الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز تاريخية

اوبئة العام 20: مصادفة ام حرب بيولوجية؟

بقلم : محمد الحماني - المغرب

ما سر العام 20 من كل قرن؟
ما سر العام 20 من كل قرن؟

ان البشرية الآن في حالة دفاع ضد عدو خفي، لا يرى، ولا يسمع، يتمثل في عدوى فيروسية ضربت العالم واجتاحته. "covid-19" او كورونا هكذا يعرف هذا الفيروس، ولكن ما علاقة هذا الأخير بوباء "موت الأسود" و"الكوليرا" و"الإنفلونزا الإسبانية"وهل لهذه الأوبئة تسلسل محدد. اسئلة كثيرة ومحيرة سنعرف اجابتها الآن. (سنتكلم عن كل وباء بالتفصيل ذاكرينا مراحل انتشاره).

الوباء الأول : الطاعون

اوبئة العام 20: مصادفة ام حرب بيولوجية؟
الطاعون تسبب في موت الملايين عبر التاريخ

كل شيء بدأ في القرن الثامن عشر، تحديدا سنة 1720، ففي هذه السنة اوشك البشر ان ينقرضوا بسبب عدو مجهري ينتقل عبر بالبشر من خلال الفئران، عدو يقتل في ايام معدودات، عدو تمثل في الطاعون العظيم او الموت الأسود.. هذا الوباء الذي انهك اوروبا وحصد آلاف الأرواح يخفي اسرار متعلقة ببؤرة انتشاره وفرضية انه مفتعل.

لنبدأ كبداية بسبب التسمية، فقد حصل الأخير اسمه نتيجة الأعراض التي تصيب المصابين به فتظهر بقع سوداء على جسم المريض بالإضافة إلى غرغرينا في الأطراف والشفاه ورأس الأنف، ولكون المصابين به مصيرهم الموت فقد حصل الأخير على اسم الموت الأسود. لكن الموت الأسود لم يكن الطاعون الوحيد الذي اصاب العالم وتحديدا القارة الأوروبية فقط ظهرت قبله موجات اخرى.

الموجة الأولى

طاعون جاستنيان الذي ظهر عام 500 ميلادي وسمي بهذا الإسم لكون الإمبراطور جاستنيان قد أصابه المرض وشفي منه بعد جلسات علاج مكثفة.
وقد انتشر الوباء الى آسيا عبر رحلات التجارة التي أمر بها الإمبراطور جاستنيان لإحضار الأغراض الثمينة لتناسب نمط عيشه الفاره، مما دفع كثير من المؤرخين الى وصف بـ "الإمبراطور الشيطاني"، وقد لفت المؤرخ "بروكوبيوس"في كتاب "التاريخ السري" النظر الى فرضيتين متعلقتان بإنتشار الوباء اولها انه عقاب من الله على الإمبراطور بسبب أعماله الشنيعة والفرضية الثانية أن الإمبراطور هو من اخترع المرض، وهذه الفرضية تضعنا امام تساءل هل مفهوم الأسلحة البيولوجية قد ظهر منذ قديم الزمان؟.

الموجة الثانية

اوبئة العام 20: مصادفة ام حرب بيولوجية؟
ضحايا الموت الاسود من قبر جماعي يعود للعصور الوسطى في روسيا

طاعون سنة 1347 تعتبر هذه الموجة الأبشع على الإطلاق، فقد شهد العالم بسببها موجات عنف لا يتصورها بشر فالكل خائف والكل يائس ويريد العيش ولو على حساب غيره، وبسببه مات ثلث سكان اوروبا.

ولنعد الآن نحو موضوعنا "الموت الأسود" الذي يحمل لنا مفاجأة صادمة. هل تعلمون اين كانت بؤرة انتشار الموت الأسود ، ليس في اوروبا بل في الصين .. شيء لا يصدق! .. فحسب المؤرخين بدأ انتشار هذا المرض من الصين وانتقل إلى إيطاليا عن طريق السفن لينتشر في كل انحاء اوروبا.

