الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سؤال الأسبوع

الفصل بين الجنسين

بقلم : ندى - مصر

ما رأيك فى الفصل بين الجنسين تماماً في المدارس و أماكن العمل ؟
ما رأيك فى الفصل بين الجنسين تماماً في المدارس و أماكن العمل ؟

قرأت فى أحد المواقع خبراً عن قرار شخص ما بفصل الرجال عن النساء فى الجهات التعليمية من معلمين و تلامذة للحد من شكاوى التحرش !

سؤالي هو : ما رأيك فى الفصل بين الجنسين تماماً فى أماكن العمل هكذا ؟ هل سيساعد حقاً في تحقيق ذاك الهدف ؟ و إن نجح ذلك فـ هل يمكن فعل المثل في الأسواق و المصالح الحكومية ؟

ثم قضية تطرح نفسها هنا : من المُذنب الحقيقي فى حالات التحرش ، الرجل أم المرأه ؟

تاريخ النشر : 2020-03-10

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : سوسو علي
انشر قصصك معنا
عنقود الحياة
بنت العراق - العراق
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
كتكوتة اوتاكو - في مكان ما
رزان - الأردن
فرح - الأردن
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (45)
2020-07-20 15:09:24
364153
45 -
مجهول
كلا لن يساعد هذا الأمر في الحد من ظاهرات التحرش لأن المذنب الحقيقي في قضايا التحرش هو الرجل في زمننا هذا يتم التحرش بالمنقبات وغير المنقبات بالجميلات و غير الجميلات وإذا تقولون بأن المرأة تملك جسم مثير فلماذا يتم التحرش بالأطفال بناتا و صبانيا في النهائية من كان المتحرش فهو مريضا نفيسا وغير طبيعي و يحتاج للذهاب إلى إحدى المصحات العقلية و أنا بكوني فتاة و أدرس منذ ما كنت طفلة في مدارس مختلطة بالعكس لم أتعرض لأي أزعاج من التلاميذ الذكور بل نحن جميعا نحترم بعضنا البعض و المعلمات يضعن في مجموعات مختلطة ذكور و إناث و أيضا نتشارك كل شيء كرة القدم الدروس المشاريع الحديث الثرثرة الشاجرات الودية الطعام كل شيء تقريبا لذلك أرى بأنه أن تم الفصل ستزيد حالات التحرش بالنهائية في رأيي يجب توعية الأطفال منذ سن صغيرة عن التحرش و هذه الأمور و نعطيهم الثقة كي لا يخافوا أن حدث لهم أمر غريب وشكرا لطرح موضوع هكذا
2020-07-09 12:21:19
361981
44 -
ياسمين وردة
المراة بطبيعتها تحب ان تكون جميلة وانا لا الومها فانا كذالك عمري 14 كل بنت او فتاة تحب ان تخرج جميلة . المذنب هو الرجل لانه يحسب نفسه طفلا رضيعا لا يدرك افعاله . لا ذنب للمراة كل الحق يقع على الرجل . كما ان الفصل غير جيد فهو يخلق بيئات منغلقة غير جميلة فما اجمل ان نعيش متتحابين متفاهمين رغم اختلاف الجنس .
2020-05-16 19:00:42
352273
43 -
رتاج
في بلادي في المدارس... الاماكن العمومية .. و أماكن العمل كل شيئ مختلط وانا سأتكلم عن المدارس بما انني مازلت أدرس تجدين البنات يسلمن على أولاد يضحكن معهم... عديد من تصرفات سيئة يخجل انسان حتى من قولها كذلك انتشرت في الافراح اختلاط النساء بالرجال في بعض المناطق وليست كلها واتمنى ان لا تتوسع ممكن فصل بين جنسين ان يكون حلا
2020-05-10 04:13:21
350941
42 -
جدل
هذا موضوع جدلي كبير له ابعاد ضخمة تبدا باخلاق البشر وتنتهي بفن التعامل والاخلاق المكتسبة ويؤثر عليها عوامل كثيرة منها الغنى والفقر والعلم واحوال المجتمعات وتاثرها بالاحوال العالمية و ثورة للانترنت و احوال الناس النفسية وما قد يتعرض له البعض في صغرهم ويظهر عند كبرهم

