الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز تاريخية

جوزيف تشاندلر.. الرجل الذي مات منذ عقود

بقلم : Omar35880 - ليبيا

عاش منطويا هادئا طيلة حياته .. ليثير ضجة بعد مماته
عاش منطويا هادئا طيلة حياته .. ليثير ضجة بعد مماته

عاش السيد تشاندلر حياته رجلا منطويا غريب الأطوار. كان كتوما ولا يتحدث إلا قليلا. ثم انتحر في بيته. ومن هنا بدأ اللغز. أرادت الشرطة أن تبلغ أهله .. لكنها لم تجد له اهلا .. لتكتشف لاحقا أنه سرق هوية طفل مات منذ عقود وعاش بها على أنها هويته الحقيقية .. هذه هي القصة الغريبة للرجل المسمى جوزيف تشاندلر.

لم يتحدث السيد جوزيف تشاندلر يوما عن حياته. اسمه الكامل هو جوزيف نيوتن تشاندلر الثالث، وكان مولده في مدينة بوفالو في ولاية نيويورك يوم 11 مارس 1937. انتقل إلى مدينة كليفلاند في أوهايو عام 1978 وعمل في شركة هندسة تدعى إدكو لفترة قصيرة. عمل بعدها كمصمم ومخطط كهربائي لشركة لوبريزول الكيماوية في مدينة ويكليف القريبة. تم تسريحه من العمل في عام 1997 وهو بعمر الستين.

جوزيف تشاندلر.. الرجل الذي مات منذ عقود
تشاندلر في الحفلة التنكرية .. وقف وحيدا لا يكلم احد
كان تشاندلر رجلا منطويا، ووصفه زملاؤه في العمل بأنه "ناسك" لا يخرج من بيته إلا للعمل أو الأكل، وأنه لا يملك إلا قلة من الأصدقاء غير المقربين، وبالكاد كان يتحدث معهم. في إحدى المرات مثلا، حضر تشاندلر إلى حفلة هالوين عام 1992 وهو متنكر بشكل رجل عصابة من الثلاثينات، ولم يتحدث إلى أحد طوال الحفلة. ذكر زملاؤه أنه كان رجلا ذكيا ويحب النظام. كان يعيش في شقة صغيرة من تتكون من غرفة واحدة.

روى عنه زملاؤه أيضا أنه كان يقوم بتصرفات عجيبة، مثل أنه كان يستمع لصوت التشويش لساعات عن طريق آلة اخترعها بنفسه ليمنع الضوضاء الخارجية، كما كان يستمع لتشويش التلفاز لساعات. كما كان يصاب بالقلق أحيانا ويقول : "إنهم يقتربون"، ثم يغيب عن العمل لأيام ويعود بالنهاية.

ذكر لهم مرة أنه ذهب إلى ولاية مين (على الأقل 700 ميل أو 1,100 كم، أو عشرة ساعات على الأقل بالسيارة)، لكي يزور متجر إل إل بين (سلسة محلات تجارية)، لكنه لم يجد مكانا خاليا في موقف السيارات فعاد أدراجه!.

أظهر ملفه الطبي أيضا أنه دخل المستشفى بسبب تمزقات في قضيبه، وزعم أن ذلك حدث بسبب المكنسة الكهربائية. كما اعتاد أيضا العبث بالآلات الكهربائية وصنع بعض الآلات المنزلية بنفسه.

الوفاة واللغز

تم اكتشاف تشاندلر وهو جثة هامدة في يوم 30 يوليو 2002، حيث أطلق النار على نفسه عن طريق الفم بمسدس اشتراه قبل أشهر قليلة. يُعتقد أنه مات قبلها بأسبوع، وبالتحديد يوم 23 يوليو، حيث كان هذا آخر يوم تم شطبه في الروزنامة المعلقة على الحائط.

قام تشاندلر بإسدال الستائر وإطفاء المكيف قبل انتحاره، ويُحتمل أنه فعل هذا ليسرّع عملية التحلل. وهذا ما حدث فعلا، فقد كانت الجثة متحللة لدرجة أنهم لم يتمكنوا من جمع بصماته، ولم تفلح محاولات جمعها عن طريق اغراض المنزل التي اختلطت فيها البصمات اثناء التحقيقات.

جوزيف تشاندلر.. الرجل الذي مات منذ عقود
انتحر بمسدس وظلت جثته تتعفن لايام في الشقة

اكتشف الجيران الجثة بعد أن اشتكوا من رائحة كريهة، وفتح صاحب المنزل الباب ليجده ميتا على الأرض وقد غزا جسده الدود. تم تشخيصه بسرطان القولون (والذي تعالج منه من قبل) في الفترة التي سبقت موته، وربما كان هذا السبب الذي دفعه للانتحار.

