الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز علمية

ألغاز مدهشة في جسم الإنسان حيرت العلماء!

بقلم : شهاب صبري - مصر
للتواصل : [email protected]

الغاز وعجائب جسد الانسان اثارت حيرة العلماء
الغاز وعجائب جسد الانسان اثارت حيرة العلماء

في الوقت الذي صنعنا فيه غواصات وتليسكوبات وأقمار ومركابات فضائية لنتعرف أكثر عن الكون ونكتشف ألغازه وأسراره ووصلنا لأعلى نقطة على الأرض وأخفض نقطة في المحيط، كان ومازال جسم الإنسان أعلى بكثير من أعلى القمم الجبلية، وأعمق بكثير من أعمق المحيطات على الإطلاق، حديثي معكم اليوم أعزائي القراء عن ألغاز مدهشة في جسم الإنسان حيرت العلماء.

الأحلام

ألغاز مدهشة في جسم الإنسان حيرت العلماء!

على الرغم من أننا نقضي حوالي من ثلث عمرنا مستغرقين في النوم إلا أن العلماء مازالوا في حيرة لشرح السبب الفعلي وراء الأحلام .. لماذا نحلم؟ وكيف نحلم؟ وما الهدف من هذه العملية من الأساس ؟!، خاصة أننا نحلم بدون أي إرادة أو تحكم منا.

من المعروف أن الإنسان يحلم بعد دخوله للنوم بعد عدة ساعات، وتحديدا في مرحلة من النوم تسمى (حركة النوم السريعة) وأثناء الحلم يزداد معدل ضربات القلب للحالم عن المعتاد، ولكن التفسيرات المقترحة عن سببها والهدف منها متفاوته بشكل كبير.

عدد من العلماء أقترحوا أن الأحلام طريقه يستخدمها الدماغ كي يفرز أحداث اليوم، ويعطي لنفسه فرصه ليحدد ما له قيمة ليحتفظ به وما ليس له أهمية ليتخلص منه، وبعض العلماء أقترحوا أن الأحلام ليس لها أي هدف وأنها ببساطة نتيجة لتحرر اللاوعي بعد الأستغراق في النوم، ولكن الشيء الوحيد المؤكد أننا لا نستطيع أن نحدد بالضبط ما سبب الأحلام.

الزائدة الدودية

ألغاز مدهشة في جسم الإنسان حيرت العلماء!

دائما الزائدة كانت موضع نقاش وجدال بين أوساط المجتمع العلمي، فالبعض كان يرى أنها ليست بفائدة حقيقية للإنسان وأنها شبيهة بضرس العقل، بل إنها أحيانا تسبب آلام في حالة وجودها ولا تسبب أي أضرار في حالة إزالتها ..

وأستمرت الزائدة لغز من ألغاز جسم الإنسان التي حيرت العلماء لعقود طويله، ولكن مؤخرا تم طرح عدة نظريات مختلفه عن فائدة الزائدة الدودية، منها دراسات تقترح أنها تعمل على تهيئة وتدريب الجهاز المناعي أثناء نمو الجنين، بالأضافه بأن عدد من الباحثين قالوا أن الزائدة يتم إسخدامها كـ بيت آمن عن طريق البكتيريا التي تساعد في عملية الهضم ..

ولكن طبعا الأشخاص الذين يعانون من الزائدة لن يفرق معهم هذا الكلام مهما كانت الفائدة الحقيقية التي سيحصلون عليها مقابل التخلص من الآلام.

بصمة الأصابع

ألغاز مدهشة في جسم الإنسان حيرت العلماء!

مع تقدم التكنولوجيا سنجد أن بعض الإجراءات الضرورية لتأمين جهازك أو أي شيء آخر يكون عن طريق رمز الأمان أو بصمة الوجه أو بصمة الصوت أو بصمة الأصبع .. ولكن كل ذلك يمكن خداعه بسهوله ماعدا بصمة الأصبع!

الباسوورد مثلا يمكن تخمينه من شخص قريب منك كتاريخ ميلادك أو يوم مميز بالنسبة لك أو عيد زواجك - لو كان زواج سعيد يعني - .. وبصمة الوجه فيمكن لتوأمين أن يفتحوا أجهزة بعضهم .. وحتى بصمة الصوت فممكن أسمع تسجيلك الصوتي لجهازك .. أما بصمة الأصبع فكل واحد منا لديه بصمة خاصه به فقط، يولد ويعيش ويموت بها، ومستحيل نجد على كوكب الأرض بصمتين متشابهتين، فبصمتك أتت للكون مره واحدة فقط، أي لم ولن تأتي بصمه مثلها!

التشكيلات الموجودة على أطراف أصابعك فريدة جدا بشكل لا يمكن تصوره، فكل واحد منا بصمته مختلفة تماما عن الأخر، حتى التوائم الذين لا نستطيع تفريقهم عن بعض تكون بصمتهم مختلفة، وهنا يظهر سؤال:

هل لو ان الجلد وقع مثلا أو أصاب بحروق لا قدر الله هل ستتغير البصمة؟؟..

الإجابه هي: كلا !

طلما الجلد نما من جديد سيأخذ نفس البصمة الوحيده والفريدة، وكان الإعتقاد السائد عن سبب هذه البروزات هو إلتقاط الأشياء وإحكام الإمساك بها، وهناك من قال أنها تحمي الأصابع أو توفر إحساس أكبر عند الملامسة، والبعض قال أنها مجرد بروزات تتشكل من الأساس نتيجة لملامسة أصابعنا المستمره للأشياء المختلفة ..
ولكن كل هذا الكلام طبعا لا يوجد أي دليل واضح يثبت صحته، وإلى يومنا هذا فالعلماء لا يستطيعون أن يضعوا أصابعهم على السبب الحقيقي وراء هذه البروزات ولماذا كل إنسان له بطاقة تعريفيه خاصه به .

التثاؤب

ألغاز مدهشة في جسم الإنسان حيرت العلماء!

يعتبر التثاؤب من أكتر الأمور التي لا نستطيع التحكم بها على الإطلاق، ويبدأ الإنسان تجربته مع التثاؤب منذ أن كان جنين في رحم أمه، ويعتبر من أكتر الأمور المعدية بين الناس، فمجرد التفكير في التثاؤب يدفعك له!، يعني ليس ببعيد أنك تتثائب الآن وأنت تقرأ في مقالي ..