وهناك فرضية اخرى حول بؤرة انتشاره فحسب المؤرخين العرب (ابن الوردني والمرقيزي) فقد انتشر الطاعون من منغوليا وذلك راجع لقطع المنغوليون لطريق التجارة بين الصين واوروبا (او كما يعرف بطريق الحرير) وبعدها قاموا بالهجوم على محطة ايطالية لنقل السلع من الصين، وحال اختلاطهم بالإيطاليين قاموا بنقل الفيروس لهم دون ان يدروا، وبعد عدة محاولات استطاع الإيطاليون الفرار من الأسرمتجهين نحو بلادهم محملين بالموت الأسود فإنتقل منهم الى اناس اخرين وبفعل حركة التجارة انتشر الوباء الى المناطق المجاورة.

وهنا النقطة المثيرة للإهتمام ففي القرن الرابع عشر اي سنة انتشار الطاعون للمرة الثانية ظهرت حسب المؤرخين اولى حالات الحرب البيولوجية حيث كانت تقوم بعض الدول برمي جثث المصابين بالمرض ، بواسطة المنجنيق ، إلى داخل أسوار مدن الاعداء المحاصرة وذلك لنشر المرض وبالتالي يؤدي ذلك الى هزيمتها واستسلامها، وبالتالي نفهم ان مفهوم الحرب البيولوجية ليس حديثا بل قديما، ولكن الحرب البيولوجية بشكلها الحالي عرفت خلال الحرب الصينيه اليابانية الثانية خلال القرن العشرين حيث استعانت القوات اليابانية ببراغيث مصابة بالطاعون للهجوم على بعض المدن الصينية.

الموجة الثالثة للطاعون

بدأت هذه الموجة من الصين خلال القرن التاسع عشر وتحديدا سنة 1855، و بفضل التجارة البحرية والبرية انتقل هذا الفيروس إلى مقاطعات الصين المختلفة ومنها الى الدول المجاورة، ورغم مجهودات السلطات للحد من انتشاره حيث كانوا يحرقون المباني التي يشك إصابة أحد قاطنيها بالطاعون ولكن رغم كل هذا فقدت العديد من الأرواح وتشرد كثيرون.

الوباء الثاني : الكوليرا

اوبئة العام 20: مصادفة ام حرب بيولوجية؟
ضحايا وباء الكلوليرا في مدينة هامبورغ الالمانية

لقد مرت البشرية بسبع مراحل لإنتشار الكوليرا اشهرها هي المرحلة الأولى سنة 1820 حيث مات الملايين نتيجة لهذا المرض، ومن الأشياء الخاطئة حول الكوليرا ان البعض يظنون أن القارة الإفريقية هي موطن انتشار المرض، بينما الحقيقة هي ان الهند هي موطن انتشاره وخصوصا المناطق المجاورة لنهر "الكانج" المقدس لدى الهندوس الذي يعتبر من اكثر الأنهر تلوثا، فقد قال الأطباء أن تفشي المرض ناتج عن اختلاط براز شخص مصاب بماء هذا النهر، خصوصا وان الناس يشربون من مياهه ويغتسلون فيها ، وفي كل مرحلة من مراحل المرض السبعة لم تسلم دولة واحدة منه، والمميز بهذا الوباء ان 18 ساعة كافية له للقضاء على حياة الشخص المصاب، فالمصاب تزداد سرعة فقدانه للمياه بسبب الإسهال الشديد الذي هو احد اعراض الكوليرا.

الوباء الثالث : الانفلونزا الإسبانية

اوبئة العام 20: مصادفة ام حرب بيولوجية؟
صورة لمستشفى ميداني لمصابين بالانفلونزا الاسبانية

ظهر هذا الوباء خلال الحرب العالمية الاولى، تحديدا سنة 1920، وقد وصف هذا الوباء بأنه اكبر مجزرة صحية في التاريخ حيث وصل عدد ضحاياه الى اكثر من 100 مليون شخص.

