الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : منوعات

كل ما نعرفه عن فيروس كورونا الجديد

بقلم : شهاب صبري - مصر
للتواصل : [email protected]

فيروس كورونا .. وباء عالمي مرعب
فيروس كورونا .. وباء عالمي مرعب

في الأيام الماضية زادت كمية القلق من حدوث وباء عالمي بسبب فيروس كورونا الصيني، وهذا بعد إنتشار الفيروس خارج حدود الأراضي الصينية وانتشاره في مختلف دول العالم، ومع تردد الأسئلة والأخبار والخوف من إحتمالية إصابته للملايين حول العالم سنتعرف سويا أعزائي القراء عن طبيعة هذا الفيروس .. وكيف كانت بدايته .. والتسلسل الزمني لأحداث ظهوره .. وآخر تطوراته .. وكيف نحمي أنفسنا منه .. ولكن في البداية دعني أخبرك أن فيروس كورونا ليس فيروس واحد فقط بل أنه مجموعة من الفيروسات الشائعة بين الحيوانات من ثديات أو طيور، وهناك أيضا بعض الحالات النادرة التي تنتشر للأنسان بما يعرف بإسم مرض حيواني المنشأ (Animal disease of origin ) وهذه النوعية من الفيروسات تسبب عدوى لأمراض الجهاز التنفسي بين البشر، وفي الحقيقة الفيروس المنتشر حاليا ليس أول فيروس كورونا يصيب الإنسان، بل أنه سابع أنواع فيروسات كورونا البشرية! .. والفيروسات الستة السابقة بعضها كانت أعراضها بسيطة وبعضها كانت في منتهى الخطورة على الإنسان مثل فيروس سارس و ميرس، ورجاءا أن تركز معي على هاذين الفيروسين لأن بعض الباحثين الآن يستندون إليهما في تحليل وتقييم بنية فيروس كورونا الجديد.

كل ما نعرفه عن فيروس كورونا الجديد
فيروس سارس تسبب برعب عالمي وكان اقوى من الفيروس الحالي

بالنسبة لفيروس سارس (SARS virus) أو المعروف بإسم (المتلازمة التنفسية الحادة) فهذا كان أول فيروس موجود في القرن الـ 21 وكان إنطلاقه أيضا من الصين، وفي خلال 6 أشهر فقط إنتشر في 26 دولة أخرى بين الأمريكتين وأوروبا وآسيا وأصاب أكثر من 8000 شخص ، ومات منهم حوالي من 800 حالة ، وكان ينتقل من الحيوانات للبشر أو من البشر لبعضهم، وكان طرق إنتشارة من رذاذ الكحة أو العطس أو ملامسة الأسطح التي وصلها آثار العطس من المرضى، وأعراضه تشمل الحمى وإلتهاب في الحلق وإسهال وآلام في العضلات وسعال وضيق في التنفس وإلتهاب رئوي حاد .. ولكن إبتداءا من عام 2004 لم يتم تسجيل أي حالات مصابه بين البشر، وأكتشف الباحثين أن هذا الفيروس كان بسبب الخفافيش.

أما عن فيروس ميرس (Mers virus) فقبل أن يعرف بإسم متلازمة الشرق الأوسط التنفسية كان يعرف بـ فايروس كورونا الجديد .. تم رصده للمرة الأولى في عام 2012 في المملكة العربية السعودية الشقيقة، وفي شهر يوليو 2015 أنتشر هذا الفيروس في حوالي 27 دولة عربية وأوروبية وأمريكية وآسيوية، وطبقا لعدد من الدراسات فمن المرجح أن يكون السبب في ذلك هو الخفافيش أو الجمال، وأصاب فيروس ميرس ما يقارب 2500 إنسان ومات منهم حوالي 855 حالة، والنسبة الأكبر من المصابين بالفيروس أو الوفيات كانت من المملكة العربية السعودية الشقيقة، وفيروس ميرس كان ينتقل من الحيوان للأنسان أو من الإنسان للإنسان، أما عن أعراضه فهي تشبه الأنفلونزا بالأضافة الى أنه يؤدي للفشل الكلوي خصوصا مع كبار السن، وبالرغم من أنه لم يعد ينتشر مثل السابق ألا أنه مازال موجود حتى الآن، وفي شهر مايو من العام الماضي أعلنت المملكة العربية السعودية الشقيقة عن رصد 14 حالة مصابين بالفيروس وتوفي منهم 5 .

وأخيرا .. هؤلاء النوعين من فيروسات كورونا ليس لهم علاج مباشر أو لقاحات حتى الآن، ومن هنا ننتهي من المقدمة ونذهب لكل ما نعرفه عن فيروس كورونا الجديد.

كل ما نعرفه عن فيروس كورونا الجديد
هكذا يبدو فيروس كورونا تحت المجهر

إسم كورونا مشتق من اللاتينية والأغريقية ومعناه التاج أو الأكليل، والسبب في هذه التسمية هو شكل هذا الفيروس تحت المجهر - لذلك تجد بعض الناس يصفون هذا الفيروس بالفيروسات الأكليلية أو التاجية - و أطلق عليه أسم خاص به وهو (Novel Corona Virus 2019 ) ولكنه معروف بين الناس بـ فيروس كورونا الجديد أو فيروس كورونا ووهان نسبة لتفشي الفيروس بمدينة ووهان الصينية، ومدينة ووهان تعتبر أكبر منطقة مأهولة بالسكان ويصل تعداد سكانها لـ 11 مليون نسبة تقريبا، وبسبب موقعها تعتبر ووهان من محاور تنقل الصينيين في البلاد، وتمتاز بأسواقها المنتشرة في أنحاء المدينة، وفي منتصف شهر ديسمبر من عام 2019 م ظهرت أعراض الإعياء على أحد أصحاب المحلات في سوق من أسواق مدينة ووهان، وبالرغم من أن هذا السوق معروف بأنه سوق لبيع الأسماك إلا أنه مشهور بعرضه لبعض الحيوانات البرية مثل الفراخ والثعابين والخفافيش وغيرها للبيع، والأعراض التي ظهرت على صاحب المحل كانت عبارة عن حمى وإجهاد وسعال جاف، وفي خلال أيام قامت المستشفى برصد عدد من الحالات الاخرى لاشخاص يواجهون نفس الأعراض مع إلتهاب رئوي حاد .. ومع حلول نهاية شهر ديسمبر عبر عدد من الأطباء عن إحتمالية مواجهة البلاد لفيروس خطير!.

