الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : قصص من واقع الحياة

سئمت الوحدة

بقلم : محمد عبد الله علي - العراق

عتزلت عن الحياة الاجتماعية و شغلت نفسي بقراءة الكتب
عتزلت عن الحياة الاجتماعية و شغلت نفسي بقراءة الكتب

تحية طيبة قراء موقع كابوس الكرام ، بدايةً أحب أن أعرفكم على نفسي ، أسمي محمد عبد الله علي ، حاصل على شهادة الماجستير في الفلسفة من جامعة المستنصرية خريج جامعة بغداد كلية الأداب ، من مواليد 1988 م .
 
القصة بدأت في سنة 1998 م حيث حصل حادث مروري أدى لوفاة والدي و والدتي حيث كانوا قد عادوا من رحلة استجماميه في شمال العراق و بسبب سوء الطرق انقلبت السيارة و توفي والداي و منذ تلك اللحظة و أنا لم أتكلم مع أي شخص ، كنت وقتها أبلغ العاشرة من العمر ، انعزلت في منزل جدي و كنت أعيش مع جدتي ، حيث أن جدي توفي في سنة 1992 م بعد صراعه مع المرض ، ليس لدي أي صلة قوية مع أقاربي ، حتى أنني لا أعلم من هم خوالي أصلاً .

بقيت مع جدتي إلى أن تخرجت ، و كانت الصدمة التي جعلتني اعتزل الاختلاط مع الأخرين تماماً حيث في سنة تخرجي 2010 م توفيت جدتي ، توفيت و هي نائمة و لم اذهب لحفلة التخرج فأنا لم أختلط مع أحد ، طوال فترة دراستي في الجامعة لم أكن أتكلم مع أي شخص ، حتى الذي يريد التكلم معي كنت أرد عليه على قدر سؤاله ، عندها اعتزلت عن الحياة الاجتماعية و شغلت نفسي بقراءة الكتب ، كان لدى جدي منزل في منطقة الكرادة ، منزل قديم الطراز و كان لدى والدي أيضاً منزلاً باسمه في أحدى مناطق بغداد ، قمت ببيع منزل والدي و سكنت بمنزل جدي حيث كان منزل كبير على الطراز الأوروبي مزخرف ، و هذا ما جعلني أسكن به حيث أني الوريث الوحيد للمنزلين .

لم أكن بحاجة للعمل حيث كان لدى جدي مزرعة برتقال مثمرة في محافظة ديالى و بستان نخيل مثمر في محافظة بابل تأتني منه أرباح سنوية لا بأس بها ، لا أعلم هل كان جدي يعلم ما سيحصل لي حيث أمن مستقبلي هكذا ؟ في سنة 2012 - 2014 م أكملت دراسة الماجستير في الفلسفة و كنت أريد إكمال الدكتوراه لكني سأمت غطرسة الأساتذة و تكبرهم و قررت أن أبقى داخل منزلي أقرأ ما أستطيع من الكتب ، يوجد لدي سرداب تحت الأرض كان لا يستعمل حيث كانت جدتي تضع عدة المختبر الخاص بها هناك ، حيث كانت جدتي صيدلانية ، قمت ببيع اغلب المختبر و احتفظت بعدتها الخاصة للذكرى ، الأن سردابي هو مكتبي الخاص ، خلال خمس سنوات قمت بشراء سبعمائة كتاب حتى أني قمت بشراء كتب قديمة جداً .

و الحق يُقال أن أموال منزل والدي قد ذهبت على الكتب ، لكن لا بأس فالمعرفة التي حصلت عليها لا تقارن بثمن ، لكن المشكلة أني أريد أن أتكلم مع شخص أتكلم مع إنسان ، كان لدي قط شيرازي قمت بشرائه لكي يؤنس وحدتي لكنه قد هرم في العمر و توفي ، جربت موقع للزواج عسى أن أتزوج لكن من ألتقيت بهن لم يعجبن بي بسبب طبيعة ملابسي و اهتماماتي ، أحدى النساء قالت بأني قديم الطراز! بسبب ارتدائي للملابس الكلاسيكية ، لو تعلم هذه الفتاة أن بدلاتي بألاف الدولارات لما قالت هذا الكلام ، عموماً أنا لم يكن لدي شخص لأكلمه و كتبت قصتي كنوع من مشاركة حياتي الصامتة مع أناس أخرين ، شكراً جزيلا لكم لقراءتكم قصتي ، تحياتي.
 

