الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : عجائب و غرائب

حكايات المظلومين : لغز البصمة على الجدار

بقلم : اياد العطار
للتواصل : [email protected]

هل يمكن للبريء ان يترك اثرا يثبت برائته
هل يمكن للبريء ان يترك اثرا يثبت برائته

لا تشتمل جدران السجون السميكة على المجرمين فقط ، بل تحتضن الأبرياء أيضا ، وبعض هؤلاء لم يقترف جرما في حياته ، كل ذنبه هو الوقوع في الشبهات، ربما عن طريق الصدفة المحضة ، كأن يتواجد عرضا في مسرح جريمة ما ، أو من خلال الدسيسة والمؤامرة ، كأن يلفقوا له تهمة لأسباب شتى .. وفي كل الأحوال يكون طعم الظلم مرا علقما ، خصوصا لمن خسر أحلى وأغلى سنوات عمره وراء القضبان وهو برئ ، والأتعس أن يدفع المرء حياته جريرة ذنب لم يقترفه أبدا .. وحكايتنا اليوم عن ابرياء فقدوا حياتهم ظلما فتركوا ورائهم أثرا عجيبا ودليلا محيرا على برائتهم.

بصمة المظلوم

حكايات المظلومين : لغز البصمة على الجدار

صبيحة يوم مشمس جميل من صيف عام 1877 توجهت حظيرة من حرس سجن مقاطعة كاربون في بنسلفانيا بخطى وئيدة ومتناسقة نحو أربعة زنازين ليقتادوا نزلائها نحو باحة السجن من اجل تنفيذ حكم الاعدام فيهم ، وكانت المحكمة قد ادانتهم بتهمة قتل رجلين.

ثلاثة من هؤلاء المدانين استسلموا لمصيرهم القاتم دون أن ينبسوا ببنت شفة ، إذ كانوا قد اعترفوا وأقروا بذنبهم خلال محاكمتهم ، لكن المدان الرابع ، نزيل الزنزانة 17 ، المدعو الكساندر كامبل ، رفض الخروج من الزنزانة وراح يتوسل قائلا أنه بريء لم يقتل أو يؤذي أحدا في حياته ، وهو إدعاء كان قد دأب على تكراره خلال جلسات محاكمته السريعة ، لكنه لم يجد اذنا صاغية من القضاة والمحلفين.

بالنهاية اضطر الحرس إلى سحب السيد كامبل من زنزانته عنوة ، لكن قبل أن يتمكنوا من فعل ذلك ، وضع كاميل يده على أرضية الزنزانة المغطاة بالغبار والرطوبة ، ثم رفعها وضرب الجدار بقوة ، فأنطبعت بصمة كفه الموحلة على الجدار ، وقال منتحبا : "هذه البصمة ستبقى هنا إلى الأبد شاهدا ودليلا حيا على برائتي".

خلال ساعة من الزمن كان كامبل المسكين قد رحل عن عالمنا حيث تدلت جثته من خشبة المشنقة إلى جوار المدانين الثلاثة الآخرين.

العجيب في القصة ، أن بصمة أو طبعة كف السيد كامبل على الجدار أبت أن ترحل عن هذا العالم كما فعل صاحبها ، وذلك رغم كل الجهود التي بذلتها أدارة السجن لعشرات السنين من اجل ازالتها .. حيث تم كشط الجدار وطلاءه مرات عديدة ، حتى أنهم قاموا بهدمه وبناءه من جديد ، ومع هذا كانت بصمة كامبل تعود لتظهر من جديد بعد فترة قصيرة.

وإلى يومنا هذا ، أي بعد حوالي 150 عاما على اعدام الكساندر كامبل ما تزال بصمته على الجدار مثار استغراب وحيرة جميع زوار هذا السجن القديم الذي أغلق أبوابه رسميا عام 1980 وتحول إلى معلم سياحي .. إلى درجة دفعت المجلس التشريعي لولاية بنسلفانيا لاصدار قرار عام 2005 يعتبر اعدام كامبل "غير دستوري وظالم" .. وقد طالب المجلس من حاكم الولاية تأييد القرار، لكنه رفض ، وإلى أن يفعل ستبقى البصمة العجيبة شاهدا على براءة السيد كامبل.

القبر الذي لا ينبت فوقه العشب

حكايات المظلومين : لغز البصمة على الجدار

في عام 1819 ، في بلدة مونتغمري وسط ويلز ، ظهر شاب قوي البنية وسيم الملامح يدعى جون ديفيز ، كان آتيا من بلدة بعيدة باحثا عن عمل.

جون أشتغل في البلدة كعامل بناء لسنتين ، وقد أثار اعجاب ومحبة كل من عرفوه لشدة امانته وأخلاصه في عمله ، مما دفع أرملة عجوز تدعى السيدة موريس إلى أن تعرض عليه إدارة مزرعتها ، وقد كانت المزرعة في حالة يرثى لها ومثقلة بالديون منذ وفاة زوج السيدة موريس قبل سنوات. وكانت الأرملة تسكن منزلا صغيرا داخل المزرعة مع أبنتها الوحيدة جين.