وهناك عدد من النظريات تم طرحها عن السبب الحقيقي للتثاؤب والهدف منه، أكترها شيوعا في العقود الأخيره أنه يساعد على منح الجسم كمية أكبر من الأكسجين، ولكن هذا الكلام أصبح غير صحيح، وأكتر النظريات المدعومه علميا في وقتنا الحالي تدور حول تنظيم درجة حرارة الدماغ، بمعنى أن التثاؤب وأنت تعبان ومرهق وتشعر بالملل يكون راجع لبطئ عمل الدماغ أو عدم شعوره بالتحفيز وإنخفاض درجه حرارته ..

وهناك دراسه تم نشرها في عام 2014 في مجله علم الأعضاء والسلوك ، تم عمل الدراسه على 120 شخص مختلف، وأكتشفت الدراسه أن عدد مرات التثاؤب عندهم أقل بكثير في الشتاء عن الصيف، وهناك نظرية أخرى ناقشت الموضوع من منظور آخر وقامت بربط التثاؤب بحجم مشاعرك وتعاطفك مع الأخرين ..

ولكن هذه مجرد نظريات ربما يتم إثبات صحتها أو خطأها.

فصائل الدم

ألغاز مدهشة في جسم الإنسان حيرت العلماء!

تمتلك البشرية 4 فئات دم رئيسية وهم ( A و B و AB و O ) مع وجود علامة موجب أو سالب بعد نوع الفصيلة، ومن الضروري طبعا أن يعرف الفرد فصيلة دمه وفصائل دم عائلته أيضا، ومثلما نعرف أنه لو تم نقل من فصيلة مختلفة عن طريق الخطأ سيهاجمهم الجسم على أنهم أجسام غريبة مثل الفيروسات، وذلك يؤدي لموت المستلم، وهنا يظهر سؤال :

- لماذا لا تشترك الناس في فصيلة دم واحده؟ ولماذا هناك فصائل دم متعدده من الأساس؟؟!

العلماء أثبتوا من خلال مجموعه من الدراسات أن إخلاف فصائل الدم يعطيها قدرات متفاوته لمكافحة مختلف الفيروسات والجراثيم ، حيث أن التصنيفات التي نتعامل معها اليوم للدم تم تحديدها عن طريق شيء يسمى المستضدات الموروثة (Inherited Antigens ) وهي عبارة عن مادة تثير الإستجابة المناعية للجسم؛ بمعنى أنه في حاله دخول أجسام غريبة للإنسان تعطي إشاره للجسم ليولد أجسام مضادة للقضاء على هذه المواد الغريبة، وفي حالة النقل من فصيلة مختلفة سيتعامل معها الجهاز المناعي بنفس الطريقة التي يتعامل بها مع الأجسام الغريبة - ماعدا فصيلة دمي طبعا - حيث أن الفصيلة O لن تهاجم من قبل الفصائل الأخرى، بل سيستقبلها الجهاز المناعي بكل رحابه ويحسن التعامل معها للأبد!

وبالرغم من توصل العلم للكثير من المعلومات عن الدم وفئاته إلا أننا حتى الآن لم نتوصل للسبب الحقيقي وراء تعدد فصائل الدم من الأساس.

إستخدام اليد اليسرى

ألغاز مدهشة في جسم الإنسان حيرت العلماء!

من بين كل عدة أشخاص في العالم يوجد شخص أعسر ، حيث أنه يستخدم يده اليسار في بعض الإستخدامات الرئيسية التي مثل الرسم و الكتابه، والغريب أنه يعاني من إستخدامه ليده اليمين عكس الأخرين الذين يعانون من إستخدام يدهم اليسار! ، وحتى الآن فالعلماء عاجزين على تفسير هذا اللغز، ولكن على الأرجح أن الطبيعي عند معظم الناس أن تكون يدهم اليمين هي المهيمنه ، ويرجع ذلك لمسؤولية الجزء الأيسر من الدماغ عن التحكم في الجزء الأيمن من الجسم، وهذا الجزء هو المسؤول عن مهام وخصائص مختلفة، منها معالجة الارقام والعلوم والخطابة ..

ولكن العجيب والمذهل في الموضوع أن هناك أشخاص يستخدمون يدهم اليمين ومع ذلك لديهم هذه الخصائص في النصف الأيمن وليس الأيسر! وبعض الذين يستخدمون يدهم اليسار لديهم هذه الخصائص في الجزء الايسر وليس الأيمن !.. لذلك فلا نستطيع أن نعتمد على هذه النظرية في الإجابة على هذا اللغز، ولا يوجد تفسير من الأساس بصفه عامه على عدم التناسق بين اليد اليمين واليد اليسار، ولماذا هناك يد مهيمنه عن اليد الأخرى من الاساس؛ علما بأن هناك عدد محدود من الأشخاص لديهم القدرة على التحكم في اليدين بنفس القدر!.

إحمرار الوجه

ألغاز مدهشة في جسم الإنسان حيرت العلماء!

معظما مر بموقف جعل وجهه يحمر مثل الطماطم سواء بسبب الإحراج أو بسبب إرتكاب خطأ ما أو غيره ..

ولكن ماذا يحدث ليجعل وجهك يحمر ؟؟

لقد قاموا العلماء بتفسير هذه الحاله وقالوا أنها رد فعل للجهاز العصبي مع شعورنا بالإحراج، وأن وقتها ينطلق الأدرالينين ويقوم بزيادة معدل ضربات القلب، ومعها تتوسع الأوعية الدموية كي تحسن تدفق الدم وتوصل الأكسجين، وهنا تتفاعل الأوردة الموجودة في الوجه ويظهر الإحمرار عليه، ولكن الغريب والمذهل أن هذه العملية لا تحدث في أي جزء في الجسم غير الوجه!

وحتى الأن لا نستطيع أن نعرف الهدف من هذه العملية ولا كيفية التحكم بها.

الفيروسات في الجسم

ألغاز مدهشة في جسم الإنسان حيرت العلماء!

هل تتصور أن جسمك مليء بمليارات المكروبات والفيروسات؟؟!

