الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : مذابح و مجازر

مذبحة يافا .. ابشع مجازر نابليون

بقلم : اسامه مفلاح - مصر

نابليون داخل المدينة بعد انتصاره
نابليون داخل المدينة بعد انتصاره

اود ان أحكي لكم اليوم عن شخصيه لطالما سمعها وعرفها الصغير والكبير ، فهو أبرز قائد عسكري عرفته أوروبا في عصورها الحديثه ، لطالما ارعب اعداءه وحاربهم فى عقر دارهم واذلهم. لقب بفارس الشرق الأوسط .. أنه (نابليون بونابرت) ..

ونحن هنا فى هذا المقال لن نتكلم عن مولده وتاريخ نشأته ولا عن انجازاته وطموحاته ، فنحن في غنى عن هذا ، ولكن سنتكلم عن شيء آخر ربما القليل منا عرفوه عن سيرة هذا الرجل ، الا وهى إحدى جرائمه ومجازره التى لا تعد ولا تحصى ، لكنها هذه المرة ليست في أوروبا ولا النمسا ولا ايطاليا ولا واحده من هذه الأماكن التى ذكرناها ولكنها فى الشرق الأوسط ..

لقد كانت مصر هي بوابة نابليون نحو الشرق ، أحتلها وأراد أن يجعلها مستعمره فرنسيه كبرى لقطع خطوط الاتصالات بين بريطانيا اكبر اعداءه وبين ممتلكاتها فى الهند ، ومن مصر تحرك نحو بلاد الشام ليخضعها لحكمه على أمل ان يثور العرب والاكراد والارمن معه ضد العثمانيين فيسقط حكمهم .. وقد وقعت المجزرة التي اود ان احدثكم عنها اليوم فى فلسطين ، في مدينة يافا المطله على البحر المتوسط ، وحتى لا أطيل عليكم مره اخرى أيها الاخوه الكرام دعونا نسرد احداث هذه المجزرة المريعه فلنتوكل على الله ..

احداث ما قبل المجزرة

مذبحة يافا .. ابشع مجازر نابليون
معركة امبابة او معركة الاهرامات .. انهزم الممالك امام جيش نابليون

تمكن بونابرت من احتلال مصر عام ١٧٩٨م وذلك بعد انتصاره على المماليك في موقعتي شبراخيت وامبابه .. وذلك لسوء أحوال جيشهم وضعف اسلحتهم مقارنة باسلحة الجيش الفرنسي الحديثة ، فنابليون كان يمتلك افتك واحدث الاسلحه فى ذلك العصر من مدافع وقنابر وبنادق سريعه الطلقات وغيرها.

وبعد الهزيمة فر المماليك إلى الصعيد ، وقسم منهم إلى الشام ، تحديدا فى سوريا ، فخشي نابليون اتحاد المماليك الفارين إلى سوريا مع العثمانيين وعوده اللدود الإنجليز ، خاصه وأن الإنجليز نجحوا فى تحطيم اسطوله فى موقعة ابو قير البحريه بالإسكندرية ، وقد وردت أنباء الى نابليون عن اتحاد والى عكا احمد باشا الجزار مع الباب العالى والاسطول الانجليزى القابع عند سواحل عكا لطرد الفرنسيين من مصر. عندئذ أدرك نابليون ان ايامه فى مصر محدوده لا محاله فقرر أن يتغدى بهم قبل أن يتعشوا به كما يقال فى المثل المصري ، ولذلك خرج نابليون في حمله عسكريه ضخمه قاصدا بلاد الشام في ١٠ فبراير ١٧٩٩م وتحديدا إلى عكا وذلك لفتحها والنيل من واليها والأتراك والانجليز جميعا.

وفى طريقه إلى الشام استولى على العريش والضفه الغربيه ونابلس ودخل غزه بسهوله بعد فرار أهلها من كثره ما سمعوه عن وحشيه الفرنسيين وقتلهم الابرياء واغتصابهم للنساء وواصل سيره حتى وصل إلى مدينه يافا وقلاعها الحصينه واسوارها المتينه وكان حاكمها في ذلك الوقت الوالى عبد الله بك وبدأ بونابرت فى حصارها.