موضوع جيد للنقاش لكنه ضخم ويتوجب اخذ اراء مختصين
شكرا لك على الطرح
2020-04-19 12:51:17
347103
41 -
ksa
المهم كل شخص ينتبه على نفسه واذا تعرض لموقف مثل التحرش لازم يدافع عن نفسه مايسكت ابدا سواء رجل او امراه وقضيه التحرش ماتنتهي ابدا حتى في مدارس الاولاد تحصل تحرشات وكذلك مدارس البنات كل بنت لازم تعرف كيف تتدافع عن نفسها وكل ولد بعد وكذا راح يخافون المتحرشين وينقرضون تماما .
2020-04-10 09:16:42
345637
40 -
للاهت "الم"
كلامك خاطئ حول المثليه او ان يمل الجنسين من مشاهده بعضهم كيف اقنعت نفسك بهذا حتى؟؟ من اسباب المثليه هي عيش الفتى في مجتمع ذكوري او بيئه ذكوريه تماما او عيش الفتاة في بيئه انثوية تماما من ما سيسبب الجهل في حياة كلا الجنسين الفتى سيعتاد على الذكور و الفتاة ستعتاد على الاناث لم اسمع بحوادث التحرش في المدارس المختلطه مثلاً بقدر ما سمعت عن المثليه في المدارس المنفصله مثلاً كان هنالك مدرسه للاولاد فقط سمعت فيها"عن اولاد يقبلون بعضهم يتحرشون في بعضهم و انتهى الامر بممارسة الجنس المثلي مع بعض من ما سبب ضجة كبيرة"تم تحويل المدرسه لاعدادية الى مختلطه-مدرستي الان- ولم تظهر اي من هذه الحوادث مره اخرى اذا بدا الجنسين يجذبون لبعضهم و اقول "انجذاب" وهو مشاعر لا تحرمها لانها لا يمكن التحكم فيها و ستكون رائعه و مذهله ان وجد فيها الاحترام حالات التحرش تحدث فقط ان اعطت الفتاة المجال لهم عن نفسي لم اتعرض لاي حالة تحرش سوى في الاسواق ارجع و اقول و اكرر الاهل لهم دور كبير و الاختلاط كذلك-غير المبالغ- بالتوعيه
2020-04-10 09:00:34
345635
39 -
تيان
عن نفسي و مع اني فتاة اعارض و بشدة فكرة الفصل بين الجنسين على الجنسين التعامل مع بعضهم للتوعيه و خصوصاً تجد في المدارس الغير مختلطه نسبة كبيرة جداً من المثليه-عن تجربة شخصيه- عكس المدارس المختلطه فـ التحرش و الملثيه فيها اقل بكثييير-عن تجربة شخصيه أيضاً-على الجنسين ان يتعلمو كيفيه فهمهم لبعض و اسلوب حياة بعض حتى يقدروا بعض و بخصوص من يتحرش اكثر الاصح مين سبب التحرش و الجواب طبعاً الاهل و الفصل لان على الرجل ان يتعلم كيف تكون البنت الاجنبيه اخته وكيف ان افعاله ترجع على عرضة و هذه مهمة الاهل
2020-04-09 06:38:44
345460
38 -
مجرد حزين
جوابي لسوائالك عن من الدي يتحرش اكثر هم الرجال بالطبع
2020-03-15 18:16:40
340917
37 -
مريام العراقيه
انا مدرسه...ادرس في منطقه ريفيه ..في مدرسه اعدادية مختلطه اعمارهم ١٧ الى ٢٠ سنه ...وكذلك الكادر التدريسي مختلط ..طبعا هناك فصل يعني الطلاب بجهه والطالبات جهه اخرى ..هناك احترام بينهم ..وكذلك لمدرساتهم ...وشخصيا اعتبر الاختلاط امر جيد وناجح ويجعل كلا الجنسين يحترمون بعضهم..
2020-03-15 15:50:48
340881
36 -
ساحرة
انا ضد الفصل بين الجنسين
انا عن سؤالك من المذنب في حالات التحرش فبطبع المتحرش الذي غالبا مايكون الرجل
2020-03-15 15:37:19
340875
35 -
المحاربة ساكورا
حسنا.المشكلة لا تكمن في فصل الاناث عن الذكور بل تكمن في اخلاقهم فقد تجد مدرسة غير مختلطة يعم فيها فساد الأخلاق عكس المدرسة المختلطة.
لكن و لتجنب كل هذه المشاكل يجب فصل الذكور عن الاناث لدرء التحرشات.
2020-03-14 19:36:42
340773
34 -
Bamsi Alp
حنين
مجرد مثال علي ما سبق
2020-03-14 12:27:46
340711
33 -
جومانة
انا لسة ضد الفصل بين الجنسين و لكن كتجربة شخصية هناك بعض الدول العربية تمنع الاختلاط في مدارسها
و قد رايت ان نسبة الشذوذ تزيد في تلك المدارس
2020-03-14 11:41:45
340706
32 -
حنيـن
ريوووم
شكراً لإخبارنا عن الكتاب :)
رأي جميل
شكراً لكِ :)
~~
ميسم
أحياناً أيضاً قد يقوم الشاب بمضايقتها دون سبب سوى لدنائته ؛ هذه القضية بحاجة لعدة عوامل لإحتوائها، الوازع الديني، غض البصر، الإحترام، التوعية بالجنس الآخر و أن يفكر الشخص بما هو فى صالحه و ليس فقط إتباع موضة لا تليق به و لا بمجتمعه !
شكراً لكِ :)
~~
Bamsi Alp
للحظة لم أفهم شيئاً : ما دخل البطالة بالإختلاط ؟؟
شكراً لك :)


