الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سؤال الأسبوع

التحجير

بقلم : كلمة ومعنى - السعودية

تحجز البنت لإبن عمها منذ الصغر
تحجز البنت لإبن عمها منذ الصغر

في زمن الأجداد  كان هناك عادة قبيحة جدا تدعى ( التحجير ) .. هذه العادة كانت سببا في تفريق الأقارب والشمل ، اخترعها أصحاب العقول الصغيرة ضد المرأة والرجل ، لكن ضررها وتأثيرها كان أكبر على المرأة فهي في النهاية مجرد كائن ضعيف ، بعكس الرجل الذي يستطيع ادارة قراراته.

طبعا أنا لا أعرف أن كانت موجودة في البلدان الأخرى ، لكنها كانت منتشرة في السعودية بكثرة وكان هذا منذ القدم.

ظننت انها لم تعد موجودة لكنني صدمت حين علمت أن هناك قبائل ما زالت تمارسها ، لقد رأيت ذلك بنفسي.

التحجير باختصار : هو حجز البنت لإبن عمها منذ الصغر ، فيكبر إبن العم وكلام والده يرن في اذنه .. أنت لن تأخذ غير ابنة عمك .. ونفس الشيء بالنسبة للفتاة .. لن تأخذي إلا إبن عمك ..

تمر السنين وتغدو تلك الطفلة الجميلة شابة تنتظر نصيبها .. وحين يأتي فارس الأحلام على حصانه الابيض لخطبتها ؟؟ يأتي ابن العم بكل بساطة ويخطبها على خطبته ويقول : إنها لي ولن يأخذها غيري !!!!

وقد يقيم الدنيا ويقعدها لإفساد الخطبة .. ومن دون ان يسأل عن رأيها ان كانت تريده أم لا

قد تكون أخلاقه سيئة ، وربما لم يكمل دراسته وأسباب كثيرة تجعلها ترفضه ..

وقد يقول الأب بقلب بارد للرجل الذي اراد خطبتها : انتظر سأسال إبن عمها ان كان يريدها ام لا

وكأن ابن عمها هو ولي أمرها وليس الأب !.. كأن الفتاة سلعة رخيصة ليس لها مشاعر .. وليس لها الحق حتى في ان ترفض! .. ولو فعلت ذلك ؟ لصرخ في وجهها وزجرها قائلا : هل فقدتي عقلك ؟ لقد اعطيت عمك كلمة فهو أخي الأكبر , هل تريدين تسويد وجهي أمامه ؟

فتبقى الفتاة تنتظر إبن عمها ان يخطبها .. فيذهب لخطبة غيرها بعد ان ضيع عمرها وهي تنتظر وتنتظر ..

وكذلك الأمر بالنسبة للشاب , فالشاب مثلا لا يريد الزواج من الأقارب ، فهو يعتبر ابنة عمه بمثابة اخته .. يقدرها ويحترمها .. فيأتي الأب ويقف عائقا في طريقه ويقول : كلا فشرت .. لن تأخذ غير ابنة عمك , نحن لا نريد من خارج العائلة

وكأن الأب هو الذي سيتزوج وليس الولد !.. فيتحكم في قراراته .. وتبدأ المشاكل وتستمر وتتفاقم حتى يرضخ الولد أخيرا لطلبه .. فيقبل الزواج ويتزوجان .. فتغادر مع دمعتها المريرة فيما يلتزم هو الصمت بأسى كبير ..

وفي النهاية ماذا ؟؟؟؟؟

تنتهي المسألة بالطلاق .. فتتفرق الأسر ويتشتت الابناء وتنتشر بينهم العداوة والقطيعة ..

فما أصعبه من واقع ..