احداث المجزرة

مذبحة يافا .. ابشع مجازر نابليون
صورة حديثة لمدينة يافا

لم يستسلم والى يافا للحاميه الفرنسيه المحاصرة للمدينه كما استسلم وإلى غزه من قبل ، وبدأ الأهالى والجنود المرابطين فى حصون وأسوار يافا فى الدفاع والاستبسال من أجل مدينتهم ، وكان عدد الحاميه المرابطه عند اسوار يافا يتراوح بين 2500 - 4000 جندى غالبتهم من الألبان ، مع بعض الإتراك والمغاربه.

نابليون أرسل رسله إلى حاكم يافا يخبره انه سوف يحميه هو واتباعه ولا يؤذيهم بشيء ان سلم القلعه وأمرهم بالخروج دون سلاح ولكن الحاكم رفض أوامر بونابرت ، وبدلا من ذلك قام بتعذيب الرسل وقطع رؤوسهم ورمى بها من اعلى اسوار القلعة امام انظار نابليون وجيشه ..

عندئذ استشاط بونابرت غضبا وأمر بدك اسوار المدينه بلاهواده ليلا نهارا واستمر القصف أربعة أيام ، من 3 - 7 مارس ، واستمرت الحاميه فى الدفاع والذود عن القلعه حتى نفذت ذخيرتهم ونفذ الطعام والعتاد ، وكان قصف الجيش الفرنسي عنيفا إلى حد انهيار احد ابراج سور المدينة ، وبسبب هذه الأحداث والظروف العصيبه التى المت بالحاميه قرر الوالي الاستسلام بشرط عدم المساس به وبحاميته ، وبالفعل فرح نابليون بخير الاستسلام ووعد الحاميه بذلك ونزل حاكم المدينه ومعه اربعه آلاف اسير وسلموا أسلحتهم الفرنسيين مقابل تأمينهم على دماءهم وأرواحهم.

الاحداث الدامية

مذبحة يافا .. ابشع مجازر نابليون
صورة من المعركة .. نابليون يحث جنوده على اقتحام الاسوار

نظر بونابرت إلى الأسرى فرأى عددهم كبير فاحتار فى أمرهم ، وفى الحال عقد اجتماعا مع كبار قادته وجنرالاته للتشاور فى أمر الأسرى وماذا يفعل بهم ، ورأى نابليون ان الطعام والزاد لا يكفى لهذا الكم الهائل من الأسرى فى حين أن بالكاد الطعام يكفى لجنوده الفرنسيين فقط فاقترح كبار القاده لبونابرت سجنهم ولكن بونابرت رفض بحجة أن السجون والمعتقلات لا تكفى لهذا الحجم الكبير من الأسرى ، وبعد جلسة طويلة توصل القاده إلى حل يتمثل في إطلاق سراح الأسرى جميعا ، وأن يفى بونابرت بوعده لحاكم يافا ، لكن بونابرت رفض بحجه انه اذا أطلق سراحهم ربما تحالفوا مع وإلي عكا ضده ، وبعد تفكير كثير توصل بونابرت إلى حل اخير الا وهو أعدامهم جميعا وقتلهم وسط دهشه القاده الجنرالات حيث رأى نابليون ان أعدامهم سينشر الفزع والرعب فى أهالى المدن المجاورة وتحديدا حاميه عكا وواليها فيدفعهم للاستسلام دون قتال.