جون وافق على عرض الأرملة ، وتفانى بشدة في عمله الجديد ، فأثمر جهده سريعا ، إذ خلال أقل من عام تحولت المزرعة الخاسرة إلى مشروع ناجح يدر أموالا وفيرة ، الأمر الذي نال استحسان الأرملة ، وكذلك أثار اعجاب ابنتها الحسناء التي بدأت تميل بشدة نحو هذا الشاب الوسيم الأمين الذي انقذها هي وامها من حافة الافلاس وأعاد البهجة إلى قلبيهما مجددا.

لكن كما يقال فأن للنجاح أعداء ، ونجاح جون لم يرق لجميع سكان البلدة ، خصوصا السيد توماس بيرس صاحب المزرعة المجاورة  الذي كان يأمل أن تضطر الأرملة تحت ضغط الديون إلى بيعه مزرعتها بثمن بخس ، لكن آماله تبخرت الآن بسبب عمل جون الدؤوب والمخلص. كما أن مشاعر الحب التي بدأت تنمو بين جون و أبنة الأرملة أثارت حسد وغيض شاب يدعى روبرت باركر كان يطمع بالزواج من الفتاة.

الرجلان الحاقدان أتفقا على أن السبيل الوحيد لتحقق طموحاتهما هي بالتخلص من جون ديفز وازاحته عن طريقهما ، وقد وضعا لأجل ذلك خطة محكمة شريرة ، حيث أقدما على تنفيذ عملية سرقة عنيفة وتركا في مسرح الجريمة ادلة تقود إلى اتهام جون ديفز ، وسرعان ما ألقي القبض على الشاب البريء المسكين وتمت محاكمته على عجالة ، وفي ذلك الزمان القاسي كانت عقوبة السرقة المسلحة هي الإعدام ، وهذا بالضبط ما حصل عليه جون ديفز رغم أصراره على برائته حتى آخر لحظة.

ويقال أنه في صبيحة يوم تنفيذ الحكم ، وبينما كانوا يقتادون جون الى حتفه ، أبرقت السماء وارعدت كثيرا رغم أن الجو كان مشمسا والطقس صاف! .. وحينما صعدوا به إلى المشنقة ، وقبيل تنفيذ الحكم ، رفع الشاب رأسه إلى السماء وقال : "إن كنت بريئا فلن ينمو العشب على قبري لجيل كامل على الأقل".

تم اعدام جون ، وقاموا بدفنه في باحة كنيسة البلدة ، ولم يطل الوقت حتى لاحظ سكان البلدة أمرا عجيبا ، فالعشب لا ينمو على قبر جون أبدا رغم أن القبور المجاورة كلها مغطاة بالعشب. وكلما زرعوا عشبا فوق قبره ذبل ومات سريعا. وأستمر القبر على هذه الحال لعشرات السنين ، لكن يقال بأن المساحة الخالية من العشب بدأت تنحسر قليلا بمرور الزمن ، وذلك لأن جون قال ساعة اعدامه بأن العشب لن ينمو على قبره لفترة محددة.

بالنسبة للرجلين الذين تآمرا على قتل جون فيقال بأن الأول أصبح سكيرا وتداركه المرض فخسر كل ثروته ومات في فقر مدقع، بينما الثاني لم يتزوج بأبنة الأرملة قط ، ومات جراء حادثة مروعة بعد فترة قصيرة من اعدام جون .. وهذه هي عاقبة الطمع ..  

ختاما ..

هل هذه معجزات وكرامات ؟ .. لا أعلم ولا يهمني معرفة ماهيتها ، بالنسبة لي هي مجرد قصص للتسلية وتمضية الوقت ، ولا يخلو موروث الشعوب من حكايات مماثلة ، ما بين قبور مضيئة وبقع دم لا تزول وموتى يتكلمون وأجساد لا تبلى الخ .. ولعلنا لو فتشنا وبحثنا في معظمها بشكل منطقي لوجدنا تفسيرا علميا معقولا ، أو مبالغة وتدليسا ، في الكثير منها والله أعلم .. لكن على فرض أن القصص التي سردناها في هذه المقالة صحيحة ، فهنا قد يقول قائل أن الدنيا تغص بالمظلومين فلماذا لم يتركوا ورائهم أثرا ولا كرامة ؟ .. أقول بأن المظلومية درجات ، هناك مظلوم لا يعدو أن يكون هو نفسه ظالما ، ليس شرطا أن يقتل المرء أو يبطش بالآخرين لكي يكون ظالما ، للظلم تجسدات كثيرة : الكلمة الجارحة ظلم ، السخرية والشماتة ظلم ، الغيبة والمكيدة ظلم ، عقوق الوالدين ظلم ، البخل على الأهل ظلم ، كسر القلوب ظلم الخ .. وأنا شخصيا حين أقلب صفحات ذاكرتي أجدني أحمل النقيضين ، أنا مظلوم تارة ، وظالم حينا ، ويقيني أن معظم الناس هم على شاكلتي ، وأمثالنا لا يجترحون المعجزات للأسف! ..