تاريخ النشر : 2020-05-12

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

موت صديقتي
منار - الأردن
أنا مكسورة القلب
Miss A - بلد ما
أنا مدمنة على المرآة
ضہٰـبہـحہاآآآنہٰة - اليمن
إحمرار الجلد و القشعريرة
عربي مجهول - عربي
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (104)
2020-05-20 10:50:15
353132
user
104 -
محمد عبد الله علي الى يوسف
انا احترم ردك لكن ايضا عدنا لنفس المشكلة فألكتب التي تريد مني ان اقراها هي تأليف رجال دين و لا اريد ذكر اسامي حتى لا تنجرح اختنا فتاة شوف يا الحبيب انا رجل منطقي و فلسفي و اؤمن ان رجال الدين مكانهم المسجد و النصيحة و الامور الفقهية فقط اما أسئلتي لن يرد عليها رجال الدين بل سيرد عليها اشخاص قراوا الفلسفة مثلي ليس رجل دين ... . فرصة سعيدة
2020-05-20 08:42:44
353103
user
103 -
يوسف
أنا أبغي سؤالك ،أنت الآن مشبّع بالفلسفة وعلم الكلام ،يعني عندما سنناقشك سنكون نحن الطرف الخاسر ،فبالتالي لن تنحل مشكلتك ،واللي هي "سئمت من الوحدة" ،الأفضل أن يناقشك شخص ،قرأ كتب الفلسفة وعلم الكلام والكثير من الكتب الدينية وغير دينية ،ومثل ما يقال "لا يفل الحديد مثل الحديد" ،ولذلك خذ هذه الكتب أسفل حتى تتناقش براحة عليك مع شخص بمستواك أو فوقك ،والله أعلا وأعلم
》 ....
》 .... المنطقيين والمتكلمين.
وأتمنى لك قرءاة ممتعة وتخرج منها بفائدة.
2020-05-18 11:38:35
352660
user
102 -
محمد عبد الله علي الى سوسو
المهم فرصة سعيدة لكن لا تغلقي التعليقات ممكن ان تحذفي التعليقات الدينية لكن اغلاق لالا
2020-05-18 11:09:30
352656
user
101 -
فتاة
أنا فقط لي اضافة بسيطة ولتغلق بعدها التعليقات كيفما اتفق، لمَ تعلّق في المواقع الإجتماعية باسم دينيّ؟ لمَ تُقحم الدين ولو من بعيدٍ بإعطاءِ بياناتٍ شخصيّة لها طابع دينيّ في موقعٍ إجتماعيّ لا يريد أن يتجه لغير ما تخصص فيه؟، ستقول لي وما شأن الإسم فإنّه مرتبط بي ولا أستطيع إزالته، فنقول إنّ الدين في المجتمع الشرقيّ متأصل في كيانه مرتبط به ارتباطَ اسمك بك، أضحى سمةً من سماته وملمحًا من ملامح الثقافة الشعبيـة والتربوية للمجتمعات الشرقية، فكما أنّ الموقع لا يستطيع إلزامك بالتنصل من هويتك واسمك، فكذلك لا يستطيع أن يلغي من الرواد ثقافتهم وهوياتهم ومبادئهم، إذ منشئ الموقع منهم وانشأه لهم ومعبرا عنهم، فلا استغراب أن يُذكر الدين في أقسامه وضمن تعليقاته، وإنما قصدهم ألا يكون متخصصا فيه ويجادل له لئلا تثار الحساسيات بين رواده.
2020-05-18 10:58:15
352655
user
100 -
سوسو علي - مديرة الموقع -
فعلا يا أخ محمد أتفق معك في هذه النقطة وأنه يتم حشر الدين في كل المواضيع ، هناك بعض الأشخاص لا يعلقون إلا تعليقات دينية وفتاوى حتى لو كان الموضوع بعيد كل البعد عن الدين ، وهذا يدخلنا في الكثير من المشاكل والأخذ والرد والجدل ، وكم مرة نبهت على هذا الأمر لكن لا حياة لمن تنادي! ..

أنا سعودية ولست عراقية لكن هناك تشابه في بعض الكلمات بين اللهجتين :)
2020-05-18 10:27:01
352653
user
99 -
محمد عبد الله علي الى سوسو
من خلال كتابتك اعتقد انتي عراقية !! كلمة بعدين و انتم تضعون وقتكم و كل واحد عنده هاي كلمات عراقية و اني صار ساعة اكتب بالفصحى متحجين عراقي من الاول . الافضل ان تمنعون اي تعليق ديني حتى و ان كان دعاء هذا موقع اجتماعي مو ديني
2020-05-18 10:23:44
352652
user
98 -
محمد عبد الله علي الى سوسو
هذا الذي اقولة من يريد ان يرد علي او عن اي تعليق يرد رد منطقي عادي ليه بكل تعليق يتم حشر الدين بالنص ليه لازم نضع اللمسة الدينية بكل شيء !!؟
2020-05-18 10:11:43
352651
user
97 -
سوسو علي - مديرة الموقع -
أنا فعلا حجبت الكثير من التعليقات الدينية هنا، بعدين فرق كبير بين تعليق يحتوي على دعاء وبين الدخول في جدالات دينية ومذهبية ..