كان الإعتقاد السائد قديما أن كتلة الميكروبات الموجودة في أجسامنا كبيرة جدا لدرجة أن كتلتها تعادل من 1 كيلوغرام لـ 3 كيلوغرام تقريبا، ولكن مؤخرا تم تصحيح هذه المعلومه وأتضح أن النسبه أقل من نصف بالمئة من إجمالي وزن الجسم نفسه، والمكروبات البشرية عبارة عن كائنات حية دقيقة منها بكتيريا وفطريات .. وبالدراسة والبحث على مدار العقود السابقة أكتشفنا أهمية هذه المكروبات في مساعدة أجسادنا بصورة لا يمكن تصورها، حيث أنها تعمل على مكافحة الأمراض والمساعدة في هضم الطعام وإلتئام الجروج وغيرها ..

ولكن اللغز الذي حير العلماء حتى الآن أن معظم هذه الكائنات الحية الدقيقة عبارة عن فيروسات ! ، نعم يا صديقي مثلما قرأت تماما (فيـروســــــــات )، وفي الحقيقة إلى يومنا هذا وعلى عكس البكتيريا مثلا لم نستطيع أن نحدد الهدف من وجود هذه الفيروسات في أجسامنا والدور الذي تقوم به .

الدماغ .. أحد أعظم الألغاز

ألغاز مدهشة في جسم الإنسان حيرت العلماء!

لعل أكبر وأعظم وأعقد ألغاز الجسم البشري على الإطلاق هو الدماغ .. شبكة واسعة في غاية التعقيد مكونه من مليارات الروابط العصبية تنظم وتدير أجسامنا بشكل يعجز عنه أي تقدم تكنولوجي وصل له العالم بأسره، وإلى يومنا هذا بل وربما لنهاية العالم مازال المدى الكامل للعقل البشري وطريقة عمله غير مفهوم بالكامل، وفي ظل ظهور ظواهر غريبة مرتبطة بالعقل البشري فباب إمكانيات الدماغ مفتوح، مثل الأنفصام في الشخصية والأعراض العجيبة المصاحبه لها وكأنك ترى شخصين مختلفين تماما عن بعضهم في جسم واحد، أو مثلا تأثير العلاج الوهمي أو العلاج بالإيحاء على الإنسان، وهو أن يعطي الطبيب للإنسان مادة على أنها العلاج لمرضه وهي في الحقيقة ليست علاج وليس لها أي تأثير فعال على المرض، وفجأة تجد المريض بدأ يتحسن بالفعل!..
وهذا الموضوع جعل بعض الباحثين يطرحون سؤال في غاية الأهمية :

- هل هذا يعني أن مخ الإنسان يجعله يشفى من مرضه بدون أي تدخل طبي أو علاجي ؟؟

في الحقيقة الدماغ البشري ليس مجرد لغز واحد فقط، بل أنه مجموعة من الألغاز لا حصر لها، ومازلنا في رحلة ليس لها نهاية في الكشف عن أسراره.

ختاما ..

طبعا لا شك أننا قطعنا مسافة كبيرة في طريقنا لفهم أجسامنا .. ولكن مهما عرفنا سواء عن أجسامنا أو عن الكون تبقى هناك أمور فوق أستيعابنا، وربما للأبد ! .. المشكلة إن مع كل ذلك يأتي شخص ملحد ويقول بكل ثقة:
" أعطني دليل على وجود خالق"..
وآخر يعتقد أن الإنسان إستطاع أن يعرف كل شيء! .. أشياء غريبة ..

- ياترى هل أنت واحد من الذين يستخدمون يدهم اليسار في الكتابة ؟؟.. وهل هناك لغز كان يجب ذكره في المقال ولم أذكره ؟؟..

- وهل تعتقد أننا سنستطيع معرفة كل أسرار جسم الإنسان مع الوقت وتقدم التكنولوجيا ؟؟.. وما هو أصعب لغز يمكن حله برأيك؟؟ ..

أتمنى أن تشاركونا آرائكم يا أصدقاء ..

المصادر :

- Why Do We Dream?
- What is the function of the human appendix?
- Why Do We Have Fingerprints?
- Facts About Yawning: Why We Do It
- Why Do Blood Types Differ?
- The mystery of why left-handers are so much rarer
- Embarrassed by your red face? Learn the causes

تاريخ النشر : 2020-02-28

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : kab5bos
انشر قصصك معنا
كتكوتة اوتاكو - في مكان ما
رزان - الأردن
فرح - الأردن
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (68)
2020-08-19 07:14:58
369026
68 -
MoNy Mohammed
انا بكتب بايدي اليسار اصعب الالغاز الغازالمخ
2020-08-18 20:33:27
368965
67 -
جميلة رغم الاحزان
لا اله الا الله نقول فقط سبحان الله
يال عظمة خالقنا
2020-08-18 19:23:51
368957
66 -
رأي فتاة
وااااو سبحان الله
2020-07-12 06:26:09
362509
65 -
محمد نعمان
بسم الله الرحمن الرحيم
سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ
2020-04-08 08:19:31
345368
64 -
داود
أود التعليق على نقطة، طبعا بعد الثناء على مقالك النافع في معلوماته والممتع في طريقة صياغته .

ما أود التعليق عليه هو ذكرك لمرض الفصام (Schizophrenia) في حديثك عن الدماغ، وأنّك أشرت إليه بأنّه مرض يعاني صاحبه من وجود شخصيتين متناقضتين فيه، وهذا في الحقيقة خطأ شائع يتداوله أغلب الناس، فالمرض الذي تشير إليه -وجود شخصيتين متناقضتين- هو اضطراب الهوية الانشقاقي-ازدواج الشخصية (Dissociative identity disorder) فالفرق ان الذي يعاني من الفصام يكون لديه انقساماً بين أفكاره ومشاعره، فعلى سبيل المثال فإنّ غالبيتنا إنْ شعر بالحزن في لحظة ما، فإنّ شعور آخر بالحزن يغلب عليه بعد تلك اللحظة، وكذلك الافكار، أمّا عند مريض الفصام فكثيرا ما تتمزق هذا الصلات في ما بينها، فلا وجود لشخصيتين متضادتين هنا.