وعلى عكس التسمية ، أي الانفلونزا الاسبانية ، فهذا الوباء بالحقيقة ليس من اسبانيا، اما سبب الإسم فراجع لكون وسائل الإعلام الإسبانية غطت اخبار هذا الوباء لحظة بلحظة عكس الدول الأخرى وذلك لأن الصحف الاسبانية استمرت بالصدور خلال الحرب بما ان اسبانيا كانت دولة محايدة، والشيء المضحك ان وسائل الاعلام الاسبانية كانت تسمي هذا المرض بالإنفلونزا الفرنسية لظنهم ان فرنسا هي مصدر الوباء، اما المصدر الأصلي فقد تضاربت حوله الأراء وذلك راجع لسرعة العدوى والإنتشار السريع ، ومن الفرضيات المتعلق بمصدره نجد:

الفرضية الأولى : مصدره هو احد ثكنات الجيش الفرنسي التي كانت بالقرب من مستشفى يعج بالجنود المصابين الشيء الذي يمثل بيئة مناسبة لإنتشاره.

الفرضية الثانية : زعم المؤرخ "الفريد دبليو كروسبي" ان مصدر المرض هو ولاية "كانساس" الأمريكية.

الفرضية الثالثة : تعتبر هذه الفرضية هي الأكثر اثارة، مصدر الإنفلونزا هو الصين، وجاءت هذه النظرية نتيجة لقلت الوفيات المسجلة بسبب هذا المرض هناك، مما جعل بعض المؤرخين يظنون بأن المرض مصدره الصين وان قلة الوفيات راجع لكون الشعب الصيني لديه مناعة مكتسبة ضد هذه الإنفلونزا حيث ان الموجة الأولى للمرض كانت خفيفة وليست قاتلة على عكس الموجات اللاحقة التي ضربت اوروبا والعالم بأسره. وفي سنة 1993 أكد الخبير" كلود هانون" هذه النظرية وأن الفيروس اتى حقا من الصين.

الوباء الرابع : كورونا

اوبئة العام 20: مصادفة ام حرب بيولوجية؟
وباء الكورونا 2020 .. قلب حياتنا رأسا على عقب

كورونا او covid-19 هذا هو اسم الكارثة التي حلت بالبشرية خلال القرن 21 وتحديدا سنة 2020 وبما ان الجميع يعلم بشأنه سننتقل المغزى من وراء هذا المقال ..


الأوبئة مصادفة ام حرب بيولوجية ؟

1720 - 1820 - 1920 - 2020

هذه هي السنوات هي التي ظهرت وانتشرت فيها أوبئة قتلت الألاف (كالطاعون ، الكوليرا، والإنفلونزا الإسبانية) او لازالت تشرع في ذلك الـ (كورونا) ..

أليس من الغريب ان هذه الأوبئة ظهرت في - أو حوالي - السنة 20 من كل قرن، هل هي مصادفة بحتة ؟ .. أم هناك متسلسلة عددية غامضة وراء ذلك حيث يزعم بعض العلماء أن وباءا عظيما يضرب العالم كل مائة عام ؟ .. أم هي حرب بيولوجية ومؤامرة كبيرة من طرف جهات لها دوافع خفية ؟.. أم هو ابتلاء إلهي لسبب لا يعلمه إلا هو سبحانه وتعالى ..

ما رأيك أنت عزيزي القارئ ؟ .. أي الفرضيات الآنفة أقرب إلى نفسك ، أم لعل لك رأيا وفرضية خاصة بك؟ ..

المصادر :

- الموت الاسود - ويكيبيديا
- كوليرا - ويكيبديا
- الانفلونزا الاسبانية - ويكبيديا
- سر العام 20 من كل قرن!