بعدين بالله عليكم أخبروني ما هي الفائدة من كل هذا الجدال ؟ كل واحد عنده معتقداته وقناعاته الخاصة ومستحيل أن تتفقوا ، أنتم تضيعون وقتكم فقط والجدالات الدينية لا تجلب سوى المشاكل ووجع الرأس لذلك هي ممنوعة منعا باتا عندنا في الموقع ..
2020-05-18 10:03:16
352650
user
96 -
محمد عبد الله علي الى سوسو
اختي العزيزة اين قوانين الادارة من التعليقات التي هي احاديث دينية أليست هذه خوض في مسائل دينية عندما يكتب تعليق به حديث ديني او يستدل صاحبه بسورة قرآنية لا تمنوه لكن عندما يتم الرد تنتفضون بحجة عدم الخوض في جدالات دينية !!!!
2020-05-18 10:00:39
352649
user
95 -
محمد عبد الله علي الى محمد سوسو
ان اول تعليق على موضوعي كان تعليق ديني و هو عبارة عن دعاء طويل عريض لماذا لم تمنعوه !!؟
2020-05-18 09:55:27
352646
user
94 -
سوسو علي - مديرة الموقع -
يا أخ محمد عبدالله .. أنا لا شأن لي بالجامعات نحن هنا في موقع كابوس لنا قوانيننا الخاصة والجدالات الدينية ممنوعة وعليكم الإلتزام بهذا الأمر ..
2020-05-18 09:46:14
352644
user
93 -
محمد عبد الله علي الى سوسو
لماذا يا عزيزتي هذا نقاش لو كنتي داخل اروقة الجامعات و ترى النقاشات ماذا ستفعلين ههههه اغلاق التعليقات هو تكميم للافواه طبيعي يكون هناك اختلاف بالفكر قد تكون الاخت متدينة او ... و انا رجل علماني اكيد نختلف بالاراء و الافكار هذا لا يعني تكميم الافواه ابدا اتمنى ان نصل لمرحلة تقبل فكر الاخر مهما كان
2020-05-18 07:57:14
352627
user
92 -
سوسو علي - مديرة الموقع -
شكرا يا أخت فتاة على التنبيه ، أنا فعلا أمس حين نشرت التعليق كنت أنوي أن ازيل ذلك الإسم لكنني بسبب كثرة التعليقات نسيت ، يبدون أنني سأغلق التعليقات على هذا الموضوع وأريح رأسي :)
2020-05-18 03:47:45
352619
user
91 -
فتاة
إلهي! .. لا يزال لديك الكثير لتخوضه وتفهمه في الحياة صدّقني، يمكنني أرى بعينيّ هاتين سطحية تفكيرك إلى حدّ ينرفزني، والزمن كفيل أن يعلّمك مالن تتعلمه في الكتب..وستذكر قولي، ولا بأس سأزيل تلك الحيرة التي تنتابك حينما تبحث عن علماء عدول ولا تجد إلا علماء المسلمين، ذلك أنّ المصطلحَ كانَ وليدُ المنهجَ العلميّ الدقيق الإسلاميّ المسمى علم الجرح والتعديـل، الذي يعد من ذخائر التراث الإسلاميّ والذي يشترطُ في راوي الرواية والحديث شروطًا دقيقةً في العدالة والنزاهة ودقة الحفظ وسلامة النصّ من الشذوذ والعلّة، بالإضافة إلى التواتر وإتصال السند، هذا المنهاج العلميّ لن تجده في علمٍ غير علم الحديث، لشدة حرص المسلمين على صدق رواة الحديث النبويّ، وبالتأكيـد لن تجد معتوه يقول لك إن أرسطو وفلاسفة اليونان علماء عدول لإننا نذكر جيـدًا تلك الأخطاء العلمية الجسيمة التي وقعوا فيها من القول بمركزية الأرض للكون وثباتها وعدم دورانها، وأن النبات لا أعضاء تذكير وتأنيث فيها، أو أنّ النجوم والأجرام مساكن للالهه وأن لها نفس وعقـل، أو حتى أنّ رمي الجسم الأخف يصل إلى الأرض قبل الأثقل، وأنّ الكون يتكون من عناصر أربع، هواء وماء وتراب ونار وأنّ لكل واحد منها أن يتحول إلى الآخر، أي أن يتحول الهواء إلى ماء مثلا، يكفي أن أرسطو بمفرده له أكثر من عشرين خطأ علمي مثبت يعرفه الدارسون، فهؤلاء الذين تأخذ علمك عنهم، قليـل من الخرافة مع كثير من الأفكار والرؤى الذاتية، التي لا ركيزة علمية تستند عليها، اقرأ كتاب تهافت الفلاسفـة للغزالي، ليس كتابا دينيا بل هو فلسفيّ تماما يهدم الفلسفة بالفلسفة، وأنا أراك تعتد بالعلم والفلسفة أبعد ماتكون عن العلم المنهجيّ التجريبيّ بشروطه الذي يعرفه الدارسون والعلماء، بل ليست هي الأخرى إلا تأولات وخيالات لا تستند إلى الدليل الماديّ الملموس أو المستدل عليه بغيرهِ، بالمناسبة تخصصي الدراسيّ علميٌّ طبيّ ولم أر فيه يومًا ما يتعارض مع قضية الإيمان ولله الحمد، وأنبه الإدارة إلى أنّ الكاتب قد تعرض لشخصية دينية لها وزنها واحترامها لدى الشريحة الأكبر بالإستهزاء المبطن، وكان ينبغي ألا يُذكر الإسم احتراما لها، والمساس بالشخصيات الدينية والوطنية أمر غير مقبول.
2020-05-17 20:36:51
352533
user
90 -
سناء فيريس.
هكذا هم الفلاسفة.و لكن حاول تغيير طريقة لباسك.لا تكن كلاسيكيا.بل ارتدي ملابسا تواكب صيحات الموضة الجديدة.
2020-05-17 18:22:42
352499
user
89 -
محمد عبد الله علي الى فتاة
