمكنافكر بالسبب
2020-03-15 15:57:57
user
340890
16 -
المحاربة ساكورا
اكيد لكل شيء توقيت معين و مكان معين و لا شيء يأتي بالصدفة بل يكون مقدرا من الاول

سرال جميل
2020-03-04 15:13:29
user
339433
15 -
قاسم
تعليقك ..الصدفة هو حدث يحتاج الى سبب يعني سوالك غريب
وجود السبب لاينفي امر الصدفة ..ليس الصدفة هو شي هارق
انما امر غير متوقع فقط..والا هو امر وله اسبابه..
عليك ان تسعى حتى تصادف امور جميلة
2020-03-03 14:33:55
user
339315
14 -
ندي
اؤيد الراي الاول
2020-03-03 01:29:34
user
339241
13 -
ميسم
أعتقد بأنني أؤيد الرأي الثاني ، فدائما ما تحدث معي أشياء
غريبة وفي غير محلها لاحقا عندما أمر بنفس الموقف أو شبهه أجد بأنه حقا كان هناك سبب لمشاهدتي تلك المشاجرة
على سبيل المثال
فكل شيء أضعه بالحسبان و أتعلم منه ،
سؤال دقيق وهادف سلمت يداك أختي العزيزة ..
2020-03-02 17:01:47
user
339193
12 -
گاندي
نعم لميس هذا الموقف تقدر بقدرة الله أن تفتح هي سيرة المعلمة لتعرف عنها بمشيئة الله مالم تكن تعرفه ، وطبعا هذا بأمر الله لكن المعلم جعل الأمر وكأنه بيد الطالبة وليس بيد الله ، الطالبة ليس لها ذنب فيما عرفته عن المعلمة ولكن يستحسن أن لا تذكرها بإنقاص ، وهذا ما ازعج المعلم
2020-03-02 16:43:50
user
339190
11 -
فؤاد السقا. مصر
لايوجد شيء إسمه صدفة بل كل شيء مدبر سلفا من الله عزوجل هو الذي وضع الأقدار وخطط لزالك أحياناً وأنت ذاهب إلى مكان معين في بلدك وينتابك شعور أنك تقابل شخص معين وأنت غير متأكد من ذالك وفعلا تقابل ذالك الشخص في هذا المكان بماذا تسمى هذا صدفة أو ديجا فو
2020-03-01 16:51:41
user
339073
10 -
لميس
ريوووم
اهلا مجددا عزيزتي نورتي هنا ايضا❤
طبعا اتفق معك على انها اقدار و ان لها سببا لحدوثها انتي اذا ترجحين الراي الثاني فااسبب هو حكمة الله عز وجل
شكرا لمرورك
2020-03-01 16:49:53
user
339072
9 -
لميس
عصام العبيدي
ممممم ارى ان لك رايا ثالثا مخالفا لكلا الرأيين اي ترى ان الصدفة قسمان منها ماهو اقدار الله و منها طبائع الحياة
طبعا قصدك مفهوم بطريقتك المميزة في التعليقات شكؤا لمرورك اخي
2020-03-01 16:20:10
user
339065
8 -
لميس
كاندي
نعم خيار وارد لكن لو رايتي الحالة التي كانت سبب النقاش ربما تغيرين رابك
حدث اننا كنا في الدرس نتحدث عن مادة غيرو لنا استاذتها افقالت احدى الفتياة ان الاستاذة الجديدة بشهادة عليا اما السابقة فلا فامتعض المدرس من كلامها قال لها لماذا تبحثين في خلفيات الاساتذة فقالت له لم ابحث. و لم اساال بل فتياة اخريات قلن لي ذلك صدفة قال لها لا توجد صدفة انتي سبب لهذا انتي قلتي لهن ان فانة تدرسني وهن قلن لكي انها ليست متخرجة ومن هذاالكلام هنا انتي السبب في سمعك لهذا الكلام لانك تحدثتي عن المدرسة لا توحد صدفة هنا لكل شيء سبب
2020-03-01 13:31:31
user
339039
7 -
لميس
شكرا على مروركم جمييعا❤❤
2020-03-01 08:33:22
user
339000
6 -
ام انس
امممم سؤال فلسفي
برأيي اي شيء حدث او سيحدث هو بتدبير حكيم خبير ولا شيء يحدث عبثا انما تطلق الصدفة على شيء لم يحدث بتخطيط منا نحن كبشر اما ما يحدث في الكون (وحين نقول الكون فالبشر واحوالهم ايضا تندرج تحته) كل ما يحدث في الكون ابدا لم يكن بالصدفة فكل شيء عند الله بمقدار