المصدر: أشهر ٥٠ خرافة في علم النفس، خرافة رقم (٣٩)، سكوت ليلينفيلد، ستيفن جاي لين، جون روشيو، وباري بايرستاين.
أدعوكم لقرائته، وشكراً.
2020-04-05 16:46:44
344972
63 -
فهد
ابتهال
اما تعلمين اني احبكِِ...
2020-04-04 09:48:00
344707
62 -
ابتهال سعيد
سبحان الله انا اوقن بأن بان الجسم البشري فيه الكثير من الأسرار خاصة المخ والدماغ فهو يحتو على اسرار لا متناهيه ولن نتمكن من معرفتها حتى نهاية العالم
2020-04-01 18:22:24
344282
61 -
فهد
نشكر جميع المعلقين على هذا الموضوع الرائع ...
والشكر الكثير لصاحب المقال
ول مجهوله 2 كل التقدير والاحترام وال...
2020-03-31 18:08:17
344095
60 -
مجهوله2
وماذا عن الحب وتالف الارواح الا تعتبر لغزا يستحق التامل؟شكرا لمقالك الرائع
2020-03-26 21:49:04
343093
59 -
استغفرالله
اكبر لغز هو الروووح
ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما اوتيتم من العلم إلا قليلا
2020-03-24 18:04:55
342646
58 -
علاء
تصحيح معلومة الادرينالين والسيروتنين بتفرزن الصفحيات الدموية بعد ارتباطها مع الياف الكولاجين(بتدخل بتشكيل الوعاء الدموي) وبيعملوا انقباضات وعائية عشان يوفقوا النزف وليس توسيع وعائي كما ذكرت...شكرا المقاال رائع
2020-03-20 15:49:42
341926
57 -
حامد
رائع
2020-03-13 08:18:19
340528
56 -
طبيبة بيطرية
هو مش الادرنالين بيعمل انقباض الاوعيه وليس توسعها
2020-03-13 05:24:02
340513
55 -
????
مقال جميل جدًا، َلكن ثبت في بعض الحالات في غاية الندرة تماثل بصمة الأصابع عند بعض الناس
2020-03-05 02:58:04
339481
54 -
مسلمة(صل على النبي)
شكرا أخي شهاب على المعلومة وجزاك الله خيرا انا لست جيدة في الكتابة ..... قرأت بعض مقالاتك الأخرى وبصراحة جميلة جدا ومفيدة أعجبتني كثيرا الله يزيدك علم وينفعك به
2020-03-03 03:00:06
339252
53 -
شھاب صبري
أمـآ عن رأيي بآلنسـبة للأسـئلة
أسـتخدمـ يدي آليمـين في آلگتآبة، ربمـآ يگون هنآگ ألغآز لمـ أذگرهآ، آلله أعلمـ
لآ أعتقد أننآ سـنعرف گل أسـرآر جسـمـ آلإنسـآن، ولگن ربمـآ ذلگ، أصـعب لغز يمـگن حلھ هو آلدمـآغ وآلأحلآمـ وإسـتخدآمـ آليد آليسـرى


أسـعدني مـرور حضـرآتگمـ جمـيعآ وفآئق تحيآتي لجمـيع آلقرآء وآلأصـدقآء آلأعزآء ..
2020-03-03 02:59:04
339251
52 -
شھاب صبري
مـآهر :
حسـنآآ أخي آلعزيز، سـأفگر في ذلگ
ولگن مـن آلأفضـل أن نبحث عن شـيء آخر جديد


سـآمـي :
شـگرآ لمـرورگ


يوسـف :
شـگرآ جزيلآ لگ يآ صـديقي ولگ بآلمـثل
عليھ أفضـل آلصـلآة وآلسـلآمـ


مـيسـمـ :
نعمـ مـعظـمـ آلنآس تسـتخدمـ يدهمـ آليمـين وأنآ گذلگ أيضـآ؛ لآ أدري ربمـآ هنآگ ألغآز لمـ أذگرهآ، بآلنهآية أنآ لسـت طـبيب
ونعمـ أتفق مـعگ، شـگرآ جزيلآ لگلمـآتگ آلطـيبة ومـرورگ آلرآئع


Anan:
نعمـ بآلطـبع، آلأحلآمـ أحد أعظـمـ آلألغآز
شـگرآ جزيلآ لمـرورگ


جوريآت :
عليگمـ آلسـلآمـ ورحمـة آلله وبرگآتھ، شـگرآ جزيلآ جوريات؛ الآية هي (هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه بل الظالمون في ضلال مبين)، بآلنسـبة للگلى فحمـدآ لله على سـلآمـتگ أولآ، وفعلآ آلگلى تعد مـن أگتر آلأشـيآء ذهولآ في جسـمـ آلإنسـآن، طـول آلگلية حوآلي 12 سـمـ ووزنهآ 150 جرآمـ، وبهآ مـآ يقآرب مـليون وحدة گلوية يعمـلوآ على تصـفية آلدمـ، أسـعدني مـرورگ


رونزآ :
شـگرآ جزيلآ لگلمـآتگ آلطـيبة، حفظـگ آلله وأسـعد أيآمـگ بگل خير
آللهمـ آمـين، عليھ آلصـلآة وآلسـلآمـ
فعلآ هذآ يعد مـن أعظـمـ آلألغآز، أنآ لآ أسـتطـيع أن أگتب ولو گلمـة بيدي آليسـآر، وبآلتآلي لآ يوجد أحد مـتعجب مـني هہهہهہ، شـگرآ لمـرورگ


حنين :
هذآ يعد لغز آخر يآ حنين هہهہهہ
آھ فعلآ فصـآئل آلدمـ أيضـآ يعد مـن أعظـمـ آلألغآز، صـرآحة لو تفگرنآ قليلآ سـنجد أن گل مـگآن في آلگون وفي جسـمـ آلإنسـآن يعد لغز
شـگرآ جزيلآ لگي وأسـعدني مـرورگ


گآندي :
شـگرآ لمـرورگ
نعمـ حقآ نتعجب مـن آلذين ينگرون وجود خآلق عظـيمـ رغمـ گل هذھ آلآيآت
سـبحآن آلله
لله في خلقھ شـئوون
2020-03-03 00:06:23
339231
51 -
ذكريات
سبحان الله ،قال تعالى :وفي انفسكم افلا تبصرون

الذاريات
2020-03-02 20:47:54
339219
50 -
گاندي
نعم سبحان الله جسم الانسان كله أسرار وعجائب خاصة الدماغ ، دائما أتفكر كيف أن الإنسان يحلم في المنام ويرى أحيانًا أمور مجهولة وموجودة حقيقة لكنه لم يراها من قبل إلا في المنام ، وعندما يحلم بما سيقع له قبل أن يقع ، وأتفكر أيضًا في نمو الشعر كيف ينمو ومن أين يصنع سبحان الله وكذلك الأظافر ، هما أطراف فقط لكنهم عجيبون جدًا