سؤالي لك : ما رأيك بهذه العادة السقيمة ؟ .. هل تؤيدها ؟

هل هي موجودة في بلدك ؟

هل سبق ان مررت بهذه الحالة ؟ .. وان كان نعم .. فكيف تعاملت\ي معها ؟

وما العلاج برأيك للحد من هذه الظاهرة ؟

تاريخ النشر : 2020-03-06

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : سوسو علي
انشر قصصك معنا
مزيد قصص
قصص ذات صلة
الأخت الكبرى
بُشر الغمام
كتابة رواية
Mohammed S.mkh - الأردن
جنون العلم؟!
حُسِينْ جبروني - المملكة المغربية
النصيحة
جمال البلكى - مصر-الاقصر - اسنا
قصص
من تجارب القراء الواقعية
هل اذهب لزيارتها ؟
ملاك الليل - مصر
انقذوا أبني
رحاب - مصر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje
load
تعليقات و ردود (27)
2020-04-10 09:31:13
user
345638
27 -
تيان
موضوع مهم منجد شكرا
هذه الحالة موجوده بالعراق للان في الريف واسمها"نهوه"ابن العم ينهي على بنت عمه و ذي من اكثر العادات الي اكرهها اواخر السنه الي فاتت في بنت نهى عليها ابن عمها و قال ولله ما تتزوح غيري و البنت ما تريده و كان في شخص يحبها فـ عصب و انقعر اخذ سلاحه و قتل ابن عمها و اثنين من قرايبها معاه مع اني اشوف الطرفين متخلفين بس الحمد لله خلصنا من كم نموذج من هالوباء هي موجوده بس مو كثير
2020-03-27 06:55:46
user
343131
26 -
سما
ابي وامي ابناء عم وحصل الزواج بطريقة التحجير امي تزوجت ابي مرغمه وابي تزوجها حسب رغبة والده لكن الآن والحمد لله انتهت هذه العاده ولم تعد موجوده حتى أن الفتيات في زمننا هذا لا يجدن من يخطبهن وابن العم لم يعد يهتم بابنة عمه أن تزوجت غريب حتى أن الاخوه يتجنبون زواج أولادهم من بنات إخوانهم خوفا من المشاكل والأمراض، وانا لا أؤيد هذه العاده لأنها تظلم الفتاه وأيضا الرجل
2020-03-11 12:04:44
user
340249
25 -
مفتاح الخير
موضوع جميل
2020-03-11 11:57:11
user
340247
24 -
مفتاح الخير
موضوع رائع
2020-03-10 21:21:12
user
340177
23 -
بنت العراق الى احمد
شكرا لك اخي على كلماتك الرقيقة
2020-03-10 17:14:05
user
340159
22 -
ورود
نعم هذه الظاهرة المقيته موجودة في العراق وتسمى النهوة وبعضهم لايتزوج ابنت عمه ويبقيها معلقة طول العمر او بعضهم يتزوجها ويطلقها مثل مافعل احد اقاربنا حيث تزوجها وطلقها بعد ان ولدت ابنتين ليكسرها والحل هو ان الاهل يساندون ابنتهم ويزوجوها ممن تختاره
2020-03-10 13:02:16
user
340130
21 -
احمد لعوينة
شكرا الاخت الفاضلة بنت العراق الأبي على هذا الجواب الشافي
فعلا ما قلتيه صحيح وبالفعل يجب ان نتزوج من نحب والتسرع او المحاباة مآلها الطلاق لا محالة وهو اسوء كابوس محتمل للعلاقة الزوجية في حالة "التحجير"
2020-03-10 12:06:20
user
340116
20 -
بنت العراق الى احمد
ليست العزوبية وحدها من ارتفعت نسبتها بل الطلاق أيضا ارتفعت معدلاته بشكل رهيب في الوقت الحاضر لأسباب كثيرة ولكن الكثير من حالات الطلاق كان سببها الزواج المتسرع بأي كان بدون تحري الخلق والاخلاق لتفادي لقب العانس والنتيجة فشل ذريع. الزواج يجب ان يكون بغرض الاستقرار تكوين عائلة لا ان يكون مجاملة ومراعاة لخواطر الاقارب او لتفادي نظرات المجتمع وكلامه الجارح فتكون النتيجة كارثة
2020-03-10 08:44:44
user
340098
19 -
احمد لعوينة
الى التعليق 18
اللهم بضاعة رائجة او بضاعة كاسدة!!!!
انا قلت في زمن العنوسة والعزوف عن الزواج وهذا حل ذكي مثله مثل تعدد الزوجات اللهم ربع رجل او ثلثه او نصفه او لا شيئ!!!
2020-03-10 01:09:50
user
340064
18 -
إنسان ميت
الى التعليق 17

