الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : اساطير وخرافات

زرقاء اليمامة ما بين الحقيقة والخيال؟

بقلم : اياد العطار
للتواصل : [email protected]

هل يمكن ليعض البشر ان يروا لمسافات خارقة
هل يمكن ليعض البشر ان يروا لمسافات خارقة

العيون ما أروعها , تلك النوافذ الزجاجية التي نرنو من خلالها إلى عالمنا الخارجي وبدونها يكون المرء حبيس ظلمة لا متناهية . ومن لطيف صنعتها أنها ذات اتجاهين , تماما كالشبابيك .. فهي لا تكشف للمرء ما يدور حوله فقط , بل تشف عن دواخله أيضا لأنها تعكس ما يعتمل في نفسه من مشاعر خوف وحب وكراهية الخ ...

وللناس في عشق العيون مذاهب , خصوصا فيما يتعلق باللون . وبالطبع تلعب وفرة اللون ومدى انتشاره دورا كبيرا في تحديد جاذبيته , فمثلا العيون الداكنة والبنية هي اللون السائد لدى معظم البشر , 80 بالمائة تقريبا. أما العيون الزرقاء الصافية , وتلك الزرقاء المشوبة بالبني فتشكل حوالي 16 بالمائة , والأكثر ندرة هي العيون العسلية 2 في المائة. وكذلك العيون الخضراء 2 بالمائة . ولأننا كبلدان شرقية تكثر عندنا العيون الداكنة , لذا فأن العيون الزرقاء والخضراء تكون مميزة وجذابة . طبعا هذا في عصرنا الحالي , أما في قديم الزمان فقد كان العرب يتطيرون ويتشاءمون من العيون الملونة. وتعد زرقاء اليمامة الأشهر من ذوات العيون الزرقاء في عالمنا العربي ، وهي امرأة كانت تسكن أرض اليمامة من جزيرة العرب قبل الإسلام بوقت طويل , ولم تكن تتميز بزرقة عينيها فقط , بل بقوة وحدة بصرها الذي تفوق على معدل نظر الإنسان الطبيعي بأشواط . فقالوا بأنها كانت ترى الشخص القادم نحوها من على بعد ثلاثة أيام ! وكانت تنذر قومها من زحف الأعداء قبل وصولهم بفترة طويلة . لكن للأسف كانت نهايتها مأساوية كما يصف لنا أبو الفرج الأصفهاني في كتابه الأغاني حيث يقول :

" إن قوما من العرب غزوا اليمامة، فلما اقتربوا من مسافة نظرها خشـوا أن تكتشف الزرقاء أمرهم، فأجمع رأيهم على أن يقتلعوا شجرات تستر كل شجرة منها الفارس إذا حملها. فأشرفت الزرقاء كما كانت تفعل. فقال قومها : ما ترين يا زرقاء؟. فقالت : أرى شجرا يسير!. فقالوا : كذبت أو كذبتك عينك، واستهانوا بقولها. فلما أصبحوا صبحهم القوم وقتلوا منهم مقتلة عظيمة وأخذوا الزرقاء فقلعوا عينيها فماتت بعد أيام" .

زرقاء اليمامة ما بين الحقيقة والخيال؟
اختبأ الجيش خلف غصون الاشجار ليتفادوا بصر الزرقاء

جدير بالذكر أن المصادر العربية اختلفت حول الزرقاء ، بعض الروايات ذكرت أنها كانت كاهنة ، وأن قدرتها الخارقة لا علاقة لها بقوة بصرها ، بل ان الجن كان يأتيها بالاخبار. فيما ذهبت مصادر أخرى إلى انها لم تكن زرقاء العينين ، بل كانت تكتحل بكحل خاص يعطي عينيها لونا ازرق ، وأن الفضل في قوة بصرها يعود لهذا الكحل .. لكن الرواية الأشهر هي أنها كانت زرقاء العين وذات بصر حاد.

قصة الزرقاء تتشابه بشكل كبير مع قصة الجيش الذي تخفى خلف جذوع الأشجار ليقترب من قلعة الملك ماكبث في واحدة من أشهر مسرحيات وليم شكسبير، ولا أدري هل هو توارد خواطر أم أن شكسبير كان مطلعا على قصة الزرقاء؟. وبعيدا عن الحقيقة فأن ما يهمنا من القصة هو السؤال عن مدى ما يسنطيع الانسان ان يبصره؟ وهل يمكن أن تحمل قصة الزرقاء بعض الحقيقة في طياتها أم أنها مجرد اسطورة بالية قديمة؟.

العلم يخبرنا بأن القدرة البصرية للإنسان تتوقف عند مدى 5 كيلومترات , ليس لأننا غير قادرون على أن نبصر أبعد من ذلك , لكن بسبب كروية الأرض , فانحناءها يقف عائقا أمام رؤيتنا لما هو أبعد من ذلك , ولو أنها كانت مسطحة تماما , لأمكننا أن نلتقط بأبصارنا ضياء شمعة في ليلة مظلمة من على بعد 48 كيلومتر!.

هنا قد يقول قائل أن هذا كلام مبالغ فيه، إذ كيف للمرء أن يرى شعاع شمعة على هذه المسافة الكبيرة وهو عاجز عن الرؤية بوضوح لمسافات أقصر بكثير؟ .. وهنا يتدخل العلم مرة اخرى ليخبرنا بأن القدرة البصرية المذهلة للبشر قاصرة جدا حينما يتعلق الأمر بالتفاصيل. صحيح إننا نستطيع رؤية الأشياء في حدود عدة كيلومترات , لكننا لا نستطيع رؤية التفاصيل الصغيرة حتى من مسافات قريبة , لا يمكننا مثلا رؤية تفاصيل الوجوه البشرية لمسافة تتعدى الـ 100 متر.