{ تحياتي }
2020-03-14 11:32:13
340705
31 -
حنيـن
نغم
أظن أنها الأماكن الأكثر أماناً لكنها أيضاً لا تخلو من شكاوى بالتأكيد !
شكراً لكِ :)
~~
lisa blackpink
أرجو ألا يؤثر ذلك على سلوكك تجاههم، فى النهاية إنهم بشر بينهم البريء و الخبيث، الإستغلالي و ذو النخوة، و غيره تماماً كالنساء :)
شكراً لكِ :)
~~
ضحاك محمد
أتفق معك، كلٌ منهما له كيانه و لا يجب رؤية ألف بشكل شخص واحد
شكراً لك :)
~~
ورود
الإبتدائية حيث الطفولة و البراءة، لا شيء مُقلق بالتأكيد
شكراً لكِ :)
~~
بنت العراق
لدينا فى بلادي نفس هذا النظام لكن الإختلاط فى العمل كثير و عادي فى أغلب المصالح إن لم يكن كلها لكن لا أعرف إن كانت تكون هناك مضايقات
إن نظرنا لأمر التحرش بالملابس و التصرفات بزاوية الشخص سنرى غض البصر صعباً قليلاً فى حال ضعف الوازع الديني خاصة، حتى بالنسبة لبعض الفتيات كذلك، فـ الأمر بحاجة للحرص و التعقل و الإحترام ليصبح غض البصر رد فعل طبيعي
شكراً لكِ :)
~~
śhăđwőø śhăđwőø
الله يحفظنا جميعاً
شكراً لكِ بنت بلادي :)
~~
ألم
بالتأكيد الإنسان شيء ثمين يجب حفظه على أي حال
شكراً لكِ :)


{ تحياتي }
2020-03-14 10:29:47
340699
30 -
Bamsi Alp
لست مع الاختلاط بين الجنسين في دول العالم الثالث لان شعوبها تعاني من آفات كثيرة كمثال الجهل والفقر والبطالة والبعد عن الدين وأؤيد الفصل بينهما في هذه الحالة لكن في اماكن العمل الاختلاط ضرورة ولا يمكن منع ذلك الا بقرارات شخصية لأصحاب العمل نفسهم وللاجابة علي سؤال من المذنب في قضية التحرش فلا يمكن التعميم في هذا الامر علي الرجال او النساء
2020-03-14 10:10:25
340697
29 -
śhăđwőø śhăđwőø
نغم