وبسرعة قام المركز الصيني لمكافحة الأمراض بتشكيل فريق من العلماء لدراسة الموقف، ومع إجراء عدد من الفحوصات على الحالات المشتبه إصابتها بالفيروس إستبعدوا أن يكون أنفلونزا الطيور أو سارس أو ميرس، وأتضح أننا بصدد مواجهة فيروس جديد من فيروسات كورونا، فقامت السلطات الصينية بإبلاغ منظمة الصحة العالمية بالنتائج التي توصلوا لها، وفي شهر يناير من هذا العام أعلنت الصين عن أول حالة وفاة بسبب فيروس كورونا الجديد، وبالرغم من أن الباحثين ظنوا أن هذا الفيروس ينتقل من الحيوان للأنسان فقط إلا أنهم تأكدوا أنه ينتشر انسان لآخر أيضا، وهذا الإستنتاج ظهر بعد إصابة عدد من العاملين في المجال الصحي بسبب إتصالهم المباشر مع المرضى، وفي الحقيقة بدأت الحالات المصابة بالفيروس تزيد من عشرات لمئات داخل مدينة ووهان الصينية وبعض المدن المجاورة، وبدأ العالم يقلق من إحتمالية إنتشار الفيروس خارج الأراضي الصينية ويتحول لوباء عالمي ينتشر في أرجاء العالم. وبالفعل قلق الناس كان في محله!.

كل ما نعرفه عن فيروس كورونا الجديد
امتلأت المستشفيات بالمرضى مما اضطر السلطات الى وضع المرضى في الملاعب والمخازن الضخمة

الدول المجاورة للصين في القارة الأسيوية بدأت تبلغ عن حالات مصابة بالفيروس مثل فيتينام و اليابان و كوريا الجنوبية وتايلاند وسنغفورة .. وبعد فترة قصيرة بدأت تظهر حالات خارج قارة أسيا بالكامل! أستراليا .. فرنسا .. الولايات المتحدة الأمريكية .. بدأوا يبلغوا عن حالات مصابه بالفيروس، وقد تم اعلان المرض حاليا كوباء عالمي ، وتجاوز عدد المصابين حاليا 200 الف انسان ، والوفيات جاوزت 8000 ، معظمهم خارج الصين خصوصا بعد انحسار المرض تدريجيا في الصين بسبب الاجرائات الصارمة التي اتخذتها الحكومة هناك ، حيث بداية قاموا بغلق سوق ووهان وعزلوا المدينة بأسرها ، وقاموا بإلغاء الأحتفالات الخاصة برأس السنة وحظر الطيران والسفر الجوي والارضي ، وهذه القيود تم تطبيقها على 4 مدن أخرى مجاورة ، ومعظم الأماكن المشهورة أغلقت أبوابها كي لا يكون هناك تجمعات بين الناس ، وفرضت الصين حجر صحي كامل على مدينة وهان، وقامت ببناء مستشفى متخصصة للحالات المشتبه أصابتها بالفيروس، وأعلنت حظر بيع الحيوانات ولحومها في الشوارع أو المطاعم أو المتاجر أو حتى عن طريق الأنترنت، والباحثين قالوا أن المضيف الأصلي للفيروس هو الثعابين أو الخفافيش، ولكن على الأرجح أنه الخفافيش.

ولقد كان انصياع سكان المدينة ، والصينيين عموما ، لارشادات الحكومة والتزامهم الكامل بتطبيق اجرائات الحجر الصحي عاملا رئيسيا في تجاوز المرض ، على عكس ما يشاهد في دول اخرى حيث ان السكان غير متعاونون او لا يلتزمون بالاجرائات والارشادات الحكومية ، حيث أن المرض في انتشار مستمر رغم حظر السفر وغلق الموانئ والمطارات واجراء فحص المرض على كل حالة مشكوك في امرها.

- ولكن هل من الممكن أن يستمر انتشار هذا الفيروس ويحصد حياة ملايين من البشر ؟؟

قبل ظهور فيروس كورونا وبالصدفه البحتة قام الدكتور توم إنجرذبي مدير مركز جون هوبكينز للأمن الصحي وإستراتجيات الدفاع البيولوجي بعمل تجربة ليعرف من خلالها حجم إنتشار وباء عالمي يكون مركزه مدينة نيويورك الأمريكية، وعمل محاكاه عن إنتشار فيروس خيالي ولاحظ هو وفريقه حجم إنتشار الفيروس خلال مدة زمنية قدرها 18 شهر! .. وكانت النتائج للأسف أن فيروس مثل كورونا يمكن أن يتسبب في موت حوالي 65 مليون حالة، ولكن طبعا هذه التجربة واجهت عدد كبير من الأنتقادات خاصة أننا لم نسمع عن فيروس يحصد هذا العدد الرهيب من الأرواح منذ زمن طويل، ولكن من الجانب الآخر فأن مذبحة الأنفلونزا الإسبانية عام 1918 أصابت حوالي نصف مليار إنسان خلال سنتين وقتلت من 50 لـ 100 مليون إنسان.

وقالوا أن التاريخ يمكن يعيد نفسه مرة أخرى!