اعلم ان الجواب الديني سيشفي غليل بعض الاشخاص لكني على العكس تماما فألاجوبة الدينية تجعلني أبحث اكثر و اكثر اعلم ان البصيرة و العلماء العدول من تقصدين بهم فكل من ناقشته تكلم عن العلماء العدول و اذ بي اكتشف ان العلماء العدول هم رجال الدين من ... و خلافه هههههه انا قرات كتب لكبار الفلاسفة عزيزتي مثل سقراط ارسطو نيتشيه دوستويفسكي تولستوي كونفوشيوس و غيرهم فهل هؤلاء علماء غير عدول !!!؟
2020-05-17 13:23:53
352406
user
88 -
فتاة
كنت قد أجبت بتعليقٍ طويل فيهِ ردٌّ على ما أثرتَ من قضايا علمية وفلسفية، ولعلّه لم يصل، أو أنّ الإدارة ارتأت ألا ينشر لئلا يتحول المقال إلى ساحةِ نقاشٍ قد يأخذ أبعادًا أخرى، وكنت لأسعدَ لو أنّ ذلك حدث، أعني النقاشَ، وعلى العموم يبدو أنَّك لا تفرّق بينَ القراءةِ وطلب العلمِ ودراسته، وتلقيه عن علماء عدول متواتر علمهم وبأسلوبٍ منهجيّ إستدلاليّ، لي زميلة تقرأ كلّ يومين كتاب، مهوسة بشكل غير طبيعيّ بالقراءة، ولكنها قراءةٌ في الرواياتِ والقصص والتجارب، والأشعار الركيكة والنثر الغير منظوم وغيره، علوم لا تنفع، فهل أقول خيرا ما صنعتِ وأنّك بهذا أفنيت عمرك في العلم وأصبحت جهبذة نابغة؟، هذا ما أردت إيصاله، ولا أقولُ لك النظر في الفلسفة علم لا ينفع، وقد نشأت عليها مذ نعومة أظفاري، وغرقت في تفاصيلها ومجلداتها ونظرياتها، وكادت أن تُذهب عقلي لولا أن نظرت بعينِ البصيرةِ وهدي الروح، إلى حيث وجدت ذاتي وتراءت لي أسرار الوجود، كيفما أُريدَ لي ضمنَ سياقاتٍ قدريةٍ حتميّة، واختلافي معك ليس في أصلِ بحثكِ عن ذاتك وفيم أتيت، وكلنا مررنا بتلكم المرحلة، ولا حتى في إنعزالك عن الخلقِ طالما صاحبَ ذلك وعيّ وتبصر وتكشف، أيضا مررت بتلك المرحلة، والتي هي عوارض روحية وأحوال عَرَضية مؤقتة لا ينبغي أن تدومَ، إلا وتبلغُ الروح مقامًا آخر من مقاماتِ الحكمة والترقيّ، والوعيّ والإدراك، والتكشف والتجلي، ما يزيل عنها الذي تجدُ من وحشةٍ في الخلقِ والدواب والطبيعة، إلى الإتحادِ ونقصِ ماحولك لتبلغ مقام الحبّ والحكمة، وهذه أمور لا يدركها إلا الذي ذاقها ومضى في طريقِ البحث عن الذات مضيا حقيقيا، وتسامى عن مشاعر النقص البشري من تسخطٍ وحقد وتشاؤم، أقولُ إنّ إختلافي معك إنّما الذي رأيت منك مما يتنافى وحقيق العلمِ، ومايقتضيه من تهذيب للروح والطباع، وزيادةُ تواضعٍ ورفق، وذلك الذي جعل لهجتي شديدة بعض الشيء، لإنّ مدعي العلم لا علم له، وعموما أتمنى أن تجد ماتبحث عنه، ولسوف تفعل طالما بقيت بصيرتك حية، وأعتذر إن كان حديثي أزعجك، ولا أصدّق أنّك تنتمي إلى نفس برجي إذ لا نتشابه أبدا :) إلى اللقاء .
2020-05-17 03:36:42
352342
user
87 -
محمد عبد الله علي الى كاندي
لا اعتقد ان احدا سيتأقلم مع العزلة بدون وجود مصدر الهاء لان الوحدة قاتلة اذا ما شغلنا انفسنا
2020-05-17 03:33:35
352341
user
86 -
محمد عبد الله علي الى Memo
اكيد لن اتزوج مباشرة كيف سأتقبل وجود امراة لا اعرفها في حياتي
2020-05-17 03:32:37
352340
user
85 -
محمد عبد الله علي الى Memo
ههههههه انا غالبا لا استعمل بقية الغرف لذلك هي مهجورة اما برجي هو الحوت
2020-05-16 22:59:52
352311
user
84 -
FoFo
الأطباء غالبا ما ينصحون الناس بتناول الأغذية المفيدة والمواظبة على التمارين الرياضية لكي ينعموا بصحة جيدة وحياة مديدة، لكنهم يغفلون عن نصيحة أخرى لا تقل أهمية، وهي الابتعاد عن التفكير العميق في أمور لا طائل منها، ذلك أن هذا التفكير لا يفضي عادة سوى إلى مزيدا من الحيرة والخبال، كالتساؤل عن الحياة وعن سبب الوجود وحتمية الموت ونشأة العالم وعظمة الكون .. وعن الله (عز وجل) .. من أين أتى ؟ وكيف يكون في كل مكان ؟ .. تلك أسئلة لن تجد لها جوابا مهما بحثت ومهما تمنطق الآخرون برأسك، لذا لا تفكر فيها كثيرا لئلا ينتهي أمرك إلى مستشفى للأمراض العقلية ، حسبك ما تقوله الأديان ففيه راحة كبيرة، تمتع بالحياة ....
... بقلم : اياد العطار ))
2020-05-16 22:58:58
352309
user
83 -
علي
انت لست مجنون ابدا يا صديقي على العكس اتمنى الجلوس معك والحديث مطولا في كتير نتشاركها
2020-05-16 16:40:44
352250
user
82 -
گاندي
هو ليس بالضرورة أن تكون حلم لجميع الفتيات بالعكس معظم الفتيات يفضلن الرجل الاجتماعي وذو الحسب والنسب والأهل ، هكذا أرى الفتيات من حولي ، ولكني عكسهن أحب الوحيد الهادئ الذي ليس له أهل ويعيش على نفس طريقتك التي لا تعجب أكثر الفتيات وأنا متأكدة من ذلك ولا يهمني نسبه ولا حتى لو كان ابن ميتم أو مقطوع من شجرة المهم أخلاقه وبعض الصفات ، أنا لأني أحب الهدوء والخصوصية والحرية وأكره التدخل وتشعب العلاقات وكثرة الأقرباء لذلك قلت لك أحببت حياتك ، مع أني أعيش عكسها
2020-05-16 16:18:09
352241
user
81 -
گاندي
محمد عبدالله

