الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : منوعات

اضطرابات الأكل: حينما يتحول الطعام إلى نقمة

بقلم : اياد العطار
للتواصل : [email protected]

هناك اضطرابات قد تكون انت مصاب بها من حيث لا تعلم
هناك اضطرابات قد تكون انت مصاب بها من حيث لا تعلم

قبل فترة زارنا أحد أقاربنا لعيادة والدي المريض ، ومعلوم إن كبار السن إذا ما جمعهم مجلس فأن احاديثهم غالبا ما تدور حول الماضي وذكرياته ، وكان قريبنا هذا سليل عائلة ، كانت يوما ما ، ذات ثراء فاحش ونفوذ ، فتطرق الحديث لسيرة تلك العائلة ، وقال والدي متذكرا بأن جدتي كانت تصحبه في صغره لزيارتهم ، وكيف أنه كان يتشوق لتلك الزيارات لأنها كانت أشبه برحلة إلى عالم آخر حيث المنزل الفسيح ذو الحديقة الغناء في أحد أرقى أحياء المدينة ، والموائد العامرة بما لذ وطاب ، وكان والدي مشدوها أيضا بجمال جدة وعمات قريبي هذا - وكلهن الآن في ذمة الله - ، لأنهن كن كنجمات السينما ملاحة واناقة ، لكنه يتذكر أيضا بأنهن كن شديدات النهم للطعام ، خصوصا الحلويات والمعجنات والشكولاته ، ومع ذلك كن رشيقات ، وهو أمر طالما أثار استغرابه.

 فضحك قريبي قائلا بأن وراء ذلك سر لا يعرفه أحد سواه.

أي سر؟ .. تسائل والدي ، ففي ذلك الزمان ، أي اربعينيات القرن المنصرم ، لم تكن هناك عمليات شد جلد ولا شفط دهون ، فكيف كن يحافظن على رشاقتهن مع كثرة الأكل.

قال قريبي مبتسما : كن يتقيئن الطعام بعد التهامه .. ببساطة يضعن اصبعهن في فمهن فيستفرغن ما في بطونهن قبل أن يتم هضمه. وقد دأبن على تلك العادة الغريبة.

كلام قريبي هذا صدمني حقا ، لا أقول بأني لم أسمع يوما عن التقيؤ الذاتي ، أو أني لم أمارسه بنفسي في مواقف استلزمت فعل ذلك ، لكن أن يتحول الأمر إلى عادة وسلوك دائم فهو أمر لم أسمع عنه اطلاقا ولا تخيلت حدوثه ..

حديث قريبي هذا لم يفارق عقلي ، وحالما غادرنا هرعت إلى النت أبحث عن عادة أو سلوك التقيؤ الذاتي بعد الأكل ، لأكتشف سريعا بأنه أمر شائع واضطراب سلوكي معروف بأسم النهام العصبي (Bulimia nervosa) والذي يتميز بقيام المصاب بتناول كميات كبيرة من الطعام في وقت قصير ثم التخلص من الطعام غالبا عن طريق التقيؤ الذاتي بوضع اصبعه في فمه.

هذا الاضطراب شائع لدى النساء أكثر من الرجال ، وعادة ما يكون منتشرا داخل العائلات ، بمعنى إذا كانت الأم تمارس هذا السلوك فهناك احتمال قوي أن يسري ذلك إلى بناتها. وأسباب هذا الاضطراب مختلفة ، قد يرتبط بعوامل بيولوجية ، كالهرمونات مثلا ، أو نفسية كالكآبة والقلق وازدراء الذات، أو اجتماعية ، خصوصا لدى الفتيات اليافعات اللاتي يحرصن بشدة على الرشاقة وتفادي الوزن الزائد.

وللأسف يظن البعض أن التقيؤ هو أداة سحرية للمحافظة على الوزن وبنفس الوقت تناول ما تشتهي النفس من اطايب الطعام ، لكن ذلك غير صحيح وخطأ فادح ، لأن هذه العادة لها عواقب وخيمة على الصحة ، فمثلا جدة قريبي التي ذكرتها سابقا أصيبت لاحقا بسرطان المريء وتوفيت بسببه ، ومن المعلوم أن سلوك التقيؤ الذاتي المتكرر تؤدي إلى الاصابة بسرطان المريء واضطرابات مختلفة في الجهاز الهضمي مثل ارتجاع الحمض المعدي وتآكل الأسنان والشعور بالامتلاء السريع وتأخر المعدة في تفريغ الطعام وظهور طبقة سميكة من الجلد على الأصبع المستعمل بالتقيؤ – بسبب حمض المعدة – وغير ذلك من الأعراض والأمراض والمشاكل الصحية مما يطول ذكره.