كل ما نعرفه عن فيروس كورونا الجديد
التاريخ يعيد نفسه .. صورة لمرضى الانفلونزا الاسبانية 1918

ولكن ما هي أعراض هذا الفيروس ؟.. وكيف ينتقل من شخص لأخر؟ .. وكيف نعرف إذا كنا مصابين به أم لا وأنه ليس مجرد دور برد عادي؟.. وكيف تحمي نفسك وعائلتك وأصدقائك وأولادك ؟؟..

هذه هي أهم الأسئلة المتعلقة بالفيروس في وقتنا الحالي، وفي الحقيقة ما نعرفه حتى الآن عن الفيروس لا يبشر بالخير .. أعراض الأصابه بالفيروس تشمل إرتفاع في درجة الحرارة وسعال جاف وإعياء شديد وألم في عضلات الجسم كله، وأخيرا صعوبه في التنفس .. وتعتبر هذه الأعراض الشائعة عن الفيروس، ولكن هناك بعض الأعراض الأخرى التي تم ملاحظتها على المصابين، منها الصداع الشديد والسعال والإسهال .. ومع تقدم المرض غالبا يصاب المريض بإلتهاب رئوي حاد، ومثلما نعرف أنها أعراض مرضيه شبيهة بعدد من الفيروسات، وبالتالي من الصعب التفريق بين فيروس كورونا الجديد وغيره من الفيروسات إعتمادا فقط على الأعراض، ولكن هذا لا يمنع من ان بعض هذه الأعراض ظهرت عليك في مكان خارج خريطة الفيروس أو لم تتعرض لأحد المصابين به فغالبا لا يوجد شيء تقلق منه، ولكن لو شعرت بهذه الأعراض وشعرت أنك مصاب بالفيروس لا قدر الله فتوجه سريعا لأحد الأطباء أو المستشفيات المتخصصة ليتم تشخيص حالتك وأتمنى لك الشفاء العاجل .

أما عن طرق إنتقال الفيروس فلا يوجد أدلة قاطعة عن طرق إنتقاله بين البشر، ولكن هناك إجماع على أن الرذاذ الناتج عن الكحة أو العطس هو الذي ينقله بالتأكيد، وبالرغم من عدم وجود دراسة تأكد أن قناع الوجه يمنع إنتشار الفيروس إلا أنه سيكون عامل مساعد خاصة في الأماكن المزدحمة

كل ما نعرفه عن فيروس كورونا الجديد
كيف تتجنب الاصابة

أما عن النصائح التي نقدمها لحضراتكم للوقاية من الفيروس هو إتباع النظافة العامة من غسل اليدين بإستمرار وتجنب ملامسة الأسطح الغير نظيفه وتجنب وضع اليدين على الوجه والأنف بإستمرار وهناك شيء آخر مهم وهو عدم التلاصق أثناء المحادثة، يعني ليس بالضرورة أن تلتصق بصديقك وأنت تتحدث أو تتشاجر معه، بل أجعل مسافة كافية بينك وبينه هذا لمصلحتك ومصلحته ومصلحتنا جميعا -وحبذا لو لم تتشاجر -

وللأسف فيروس كورونا مثله مثل الأنواع الخطيرة سابقا ليس له علاج حتى الأن، والرعاية الصحية تحاول قدر المستطاع أن تعالج أعراض الفيروس نفسه، وتوفر للمريض الرعاية الصحية اللازمة على أمل الشفاء، وفي نفس الوقت يعزلوه عن أقاربه وأصدقائه كي لا ينقل العدوى لهم .. ويعتبر أحد أهم أسباب خطورة فيروس كورونا أنه ينتشر من الشخص للأخر أثناء فترة الحضانه يعني قبل ظهور أعراضه أصلا على الشخص المصاب، وهذا يجعل فكره إحتواء هذا الفيروس في منتهى الصعوبه، لأن الشخص منا لن يعرف إذا كان مصاب بالفيروس أم لا كي يتجنب الناس أو يذهب للمستشفى.

وندعوا الله سبحانه وتعالى أن يحفظنا من كل شر ويشافي كل مريض، ويمر هذا الفيروس على خير بأقل الأضرار

وبالنهاية أرجو ألا أكون قد أطلت عليكم وكالعادة لو تريد المعرفه أكثر عن فايروس كورونا أو سارس أو ميرس يمكنك الذهاب للمصادر بالأسفل، أو تختصر الطريق وتكتب سؤالك أو أستفسارك هنا ونجيبك عليه إن شاء الله - لو نعرف إجابته -

- ياترى هل هناك حالات مصابه بهذا الفيروس أو مشتبه إصابتهم به تم تسجيلها في بلدك أو المنطقة التي تعيش بها ؟

- وهل تعتقد برأيك أن نهاية البشرية ستكون بسبب هذا الفيروس ؟؟

المصادر :

- Coronavirus disease (COVID-19) outbreak
- Coronavirus symptoms: how they show and what to look for
- Coronavirus Update (Live)
- How soon will we have a coronavirus vaccine?
- منظمة الصحة العالمية - فيروس كورونا
- فيروس كورونا - ويكيبيديا