هل نظرك ستة على ستة؟

زرقاء اليمامة ما بين الحقيقة والخيال؟
مخطط سنيلين .. طبعا هناك مخططات باشكال واسماء اخرى

من أجل معرفة واختبار قدرة المرء على الابصار يتم استعمال مخطط بسيط يعرف بأسم مخطط سنيلين ، وأظن يقينا بأن معظمنا اختبر هذا المخطط ، أما في المدرسة أو عيادة الطبيب أو اختبار القيادة .. لكن قليلين فهموا مغزاه أو الطريقة التي يعمل بموجبها لتحديد قدرة وحدة إبصارك ، مع ان الفكرة بسيطة جدا ، فهناك حروف بأحجام مختلفة مرسومة على اللوح ، والى جانب كل مجموعة يوجد رقم يحدد المسافة التي يمكن للبصر الطبيعي أن يرى فيها هذه الحروف ، وكل ما عليك فعله هو ان تقف على مسافة 20 قدم – ستة امتار – من هذا المخطط ، ثم تحاول قراءة الحروف واتجاهها سواء بكلتا العينين او كل عين على حدة.

الحرف الكبير في الأعلى يمكن للانسان ذو الابصار الطبيعي رؤيته من مسافة 200 قدم (60  مترا) ، والحروف اسفله يمكن رؤيتها من مسافة 100 قدم .. وهكذا دواليك حتى نصل إلى مجموعة الحروف الصغيرة التي يمكن رؤيتها من مسافة 20 قدم (6 امتار) ، فإذا تمكنت من رؤيتها من هذه المسافة فهذا يعني بأنك شخص ذو بصر طبيعي أو كما يقال : "نظرك ستة على ستة".

لكن ماذا لو توقفت الرؤية عند مجموعة الحروف 30/20 قدم ولم يستطع المرء رؤية ما هو دون ذلك؟ .. هذا معناه أن لديه قصور في النظر مقداره 10 اقدام أقل من المعدل الطبيعي ، وهذا القصور مقبول نوعا ما ، حيث ان معظم الدول تسمح باعطاء رخصة قيادة سيارة لمن قوة نظرهم 40/20 ، لكنه غير مقبول لرخصة الطيران التي تحتاج لنظر 20/20 أو ستة على ستة.

طيب ماذا لو كانت قوة ابصارك 200/20 ؟ .. أي أنك بالكاد تستطيع رؤية الحرف الكبير أعلى المخطط من مسافة 20 قدم ، ببساطة هذا معناه ان لديك قصور 180 قدم .. بعبارة اخرى انت تكاد تكون اعمى!.

جيد ، الآن بعد ان فهمنا معنى ودلالات اختبار البصر دعونا نقلب الامر لندخل في مجال الغريب والعجيب – بما اننا موقع يدور حول هذه الامور – .. دعونا نتصور الآن ان قوة ابصارك هي 10/20 .. ماذا يعني ذلك ؟ ..

يعني ان لديك نظر خارق بالنسبة للاشخاص الاخرين ، أي ان ما تستطيع انت رؤيته من مسافة 20 قدم لن يتمكن الانسان ذو البصر الطبيعي ان يراه الا لو أقترب من المخطط 10 أقدام أخرى .. بعبارة أخرى أنت تستطيع تمييز الوجوه من مسافة 200 متر فيما الآخرون - ذوو البصر الطبيعي - لا يستطيعون تمييزها الا من مسافة 100 متر.

زرقاء اليمامة ما بين الحقيقة والخيال؟
فيرونيكا سايدر .. زرقاء يمامة العصر الحديث

بالتأكيد اصحاب هكذا بصر خارق ليسوا كثر ، لكنهم موجودون ، وهناك أيضا عدد أقل بكثير ممن قوة ابصارهم قد تصل إلى 5/20 .

لكن أقوى وأحد بصر تم تسجيله حتى يومنا هذا هو لسيدة المانية تدعى فيرونيكا سايدر (Veronica Seider) ، فهذه المرأة وصلت حدة ابصارها الى 2/20 ، أي أن بأستطاعتها رؤية تفاصيل تبعد مسافة ميل (5280 قدم)! ، بعبارة اخرى فأن فيرونيكا الالمانية هي زرقاء يمامة عصرنا الحديث ، لا بل ان وجودها بحد ذاته يعطي شيء من المصداقية لاسطورة زرقاء اليمامة العربية ، فهو خير دليل على ان هناك بشرا يمتلكون فعلا قدرة ابصار خارقة تمكنهم من رؤية أمور من مسافات بعيدة.

وللمعلومة فأن النسر والصقر يعتبران من الكائنات الأقوى بصرا على هذا الكوكب ، وتبلغ حدة ابصارهما 4/20 .

لماذا كره العرب العيون الزرقاء؟

بما اننا نتكلم عن زرقاء اليمامة ، وعن العيون الزرقاء ، فلابد أن نتسائل لماذا كان العرب يتشائمون من ذوي العيون الزرق فيما غيرهم من الشعوب يذوبون عشقا فيها ويشبهونها بزرقة السماء وموج البحر! ..

أظن الأمر يتعلق بندرة هذه اللون أساسا في البيئة العربية الأصلية ، أي قبل أن يخرج العرب من جزيرتهم فيختلطوا مع أمم أخرى ويكتسب البعض منهم عيونا ملونة.

ندرة العيون الزرقاء لدى عرب الجزيرة جعلت من صاحبها مغابرا لكل ما حوله ، كأنما به مرض أو مس ، وفعلا أعتبر العرب زرقة العين مرضا بحسب الزمخشري ، ونسبوا الكثير من الأمور السيئة لذوي العيون الزرق ، فهم مشئومون ، يسببون المرض ، ويجلبون النحس والمصائب. وفي القرآن الكريم يقول الباري :

( وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا ).