تاريخ النشر : 2020-04-07

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

الذين ذهبوا .. ولم يعودوا
يسري وحيد يسري - مصر
قصة عبيد الايغبو: الحرية أو الموت
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
لغز المخلوقات التى سكنت الارض قبل البشر
مدينة سيفار الجزائرية: لغز برمودا الافريقية
محمد الترهوني - بنغازي ليبيا
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

الشبح خلف القفص
Nairoze - السودان
عصبية و صراخ زوجي تقتلني
مشكلتي مع تناول اللحم
عيون القطط
عذاب - سوريا
بداية النهاية
Moriarty - الأقصر اسنا
منزل جدتي
فاتن - السعودية
حب قد كسرني
عبد اللطيف - ليبيا
لماذا أنا ساذجة و مغفلة هكذا ؟
رونق - المغرب العربي
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (47)
2020-07-25 17:04:37
365233
user
47 -
الخفي
يبدو ان سياسۃ امريكا و عقوباتها الاقتصاديۃ اثقلت كاهل الصينيين فقررو مواجهتها علی ميدان هم اكثر فيه براعۃ
2020-06-07 18:57:56
356289
user
46 -
سمير
الصراحة اعتقد انها عن عمد وخصوصا كورونا حيث نلاحظ عدد حالات الشفاء في الصين يقارب المئة الف واكثر من عدد الوفيات واعتقد ايضا ان للماسونية يد في انتشار هذا المرض وذللك لنشر شريحة الدجال التي سيتظاهرون بانها علاج كورونا وانما هي شريحة للسيطرة على عقل الانسان وهذه الفرضية تزداد صحتها بمرور الوقت وهي مربوطة بفرضية المؤامرة حيث مسلسل ذا سيمسون يبرهن ذالك حيث في احدى الحلقات يذكرون وباء كورونا وانه سينتشر في العالم وكذالك اظهرت احدى حلقاته ما يحدث الان من مظاهرات وتخريب في الولايات المتحدة الامريكية وفي الاخير اسأل الله ان يخرجنا من هذه المحنة و يرفع عنا هذا الوباء في اقرب وقت ان شاء الله
2020-05-25 21:55:23
354088
user
45 -
محمد يسري
عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - قال: أقبل علينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: (يا معشر المهاجرين، خمسٌ إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن تدركوهن: لم تظهر الفاحشة في قوم قطُّ حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم الذين مضوا، ولم يُنقصوا المكيال والميزان إلا أُخذوا بالسنين وشدة المؤونة وجور السلطان عليهم، ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا مُنعوا القطر من السماء، ولولا البهائم لم يُمطروا، ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدوًّا من غيرهم فأخذوا بعض ما في أيديهم، وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله ويتخيروا مما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم) رواه ابن ماجه في سننه.
2020-05-17 07:24:29
352361
user
44 -
للتصحيح كورونا ليس اسم الڤايرس ولكنه اسم العائلة التي ينتمي اليها (الڤايروسات التاجية) أما عن كوفد ١٩ فهو يشبه كثيرا قريبه السارس (احد الفايروسات التاجية) الذي شهده العالم في ٢٠٠٣ بدائه من ولاية هوبي الصينية وصولا للعالم وقد كان اشد وطأة من كوفيد١٩ ( السارس-٢) حيث حصد ارواح الملايين وبعد عشر سنوات أي في ٢٠١٣ ظهر من جديد لكن في السعودية مسببا ما يسمي متلازمة الشرق الأوسط التنفسية لذا لا يعد كوفيد١٩ جديد لكنه متحور ونسأل الله العفو والعافية
2020-05-05 15:55:42
350147
user
43 -
سارا
كورونا بدات سنة 2019 و لهذا اسمها كوفيد 19 , انفلونزا الاسبانية كانت في 1918.
2020-04-26 14:04:11
348523
user
42 -
نسمة عبدالكريم
غريب فعلا
2020-04-22 16:56:41
347736
user
41 -
بوب
غريب فعلاً.
2020-04-21 13:53:29
347489
user
40 -
نواف
انا ملاحظ ان هناك اوبئه لعينه قد ظهرت ولكنها لاتتفشى بل تنحصر في مكان معين بعدها تختفي ... وهناك اوبئه تظهر وتتفشى في العالم وهذا الذي لاحظته انه يحدث في كل قرن من الزمان ... ماهو سبب تفشيه لااعلم
2020-04-18 15:52:00
346956
user
39 -
القلب الحزين
الأمر غريب فعلاً.
2020-04-18 13:33:55
346912
user
38 -
Hanan HN
انا اتفق مع اللذين يقولون أنها حرب بيولوجية وأعتقد أن من نشر هذه الأوبئة هي من طرف إحدى الدول الكبرى لا يهم سواء الصين أو أمريكا. ..والخ صحيح انها انتشرت في كل انحاء العالم و مع ذلك أعتقد أن المغزى هي تقليل اعداد البشر واضعاف بعض الدول
في الأخير الله أعلم قد نكون مخطئين وربما هذا عقاب من الله