تاريخ النشر : 2020-03-18

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : kab5bos
انشر قصصك معنا
مزيد قصص
قصص ذات صلة
كيف يمكنك التخاطر؟
علي صالح طالب - ليبيا
تيليتابيز : القصة الحقيقية
عُلا النَصراب - مصر
من هو اول ساحر؟
Freeda - العراق
قصص
من تجارب القراء الواقعية
هل اذهب لزيارتها ؟
ملاك الليل - مصر
انقذوا أبني
رحاب - مصر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje
load
تعليقات و ردود (61)
2020-12-15 08:05:17
user
391866
61 -
amna
حالياً الفيروس مصاب به ٧٢,٨ مليون شخصاً حول العالم وحصد ارواح حوالي ١،٦٢ شخصاً واسأل الله ان يكون التعليق الذي سيأتي بعدي شخصاً يقول "الحمدلله قضينا على المرض واصبح من الماضي كانت فترة عصيبة ومرت"
2020-06-26 22:30:32
user
359787
60 -
القلب الحزين
معلومات مفيدة أشكرك.
2020-04-04 13:13:42
user
344732
59 -
مودي
الوضع اصبح اخطر
فهناك اكثر من مليون ومائة الف مصاب
ووفاة أكثر من ٤٠الف
والخبيثه الصين والحزب الشيوعي
رفضا الأستجابه للدكتور الذي اراد
تحذير العالم من فيروس خطير
وتركوا التجار والسياح من جميع انحاء
العالم يأتون ويعودون لبلادهم حاملين الفيروس
فهذا الفيروس الخبيث صيني المنشأ
وتتحمل الخبيثه الصين والديكتاتوريه الشيوعيه
كل مأسي ومعاناه سببها الفيروس للبشر
2020-03-29 23:47:06
user
343687
58 -
سالم ليبي
الوضع اصبح مرعب بعد تصاعد حالات الاصابات في عالم فاق 600 الف مصاب وحالات الوفاء تجاوز حاجز 30 الف وفاة ومزال هذا الوباء يحصد الكثير
2020-03-29 04:28:07
user
343487
57 -
لا يهم
سلمت اناملك يا دكتور :)
2020-03-28 11:39:59
user
343339
56 -
شھاب صبري
خنفشـآري :
شـگرآ لمـرورگ


قطـر آلندى:
شـگرآ جزيلآ لگ/ي
طـلبگ يعد على رآسـي، ولگن في ظـل هذھ آلظـروف آلتي تمـر بهآ آلبلآد آلآن بسـبب گورونآ لآ يمـگنني أن أتحدث عن فيروس هآنتآ أو أي فيروس جديد، فآلأخبآر آلسـيئة دآئمـآ تزيد آلخوف وآلأمـرآض، وآلأمـور لآ تسـتحمـل بصـرآحة؛ شـگرآ لتفهمـگ
ثمـ أنھ لمـ ينتشـر مـثل گورونآ


فدآء آلفوآزير :
شـگرآ لمـرورگ ويسـرنآ توآجدگ مـعنآ


ريمـ :
لآ أبدآ ليسـت عنصـرية، هو لآ يعرف تحديدآ بفيروس گورونآ آلصـيني، هو يعرف بـ فيروس گورونآ آلجديد أو Covid 19 گمـآ سـمـوھ آلعلمـآء وحينمـآ قلت بآلمـقآل فيروس گورونآ آلصـيني گنت أقصـد أنھ أنطـلق مـن آلصـين تحديدآ فقطـ، شـگرآ لمـرورگ


تحيآتي للجمـيع
2020-03-25 17:17:45
user
342844
55 -
ريم
ياا أعجبني مقالك كان رائع لكن هناك شيء بصراحه اريد أن أسألك لماذا سميته فيروس كورونا الصيني اعلم أن ظهوره اول في صين لكن إلا تجد أن هناك عنصرية في موضوع انا لا أحاول دفاع عن صين لكن هذا رأيي شخصي انا لا اقصدت انت فقط بل جميع لو كانت مرض انتشر في دولة من دول اروبا لكن أمر مختلف
2020-03-25 14:16:41
user
342769
54 -
فداء الفواعير
الله يعطيكم العافية انا جديدة من القراء لكابوس وحبيت اعلق وانا في الحجر المنزلي بشكري لالكم اتمنى الصحة للجميع والله يحميكم من هالفيروس شكرا للجميع
2020-03-25 08:37:50
user
342714
53 -
قطر الندى
موضوع مشوق وجميل،وسرد متسلسل للأحداث،أرجو من كاتب المقال أن يتناول في موضوعاته القادمة فيروس هانتا ويارا ليكون القارئ على علم بالمستجدات،وأرجوا أن يأخذ طلبي بعين الاعتبار وشكرا
2020-03-24 20:49:45
user
342667
52 -
خنفشاري
هل يستحق هذا المرض كل هذا الهلع و العزل و حالة الطواري العالمية التي لم نشاهدها من قبل على مر التاريخ ,ام ان هناك امر يخفية القادة عن عامة الناس استدعى انزال الجيش الى الشوارع و عزل البشر في المنازل ؟؟؟؟
2020-03-24 11:30:18
user
342547
51 -
شھاب صبري
آھ گدت أن أنسـى فأنآ گثير آلنسـيآن، بآلنسـبة لردي على آلأسـئلة :

1/ نعمـ هنآگ حآلآت مـصـآبة في بلدي ولگن لآ يوجد أي حآلآت مـصـآبة أو مـشـتبھ إصـآبتهآ بآلمـنطـقة آلتي أعيش بهآ أبدآ، گمـآ لآ يوجد حظـر تجول هنآ وآلحمـد لله

2/ لآ أعتقد أنهآ سـتگون نهآية آلبشـرية بل سـيمـر هذآ آلفيروس على خير مـثل سـآبقھ إن شـآء آلله (ولگن طـبعآ ليس مـن دون بضـعة ألآف أو مـلآيين مـن آلبشـر)!!