وفى صباح ٧مارس ١٧٩٩م انطلقت جحافل الفرنسيين نحو الأسرى وقاموا باطلاق النيران عليهم فى وحشيه لم يسبق لها مثيل وسألت الدماء انهارا وتفنن الفرنسيين فى القتل والتمثيل بالجثث فهذا جندى يقطع رؤوس الأسرى وعملهم قلاده على صدره وهذا جندى آخر تبول على جثث الأسرى امعانا فى الذل والاهانه لهم وهذا جندى يقطع اذان القتلى بلا رقيب ولاحسيب وعندما رأى بونابرت ان الرصاص سينتهى فى اباده هؤلاء الأسرى امر بالكف عن قتلهم بالرصاص وذبحهم بالحراب وبالفعل توقف الفرنسيين عن ضربهم بالرصاص وبداؤو فى ذبحهم بالحراب كالنعاج .. واستمرت المجزره ثلاثون دقيقه بالضبط وافترشت الارض بالدماء وبالجثث وهى مقطعه الاوصال .. وبعد ذلك أخذ الفرنسيين فى ربط وإلى يافا عبد الله بك بالحبال ودخل الفرنسيين المدينه ومعهم الاسير عبد الله بك وقاموا بااعدامه بالرصاص ورميه فى البحر مع جثث الأسرى .. وبذلك وفى بونابرت بعهده مع الحاميه ووعده دون أن يشغل باله بحالهم ولم ترمش له جفن حيال هذه المجزرة الشنيعه وكأن الذى قتلهم صراصير وفئران وليس بشر مثلهم.

اعمال وحشيه أخرى داخل المدينه

مذبحة يافا .. ابشع مجازر نابليون
استبيحت المدينة لمدة يومين

عندما انتهى بونابرت من أمر الأسرى دخل المدينه وقواته ولم يكتفى بونابرت بااراقه دماء الأسرى بل عمل على قتل الأهالى والمدنيين الابرياء وانطلق الفرنسيين فى اعمال السلب والنهب والقتل والاغتصاب واستباحوا المدينه عن أخرها من اول النهار إلى الليل لمدة يومين ، ولقد روى احد القاده الفرنسيين وهو برييتييه وهو جنرال تابع لبونابرت عن الأعمال الوحشية التى ارتكبها نابليون والفرنسيين بحق الأهالى فقد روى فى احد مذكراته بعضا من الفظائع قائلا :

"دخل احد الجنود الفرنسيين إلى منزل اسرة كبيرة وقام بجمع النساء والأطفال فى باحه المنزل ثم أتى بطفل صغير لا يتعدى عمره عشرة أعوام وقام بقلبه اى الراس من تحت ورجليه من فوق وعلقه على احد السقوف ثم قام الجندى المعتوه بوضع حربة البندقية بين فخذى الطفل ثم شقه نصفين وهو حيا امام صراخ الاطفال والنساء ".

مشهد آخر من المشاهد التى رواها هذا القائد وهو أن جندى فرنسيا قام بااغتصاب إحدى السيدات وبعد أن فرغ من فعلته قام بنحرها بالسكين وبعد ذلك شق صدرها وبطنها وافرغ مابه من محتويات وإمعاء.

ومشهد اخير من البشاعه تفوق حد التصور وهو أن جماعه من الفرنسيين كانوا يسيرون فى احد ازقه المدينه وبينما هما يسيران إذا انهال عليهما وابل من الرصاص من إحدى نوافذ البيوت وبعد ساعات مريره تكبدت فيها الفرقه الفرنسيه خسائر كبيره فى الأرواح استطاعوا أخيرا دخول المنزل وقد ظنوا انهم سيرون كتيبه كبيره من الجنود المسلحين من اهل المدينه ولكنهم فغروا أفواههم عندما راو سيدة وزوجها فقط متسلحين ببندقيه عتمانيه قديمه وعندئذ قامت الفرقه الفرنسيه باخذهم خارج المنزل وقاموا بربطهم ببعضهم البعض اى ظهر الرجل التصق بظهر زوجته ومن ثم قاموا بذبحهما كالخرفان وقام احد الجنود بشق بطن المرأة وهي تحتضر وقام بنزع كبديها حتى قبل أن تفيض روحها إلى بارئها بدم بارد دون مراعاة لأي حقوق النفس والبشريه جمعاء.