قرائتي عن متلازمة النهم العصابي فادتني من حيث لا أدري إلى الأطلاع على المزيد من الاضطرابات المتعلقة بالأكل ، بعضها لم أسمع عنها قط ، والمفاجأة أن بعضها كان موجودا عندي يوما ما ، مثل اجترار الطعام من المعدة ، أو متلازمة الاجترار (Rumination syndrome) ، ففي طفولتي ، ولسبب ما ، كنت استطيع أن اجتر بعض انواع الطعام والشراب من معدتي فأعيد مضغه قبل أن ابتلعه مجددا ، طبعا هذه المتلازمة تختلف عن القيء ، لأن الطعام المجتر لم يهضم بعد ولم يتغير طعمه بفعل احماض المعدة ، وتحدث الحالة بعد فترة قصيرة من تناول الطعام ، ولها أسباب عديدة يطول شرحها، كما أن لها عواقب صحية لو أستمرت لفترة طويلة.

ومن الأضطرابات الأخرى التي كانت موجودة عندي هي متلازمة تجنب أو تقييد تناول الطعام (Avoidant/restrictive food intake disorder) ، وهي موجودة لدى شريحة واسعة من الناس ، خصوصا المراهقين والشباب ، وتتمثل في تفادي تناول معظم أنواع الأطعمة ، ورفض تجربة الجديدة منها ، بسبب الشكل أو اللون أو التجانس أو الرائحة. جدير بالذكر أن هذه المتلازمة مختلفة عن سلوك الأكل الانتقائي الموجودة خصوصا عند الأطفال والمراهقين ، حيث يميلون إلى أطعمة معينة ويرفضون تناول أخرى ، فنحن نتكلم هنا عن حالة متطرفة بحيث أن المصاب يكاد يرفض تناول معظم أنواع الأطعمة ، ولو حصل واجبرته أو حملته على تناول طعام لا يعجبه فقد يتقيأ. أنا شخصيا كنت أرفض تناول أي طعام فيه معجون طماطم أو اللون الأحمر!. وغالبا ما تختفي هذه المتلازمة أو تخف حدتها عند الكبر ، كما حدث معي ، لكن البعض الآخر قد تستمر عنده لمراحل أخرى من حياته وتسبب له مشاكل واضطرابات عديدة ، وهنا ينبغي التدخل العلاجي.

أحد أنواع اضطرابات الأكل الشائعة الأخرى هي فقدان الشهية العصابي (Anorexia nervosa) والذي غالبا ما يصيب الفتيات ، ويتمثل في تحاشي تناول الطعام وتجويع الذات بشدة ، والسبب الأكثر شيوعا وراء هذه المتلازمة هو الخوف من اكتساب وزن أضافي والرغبة بالمحافظة على قوام رشيق ، وبالتدريج يتحول الأمر إلى نوع من الوسواس القهري بحيث أن المصاب دائما ما يشعر بأن لديه وزن أضافي رغم نحافته. وهذه المتلازمة إذا لم تعالج بشكل صحيح يمكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة ومزمنة ، مثل اضطرابات الهضم ، العقم ، هشاشة العظام ، مشاكل في القلب .. وفي الحالات الشديدة قد تؤدي إلى الموت.

هناك حالة أخرى من اضطرابات الأكل المرتبطة بالوسواس القهري تدعى (Orthorexia nervosa) يكون فيها المصاب حريصا جدا على تناول أنواع معينة من الأطعمة الصحية ، أو التي يعتقد أنها مفيدة للصحة ، ويتجنب معظم أنواع الطعام الأخرى إلى حد الهوس والأضطراب.

أما أغرب أنواع اضطرابات الأكل فهو ما يعرف بأسم فساد الشهوة (Pica) ويتمثل بالرغبة في أكل ما لا يؤكل ، كالتراب والطين والشعر والورق والبلاستك ، وأشياء صلبة وحادة كالمعادن والزجاج والحجارة .. وأمور أخرى لا أود ذكرها لأنها مقززة . طبعا لكي يصنف الشخص كمصاب بهذه المتلازمة يجب أن يتناول هذه الأشياء أكثر من مرة ويكون لديه ميل مستمر نحوها ، ولا يكون تناوله لها مرتبط بأمور عقائدية أو علاجية. وهذه المتلازمة شائعة بين الأطفال والمعاقين عقليا والنساء الحوامل ، واحيانا تكون عواقبها وخيمة ، كما في حالة أكل الأشياء الحادة التي قد تسبب جروح ونزيف داخلي.