لم يترك أي رسالة انتحار، وترك في حسابه المصرفي 82,000 دولار ولم يترك أي وصية تشير إلى من سيرثه. وجدوا أيضا حقيبة سفر مليئة بالثياب والأغراض، ويحتمل أنه أبقى الحقيبة جاهزة دائما لأي رحلة غير متوقعة.

بدأ اللغز عندما أرادت السلطات أن تبلغ عائلته، إذ لم تجد أي صور لعائلته في البيت، ولم يسجل إلا زملاءه في العمل في أرقام الطوارئ. ذكر عقد الإيجار أن لديه أختا تدعى ماري ويلسون وتعيش في مدينة كولومبوس في أوهايو، لكنهم اكتشفوا أن عنوان أخته لا وجود له.

اتخذ اللغز منحى آخر: عندما استعانوا بعالم أنساب للبحث عن عائلته، وجدوا أقارب من عائلة أمه في كاليفورنيا، وهنا كانت المفاجأة .. اكتشفوا أن جوزيف تشاندلر الحقيقي مات طفلا مع والديه عندما تعرضوا لحادث سيارة في تكساس عام 1945 .. إذن من يكون هذا الرجل الذي انتحر في الشقة؟!! ..

جوزيف تشاندلر.. الرجل الذي مات منذ عقود
اكتشفوا انه انتحل شخصية طفل صغير مات منذ عقود في حادث سيارة

لم يتمكن المحققون من جمع بصماته، ولم تفدهم سجلات الأسنان. ولم يجدوا إلا نسيجا عضويا كان محفوظا في المستشفى بعد أن خضع لعملية سرطان القولون عام 2000، ومنه استخرجوا الحمض النووي.

ظلت القضية خامدة حتى عام 2014، حيث استلم المحقق الفدرالي بيتر إليوت القضية بطلب من شرطة المدينة، وأنشأ ملفا له. تولى إليوت رئاسة قوة خاصة تهدف لجمع البيانات عن المفقودين والهاربين، ونجح في القبض على أكثر 35,000 هارب من العدالة خلال عمله.

لم يتطابق ملف القضبة مع أي مشبوه فار، لكن إليوت لم ييأس وطلب من عالمة الأنساب الجنائية كولين فيتزباتريك أن تقارن الحمض النووي بقاعدة البيانات الموجودة في منظمتها، DNA Doe Project، وهي منظمة غير ربحية تعنى بجمع البيانات عن المفقودين والجثث مجهولة الهوية. استعانت المنظمة ببيانات الكروموزوم Y للبحث في أسماء العائلات، وأعلنت أن اسم عائلته الحقيقي قد يكون نيكولاس أو نيكولز.

أعلنت المنظمة في مارس 2018 أنها اكتشفت هويته الحقيقية بعد سنتين من العمل والاستعانة بقواعد البيانات الجينية الأخرى. اكتشفت أن هناك عائلة تدعى نيكولز عاشت في مدينة نيو ألباني في ولاية إنديانا، كما اكتشفوا أن عنوان الأخت الخيالي هو نفس عنوان البيت. تكونت العائلة من أربعة أولاد، توفي ثلاثة منهم بينما اختفى الرابع. وعثرت السلطات على ابن المختفي وتم تأكيد النتيجة بمقارنة الحمض النووي.

من هو الرجل الغامض؟

جوزيف تشاندلر.. الرجل الذي مات منذ عقود
صورة له في شبابه
ولد روبرت إيفان نيكولز في 12 سبتمبر 1926 في مدينة نيو ألباني في ولاية إنديانا وهو ابن سيلاس وألفا نيكولز، وهو أحد أربعة أطفال. انضم للبحرية خلال الحرب العالمية الثانية، وخدم كإطفائي في السفينة آرون وارد، والتي قصفها اليابانيون قرب أوكيناوا عام 1945. جُرح نيكولز في القصف ومُنح وسام القلب الأرجواني، ولكنه أحرق بدلته العسكرية بعد الحرب لسبب غير معروف.

تزوج من لافيرن كورت عام 1947 وأنجبا ثلاثة أطفال، وعمل كمصمم في شركة جنرال إلكتريك. انفصل نيكولز عن زوجته في عام 1964 وتركها مع أبنائهما. انتقل بعدها إلى مدينة ديربورن في ميشيغان حيث ذكر لوالديه انه يعمل هناك في صناعة السيارات. وفي مارس 1965 أرسل رسالة لوالديه يقول فيها أنه انتقل إلى كاليفورنيا وأنه يعيش الآن في مدينة ريتشموند، كما أرسل رسالة لابنه نفس الشهر من مدينة نابا القريبة. كانت الرسالة مختومة من مكتب بريد المدينة، ولم تحتوي الرسالة على عنوان للمرسل، ولم يكن بداخلها سوى سنت واحد.