أنا لا أنصحك بالاستعجال بالزواج ، ولا تدري أيضًا قد يكون خظك جميل ، تخيل لو رزقك الله بزوجة صالحة وتقدر الحياة الزوجية وتحبك وتملأ تلك الغرف المهجورة وتعمر بيتك وتجعله قصرًا ، لا أعتقد ستتخلى عنها ، حياتك جميلة ماشاءالله أعجبتني لأنها (( هادئة و حرة )) ، لو كنت أنا ذكر أو انثى سأفضل أن أعيش على طريقتك ، وحتى عندما قرأت تعليقاتك رأيتك محق وتشبهني لكنك متشائم فقط وهذه الصفة الوحيدة لم تعجبني ، أنت رائع وحياتك رائعة ، أسأل الله لك دوام النعمة والراحة

الأفضل يا أخ محمد أن تختلط الآن ، حتى لا تعيش بقية حياتك وحيدًا قد تندم بعد فوات الأوان ، ابدأ بالتواصل مع أقرباءك كصلة رحم وواجب ، منها تتعرف ومنها قد تجد من تناسبك كشريكة حياة يومًا ما بدون عجلة ، لا تضيع شبابك في العزلة لا زلت في بدايته ، عندما تتزوج ستنجب أطفال يملؤون حياتك أنس وسعادة ، قد لا تهتم الآن بأمر الإنجاب لكنه سيهمك عندما تبلغ الأربعين ، أما إذا بلغت الخمسين فأقسم أنك ستبكي
2020-05-16 14:40:27
352219
user
80 -
إنچى إلى Memo
مزبوط مينفعش يتجوز كدا مرة واحدة وكمان هو مش عايز يخلف طفل للمجتمع ده
2020-05-16 11:42:13
352206
user
79 -
Salma
قصتك مثيرة للاهتمام لكن يجب ان تعلم ان الوحدة قاتلة حتى لو كانت الكتب قد علمتك الكثير من الاشياء الا انه و لا بد من تطبيقها في الحياة الواقعية و دلك من خلال مخالطة الناس فالانسان اجتماعي بالفطرة كما قال الله تعالى انا خلقناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا
2020-05-16 10:43:58
352200
user
78 -
Memo
انت ازا بتتزوج كارثه لان من الواضح ماعندك استعداد تهتم بحدا عندك حب للذات فبتحب تاخد الاهتمام ماتعطيه هي مشكله تانيه عندك غير هيك حتفكر يلي تزوجتك تزوجتك بشان المصاري لانو ماعندك ثقه بحدا ببساطه خلينا نبلش بشغلات خفيفه دردش مع الناس مثلا اما الزواج دغري خبط لزق مابنصحك مومنشانك منشان مرتك هيك حتنظلم بعدين يزلمه كاتب مشكله طويله عريضه عن الوحده بيتك لحالو بدو قصه شلون عايش مع هالغبره عندك مزارع ومصاري مابتاكلا النيران مامعك اجار خدامه تنضفلك هالبيت النضافه مضره للمجتمع كمان? يزلمه انابنضفلك البيت وببلاش بس لاتعمل بحالك هيك هههههه اجاني فضول اعرف برجك بس بليز بدون ماتسلخني شي نظريه فلسفيه عن الابراج كل رفقاتي الابراجون حمل وجدي فلاسفه ماشاء الله ونفس طبعك
2020-05-15 21:25:19
352123
user
77 -
محمد عبد الله علي الى كاندي
هههههههههه اضحكني تعليقك و اتمنى ان لا تسيئي فهم ما سوف اكتبه طبعا انا حلم لكل الفتيات منزل كبير صحيح ان اغلب غرفه مهجورة من سنين لكن ماعلينا مزرعة برتقال مثمرة بستان نخيل مثمر يدرون ارباح لا بأس بها وحيد اي انه لن يكون هناك مطالب بالورث هههههه لكن خلال دراستي لحالات الطلاق في محاكم الاسرة منذ سنة ٢٠٠٤ الى ٢٠١٨ وجدت حسب تقرير وزارة العدل ان متوسط حالات الطلاق ١٥٠ حالة في اليوم الواحد اي شهريا هناك ٤٥٠٠ حالة طلاق اي سنويا ٥٤ حالة طلاق لو نضرب الرقم في ستة عشر سنة سيصل عدد حالا الطلاق الى ٧٥٦ الف حالة في عموم العراق حسب احصائيات وزارة العدل اغلب المطلقات تحت سن الثلاثين هذا يضعنا امام نتيجة واحدة ان منظومة الزواج قد فشلت و اني لو تزوجت ممكن بنسبة ٦٠% اني اطلق بعد خمس سنوات زواج وقتها سأخسر نصف ثروتي التي املكها مممممممم اعتقد ان بعد تفكير عميق سوف اغير رغبتي بالزواج
2020-05-15 20:58:23
352118
user
76 -
محمد عبد الله علي الى طالب طب
لقد ذكرت في قصتي و في التعليقات ان هدفي مشاركة حياتي مع الاخرين من خلال هذه القصة
2020-05-15 20:56:11
352117
user
75 -
محمد عبد الله علي الى ...
اهلا بك اولا مشكلتي و سبب انعزالي الرئيسي المجتمع فسيئات المجتمع أكثر من ايجابياته مجتمع سطحي التفكير ساذج متخلف بليد لم استطع ان اتأقلم معه لذلك عزلت نفسي
2020-05-15 20:53:17
352115
user
74 -
محمد عبد الله علي الى فتاة
لقد بدأت اقرأ الكتب من عمر السادسة عشر متوسط قراءتي أربعة كتب في الشهر الواحد في السنة ثمانية و أربعين كتاب خلال ستة عشر سنة اي اني قرأت طوال حياتي ٧٦٨ كتاب تقريبا اي الف كتاب لو حسبنا فترة انعزالي حسنا ماذا تقولين قضيت عمري في العلم ام لا ؟
2020-05-15 20:02:40
352104
user
73 -
گاندي
سبحان الله أعجبت بكل شيئ يخصك وأكثر ما أعجبني عندما قلت بأنك قديم الطراز ، لو كنت مكان أي فتاة لسعدت بك خاصة أنك وحيد ، كنت في شبابي أتمنى الارتباط بشخص وحيد ليس له أهل ومكتفي ، باختصار أعجبتني من الألف للياء حسب وصفك ، لا تيأس أنت حلم لبعض فتيات ، لكن عندما يكتب الله لك القدر ستلتقي بمن كتبها الله لك ، أنصحك بالاختلاط حان وقته الآن ، ابدأ بالتعرف على أقرباءك وستكون صلة رحم إرضاء الله وتوفيق وبركة لك ، لا تحاول التغيير من نفسك لأجل أحد ، ابقى كما أنت ستجد من تشبهك ، أسأل الله لك التوفيق والسعادة والحظ الوفير وزوجة تملأ حياتك وفراغك
2020-05-15 16:46:34
352068
user
72 -
...
ماهي مشكلتك؟
تبي تخالط الناس ،وتراهم أنهم ميستحقوش أن تخالطهم ،من تبي تخالط وضح؟ ،متعلمين مثلا؟
2020-05-15 16:39:21
352067
user
71 -
اسمع مني
صاحبي انت عايش في صندوق اسود وتظن بانغماسك في القراءة و الكتب بانك ستصل لمرحلة من النضج يكفي لفهم الحياة و العالم ؟؟؟؟ لا يااخي انت غلطان و متوهم ...يوجد امور في الحياة و مستوى من النضج و المعرفة لا تصل اليه و لا يمكن ان تصل اليه الا بالاختلاط بعوام الناس و السذج و البسطاء و التافهين من البشر ....
تحياتي
2020-05-15 09:54:18
352009
user
70 -
طالب طب
لمذا كتبت هذا الموضوع ؟
2020-05-15 05:01:42
351978
user
69 -
فتاة
يا أخي أنت عمرك بالكثير ٣٢ سنة أزل منها سن الطفولة والمراهقة = ١٤ سنة أزل منها السنين التي تقضيها في النوم والأكل، أي عمر هذا الذي قضيته في العلم بالضبط
2020-05-14 22:19:22
351944
user
68 -
سوسو علي - مديرة الموقع -
ملاحظة ...