حبيبتي انا لا اقصدك انتي انا اقصد ان فيه قضايا عموما في الموضوع ده واغلبها من المدرسين ، يعني انا جالي فترة الاعدادي كنت في مدرسة بنات فقط لكن استغربت من كم المدرسين الرجال فيها يعتبر 4/3 المدرسين رجال
2020-03-14 05:56:07
340681
28 -
ميسم
قد نناضل نحن النسوة من أجل فصلنا عن الجنس الآخر بحجة التحرش و أفعال سيئة أخرى ، لكن أرى بأنه يجدر بنا
أولا أن ننظر لأنفسنا نظرة جانبية من زاوية جديدة ، مثلا أنا أدرس في مدرسة مختلطة لكن لا أحد يجرؤ على الإساءة لي وبدوري لا أقترب ممن أشعر بالسوء نحوهم إن كانوا إناثا أو ذكورا ، وبهذه الطريقة أبعد عن نفسي هكذا مضايقات مزعجة
بتعبير آخر الفرد هو من يصنع لنفسه الإحترام
وتحسبا لأي خطر بما أننا نعيش بعصر متحرر حد االإختناق أوافق على فصل الجنسيين عن بعضهم في العمل والمدرسة و السوق كذلك ،
من المخطئ برأيي ؟
الشاب لا يقوم بمضايقة فتاة ما لم تكن هي من فتحت مجالا
لهذا بقصد أو بغير قصد
إن كان بالباس أو التصرفات
ونادرا ما أرى أحدا يتطاول بأفعاله دون سبب ، وهذا حسب تجربة شخصية
وتبقى هذه وجهة نظري لوحدي
شكرا لك على هذا السؤال
المهم
2020-03-13 23:27:32
340662
27 -
نغم
śhădwőø لا مشكلة يا عزيزتي انا لا اتوقع منك موافقتي على رأيي .. انا شخصيا لم يسبق ان تعرضت لاي نوع من التحرش من طرف اي استاذ ، على العكس من ذلك انا اعجبت ببعض الاساتذة عندما كنت في مراحل متقدمة من التعليم بسب كونهم قريبين سنا مني ، لكن لم يحصل شيء لا انا تقربت منهم و لا هم اعطوني اي اهتمام .
2020-03-13 13:18:24
340581
26 -
ريوووم ..
هناك كتاب للكاتبه مريام جورسمان تتكلم فيه عن أضرار الاختلاط النفسيه في المدارس والجامعات عن تجربه سابقه لها كطبيبه نفسيه لطلاب الجامعات والمدارس والأضرار كانت شي مخيف اسم الكتاب اجيال في خطر ، اما عن رأيي اولا الاختلاط في المدارس والعمل كون تواجد الشخص فيهن يكون لوقت طويل بالنسبه للأسواق او الأماكن العامه وعلى فكره ارتفاع نسبه التحرش بسبب عدم احتشام البنات وقلة الوازع الديني لدى الشباب والبنات ، لو كنت قادرة على وضع القوانين لوضعت غرامه على كل أنثى تلبس ملابس غير محتشمة ثم حينما تتعرض للتحرش او المعاكسات تلعب دور البريئة عفوا هناك دراسه تفيد بأن كل ما تلبس الفتاة ملابس غير محتشمة يشعر الرجال انها لا تستحق الاحترام وتكون عرضه اكبر للتحرش والاغتصاب ، ولذلك امر ديننا بستر المرأة وغض بصر الرجل انا لا ادين المرأة فقط ولكن يقع الوم بشكل أكبر على المرأة .
2020-03-13 13:02:40
340577
25 -
الم
الفصل بين الجنسين
نحن مجتمع إسلام وكل ما يحثه الإسلام هو صواب وعواقب سليمه
هناك أمر في فصل بين الجنسين
يقلل من الشذوذ
لان كل من البنت والفتا يرسم أحدهما الآخر صوره جميله ويتمنى أن يكبر ويتزوج وليس مثل الغرب يعتاد وجوده بكل مكان حتى تصبح شيئ لا قيمه له المرأه شيئ جميل وليس شي ممتلك كلما تروت عن أنصار الرجال كلما أصبحت إغلا وجمل
2020-03-12 16:19:08
340457
24 -
šhăďwøø śhădwőø
نغم

انا لا أؤيد كلامك ، فيه قضايا كتير ومشهورة عن التحرش اللي بيحصل بالمدارس ، وموضوع الشذوذ فاحنا مش بنقول يعيشوا في عالم لوحدهم بعيد عن النساء لكن علي الاقل نخفف من الاختلاط شوية في المدارس والكليات وغيره .

بعدين ياجماعة المدرسين هم أكتر ناس لازم نعزلهم عن الطالبات وفي كل المراحل لأن اغلب القضايا اذا مكانتش كلها كمان بتصدر منهم وبيكونوا هم المتهمين فيها ، ياريت وزارة التعليم تاخد بالها من كده .
2020-03-12 16:11:27
340455
23 -
šhăďwøø śhădwőø
قرار كويس وياريت يكون في كل حاجة
2020-03-12 14:19:39
340435
22 -
بنت العراق
التعليم في بلادي من البداية يفصل بين الجنسين في مرحلتي الدراسة المتوسطة والثانوية بسبب دخول الطلاب هنا مرحلة المراهقة الخطرة ويعود ليجمع بينهما في المرحلة الجامعية، بل ان هناك بعض الكليات الخاصة بالبنات فقط ومع هذا فأن ظاهرة التحرش لا تزال موجودة لان الجنسين يجتمعون في الاسواق ووسائل النقل وغيرها. اما في المؤسسات الحكومية فالحالة موجودة وان بشكل نادر جدا بسبب وجود الظوابط والقوانين الرادعة.