يقول القرطبي في تفسير الآية : "زرقا حال من المجرمين ، والزرق خلاف الكحل . والعرب تتشاءم بزرق العيون وتذمه ؛ أي تشوه خلقتهم بزرقة عيونهم وسواد وجوههم . وقال الكلبي والفراء : زرقا أي عميا . وقال الأزهري : عطاشا قد ازرقت أعينهم من شدة العطش ؛ وقاله الزجاج ؛ قال : لأن سواد العين يتغير ويزرق من العطش . وقيل : إنه الطمع الكاذب إذا تعقبته الخيبة ، يقال : ابيضت عيني لطول انتظاري لكذا . وقول خامس : إن المراد بالزرقة شخوص البصر من شدة الخوف".

وينسب البعض كراهة العرب للعين الزرقاء إلى أنه اللون الغالب على عيون أعدائهم ، خصوصا الروم.

زرقاء اليمامة ما بين الحقيقة والخيال؟
عيون عربية نمطية .. سواد المقلة وسعة البياض وشدته

لكن هذه الكراهية لزرقة العيون تحولت تدريجيا ، ربما في نهاية العصر العباسي ، نتيجة اختلاط العرب بغيرهم من الأمم ، ولأن العديد من الخلفاء والسلاطين وعلية القوم ممن أمهاتهم جواري أصبحوا ذوي عيون زرق ، تحول الازرق إلى عشق خاص وصار مرتبطا بعلو المقام والجاه والسلطان والجمال ، وأصبح التغزل والتشبب بزرقة العين امرأ رائجا ومحببا ، وأضحت الزرقة امتيازا لصاحبها أو صاحبتها ، و غدا الاقتران بفتاة زرقاء العين أمنية لدى الكثير من الشباب.

لكن إذا كان العرب القدماء يكرهون العين الزرقاء فأي العيون أحبوا ؟ ..

الدعجاء .. وهي بحسب المعجم المحيط : "اشْتَدَّ سَوادُها مع اتِّساعها واشتداد بياضِها". أي العيون الواسعة الكبيرة مع شدة سوادها ، وهي بالطبع مازالت محببة حتى يومنا هذا.

طبعا قد يقول البعض بأن العين لوحدها لا تحدد جمال الانسان ، لكن ذلك لا يمنع من أن أول ما يجلب الانتباه في وجه الانسان هو العين ، ليس لجمالها فقط ، بل بمعانيها أيضا ، فالعين تتكلم أحيانا ، وقد تعكس شخصية صاحبها. أو قد تسبب المشاكل والمصائب لو كانت عينا حاسدة.

البعض قد يحملهم عشقهم للعيون بعيدا إلى حد الجنون ، مثل القاتل تشارلز اولبرايت الذي عرف عنه بأنه كان يقتلع عيون ضاحياه من النساء ويأخذها معه.

أخيرأ – وبما اننا نتكلم عن العيون - أود أن اسألك عزيزي القارئ بضعة اسئلة شخصية :

- ما هو لون عينك؟

- ما هي معايير جمال العين لديك؟ وأي لون تفضل؟

- هل نظرك ستة على ستة؟

- هل تتشائم من بعض العيون ، وهل تخشى العين الحاسدة وتتجنبها؟

- هل لديك القدرة والفراسة على قراءة العيون ، فتستطيع أن تستشف ما يدور في نفس الشخص المقابل من خلال عينيه فقط حتى لو لم يتكلم؟

المصادر :

- كتاب الاغاني لأبو الفرج الاصفهاني
- Veronica Seider – Super Vision
- العيون الزرقاء والخضراء: لماذا نظر إليها العرب نظرة متناقضة؟
- تفسير القرطبي (يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ ۚ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا)
- What Does 20/20 Vision Mean?
- Charles Albright - Wikipedia

تاريخ النشر : 2020-03-09

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : المدير
انشر قصصك معنا
كتكوتة اوتاكو - في مكان ما
رزان - الأردن
فرح - الأردن
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (75)
2020-10-19 17:33:01
379273
75 -
إنسان عادي
لون عيوني عسلي مخضر و برأيي أجمل عيون هي التي أرى فيها الذكاء و البراءة و اللون المفضل لدي هو العسلي و الأزرق إن كانا صافيين و في الحقيقة لا أحبذ العيون الخضراء كثيرا فأنا أعرف العديد من أصحابها ممن يتسمون بالخبث و الكذب و نعم ربما استطعت في بعض الحالات معرفة دواخل الأشخاص و نواياهم من عيونهم
2020-10-08 08:36:05
377565
74 -
أسطورة البحر
لون عيوني بنية و عسلية على الشمس
احب اللون العين الزرقاء
لا أعرف هههههه
لا اتشائم لكن أكره بعض الفتيات الذين لديهم عيون زرقاء لأنهم نرجسين بعض شي لكن بعضهم متواضعات
نعم أستطيع قراءة عيون الناس لكن ليس محترفة
2020-10-08 04:16:18
377548
73 -
NANA HLAL
لون عيني بني متوسط, احب كثيرا العيون الزرقاء وافضل العيون الواسعة مهما كان لونها المهم ان تكون جميلة ذات شكل توحي ان صاحبها انسان عاطفي , نظري سليم والحمد لله يمكنني قراءة الحروف الصغيرة على بعد 50 سنتمتر
2020-07-09 04:13:56
361944
72 -
ياسمين وردة
لون عيني عسلي
معايير جمال العين بالنسبة لي هي العسلية والخضراء الداكنة و الرموش الرفيعة الظاهرة .
نظري 5 على 6
حين انظر لشخص لا تعجبني طريقة نظره اتجنبه خوفا منه هههه
لدي القدرة على فهم مكنون بعض البشر ...اجل
2020-06-14 21:19:40
357529
71 -
القلب الحزين
معلومات مفيدة حقاً أحسنت.
2020-06-04 01:21:53
355651
70 -
Ali Mohammed
سبحان من خلق ...!!
الأعين من حيثُ اللون ، هي حسب البشرة لو لاحظنا ذلك ..
فالأعينِ الزرقاء تأتي لأشخاص بشرتهم مغايرة لأصحاب الأعينِ السوداء ، وربما تشابه بشرة اصاحب العيون العسلية !!
وهكذا ،، من خلال ملاحظتي لإلوانِ العيون ..