ساحكي لكم واقعة حدثت معي منذ فترة جعلتني فعلا اتفكر فيها
ذهبت الى اخصائي لمتابعة ابني مصاب بطيف توحد ولكي يستفيد من حصص تدريبية واعطاني مواعيد مرتين في الاسبوع يوم الثلاثاء ويوم الخميس هذا ما سجله لي في ورقة لكنه اخطا في ذلك فقد سجل في دفتره يومي الاربعاء والخميس هو التوقيت المتاح عندهم ولما جاء الثلاثاء ذهبت في ذلك التوقيت فاذا بي اصدم بالمدربة تخبرني انه غلط وعلي المجيء في الغذ انزعجت كثيرا فالطريق ليس بالقريب وانا من النوع الذي يكره تاخير المواعيد عن وقتها وتاجيلها فلاحظت المدربة ذلك فقالت لي حسنا سننتظر خمس دقائق ان لم يحضر الطفل الذي لديه حصة قبل ابنك سادخله فانتظرت ولم يحضر احد ودخلنا وقبل انتهاء الحصة بقليل جاءت الام التي تاخرت عن موعدها واعتذرت عن التاخير بحجة ان الحافلة تاخرت لكن لم تعذرها فقد تاخرت ثلث ساعة وجاء الطفل الموالي ينتظر المهم اتلخبطت الامور فخرجت وقلت في نفسي سبحان الله كيف ان تلك تاخرت كي ادخل انا لم احس ان ذلك حدث بالصدفة بل بتدبير
2020-03-01 04:34:09
user
338960
5 -
الفيلسوف المجنون
شكرا على الموضوع ويبدو انك من غير قصد ادخلتينا في جدل فديم بين الفلاسفة والعلماء من دون ان يصلوا لنتيجة متفق عليها
مثلا انا كنت جالس في منزلي لم اخرج ولم اذهب الى اي مكان وسقطت قذيفة هاون او مدفع فوق المنزل وقتلتني دونا عن جميع المنازل الاخرى فهل هي صدفة ام قدر ام الذنب ذنبي لاني مكثت في المنزل ولم اخرج ذلك اليوم
اظن اسهل جواب هو القدر وهو ما يؤيده اغلب الناس اي ان كل شيء مكتوب علينا
لكن الفلاسفة يجادلون هنا بان لو كل شيء مكتوب علينا اصلا فلماذا يحاسبنا الله وما فائدة عملنا وجهودنا اذا كنا مسلوبين الارادة بمعنى الفقير سيبقى فقير مهما فعل وحاول لان ذلك مكتوب عليه والقاتل لا يتحمل ذنب قتله للابرياء لان ذلك مكتوب عليه وهو لم يقم بالقتل بارادته بل لان الله قدر له ان يقتل وكذلك السارق والمغتصب والكاذب الخ
وهنا يثور سؤال لابد منه وهو اذا كان كل شيء مكتوب فاين هي العداله الالهيه اذن ولماذا احاسب على امور هي مكتوبه ومقدره لي ولماذا يقدر الله الامراض والفقر والاعاقات والموت المبكر الخ لبعض الناس دونا عن اخرين مع ان المبتلون في احيان كثيرة يكونون اكثر ورعا وايمانا من غير المبتلين فاين العداله هنا
هذا الجدل ينطبق على سؤالك عن الصدفه وهل هي تقع من تلقاء نفسها ام بمشيئة الله وبالرجوع للمثال السابق لو قلنا ان الصدفه تحدث من تلقاء نفسها اي ان القذيفه سقطت على منزلي وقتلتني مجرد صدفه فاين هي قدرة الله اذا كانت هذه الامور تحدث عشوائيا بمعزل عن ارادته ولو قلنا ان الامر مقدر ومكتوب وليس صدفه فاين هي العداله في ان تقع القذيفه على منزلي دونا عن سائر الناس
فالامر بين امرين اما ان الامور تحدث من تلقاء نفسها او بقدرة الله
والقبول باي من الامرين سيضعنا امام معضله فكريه وايمانيه صعبه
اما قول البعض بان الامر هو بين الامرين فلا اراه مقنعا لان ارادة الله لا يمكن ان تقبل الاحتمالات والصدف والخيارات المفتوحه
اظن افضل الامور هو عدم التفكير بالامر اصلا وتركه هكذا فهذه هي الدنيا سواء رضينا ام رفضنا
2020-02-29 15:55:14
user
338872
4 -
لينا
لايوجد صدفة ولكن مانسميه صدفة نقصد به أنه وقع دون تخطيط ودون قصد منا ..
