الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : قصص من واقع الحياة

عندما تلوم شخصاً أذاك منذ سنين : كيف تكون النتيجة ؟

بقلم : منير - لبنان

إياك أن تلوم شخصاً قاسي القلب
إياك أن تلوم شخصاً قاسي القلب

تحياتي زوار موقع كابوس والعاملين فيه ، سأحكي لكم قصة حصلت معي منذ سنتين و أخذت منها درساً قاسياً.

أنا الأن في 55 من عمري وشقيقي الأكبر عمره 58 عام ، شقيقي الأكبر يعتبر نفسه المسيطر وهذا ليس من قريب فمنذ بدأت أكبر أي في العاشرة كان يضربني اذا سبقته لأي أمر تحت مسمع و مرأى أبي وعمتي و جدتي دون أن ينهروه أو يردعوه. واستمر الحال على ذلك سنين و سنين تخللها بعض الأحيان فترات ود ومحبة منه تجاهي ( لا يجوز أن أنكر الجيد و أذكر السيء ) إلى أن شاءت الأقدار أن تزوج و حصل على عقد عمل من خلال أهل زوجته في أميركا ، كان هذا أيام سنين الحرب في لبنان ، طبعاً الجميع فرح له و أكيد صرنا نمني النفس ببعض الحوالات بالدولار في الوقت الذي كان فيه سعر الدولار في لبنان يرتفع إلى أن تأكلت الرواتب في لبنان وأصبحت لا تكفي 3 أيام.

في هذا الوقت كنت موظفاً كمحاسب في شركة مواد غذائية و كبقية الناس صار راتبي لا يكفي أكثر من 3 أيام.

من حين لأخر كان يرسل النقود إلى أبي وعمتي الذين أصبحا في عمر ال 65 و لم يكن لهما راتب تقاعد ، بطبيعة الحال كان يصلني القليل من هذا المال وفي هذه الأثناء أيضاً رزقه الله بولد ذكر اطلق عليه أسم أبي ـ بعد أن زادت مصاريف أخي بدأ يتأفف من أرسال النقود وضاقت الأحوال أكثر وصرت أناشده أن يساعدني للذهاب إلى أميركا لأعمل و أرسل النقود إلى أهلي فيخف العبء عنه ، فقال : أن شاء الله.

ومرت سنة وعدت وذكرته بالموضوع فصار يتمنع بحجة أن القوانين صارمة في أميركا و حتى لو أتيت بتأشيرة سياحة قد تعرض نفسك للترحيل اذا ضبطتك الشرطة ، و من ثم وعدني بالبحث عن الطريقة المثلى لاستقدامي.

ومرت سنة ثانية وثالثة و أنا أنتظر و كان يأتي أحياناً إلى لبنان لرؤية الأهل و لقراءة الفاتحة عن روح جدتي  ومن ثم يسافر من جديد و يتركني مع أحلامي ويترك عبئي على شقيقتي التي كانت تعمل كمدرسة وكانت تحظى بالكثير من الدروس الخصوصية التي تعادل راتبها ، و لكنني كنت أخجل من نفسي أن شقيقتي تصرف علي ولم استطع العمل بدوام ثاني لأن عملي ينتهي في الخامسة.

ومرت السنون و السنون وكان والدي قد توفى و عمتي أيضاً و كان قد رُزق بولدين أخرين وأحواله "طيبة " و اشترى شقة في لبنان وكنت أنا أكتوي بنار القهر قهر الرواتب الضئيلة التي تحسنت قليلاً بعد انتهاء الحرب ولكنها لا تكفي لمشروع الزواج ، و كانت أمي تذكره بي فيقول لها : " إن شاء الله ، الأن ظروفي صعبة " و بقيت في عملي كمحاسب حتى 2008 م و أفلست الشركة و بدأت أبحث دون جدوى فمهنة المحاسبة صارت مهنة أنثوية ( مطلوب أنسة للمحاسبة ) فصرت أعطي دروساً خصوصية للصفوف التكميلية و كانت أختي قد تزوجت و صار لديها أبنتين فلم تعد تعطيني كما كانت من قبل ، إلى أن أصيبت أمي بجلطة دماغية أقعدتها كلياً في الفراش و أصبحت تأكل وتشرب وتتنفس اصطناعياً ، و رست القرعة علي للاهتمام بها (كانوا يعطونني إكرامية جيدة ) و كان شقيقي الأكبر قد نقل عمله إلى لبنان مع شركة أميركية و صار يأتي مرة في الأسبوع لرؤيتها ،

و في احدى المرات كنت أقوم بالاهتمام بأمي ( تغيير الحفاض - حقنها بالدواء - شفط السائل السيء من رئتيها عن طريق الة شفاطة - تغيير كيس الثلج الذي يبرد كيس الأكل السائل – و في الأخر تنقيط بعض نقاط القهوة في فمها لكي تشعر بأنها ما زالت على ما يرام.