ضحاك محمد

بعض الرجال يلقون بالمسؤولية كاملة على النساء في مسألة التحرش بحجة اللبس والتصرفات وينسون تماما ما امرهم الله به من غض البصر وحفظ الفرج وان كل شخص مسؤول عن افعاله امام الله يوم القيامة
2020-03-12 13:50:18
340430
21 -
ورود
اؤيد الاختلاط في المرحلة الابتدائية فقط اما بقية المراحل فلا انصح به لان الطلاب تبدا لديهم قصص الحب والمشاعر الجياشة لذلك يجب فصلهم
2020-03-12 13:38:35
340424
20 -
ضحاك محمد
ليس لي خبرة في هذا الموضوع لكن بنت أو ولد موضوع تربية الاصل هو ان النساء عندهم حياء و عفة و الرجال نفس الشيء و كلا الجنسين رائع و الشاذ لا يقاس عليه لكن من ناحية التحرش نسلط الضوء للذكور الذين جعلو الرجال يبدون كمخلوقات متعطشة و لا تفكر الا في الجنس الاخر و هو امر مختلف بل ان التحرش يحدث سواءا كانت امرأة أو رجل عرف منذ القدم ان المراة مرغوبة و لكن هذا غير صحيح كلا الجنسين لديه دافع هرموني و هذا امر طبيعي لكن الاصيل يعرف أن الجنس الاخر هو موضوع تافه يخص التافهين من الذكور للاسف فاستيقظوا يا ايناث لمن تحكم على الكل بسبب تذوق موقف من الجزء و الرجال لن يتحرشو بمن هي متزوجه ولها أولاد
ولا استعمال السحر عليها و هذه حقيقة في النساء الشاذاة الاتي تتحرشن و أنا أعي كلامي و شاهدت نماذج مقرفة من الفتيات لكنني لن أحكم على النساء بسبب مشاهدتي لشاذة تافهة أثارت قرفي و عذرا هكذا لاقضي على الجدل
2020-03-12 11:23:16
340410
19 -
lisa blackpink
صراحة اوؤيد هذا ربما لاني اكره الرجال كثيرا
2020-03-12 09:21:22
340394
18 -
گاندي
أفضل تعليق هو تعليق دارود
2020-03-12 08:46:16
340391
17 -
نغم
با اخ يوسف هل الحمل حدث داخل المؤسسة التعليمية ؟ ممارسة العلاقات الجنسية عادة تتم في الخفاء و في اماكن مغلقة يستحيل ان تتم داخل المدرسة .
2020-03-12 08:40:50
340389
16 -
نغم
الفصل بين الجنسين يزيد من نسبة التحرش و يسبب الشذوذ و الاضطرابات النفسية ، اي شيء يخالف الطبيعة يؤدي الى نتائج سلبية . على فكرة اكثر الاماكن التي تخلو من التحرش هي المدارس و اماكن العمل لانه يوجد بداخلها نظام و اساتذة و قانون ، العلاقات بين الجنسين تكون خارج هذه المؤسسات .
2020-03-12 02:27:18
340357
15 -
حنيـن
مجنن الجن
لا سمح الله، ما أقدر أعمل لك مشاكل ؛ أنا بهدي النفوس بس هههه
ههههههه شكراً لتعليقك الظريف مثلك :)
حتى و إن خرجت عن الموضوع فقد أنرت سؤالي بكلماتك :)
~~
داود
زادك الله علماً أخي
شكراً لك :)
~~
عصام _ المغرب
بالطبع لا أستهزء من أخوتي فى المغرب و العالم العربي !
عادة الشخص يشعر بالضيق حين يرى موضوعاً يعتبره مكرر أو مُمل أمامه، و أنا شعرت أني أزعجتك لذا أعتذرت منك أخي الكريم
إما توضيحي عن الموضوع فقد فهمت ظنك و أوضحت لك أن الخبر "حديث" ما يعني أن القضية مستمرة و مازالت مثيرة للجدل ؛ كنت أظن أيضاً أنها أنتهت بأن أخذ كلٌ حقه حتى قرأت الموضوع و قررت معرفة أراء رواد كابوس الكرام
شكراً لك :)
~~
حمادي الترهوني
صحيح، للتشدد دون تعقل سلبيات أكثر من ذلك
أضحكتني فكرة ليبيا النسائية و آخرى رجالية، لربما يتم تقسيم العالم أيضاً هكذا لضمان الحقوق !! هههه
شكراً لك :)
~~
يوسف
غريب !
الله يستر
شكراً لك :)