أما الختام فكنت تساءلت بنفس ماورد فيه أثناء قراءتي ، أتعجب حقا ممن ينكر أن لنا صانع صنعنا مع كل هذه التعقيدات في أجسامنا
2020-03-02 20:09:33
339214
49 -
حنيـن
يدي اليمنى هي المهيمنة غالباً، رغم أن هناك أموراً لا أجيد فعلها بها مثل الكتابة على لوحة المفاتيح و إمساك الأشياء الثقيلة لفترة طويلة مثل اليسرى، و كذلك الجزء الأيسر مني أسرع فى ردود الفعل و قوة التحمل أكثر من الأيمن ؛ يبقى لكل جزء ميزته الخاصة لدى الجميع
نعم، أظن أن هناك بعض الأمور التى يمكن حلها حين يتقدم العلم أكثر ؛ لكن بالطبع أتفق معك أن هناك أشياء ستبقى مجهولة لأجل غير مسمى ؛ بالنسبة لأصعب لغز يمكن حله فأظن أنه إختلاف فصائل الدم لأنها لا تختلف كثيراً عن أشكال البشر ؛ الأبيض و الأسمر و الأشقر و الأشهب و الأصهب و الأسيوي، لماذا لم يشترك جميع البشر أيضاً فى نفس صفات أول إنسان و لا يختلفوا ؟ لأنه ببساطة الخلية الأولى كان بها جميع المعلومات الوراثية للأجيال القادمة من لون بشرة و عيون و نوع الشعر و غيره ؛ لذا كلما تكاثر البشر يُهيمن على الجنين معلومات خاصة به بإذن الله ليتشكل و يتخذ فصيلة دمه التى قد لا تكون لدى أحد الأبوين لكنها موجودة كمعلومات لمن يشاء الله
مقال جميل يا دكتور :)


{ تحياتي }
2020-03-02 05:16:08
339122
48 -
رونزا
انا استخدم يدي اليسرى واكتب بها منذ أن كنت طفله صغيره والى الان حتي أنني ارد علي مقالك بها واستخدمها في كل شيء ماعدا الأكل والشرب والكل متعجب مني هههههه الحمدلله انها عجائب الواحد الاحد
2020-03-02 05:14:07
339121
47 -
رونزا
انها قدره الخالق سبحانه وتعالى فهو قادر على كل شيء فهو الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد سبحانه وتعالى فهو يعلم كل شيء ولا تخفي عليه خافيه كل تلك الالغاز في جسدنا لكي نتمعن ونتدبر في مخلوقات الله عز وجل يستحق منا ان نعبده ونسبحه ونشكره شكرآ كثيرا فهو الله الخالق الباريء المصور العزيز الجبار الرحيم المتكبر الخلاق العليم الجليل الغفور الباقي الماجد الواجد الحي القيوم القدير الرزاق المحي المميت السلام المؤمن مقال جميل جدآ اخي شهاب حفظك الله واسعد قلبك وجمعنا وكل المسلمين و المسلمات في جنان الفردوس الأعلى بقرب سيد الخلق محمد صلي الله عليه وسلم رضى الله عنك وانا جميعآ وغفر لنا وشفى مرضانا ومرضى المسلمين
2020-03-01 22:07:37
339104
46 -
جوريات _ السعودية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سبحان الله مقال أكثر من رائع اخي شهاب وانا أقراء ترددت في ذهني اية قرآنية فيما معناه لاني لااحفظها هذاخلق الله فاروني ماذا خلق الذين من دونه وفعلا يأتي ملحد فيدعي أن خلق الإنسان والفضاء وانتظام الليل والنهار والكواكب كل فى مداره والمخلوقات جميعا مما لايحصى وليد الصدف انا عانيت من فشل كلوي وشوفو حجم الكلى في جسم الإنسان ماتتجاوز ١٤ سم وابدلونا مكانها بجهاز الغسيل الكلوي وحجمه أكثر من متر ويسحب كل شي من الدم بدون تمييز المفيد والضار بينما الكلى الربانية تسحب السموم والسوائل فقط وناخذ أدوية تعويضية لتعويض نقص إفراز الغدة الفوق كلوية فسبحان من خلق فأبدع وبالنسبة لليد انا استخدم اليد اليمني
2020-03-01 19:26:41
339094
45 -
Anan
سبحان الله مهما فتشنا عن الغاز في جسمنا فلن نستطع حلها وادراكها انا عن نفسي تستوقفني الاحلام وماهيتها وكيف تحدث وكيف ان بعضها يحمل لنا رسائل وتنبئات بما سيحدت لنا في المستقبل طبعا عند تفسيرهاــوليس كل حلم يفسر بعضها اضغاط احلام وهل الاحلام مرتبطة بالدماغ او الروح
شكرا علئ المقال استفدتت منه والتوفيق لك اخ شهاب
2020-03-01 15:23:51
339052
44 -
ميسم
- كلا لا أستخدم يدي اليسر فقط اليمنى ، حاليا لا أتذكر ألغاز في جسم الإنسان لم
تذكرها عدا ذلك ما شاء الله لقد أغنيت عقولنا الفارغة و المتسائلة حول الكثير من الألغاز بالتفصيل الدقيق و ليس الممل

..
-《 وما أوتيتم من العلم إلا قليلا 》، مهما فتشنا ومهما نقبنا عن حل لأسرار هذا الكون العظيم وما فيه سيبقى هناك علامة استفهام مزعجة تجر خلفها ملايين علامات الاستفهام الأكثر إزعاجا ؛ لذلك الإجابة لا يمكننا أن نصل لحل جذري
لجميع هذه الأسرار العميقة ..
- أصعب لغز برأي هو تلك الكتلة الصغيرة في جسمنا الكبير التي تقع في أعلاه
مهما بذلت من جهود لن تصل لسبب لتصرفات الدماغ المبهمة أبسطها هو العلاج الوهمي ..
جزاك الله كل خير أيها الكاتب المبدع من الظاهر حقا الجهد المبذول على هذا المقال
المميز و الرائع
شكرا لك أخي و بالتوفيق ..
2020-03-01 14:39:02
339047
43 -
يوسف
يا شهاب صبري ،العفو ،وجزاك الله خيرا على ما قدمت من جهد يُذكر .أتمنى لك المزيد من الفائدة.
فائدة: مادام علمنا هذه المعلومات القيمة فينا ،ألا يستحق الذي خلقنا وخلق فينا هذه الأسرار أن نفرده بالعبادة وحده بلا شريك ونتبع رسوله محمد بن عبد الله الهاشمي القرشي -صلى الله عليه وسلم- كما تبعه أصحابه عقيدة ومنهجا.
والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله
2020-03-01 12:29:43
339031
42 -
سامي4
شكرا
2020-03-01 12:02:40
339023
41 -
Maher إلى شھاب صبري
العفو عزيزي لا أعلم صديقي رُّبما تكُون النظرية خاطئة الله أعلم حسنًا رُّبما كان المُدرس أعسر الله أعلم حقًّا مضمون مُكرر ولكن حسَبَ عَلمي لم يُكتب مقال مُفصل سابقًا في الموقع عن الأنفجار العظيم أنّما شرح مُقتضب بعض الشيء عن النظرية