المصادر :

- HANDPRINT ON JAIL CELL WALL: GHOSTLY SIGN OF INNOCENCE
- The Robber’s Grave

تاريخ النشر : 2020-03-25

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : kab5bos
انشر قصصك معنا
حمادي الترهوني - بنغازي ليبيا
رنا رشاد - المغرب
مقهى كابوس
اتصل بنا
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (54)
2020-11-02 14:18:36
382145
53 -
،،
المعجزات لا تحدث إلا للأنبياء و الكرامات فلا تحدث إلا للاتقياء
أما غير ذلك فلهو مسمى آخر .
1 - رد من : سليمان العبسي 💫
دعوة المظلوم مستجابه حتي لو كانت كافر
2020-11-06 13:35:42
2020-09-14 16:54:24
373256
52 -
أميرة الشتاء
القصة الثانية حزينة جدا مقالة رائعة احسنت وننتظر منك كل جديد
2020-06-12 04:08:50
357036
51 -
يوليّو..
أياد العطار
معرفتني في الموقع مدتها 7 سنوات
وأنا من حينها أتوق لقراءة مقالاتك وكنت من أشد المعجبين في الأسلوبك الخلاب وانتقائك للكلمات والحروف

فـ لا تحرمنا من مقالاتك ..
دمت
2020-06-04 01:00:58
355649
50 -
Ali Mohammed (مستشعر بالطرفِ الآخر) إلى صاحبِ المقال
أهذا أنت ؟؟
أهذا أنت أيادُ العطّار ؟؟
ما أروع مقتطفاتك المقالية ،، شكراً لك !!
اعجبتُ بالثانية حيث لم أسمعها من قبل !!
لكن الأولى رغم سماعي وقراءتي لها إلا أنها رائعة وأعدت قراءتها بأسلوبك الخاص ..
2020-05-06 23:16:41
350420
49 -
فيريس سناء
اعجبتني المقالة كثيرا.هذا رائع.والجميل هو اسلوبك.
2020-04-14 07:31:21
346157
48 -
المطالعة الشغوفة
أبدعت كما العادة سيد إياد العطار
و البادئ أظلم
ربما لم تكفهم كل تلك العلامات لمعرفة أنهم ظلموا فلطبيعة البشرية تكره الاعتراف بلخطأ
اللهم ارحم كل مظلوم و انتقم له يا ربي من الظالم الأثيم
ڨولوا آمين
2020-04-06 11:39:19
345057
47 -
أبو عمر من الشام
مقال جميل كالعادة , شكرا لك استاذ اياد .
2020-03-30 08:16:11
343742
46 -
گاندي
البصمة ربما تكون حقيقية ، لكن من المستحيل أن تظهر بعد هدم الحائط وإعادة بنائه ، هنا مبالغة !

القصة الثانية محزنة أيضًا

طبعًا الظلم درجات ، وأيضًا بعض المظلومين لا يستحقون لأنهم مسالمين ولا يظلمون أحد ، وبعضهم يتأثرون أكثر من غيرهم ربما بسبب ظروفهم أو تعرضهم للظلم مرارًاوتكرارًا فيكون شعورهم بالقهر والحزن أعمق ، وأعتقد هؤلاء هم من يتركوا هذا الأثر بعد رحيلهم
2020-03-29 15:36:43
343622
45 -
لولو
اسلوب حضرتك بالكتابة رائع احيانا ما بنتبه انو انت الكاتب بس بعرف من الاسلوب.... لو سمحت ضلك عم تنزل مواضيع خصوصا بفترة الحجر يلي كل البلاد عايشتا
2020-03-29 08:53:29
343525
44 -
سوسو علي - مديرة الموقع -
سامي .. لا لا لا أعوذ بالله أن نكون من الظالمين ، طيب أنت كنت تسأل في تعليقاتك من هو كاتب المقال ؟ ،انظر للأعلى وتحت العنوان مباشرة ستجد اسم الكاتب ، بقلم : اياد العطار .. هذا هو اسم الكاتب