كان شقيقي الأكبر يشاهد كل شيء فقال لي : الله يعطيك العافية ، الله يغنيك و يرضيك ، فبادرته بالقول : منذ 30 سنة وأنت تبيعني كلام.
لم ينبت ببنت شفة ، لكن بعد يومين بدأت أتعرض للمتاعب منه ومن بعض إخوتي و حتى من ناطور البناية (بواب العمارة) فمن المؤكد أنه كان يرشيهم لاستفزازي لأقوم بضربهم أو شتمهم فيضعني في السجن ، لي صديق محامي حكيت له ، فقال لي : لقد ضربته على الوتر الحساس حين قلت له " من 30 سنة تبيعني حكي" لقد اعتقد أنك حاقد عليه و تريد أذيته بينما أنت قلت ذلك بموضوعية ، هذا النوع من " الأخ الأكبر" المدلل يعتبر الملامة تهديد ،  اذهب واعتذر له و طيب خاطره بأنك كنت تمزح و أن موضوع الهجرة إلى أميركا صار من الماضي و الأولوية الأن للاهتمام بالوالدة العزيزة. و هكذا كان و هدأت " العاصفة" و تعلمت درساً بأن لا ألوم قاسي القلب على شيء فيؤذيني.

و أنت عزيزي القارئ إياك أن تلوم شخصاً قاسي القلب "شرير" رجلاً كان أم أمرأة على شيء فتلقى العقاب الذي تلقيته ، أجعل همك في قلبك و أدعو عليه في السر فهذا أضمن لك.

تاريخ النشر : 2020-04-23

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

ما الحل مع أبي ؟
لا أستطيع فهم نفسي !
فضه - العراق
بين العنوسة و زواج تعيس
حسنات - المغرب
فقط نصيحة
ماريا - جورجيا
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (16)
2020-04-28 20:29:59
348878
user
16 -
ران
معك حق فقد حدث لي نفس الأمر
2020-04-26 18:11:27
348567
user
15 -
گاندي
أنا قلت أنك ربما ظلمته لأنني أيضًا عشت نفس الحال تقريبًا ، عندما كنت أنجح في أي أمر كانت شقيقتي الأصغر مني تظن بأنني أنانية وأسابق وأتركها ، حتى بعض الأمور التي تعد صدفة أو قدر أو نصيب تراها هي مسابقة وأنانية مني ، اعتقد أنه شعور بالغيرة والعجز بسبب أن الأصغر يتبع الأكبر ويعتبره قدوته في الحياة
2020-04-26 18:06:43
348565
user
14 -
گاندي
ولعلمك أنت سيفتح الله لك أبواب التوفيق والخير لأنك حظيت ببر والدتك ورعايتها ، هذا من أحب الأعمال الى الله وجزاءه عظيم في الدنيا والآخرة ، سيغنيك الله بفضله جزاء لما تعمل ، ويعد إخوتك محرومين من هذا العمل الذي ساقك الله له لأنه يريد بك خيرًا كثيرًا ، دائمًا وكثيرًا ما نسمع أن المحظوظ من يسابق للبر بوالديه ، وأنا حقًا أتمنى أن أتكفل بمسؤولية والداي أو أحدهما عند كبرهما
2020-04-26 18:02:18
348564
user
13 -
گاندي
استفدت من تجربتك معك حق ربما اللوم بالنسبة لبعض الأشخاص يفهمونه بطريقة خاطئة ، جربت شيئًا كهذا أن أصارح شخص هو أصلًا سيئ والصراحة لا تجدي نفعًا معه بل تزيده ترصد وتسلط وإيذاء وحقد