إذا تحولت التعليقات إلى جدال في الأمور الدينية سأغلق التعليقات ، أرجو أن يلتزم الجميع بقوانين الموقع التي تمنع الخوض في هذه الأمور ..
2020-05-14 22:02:07
351943
user
67 -
محمد عبد الله علي صاحب المشكلة
شكرا لكل من رد على مشاركتي لكني كنت اتمنى ان نترك الردود الدينية مثل سبحان الله و صدق الله او اقرا قران و غيره انا رجل احمل ماجستير بالفلسفة و قرأت وما زلت اقرأ مئات الكتب من كافة المجالات و الاختصاصات لا اعتقد انه من الصعب علي ان اقرا كتاب ديني و احب ان انوه اني قرات التوراة و الانجيل و القران لذلك اتمنى ان نرتقي بتعليقاتنا و تكون ردودنا هادفة قد اكون اخالفكم التفكير تماما فأنا لم اقل كل ما لدي و قبل ان يدخل شخص و يقول اقرا للشيخ الفلاني لقد ناقشت شيوخ كثيرين من ..... و حتى مراجع دينية جميعهم لم يعطوني للرد مناسب عن الحياة و الوجود العقاب و الثواب الاخلاق و غيره من القيم الفلسفية لم احصل منهم سوى كلام سفسطائي منمق لذلك اعلموا ان من تحاورونه قضى نصف عمره يقرا عن المبادئ الفلسفية و الحياة و الأديان والمعتقدات و المذاهب لذلك اتمنى ان تكون ردودكم منطقية و هادفة تحياتي
2020-05-14 21:49:34
351941
user
66 -
محمد عبد الله علي الى اسمي
عادي هههه الكثير قال لي هذا الكلام منهم من وصل به حد تكفيري مثلما اقول و اكرر المجتمع منهار لكن الاخرين يرفضون الاستماع للحقيقة ان ادعاء الفضيلة و الاخلاق الذي يقوم بتمثيلها مجتمعاتنا هي ما تعزز هذا الشرخ النفسي و الاخلاقي الذي اصاب المجتمع يمكن ان يكون السبب الرئيسي لانعزالي هو الازدواجية التي يعيشها المجتمع فتارة اراه متدين و تارة اراه شارب للخمر !!!
2020-05-14 21:45:22
351938
user
65 -
محمد عبد الله علي الى ممروة
ههههههههههههه لا اقصد هذا المقصد هههههههه لا انما اقصد هناك كثير من الصفحات بأسم فتيات و هم شباب ! و هذه مشكلة التواصل الاجتماعي انه تواصل مزيف هههههه ضحكتني
2020-05-14 21:40:47
351936
user
64 -
محمد عبد الله علي الى فتاة
هههههههههه انتي الوحيدة التي اضحكني تعليقك احييك صراحة انا لم اقل اني فيلسوف ولا عالم مشكلتكم كمجتمع انكم تريدون من ينافقكم من يقول لكم ما تريدون سماعه نظرية التطور التي تنتقدينها ولا تعجبك تدرس في الجامعات و هي من اساس على الطب السريري انا لن اناقش النظرية لانه اكيد انتقادك لها نابع من توجه ديني بحت لذلك لن اناقشك بها اما المجتمع الذي تتكلمين عنه و اسف اذا هناك شخص مشاعره حساسة ولا يقبل الانتقاد المجتمع مجتمع جاهل و ساذج حتى من يدعون العلم نجدهم يركضون خلف الخرافات و الدجل المجتمع كاذب لن يساعدوني بشيء ممدن يساعدوني بسبب اموالي فقط لانهم للاسف مجتمعات مادية سطحية التفكير
2020-05-14 20:17:22
351925
user
63 -
اسمى
فتاة ما هي مشكلتك؟!؟!
2020-05-14 18:43:51
351905
user
62 -
زهراء
أعانك الله يا اخي حقا الوحدة شيء قاتل اسأل الله العظيم أن ييسر لك أصحاب طيبين ورفقاء صالحين يحبونك ويساعدونك واحد نصفك الثاني زوجة صالحة تتفهمك وتنشىء اسرة ويصبح لك اولاد وعائلة ولاتبقى وحدك
2020-05-14 15:49:03
351881
user
61 -
Memo
الى سامي وفتاة كنت انتظرمن اشخاص مثلكم ان يبدوا ارائهم ان كلامكم منطقي جدا واتى في مكانه فعلا
2020-05-14 15:38:37
351879
user
60 -
ضہٰـبہـحہاآآآنہٰة
اعلم ان المشكلة ليست في انعزالك ووحدتك ولا في ذوقك لكنها في نظرتك وفلسفتك المعدمة للحياة فليست الفلسفة احتقار المجتمع كما تفعل حظرتك والنظر للمجتمع من جانب الانحلال الاخلاقي والفكري فقط وإهمال الجوانب الاخرى
أنما الفلسفة هي المعاناة والاختلاط بالناس والنيل من غدرهم وشرهم اما الاختبىء بالمنزل متقوقعا بين كومة كتب لااظنه ابدا يخلق منك انسانا فيلسوفا لديه نظرة ثاقبة للحياة ومفاهيمها فقراءة الكتب وحدها لن تجدي نفعا في ذلك