وبالمناسبة من حيث التفرّس لأعين بعض الأشخاص اجدُ نفسي استطيع قراءة طبيعة شخصٍ ما من خلال عينية ولكن لستُ كذلك في كلِ مرة ..
بل إنه كحدس في بعض الأحيان وفراسة في حالاتٍ اخرى لكن الفراسة تتطلب موقف معين أو تركيز ..
2020-04-13 02:40:06
345996
69 -
سانسا السمراء
الحمد لله كثيرا ما يمدح الاخرين عيوني ، احب ذلك بصراحة ، و لكن ما يجذبني هو عيون البدو
ففيهم سحر لا يقاوم انا احب مقلة عيونهم تجدها قريبة للصفار تقريبا و تمتاز بوسعها و حدة نظرهم غريبة يستطيعون رؤية اكثر من حدث في وقت واحد
اعشق عيونهم
2020-03-31 13:04:33
343996
68 -
المطالعة الشغوفة
مقال رائع سيد إياد العطار كما العادة
لون عيوني بني قاتم
لا أهتم كثيرا بلشكل
اللون الأسود فليست هناك درجة سواد كاملة في ال عيون مما يجعلها رائعة
هناك آيات و سور للحماية من الحسد و العين لماذا قد أخاف إذا ما تحصنت
2020-03-30 14:17:38
343828
67 -
إسراء
عيوني لونها ما بين العسلي و الأخضر
واسعه ورموشى طويلة (ربااااانى)وبحب اللون البني
لا مبتشائمش و بخاف من الحسد علشان الحسد ملك الغابة ههههه
2020-03-27 17:07:02
343239
66 -
Lojien moustafa
او قوة نظر اختي اعلي من ستة كذلك واختي تملك مثل عيني الاختلاف ان احيانا عينيها تكون حمراء ليتضح انها بني محمر -ملحوظة هذا حساب أختي -لم تتركني الا عندما كتبت مواصفات عينها ونتمتع بالرموش الكثيفة السوداء عيني اختي اوسع مني بقليل ولكن ليس كعين امي وهي تحب نفس الألوان ولا لا تربط الحسد بالعين وتستطيع قراءة العيون ولغة الجسد ابرع مني بكثير والاغرب كل ما تتوقعه او تسك بشأنه يكون حقيقة وعندما تحلم لا بد ان يتحقق ما تحلم به لذا نادراً ما تحلم ولم تحلم بكوابيس سوى وهي صغيرة وتعشق الرعب وكما قلت سابقاُ هذا حساب اختي ليس انا
2020-03-27 16:57:04
343237
65 -
Lojien moustafa
١-ليس بمحدد فهو دائم التغير منذ صغري ولكن الحلي مابين البني والأسود ويميل للرمادي وفي الشمس عسلي
٢-العيون الملونة ومتداخلة الألوان واختلاف لون أحد العينين عن الأخري
٣-نعم
٤-لا
٥-نعم
2020-03-23 09:10:53
342329
64 -
Vannah
1- عيوني رمادي
2- افضل اللون اسود او الدهبي
3- ربما
4- لا اؤمن بهده الاشياء
5- احيانا فقط
2020-03-20 08:56:14
341836
63 -
1234
بالنسبه لي ارى ان العيون الجميله هي العيون اللتي تمتلك رموش كثيفه ومحجرها اسود وهذا مايتفق عليه العالم اجمع اما لون العدسه فلقطط لون عيونها اخضر ههههههه
2020-03-20 08:53:01
341834
62 -
1234
مقال جميل وزرقاء اليمامه كانت من نساء نجد فاليمامه هي الرياض حاليا ولازال اهل منطقه نجد في السعوديه يتناقلون قصتها
2020-03-20 01:37:45
341768
61 -
القطة الشقراء
لون عيني عسلي مثل أبي أما أختي عيونها زرقاء وأخي يمتلك عيون خضراء
امي هي التي تقرأ الإنسان من عينيه لديها قدرة عجيبة.
2020-03-14 20:48:38
340778
60 -
توتهـ
١-امتلك عيون بنية تميل للون العسلي
٢-أفضل ان يكن للون العينان عسلي أو اخضر
٣-نظري ستة على ستة
٤- لا اخشى العين الحاسدة لأنني اتحصن
٥- يقول البعض لي بأني أشعر بالأنسان من نظراته.
ها انا أجبت عّن جميع الأسئلة التي طرحت مقال رائع بالتوفيق
2020-03-14 16:50:09
340754
59 -
زكية
ملحوظة فقط أن سبب عدم رؤيتنا لمسافات بعيدة ليس بسبب كروية الارض ، بل لان أعيننا تعمل وفق قانون المنظور
2020-03-14 13:21:44
340719
58 -
طي الكتمان
رنين
كيف لا اعرفك
صديقتي العزيزه رنين اشتقت لك
هي طفره اعتقد لان كلان قبل الغزو معيب زواج العربيه باجنبي
او لديها جانب روحي مقتصر بلون عيونها
2020-03-14 13:07:50
340717
57 -
نغم
طي الكتمان .. هل انت الزائرة القديمة للموقع ؟ اشتقت لك :) .. كلامك صحيح كيف لعربية ان تكون عيونها زرقاء في ذلك الزمن !! ربما طفرة جينية او ان امها كانت على علاقة مع شخص اجنبي .. على فكرة انا رنين ربما تتذكرينني ..
2020-03-14 09:55:33
340696
56 -
محمد الشريف
كالعادة أستاذ اياد تجعل المرء يتخيل ما تقوله
2020-03-14 06:54:39
340689
55 -
طي الكتمان
هي عربيه
لكن لما عيونها زرقاء
نحن أصبح لدينا عون زرقاء وخضراء بسبب الغزو
لكن لم يكن حين إذ اي غزو
من اين انت بعيون زرقاء
2020-03-14 02:18:51
340670
54 -
جميلة
شكرا اخ اياد العطار على هاد المقال الجميل جدا
موضوع جدا جميييييييل
واحب جدا هديه القصة او الاسطورة
الدي لا يعلم بها سوى الخالق ادا صحيحة او خاظئة
مقال راااائع
2020-03-13 11:55:27
340568
53 -
رور
انا عيني واسعه و لونها عسلي باهت أو بني باهت و بتلمع ..... بحب العيون الرصاصي و الرمادي و الزرقاء ..... انا بفهم الناس من نظرة
2020-03-12 19:47:03
340493
52 -
لينا
كاندي
شكراًجزيلا واو عيني ابنتك الله يحفظها جميلة وأنا أعرف ذلك لأني ومنذ عدة سنوات رأيت شاب بعيون حمراء من دهشتي أمعنت النظر فيها فوجدتها بني محمر بشكل واضح وجميل "ليس مخيف كما يتصور البعض" أخبرت عائلتي فبدأ كل واحد يفسر سبب رؤيتي لها حمراء وهي ليست كذلك شككتُ فيما رأيت ونسيت الأمر الأن أنت أثبتي رؤيتي شكراً^