لكن يا أخي ألا تشك أنك ظلمت أخيك ؟
مثلًا هو لم يستطع فعلًا مساعدتك ، أو كان يحاول ولا يستطيع ، وحتى عندما عاتبته قد تكون ظننت به سوء بأنه قام بتحريض إخوتك وبوّاب العمارة ؟! ، لماذا أنت واثق بظنونك قد تكون مخطئ ! ، استعذ بالله من الشيطان فإنه يحب تفريق الأحباب ، والتمس الأعذار لأخوك فأنت لن تعرف عنه كل شيئ ، وإذا كان قاسٍ فسيتدبر الله الأمر ويعوضك خيرًا وهو سيلقى من الله ما يناسبه
2020-04-26 02:56:30
348440
user
12 -
صلي على الحبيب
بسم الله... أرى من كلامك عن أخيك أنه شخص طيب ومتدين وكان يعطيك المال ويشكرك على رعاية والدتك .......... و بخصوص السجن هذه مجرد وساوس
2020-04-24 23:37:41
348239
user
11 -
مي
حقيقة لا اراك الا شخصا سيء الظن اتكالي على الاخرين
ولا تبالي بظروف غيرك
يا اخي اتق الله واحمد ربك على رعاية امك وبرها ولا تنتظر فضل احد عليك الا الله ولا تسيء الظن بأخيك هو لم يسلط احد عليك ولا يريد ادخالك السجن فكفاك وساوس
2020-04-24 18:45:47
348193
user
10 -
يوسف
هذه هي نتيجة الاعتماد على الآخرين
2020-04-24 15:56:33
348156
user
9 -
نغم
انا اسفة جدا من اجلك ، ربما اخوك اخطأ بحقك ، لكن ربما كان هذا هو قدرك .. اتمنى ان تتحسن ظروفك نحو الافضل ..
2020-04-24 09:47:42
348101
user
8 -
بنت الجزائر الغالية
لا اعتقدان اخاك اعتبر كلامك تهديدا ودبر لك مكيدة لدخول السجن
انت شاب بار بوالدتك وهذا يحسب لك وقد تكون طيبا لكنك في نفس الوقت مازالت تحمل ضغينة اتجاه اخاك تمنيت لو تفهمته لربما فعلا لم يستطع اصعادك للخارج لكن انت فهمتها شيئا اخر وانت تحمل الكثير من الظنون السيئة واللوم للاخريين
ما اخاك فتسامحعلى الاقل حاول لفترة اعالة العائلة وانت رغم انك كنت تعمل
2020-04-24 06:16:03
348066
user
7 -
ابو العز
السلام عليكم
طبعا مثل ما قالت الاخت ( فتاة ) القصة سمعناها من طرف واحد وما نقدر نحكم الا نسمعها من جميع الاطراف لكن من خلال قرائتي لاحظت انك تتحمل جزء كبير من الحال الي وصلت له .. يعني على الرغم من معاناتك لكن لو فرضنا جدلاً اننا سمعنا القصة من اخوك سيكتب لنا : انه منذ ثلاثين سنة يرسل لك المال رغم ان لديه عائلة خاصة به والتزامات كثيرة .. سيكتب لنا انه ارسل لك المال رغم انك رجل صحيح سليم واعي ولا ينقصك شيء لكي تجعل نفسك عالة عليه
وسيكتب لنا انه سعى كثيرا لكي يأخذك الى امريكيا ولكن القوانين او الظروف حالت دون ذلك
وسيكتب لنا تكفلت بأخي منذ ثلاثين سنة وفي النهاية قال لي بكل بساطة ( انت لم تصنع لي اي شيء بل كنت تبيعني كلام او تبيعني اوهام )
وطبعا اكيد هالكلمة الي حكيتها كانت صدمة العمر بالنسبة لاخوك الاكبر

انا مو واقف مع اخوك بس يا اخي انا راح اصارحك بشي وتقبل مني هذه الصراحة بكل رحابة صدر انت شخص حاقد او ناكر للمعروف والدليل ان عمرك الآن 55 سنة ومازلت تتذكر ان اخوك كان يضربك عندما كان عمرك 10 سنين .. يعني لو كان قلبك صافي تجاه اخوك كان ما ذكرت هذه الملاحظة اصلاً
وعلى هذا الشيء قيس كل معاناتك او تظلمك مع اخوك