لا يحق للأهل ان يتعاملوا مع بناتهم او حتى ابنائهم الذكور كبضاعة يحق لهم اعطائها او حجزها

الابناء لهم الحق في تقرير مصيرهم وليس الاهل
2020-03-09 17:36:07
user
340005
17 -
احمد لعوينة
اراها عادة جميلة خصوصا في زمن العنوسة المهم الفتاة ستتزوج والفتى سيتزوج فلماذا الطلاق وهما قد كبرا معا كالاخوة كالاصدقاء لا تهولوا الامر انها عادة جميلة واصيلة مثل قصة شيقة لكن يجب ان تكون نهايتها سعيدة
في المغرب حيث اقيم لا وجود لهذه الظاهرة حتى لدى الامازيغ كانت قديما والان اندثرت.
2020-03-09 15:31:47
user
339988
16 -
إنسان ميت
لحد الآن تتواجد هذه العادات والتقاليد المتخلفة في أغلب الدول العربية ليس فقط هذه الظاهرة بل ايضا قرار الاهالي مثلا بتزويج أبنائهم الذكور عندما يقتربون من السنوات الاخيرة للجامعة بدون ان يعوا ان معظم ابنائهم مثلا لا يرغبون بالزواج في سن مبكرة او حتى لا يرغبون بالزواج اطلاقا ناهيك عن عادة تسمية الولد الاول باسم الاب
2020-03-08 13:33:19
user
339873
15 -
بنت العراق
كانت هذه العادة موجودة عندنا سابقا في بعض الناطق الريفية او لدى بعض العشائر وتسمى "النهوة" اي ان ينهى احد أبناء العمومة الخطاب عن بنت عمه لكي يتزوجها هو، الحمد لله هذه العادة انقرضت تقريبا الان وأظنها انقرضت تماما
2020-03-07 20:40:03
user
339809
14 -
هابي فايروس
لا تزال موجودة في بلدتي:)
من الجيد أن أعمامي يكرهون عائلتي بشدة:)
2020-03-07 18:38:00
user
339798
13 -
شهد القحطاني
الحل بسيط
الرفض!

معاد فيه شي غصب في هذا الزمن لان كلمه لاااااااااا صارت تحسب لها الفف حساب

اي شي ماتبينه قولي لا وبس انتهينا.

الموت ولا اني اعيش مكسوره وخاضعه لعادات تمارس على اساس انها صلاح وهدايه

احنا العرب لا نمارس االدين الاسلامي في حياتنا الا الصلاه فقط
باقي الامور هي عادات وتقاليد مجرد انهم انهم شافوها حلوه وصاروا يمارسونها علينا


قضيه التحجير لازم ولا بنت تسكت عنها عشان يعرفون ان البنت ماهي لعبه ولا شي لين وسهل يميلونها مثل مايبون

الا اذا كانت البنت راضيه عن عشيتها

وبعض البنات تشوف ان الموضوع حلو ان في احد يحجر عليها لا حبيبتي انتي مثلك مثل الفندق لازم حجز قبل بس الفرق ان ممكن يستمر عشر سنين


العاده هاذي موجوده لان البنات يختارون الصمت وبس
2020-03-07 12:25:15
user
339755
12 -
كلمة ومعنى
كاندي