وبعد أن انتهى الفرنسيون من اعمال القتل والاغتصاب بداءوا فى نهب وسلب أموال وذهب الأهالى واستمروا الليل كله فى النهب والسلب حتى جمعوا عددا هائلا من الأسلاب والغنائم والأموال بعد أن سلبوا الكثير من ارواح الأهالي واراقه دمائهم.

الطاعون والمذبحة

مذبحة يافا .. ابشع مجازر نابليون
اسوار مدينة عكا .. هنا تحطمت طموحات نابليون

بعد أن رمى الفرنسيين بجثث الأسرى فى البحر المتوسط تفسخت وتحللت فتلوث الجو ، ولأن الفرنسيين مكثوا أياما فى يافا انتشر الطاعون بفعل تفسخ وتحلل الجثث وكأن الله أراد أن لا تذهب ارواح القتلى هدرا وأراد أن لا ينجو بونابرت بفعلته الرهيبه وسرعان ما فتك الطاعون بالفرنسيين واخذ منهم كل مأخذ حتى قدر المؤرخون ان عدد من هلك من الفرنسيين بسبب هذا الوباء بلغ خمسه وعشرون الفا اى نصف الجيش ، ورأى بونابرت ان بقاءه فى المدينه سيعرض جيشه الفناء ولذلك جمع اغراضه ونادى بالرحيل وابقى عدد قليل من الحاميه لحراسه المدينه وغادر مسرعا إلى عكا ومعه عدد قليل من الجنود بعد ام كانوا لا يحصون من كثرة عددهم فسبحان من يمهل ولا يهمل.

وليس هذا فقط بل نوبارت فشل فى احتلال عكا وخسر عدد كبير من قواته عند اسوارها ولقنهم الوالي احمد الجزار درسا لا ينسى على مر الزمن وهكذا عاد نابليون خائبا إلى مصر يجر اذيال الفشل والخيبه ومراره الخزلان ولم ينل ما اراد ولم ينل سوى سوء السمعه جراء ما ارتكبه من جرائم بحق أهالى يافا والأسرى.

ختاما فى النهايه حتى لااطيل عليكم أيها الاخوه الكرام اود ان اسال سؤال وارجو الرد فى تعليقاتكم .. ما رأيكم فى نابليون بونابرت ، هل هو مجرم خطير ؟ سفاك دماء ام هو فارس الشرق الأوسط وبطلا عظيما ومغوارا ؟.

المصادر :

- حصار ومذبحة يافا
- كتاب جرائم نابليون

ملاحظة موقع كابوس : بعض التفاصيل البشعة للمذيحة لم نجد لها مصدرا على النت ، وتبقى العهدة على الرواي.

تاريخ النشر : 2020-05-01

أحدث منشورات الكاتب :
انشر قصصك معنا
كتكوتة اوتاكو - في مكان ما
رزان - الأردن
فرح - الأردن
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (38)
2020-06-17 15:57:41
358038
38 -
أبو شوالي
أصلا المجتمع الفرنسي متعود على هذه الحقاره
2020-05-18 18:08:03
352721
37 -
لينا
شكراً على المقال أخي
اريد تذكير المعلقين بعدة نقاط
1 بطبع نابليون مجرم لا يتعلق الأمر بهذه المجزرة فقط بل بالكثير غيرها وهو مجرم "إرهابي" في نظر أي إنسان طبيعي أنا لن أقول عن أحد من بلادي أنه بطل لأنه أكسب شعبي بضع مستعمرات لبضع سنوات وسرق ونهب وقتل وحتى أنهم سرقوا الأثار سرقة حكومية ممنهجة
لا هذا قاتل ولو كان مني، تحدث تجاوزات في الحروب ولكن هذه ليست مجرد تجاوزات ولو كانت كذلك لحوكم كل من كان هناك من قبل بلادهم التي يفترض أنها لا تقبل هذا ،فهل كتب أحدا أن خالد بن الوليد ارتكب شيئا كهذا أعوذ بلله حتى أعدائه لن يقول شيء كهذا أبداً
2 لمن يتسائل عن قتل الرسل من قبل الوالي فالعصمانيون كانوا يفعلون ذلك في عهودهم الأخيرة وأريد أن أذكركم أنهم ربما كان بهم مسلمين ولكنهم لم يكونو حكم اسلامي فقد كانو استعماراً ولم يلتزموا بقوانين الإسلام في الحرب ولا في السلم فكل ماكان يهمهم هو أن يدفع غير المسلمين الجزية "الضريبة" لهم ولذلك كانوا يوسعون مستعمراتهم في أوربا وفي حكمهم ظهرت أولى الإعتقادات الخاطئة عن المسلمين فقد كان المستشرقين يأتون وبسبب تصرفات الحكام ظنوا الكثير من الظنون وأحد المستشرقين ظن أننا نعبد محمد عليه الصلاة والسلام لأنه حضر احتفالاً دينياً في قصر وكان الجميع يسجدون عند ذكر اسمه "ص"