ختاما اسألك عزيزي القارئ هل تعاني ، أو سبق أن عانيت ، أو تعرف شخصا عانى ، من بعض هذه الاضطرابات .. وهل أنت شخص يحب الطعام ويأكل كل ما يوضع أمامه أم لديك شروطك الخاصة في ما يدخل معدتك؟

المصادر :

- Bulimia nervosa - Wikipedia
- Eating disorder - Wikipedia
- Anorexia nervosa
- متلازمة الاجترار
- What is pica?

تاريخ النشر : 2020-04-16

انشر قصصك معنا
مقهى كابوس
اتصل بنا
سارة
اسعد بن عبدالله - المملكة العربية السعودية
الحزينة
ملك - الجزائر
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (46)
2020-11-25 08:46:10
387288
45 -
سعيدالزهراني
التقيوءشي مقرف ومقززوهولاءعنده
2020-11-08 10:00:05
383506
44 -
أمنية✨
أظنني كنت أعاني من الأخير!..عندما كنت صغيرة كنت آكل الورق بكميات كبيرة ومخيفة وعندما كبرت قليلا أصبح الأمر عادة خصوصاً عندما أكون متوترة آكل الكثير حتى أصبحت طبقة لساني كما لو أنها تتأكل..ولكن الحمد لله وبعد عناء وإصرار تخلصت من هذه المشكلة..يال الهول أنا متفاجئة لم أكن أعلم!!!! لم أعتقد أن الأمر هكذا!الحمد لله دائما وأبداً..شكراً جزيلا لك لم أكن أعلم والآن علمت..
2020-10-30 11:07:42
381390
43 -
دنيا. 🇩🇿
أنا أتجنب أي طعام فيه بصل مطبوخ. أشعر بالتقزز عندما أراه🤮. لا أعرف لماذا؟.
و أفضل أكل الخضر النيئة و خاصة البطاطس.
2020-10-03 10:14:37
376652
42 -
زهرة من الجنة
أنا تقريبا مدمنة على الطعام خاصا ذات سعرات حرارية كبيرة فأنا أكل كثير لكن لا أسمن هههههه لا أعرف كيف يحدث هذا لكن هذا ما أعاني منه و لا أريد ان أتخلص منه لأني أحبه
2020-08-29 23:42:25
370510
41 -
عاشقة القهوة و الهدوء
شفاكي الله
2020-06-26 21:25:57
359777
40 -
القلب الحزين
نعلومات مفيدة أشكرك.
2020-06-12 20:49:01
357211
39 -
لينا
استاذ إياد أنا أعرف ان بعض البهائم تقوم بالإجترار كالبقر والمواشي لأن معدتها مقسمة لأربع فتأكل دونما هضم كي يكون بوسعها أكل أكبر قدر ممكن ثم تهضم لاحقا عندما تسترخي وتكون في الحضيرة حقا غريب أن يكون الإنسان قادراً على ذلك " عندما ارى بوفيه منوع ولذيذ أتمنى هذه الخاصية كي أكل كل شيء ثم أهتم بهضمه لاحقا ههههههه"
أنا أكل اي شيء يعجبني طعمه ولهذا عادة ما يستغرب الناس في وزني إدىذ يتوقعون أنني نحيفة لأنني لا أكل كل شيء ونيقك جداً لكن الحقيقة اجرب كل شيء جديد أكثر من مرة واقدر الطعام كثيراً
الله يشفي كل المرضى يارب
2020-06-12 20:41:16
357209
38 -
لينا