الله يخليها لك ويحفظها , هذا أفضل حل تسوينه مع بنتك
2020-03-07 00:22:23
user
339710
11 -
گاندي
أنا مشكلتي الآن هي ابنتي الصغيرة ذات الثلاث سنوات منذ ولدت وهي تخطب أو تحجز من جميع ذكور عائلة أبيها ههههه بسبب جمالها فهي جميلة جدًا منذ أول يوم ولدت سبحان الله وأجمل فتيات العائلة ماشاء الله تبارك الله ربي يحفظها ، لكنني لن أوافق بسبب مشاكل الوراثة ، لا توجد حالات مريضة ولكن زواج الأقارب يخلق مشاكل وراثية لا نعرفها ، لذا سأكون حريصة على عدم تزويجها من الأقارب ، وبصراحة الموضوع ينرفزني بالمرة لا أحب أن يفتحه أحد ، لأن بعض الأحيان هذه المواضيع تجعل الفتاة أو الفتى يتأمل أكثر من اللازم ثم لا يحصل نصيب ، وحصل هذا الأمر منذ مدة قريبة
2020-03-06 18:04:50
user
339694
10 -
ليلى
هي عادة نوعاً ما سيئة ولها أثار ضريرة على المجتمع وتأثيرها كبير خصوصاً في وقتنا هذا لأنه مختلف عن السابق ولم تعد موجودة بشكل كبير مثل قبل
لا أؤيدها بنسبة ٨٠ ٪
نعم أعتقد أنها مازالت موجودة في بلدي وخاصةً عند العشائر
نعم حصلت معي وهي أن شخصان تقدما لخطبتي الأول والده يكون إبن عم والدي أي هو بحساب ابن عمي والثاني غريب عني ولا يقربني وطبعاً كان جواب العائلة أن إبن العم هو الأحق بي مع أن الغريب كان أفضل منه ولكن الحمدلله في النهاية لم يحصل نصيب ولم أتزوج أي منهما
كنت في ١٥ من عمري فكان عمري هو حجة لرفضه اي أنني صغيرة ولست مستعدة لتحمل مسؤولية الزواج
وأهلي الحمدللّٰه ليسوا متعصبين لهذه العادة
وللحد منها يجب زيادة الثقافة والتفاهم بين ممارسيها وللمتعصبين والمتمسكين بها لا أعتقد أن شيء سينجح معهم ،
هذا التصرف أجبر الكثير من الفتيات على الهروب من بيت أهلهم حتى لا يتزوجوا من لا يحبونهم ويقيدوا حياتهم بهم.
2020-03-06 17:06:18
user
339689
9 -
حنيـن
مع كامل إحترامي لكنها عادة متخلفة و بدعة غير عادلة مثل العديد من عادات الزواج القديمة ؛ لقد سمعت بها فى مصر و لم أكن أعرف أنها كانت منتشرة عند بقية العرب أيضاً، لا أعرف إن كانت مازالت منتشرة هنا لكن أظن نعم، إنها موجودة خاصة بين العوائل ميسوري الحال
بالنسبة لي فـ أظن أن زوجة عمي كانت تفكر بذلك حتى وجدت أني أكبر من أبنها الأكبر بسنتين أو أكثر و قد كنت صغيرة حينها لذا لم أتعرض لموقف مباشر أو كلمات كـ تلك
للحد من هذه الظاهرة يحتاج الناس للوعي الذى قد لا يُقدمه الأهل و المدارس بما يكفي لذا يجب إدراك الأمور الدينية و الحقوق الشخصية من شخص مُتعلم و عالم بهذه الأمور سواء كان شيخ أو مُعلم أو حتى موظف عادي لكن المهم هو أن يكون ذو معلومات موثوقة و يتم التأكد منها فى أكثر من مصدر ؛ هذا مستقبل و حياة كاملة التى يتحكمون بها و ليس مجرد أموال و دم !
سؤال جميل :)