2020-04-16 19:24:17
346602
user
37 -
خالد
السبب الرئيسي لانتشار هذا الوباء هي الصين لا اتفق مع من يقول بأنها حرب بيولوجية لأن الفيرس اصاب العالم اجمع.
2020-04-16 19:16:28
346600
user
36 -
خالد فوز
الصين هي السبب الرئيسي لانتشار هذا الوباء ،لا أتفق مع من يقول بأنها حرب بيولوجية ربنا يحفظ الامه العربية .
2020-04-16 19:10:54
346599
user
35 -
خالد فوز
كورونا فيرس ناشئ من الصين لا اتفق مع من يقول بأنها حرب بيولوجية لأن لا يجوز لأي دوله ان تعامل تضر شعبها اري ان سبب انتشار هذا الفيرس هى الصين ربنا يحمي الامة العربية وشكرا.
2020-04-15 09:03:37
346326
user
34 -
آدم
أعتقد بنسبة كبيرة أنها حرب بيولوجية، ومن قام بهذا الشيء هو الصين لأنهم يريدون اكتساح العالم واذلال الأمركيين والذين يملكون أكبر عدد وفيات
والله أعلم
2020-04-11 00:44:50
345741
user
33 -
إنسان ميت
كم هو سهل علينا نحن العرب تأويل الأمور بانها مؤامرة! العالم وين و ونحن وين
2020-04-10 16:44:43
345696
user
32 -
گاندي
الطاعون مذكور في أحاديث سنتنا النبوية الشريفة منذ أكثر من ١٤٠٠ عام

طبيعي أن يظهر الطاعون في الصين لأنهم أول من تناول الفئران ، والفئران والوزغ من الفواسق التي يجب قتلها فهي تعيش في أقذر الأماكن ، فكيف بمن يتناولها !!

أعتقد أن هذه الأوبئة تظهر ربانيًا من الله حتى التواريخ المضبوطة تدل على أنه أمر رباني ، والله أعلم ما الحكمة من ظهورها ربما موازنة للحياة البشرية ، لكن ربما تستغلها الدول لإيذاء بعضها