الساعة الآن 8:02 مساءً
2020-03-01 10:10:34
339005
40 -
شھاب صبري
مـآهر :
يدگ آليسـآر هي آلمـهيمـنھ وقدمـگ آليمـين هي آلمـهيمـنھ، لآ أدري هل هذآ يعني أن آلنظـرية خآطـئة!!،
بآلمـنآسـبة أتذگر عندمـآ گنت في آلمـرحلة آلإعدآدية گآن مـدرس آلألعآب يدفع آلگرة بقدمـھ آليسـآر ويعآني مـن إسـتخدآمـ قدمـھ آليمـين!، ولآ أعرف هل گآن يسـتخدمـ يدھ آليسـآر في آلگتآبة أمـ لآ
شـگرآ لگ أخي مـآهر


مـتآبعة گآبوس :
شـگرآ جزيلآ لگي، حسـنآآ بمـآ أنگي أجبتي عن سـبب أغمـآض آلعين أثنآء آلعطـس فلآ يعد لغز هہهہهہ
نعمـ صـحيح آلدمـآغ آلبشـري ألغآز مـتعددة يصـعب حلهآ، شـگرآ لمـرورگ


يوسـف :
شـگرآ لمـرورگ


لمـيس :
شـگرآ جزيلآ يآ لمـيس، خلآص تعودنآ لمـ يعد هنآگ تعب هہهہهہ، ليس شـرطـ أن يگون إنعگآس لمـخآوف وتصـورآت برأيي، أحيآنآ تگون ألآحلآمـ سـعيدة تلقآئيآ وأحيآنآ يگون آلإنسـآن لديھ آلگثير مـن آلمـخآوف ولآ يحلمـ بأي شـيء!، وأحيآنآ تگون رؤية أو تحزير مـن شـيء مـآ!
وغآلبآ آلإنسـآن ينآمـ في آمـآن آلله ويجد آلأحلآمـ وآلگوآبيس تلو آلأخرى وگأنهآ تنتظـرھ!، آلله أعلى وأعلمـ
، أتذگر عند طـفولتي گنت أخشـى آلنومـ گي لآ أحلمـ!،
لآ أعتقد أن إسـتخدآمـ آليد آليسـرى تعود لأن آلنسـبة تعتبر ضـئيلة، ولآ يوجد دليل علمـي مـؤگد أنھ تعود!، أنآ أسـتخدمـ آلقدمـين في آلجري بنفس آلقدر هہهہهہهہ
شـگرآ جزيلآ لگي لمـيس زآدگ آلله علمـآ أيضـآ


حمـآدي :
إن لمـ ينهي آلعآلمـ قبل ذلگ آلوقت يآ صـديقي بسـبب أعمـآل إبن آدمـ ربمـآ يشـآء آلله وندرگ حل هذھ آلألغآز،
نعمـ ولعبة ببجي أيضـآ عندمـآ يصـآب صـديقگ وتقترب مـنھ (جــآر آلإحيآء)! هہهہهہهہ هنآگ أيضـآ في بعض أفلآمـ آلخيآل آلعلمـي إحيآء بعد آلمـوت!، عمـومـآ يبقى ذلگ خيآل على أي حآل
آلفترة آلسـآبقة گآن ومـزآل لدي بعض آلظـروف وآلمـشـآغل ، عندمـآ تسـتقر آلأمـور سـتجدني في آلمـقهى إن شـآء آلله، بلغ سـلآمـي لهآ وآلبقية


مـآهر :
ولگنھ سـيگون مـگرر للأسـف هہهہهہ


تآئهة في آلغربة :
شـگرآ لمـرورگ
2020-03-01 02:42:51
338942
39 -
تائهه في الغربه
سبحان الخالق ان في خلقه شؤؤن لا يعلمها سواه
2020-03-01 00:08:58
338926
38 -
Maher إلى لميس
رُّبما يكُون هذا الكلام سديد ولكن ما يزالُ عَلم الفلك علمٌ رائع صديقي شهاب أرجو منكَ المرّة القادمة مقال عن الأنفجار العظيم الذي حدث قبل 13.8 مليار عام ههه

الساعة الآن 8:08 صباحًا
2020-02-29 17:53:54
338900
37 -
حمادي الترهوني
شهاب

بالطبع الانسان له حد معين يقف عندهزلكن نحن نعلم اين هذا الحد و من رايي ان مع التطور العلمي السريع الحاصل حاليا ممكن ان يحدث اشياء لا نتوقعها حاليا

يا صديقي في لعبة gta sa اذا تعرضت للقتل لا سمح الله تقوم باعادة احيائك هههه هولاء مثلا مثال علي التطور التكنولوجي الهائل عندهم هههههه

زهرة موجودة فالمقهي بس انت مختفي هههه تعال هناك لنا فترة ماهدرزناش هناك
2020-02-29 17:11:01
338892
36 -
لميس
ماهر
ربما هذا له دور لكن احس ان الجو هناك خانق وفكرة الذهاب الى مكان خالي و بلا جاذبية تخنقني فعلا و كانني ادخل عجلة دوارة لهذا اختنق و اصاب بالدوار هههههه