لم تسمع عائلته منه بعد ذلك، وقدمت بلاغا عنه كمفقود في وقت لاحق من تلك السنة، ولم تفلح محاولاتهم اللاحقة في البحث عنه عن طريق متحرين خاصين.

لا يعرف ما حل به في السنوات اللاحقة. أظهرت سجلات الضرائب الفدرالية أنه ظل يستخدم اسمه الحقيقي حتى عام 1976، ويحتمل أنه سرق هوية الطفل الميت في عام 1978، حيث تقدّم في سبتمبر من ذلك العام بطلب للحصول على بطاقة ضمان اجتماعي. تمكن نيكولز من جمع المعلومات الأساسية عن الطفل والذي لم يصدر له رقم ضمان اجتماعي قبلا فلم يتعارض مع أي سجل. أظهرت التحقيقات أنه أرسل رسالة إلى المستشفى الذي ولد فيه الطفل وطلب منهم نسخة من شهادة ميلاده. لا يعرف كيف حصل نيكولز على معلومات الطفل.

النظريات حول القضية

جوزيف تشاندلر.. الرجل الذي مات منذ عقود
هل كان مجرما هاربا من وجه العدالة .. صورة له اواخر حياته .. وصورة للمجرم الغامض دي بي كوبر .. هل يمكن ان يكون هو؟

اكتشف المحققون هوية نيكولز الحقيقية، ولكنهم لم يكتشفوا سبب اختفائه أو السبب الذي دفعه للتخفي وانتحال شخصية اخرى. ويرون أن الإجابة تكمن في الثلاثة عشرة سنة الفارغة من سيرة حياته والتي قضاها بين اختفائه عام 1965 وانتحاله شخصيته الجديدة عام 1978.

بذل روبرت نيكولز جهدا كبيرا لكي يختفي دون أثر ويعيش بشخصية جديدة، بل أنه سعى للاختفاء حتى بعد موته. يعتقد المحققون أنه هارب من العدالة وأنه ارتكب جرائم خطيرة. حيّر هذا المحققين لأنه لم يسجل له ارتكاب أي جريمة بشخصيته الحقيقية أو المزيفة. وضع المهتمون بالقضية، سواء الشرطة أو على الإنترنت، عدة نظريات ولم يثبت أي منها.

جوزيف تشاندلر.. الرجل الذي مات منذ عقود
هكذا كان شكله في عقد السبعينات اثناء تنفيذ زودياك لجرائمه المرعبة .. هل يمكن ان يكون هو زودياك؟

من هذه النظريات أنه قاتل فار يدعى ستيف كامبل من ولاية وايومنغ، والذي استخدم أيضا هويات مزيفة وحمل شهادة في الهندسة الكهربائية. وربما كان ضابطا نازيا فرّ إلى الولايات المتحدة، لكن بطلت هذه الفرضيه بعد كشف هويته.
يقول البعض أيضا أنه كان هو نفسه المجرم الغامض دي بي كوبر الذي اختفت اثاره بعد ان رمى نفسه من طائرة كان قد اختطفها في واحد من اغرب الغاز التاريخ. هناك أيضا نظرية منتشرة بين رواد الإنترنت تقول أنه قد يكون السفاح الشهير زودياك، ويستند مؤيدو النظرية أن نيكولز يشبه رسومات وجه زودياك، وأنه عاش في شمال كاليفورنيا لفترة من الوقت حيث حدثت الجرائم.

بالنسبة لابنه فيل فقال أنه لا يحمل أي ضغينة اتجاه أبيه، وأنه مرتاح الآن لأن اللغز الذي حير عائلته تم حله أخيرا.