أتمـنى آلسـلآمـة للجمـيع، تحيآتي
2020-03-24 11:28:23
user
342546
50 -
شھاب صبري
Kang joon :
لن تگون هذھ آلنهآية إن شـآء آلله


أمـ أنس :
آلعفو لآ شـگر على وآجب
حفظـ آلله بلآدگ وشـگرآ لمـرورگ وإن شـآء آلله يمـر آلفيروس مـثل سـآبقھ ويلغى حظـر آلتجول في آلبلآد


halima :
شـگرآ لمـرورگ
على آلأرجح أن روسـيآ أتخذت آلإحتيآطـآت آللآزمـة مـبگرآ قبل إنتشـآر آلفيروس خآرج حدود آلأرآضـي آلصـينية وربمـآ أصـيب مـنهمـ وتمـ مـعآلجتهمـ، أو ربمـآ أصـيب مـنهمـ آلگثير ويخفون آلأخبآر لغرض مـعين !!، آلله أعلمـ


xxx666:
سـبحآن آلله، هل تمـ إخترآع ألة زمـن مـؤخرآ !
شـگرآ لمـرورگ


سـآگورآ :
شـگرآ يآ سـآگورآ
قلتي مـقهى ؟!!، ألمـ يأتيگي خبر بأنهمـ أغلقوآ جمـيع آلمـقآهي وآلگآفيهآت بسـبب هذآ آلفيروس! هہهہهہهہ بآلحقيقة هذآ آلفيروس عمـل خلل عندنآ وأغلقت جمـيع آلمـدآرس وآلجآمـعآت وبآلتآلي أصـبحت آلمـذآگرة ثقيلة، وأيضـآ لمـ يعد هنآ أسـوآق وأمـور أخرى گثيرة
عندمـآ ينتهي هذآ آلفيروس إن شـآء آلله سـنحتفل جمـيعآ بآلمـقهى


نغمـ :
نتمـنى ذلگ ، شـگرآ لمـرورگ
2020-03-24 08:40:26
user
342530
49 -
Maher إلى xxx666
يا أَخي أَنَّى لكَ بهذا الكلام ولا أَفهمُ شيءٍ واحد كَيْفَ عام 2022 ستأتي عاصفة شمسية تقضي على الإنترنت ثُمَّ تُردف وتَقول عام 2026 إختراع أول عُملة نَقدية إلكترونية عالمية أليسَ هذا تَناقُض!

الساعة الآن 3:40 عَصرًا
2020-03-23 20:11:14
user
342467
48 -
غير مرىٔية
xxx666
من اين جلبت تلك المعلومات
2020-03-23 19:47:06
user
342466
47 -
نغم
لماذا الجميع متشائمين ، انا اقول ان مستقبل البشرية سوف يكون افضل بكثير من سابقه ، كل شيء سوف يتصلح و سوف نصل الى الحياة الرائعة ااتي لن تكون مثالية لكن ستكون هي الأفضل ..
2020-03-23 18:09:29
user
342461
46 -
المحاربة ساكورا
ان شاء الله يختفي هاذا الفيروس نهائيا لانه مؤرق لدرجة كبيرة
موضوع جميل يا شهب أعجبني

عفكرة شكلك هربان من المقهى ارجع و تشوف شو راح اعمل فيك
2020-03-23 15:55:07
user
342428
45 -
xxx666
2020=وباء كورونا
2021=مجاعة عالمية تهز ضمير البشرية
2022=عاصفة شمسية ستقضي على الإنترنت
2023=حروب إقليمية في كل بقاع الأرض
2024=هجرة من كل البشر إلى أوروبا
2025=إنهيار إقتصادي عالمي
2026=إختراع عملة نقدية إلكترونية عالمية
2020-03-23 06:33:26
user
342307
44 -
halima
اكبر مستفيد من كورونا دولة الصين اشترت اسهم الشركات الاجنبية بثمن بخس و اممتها ضحت بالقليل لاسترجاع الكثير يقولون ان مصل الشفاء لديها لكنها تنتظر اقتصاد امريكا لينهار و لدي سؤال اين صديقتها روسيا من هدا المرض بالرغم من ان مناخها خصب لهدا الفيروس و رغم شساعتها و كبر تعداد سكانها و مجاورتها للصين؟
2020-03-21 15:41:58
user
342065
43 -
ام انس
اشكرك على المقال للاسف ظهرت حالات عديدة في بلدي بدايتها كانت وافدة من اوروبا والان بدات تظهر اصابات محلية نسال الله اللطف
رغم ان الدولة اتخذت اجراءات صارمة واعلنت حالة طوارئ وحظر تجول الا اننا لازلنا متخوفين من الوضع

لا اعتقد انها ستكون النهاية لان هناك نسبة شفاء لكن الامر كله بيد الله
2020-03-21 14:29:44
user
342050
42 -
Kang joon
انتهى امر البشرية ...سننقرض جميعا
2020-03-21 09:24:24
user
342022
41 -
شھاب صبري
گآندي :
شـگرآ لمـرورگ، نتمـنى آلسـلآمـة للجمـيع


حمـآدي :
يقآل أن أمـريگآ هي مـن فعلت آلفيروس ووضـعتھ في آلصـين گي تبيع آلدوآء وتظـهر في صـورة آلمـنقذ وتجلب أربآح، ويقآل أن آلصـين هي مـن فعلت آلفيروس گي تنخفض أسـهمـ آلشـرگآت آلعمـلآقة وتشـتريهآ آلصـين بثمـن رخيص، ويقآل أن فرنسـآ هي مـن صـنعت آلفيروس ويقآل مـن بعض آلنآس لآ يوجد فيروس أصـلآ وأنھ مـن فعل آلسـلطـآت لتصـل لشـيء مـعين !!
أخآف أن يقآل بعد قليل بأنني مـن صـنعت آلفيروس گي أگتب عنھ في گآبوس هہهہهہهہ
شـگرآ لمـرورگ أخي حمـآدي


بنت آلعرب :
شـگرآ لمـرورگ، فعلآ لآيجب آلخوف فآلخوف مـن آلمـرض مـرض آخر، نتمـنى آلسـلآمـة للجمـيع
لقد فضـلت نشـرھ مـبگرآ مـن أجل گيفية آلوقآية مـنھ
آلعفو لآ شـگر على وآجب


عز آلدين :
شـگرآ لمـرورگ يآصـديقي، إن شـآء آلله يمـر آلفيروس بأقل آلأضـرآر، عليگمـ بآلدعآء وإتبآع آلإجرآءآت آلطـبية آلتي ذگرتهآ بآلمـقآل