أتمنى أن كون قد أفدتك :)
2020-03-29 08:36:30
343518
43 -
سامي
تعليقك ..انا مظلوم تعليقاتي لا تمر ههه
2020-03-29 06:10:49
343493
42 -
--ابو سلطان--الي-أ- نيكتوفيل
--ابنتى الوردة الطيبة--أ/ نيكتوفيل.
-هذا اسم صفحتى بالفيسبوك والرابط معها:
-اكتبي اسم:مرشد دخيل الله الظاهري (ابوسلطان)
-الرابط:( https://www.facebook.com/M5orshedAL5daher5986)
-الصورة الكبيرة فيها نحن مع ابنائي ربي يحفظهم.
-صورة الملف الشخصي الصغيرة: شاب بنظارة سوداء وشعر طويل بعمامة حمراء.
-إذا دخلت بصفحتى ارسلي بالخاص بتعرفيكِ انكِ من كابوس لاننى لا ارد إلا على اعضاء هذا الموقع.
--علماً اغلب تواجدي بالموقع الكريم بأهله هنا بكابوس بقسم(تجارب ومواقف غريبة) وحالياً بالمقال الكريم باسم(الرجل الطويل وسط المقابر).فإذا رغبتِ أن ترسلي رؤياكِ ارسليه بالمقالات الجديدة اقصد حديثة النشر بقسم(تجارب ومواقف غريبة)
--السعادة لقلبكِ غلا والله.
2020-03-29 05:48:17
343492
41 -
اشرف.......
الموضوع شيق وانا أصدق بحدوث هكذا أمور.. والأستاذ إياد العطار موفق دايما في اختيار مواضيعه وجمال طرحه.. فشكرا له...حوالي عام 1987 كان عمال البناء في الحي المجاور لنا يحفرون الأساس لمبنى جديد وقد كنت طفلا صغيرا ذلك الوقت ولكني ذهبت بعدما علمت من الناس انهم عثروا في موقع البناء علي شخص مدفون لم يتغير جسده علي الإطلاق بل إن حتي كفنه كان بحال جيد وقد حمل علي سيارة وحفر له قبر جديد في المقابر.. ولم يكن معروفا متي توفي.. لأن هذه المنطقة التي عثر عليه فيها لم تكن مقبرة في اي وقت معروف لأكبر السكان سنا
2020-03-29 01:29:54
343475
40 -
نيكتوفيل
جميل سلمت يداك
ابو سلطان اتمنى لو اتواصل معك في موقع من مواقع التواصل الاجتماعي او ما شابه انا اريد ان اكلمك عن تفسير حلم رايته واخشى الا ترى تعليقي
2020-03-28 11:42:16
343340
39 -
شھاب صبري
سـلمـت يمـنآگ أسـتآذ إيآد، ولگن گنت أتمـنى لو سـردت لنآ بعض آلقصـص آلأخرى آلمـشـآبهة
بآلنسـبة للقصـة آلأولى: فلآ أدري گيف هدمـوآ آلجدآر وقآمـوآ ببنآءھ ومـع ذلگ مـآزآلت تظـهر عليھ آلبصـمـة مـرة أخرى! فگآن مـن آلمـمـگن عدمـ بنآءھ مـجددآ وينتهي آلأمـر هہهہهہ
آلقصـة آلثآنية: مـحزنة، فعلآ للنجآح أعدآء أو گمـآ قآل آلشـيخ آلشـعرآوي رحمـھ آلله: " إن لمـ تجد لگ حآقدآ فأعلمـ أنگ إنسـآن فآشـل "..
أمـآ بآلنسـبة لعدمـ نمـو آلأعشـآب على قبر جون فربمـآ صـآدف أن هذھ آلتربة غير صـآلحة للزرآعة وهذآ يحدث غآلبآ عندمـآ يگون تحتهآ شـيء مـثل آلمـخلفآت آلصـلبة وآلطـوب ، وفي آلنهآية آلله أعلى وأعلمـ

فعلآ هذآ آلعآلمـ مـليء بآلمـظـلومـين وآلظـآلمـين فنحن لسـنآ مـلآئگة، ولگننآ ولدنآ مـلآئگة برئية ليس مـعنآ ذنوب ولآ نختلف عن آلمـلآئگة شـيء ولگن للأسـف آلدنيآ هي مـن تغير آلإنسـآن!
2020-03-28 07:53:54
343313
38 -
القلب الحزين
كيف عرفوا القاتلان ولم يعاقبوهما؟
2020-03-27 19:04:52
343259
37 -
بدر.... الى غادة شايق
الفتاة اخلفت وعدها له بالزواج وهذه اساءة
واما هو قاتل

من اشد ظلم للاخر؟؟
ربما راجعت الفتاة نفسها وانجلت عنها العاطفة وقالت ساتضرر واضر اطفالي في المستقبل..

والهدايا الذي قدمها لها هي هي لازم وحق لها اما انها كرم منه

لما لم يذهب للمحكة لاسترجاع حقوقه المادية لماذا ذهب للمحكمة كقاتل مجرم قضى على شابة في ريعان شبابها
لماذا لم يبحث عن اخرى هل توقفت الحياة عنده علي هذه الفتاة