{ تحياتي }
2020-03-11 19:36:18
340330
14 -
يوسف
انا اريد هذا القرار تماما جدا وسأخبرك السبب
انا من ... وقبل انا ادخل المرحلة الإعدادية كان الاختلاط في المدارس شئ عادي
حتى ظهرت مفاجأة وصدمة 12 فتاة كانت حامل
وهذا ما شجع على الفصل بين الجنسين في بلادي
2020-03-11 18:59:37
340323
13 -
حمادي الترهوني
الفصل مالاشي علاقة بالتحرش و هنا في ليبيا كانو عادة الذكور مفصولين عن الاناث بسبب التقاليد و التشدد حول الاناث و ماشابه فليبيا و للاسف تواجدت بقوة ظاهرة الشذوذ و قد اصبحت موجودة بكثرة و هذا بسبب التشدد ، و شخصيا سادخل ابنتي مستقبلا مدرسة مختلطة او منفصلة فلا فرق لو اني واثق بتربيتها وانها لن تخون الامانة
و اصلا راه الفصل مش حيصير منه فكل حاجة زي العمل و الاسواق ، انت هكي بتدير فكرة مستحيلة كانك تريد انشاء دولة موازية مثلا تكون هناك ليبيا نسائية و اخري رجالية ، الفصل لا يولد الاخلاق و اصلا انا ك شاب عادي اني نتواصل مع نساء و حتي نخس فعلاقة مع حد منهن ، هذي الفطرة السليمة و لكن الي مش عادي اني نمدي ايدي ولا نتحرش باي بنت وخلاص ، وللعلم المدارس المنفصلة للذكور ديما يطلعو من المدرسة بعد انتهاء الدوام و يتلاقو مع اي مدرسة بنات قريبة و يكلموهن ، التربية تجي من البيت اولا المفروض
2020-03-11 17:55:41
340308
12 -
عصام _ المغرب
حنين

هل ممكن أكثر توضيح فلم افهم ماذا تقصدين بردك علي ؟ هل هذا استهزاء لاقدر الله ؟ أنا قصدت يا الأخت المحترمة في تعليقي إذا لم تفهميه أن في رأيي هذا الموضوع يفترض أننا تجاوزناه منذ زمان أي التمييز بين الجنسين في العالم العربي
2020-03-11 17:42:03
340305
11 -
داود
التحرش لا دخل له بقضية الفصل بين الجنسين، لانه اذا لم يحدث بالمدرسة او بالجامعة سيحدث بالشوارع او اي مكان اخر، فالجمع بين الجنسين -من وجهة نظري- ليس السبب الرئيسي للتحرش، انما ضعف الحالة الاجتماعية وغياب التثقيف النفسي والديني هي اسباب من اسباب التحرش.
وببساطة، سنرى ظواهر سلبية اخرى (بمقام التحرش) عند الفصل بين الجنسين كالشذوذ، الخ ...
فالامر يرجع الى التربية والثقافة.
وانا شخصيا سوف اقلق على ابنتي عندما تذهب الى مدرسة او جامعية ذات بيئة سيئة ( سواء كانت مختلطة ام لا )
لكن بالتاكيد ستكون طمأنينتي اكبر في حال لم تكن مختلطة، وهكذا ..

ونحن من جهة اخرى بشر، لسنا حيوانات يجب على المسؤولين فصلنا عن الجنس الاخر لكبح شهواتنا،
فانا ارى ان الفصل افضل، لان الفرد يشعر بالطمأنينة والاندفاع عن وجود ابناء جنسه في الغرفة الصفية مثلا (عن تجربة)