انا لو كنت مكانك اروح اصحح الخطأ واعتذر من اخي الاكبر واحاول اشد حالي واحصل عمل واحسن وضعي المعيشي بتعبي وعرق جبيني لان اخي الاكبر مو ملزوم فيني خصوصا اذا كان عندو عائلة واولاد وكل شخص مسؤول عن نفسو
2020-04-23 23:34:28
348040
user
6 -
صديق قديم
أرى انك وضعت آمالا كبيرة على اخيك وهذا خطأ منك كنت تستطيع الاعتماد على نفسك من الاول وربي يسيرلك ويفرجها عليك
2020-04-23 21:06:22
348031
user
5 -
فتاة
والله لا أعلم ماذا أقول لك، كان الله في العون، أنت فضفضت عن مشاعرك تجاه أخيك، وأنّه تغافل ولم يستطع مساعدتك في الهجرة حقدًا منه، والحقيقـة أنّنا لم نستمع إلا من طرفٍ واحد، وقد يكون الأمر مختلفًا عمّا يقبع في مخيلتك وماتحب أن تعتقـد أنّه يحدث، لعلّه اخطأ.. ولكن أيضًا فيما قامَ بهِ شيء من المنطقيـة إذا أردت الصراحة، أعني حينما تبرم من كونه لا يزال يصرف عليك بعد أن كوّن عائلـة وأنت قد أصبحت رجلًا، يمكنك النهوض على رجليك والعمل في أيّ مهنةٍ فذلك لا يعيب الرجل، والحياة في أمريكا وأوروبا ليست ورديةً على الإطلاق، من ناحية الغلاء ومتطلبات العيش الكريم، لمَ لم تعذر أخاك في ذلك ؟.. وإن كنت لا تجد عملًا فمشكلتك البطالة وليست أخوك، ودعوة في جوفِ الليلِ مع جدٍّ في طلبِ الرزق الحلال وعزّةً وتعفف، كانت لتنفعك بدلا من أن تنتظر أن يصرف عليك أخوك في أمريكـا، وتعاتبه إلم يفعل، ثمّ مايدريك أنّه لم يسع لك في شأنِ الهجرة فلم يوفق في ذلك؟ وكيف علمت أنّه ألب عليك الجيران ؟ لا دليـل حقيقيّ على ذلك أبدًا ..لا أدافع عن أخيك.. فإنّه قد يكون مخطئًا.. ولكنّي أحبُ لو أنّك تتوق إلى حسنِ الظنّ بالآخرين والبحث لهم عن أعذارٍ وجبر قلوبهم، لاسيما أخـوك وأوثق رحمك وأولى الناس بذلك، وإن كان اساء إليك فقل سلام عليـك لا أسيء إليك كما اسأت لي، وأعلم أنّ الله لو أراد لك الهجرة والوظيفة لما أستطاع الخلق جميعهم أن يحولوا دون ذلك، لكن الله لم يـرد لحكمةٍ يعلمها، قضاه وقدره منذ الأزل، وأجراه على يد أخيك يمتحنك في ذلك، فحرر نفسك من العتاب والتظلم وتعلـم كيف تصبح سليم القلب هادئ النفس مرتاح البال، تحسن الظن بالآخرين وترضى بالذي قدر لك، بنفسٍ مطمئنةٍ واثقة من عطاء الله لا ترى غيره متصرف ومسبب، بارك الله فيك وغفر لك وجمع بينك وأخيك على مايرضاه.
2020-04-23 16:48:01
347990
user
4 -
R S
كما يقول المثل"يلي بياكل على ضرسه بينفع نفسه"هيك اصبحنا مانهتم الا بأنفسنا ويهمنا قريب ابو بعيد المهم نكون احنا مبسوطين وبالنهاية نريد ندخل الجنة
ماعدت استغرب من افعال الناس، اصلا احنا عايشين بغابة
بما انك صبرت كل هذع السنين فلا تضيع تعبك وتمالك نفسك واحتسب اجرك عند الله واعلم ان الآخرة خير لك
من الدنيا
2020-04-23 16:23:01
347987
user
3 -
المباركي المغربي
بسم الله الرحمن الرحيم اما بعد ؛ قصتك رائعة جدا جدا لقد ذكرتني بالماضي الشبيه تماما بحكايتك
كنا في زمن انتهى كلنا عندنا رغبة وطموح قوي للهجرة الى أروبا وكانت لدينا عائلة كبيرة فرنسا إيطاليا وكنت اسألهم عن المساعدة حول عقد عمل او إرسال دعوة لي لزيارتهم هكدا لأغادر وطني بحتا عن رزق احقق أحلامي كباقي الشباب
وفي سنة أتت امرأة من إيطاليا من عائلتي تعرفت عليها اول مرة في حياتي تحدتنا قليل كنا في مجمع عائلي المرأة سكتت قليلا تم طرحت عليا رأيا
قالت انا اريد ان ازوجك ببنتي زواج شرعي حتى تتمكن بالزواج ان تهاجر الى الخارج وتحقق حلمك وكانت هي البنت الأكبر عندها في سن ١٦تقريبا أجبتها انا مستعد فجأة سمعت رجل وهو عمي وامرأة عجوز ام السيدة التي دكرت تصيح وترفض الفكرة وعمي يعارض ويصيح لا انه مشاغب وسوف يدهب ويرمي بنتك الخ كلام كتير ... تم جائتني فرصةزواج اخرى بعدها بتلاتة اشهر تقريبا رفظتها وكان الحاسدون في الصف الأول دائما