3 إلى التعليق 21 من الأصح القول بأن المسلمين أفتتحوا الأندلس لأنهم كانوا خليطاً كثيراً وإن كان أغلبهم عرب بحسب الأدلة التاريخية فقد كانوا متوحدين كمسلمين بعكس الأن
2020-05-15 05:47:21
351981
36 -
محمود تايب
شكرا للكاتب اسامة مفلاح .لم يفلح نابليون في ان يجعل من نفسه الاسكندر الجديد كما واتفق مع تعليق 34 للاخ عمار واتسائل كيف لهذا الحاكم ان يقتل الرسل والرسل لا تقتل كما قال رسول الله محمد صلى الله علية وسلم.ثم نابليون ونكثه للعهد ودفعه الثمن بانتشار المرض بعد تفسخ ما ارتكبت يداه كلاهما ارتكب خطأ دفع ثمنه وقومهم ايضا وضل فرعون قومه وما هدى.... شكرا للجميع
2020-05-11 12:34:38
351249
35 -
معمر
لابمكن الدفاع وتبرير اي شكل من اشكال القتل فاي شخص يقتل متعمدا فهوا مجرم مهما كان عالما او عطيما فبناء المجد علو اطلال المساكين والضعفاء وسفك دمائهم من اجل المجد والخلود كاسم
2020-05-10 04:15:39
350943
34 -
عمار
اعتقد ان ما دفع نابليون لهذه المجزرة هو تصرف والي المدينة بتعذيب وقتل الرسل الفرنسيين
2020-05-06 20:23:49
350393
33 -
Ak47
القتل موجود في كل الأزمان لماذا تصفونه أنه مجرم وووو هو قائد عسكري ناجح وصدقني اذا كان هناك مثله في بلدك كنت يتفاخر به ولكنك في الجهة الأخري من وجهة النظر أما بكل الحيادية التامة كان جنرال لا يشق له غبار وفي عصره كان هناك الكثير من السفاحين بريطانيا قتلت الكثير الدولة العثمانية قتلت الكثير ولا تقل باسم الدين لي اسبانيا ذبحت في معاقل المسلمين في الاندلس وتركتم كل هذه المجازر واتيتم تقيمون الحجة علي شخص فقط عايش عصره (من الاخر انتا لو كنت مكانه وفي نفس ظروفه كنت حتعمل زيه)
2020-05-05 05:38:40
350087
32 -
العتيبي
نابليون اصله ايطالي وجاء مع امه الى فرنسا ولما كان في المدرسة التلاميذ يسخرون من اسمه زاد كراهيته للفرنسيين وكل حروبه نابعه من طغيان وليس شجاعه حتى ان الفرنسيين حكمو عليه بالنفي في جزيرة خاليه مرتيين وع ذلك استطاع ان يعود ويسيطر على الجيش الفرنسي
2020-05-05 04:38:39
350085
31 -
اسلام
هل من المعقول والمنطقي ان تسئل مثل هذا السؤال ؟؟
شخص استباح الدماء وقتل واغتصب وعذب وتاتي بسؤال هل هو مجرم ام بطل لماذا
2020-05-04 14:16:02
349959
30 -
گاندي
شيطان رجيم
القرآن أخبرنا عن فرعون وظلمه وجوره ، لكن بعد فرعون خلق عدد من الفراعين من بينهم بونابرت ، لم يتحدث عنهم قرآن لكن نار الآخرة تنتظرهم ، هم الآن انتقلوا إلى جهنم ، مجرمين قساة شديدين القسوة ، الحمدلله أعتز وافتخر بأن تاريخ العرب وخاصة المسلمين لم يذكر فيه شيئ من هذه الوحشية ، ذكرت معارك وحروب لكن لم يكن فيها همجية قذرة كهذه