الأفغاني يتمتعون بالجمال وجمال العيون خاصة دائمة كثيفة الرموش بشكل جميل وطبيعي
لا أعرف بشأن الجزائر ولكنِ احياناً أرى عيونهم رمادية
أنا لم أكن أعلم أن اللون الأخضر نادراً حتى سمعت ذلك في محاضرة بالجامعة فا عدد لا بأس به ممن حولي عيونهم خضراء لهذا أعتقدتها غير نادرة ولكن الموضوع نسبي يندر على مستوى العالم ويكثر في منطقة محددة
والشكر الجزيل لصاحب المقال الأستاذ عطار^؛^
2020-03-12 15:02:34
340444
51 -
ميسم
- إن لون عيني يخلط بين اللون العسلي و الزيتي ويوضح لونهما عندما ينعكس ضوء الشمس عليهما ..
- معايير الجمال بالنسبة لي
، لا فرق بين أن تكون العيون ضيقة أو واسعة شريطة أن لا تكون دائرية الشكل ويفضل أن تكون بلون أسود ببشرة بيضاء وشعر أسود هذا عند الرجال
أما عند النساء فأحبها أن تكون متوسطة الوساعة وأن يكون لونها بنيا ..
- حقيقة لا أربط لون العين بالأمور السيئة أو ما شابه
إلا نادرا ، فهاأنا أملك صديقات بعيون خضراء و شعر أشقر لكنهن لطيفات ولا يبعثن التشاؤوم
..
- ليس كثيرا قد يتطلب الأمر قعدتين أو أكثر بعكس أنه يوجد هناك أشخاص من
نظرة وحيدة تكشف شخصهم السيء أو الجيد ..
كنت قد قرأت قصة عن زرقاء اليمامة قبلا
حتى أني أطلقت هذا اللقب على أحد مجموعات مشاريع الوطنية
لكن القصة باتت أجمل بالنكهة الكابوسية وخصوصا بيدك يا أستاذنا الكريم
بوركت جهودك ☆☆
2020-03-12 14:51:30
340441
50 -
سيدرا سليمان
روعة بكل معنى الكلمة .. لا أستمتع إلا بقراءة مقالتك ..
و بالنسبة للأسئلة التي طرحتها فأجاباتي كالتالي
1- لون عيني بني فاتح
2- أفضل العيون الواسعة ذات اللون الرمادي
3- نظري ضعيف جدا و أرتدي نظارات طبية مزعجة اتمنى التخلص منها
4- كلا ما علاقة العيون بالتشائم ؟!!
5- أجل لدي القدرة على قراءة تعابير الوجه و أعرف كل شيء من مجرد نظرة ..
2020-03-12 13:03:22
340423
49 -
سيليا
1 لون عيوني أزرق لكن رموشي ليست شديدة السواد
2 نظري قل خصوصا البعد
3 لا أتشائم من أي لون
4 أكيد أحيانا أخاف الحسد ولكني لا أكترث فكل شيء ب إذن الله
5لا أعتقد أنه عندي دراية بعلم افراسة
6 اللون المفضل في العيون ( أحب لون عيون الهندية آيشواريا راي، وكذلك الإيرانية مهلقا جابري )
2020-03-12 11:23:09
340409
48 -
هدى على
العيون الحاسدة أجدها تعكس نفسية حاقدة اراها بوضوح مهما تكون ذات شكل جميل.
2020-03-12 09:19:05
340393
47 -
گاندي
لينا
كلامك كله صحيح