اتعجب من قاتل متهور يعتبر مظلوم
2020-03-27 12:17:07
343178
36 -
غاده شايق
سبحان الله ..
تحديدا سنة 1992 بالفتيحاب , إرتبطت فتاة بشاب أخرس و وعدته بالزواج فور تخرجها , الشاب تاجر ناجح يأتي ببضاعته من سوريا حاملا لها هدايا قيمة من ملابس و كريمات البشرة و غيرها , هذا غير المال الذي صرفه عليها و مصروفات الدراسة .
تفآجأ الشاب بعد حين بخطبة الفتاة لمغترب و تحدد ميعاد زفافها و رفضت أي محاولة لمقابلته و التحدث اليه .
قبل زفافها طرق بابها و طلب رؤيتها لدقائق معدودة و ما أن بانت له غرز سكينه في قلبها و ماتت في وقتها .
في المحاكمة و بلغة الإشارة قال كيف أنها لعبت بمشاعره و استغلته ماديا و عاطفيا , و حكم عليه بالإعدام .
تعاطف معه الجميع و عم الحزن مدينة الفتيحاب .
صباح يوم الاعدام حضر الأهل و جاء السجانون لحمله للمشنقة فوجدوه ميتا ميتة طبيعية .
و رغم النهاية الحزينة إلا ان فرحة الأهالي لعدم إعدامه كانت كبيرة و حمدوا الله انه مات طبيعيا .
و رغم ان القصة ليست بها إعجاز او شئ ما غريب إلا أنها تظهر ان طعم الظلم أمر من الحنظل .
2020-03-27 10:07:25
343157
35 -
نغم
ابو سلطان .. اقترح عليك ان تضع سؤال في الاسبوع عن الاحلام و من يرغب في تفسيرها .. و ان يفعل نفس الشيء الاخ احمد لعوينة عن اسئلة الناس الماورائية .. لانكما لديكما الكثير من المعجبين على حسب ما ارى ..
2020-03-27 06:18:00
343122
34 -
صوت المطر
قال شيخ الإسلام إبن تيمية ( إن الله لينصر الدولة الكافرة العادلة على الدولة المسلمة الظالمة )
العدل أساس الملك
والله جل علاه يقف مع المظلوم أيا كانت ديانته ويقف ضد الظالم أيا كانت ديانته أو مذهبه
2020-03-27 02:55:06
343112
33 -
سوسو علي - مديرة الموقع -
أهلا أبو سلطان ، نحن بخير والحمدلله ، لا بالعكس لست متضايقة من تعليقاتكم فقط كنت أنبهكم ، هناك على التجارب يمكنكم أن تأخذوا راحتكم أكثر ..

شكرا لتفهمكم وتقبلوا تحياتي ..
2020-03-27 01:08:12
343105
32 -
--ابو سلطان--الي-أ- ميس
--ابنتى الوردة الطيبة--أ/ ميس.
-ستجدين تفسير رؤياك بقسم(تجارب ومواقف غريبة) بالمقال الكريم باسم(الرجل الطويل وسط المقابر).
-السعادة لقلبكِ غلا والله.
2020-03-27 01:05:06
343104
31 -
--ابو سلطان--إلى-أ- سمو الملكة الشمس الحسناء
--تمام يا افندم ابشركِ الامور طيبه وحنّا بخير اهم شئ لا تعصبين لا تقروشين هههههههههههه
-يسعد الله صباح ابنتى الوردة الطيبة سمو الملكة--أ/ الحسناء بنت على وافتخر بيها غلا.
-اشلونتش واشلون الوالدة الكريمة ان شاء الله بخير وعافيه,والله منون شفت الشمس الصباح خافته ضوئها عرفت ان ابنتى الحسناء شايله طيران عبدالقادر هههههه يعني شئ مزعلها وما توقعت بسبب تعليقاتى.
-والله انكِ صادقه ابشري بسعدكِ يا ابنتى التفسيرات تكون بالمكان الذي انتِ سمحتى للجميع بكرم منكِ(تجارب ومواقف غريبة).
--السعادة لقلبكِ غلا والله.
2020-03-26 23:37:44
343099
30 -
كريمة...
هناك الكثير من المظلومين امثال ابطال القصة وهذه الدنيا ليست مكانا للعب كما ذكر الله عزوجل في كتابه العزيز لذلك نرى انتقام الله من المجرمين ونصرت المظلوم ولو بعد موتة وكما يقول المثل (نام مظلوم ولاتنام ظالم) بمعنى ان الله لايضيع عملا لعباده ابدا

وانا اقرأ المقال تذكرت قصة فيها عبرت لمن اعتبر. في قديم الايام كان هناك ثلاث اشخاص كتب عليهم حكم الاعدام وجاء بهم وسط جمع من الناس لتنفيذ حكم الاعدام وكانت تتم عملية الاعدام بقطع الرؤس بواسطة إلة كما في الافلام القديمة نسيت اسمها ههه عموما كان احد المجرمين رجل دين والاخر قاضي والاخير كان عالما جاء برجل الدين اولا ليتم قطع رأسه فكبر باسم الله فلم يعيروا له اهتمام ووضعوا رأسه بالمكان المخصص وعندما شغلوا المفصلة لفصل رأسه توقفت اعلى رأسه تماما فذهل الناس وعلت اصواتهم الله اكبر الرجل بريء وبالفعل تمت مسامحته وجاء بالقاضي فهتف العدل العدل ولم يهتموا بأمره طبعا وتكررت الحادثة مرة اخرى ولم يقطع رأسه وهتف الناس بالعدل ومسامحتة وتمت مسامحتة واخيرا جاء بالعالم فهتف ان المفصلة فيها عطل وتم اصلاحه فقطع رأسه..القصة غير حقيقية وتقال للعبرة فقط

شكرا استاذ اياد قصص جميلة سلمت يداك
2020-03-26 21:07:43
343090
29 -
Invisible
هناك الكثيرين نراهم مظلومين لأننا لا نعرف القصة كامله أو لأننا لا نعرف ماظيهم