المصادر :

- Joseph Newton Chandler III - Wikipedia
- chasing a ghost
- Authorities reveal true identity of Joseph Newton Chandler
- Eastlake mystery man identified as WWII veteran who disappeared in 1965

تاريخ النشر : 2020-04-02

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : kab5bos
انشر قصصك معنا
مزيد قصص
قصص ذات صلة
مقابر العجول (السرابيوم)
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
أين أختفت سيدة النيل؟!
امرأة من هذا الزمان - سوريا
نبات السلفيوم الأسطوري
علي صالح طالب - ليبيا
قصص
من تجارب القراء الواقعية
تعبت من الحياة
memo - السعودية
الحنين للماضي
الماضي الجميل - لبنان
الفارس الملثم
ابن اليمن - اليمن
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje
load
تعليقات و ردود (32)
2021-01-17 06:55:55
user
399355
31 -
✨rahaf
مقال جدا محير وغامض وفعلا تصرفاته الغامضة تدل على ان وراءه سر كبير ومات بموته
2021-01-14 11:50:29
user
398898
30 -
سمية من الجزاىر
قضية غامضة لاتزال مفتوحة الى ال
2020-07-30 16:48:37
user
366021
29 -
سارة
اكتشفت انه ولد في ١٢ سبتمبر وانا ايضا ولدت في ١٢ سبتمبر عام ٢٠٠٥
1 - رد من : فارس الاندلس
هذا الموقع غير مناسب لمن هم دون 18 سنة
هههههههههه
2020-12-13 20:36:15
2020-07-01 18:35:48
user
360743
28 -
غموض
ان هذا اللغز معقد و ما زالت القضية مفتوحة حتى وقتنا هذا بسبب عدم معرفت الاجابات الصحيحة الثابته
2020-04-18 16:01:46
user
346959
27 -
القلب الحزين
إنه لغز محير للغاية فما الذي قد يدفعه لفعل هذا.
2020-04-17 07:32:36
user
346671
26 -
آدم
لغز فعلا محير، يجب أين تكون حدثت معه صدمة وأثرت على حياته وجعلته يغير هويته، والصدمة تفسر قلة كلامه وحديثة حتى قلة الأصدقاء.
2020-04-14 22:29:35
user
346266
25 -
ليبيه والفخر ليا
ربى يحفظك حلو المقال
2020-04-10 12:55:25
user
345656
24 -
گاندي
غريب حقًا أن ينتحل شخصية غيره دون أسباب ، قضية محيرة تشغل البال ، ومن أجمل قصص كابوس
2020-04-08 05:21:25
user
345349
23 -
فتحي حمد
مقال رائع وقصه محيره فعلا .الجميل في الموضوع هو كمية الجهد والوقت لمعرفه شخصيته الحقيقه وهذا ليس موجودا عندنا.
2020-04-07 21:23:39
user
345312
22 -
Ak47
جاسوس المعلومات اللي جمعها عن الطفل وهو صغير صعب حد يوصلها الا لو له ارتباط بمراكز المعلومات أو الداتا واللي بيثبت كده رقم الضمان الاجتماعي ثانيا قفله للتكيف عشان تتحلل الجثة بسرعة غير أن تردادت التليفزيون معروف انها كانت طريقة عشان تبعت معلومات وتستقبلها زي شفرة مورس كده كانت بتستخدمها الكي جي بي للتجسس علي الامريكان في ألمانيا الغربية واعتقد أنه كان ظابط تنسيق جمع وتحليل بيانات لأنه مش اي حد يقدر يفك الشفرات لأنها بتتعمل بمفتاح للكلام وطبعا استخدمه في الآلة اللي عملها عشان الترجمة تبقا اسرع
2020-04-07 19:48:50
user
345295
21 -
زودياك
ممكن يكون الزودياك نفسه
2020-04-06 16:34:12
user
345116
20 -
Dxy
معلش سان فرانسيسكو جوه كاليفورنيا
2020-04-05 20:02:38
user
344992
19 -
من صلاله
زودياك ماغيرة
2020-04-05 18:25:03
user
344980
18 -
Dxy
اولا :جرائم زودياك حصلت في سان فرانسيسكو مش كاليفورنيا
ثانيا:مقال جميل جدا
2020-04-04 23:45:59
user
344843
17 -
بسمه امل
مقال قرائته ممتع جدا احسنت بنسبه لهذه القضيه اعتقد انه كان يعمل في منظمه استخبارتيه واكتشف بعد ذالك بان لها جانب مظلم لذا قرر الابتعاد و ترك عائلته لكي لا يسبب لهم الاذي والا لماذا يحيط شخص نفسه بهذه العزله والوحده ما فعل ذالك الا لحماية عائلته
2020-04-04 13:16:43