وليس مستبعد أيضًا أن تكون مؤامرة ، البشر قد يفعلون الأعاجيب لقتل بعضهم بعضًا ، من يستنكر نظرية المؤامرة ألا يرى الحروب المدمرة والتفجيرات وكأن الإنسان مخلوق ودود لطيف لا يصدر منه أذى !
2020-04-10 06:19:04
345615
user
31 -
المطالعة الشغوفة
مقال جميل مترابط لكن الطاعون ظهر سنة430قبل الميلاد في آثينا أيضا
و أتفق مع ماهر لا أصدق إن كانت مؤامرة لكن لا يستبعد أن تستغل في الحروب البيولوجية
أنتضر جديدك أخي و حفظك الله و كل مخلوق من الأوبئة و الشرور
2020-04-09 19:02:43
345566
user
30 -
جميلة
الطاعون بدا بالقرن 14 عشر
تحديدا 1347
مقال جميل جدا
شكرا للناشر
اللهم احفظنا وجميع المسلمين يارب
امين
2020-04-09 18:49:33
345564
user
29 -
جميلة
الطاعون بدا بالقرن 14 عشر
تحديدا 1347
2020-04-09 14:05:39
345517
user
28 -
زياد
اتفق مع صاحب تعليق 14 العالم لن يعود كما كان مرة اخرى اما ستقوم حرب مدمرة او ان الفيروس سيستمر وسيقضى على عدد هائل من البشر والله يحفظنا
2020-04-08 23:58:41
345445
user
27 -
ام فهد
الحمدلله دائما وابدا
وعسى أن تكرهو شيئا وهو خير لكم
تحصنو وتفائلو
2020-04-08 23:56:26
345444
user
26 -
ام فهد
شكل الحجر مأثر عليكم
هدو هدو ليش معصبين
2020-04-08 21:28:11
345441
user
25 -
AzZam
لو فكرت واستخدمت فكرك الخاص مابينتج هذا الكلام ولا له علاقه ابد بالمؤامره احتمال ضئيل تكون حرب اقتصاديه لكن التاريخ ماله علاقه بس الترويج والاثاره في الاستنتاج الجديد تجعل اي شخص اعمى عديم التفكير فيتقبل المعلومه بدون اي مراجع و بدون اي تفكير فانصحك تختص بتفكيرك الخاص وتفكر مليا قبل استنتاج او تقبل اي معلومات مسممه
الماسونية حزب خفي سياسي البنيه وله يد في انماء عصر حديث جماعي عالمي لا يحتوي اي دين والهدف الاساسي هدف سامي شيطاني لايتخطى حاجز حرب او موت بالنسبه لهم البشر مورد ثمين لمتابعه مسيرتهم لذا استنتاجك معاكس تماما عن الاصل
واخيرا والاهم ان كل ماحدث ومايحدث وسيحدث لاحقا
ليس بدون رقيب فالله على كل شي قدير يفعل مايريد
2020-04-08 19:12:45
345433
user
24 -
مازن شلفة
وباء الأنفلونزا الأسبانية ضرب عام 1918 وانتم تقولون ان هناك اوبئة كثيرة ضربت العالم ليس لها علاقة بالرقم 20 اذاً لا دليل على نظرية المؤامرة ولكن هذا بالطبع لا ينفي وجودها.
2020-04-08 18:52:13
345431
user
23 -
الاسطه
انا لا اظن ان الامر مؤامرة ..
المشكلة الصينيين ياكلون كل شيء
ولهذا الاوبئة دائما ما تنطلق من الصين
على الصينيين ان يعدلوا من طريقة اكلهم
الله لا يقبل هم ياكلون ونحن ندفع الثمن
2020-04-08 16:36:28
345421
user
22 -
إنسان ميت
اتفق مع تعليق 17 بشدة
2020-04-08 15:59:23
345419
user
21 -
هابي فايروس
حسنًا هذا يبدو كـ تمهيد للحرب العالمية الثالثة:)
يبدو اننا سنقضي وقتًا ممتعًا:)
2020-04-08 14:33:31
345412
user
20 -
فلورا
الأوبئة مصنعة والماسونية تدعمها
وهناك شرح للبطاقات الماسونية التي أصدرت عام1995
2020-04-08 13:59:34
345407
user
19 -
فؤاد السقا. مصر
عزيزي كاتب المقال بما أنك ذكرت في البداية عن الطاعون إليك لمحه تاريخية سريعة. الطواعين الخمس المشهورة حدثت فى صدر الإسلام. أذكر منها واحد علي سبيل الإختصار طاعون. عمواس. وكان مبتدأ من الشام في زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ومات في هذا الطاعون مجموعة من الصحابة رضي الله عنهما فهذا واحد من الطواعين التي حدثت في صدر الإسلام وبعيداً عن ذالك. وقع طاعون آخر في مصر في عهد السلطان الناصر حسن سنة ٩ ٤ ٧ هجريا تزايد في الديار المصرية وزاد عن حدوده حتى كادت مصر تنتهي من الوجود لولا فضل الله عزوجل. لو تصفحت التاريخ جيدا تلاحظ انه لا يوجد أي إرطباط يتعلق برقم ٢٠ من كل١٠٠ عام والإبتلاء الإلهي شئ في علم الغيب وشكراً
2020-04-08 13:33:37
345402
user
18 -
ورود
الحرب البايلوجية مجرد كذبة مبكترة لايمكن تصينع الفايروسات مختبريا وامريكا وغيرها من الدول التي تدعي انها تصنع الامراض هي كاذبة وهدفها تخويف الدول الاخرى لذلك لاتصدقوا هذا الكلام
2020-04-08 09:43:29
345380
user
17 -
محمد الترهوني
اتفق مع ماهر
لان
الانفلونزا الإسبانية ظهرت في 1918
والكورونا في 2019 فالصين تحديدا و كوريا الجنوبية