(الامر يحتاج الى القليل من الدراسة لاعطاء الجواب الصحيح، وانا واثق ان الجواب موجود عند كتب وعلماء المسلمين، فلم ارى في حياتي توجيها اسلاميا الا كان مثاليا ودقيقا وحكيما بغض النظر عن ميول الناس)
2020-03-11 16:48:22
340297
10 -
مـجنـــن↜ الجــــــ⚠ـــــــن
9 . حنيـن
بتسوي لي مشاكل مع العرب هههههههه
انا لم اقصد انهم بحاجه للااخلاق لاكن فلنفترظ ان في بنت اجنبيه ماشيه بلشارع نص اليل ولابسه (شورت)قصير ومسويه تسريحة(كعكه) في الغرب مثل هاذه المخلوقات تمشي بلشارع او اي مكان(عاااااادي جدا) بينما عندنا لو واحده ماشيه من صباحية الصبح وماسكه عيالها الخمسه بلشارع ونازله فيهم ظرب وشتم وملاحقه مليان الشارع ولابسه عبايه وحالتها حاله اللي بيشوفها بيقول رايحه (تدفن عيالها احياء) ولمشكله ان في شباب يتحرشو فيها ومغازلات وخليها ع الله بس ههههههه
اعتقد انني خرجت عن السؤال!!!
المهم الفصل اللي بدرس فيه يكونو البنات في الخلف عشان اركز مع الدرس والاستااااااذ! هههههههه
2020-03-11 14:07:28
340266
9 -
حنيـن
شكراً لـ أ/سوسو لتحرير و نشر مشاركتي :)
~~
Rahaf Altrhoni
كلاهما أستغواهما الشيطان فى النهاية ؛ الله يحفظنا
شكراً لكِ :)
~~
أبو جاسم
فكرة الكاميرات مُكلفة جداً فى المعدات و المراقبين ؛ ربما سيكون من الأسهل أن يُدرك كل شخص منذ بداية حياته أنه يوجد حدود و إحترام لكل شيء.. حتى أن هذا سيضمن مستقبلاً أفضل للجميع. لكن للأسف الحياة ليست مثالية حتى إن وجِدت الكاميرات !!
شكراً لك :)
~~
عصام _ المغرب
عذراً لإزعاجك فـ الخبر الذى ذكرته نُشر هذا الشهر قبل أيام !
شكراً لك :)
~~
كاندي
صحيح، يجب البحث عن ما هو مناسب و ليس مجرد تطبيق شيء بلا دراسته من كل الزوايا
شكراً لكِ :)
~~
بنت العراق
أتفق مع تعليقك الحكيم :)
ليت البشر يستطيعون ذلك بجدية..
شكراً لكِ :)
~~
عمر -ديترويت
تعليقك جعلني أفكر أنه ربما بعض الإنطباعات اللاذعة من النساء عن الرجال "و العكس" قد يكون ذلك سببها !
شكراً لمشاركة تجربتك :)
~~
molly
الله يستر
شكراً لكِ :)
~~
مجنن الجن
إذاً العرب بحاجة للأخلاق لهذا يجب تهذيبهم بقرار كهذا، بينما الغرب لديهم شيء من الأخلاق الكافية لتقدير كل شخص للأخر دون أضرار ؟! كان هذا أول إنطباع حين قرأت كلماتك فى البداية ثم فهمت مقصدك
أنا لم أعني بالسؤال حرية الإختلاط من منعه، بل التأثير الناجم منه على الإنسان سواء كانوا عرب أو غرب :)
شكراً لك :)
بالمناسبة، أحب قراءة تعليقاتك فهي مضحكة و مفيدة


{ تحياتي }
2020-03-11 10:50:22
340231
8 -
مـجنـــن↜ الجــــــ⚠ـــــــن
ان كان امر الاختلاط يخص العرب فعليهم بمنع الاختلاط
لاكن في الدول الاجنبيه فانا لاامانع ابدا الاختلاط لانهم منفتحين والامر عادي جدا بلنسبه لهم
الامر يعتمد ع الاخلاق
واتفق مع
. عصام _ المغرب
2020-03-11 08:38:56
340218
7 -
molly
ستكون كارثه لو تم تطبيق ماتقول عليه لاننا في الوقت الحالي نرى نتائج مرضيه عندما يفصلون الاناث والذكور في المدارس ويختلطون في الجامعه فيكثر التنمر والاربتراز والتحرش وحتى الاغتصاب لكن الصحيح هو ان يضعو الجنسين معا منذ البدايه لكي يعرف الطرفين ان وجود الطرف الاخر هو طبيعي وليس فرصه يجب انتهازها
2020-03-11 07:25:36
340211
6 -
عمر -ديترويت
سافرت و استقريت في بلاد عربية كثيرة من انا و صغير فدخلت في دول مدارس مختلطة و درست في دول لا يوجد في مدارسها اختلاط ابدا،في المدارس المختلطة نعم يوجد تحرشات نوعا ما لكن ظمن نطاق جدا محدود و لكن يوجد احترام كبير متبادل ما بين الجنسين و لكن في الدول التي لا يوجد فيها اختلاط كان يكثر الشذوذ ما بين الطلبة الذكور و الاناث و لا يوجد اي احترام للجنس الاخر و خصوصا من قبل الذكور حتى التنمر وجدته كثيرا في المدارس غير المختلطة و هناك حالات اخرى ليست على بالي الان هذا مختصر لما رأيته بنفسي
2020-03-11 03:31:35
340195
5 -
بنت العراق
ان ظاهر التحرش هي ظاهرة قديمة وقد كانت في الزمن الماضي تقتصر على الكلام اما الان فأمتدت الى اكثر من ذلك. اما من المسؤول عنها، الطرف المتحرش هو المسؤول عن هذه الظاهرة سواء كان رجلا او امرأة ولا يقع اكثر اللوم على المرأة دون الرجل كما يحلو لبعض الرجال ان يقولوا في محاولة جبانة للهروب من المسؤولية والخطأ