وبالتالي هم ظُلموا بسبب ظُلمهم
وهذه عداله
2020-03-26 20:52:34
343087
28 -
ليالي الظلم
عندما قلت ابرقت السماء لفت انتباهي قبل اسبوع تعرضت لظلم شديد حتى اني اصبحت لا اشعر بالوجع والالم كانت الساعة الثالثه فجرا بكيت بشدة ونظرت من الشباك للسماء كانت تمطر قلت ارجوك يارب لم اعد اتحمل اذا كنت ستساعدني اعطني اشارة وانا ابكي بحرقه رجعت للفراش خلال اقل من دقيقتين لا انسى صوت البرق يشبه القصف الصاروخي جميع من في المنزل استيقظ مرعوب انا كنت ابتسم وفي عيني الدموع اعتبرتها اشارة
2020-03-26 18:35:42
343069
27 -
ميس
المديرة سوسو علي
أعتذر بشدة يا مديرة على إزعاجك
لن أكررها ثانية
2020-03-26 18:06:25
343061
26 -
سوسو علي - مديرة الموقع -
ياجماعة رجاءا ، لا ترسلوا الأحلام والرؤى هنا على المقال يمكنكم إرسالها ضمن تعليقات التجارب لا بأس أما المقالات لا ..
2020-03-26 17:29:01
343044
25 -
بدر....
احب إعلق على كلام الاستاذ اياد
(ولعلنا لو فتشنا وبحثنا في معضمها بشكل من منطقي لوجدنا تفسيرا علميا معقولا او مبالغة وتدليسا)

ما لم اره صحيحا هنا هو جعل التفسير العلمي المعقول والتدليس والمبالغة في طرفي نقيض..رغم ان الكلام عن الكرمات او المعجزات

والحقيقة ان المعجزات لها تفسير علمي يكون معقول بعد فهمه ولا يخرجها عن كونها نوع من كرامه إلهية لاحد الناس وببساطة فإن ايات الله في الافاق وفي النفس هي ايات ومعجزات لها تفسيرها العلمي المنطقي فكذلك المعجزت الخاصة والكرامات لانسان معين يكون لها تفسير منطقي

كيف لا والخالق سبحان عليم خبير حكيم وخلق بعلم وحكمه

اما الطرف الثاني وهو التدليس والمبالغة فموجود وهو غير مقبول ابدا لكن لايوضع في الكفة الاخرى باعتبار ان الكرمات والمعجازات لابد ان تكون غير منطقية ولا مبنية على اسباب علمية كما يفهم من كلام الاستاذ اياد

ثم نجد نسبة من التناقض عندما يذكر الاستاذ ان الشخصين الذين مكروا بالشاب المظلوم كان عاقبة ظلمهم - والعاقبة من الله لاشك- ان حياتهم تدمرت فخسروا مالهم وماتوا، ولا شك ان ماصابهم نوع من الكرامه للشاب - انتقام له - ومع ذلك ماحدث لهما تفسير علمي مقول.
والخلاصة
ان المعجزات والكرامات درجات وكلما خفي تفسيرها وكانت نادرة كلما ادهشت الناس وكلما كانت معلومة التفسير ولم تكن نادرة كلما غفل عنها الناس.
2020-03-26 17:10:57
343038
24 -
ميس
قصص جميلة جدا أبدعت فيها
شكرا لك أستاذ إياد