حمادي
هههههه حاول ان تفهم ما دمت لا تختنق مثلي ههه اذكر مرةشاهدت وثائقيا عن رواد الفضاء وضعوهم في جهاز دوار يشبه الطرد المركزي لتعويدهم على جو الفضاء من هذه التجربة صرت اختنق هههه
2020-02-29 17:06:14
338890
35 -
لميس
مقاال رائع وغني كعادتك و يبدو انه متعوب عليه و موثوق المصادر
الاحلام سمعت ان مدتها ثلاث دقائق مهما كانت الحلم طويلا و غني بالاحداث تبقى المدة ثابتة و يحدث في مرحلة النوم العميق و هو انعكاس للنفس من مخاوف و رغبات و تصورات
اما عن الاعسر لدي اخت عسراء و علمت اختي الثانية استعمال يسارها فاصبحت عسراء ايضا ههههه لا ادري هل يتعلق الامر بالتعود ايضا ام خلقة؟
اما عن سؤالك للاخ ماهر اذا كان يستخدم قدمه اليسرى ايضا في اللعب فانا استخدم يميني في كل شي لكن يساري في الرياضة ههههه من رمي الجلة الى الكرة الطائرة واليد كلها كنت العبها باليسرى هههه
شكرا شهاب على المقال الغني زادك الله علما و ثقافة و لا تكتب عن الفضاء ههههه
2020-02-29 14:12:31
338842
34 -
يوسف (تصحيح)
اخطأت في الاية، التصحيح "وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا".
إن أخطأت فمن نفسي وشيطاني ،وإن أصبت فمن الله -جل وعلا-.
أسأل الله الاستقامة وحسن العمل وحسن الخاتمة.
2020-02-29 12:16:40
338821
33 -
يوسف
ياجماعة -هدانا الله وإياكم- الملاحدة يعرفون ويقرون في قلوبهم أن هناك إله خالق لهذا الكون بما فيه في قرارة أنفسهم ولكنهم ينكرون بألسنتهم تكبرا منهم وغرور -والعياذ بالله- يقول الله -جل وعلا-:"وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما علوا فانظر كيف كان عاقبة المفسدين"من سورة النمل ،مادام هم يعلمون لماذا نناظرهم أصلا لو اعترفوا أو لم يعترفوا فهذا لا يدخلهم في الاسلام لأن كفار قريش كانوا يعلمون أن الله هو الخالق الرازق ...والدليل يقول الله -جل وعلا-:"قل من يرزقكم من السماء والأرض أمن يملك السمع والأبصار ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولون الله فقل أفلا تتقون"من سورة النمل ،أفلا تخافون منه أن تعبدوا معه غيره بٱرائكم وجهلكم؟ (وراجعوا تفسير ابن كثير/السعدي)
لذلك يجب تعلم العلم الشرعي وخاصة العقيدة الصحيحة ومايضادها من أهل العلم الموثوقين ....... ،والله أعلم
والله المستعان ولا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم
2020-02-29 11:31:53
338814
32 -
متابعة موقع كابوس
مقال جميل ومفيد .. ايضاً هناك اغماض العينين عند العطس .. حيث يعطي الدماغ ايعاز الى عضلات العين بالتقلص عند العطس ويؤدي ذلك الى حدوث ضغط على الاوعية الدموية المحيطة بالعين وبالتالي تمزق الشعيرات الدموية ويظهر ذلك في مقلة العين المحمرة ..

اصعب لغز يمكن حله هو الدماغ .. لأنه بالرغم من تقدم التكنولوجيا وابتكار الانسان الآلي بكل تطوره وامكانياته المذهلة لكنه لا يضاهي الدماغ البشري ..
2020-02-29 10:41:25
338799
31 -
Maher إلى شھاب صبري
الحمد لله أنا بخير شُكرًا على سؤالك نعم فعلًا فصيلة الدم هذهِ نادرة للغاية فيما يخُص سؤالك أنا أستعمل قدمي اليُمنى في تحريك كُرة القدم

الساعة الآن 6:41 مساءً
2020-02-29 10:03:37
338788
30 -
شھاب صبري
هنآگ قصـة طـريفة خآصـة بآلبصـمـة
گآن هنآگ أحد آلمـجرمـين أسـمـھ (جون دلنجر ) أتمـسـگ في جريمـة عآمـ 1930 وأخذت آلشـرطـة تتفقد مـگآن آلجريمـة وحصـلت على بصـمـآتھ ، وعندمـآ عرف جون أن آلشـرطـة حصـلت على بصـمـآتھ فأرآد أن يشـغل دمـآغھ فذهب وأحرق أصـآبعھ عن طـريق آلنآر وبعض آلمـوآد آلگيمـيآئية گي لآ تسـتطـيع آلشـرطـة أن تدينھ !
فصـبرت آلشـرطـة إلآ أن نمـآ جلدھ مـن جديد وبعدهآ وجدو آلبصـمـآت مـتطـآبقة !!، وبعدهآ تمـ إعتقآلھ ولبس آلتهمـة

يآريتگ مـشـغلت دمـآغگ يآ جون


تحيآتي للجمـيع، وأسـعدني مـرور حضـرآتگمـ ..
2020-02-29 10:03:08
338787
29 -
شھاب صبري
مـيس :
ولگن على آلأغلب أن آلتعآون هنآ يگون تحت آلتهديد مـن آلشـرطـة هہهہهہ، شـگرآ لمـرورگ


Rama:
شـگرآ جزيلآ


حمـآدي :
نعسـآن! ألف سـلآمـھ عليگ يآ صـديقي خش نآمـ هہهہهہهہ
بس في آلحقيقة نسـبة آلأمـل ضـئيلة، وحتى لو أگتشـفنآ گل شـيء هيگون هنآگ أمـور فوق إسـتعآبنآ في علومـ تآنية!، عمـومـآ آلله أعلى وأعلمـ ، شـگرآ لمـرورگ أخي حمـآدي، صـحيح أين أختنآ زهرة؟ ألمـ تجدهآ في آلطـريق وأنت قآدمـ ؟هہهہهہ


مـريآمـ آلعرآقية :
شـگرآ جزيلآ لگي وأتمـنى أن أگون عند حسـن آلظـن دآئمـآ، وتحيآتي للعرآق آلغآلية آلحبيبة آلشـقيقة


ذئب آلليل :
شـگرآ لمـرورگ يآ صـديقي
نعمـ صـدقت


بدر:
شـگرآ لمـرورگ، وسـبحآن آلله مـآ أعظـمـ آيآتھ


مـودي :
شـگرآ لمـرورگ، ونعمـ صـدقت آلإنسـآن ضـعيف وأقل شـيء يمـرضـھ


مـحمـد :
شـگرآ لمـرورگ، هنآگ عدد مـحدود مـن آلأشـخآص يتحگمـون في آليدين بنفس آلقدر