لم يسبق لي أن عانيت من هذه الاضطرابات والحمدلله لكن خلال العام الجاري عانيت نوبات متقطعة من ما اسميه "ملل الطعام" حيث أشعر با الملل من الأكل بعد 2-3-4 دقائق من البدء فيه ولا اشعر بجوع أو رغبة في الأكل لكن الأمر يقتصر فقط على الوجبات الرئيسة ولا يشمل الحلويات أو الموالح أو الشراب / علما أنني لم يسبق لي أن عانيت من زيادة وزن أو اتبعت حمية بل على العكس وزني ثابت منذ سنوات ولو نقصت كيلو واحد سأصنف كمريض عنده سوء تغذية وضعف، وأتمنى أن ازيد 7 كيلو لكي اصل لوزن الذي اريد لكني اشبع بسرعة ولدي ايض سريع جداً واتحرك دائما حتى وأنا ازرر قمصاني
عزيزتي كاندي
أنا أيضا أكره التقيء وأشعر مثلك تماما طلب مني الطبيب مرة بأن أتقيئ وسأشعر براحة رغم ثقتي في كلامه لم استطع فعلها متعمدة انتظرا حتى تقيأت غصبا عني
أنا افعل كل شيء لأتجنب التقيء
2020-05-30 01:44:48
354818
37 -
جوريات _ السعودية
قراءات المقال بدون أن اقراء الكاتب وفي منتصف المقال شككت أن الكاتب الأستاذ إياد من اسلوبه فعدت لبداية المقال وتأكدت ظنوني كالعادة مبدع يأستاذ بالنسبة لي اشتهي الطين واحب ان أكله وظهرت هذه الحالةعنديبعد اصابتي بالفشل الكلوي ومعالجتي بغسيل الكلى ٣ مرات أسبوعيا ومن أعراض الغسيل نقص الحديد جايز ان نقص الحديد السبب يوجد مركز لمعالجة الإدمان ومن ضمنها إدمان الطين لكني لم اتواصل معهم لا أشعر بأني وصلت إلى مرحلة الإدمان فعليا بالنسبة للاجترار غريب أول مرة أسمع به وبالنسبة للتقيوء لفقدان الوزن بعد الأكل مباشرة فاشتهرت به الأميرة ديانا فاطمة إذا كنت من السعودية يوجد مركز لعلاج المدمنين على الطين رقمهم موجود على النت بأمكانك التواصل معهم
2020-05-28 06:09:38
354491
36 -
هاجر
اكل و لا يزيد وزني ما الحل
2020-05-27 10:46:49
354338
35 -
Elisabeth
انا لدي بوليميا منذ 5 سنوات ولا احد يعلم بذلك و رغم هذا لدي وزن زائد اعلم كل العواقب الناتجة عنها و لكنها بمثابة وسواس قهري فادا اكلت اي وجبة مهما كانت صغيرة اشعر انني احمل احجارا ثقيلة في معدتي و علي ان اتخلص منها حالا من راى تعليقي يدعو لي بالشفاآ
1 - رد من : زهرة
الله يشفيك🌸
2020-11-25 15:12:09
2020-05-01 05:54:58
349373
34 -
فاطمة
أنا أتناول الطين بشكل مستمر، اشتري كؤوس طين باستمرار وأعشق رائحتها ومذاقها، أخفي هذا الأمر عن الجميع لأنه يسبب لي احراجا كبيرا، وسبق لي وذهبت للطبيب قال أنني أعاني من نقص في مادة الحديد، واعطاني وصفة طبية داومت عليها لأشهر في الشهرين الاولين توقفت عن اشتهاء اكل الطين، ولكن في الشهر الثالث عادت العادة السيئة مجددا، وأحاول جاهدة أن أخفف من الكميات التي آكلها، هل من نصائح...
2020-04-24 06:48:02
348070
33 -
فتحي حمد
مقال جميل ومفيد.انا دائما اشعر بالخمول لاني اتناول من الطعام اكثر مما احتاجه فعلا.احيانا اتناول كميات كبيره جدا تسبب لي شعورا قويا بالرغبه في التقيؤ خاصه في سحور رمضان.
2020-04-24 01:08:00
348047
32 -
أبو سعيد
أنااكل ماهو وجود امامي ولا أشترط سوى نظافته وان يكون حلال وما عادا هاذين الشرطين فاا ابالي ولو كان راس اخطبوط طري