گآبوس:
آلعفو لآ شـگر على وآجب
نعمـ گلآمـگ صـحيح؛ هذآ آلفيروس يعد گآبوس على آلبشـرية، وإسـمـ آلمـوقع گآبوس
يعني آلمـجآل وآحد تقريبآ هہهہهہ؛ شـگرآ لمـرورگ
2020-03-20 13:14:34
user
341881
40 -
كابوس
مقال جاء في وقته واشكر الكاتب على جهوده...
هذا الموقع للخوف والرعب فمن الطبيعي وجود كهذا النوع من المواضيع وإلا فلن يصبح اسم الموقع كابوسا :)
2020-03-20 10:04:15
user
341840
39 -
عزالدين عزو
تقريبا المرض ده ارهب شي حصل في حياتي يسأل الله يسلمنا منو بس
2020-03-20 06:26:49
user
341810
38 -
بنت العرب
اختي الكريمة ورود معك حق اينما ولينا وجوهنا نجد الحديث عن كورونا القاتل يا لطيف اولا عشاق الكابوس اتمنالكم السلامة جميعا لكم ولاهاليكم ودولكم وحبايبكم نسال الله القادر المقتدر العافية لكل البشر على وجه البسيطة ...واتمنيت لو المشرفين على النوقع حطوا اي موضوع تاني ينسي هالاجواء المحتقنة وينسينا الخوف من الكورونا ..لانه كما ثبت مشاعر الخوف تضعف كفاءة الجهاز المناعي لدى الانسان ...قرأنا الكثير من الاخبار منها الحقيقي ومنها الزائف عن الكورونا واصبنا بالتخمة جراء كورونا حسبنا الله ...ومع ذلك اشكر الكاتب على جهده ولو اني كنت افضل ان ينشر المقال بعد انتهاء الازمة .اتمنالكم الصحة والخير والسلامة جميعا ولاتنسوا الدعاء والنضرع لرب العباد والالتزام بشروط النظافة طبعا وكل سنة وانتوا طيبين سالمين ان شاء الله
2020-03-20 05:26:20
user
341801
37 -
حمادي الترهوني
الحمدلله لم تسجل اي حالة الي الان في ليبيا ، مع ان وواىة الصحة لو اكتشفت حالة اصلا فهذا بحد ذاته انجاز هههه
و لكن الفيروس صنع في فرنسا عام 2003 و كذلك العلاج موجود من نفس العام في معهد باستور و هو خلط بين الحصبة والايدز و السارس ينتج عنه مادة هلامية ( coved19) و هو كورونا ، و كل هذا لكي تجني فرنسا المال جراء بيع اللقاح للعالم و تظهر بصورة البطل
2020-03-20 03:31:41
user
341785
36 -
گاندي
مما لا شك فيه أن وباء الكورونا منتشر في الهواء ، فالسرعة الرهيبة الهائلة في انتشاره تدل على أنه منتشر في الهواء ، لذا لمن أراد السلامة عليه أن يلتزم بيته ولا يغادره حتى ينتهي هذا الوباء ، وذلك بعد توفير كل ما يحتاجه ، وأن يحرص على غلق النوافذ
2020-03-20 01:05:33
user
341762
35 -
شھاب صبري
مـجنن آلجن :
لآ تقلق يآ صـديقي على أخوگ إن شـآء آلله يگون بخير، لقد سـمـعت عن 44 مـصـآب على مـسـتوى آلجمـهورية ومـؤخرآ قآلو 195! مـنهمـ مـشـتبھ فيهمـ فقطـ، ولگن لآ أدري بصـرآحة هل هذآ آلگلآمـ صـحيح أمـ لآ ولگن لمـ ولن يزيدو عن آلـ 200 مـصـآب إن شـآء آلله، شـگرآ لمـرورگ


هآبي فيروس :
فعلآ هذآ مـخيف بنفس آلوقت لأن گل تأخيرھ وفيهآ خيرھ، شـگرآ لمـرورگ آللطـيف


نغمـ :
شـگرآ لمـرورگ، آلله أعلمـ


سـيدرآ سـليمـآن :
شـگرآ جزيلآ لگي وأسـعدني مـرورگ


بدر :
جلآد :
حآزمـ هشـآمـ :
بلقيس آليمـنية :
گآنگي :
جمـآل آلبلگي :
زوبيدة مـن آلجزآئر :
أنيقة بشـخصـيتي :
أحمـد لعوينھ :
آفآق:
سـيليآ :
جمـيلة :
ورود :
حآرس آلغمـوض :
مـجهول آلهوية :
بنت آلأردن :
زهرآء :
نورهآن :
شـگرآ لمـرورگمـ جمـيعآـ وأتمـنى أن يمـر هذآ آلمـوضـوع على خير بأقل آلأضـرآر وأن يرفع آلله آلبلآء عن جمـيع بلآد آلمـسـلمـين

جمـعة طـيبة وتقبلوآ فآئق تحيآتي ..
2020-03-20 00:57:58
user
341759
34 -
شھاب صبري
آلسـلآمـ عليگمـ جمـيعآ
شـگرآ جزيلآ أسـتآذ إيآد لتحرير ونشـر مـقآلي وأتمـنى أن تصـبح آلأمـور على مـآ يرآمـ في آلعرآق آلشـقيقة وجمـيع بلآد آلمـسـلمـين

وشـگرآ لجمـيع آلقرآء وآلأصـدقآء آلأعزآء، في آلحقيقة ترددت قليلآ قبل گتآبة هذآ آلمـقآل گي لآ يظـن آلبعض أني أزيد آلبلة طـينة أو أقصـد بھ شـيء مـعين لآ قدر آلله، ولگن مـن آلجآنب آلآخر بمـآ أنھ أصـبح حديث يومـي تقريبآ قگتآبتھ مـن عدمـھ لن يغير شـيء مـن آلوآقع آلذي نعيشـھ فهو في آلنهآية للأفآدة وأگون سـعيد عندمـآ أخبر غيري بمـعلومـة مـهمـآ گآنت بسـيطـة أو غير مـهمـة، وبآلعودة لگورونآ فسـوآء گآن بفعل أمـريگآ أو آلصـين فلآ يوجد دليل على ذلگ، آلله أعلى وأعلمـ
أمـآ عن آلعلآج فأتمـنى أن يتوفر في گل مـگآن في آلعآلمـ بأقرب وقت