2020-05-04 10:39:54
349938
29 -
مار بالصدفة
المشكلة في كثير منا نحن العرب .. نرى نابليون مجرم ( وهو فعلا كذلك ) ونرى المجرمين العرب اللذين قتلوا النفس وهتكوا العرض وسرقوا المال ،،، نراهم أبطال ومجاهدين ومؤمنين ، وإذا فطسوا لأي سبب وصفناهم بالشهداء !!!!!!!!! حالنا مضحك مبكي
2020-05-04 02:12:52
349883
28 -
قاهر ١
هو مجرد شخص وضيع و مريض معتوه.. لكن الغريب هنا ليس نابليون بل عشاااااقه فعندما نتحدث عن قتل بدم بارد واغتصاب وهتك وقتل اطفال .. ومع هذا البعض يعشقه كجنرال وكانه يتمنئ ان يراه علئ راس جيشه ويستبيح ويقتل ويسفك وووووو وكل هذا وهو في حالة انبهار وتصفيق
2020-05-03 13:46:40
349784
27 -
اشرف.......
يظل الإنسان إنسانا في كل الأزمنة والعصور ويظل ضميره حيا.. فنابليون مجرم حرب بلاجدال حسب هذا النص.. ولايعفيه من المسؤولية انه لاتوجد قوانين للأمم المتحدة.. تجرم فظاعات الحروب.. فالإنسان انسان في كل الأوقات.. وجرائمه أن لم تصنف كجرائم في ذلك الوقت الا ان المعايير الإنسانية في كل وقت تصنف عمل نابليون كجرائم ضد الإنسانية..... ولكني اقول وبكل أسف انه وحتي في. الحروب الحديثة فقد ارتكبت جرائم يشيب لهولها الولدان.. وحتي في هذه اللحظة وفي شتي مناطق الصراع علي مستوي العالم ترتكب جرائم ضد الإنسان ليست أقل من جرائم نابليون في عكا..
2020-05-03 12:07:24
349773
26 -
ليلى
لم يكن اغلب الجنود اتراك و البان فقط كما ذكرت، هناك كثير من أولئك الجنود كانو من سكان عكا الأصليين اي عرب من ارض فلسطين !!!
2020-05-03 06:28:10
349739
25 -
رتاج
ذكرتني في هجوم الذي ضربته فرنسا على جزائر وسقوط العاصمة فقد انطلقت يوم 25 ماي 1830. بقيادة حربية دي برمون إلى ميناء سيدي فرج وفق خطة جاسوس بوتان في عهد نابليون، لان ميناء سيدي فرج لم يكن محمي
2020-05-03 05:06:42
349736
24 -
بنت العرب
مقال جيد جدا وليس ذلك بغريب عن الفرنسيين لانها فرنسا دولة استعمارية حتى النخاع وهي من الد اعداء العرب والمسلمين وانظروا لما فعلوه في مستعمراتهم واولها الجزائر لان التاريخ لاينسى جرائمهم ..شكرا مرة اخرى لكاتب المقال
2020-05-03 03:20:16
349733
23 -
Saif
مججججرم
2020-05-03 00:13:00
349715
22 -
جميلة
شكرا على المقال
كيف يكون فارس بسفك دم الابرياء
كان شيطان اعود بالله منه
لعنه الله الى يوم الدين
2020-05-02 23:32:43
349708
21 -
الى بساط الريح
اولاالذين افتتحو الاسبان لم يكونو عرب بل امازيغ مسلمين تانيت هل قتل المسلمين عندما افتتحوا الاسبان اطفالها و نساءها و شيوخها؟ للحرب قوانين لا يحترمها الاوروبيين ليومنا هدا