وألاحظ أن العيون الخضراء تكثر في الشعب الجزائري ، أيضا الشعب الأفغاني يتمتع بعيون خضراء ساحرة ، بعض الشعوب تتميز بلون عيون خاص بها ، كالأخضر هو نادر في العالم لكن معظم الأفغان يتمتعون به

ابنتي لون عينيها يميل للأحمر ، بالنسبة لي نادر أن أرى هذا اللون ، بني محمر تبدو مثل الدمية
2020-03-12 07:45:14
340380
46 -
AMARGE
لا شي مميز في عيناي مجرد عيون سوداء كبيره مع رموش كثيفه وحاجبان سوداوان ....اعشق العيون العسليه لدرجه لا توصف....للاسف لا اكاد اصاب بالاعمى لو لا لطف الله....لا...ولا بسبب عدم استطاعتي النظر في عيني اي شخص
2020-03-11 20:27:21
340343
45 -
ياسمين الجبالى
المهم الروح مو الشكل
كيف بنت ما تستحى أن تقول انا بحب الرجل من عيونه
الرجولة أخلاق مو شكل ووسامة
ايش ادراكى أنه ممكن يكون قبيح فى جوهره كبروا عقولكم يا بنات.
2020-03-11 19:51:22
340335
44 -
مني الفناجيلي
مقال راءع جدا وممتع للقراءه بدون ملل ارجو منك استاذ اياد كتابه موضوع عن الزهايمر وكيف يحول الانسان لطفل دون الثاثه لان امي للاسف اصيبت بهذا المرض واثر عليها جدا والله قلبي يقطر دما لاجلها وشكرا لهذا الموقع الراءع انا متابعه من سنه 2011 وقد استفدت كثيرا منه في كثير من مجالات الحياه
2020-03-11 19:08:42
340326
43 -
عاشقة الدماء
الاجابة للاسالة

لون عيني عسلي فاتح لدرجة الاصفرار يعني وكأن العين من النصف عسلي تم عسلي فاتح تم اصفر

كل من يلقاني ينجدب بعيني ودالك للونهم الغريب وهما كبيرتا الحجم يتمتعان برموش طوال

في العينين افضل اللون الاسود والبني


بصراحة لا اعرف نظري كم على كم ولكن اخر مرة قمت بالاختبار قبل سنتين تقريبا كان نظري تمانية على ستة لدرجة ان الطبيب قام بالاختبار على ثلاث مرات او اكثر من شدة دهشته


نعم اخشى العين الحاسدة

يمكني معرفت ما ادا كان الشخص الدي امامي يفكر فية او يتكلم علي في دماغه او معرفت هل يخفي شيء او مثلا معرفة مادا يدور في باله


واخيرا اتقدم بخالص الشكر والتقدير للاستاد الفضيل استاد /اياد العطار/
شكرا على مقالاتك المدهلة والتي تجعلك تفتح فمك مش شدة الدهشة هه بارك الله فيك على جهودك اخي الفضيل
شكرا جزيلا
واريد اخبارك كم انت شخص مبدع
مع تمنياتي لك بحياة سعيدة
2020-03-11 17:39:17
340303
42 -
وسيم السيسى
احلى مخلوق الست الجميلة.
2020-03-11 12:31:53
340253
41 -
شھاب صبري
مـآهر :35:
آلحمـد لله بخير يآ صـديقي شـگرآ لگ
لقد حفظـت أسـمـآء آلله آلحسـنى مـنذ أن گنت في آلإبتدآئي فگنت أرددهآ گمـآ حفظـتهآ، وعندمـآ قرأت گلمـة (آلبآري )في آلمـقآل گآنت أول مـرة تمـر علي، فسـألت عن مـعنآهآ عند گتآبة تعليقي آلسـآبق بدلآ مـن آلتوجھ لجوجل
شـگرآ جزيلآ على آلمـعلومـة
2020-03-11 11:22:46
340239
40 -
احمد على
انا بحب النسوان اوى من عينيها منفذ السحر و الجمال.
2020-03-11 10:14:27
340225
39 -
گاندي
بالنسبة لمواصفات عيناي فلونها بني باهت أو عسلي باهت ليست فاتحة جدا ولا غامقة ولكن لونها اغبر نوعا ما كشعري وحاجباي وبها لمعة ، عيناي واسعتان جدا وجميلة وفيها شيئ من الجحوظ مستحب ولدي بؤبؤ كبير يجعلها تبدو كعيون رسومات الانيمشن وتصبح جميلة جدا اذا اكتحلت ، وإذا ارتديت اللثام في مكان مختلط أتعرض لكثير من النظرات وملاحقات الرجال ونظرات غير مستحبة وعبارات غزل مبالغة باختصار يحصل ضجيج كثير والله هههه واذا ركبت سيارة قد لا يشيح السائق نظره عني مما يضطرني لتغطيتها
2020-03-11 10:06:24
340224
38 -
گاندي
فعلا العيون ونظراتها أول مايجذب الشخص ، وكنت أظنني وحدي التي يسحرني عيني الرجل وهو ملثم ، طبعا ليست كل عيون الرجال تجذبني ولكن بعضها آسر ساحر حد الذوبان والتخدر مع اللثام يشعرني بقوة وغموض الرجل ، ففاجأني أخي عندما قال لي هو أيضا أن أول وأكثر مايجذبه في النساء أعينهن ، أحب الرجل ذو العينين العسلية الباهتة جدا والناعسة

أتعجب من ندرة العيون العسلية مع أن معظم الشعب اليمني يتمتع بعيون عسلية فاتحة

وأنا أيضا لا أحب العيون الزرقاء ولا السوداء ، أحب مابينهما من العسلي والأخضر المختلط