لكن

اعرف شخصا ما لا يأكل طعام في طماطم
2020-04-21 06:41:57
347434
31 -
حنين
لا أملك ايا من هذه الاضطرابات الحمدلله و آكل اغلب انواع الطعام الا انواع قليلة لانها لا تناسب ذوقي فقط و لكن لطالما تمنيت ان اصاب بمرض فقدان الشهية انا اعاني من السمنة منذ سنين و مهما حاولت من أنظمة التغذية و التمارين الرياضية ينزل وزني قليلا ثم لا يلبث ان يعود اضعافا، اعاني من انعدام الثقة بالنفس و من الكآبة و السوداوية حتى انني أصبحت اخاف ان ابقى وحيدة و لا اتزوج رغم كل محاولاتي المتكررة لدرجة محزنة ان انقص وزني حتى انتي فكرت بالانتحار و حقيقة لا ادري الى متى سيظل الوضع هكذا لقد تعبت جدا كم أتمنى ان اكون نحيفة حتى اني بدأت افكر جديا في اللجوء إلى جراحات السمنة و قص المعدة..
2020-04-19 14:51:25
347132
30 -
ابتهال
لم ادرس هذه المتلازمات من قبل يبدو ان هنالك الكثير من الاشياء المخفيه في الانسان انها حقا غريبه لم اسمع بها اطلاقا ولم يحدث لي ان رأيت احدا هكذا والحمدلله على كل حال كما اني اكل اي شئ يوضع امامي تقديرا لمن قامت بصنعه ولو كان لا يؤكل
2020-04-18 23:35:19
347022
29 -
حنين الماضي
يا الهي لقد صدمت حقا من حال قريباتك توقعت انهم من النوع الذي يأكل ولا يسمن لانه يشاع ان هاذا النوع موجود ورغم ان اتعجب من هاذه الحاله الا ان تقبلها ايسر بكثير من حالة التقيؤ بالذات ان ما حدث كان في القديم حيث لم يكون هناك هاذا الهوس بالنحافة الذي نشهده هاذه الايام بسبب المشاهير ونجوم الفن انا من بلد عربي فقير واغلب الناس في بلدي نحاف بالفطرة والدي كان يعاني وزن زايد بسيط لكن في بلدي كان وزن ملحوظ وعانينا التنمر
كنا نحافا ونحن اطفال لكن بعد ان كبرت زاد وزني بشكل كبير وكل محاولتي لتخفيف الوزن تبوء بالفشل حتى ان نحفت قليلا سرعان ما يعود الوزن وأكثر لكن التقيؤ أظن انه شي مخيف جدا بغض النظر عن الأمراض التي يسببها اتذكر دايما في عيد الفطر كم كنت أعاني بعد شهر كامل من الصيام يأتي العيد والحلويات وكل ما لذ وطاب فأعاني من التخمه وأتمنى لو اتقيا لكن لم اتجرأ في مره ان افعلها بنفسي
بالنسبه لباقي أنواع الاضطرابات اتذكر وأنا طفله انني كرهت الطعام ذو الملمس الهلامي لفتره لو كنت كرهت الطعام بالصلصة او الطماطم لمت جوعا
الان لدي رغبه لتذوق كل أنواع الطعام ولن تثنيني اشكالها ربما رائحتها لا اعلم
بالأخير جزيل الشكر لك أستاذ أياد دائمًا تبهرنا بمواضيعك المميزة ولا تكف عن ادهاشنا وامتاعنا بكل غريب وعجيب ومثير شكرا لك
2020-04-18 08:30:45
346875
28 -
انا لدي مشكله و لكن الحمد الله ليس لدي ايا من هذه الإضرابات و لكن مهما أكلت لا يزيد و مني اطلاقا ذهبت الي الأطباء و أتناول العلاج لكن لا فائده الآن أعتد على ذلك فى واقع لم أعد أتناول الادويه او اي شئ لكن لا يزيد وزني و ان زاد لا يزيد إلا قليل انا نحفيه لكن ليس كثيرا و شكرا.
2020-04-18 02:31:01
346849
27 -
السمراء
عانيت من إضطراب التقيؤ ذاك بسبب الهرمونات و الإكتئاب تتكالب علي جميعها فتؤثر على معدتي و مزاجي .
2020-04-17 18:36:37
346805
26 -
Ryma ❤️
ابن خالتي كان يعاني كذلك من فقدان الشهية العصابي بسبب التنمر، وللآن يعاني منه للأسف بالرغم من أنه ذهب للطبيب وتلقى العلاج، لكن للأسف ترفض معدته الآن مغظم الأكل
2020-04-17 16:45:56
346786
25 -
amecia
أنا أحب الطعام كثيرا و تقريبا أكل كل شيء و الحمد لله لا أعاني أيا من الأططرابات المذكورة .
2020-04-17 16:03:03
346781
24 -
هابي فايروس
في طفولتي أدمنت تناول مسحوق غسيل الملابس:)
- ليس لدي شروط بالطعام لكن لن أكل أي شي يحتوي على الطماطم أو الزيتون:)
2020-04-17 15:37:27
346773
23 -
كريمة...
عندما اتقيئ ياااا مصيبة احس ان روحي تريد الخروج من جسدي ويكون صوتي وانا احاول التقيئ عالي جدا وبعض الاحيان فقط محاولت التقيؤ من دون ان اتتقيئ والصوت رهيب ههههه
شكرا استاذ اياد موضوع مفيد ومعلومات قيمة سلمت اناملك
2020-04-17 15:35:16
346771
22 -
المترفة
لدي متلازمة تجنب تناول الطعام فأنا لا أكل اللحوم ولا الأشياء الخظراء والوريقات والاطعمه الباردة غير المطبوخة آكلي محدود جداً لذالك امي تشتكي مني دائماً لتردي حالتي الصحية وضعفي ولاكن ارى ان شكلي جيد ولست نحيفة جداً
2020-04-17 14:34:18
346750
21 -
Mark
قررت مره ان اتناول ما شئت من الطعام ولاني اراقب وزني بحذر كانت فكرتي ان اتقيأه بعد ان ينتهي فلا اشعر بعذاب الضمير
وقمت بكل الخطوات من الدخول للحمام وحني الرأس وادخال الاصبع لنهايه الحلق وطلعت روحي حرفيا لكي اخرج بعض الطعام لا يكاد يذكر وكدت ابكي وبعدها
قلت لنفسي توبه تاني ما بعملا ههههههه كانت تجربه سئيه جدا
لا ادري كيف يمارسها البعض كعاده اعانهم الله ولكنها عمليه صعبه جدا ..