{ تحياتي }
2020-03-06 16:23:34
user
339681
8 -
كوكو
السلام عليكم
بدأت ظاهرة التحجير قبل حوالي ١٠٠ سنه عندما كان الذكور عددهم اكبر من عدد الاناث في ذاك الوقت حيث يحكي لي جدي قصته عندما اراد ان يتزوج فلم يجد له عروس لان كل الاناث الموجودات وعددهن قليل ذاك الوقت محجوزات لابناء العم فذهب جدي مايقارب مسافه مئات الكيلوات لكي يبحث عن زوجه .
2020-03-06 16:04:53
user
339674
7 -
نغم
عندما كنت صغيرة كانت جدتي تقول ان ابن عمي لي و انا له هههه ربما لانه في مثل عمري تماما و فارق السن بيننا لا يتعدى اياما فقط ، لكن بالطبع هذا لن يحصل فلا انا معجبة به و لا هو معجب بي و هو يعيش في بلد اخر و لا والدته ستسمح له اصلا بالزواج منا لانها جدا حقودة .. انا بصراحة جميع اقاربي اعتربهم اخواني و لا اتخيل مسالة الزواج بيننا رغم ان ابناء خالاتي بصراحة كانوا يريدون الزواج من العائلة و اقترحت امهاتهم علينا جميعا لكن و لا واحدة وافقت .. المهم هذه العادة لا اظن انها موجودة عندنا لكن لا بد انها كانت موجودة قديما ..
2020-03-06 15:48:45
user
339669
6 -
سيدرا سليمان
أول مرة أسمع ب ( التحجير ) !!
2020-03-06 14:51:20
user
339657
5 -
تائهه في الغربه
للاسف هذه العاده موجوده عندنا لكن لا نتقيد بيها لان المجتمع الذي نواكبه معاصر و بالتدريخ اخذ بالانحلال
لم اعشه وانما عمتي عاشته و حصلت ع الطلاق لعدم التفاهم وكان زواج قسري من كلا الطرفين
لازلت هذه العاده موجوده ( يجب الا تخرج الفتاه لعائله غريبه نحن اولئ فيها ) هكذا يقولو كبار السن هههههه
يفكرون أنها سلعه
2020-03-06 14:41:17
user
339653
4 -
گاندي
أي عادة تخالف الدين فهي بدعة ، والبدعة ضلالة ، أسمع عن هذه العادة حتى الآن تقريبًا ، طبعًا فيها ظلم للطرفين فلو كان أحد الطرفين لا يعجب الآخر أبدًا أو مختلف أو به صفات يكرهها الطرف الآخر فكيف يجبر على هذا الارتباط ! ، الحمدلله نحن بعيدون عن كل العادات الغريبة ولكن في حال كنا من أهل هذه العادات فربما أهرب نعم سأفضل الهروب على الزواج برجل لا يعجبني
2020-03-06 13:44:42
user
339643
3 -
ام انس
انا لا أؤيد هذا الامر فالزواج يجب ان يكون برضا وقناعة تامة من كلا الطرفين فهذا زواج وعشرة عمر
اما بالنسبة لوجودها في بلدي فانا لم اسمع عنها من قبل لكن لا استبعد ان تكون في بعض القرى حيث لا يزال تزويج القاصر
اما عني انا لا لم اعش هذا والحمدلله لاني كنت الفتاة الكبرى في عائلتي وكل اولاد العم اصغر مني بكثير واعتبرهم كاخوتي الصغار وحتى لو كانو كبار فهذه العقلية غير موجودة في المنطقة التي نشأت فيها فكل امور الزواج تبقى الى ان يكبر الاولاد والبنات بعدها يلقى كل واحد نصيبه فان اعجبته ابنة عمه واعجبها تم الزواج والا فلا
لا يجبر احد على الارتباط باحد ههه من الاخير
اما عن الحل لهذا فهو برأيي نشر الوعي وتفقيه الناس في دينهم فلا يمكن ان نجبر شخصا على الزواج بفتاة لا يرغب بها كما الحال مع الفتاة لا يجوز تزويجها الا براضاها فهي من ستعيش مع هذا الرجل طيلة حياتها
2020-03-06 13:40:48
user
339641
2 -
حسين سالم عبشل - محرر -
للاسف لا زالت هذه العادة السخيفة موجودة بالارياف و منتشرة حتى عندنا باليمن ، احسنت بطرح هذا الموضوع المهم
2020-03-06 12:55:11
user
339630
1 -
انا
هذه العادة موجودة حتى عند الامازيغ في المغرب خاصة امازيغ الشمال لكن ليس بالضرورة ابن العم بل اي شخص يكون ضمن العائلة والاهم الاهم ان يكون بربري امازيغي ...........
move
1
close