2020-02-29 15:47:22
user
338869
3 -
ريوووم ..
صدقني لا كلمة ولا ورقة ساقطة من اعلى شجرة ولا حركة ولا سكون ولا موقف ولاثانيه تمر بحياتك تسمى صدفه ابدا كل شي مقدر تماما انا امنت بهذا الشيء تماما لا شي اسمه صدفة بالحياة فالله خلق الكون وهوا يُسير كل ثانيه بما تقتضي حكمتة
والله لو نظرت لكل موقف كنت تعتقد انه صدفه حدث في حياتك اذا نضرت له بعد سنين ستعلم انما مررت به لحكمة أرادها الله لذلك أقول ان الملحدون هم اكثر ايمانا بما يسمى صدفة لانها لا يسنبون الكون لخالق وانما يرون ان كل شيء حدث صدفة ربما هم اخرعوا هذه الكلمه
اثبات لما أقول ۞ وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ ۚ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ۚ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ (59) الانعام
2020-02-29 01:15:18
user
338736
2 -
عصام العبيدي
الصدفة هي شيئ خارج التوقيت وخارج التحديد وخارج المتوقع وخارج الزمان والمكان وخارج الاستعداد لها وخارج العلم والمعرفة
فمنها ماهو من اقدار الله تعالى في الخير والشر كالمحبوبات والمكروهات ومنها ماهو من طبائع الحياة وتنوعها
فالصدفة خاصة بالانسان والتقدير خاص بالله تعالى
الفرق بين الصدفة والتقدير هو الانسان نفسه ومايعنيه منهما فإن شاهد الانسان شيئ ما لاينتفع به ولا يستفيد من مشاهدته فهو من بديهيات الحياة وطبيعتها وتنوعها وان استفاد في طريقه بشيئ كرزق او عظة وعبرة او حصول له شر ما فهو من تقدير الله تعالى له وهو معني ومقصود
مثال
كم نرى كل يوم وجوه جديدة في طريقنا فهل هذه صدفة؟هي صدفة لمن يعرف من هذه الوجوه وكان غائبا او كان طريقه من مكان اخر فهي لمن يعنيه الامر صدفة ولكنها بالنسبة لنا نحن الغرباء من بديهيات الحياة وطبيعتها
من مر من طريق ما ووجد طفل ضائع هل هي صدفة ام من بديهيات الحياة وطبيعتها ام من اقدار الله تعالى؟هي ليست صدفة لاننا لانعرف الطفل وليست من بديهيات الحياة وطبيعتها لاننا ملزمون بالحفاظ على الطفل وارجاعه الى اهله إذاً هذا من تقدير الله تعالى في جعلنا سببا للعثور على الطفل المفقود ومحاولة ارجاعه الى اهله
حسناً لماذا قلت من بديهيات الحياة وطبيعتها؟ فلنجرب صديقين كل منهما يذهب في اتجاه وننتظر حتى يعودان فيخبراننا ماوجدا في هذه الرحلة القصيرة
فاحدهما اما يروي انه شاهد حادث سيارة او شجار او مطاردة للشرطة والاخر سيروي لنا انه صادف عرس او حفلة ما او جنازة ما او شاهد موكب لمسؤل ما ,,فهذه من تنوع الحياة وطبيعتها ففيها اشياء كثيرة متنوعة وليست صدف والعبرة كما قلت انفا هي الانسان نفسه ومدى مايعنيه الامر من عدمه,طبعا هل مروري بهذه المقالة صدفة ام من تنوع الحياة ام من تقدير الله تعالى؟هي من تنوع الحياة وطبيعتها فكان بالامكان ان اذهب مع احد الاصحاب لنتمشى وندردش في امورنا الخاصة وكيف نتحصل على قوت يومنا لهذا اليوم لكنني اخترت الدخول للانترنت احببت ان انوع في يومي هذا وابتدئه بالانترنت
ارجو ان يكون كلامي مرتب وواضح
2020-02-28 11:41:16
user
338612
1 -
گاندي
أنا لا أؤمن أصلًا بكلمة صدفة ، بل أؤمن ب"القدر" ، والقدر هو الخيار الثاني الذي ذكرتيه وهو أن الله يقدّر لك أن تذهب إلى مكان ما في توقيت ما لتشاهد أمرًا ما لسببٍ ما ، كل ذلك مقدور ، ولذلك أنا أقول دائما صدف الأقدار ولا أجرد كلمة صدفة
move
1
close