مـآهر :
حفظـ آلله بلآدگ يآصـديقي وجمـيع بلآد آلمـسـلمـين ورفع عنهمـ آلوبآء، وشـگرآ جزيلآ لمـرورگ آلعطـر وگلمـآتگ آلطـيبة آلتي تشـجعني دآئمـآ على گتآبة آلمـزيد


أنآ:
في آلحقيقة مـقآلآت أسـتآذ إيآد گلهآ مـذهلة، سـأقرأھ لآحقآ إن شـآء آلله، نعمـ حقآ آلفيروسـآت مـتشـآبهة في عدة أمـور
فعلآ صـدفة غريبة أن يگون آلتوقيت مـتقآرب لهذھ آلدرجة، ربمـآ آلتآربخ يعيد نفسـھ!
شـگرآ لمـرورگ


طـي آلگتمـآن :
آللهمـ آمـين، شـگرآ لمـرورگ


مـيسـمـ :
گلآمـگ ذگرني بأيآمـ آلمـدرسـة عندمـآ گآن يدخل آلمـدرس ويقول " فيھ إمـتحآن آلنهآردة ".. !!!

-گيف ؟! لمـآذآ لمـ تخبرنآ مـسـبقآ يآ أسـتآذ أنآ لمـ أذآگر ولمـ أسـتعد للأمـتحآن

- ألمـ نعطـيگ آلمـنهج گآمـلآ ؟ أمـ نشـرح هذھ آلدروس مـسـبقآ ؟؟

وإذآ بآلصـفر ينور آلورقة، ولگن طـبعآ گآن هنآگ فرصـة أخرى نعوض فيهآ آلدرجآت بآلترمـ آلثآني، وحتى لو رسـبنآ بآلمـآدة فهنآگ فرصـة لنمـتحنهآ مـرة أخرى؛ ولگن مـآذآ عن نهآية آلبشـرية؟ هل سـيگون هنآگ فرصـة أخرى أمـ سـتغلق أبوآب آلنيرآن للأبد!
تعليقگ جعلني أشـعر بآلخوف، شـگرآ لمـرورگ وگلمـآتگ آلطـيبة