اما الpica فاحد اسبابها وخاصه في الحيوانات هو النقص في عنصر غذائي معين فينعكس في صوره تناول الحيوان لاشياء غير مأكلوله في العاده
وقد يكون نفس السبب فيما يخص النساء الحوامل .
2020-04-17 13:22:03
346725
20 -
عامر العروي
ما أحب الاكل الحالي جدا يجيب لي التقيؤ
موضوع رائع جدا عجبني شكرا العطار
2020-04-17 12:46:37
346712
19 -
molly
لابد من انك نسيت ال binge eating disorder
2020-04-17 12:35:24
346709
18 -
ورود
الحمد لله لااعاني من اي اضطراب في الطعام فانا اكل الاخضر و اليابس واحب الطعام ولااهتم بشأن الوزن الزائد على الرغم من الانتقادات التي اسمعها
2020-04-17 09:13:25
346688
17 -
گاندي
اعتقد أن لدي رهاب التقيؤ ، لست وحدي في العائلة معظمنا كذلك خاصة الإناث ، أنا وإحدى بنات عمي عندما نصاب بالتقيؤ أو الغثيان نبدو وكأننا نصارع الموت ، يعني لو لدينا مناسبة هامة مستحيل أن نحضر مع تلك الحالة
2020-04-17 09:02:07
346686
16 -
تيسير
مقال مفيد
انا مشكلتي لا استطيع تذوق الاطعمة الجديدة حتى لو كانت فاكهة
2020-04-17 08:19:51
346681
15 -
halima
مقال رائع كل متلازمات الطعام لدينا في البيت الا فساد الشهوة
2020-04-17 07:36:52
346672
14 -
نينا. العراق
كالعادة مقال رائع وشيق كشخصك الكريم في الحقيقة عندما كنت صغيرة اكل كل شيء تقريبا في مرحلة الطفولة كنت استغرب من بعض الأطفال يكرهون البيض اوالحليب اوما شابه لكن عندما كبرت اصبحت انتقاءية فبعض المأكولات التي كنت أحبها في صغري أصبحت اكرهها لااعلم السبب خصوصا وأنا مصابه حاليا بمرض الحساسية بعض الاطعمة التي اتناولها كالبيض والسمك والموز وقائمة الممنوعات طويلة صرت أكره هذه النوع من الطعام اضافه الى كرهي لبعض الخضروات والفواكه على الرغم من أنها غير مضرة لي لااعلم سبب ذلك حقا!!
2020-04-17 06:07:02
346662
13 -
المطالعة الشغوفة
مقال جميل كما العادة سيد إياد العطار المبدع
الآن يمكننا فهم لماذا البعض يمتلكون شروطا غريبة من أجل الطعام
عن نفسي فإني آكل الأخضر و اليابس لكني لا أسمن فأنا نحيفة رغم كل ما آكله هل هاذا بسبب طبيعة جسدي أو الحركة الدائمة؟
رجاء أجبوني فوزني أثقل بقليل مما أبدو عليه
2020-04-17 05:32:28
346655
12 -
حماده
بالنسبة لي لا أحب أي شيء يخرج من البحر وأكره رائحة المأكولات البحرية ولا أحب رؤيتها بتاتاً
لم أضع في فمي أي شيء بحري مطلقاً طوال حياتي
مع العلم أنه ليس لدي حساسية أو حصل موقف جعلني أتعقد منها، فقط هكذا حالي منذ ولادتي.
2020-04-17 03:00:46
346644
11 -
ردادا
كالعاده استاذي الكريم الفاضل اياد العطار طالما ابدعت وستبدعنا وتدهشنا أكثر وأكثر في مقالاتك الرائعه الجميله التي تبعث فينا لذه القراءه والمطالعه وتأخذنا لعالم مدهش لايخلو من الغرابه والإبداع حفظك الله واسعد قلبك ورضا عنك ونلت الغفران من الله عز وجل متلازمة الاجترار كنت اعاني منها في طفولتي وايضآ لدي قريبه عمتي تعاني من النهم الشديد في الأكل فأنها تأكل كل شيء حتى اذا لم تجد ما تأكله فأنها تقوم بأبتلاع الدقيق ومعجون الطماطم وعندما تسألها لماذا تقول لك ان الدقيق يوجد به طعم لا يقاوم وما أجمل ابتلاع معجون الطماطم الذي يبدو كمعجون الفراوله وانا ايضآ احب تناول الطعام بكثره ولكن في حدود المعقول ولدي شروطي فأنا احب الخضروات واللحوم البيضاء أكثر من اللحوم الحمراء وانني اتقزز من لحوم الارانب والجمال والغذلان بل أنني لم اتذوق اس منها قط
2020-04-17 02:24:20
346643
10 -
Maher
أُستاذ إياد أنا نحيف بطبعي ولستُ مُهتمًا كَثيرًا بالطعام في تعليقي السابق أعتذر أنا ذكرت مُتلازمة بيكا وأنتَ أيضًا ذكرتها في المقال كان سَهوًا لا أكثر في الحقيقة تقيؤ الطعام شيءٍ سيئ للّغاية وغيرُ صحي البتة غير أيضًا أَنَّهُ أمرًا مُقرف ولكن الأمراض والأضطرابات العصبية التي تُصيب الإنسان وتظهر كُلَّ يوم أمراض غريبة وعجيبة مثلَ مُتلازمة عَمى الوجوه ومُتلازمة تَخمُر المثانة ومُتلازمة الجُثة السائرة إلخ سُبحان الله تعالى حَسَبَ علمي لا أظُن إنَّ أحدًا مَّمن أعرفهُم لديهِ هذهِ الاضطرابات