يقول الله سبحانه وتعالى

"قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذلِكَ أَزْكى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِما يَصْنَعُونَ (30) وَقُلْ لِلْمُؤْمِناتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ ما ظَهَرَ مِنْها وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبائِهِنَّ أَوْ آباءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنائِهِنَّ أَوْ أَبْناءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَواتِهِنَّ أَوْ نِسائِهِنَّ أَوْ ما مَلَكَتْ أَيْمانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلى عَوْراتِ النِّساءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ ما يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ"

مثلما امر الله المرأة بأن تغض بصرها وان ترتدي الثياب التي تسترها وتحصنها وان لا تنظر الى ما لا يبيحه الله شرعا، كذلك امر الله الرجل بأن يغض بصره ويحفظ فرجه ويصون نفسه اي انه حتى اذا رأى ( عذرا للكلمة) امرأة عارية عليه ان يبعد بصره عنها ولا ينظر اليها وطبعا ان لا يقترب منها ولا يتخذ من ثيابها الغير لائقة او تصرفاتها عذرا لكي يلمسها او يتحرش بها فأنه مخالفة لامر الله تعالى بحفظ الفرج. ويقول سبحانه وتعالى أيضا في كتابه الكريم " ولا تكسب كل نفس الا عليها" اي انه كل ذي اثم فهو المعاقب بأثمه والمأخوذ بذنبه ولا يعاقب احد على ذنب الاخر.
2020-03-10 19:06:29
340167
4 -
گاندي
الاختلاط ليس عيبًا ولا حرامًا إنما الخلوة هي المحرمة ، بالنسبة لفصل الجنسين في بعض الأماكن خاصة المدارس فأنا أؤيده ،
لأن الأبناء في هذه المراحل يكونوا صغار وفي مرحلة تربية وتعليم ويجب الاهتمام بهم والحرص عليهم والاطلاع عليهم ومتابعتهم دائما ، وهذا ما لا يقدر عليه الأهالي ، لذا يفضل الفصل بين الجنسين على الأقل في المدارس بسبب غياب الأطفال عن أولياءهم ، وفصل الجنسين سيخفف كثيرًا من المشاكل التي ممكن أن تقع بين الجنسين مثل حالات التحرش والاغتصاب والابتزاز ، أما في باقي الأماكن مثل الأسواق والمتنزهات وغيره فلا داعي من فصل الجنسين ، لأن العزل بينهما بشكل مستمر سيؤدي لكوارث أكبر نعرفها جميعًا

أما بالنسبة لحوادث التحرش من فيها المخطئ فأحيانا يكون الذكر وأحيانا الأنثى وأخيانا كلاهما ، نعم هناك إناث متحرشات حتى لو بطريقة غير مباشرة مثل التعري وإظهار مناطق الفتن الجسدية أو بعض الحركات منها تعتبر تحرش في تحريك غرائز الرجال ، وأحيانا كلاهما عندما تكون الفتاة غير مهذبة ومحترمة والولد كذلك ينتهزها فرصة فيجر الاثنان بعضهما للخطأ
2020-03-10 18:42:55
340166
3 -
عصام _ المغرب
مع احترامي لكني أستغرب طرح هذا السؤال في 2020! فيما يخص التحرش رأيي فيه أن الذنب يعود للمجتمع والبيئة وليس أي من الجنسين
2020-03-10 16:39:28
340150
2 -
أبو جاسم
أنا من السعوديه و أتمنى في كل مكان في إختلاط نساء و رجال حتى في العرس و المدارس و لكن بشرط واحد يحطوا في كل مكان و زوايا كاميرات 24 ساعه مراقبات في كل الأماكن وزوايا و التفرق فقط يجعلوها في دورة المياه قسم خاص للنساء و قسم خاص للرجال فقط
2020-03-10 16:13:00
340148
1 -
Rahaf Altrhoni
رأيي في الفصل رائع جدا اما في التحرش ف الذنب على الاثنان الرجل ان الشيطان استغواه اما عن المرأة فهي ايضا مذنبه وبشده وأكثر من الرجل لسبب واحد فقط ألا وهو إرتداء ملابس ضيقه تصف جسمها او ملابس شفافه ف الذنب ليس على الرجل بل عليهاا هي لان الرجل قد إستغواه الشيطان اما هي.....
move
1
close