2020-05-02 23:20:45
349707
20 -
Ak47
كجنرال انا من عشاقه وأنه كيف كان ليقود الجنود ومعركة الأباطرة الثالثة مع النمسا وبروسيا وروسيا القيصرية كانت من افضل معاركة تمكن من هزيمة ثلاثة جيوش بطريقة عبقرية هذا كجنرال أو قائد عسكري أما كقاتل منتهك للعرض والشرف العسكري لا احبه ليس من المرؤة قتل الرجال العزل واغتصاب النساء وذبح الاطفال
2020-05-02 20:44:16
349679
19 -
عاشق الموقع
كيف يكون وابل الرصاص من بندقية قديمة واحدة التي تختلف عن البنادق الحديثة ذات مخزن الطلقات والاطلاق الالي، الحملة على مصر كان قوامها ستة وثلاثين الفا عدا البحارة وحملة الشام كانت بعشرة الآلاف جندي وخسائر الطاعون لم تتعد خمسين فردا من اين اتيت بهذا الرقم خمسة وعشرين ألف، شكلك متحمس
2020-05-02 19:09:43
349662
18 -
بساط الريح
هو اكيد سفاح وقاتل مثله مثل العرب الذين احتلوا اسبانيا وطردوا اهلها وسفكوا الدماء وانشاوا مماليكهم المتهالكة على جثث القوط الاسبان اصحاب الارض الاصليين.
2020-05-02 18:35:04
349652
17 -
احمد يسن
الموضوع بيختلف من شخص لآخر في المقارنة فالفرنسيين سيروا بطل مغوار واسطورة تخلص من كل اعدائهم حتي لو بشكل غير انساني مثل ملوك اسبانيا الذين ذبحوا العرب في الاندلس ونفس النتيجة لنا نحن نري هؤلاء قتله وسفاحين ومجرمين
وعلي فكرة العثمانيين ارتكبوا بعض الفظايع ايضا رغم انهم دولة اسلامية
2020-05-02 17:14:02
349646
16 -
جمال البلكى
الاستعمار هو الاستعمار بكل فظائعه وجرئمه سواء كان فرنسى او انجليزى او عثمنالى
2020-05-02 15:51:16
349622
15 -
يوسف
بعد كل ما حكيته وتقول إنه مغوار وبطل قومي
بالطبع هو سفاح ومجرم
حتى لو كان بطل عظيم فهذة البطولات احسب لفرنسا فقط
لانه أتى الي مصر على شكل احتلال وليس فتح
كما أنه دخل فلسطين أيضا على شكل احتلال وحصلت هذة المجزرة المروعة
بالنسبة
للأوروبيين فهو اكيد بطل عظيم ومغوار
أما بالنسبة للعرب فهو اكيد سفاح دموي
2020-05-02 09:14:29
349564
14 -
المطالعة الشغوفة
طاغية
2020-05-02 07:41:36
349552
13 -
Abeer
كل من أتى من أقاصي الارض للأراضي العربية هو مجرم...مش محتاج تفكير
2020-05-02 07:33:13
349548
12 -
ورود
هبة صدقتي والله
2020-05-02 05:02:39
349540
11 -
وحيد على شاطيء مظلم.
هؤلاء الفرنسيون هم اجدد الغرب الحديث المتحضر، اللذي يعلمنا الانسانية و الذوق و الاناقة و حقوق الإنسان.
2020-05-01 23:11:43
349504
10 -
زهراء
طبعاهوانسان مجرم وسفاح خطير لايحتاج إلى تفكير هو شخص نذل وغدار بعد أن أمنه الجنود يافا ووالدها على أرواحهم غدر بهم وقتلهم