و هي مش مؤامرة ، لان الدول الكبيرة كلها مصابة الصين وامريكا وايطاليا و فرنسا ، لكن رايت وثائق تؤكد انه صناعة فرنسية لانه تم دمج الحصبة و و السارس عام 2003 في معهد باستور فرنسا و لهذا نلاحظ شفاء الأطفال منه نظرا لانه طعمو من فترة قريبة بالحصبة وان فرنسا بالفعل لديها براءة اختراع موجودة فسجلات براءات الاختراع فرنسية عام 2003 تحت مسمي cover 19 و لكن الغريب انه مفتشي بفرنسا ، كل الاحتمالات مطروحة لان الصين ايضا مستفيدة ، مثلا الطليان قامو بحرق اعلام الاتحاد الأوروبي ورفعو مكانها اعلام الصين و روسيا اي هناك تغيير اقليمي سياسي قادم بعد الوباء ، و اما عن العام 20 فهي صدفة لا اكثر
2020-04-08 09:24:56
345378
user
16 -
عصام _ المغرب
أنا ضد نظرية المؤمرة فهل كل فشل منطقتها وتخلفها نعلقه في شماعة المؤامرة والمسونية الخ... وحتى وباء معروف فصيلته وتطوره كذلك نقول عنه مؤامرة للقضاء على البشر والعاقل يعلم أن اقتصاد العالم تضرر كثيرا بسبب كورونا ولا أحد عنده مصلحة في ذلك إن لم يكن كائنات فضائية !!!
صراحة العرب يفلحون فقط في التأويلات
2020-04-08 09:16:39
345375
user
15 -
بنت العرب
اصبحت اكره الحديث عن الانفلونزا بجميع انواعها فرنسية واسبانية وصينية ...الخ ملينا والله الاخبار كورونا القنوات كورونا النت كورونا ..والي زاد وغطى انو اصبت منذ ايام بالتهاب الجيوب الانفية الي عمري ما مرضت بيه وشفت ايام سودة يا لطيف ضاق النفس عندي ورحت للدكتور اول شي لما قلت له اني اتنفس بصعوبة جحظت عينيه وسارع بالسؤال عندك سخونة تكحى عندك قيء اكرمكم الله ..يا لطيف يا لطيف الله يشفي كل مريض
2020-04-08 09:09:09
345372
user
14 -
رسول
ذلك عادل اللة ارجو ان تموت البشري كلي
2020-04-08 08:29:41
345370
user
13 -
مودي
تحتاج شعوب العالم وحكوماتهم للخوف والفزع والإرتباك والفوضى الخلاقة تمهيدا لخلق نظام عالمي جديد .
2020-04-08 08:04:24
345364
user
12 -
قطر الندى
لأعتقد أنا هناك صدفة في هذا الكون فكل شيء له مغزى وهدف معين لا يعلمه إلا الله عز وجل، ويأذن بكشف المستور في الوقت المناسب،كما أنا التواريخ التي يتكرر فيها نفس الرقم ونفس الفاصل الزامني ،وكذلك أغلب الأحداث تتكرر ليست صدفة ،الجواب دائما في هذه التفاصيل الصغيرة
2020-04-08 07:29:22
345361
user
11 -
كهرمان
صدفة يظهر وباء كل مئة عام، ام ان الفيروسات تطور من نفسها ام انها فيروس مصطنع لإحلال التوازن في الأرض لأن الملاحظ أن هذ الفيروس يستهدف كبار السن،
وإعادة هيكلة الاقتصاد،تبقى فرضية،
2020-04-08 07:22:17
345360
user
10 -
Maher
لا أعرف لماذا الناس يُحبون نظرية المؤامرة كَثيرًا لا أعتقد إنَّ إنتشار فيروس كورونا لهُ علاقة بالمؤامرة لا من قريبٌ ولا من بعيد والدليل على بطلان هذهِ النظرية هُوَ إِنَّ هذهِ العائلة من الفيروسات معروفة مُنذُ وقتٌ طويل وهذهِ العائلة الفيروسية هِيَ التي تسبّبت بظهور أمراض السارس و ميرس و ومتلازمة الشرق الأوسط التنفُسية وأيضًا سوف أنتقد مقولة عام 20 هذا غيرُ صحيح البتة الأنفلونزا الإسبانية ظهرت لأَولِ عام 1918 وليسَ عام 1920 وكذا فيروس كورونا عام 2019 وليسَ عام 2020