مـآضـي مـضـى :
آلأگليل:
شـگرآ لمـرورگمـ
2020-03-19 18:02:19
user
341724
33 -
نورهان
مصر أيضا تستخدم دواء الملاريا في بروتوكول العلاج لديها وبالفعل شُفي من المرض ٤٢ حالة حتى الآن نسأل الله العفو والعافية
2020-03-19 17:35:18
user
341718
32 -
احمد لعوينة
الى سيلينا
لان الصين فعلا من خلقت الفيروس وليست امريكا كما كان يظن وبعض الفرضيات من البداية عرفت ان الصين من وراء كورونا المستجد لانه خرج عن السيطرة وبالضبط من مختبر ووهان البيولوجي وكانوا يعرفون علاجه وهو هذا الدواء وحتى اللقاح قيل مؤخرا ان الصين باتت تمتلكه
2020-03-19 17:03:34
user
341707
31 -
سيليا
إلى أحمد
ليس تدخلا فيما لايعنيني، انا فقط اعترضت على الطريقة التي أخبرت بها وكأن الأمر سر، مع أنه أذيع بالأمس في الاعلام، وكذلك قرأت قبل قليل خروج أمريكا بتصريح فيما يخص هذا الامر، وقد سمح بتسويقه عالميا اعلن عن هذا قبل قليل
2020-03-19 16:03:34
user
341693
30 -
زهراء
وجهة نظر يقولون نظرية مؤامرة وان أمريكا هي من افتعلت الكورونا ضد الصين لكن لحظة الا يمكن أن تكون الصين هي من نشرت الكورونا في العالم وخصوصا في أوربا لأن معظم حالات الإصابات الأولى في أوربا كانت من الصينين لماذا كل الصينين اللذين أتوا إلى أوربا مصابين بالكورونا مثلا ايطاليا هناك شخصان صينيان ذهبا مصابين إلى إيطاليا ذهبا سياحة وبعد ذلك عادا إلى الصين وشفيا الان الصين حالة فيروس كورونا لصالحها وأكدت هيمنتها على العالم أكثر وأكثر هل استقصدت الصين أوربا دون العالم ككل دول جوار الصين كالفيتنام بها عدد قليل ٢٧ حالة مقارنة بالسويد الف وخمسئمة حالة إصابة معظم اللذين يصابون في الصين يتعافون بنسبة كبيرة
2020-03-19 15:28:20
user
341682
29 -
بنت الاردن
٥٦ للاسف
2020-03-19 15:19:13
user
341680
28 -
مجهول الهوية
سؤال محيرني انه في المختبرات قالوا ان الفيروس مصنع وفيه اربعة اضعاف من DNA مرض الايدز كيف انتقل من الخفافيش وماذا عن نظرية المليار الذهبي الوسخة التي تهذف لتقليل البشر والسيطرة على الكوكب من قبل الحكام الظالمين طبعا ان هذا الشي من عند الله لكن عبدة الشيطان لا يصعب عليهم شئ ولكن نقول ان الله وحده يعلم كيف نموت وفي اي وقت وساعة الله يبعد المرض عنا وعن كل الناس
2020-03-19 15:12:05
user
341679
27 -
مجهول الهوية
ولكن تبقى الانفلونزا الاسبانية من أخطر الاوبئة في التاريخ نحن في العراق مع الاسف الناس غير متعاونين مع الصحة وايضا الحكومة التي سمحت بدخول الإيرانيين مما جعل العدد الكلي للمصابين 192 مصابا نسئل الله ان يبعد هذا المرض عنا وعن جميع الدول
2020-03-19 14:34:34
user
341667
26 -
حارس الغموض
نسال الله السلامة للجميع
2020-03-19 14:24:33
user
341663
25 -
الى سيليا من أحمد لعوينة
انا لا اخد الامر باستهتار بل معلومات مؤكدة ولم اقرا الخبر لا في هيسبريس ولا اية جريدة مغربية هذا دواء للملاريا واثبت انه دواء لكورونا فلماذا تعتبرين ان هذا الخبر سيشكل بلبلة لاحد؟؟؟؟!!!!
بل بالعكس الناس محتاجة الى هذا الخبر الذي اظنه سعيدا لكنكم تتدخلون فيما لا يعنيكم
2020-03-19 14:18:36
user
341659
24 -
ورود
اينما ادير وجهي اجد موضوع الكورونا كفى ارجوكم
2020-03-19 13:39:44
user
341642
23 -
جميلة
الله يلطف بالمسلمين يارب
مقال جميل جدا في وقته
نسئل الله لنا ولكم العفو والعافية ونجاكم الله
فعلا رسالة من الله وكل من الله والى الله
لااله الا الله محمد رسول الله
لنقل كلنا الحمد لله على نعمة الاسلام
ولنستغفر ربنا كثيرا
ونصلي كثيير
وندعي كثييرا
لعل رسالة الله هده تكون سبب هدايتنا
ان لله وان الي راجعون
2020-03-19 12:13:59
user
341630
22 -
سيليا
الحقيقة التي نشرتها جريدة هسبريس وهي
أعلنت شركة سانوفي لفرنسية أنها مستعدة أن تقدم للسلطات ملايين الجرعات من بلاكنيلل المضاد للملارايا،وقد أجرى بروفيسور دراسة على 24 مريض بكرونا، فاختفى الفيروس من أجسام ثلاث أرباع المرضى بعد 6 أيام بعد تناول العقار، كما صرحت الشركة أنها تتوفر عل كمية لمعالجة 300 ألف مريض، لكن هذا لم يدخل حيز التطبيق بعد على الصعيد الدولي.
2020-03-19 11:58:33
user
341628
21 -
سيليا
سيد أحمد لعوينة
أتمنى أن لا تأخذ الأمر باستهثار، لأن الموقف لايستحمل، أشياء مثل هذه، قد تخلق جدلا كبيرا، وقد تشكل خطرا على البعض، وقد تدخل الموقع في بلبلة هو في غنى عنها
2020-03-19 10:30:10
user
341616
20 -
آفاق
نعم تم تسجيل حالات قليلة من الاصابة بهذا الفيروس في بلدي ، أما في منطقتي فلا ادري إن كان احد قد اصابه بذلك المرض لكني اعيش الآن في حالة حظر التجوال والخروج من البيت من الحكومة ، وقد اغلقت المدارس وبعض المكاتب الحكومية والمطاعم كذلك ، وانا الآن في بيتي انتظر نهاية المأساة حتى ارجع للدوام. على كل حال فأنا لا أخاف من هذا الفيروس ولا الموت.
لا اعتقد بأن نهاية البشرية ستكون بهذا الفيروس بل بالقنبلة النووية إذا ما ابتعدوا عن الجنون وحب السلطة والسيطرة على الآخرين.
2020-03-19 09:45:04
user
341613
19 -
بشرى سارة للجميع من أحمد لعوينة
وصلتني معلومة للتو حول سر شفاء اغلب من اصيبوا بكورونا فيروس في الصين وقد استخدموا دواءا موجودا منذ سنين و يدعى PLAQUENIL 200 MG,
من انتاج شركة SANOFI الفرنسية ويوجد في الصيدليات ب 30 قرص بثمن زهيد والصينيون يتكتمون في الامر ولا يريدون البوح لاحد حول هذا الدواء
2020-03-19 06:02:22
user
341579
18 -
انيقة بشخصيتي
مقال موفق
2020-03-19 05:31:03
user
341570
17 -
زوبيدة من الجزائر
سبحان الله العظيم متى حدنا عن شريعة الله عز وجل إلا وأنذرالله العالم بندره من وباء وأسقام وعذاب وهانحن نرى باعيننا كل ما جاء في ديننا الإسلام من علامات الساعة والتي نعيشها حاليا للهم إرحمنا وشافي كل عبادك وإغفرذنوبنا سبحانك ربي دو العرش العظيم.
2020-03-19 02:26:59
user
341558
16 -
جمال البلكى
العالم قبل كورونا وبعد كورونا سيؤرخ العالم تاريخه بهذا الفيروس القاتل لقد خلق هذا الفيروس ازمة صحية مهددا وجود البشرية وصار الانسان عاجز عن مواجهته بعد ان ظن البشر ان كل شىء صار ملك يمنه فطغى وتجبر فنسال الله العفو والعافية وحسن الختام وان يرفع عنا الوباء والبلاء
2020-03-18 23:01:48
user
341543
15 -
كانكي (:
الي عجبني بهاذا الفايروس البشريه حتتوحد ضده حيكون حدث ممتع ونادر تشوفه (:
ويوم نشوف الفايروس هذا منتهي وتسحيل سنه 2020 اصعب بدايه سنه للبشريه !
2020-03-18 22:50:44
user
341540
14 -
بلقيس اليمنية
ياريت والله
2020-03-18 20:58:42
user
341534
13 -
حازم هشام
أنظروا، الحرائق المهولة في أستراليا و بعدها الإضطراب بين الوأم و إيران و الآن فيروس الكورونا هذا . إنها رسالة من الله لنعود لصوابنا كثر الظلم و الفساد و نسينا الله .
2020-03-18 20:02:42
user
341522
12 -
جلاد
العدو الحقيقي للانسان هو نفسه.
عرض المزيد ..
move
1
close