user
344733
16 -
dark nights
هذه اساليب رجال المخابرات
2020-04-04 00:42:11
user
344658
15 -
محمود
مجرد مجنون توهم بانه مراقب لهذا اخفي شخصيته الحقيقية وتوجد حالة مرضية نادرة حيث يعتقد المريض بانه مراقب من كائنات لا وجود لها الا بعقله
2020-04-03 13:39:17
user
344603
14 -
safa
غريب لا يمكن أن يكون مجرد رجل عادي أراد أن يهجر عائلته كالذين نسمع عنهم الغموض والانطوائية التي أحاط نفسه بهما لا تصدر من مجرد شخص عادي هناك سر ورائه لا يعلمه الا هو وقد أخذه معه الى قبره و الله سبحانه
2020-04-03 13:37:27
user
344602
13 -
اشرف.......
مقال جميل وشكرا للكاتب برأيي انه.. ليس زودياك أو أي سفاح آخر...فالشعر معدوم تماما بينه وجميع الرسومات التخيلية لهؤلاء المجرمين.... فمن خلال سلوكه ومتابعته لتشويش التلفزيون وعبارته انهم قادمون أو يقتربون.. فإنه توهم قدوم شئ خارق كمخلوق فضائي أو ماشابه.. وقد أدت الغربة والانعزال عن المجتمع لعقود عديده الي تمكن وهمه حتي النخاع.. وأدت العزلة بالتالي الي عدم وجود شخص أو اشخاص في حياته.. حتي يقوموا له تفكيره حتي طريق النقاشات العادية برأيي أن الرجل ليس مجرما.. وأنه عايش حياته المغلفة بالغربة تحت وطأة الوهم.. واضيف أن البعد عن الدين هو سبب اساس للوقوع فريسة لشتي أنواع الوهم والخيالات..
2020-04-03 13:16:05
user
344599
12 -
Sara zaky
مقال رائع احييك
2020-04-03 12:56:18
user
344597
11 -
فرزات
قصه غريبه فعلا
2020-04-03 07:17:17
user
344569
10 -
يحيي
اعتقد انه قتل ولم ينتحر وانه كان يتوارى من منظمه سريه هى من قتلته وممكن ان يكون متعاون مع سي اى ايه المخابرات المركزيه او اى جهاز مخابرات اخر
2020-04-03 05:36:49
user
344562
9 -
SARA
ILOVET IT
2020-04-03 03:40:36
user
344553
8 -
مجهولة الهوية
كمية الغموض في المقال توحي لك بأنه كان يعرف سر خطير يخص احدى المنظمات السرية وانتحر لهذه الأسباب لا اعلم لكن حدسي يخبرني انه كان يملك سر أو شئ من هذا القبيل على العموم مقال رائع وجميل ومرعب في نفس الوقت
2020-04-03 01:46:44
user
344542
7 -
Maher
مقالٌ قيَّم وجَميل فعلًا لُغزٌ مُحير وغامض و يُخامرُني الشك أنا أيضًا أشُك إِنَّهُ أرتكب جريمةٍ ما لذلك كانَ مُتخفيًا بهوية مُزيفة وهذا أمرٌ لا مراءَ فيه ولكن لا أظُن إِنَّهُ السَفاح الشَهير زودياك فإنَّ مُجرد التشابُه بين ملامح القاتل و هذا الشخص لا يُعتبرُ دليلًا قاطعًا البتة لأَنَّهُ كانَ هُناكَ شخصٍ تمَّ أتهامه بأنه زودياك ثُمَّ تمَّ تبرئتُهُ لاحقًا وكانَ السبب الأهم في أتهام ذلك الشخص في المقام الأَول هُوَ التشابه الكبير جدًّا بين أوصاف ملامح زودياك و ملامح وجه هذا الرجُل وكذا الأمر لا أظُن إِنَّهُ دي بي كوبر أصلًا لا يُعرف إذا كانَ قدّ نجح في النجاة في القفز من الطائرة أمّ لا

الساعة الآن 8:46 صَباحًا
2020-04-03 00:09:33
user
344537
6 -
عراقي
رائع من الممكن ان أفعل انا نفس حركته و اختفي و اعيش بهوية مزورة واو ههههه حلوة الفكرة
2020-04-02 19:22:39
user
344518
5 -
ذئب الليل
أحسنت على المجهود الرائع الطرح الشيق ، اعتقد انه اكتشف أمرا ما وخاف على حياته !!
2020-04-02 18:21:30
user
344508
4 -
لينا
مقال رائع شكرا
2020-04-02 18:10:25
user
344503
3 -
مريام العراقيه
مقال مشوووق جدا ..ههههههه وس أعيد قراءته بتمعن مرة اخرى
2020-04-02 18:04:51
user
344500
2 -
عالم
وصفك له بدا و كأنك تصفني ههههههه ، خاصة استماعه لتشويش الراديو و التلفاز و انطوائه و عدم خروجه من المنزل
2020-04-02 17:34:09
user
344495
1 -
حسين سالم عبشل - محرر -
مقال رائع
اكيد خلفه مصيبة .
move
1
close