تم جائتني فرصة زواج اخرى ورفظتها بحجة ان المرأة اكبر مني سنا
تم جائتني فرصة رابعة فرفظتها لأن البنت سمعتها سيئة كما قال العارفون بأمرها
وبعد سنين مرت اتصل بي احد أقاربي ان ينسق زواجي الأول من جديد ولكن هاده المرة مقابل المال رفظتها لأسباب
تم جائتني فرصة من احد أقاربي بأن يساعدني للذهاب بعقد عمل ويدفع المال من عنده حتى أتمكن من الحصول على عمل واستقرار وارد له ماله رفظتها لأسباب وخلافات وحسابات
تم جائتني اخر فرصة الى الأراضي الإسبانيا بعقد عمل ولكن باهض الثمن في نضري رفظتها
وأنا الان احمد الله واشكره على كل حال لم ينقصني شئ الغني هو الله والرزق بيد الله ولا تحزن عن ماضي يعلمه الله ولكن مايظرني حقيقة هم الحاسدون عندما ارى واحداً منهم اتذكر كل الماظي والله غالب على أمره
والزواج رزق من الله يوم يسهل الله أمره سوف يجعله سهلا والله لو كانت واحدة من نصيبي من هؤلاء النساء لاتزوجتها ولكن لايصو من رزقي ولا انا من رزقهم
والله خير الوارثين
2020-04-23 15:45:30
347973
user
2 -
و لربك فاصبر
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
جل جلال الله تبارك وتعالى رب العالمين العزيز الجبار
قال الله تعالى ( قل هذه سبيلي ادعوا الى الله )
صدق الله العلي العظيم
والله الذي لا اله غيره ولا رب سواه والذي نفسي بيده جميع المشاكل والمصائب في الكون تحل بالدعوة الى الله عز و جل رب العالمين ، فهي طريق الرسل والانبياء عليهم الصلاة والسلام وهي مقصد وجود الانسان وهي اشرف واسما عمل في الوجود وهي سبب رفع البلاء عن الامة وهي سبب نيل رضا الله الرحمن الرحيم والفوز بالجنة والنجاة من النار والعياذ بالله منها نسأل الله العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا و الآخرة
إلجأ الى الله تبارك وتعالى بالدعاء والبكاء واطلب منه الرحمة والمغفرة و الهدى والعافية والرزق ، عليك بالدعوة الى الله تبارك وتعالى رب العالمين ، تكلم لأي شخص عن عظمة الله الحي الذي لا يموت الرب الجليل الله عز و جل رب العالمين ، ذكرهم بان لهذا الكون خالق خلاق حكيم ملك جبار مالك الملك حكيم حكم عدل خلق الجنة والنار وانذرهم بأن عذاب الله شديد
اللهم اني اسالك للمسلمين موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل اثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار
اللهم اهد الانس والجن وفرج كرب المسلمين وطهر ارضك من اعدائك يا رب العالمين يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام
اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ورسولك ونبيك وعلى آله وصحبه وبارك وسلم تسليما كثيرا واكرمنا برؤيته واجعلنا رفقاءه في اعلى غرف الجنة جنة الخلد يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام
2020-04-23 15:04:48
347954
user
1 -
شخصية مميزة الى صاحب المقال
من حقك ان تفضفض بما في قلبك اتجاه هذا النوع من الأخوة لا خير فيه واهم صفاتهم الكذب والوعود الزائفة كان يجب ان تعرق ذلك منذ العام الول ولا تنتظر منه شيءا ولا تذكره حتى بل اعمل على تحسين حالكي واعتمد على نفسك واقنع بالقليل احسن من المذلة من اقرب الناس اليك وخاصة من يريد ان يزج بك في متاهات الشرطة والسجون هذا لا يعتبر قريبا بل عدو والحسن ان تجعل بينك وبينه مسافة والباقي توكل على الله
move
1