بالنسبة لعيناي فنظرهما كان ٦من٦ ، ولكن الآن أشك كثيرا في أنه نقص بعد كثرة استخدام الشاشات الإلكترونية ولم أفحص منذ زمن طويل ، أنا مثل والدي أتمتع بنظر حاد ، طبعا قبل استخدام الهواتف

لا أتشاءم من العيون ولا أميز الحاسدة منه لكن أكيد أخشى الحسد ا ، ولدي فراسة وفهم لتعابير العيون بالطبع
2020-03-11 10:02:54
340223
37 -
لينا
الوان العيون الرئيسية ثلاثة بني أخضر أزرق ولكل منه تدرجاته أعزائي لا يوجد عيون سوداء أجل لا تستغربوا ما تظنونه بؤبؤ أسود ليس سوى بني غامق أما الأسود فهي حدقة العين الداخلية وهي سوداء في جميع الوان العيون

وبالمناسبة إن العيون كلها ملونة والعيون الوحيدة التي يمكن أن نقول عنها ليست ملونة إن جاز التعبير فهي الزرقاء كونها لا تحوي ميلانيين الذي يلون بؤبؤ العين وسبب اللون الأزرق فيها هو ذاته السبب الذي يجعل مياه البحر زرقاء وهي ليست زرقاء والسماء زرقاء وهي ليست كذلك

-عيوني خضراء وأحياناً أظنها صفراء
-تعجبني العيون كثيفة مقوسة غامقة الرموش ولا يهم لونها إلا عيون الشرق آسيويين يمكنها أن تكون جميلة حتى بدون رموش^؛^ / لا أفضل لوننا معيننا ولكن كِ أتفهم عدم حب العرب قديماً للعيون الزرقاء فتلك التي تكون زرقاء ورموشها صفراء فقيرة يبدوا صاحبها كما لو أنه ميت قبيحة أما الزرقاء ومكحالة الرموش فهي جذابة
-الحمدلله نظري ستة على ستة
-لا لاأتشائم من عين معينة /لا أفكر كثيراً في الحسد ليس حقاً
-أفهم بلغة العيون ولكن ليس مع كل الناس لذلك لا أظنني أملك فراسة العيون
2020-03-11 06:31:43
340210
36 -
زوبيدة من الجزائر
في بلدي يوجد كل انواع العيون حتى النادرة أبي وأمي عيونهما خضراء وعيني عسلية منقطة بالأخضر بنتي عيونها خضرا وبنتي الثانية عيونها سوداء.
2020-03-11 06:16:11
340206
35 -
Maher إلى شھاب صبري
أهلًا أَخي كيف حالُك صديقي كلمة الباري هِيَ نفس كلمة البارئ ولكن أحيانًا تُكتب هكذا لّلتخفيف راجع المُعجم:
https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%8A

الساعة الآن 1:15 ظُهرًا
2020-03-11 05:19:37
340201
34 -
hess
الارض مسطحة وليست كروية
2020-03-11 02:18:18
340191
33 -
شھاب صبري
مـآ أجمـل وأعظـمـ آلعيون، بآلمـنآسـبة هل تعلمـ لو گآنت آلعيون آلبشـرية گآمـيرآ سـتگون مـوآصـفآتهآ گآلأتي:
آلدقة : 576 مـيجآبگسـل
سـرعة نقل آلبيآنآت : حوآلي نصـف مـليون بث في آلثآنية آلوآحدة
آلعدسـآت: 16 mm
24 mm
مـوآزنة آلأبيض: أتومـآتيگ
حسـآسـية آلألوآن: 10000000 لون
مـسـآحة آلألوآن: 3D - RGB

1/عيوني سـودآء قريبة للبني وهذآ آلطـبيعي للگثير هنآ في بلدي
2/ في آلحقيقة أحب آللون آلطـبيعي وآلعيون آلطـبيعية ولآ أحب آلعيون آلمـلونة مـثل آلتي بآلصـورة آلرئيسـية ولآ آلوآسـعة ولآ آلضـيقة بل أحب آلعيون آلطـبيعية
3/ يأتي أوقآت تؤلمـني فيهآ عيني ولگن غآلبآ تگون جيدة وأرى بهآ بوضـوح آلحمـد لله، وأحيآنآ تگون ضـعيفة وخآصـة ليلآ، ولآ أحب آلذهآب للأطـبآء بصـرآحة لأنهمـ يعقدون آلأمـور
4/ لآ أخشـى آلعين آلحآسـدة
5/ لآ أدري! ، ولگن أعتقد أنھ يمـگنني ذلگ

لقد لفت إنتبآهي آلآية آلگريمـة (ونحشر المجرمين يومئذ زرقا) لقد قلت قبلهآ - يقول الباري -! هل تقصـد البارئ ؟ آلبآرئ إسـمـ مـن أسـمـآء آلله آلحسـنى ولگن آلبآري لآ أعرف مـآذآ يعني!

في آلنهآية مـقآل رآئع جدآ أسـتآذ إيآد گآلعآدة، سـلمـت يدآگ
تحيآتي ..
2020-03-10 21:58:33
340179
32 -
حنين1994
1- لون عيني بني وفي الشمس تصبح عسلي يعني "ملونة"

2- معايير جمال العيون بالنسبة لي لا تقتصر على اللون فقط
بل نظرة العيون لوحدها كافية لأن تجعلني أُغرم بهما ؛ ويا سلام لو كانت العينين ضاحكة أي "تضحك عيني الشخص عندما يضحك أو يبتسم" بصراحة لا أستطيع مقاومتها ، على العموم
أنا أُحب لون العينين السوداء والعسلية ولا أُحب العيون الزرقاء أو بالأصح لا تُلفتني .
3- الحمدلله في آخر فحص قيادة نعم كان نظري 6/6 مع ملاحظة "أنني عانيت من ضعف البصر بسبب الدراسة و اجريت عملية ليزك منذ عامين و الحمدلله نظري رجع طبيعي .