وبالتالي اخطأت القول بأن "الوحدة توسع مدارك الانسان"..
2020-05-14 14:45:06
351873
user
59 -
إنچى
أنا مش فاهمة ليه انتا بنسبالك الناس عبارة عن كذبة ده مش حقيقى الحياة فيها الكويس وفيها الوحش وقت الشدة هتلاقى الهيقف جانبك وهتلاقى اللى هيتخلى عنك و ولا ده ولا ده كامل الكمال لله وحده وكمان أنا لمحت فى تعليقاتك بتقول على مواقع التواصل الاجتماعي الناس بيعملو حسابات مزيفة أنا أساسا مش مع انك تقعد تكلم ناس متعرفهمش ومش شايفة مواقع التواصل الاجتماعى لكدا.. اخرج وعيش حياتك وروح وتعالى وسافر واتعرف على ناس هيبقا ليك صحاب وهتتعرف على بنت تحبها والبس عادى اللبس الكلاسيك مينفعش فكل وقت ولازم انك تشتغل حتى لو معاك فلوس مينفعش تفضل قاعد كدا وممكن مثلا تتابع مسلسلات ده هيساعدك تفهم الناس حاسها فكرة كويسة وأهم حاجة انك تصلى وتدعى ربنا انه يهديك واستغل ان احنا فى رمضان.. حاجة اخيرة عايزة اقولهالك أنا بحب الحيوانات جدا اكتر حاجة بحبها فى الدنيا هما بحبهم اكتر من البنادمين بس مش معنى كدا انى انعزل عن العالم بحب انى أشوف صحابي واقعد معاهم والوقت معاهم ميتعوضش وبحب بردو انى أزور اقاربى فهمت قصدى واللى عايزة اوصلهولك فى النقطة دى
2020-05-14 14:32:00
351869
user
58 -
من مروة الى محمد عبدالله علي
هههههههههه ياالهي تعليقك اغشاني من الضحك لقد جعلتني اشك بانني لست فتاة ولكن عندما نظرت الى شكلي عادت ثقتي انني فتاة اي رجل تتحدث عنه قلت لك انا فتاة وحيده مثلك انا غريبه الاطوار نوعا ما هذا لايعني انني رجل لم يفلح حدسك هذه المره هذا يعني ان ماتمتلكه من العلم مازال قليل
2020-05-14 14:14:46
351865
user
57 -
مارينا
الى فتاة
أجدت وابدعت ماشاء الله عنك زادك الله علما وفهما أختي في الله
2020-05-14 14:00:09
351860
user
56 -
فتاة
أنا حين قرأت المقال تأملت في الكاتب علمًا وفصاحةً وفلسفةً سديدةً ونظر، رغم المغالطات المنطقية والفكرية التي وقع فيها،لكن بصراحة عندما نظرت إلى تعليقاته خاب ظني كثيرًا وعلمت أنَّه كغيرهِ من المتحذلقين والأدعياء، يدعون شيئا وإذا نظر في أمرهم عاقل لم ير شيء، آسفة هذه وجهة نظري .
2020-05-14 13:53:34
351858
user
55 -
فتاة
القراءة لم تكن يومًا دليل على التفرّد والذكاء، الأمر ليس بالقراءة الأمر فيما يُقرأ، فإنّما شرفُ العلمِ بشرفِ المعلومِ، وليسَ كُلُّ العلمِ مستطابٌ جائزٌ يرتقي بصاحبهِ، فالعلمُ بالحقائرِ الصغارِ لا يزيدُ صاحبه إلا حقارةً، والعلمُ بالجليلِ الهيّبِ الشريفِ يزيدُ صاحبه شرفًا وجلالًا.. ومن خلالِ تتبعي لتعليقات صاحب المقال اتضح لي للأسفِ مدى سطحيّة تفكيرهِ وإنغلاقه، وهو يريدُ بكلّ ما يملك أن يقنعَ الآخرين بغيرِ ذلك، ربما ردّ إعتبار لاواعيّ لمشاعرِ النقص التي تنتابه، فكذلكَ ظنَّ أنَّه بقرائته لأفكارِ غيرهِ وتجاربه، قد أصبحَ عالمًا يُشار إليهِ بالبنان، فأخذ يقلده في قولهِ ومايعتقـده طامسًا لهويته وشخصيته وفلسفته الخاصّة ورؤيته للحياة، وأنا فهمتُ توجه صاحب المقالِ الفكريّ وأصبحت الآن لا أستغرب أبدا هذه الإختلالات النفسيّة التي تنتابه وهذا الضيق والكدر والتسخط والضياع والتيهان وإنحسار الفكر ورجعيته، قال تعالى " ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشةً ضنكا " سبحان الله، صدق ربنا، والحمدلله أنّ المجتمع لا يتقبلك ورفقائك "الداروينيين" الذين لو ملكتم قليلا من العلم لأدركتم فورًا مدى سخف هذه النظرية وتفنيدها، ولا أعلمُ هل لك نظر في المقالات والأبحاث العلمية التي تناولت هذه النظرية بالنقد والهدم حتى لا أعلم من هذا الذي لايزال يؤمن بها، وسيبقى المجتمع رافضا لكم ولأفكاركم حتى تنزووا على ركنٍ وتفنوا ولا عَلِم مخلوق شأنكم، كما أتيتم ذهبتم ولله الحمد.
عرض المزيد ..
move
1