مـسـلمـة :
شـگرآ لمـرورگ، عليھ أفضـل آلصـلآة وآلسـلآمـ
بآلمـنآسـبة حرف آليآء في گلمـة (صـلي) يآء آلتأنيث، لذآ فآلصـحيح أن يقآل (صـل ) وليس صـلي ،
وآلله أعلمـ


هآبي فيروس :
شـگرآ لمـرورگ آللطـيف


أبو حنين :
بنت آلعرب :
pawer x:
شـگرآ لمـرورگمـ آلعطـر
2020-02-29 10:01:30
338785
28 -
شھاب صبري
آلسـلآمـ عليگمـ جمـيعآ ..
تحيآتي للجمـيع وشـگرآ جزيلآ أسـتآذ إيآد على تحرير ونشـر مـقآلي


لمـيس :
فعلآ آلفضـآء وآحد مـن أگتر آلأمـآگن آلمـرعبة عند بعض آلنآس وبيگون مـرعب أگتر لمـآ نعرف حجمـ گوگبنآ آلحزين بآلنسـبھ لھ هہهہهہهہ، شـگرآ لمـرورگ لمـيس


أروى:
شـگرآ لمـرورگ


مـآهر :
شـگرآ لمـرورگ أخي آلعزيز گيفگ ؟؟ أتمـنى أن تگون بأفضـل آلأحوآل، نعمـ أعرف هذھ آلفصـيلة بآلطـبع وهي نآدرة، ولگن بصـرآحة لمـ أود إضـآفتهآ في هذآ آلمـقآل وفي آلمـقآل آلسـآبق آلذي تحدث آلدمـ، وذلگ لأنهآ فصـيلة نآدرة جدآآ وليسـت بأهمـية في مـضـمـون آلمـقآل وأيضـآ گي لآ نتلخبطـ بهآ، ونعمـ گلآمـگ صـحيح فعلآ آلنسـبة تمـثل 10% تقريبآ.
أنت مـمـيز يآ صـديقي إسـمـح لي أن أسـألگ سـؤآل : هل تسـتخدمـ قدمـگ آليسـآر أمـ آليمـين في دفع آلگرة مـثلآ ؟؟ إجآبتگ سـتفيدني گثيرآ لأني لآ أعتمـد على آلمـوآقع آلأجنبية في گل شـيء بصـرآحة، وشـگرآ مـقدمـآ


گهرمـآن :
شـگرآ لمـرورگ


أحدهمـ :
شـگرآ جزيلآ لگ/ي، وأنآ أيضـآ تثآئبت عند گتآبتھ !
سـبحآن آلله


روآن :
شـگرآ جزيلآ لگي


سـندريلآ :
شـگرآ لمـرورگ، في آلحقيقة لآ أعتقد أن إجآبتگ مـنطـقية وأگبر دليل على ذلگ أن هنآگ مـسـلمـين يسـتخدمـون يدهمـ آليسـآر في آلگتآبة (وليس آلأگل) لأن يدهمـ آليسـآر تگون آلمـهيمـنھ، وبآلمـنآسـبة هذآ ليس لھ علآقة بآلأگل برأيي، فأي إنسـآن يسـتطـيع أن يأگل بيدھ آليسـآر أو آليمـين ولگننآ لآ نفعل طـبعآ لآن آلصـحيح أن نأگل بآليمـين، وآلله أعلمـ. شـگرآ لگي


بنت مـلوگ آلنيل :
شـگرآ جزيلآ لگي، ربمـآ أنتي مـن ضـمـن آلذين يسـتخدمـون آليدين بنفس آلقدر


آلقلب آلحزين :
شـگرآ لمـرورگ، فعلآ أوآفقگ آلرأي


عبد آلرحمـن :
فعلآ آلأحلآمـ لغز مـحير، ولآ أعتقد أن آلإنسـآن سـيدرگھ يومـآ!
آلحمـد آلله، ولله في خلقھ شـئون، شـگرآ لمـرورگ
2020-02-29 08:33:22
338773
27 -
pawer x
جسم الانسان معجزة و في رايي مازال هناك الكثير لاكتشافه .
2020-02-29 07:03:14
338765
26 -
بنت العرب
لذلك كان خلق الانسان اعظم المعجزات سبحان من له القدرة والعظمة جل جلاله
2020-02-29 04:04:52
338747
25 -
بو حنين
مقال عميق جدا
2020-02-29 02:39:57
338742
24 -
هابي فايروس
مقال لطيف شكرًا لك :)
2020-02-29 01:55:32
338740
23 -
مسلمة (صلي على النبي)
سبحان الله إن الله على كل شئ قدير
2020-02-29 00:28:55
338735
22 -
محمد
لي أخت تستعمل يديها الإثنين في الكتابه بشكل طبيعي
2020-02-28 23:42:24
338734
21 -
مودي
تعرضت لوعكة صحيه
فعلمت عظمة الخالق وإعجازه في خلق الإنسان
فكما قيل لهارون الرشيد الخليفه العباسي
حين سأل أحدهم العظه
ياهارون كم تدفع في شربة ماء
قال نصف ملكي وكم تدفع لإخراجها
قال ملكي كله
فالإنسان قوي حين يكون بكامل صحته
وأضعف من أي كائن حين تشوكه شوكة
فسبحان من متعنا بأسماعنا وابصارنا
فما اعظم خلق الإنسان
2020-02-28 23:07:31
338733
20 -
Maher إلى لميس
ههه رُّبما هذا الخوف والدوار يعود لسببين الأول حَجم الكُون المهول فالكون المَنظور وحدهُ يبلُغ حوالي 92 مليار سَنة ضوئية والسبب الثاني رُّبما الغموض والأسرار التي تكتنفُ الكُون والله أعلم

الساعة الآن 7:07 صباحًا
2020-02-28 21:06:26
338729
19 -
بدر....
سبحان الخالق القائل في كتابه
(نحن خلقناهم وشددنا اسرهم)
(وفي انفسكم افلا تبصرون)

كنت اتمنى لو تطرقت للخلية.. علماء الغرب الملاحدة يقولون الخلية تحتوي على معلومات مخزنه داخلها لايمكن ان توضع الا من قبل عالم واعي

ونخن نقول وضعها الخالق سبحانه
عرض المزيد ..
move
1
close