4- نعم أتشائم من العيون التي تنظر بنظرة حسد أو إستعلاء او حقد لا أستطيع النظر إليها حتى ، تشعرني بالتوتر ولا أشعر بالراحة لذلك أتجنبها قدر المستطاع.
5- نعم الحمدلله لدي هذه النعمه أو لنسميها النقمة لأنها أحيانا تكون نقمة فأنت تستطيع أن تشكف ما في النفوس من خلال عيني الشخص المقابل مما يجعلك تشعر بشعور غير مستحب او تشعر بشعور سلبي ..
وختاماً : لا أنكر أنني في الفترة الأخيرة نادرا ما أدخل الي موقع كابوس إلا أنني اتفقده من الحين الى الآخر بحثاً عن مقالات العطار و لا أستطيع مقاومة أن أرى لك مقالا جديدا ولا أقرأه سلمت أناملك ولا حُرمنا من هذا الإبداع ..
لا أنكر أيضا أنني و بمجرد الإنتهاء من كتابة هذا التعليق سأنزل لقراءة التعليقات بحثا عن إجابات السيد إياد عن الأسئلة هههه الفضول وما أدراك ما الفضول تحيااااتي للجميع فردا فردا..سلام
2020-03-10 16:48:27
340154
31 -
حسين سالم عبشل - محرر -
سهولة السرد و غزارة المعلومات هو ما يميز مقالات الاستاذ اياد ، الصراحة مقال متعوب عليه كثيراً
2020-03-10 16:17:56
340149
30 -
زهراء
مقالة رائعة زرقاء اليمامة شخصية حقيقة كم هي مسكينة كانوا يتشائمون منها بسبب شكلها المميز بينهم لمن يستغرب هل كان يوجد عيون ملونة وشقار وبياض وحمرة بين العرب نعم كان يوجد وان وجد نادرا منهم الحميراء عائشة ام المؤمنين ووالدها ابو بكر رضي الله عنه أبيض البشرة وكان هناك صحابي من اوسم الرجال يدعى دحية الكلبي والذي كان سيدنا جبريل عليه السلام يأتي بصورته لسيدنا محمد صل الله عليه وسلم تسليما كثيرا فقد كان من اوسم الرجال طويلا مديدا أشقر بعيون زرقاء الان للاجوبة لون عيوني اسود أو بني غامق جدا حول الحدقة كنار اسود حجمها وسط واسعة من فوق واحب العيون الواسعة الكبيرة ذات الرموش الطويلة تعجبني عيون الفنانة سميرة سعيد وانا احب العيون الكبيرة انا طالما أحببت أن يكون لي عينان زرقاوان تناسبان بشرتي البيضاء لكن عندما سافرت إلى بلد اوربي أغلب سكانه وهم الألمان وشعبه بعيون زرقاء أحببت لون عيني المميز بينهم اراهم ينظرون إلى عيني ولونهما قالو لي ان عيون العرب جميلة وكبيرة صحيح في هذا البلد يوجد الكثير من الأجانب من جميع الجنسيات لكن الشعب الأصلي أهل البلد عيونهم كلهم زرقاء وان والأخضر عندهم نادر بالمناسبة نسبة العيون الزرقاء في العالم هي ٨ بالمية من سكان الأرض والأخضر هو ٢ في المائة والعيون الزرقاء في وطننا العربي وتركية نادرة وأكثر منها العيون الخضراء التي تندر بين الجرمان الاسكندنافيين لأن اغلبهم زرق العيون عموما معظم البنات والنساء العرب والأتراك والايرانيات لديهن عيون بنية أو سوداء ويحبون العيون الزرقاء والان اغلبهن يضعن العدسات اللاصقة الملونة والطريف انهم يضعنها العروس في يوم زفافها كجزء من مكياج العروس . اما نظري فهو ضعف مع الاستمرار في القراءة أصبحت حسيرة نعم اخاف من بعض العيون الحاسدة.نعم أستطيع أن تميز نظرات العيون من نظرات خبيثة ونظرات حب ونظرات بغض ونظرات حقد وحنان ٠ وعموما المرأة تعرف جدا ان تميز النظرات جيدا وخصوصا نظرة الرجل المعجب أطلت كثيرا لكن الموضوع جميل واحببته
2020-03-10 13:10:54
340133
29 -
ام انس
مقال جميل شكرا استاد اياد

1 لون عيني عسلية
2 احب العيون الزرقاء ^_^
3 نعم والحمدلله
4 لا لكن اعلم ان العين حق لذا احصن نفسي واولادي
5 ربما احيانا اكتشف ان الشخص يكذب من عينيه
2020-03-10 13:08:44
340132
28 -
سامح سالم
مشكور على الموضوع الرائع
اما اجاباتي على الاسئلة
لون عيوني بني داكن
اعشق العيون الزرقاء
نظري ٦/٩ تقريبا
لا اخاف من العيون ولا الحسد ولا اتشائم
استطيع فهم لغة العيون بنسبة كبيرة ولكن ليس بنسبة ١٠٠٪؜
2020-03-10 13:07:01
340131
27 -
العلا
لزن عيني عسلية، وصديقتي المقربة زرثاء صافية ما شاء الله... نظري ضعيف جدا للأسف. أنا أرقي نفسي وأتحصن من العين الحاسدة
لا أستطيع للأسف.
2020-03-10 09:18:45
340108
26 -
نغم
اعجبتني فكرة الاستاذ اياد بمشاركة الصور ، اريد ان ارسل صورتي و انا طفلة لكنني اشعر بالتردد :(
عرض المزيد ..
move
1
close