أبو سلطان
أعتذر عن إزعاجك عمي أبو سلطان ولكن أردت استشارتك نيابة عن أمي بشيء
إذا سمحت وهو
البارحة قامت أمي بعمل استخارة زواج فقد تقدم شخص لخطبتها واليوم تقول بأنها
رأته بالحلم واقف وهو يبتسم
،
أرجو أن تفسر هذا الحلم لأمي
وشكرا لك
2020-03-26 15:24:21
343021
23 -
--ابو سلطان--الى-أ- احمد علي
--ولدي الكريم الطيب--أ/ أحمد علي.
-ما شاهدته بالمنام يسمي بعلّم الرؤى بالنوع الثاني من القسم الثاني وهو(حديث نفس).
-لا تضر ولا تنفع,بسبب انك ممكن تفكر قبل النوم أو بسبب مجريات الأحداث الاوضاع حالياً عندكم من ناحية الحظر من الخروج من المنزل بسبب انتشار فيروس الكورونا.
--السعادة لقلبك غلا والله.
2020-03-26 15:20:27
343020
22 -
--ابو سلطان--
--بارك الله لك اخى الحبيب الكريم--أ/ اياد العطار لرائعه المقال الحساس بالقلب المؤلم بشعور الظُلّم.
-تأثرت والله من قصص الواردة بالمقال أعلاه وسبحان الله لا يوجد احد كائن من كان إلا ويُصاب بالظُلّم فهى حكمة من الله لو نظرنا من ناحية التربية اقصد تربية النفس,لتشعر بالالم القهر والحزّن اذا ظلمك احد فتكون درساً لك بان تحاول جاهداً عدم ظُلم الاخرين.
-فالُظلّم درجات أعلاها هي الشرك بالله ثم الافتراء على الله كذبا ثم الافتراء بالسخرية على الملائكة عليهم السلام والأنبياء والرُسل عليهم السلام ثم نفسك ومن حولك والاخرين.
-شعور الظُلّم مهما كتبت لا أصفها والله منجد والحمدلله,اقلها يجعلك تبكي مثل الاطفال من القهر.
-سبحان الله موقف لا أنساه هو من جعلني أتريث بعدم الردّ لمن ظلمنى وبمعنى ادّق ضربنى فغير من حياتى.
-الحمدلله منذ الصغر وامتلك الجرأة بالردّ أثناء العراك مهما كانت ووسائله المستخدمة لتدريبي فنون الدفاع عن النفس بأعلى مراتبها ولسنوات طويلة ومازلت ولله الحمد محافظاً صامداً للان رغم كُبر السن وتدهور الحالة الصحية.
-اذكر ايام الشاب بسن 23 عاما بكامل القوة تصادمت مع شخص بسيارتى مع سيارته وكنت لوحدي وهو كان معه أطفاله فتاتين وولد لم يتجاوزوا من الخمس اعوام الى ال 10 أعوام, فكان هو المخطئ بالحادث وليس نحن فنزل من سيارته متجهاً علينا وأطفاله ينظرون لوالدهم واسمع عبارات شتائم وسب وغيرها لم اتحملها منجد واطفاله يشجعون ابوهم بالعامية (ايوه اضربه كف يابابا,ويصفقون له)فقام فضربنى كف على وجهي وارتجفت يدي اليمنى لترد عليه ولكن والله امسكتها باليد الأخرى لكي لا تتحرك وكُنت قادراً بالرد واجعله ياخذوه بإسعاف لثقتي بنفسي ولكن الذي منعني هو أطفاله خوفاً ان تتحطم نفسياتهم ويتذكروا أن والدهم الذي بنظرهم البطل(مثل كل الأطفال ينظرون لآبائهم انه البطل)عندما يشاهدونه يسقط ارضاً بالضرب منى,ستكون حالتهم النفسية معقدة طيلة حياتهم,فابتسمت بعد الضرب الذي وجهه لى بكف وانزلت راسي له وقلت اننى المخطئ فسامحني لم اشاهدك أثناء التقاطع بالطريق.
-فغادرت مكان الحادث رغم ضرر سيارتى ولم انتظر ان يأتي من رجال المرور آنذاك لاخذ ورقة إصلاح لسيارتى.
-واعوذ بالله دمي يغلي غليان البراكين أثناء تذكر الموقف والنفس الأمارة بالسوء تراودنى للرجوع والانتقام,فحمدت الله عزّ وجل وتغيرت حياتى منذ ذلك الموقف بعدم الرد لمن أساء لنا بالعراك بل أصبحت لين التعامل مع الجميع واخدمهم بعدما كنت شديد بمعنى حاراً جلف التعامل على الجميع لقوة الشخصية والبدنية فأحبنى الجميع ولله الحمد.
--السعادة لقلبك اخى الحبيب--أ/ اياد العطار.
2020-03-26 10:05:42
342943
21 -
احمد على إلى عمى ابو سلطان
من فضلك عمى
رايت فى المنام كانى جالس على جسر فوق البحر مزين بكثير من الورود مختلفة الألوان
و منظف بعناية و جاء لى رجل بسيط و قاللى انا اللى عملت كده علشان ما حدش يقول اروبا احسن مننا ثم جاء لى ولد صغير و قاللى تعالى نتمشى و طول ما احنا ماشين
نشوف افراح زفاف و نقول مافيش قاعة فاضية النهاردة الخميس كان الوقت عصرا و القاعات
كلها على البحر بعدين روحت الشارع اللى انا ساكن فيه الاقى فرح زفاف شغال و ابو الولد
اللى كان بيتمشى معاى على البحر قاللى انا اللى نظمت العربيات دى كده و كمان منعت خناقة كانت حتحصل و لما طلعت بيتى لاقيت واحد ممثل مش فاكره بيقوللى كده بالحرف
تعرف الممثل الأعلى اسمه صلاح الفجار قلت له أيوة قاللى مات سنه٨٢ و الجثه قعدت
١١سنة من غير ما يطلع لها ريحة فى البيت و ماحدش عرف بموته الا انا بس انا كنت مش مرتاح الراجل اللى بيقولى كده بعد كدة شوفت امى بتقولى ماتنزلش الشارع تانى عشان الوباء
قولتلها لا الناس كتير تحت لا و بتعمل افراح و الجو جميل ارجو التفسير عمى
و شكرا لإدارة الموقع .
2020-03-26 10:00:33
342942
20 -
نغم
Shiko Silva

مع احترامي لك الانسان ليس له حرية الاختيار و لو كانت له لاختار الخير , هذه وجهة نظري . انا لست شريرة و انت لست شرير و لو سألنا اي شخص هنا هل انت شرير سوف يقول لا ، اذن من الشرير ؟ انها الحياة .
2020-03-26 07:32:37
342926
19 -
Shiko Silva
نغم