2020-05-01 21:09:54
349487
9 -
نواف
هذا لايحتاج الى كلام ... طبعا انه مجرم وسفاح .
2020-05-01 20:26:59
349483
8 -
مي
فارس ؟ اي فارس
انا لا اراه غير مريض نفسي حقير لعنه الله في الدنيا والاخره
2020-05-01 18:27:44
349457
7 -
ابو اللوق
لطالما كنت محتارا حينما يزكر أمامي اسم نابليون وبطولاته لطالما كنت محتارا أين هي هذه البطولات فما سجله التام يخ عن نابليون هو عبارة عن سلسلة من الهزائم والمخازي وحتى انتصاراته القليلة هي انتصارات أسوأ من أي هزائم ربما أسطورة أن نابليون قائد فذ هي أكذوبة اتفق الجميع على تمريرها ربما
2020-05-01 17:53:20
349451
6 -
فؤاد السقا. مصر
أخي الكريم كاتب المقال اود أن ألفت نظرك عن شئ
مهم قلت في بداية المقال. موقعتي شبراخيت وإمبابة
وذالك لسوئ أحوال جيشهم وضعف أسلحتهم. شبراخيت هذه مدينة تابعة لمحافظة البحيرة وتقع في وسط الأرياف ولن يزكر التاريخ أن الإنجليز أو الفرنسيين دخلوها وفي ذالك الزمان كانت تعتبر قرية ريفية لا تلفت الأنظار عكس مدينة رشيد التي هي من نفس المحافظة لاكن ذكرها التاريخ وتصدو للإحتلال بكل جدية. مثل بلاد أخرى على سبيل المثال يوجد بلاد وقرى من محافظات أخرى لن يزكرهم التاريخ لاكن
يوجد بها منشآت من صنع المحتلين مثل الكباري الحديد التي أنشأها الإنجليز وهذا أكبر دليل على دخولها البلد أرجو ان تتقبل إنتقادي بكل إحترام وهذا لم يقلل من شأنك ككاتب بذلت مجهود في كتابة الموضوع وأرجو ان تتأكد من المصادر جيداً
2020-05-01 17:51:54
349449
5 -
هبه
ورود كلامك صحيح ويتهموننا بلأجرام وهم اكثر البشر جرما احس دائما ان اكثر الناس قسوة قلب هم اصحاب العيون الملونه فقلوبهم عادتن من حجر
2020-05-01 17:33:37
349446
4 -
غريب
اولا. اعدام الرسل خطيئة كبيرة مهما كان السبب وللاسف بالتاريخ العربي بظن صارت كذا مرة..اما ثانيا فانا حزين على شعوبنا كانه القتل والمعانات مكتوب علينا حروب لا تنتهي
2020-05-01 17:16:23
349441
3 -
ورود
نعم هذا هو تاريخ الغزاة ومغول العصر الحديث مثل فرنسا وبريطانيا وامريكا الذين كونوا دولهم على اشلاء الجثث و الدماء
2020-05-01 16:35:39
349432
2 -
الكاتبة مودة ناصر
اطلاق لقب الفارس يجب ان يطلق على رجل ذو مكانه و واحترام صاحب دين وامانه على رجل يتبع الصدق و العدل ليس سفاح بلا رحمة سارق .. اعتقد نابليون مُصاب بِمرض عدم الأحساس والانسانية مختل عقلياً لا اكثر .
2020-05-01 16:20:40
349427
1 -
آدم
كلب من كلاب أوروبا.
ياله من متهور و جشع.
ولكن الله يمهل ولا يهمل.
move
1
close