الساعة الآن 9:24 صَباحًا
2020-04-17 02:14:27
346642
9 -
mr.awad
انا شخصيا لا احب الزبدة رايتها فقط تجعلني اتقيء
2020-04-17 01:26:03
346638
8 -
بنت الاردن
عانيت في فترة الدراسة الجامعية من فقدان الشهية العصابي حيث وصل وزني ٤٨ وطولي ١٦٠ و كنت لا ازال اظن ان علي ان افقد الوزن و ان اي وزن اكتسبه هو مصيبة

اما orthorexia nervosa فقد اصبت به بعد حملي الاول حيث انجبت بعمليه قيصرية وعانيت احتباس سوائل في الحمل مما ادى الى ترهل بالجلد و تحول كامل في شكل الجسم من رشاقة مطلقة الى شيء اخر بعيد تماما فاصابني هوس شديد بالطعام الصحي و الرياضة و كنت اجبر زوجي و طفلتي على الالتزام معي ومنعت السكر و الملح و الدهون و اي مشتريات مصنعه او حلويات او طعام دسم و استمريت بذلك حتى حملت حملي الثاني و انا راضية بجسمي و صحتي انا و اسرتي و لكن اتت الصدمة عندما مات الجنين على ما يبدو بسبب كثرة ممارستي للرياضة و استعمالي البدائل النباتية الخالية من السعرات للسكر و التي تفتقر للدراسات عليها و بعد هذا الحدث انتهى هذا الاضطراب تماما بفعل ضغط احساس الذنب لموت الجنين و ما زلت حتى اليوم عاجزة عن العودة الى اسلوب الحياة الصحي بعد ما حصل
2020-04-17 00:57:16
346637
7 -
Maher
مَقال قيَّم أُستاذ إياد ولكن أُحب إضافة مَعلومة بسيطة للّمقال هُناكَ مُتلازمة غريبة أسمُها مُتلازمة بيكا المُصاب بهذهِ المُتلازمة يأكُلُ أي شيءٍ تقعُ عليهِ عينيه سواءً الملاعق أو السكاكين أو الطين أو التراب أو حَتَّى الحشرات يالهُ من مرض غريب أسأل الله تعالى الصحة والعافية للّجميع