الساعة الآن 2:22 ظُهرًا
2020-04-08 06:44:31
345355
user
9 -
شخص غامض
اتوقع ان جميع الأوبئة قد تكون مفتعلة، اما الكورونا فهو موجود اصلا. ما حدث ان الصينيون تلاعبوا به ولم يستطتيعوا ان يتحكمو به. او انه بسبب الاكل الذي يئكلونه، والله وحده اعلم...
2020-04-08 05:51:13
345351
user
8 -
علي
كلام غير دقيق مثلا الانفلونزا الاسبانيه انتشرت بدا من 1918 و1920 كانت ذروه الوباء وايضا وباء الكوليرا بدا من 1816 وليه 1820 وكورونا بدا ايضا 1919 اعتذر منكم اظن اني افسد نظريتكم ههههههههه لكن رددنا عليكم بالحقيقه
2020-04-07 23:56:35
345329
user
7 -
محمود
الله يعطيك العافية على المقال
بس المقال انت ناسخو نسخة طبق الأصل من فيديو عاليوتيوب من برنامج غموض ل حسن هاشم وحتى بدون ما تذكر هالشي

https://youtu.be/WlpcGN-pyKk
2020-04-07 22:49:48
345324
user
6 -
زهراء
حرب بيولوجيه صنعتها الصين لتشل العالم وتنتصر هي معظم الأوبئة صادرة من الصين
لماذا فقط المصابين سافروا إلى أوربا لماذا وفيها مليارات من البشر فقط أرسلت المصابين إلى الخارج
2020-04-07 20:39:16
345306
user
5 -
Carmen Damon
What are you talking about?
2020-04-07 18:14:49
345285
user
4 -
فرانكو
الانفلونزا الإسبانية ظهرت في1918
والكورونا في2019
2020-04-07 17:10:51
345274
user
3 -
تيتان
اعتقد انه ابتلاء إلهي لا يعلمه الا الله تعالى
2020-04-07 16:23:16
345261
user
2 -
حمد
لا شك بأنه ابتلاء لسكان الأرض بسبب فسادهم وظلمهم وكفرهم.
2020-04-07 14:51:18
345249
user
1 -
اسعد بن عبدالله
قد تكون مصادفة حدوث هذه الأوبئة كل مئة عام...ولكن يجب عدم إغفال ... أن الحروب الجرثومية موجودة... وتم استخدامها في بعض الحروب...
move
1