كلام خاطئ مع احترامى لك ماذنب الارض والكرة الارضية ولماذا لاتجعلك انتى الاخرى شريرة
الانسان لة حرية الاختيار بين لاشر والخير وفى النهاية سيتحمل نتيجة اختيارة
2020-03-26 05:12:12
342913
18 -
اشرف السودان
يسلم قلمك اخي زمن المعجزات كاد ان ينتهي الي قلمك
2020-03-26 04:20:04
342908
17 -
مجهول الهوية
❤️❤️❤️
2020-03-26 00:23:27
342897
16 -
هابي فايروس
شكرًا :)
2020-03-25 23:34:10
342896
15 -
عمر العمودي
وعند الله تجتمع الخصوم .. مقال ممتع
2020-03-25 22:21:27
342886
14 -
ذئب الليل
مقال جميل ،، مبدع كما تعودنا منك أخي اياد ،، فعلا لا يوجد أمر من الظلم ،، أحسنت وننتظر منك المزيد .
2020-03-25 21:04:32
342876
13 -
نغم
اظن انه لا احد يستحق ان ننهي حياته فلسنا نحن من اعطيناه اياها ، و لا يوجد شخص شرير بالعالم بل الحياة بحد ذاتها هي الشريرة و هي التي ترغم الانسان على تصرفاته ، الكرة الارضية هي الجحيم نفسه .
2020-03-25 20:39:06
342875
12 -
عصام _ المغرب
قصص مسلية لكني اشك في مصدقيتها فيبدو أن للخيال دور هنا أما القصة الأخير فهناك تسأءل عن الذي رواها ؟ فلم يأتي في القصة أن المتهمان قد اعترفا بجريمتهما !! أو ربما تغافل الكاتب على تناول القصة في كل فصولها
2020-03-25 19:05:43
342858
11 -
لانا
تشبه قصة عايشتها في قريتي كانت هناك فتاة اتهموها اهلها ظلما بقضية شرف وقتلوها وقبل قتلها دعت عليهم ان يقطع الله نسلهم والان اخوتها واخواتها كبيرين بالسن وكلهم مصابين بالعقم بدون سبب طبي واضح
2020-03-25 18:14:16
342854
10 -
الفيتوري
مقال جميل جدا يجعلك تحس زكأنك تعيش الاحداث لا تقرأها فقط ومع دلك فيمكن جدا ان يستجيب الله للمضلومين ويحقق امانيهم فليس بين دعوة المضلومين وبين الله حجاب
2020-03-25 17:43:00
342848
9 -
البدررري
اخي . اياد العطار❤️ مبدع گ عادتك . تسلم أناملك وياليت ماتطول علينا ب المقالات لك مني جزيل الشكر
2020-03-25 16:11:36
342817
8 -
ام البراء
قال رسول الله صل الله عليه وسلم (اتق دعوة المظلوم فانها ليس بينها وبين الله حجاب)
2020-03-25 15:28:43
342793
7 -
متابعة موقع كابوس
مقال جميل .. ونعم نحن مظلومون تارة وظالمين حينا كما جاء في نهاية المقال لكن تتفاوت نسبة الظلم من شخص لاخر الى اي مدى انت ظالم ومظلوم .. واذا كانت نسبة الظلم الذي يقع على الشخص اعلى بكثير من الظلم الذي يرتكبه فهل يؤدي ذلك الى وقوع معجزة مثلا .. لا اظن ذلك لكن بالتاكيد سوف يؤدي الى انتقام الهي على من اوقع عليه الظلم ..

لقد استخدمت كلمة - ظلم - كثيرا في هذا التعليق هههه
مع تحياتي ..
2020-03-25 15:08:12
342787
6 -
ميسم
مقال جميل جدا والوصف كان ممتعا وسلسا لقد بعث بي السرور حقا بعد
أن كنت أشعر بالملل ، وكما قلت لا يمكننا الجزم
بهذه القصص التي تعتبر قصصا قبل النوم تقرأ للأطفال ولكن أيضا لا يمكننا تجاهل كم المظلومين في ظل هذا العالم الفاسد ،
ولا يسعنا سوى أنت ننشد الله
بأن نكن من المظلومين وليس من الظالمين ،
سلمت أناملك الذهبية التي خطت هذا المقال الرائع
☆☆☆ ..
2020-03-25 15:08:12
342786
5 -
مجهولة الهوية
لقد عودتنا يا استاذ اياد على مقالاتك الجميلة لقد احببتها جدا واحزنني الشاب جون كونه تعرض للظلم لكن عتبي على شئ وهو الحكم في الغرب فقد سمعنا بالمغتصبين والسفاحين واكلي لحوم البشر لماذا لم يتم إعدامهم اظن حكومات الغرب تشجع على هذه الجرائم ولكن هذا ليس موضوعنا اريد ان اسال الاخوة والاصدقاء كيف الحال في جلوسكم في البيت هل تاخذون الدروس الالكترونية
2020-03-25 11:41:44
342730
4 -
ماضي مضى
بالفعل قصص جميلة جدا
هناك ايضا من اتهم بترويج المخدرات ووقت اطلاق النار الدم تناثر وكتبت كلمة برئ
عرض المزيد ..
move
1
close