الساعة الآن 7:57 صَباحًا
2020-04-16 22:43:59
346630
6 -
La Lina
مقال جميل
انا اعاني من متلازمة تجنب تتناول الطعام فأنا لا أستطيع تناول أي شيء أخضر اللون مجرد رؤية أكل اخضر تشعرني بالغثيان و بسببها اتعرض لمواقف محرجة فعندما اتناول الطعام مع اصدقائي و يطلبون سلطة مثلا أتوقف عن الأكل فيظنون أنني أمزح و احيانا يزعجهم ذلك
2020-04-16 20:37:22
346619
5 -
عيوش
زوجة عمي كانت تتوحم على اكل الطين تقول ان طعمه يصبح لذيذ جدا وكانه بسكويت
2020-04-16 20:07:59
346608
4 -
نغم
لا اظن انني اعاني من اي من هذه الاضطرابات لكنني رغم ذلك انتقائية جدا في طعامي و هذا شيء سيء و لا احبه بالتأكيد لكن لا ادري بالضبط من او ما السبب في هذا الشيء لانني هكذا منذ طفولتي ، ربما قد يكون الدلع الزائد ايام الصغر لكن الغريب هو انني لا احب الكثير من الاطعمة التي تعجب معظم الناس كاللحم مثلا !! اخبروني انني رأيت بقرة تذبح و انا صغيرة و صدمني المنظر خاصة انها تشبه البقرة المرسومة في جبنة البقرة الضاحكة و منذ ذلك الحين و انا اكرهه .. لكن عندما كبرت حاولت ان اغير من نفسي و بدات اتعود على اكل الكثير من الاشياء لكن ليس كلها .. حاليا اكل لحم الخروف فقط .. يبدو انني قد خرجت عن موضوع المقال ..
2020-04-16 19:05:02
346598
3 -
مازن
تلك هي قدرة البشر على تحويل مجرد حاجة حيوية كالأكل الى هاجس و هوس.. قد نكون جميعا لا نخلو من هكذا متلازمات لكنها تتفاوت في الحدة!
شكرا على المقال المفيد في كل سطر منه.. بناء جميل حقا.
2020-04-16 19:02:43
346594
2 -
گاندي
كيف يا أستاذ إياد ترجع الطعام من المعدة إلى الفم ؟ كيف ذلك !! ، هذا غريب ، اعتقد أنها قدرات خاصة
2020-04-16 19:01:23
346593
1 -
گاندي
الحمد لله لا أعاني أي نوع من هذه الاضطرابات ، وأحب تجربة جميع الأطعمة حتى الغريبة طالما طريقة طهيها لذيذة ، فترة فقط من مراهقتي عانيت فقدان شهية ماعدى الحلويات

حالة التقيؤ استخدمتها فتاة أعرفها لتنقص وزنها ، فعلًا نقص لكنها لم تستطع الترقف فأصبحت تتقيأ تلقائيا حتى أصبحت كومة عظم ، ثم تعافت بعد مدة طويلة وعاهدت نفسها أن لا تعود للتقيؤ لأنه أمرضها

بالنسبة لي التقيؤ لو أصابني لوحده فإني أشعر وكأن روحي هي التي ستخرج قبل الطعام ، أكره شعور التقيؤ فهو يسقطني أرضًا ويصيبني بالدوار ، لا أدري كيف يقوم به البعض عمدًا !! ، ترك الأكل أسهل بكثير ، أو ليشربوا المسهلات ستعطي نتيجة مثل التقيؤ ولن تضر كثيرًا ، الفطرة والسلامة أن تخرج فضلات الطعام من الدبر كما خلق الله وليس من الفم
move
1
close