الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

أنا جبان

بقلم : اركان - الوطن العربي

أنا أتجنب أمور كثيرة في حياتي لأنني لا أستطيع مواجهة الناس
أنا أتجنب أمور كثيرة في حياتي لأنني لا أستطيع مواجهة الناس


تصوروا يا قوم عمري 40 سنة و متزوج و أب ، مشكلتي الرئيسية أنني جبان ! لقد خضعت عدة مرات إلى علاجات نفسية حيث أنني عانيت من القلق و الاكتئاب و لا زلت أعاني من الأرق.

أنا أتجنب أمور كثيرة في حياتي لأنني لا أستطيع مواجهة الناس ( كل الناس الأهل و الأقارب و الزملاء في العمل) أحياناً يستهزءون بي أو لا يحترمونني أو لا يريدون قضاء أوقاتهم معي ، أعمل في منظمة دولية خارج بلدي و عنواني الوظيفي ليس عالياً بالمقارنة مع عمري حيث أن معظم زملائي قد تفوقوا و سبقوني أشواطاً و أنا أكثر معرفة منهم ، و سبب تأخري في كل شيء هو أنني خائف في كل مرة.

أصبح الناس يعرفون من أول نظرة يرونني بأنني خائف ، و في مواقف عدة وصفني أشخاص كـ(إمراة) مع العلم بأن صفاتي و تصرفاتي و شكلي ليس أنثوي مثل بعض الشباب ، و لكن حتى أولئك الشباب الأنثويون هم أكثر شجاعة مني.

لقد مررت بلحظات غضب شديدة رداً على بعض الإهانات و هذه الأمور عقدت من علاقاتي مع الأخرين.

هل تعرفون سبب شخصيتي هذه ؟ أنني عشت طفولة بائسة جداً ، تعرضت إلى تحرش جنسي و عشت الفقر و تعرضت إلى معاملة سيئة من قبل أخوتي الكبار.

تاريخ النشر : 2020-05-15

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
انشر قصصك معنا
مقهى كابوس
اتصل بنا
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (38)
2020-05-30 00:42:11
354816
38 -
فتحي حمد
هل تتذكر مواقف معينه شعرت فيها انك جبان؟قد تكون تتخيل فقط؟
مرة سمعت نكتة عن شخص ارهابي يقول لزوجته:طبطبي عليا دلعيني قولي لي يا جبان هاها.
2020-05-30 00:38:28
354815
37 -
فتحي حمد
حاول ان تقنع نفسك انك شجاع اذهب مع اهلك الى مكان نائي للنزهه قد تجعلك اي احداث تصادفها رجلا شجاعا حتى لو اضطررت الى تمثيل دور البطل الشجاع اسخر من خوفك واوهامك قبل ان يسخر منك احد ومع الوقت سوف تشعر انك شجاع .
2020-05-23 18:08:08
353770
36 -
اركان صاحب الموضوع
الاخ عصام العبيدي, قرأت نصائحك و توصياتك بدقة و اشكر اخلاصك و تفانيك بالمساهمة في حل مشكلتي. لا اقول لك احاول بل ساطبق ما زودتني به. تقبل الله منك صالح اعمالك و غفر لك و ابارك لك عيدك.

[email protected]
2020-05-22 19:48:13
353615
35 -
عصام العبيدي
الى المشرفين اعتمدوا لي هذا التعليق واحذفوا نسخته التي سبقته قبل قليل ففيها اخطاء املاءية ولكم جزيل الشر والتقدير،

الى صاحب المقالة
إعمل هذا ضروري
قم بتجمبع تعليقاتي من واحد الى اربعة في مدونة واقرأها بصدق وبتركيز وكأنك تريد أن تحفظها غيبا،
بعدها دون كل مايخيفك في حياتك الحالية أنسى الماضي فلكل زمان شخصيته وسنه وان تشابهت الأحداث فلكل زمان مايناسبه من سن وشخصية بدنية فلا تعامل الحاضر كأنك طفل الامس فهذا لايصح ولا يعقل ولا يركب اطلاق
دون ماتكره
نوع الناس والمجتمع
قيمهم دينيا واخلاقيا وسلوكيا
اي فءة من هذا المجتمع أنت اكثر اختلاطا ومعاشرة له
عدد ما تلقاه منهم من سوء
أجعل كل سوء ومكروه اخته رد يناسبه مدافعا عن نفسك وكأنك فعلا تخاطبهم ولتكن كلمات الدفاع والرد كلام معقول مرتب مفهوم يوافق الادب في فن الرد والدفاع عن الناس هدوء حكمة علم دين ،
أنا لا أعلم عن متعبة المشاكل التي تواجهها سوى أنك جبان فعل لك ان أذكر لي مايسوءك من الناس مثلا ما يقولون بالضبط عنك او فيك؟
نوع الاذى كلامي ام فعلي ام الاثنين معا؟
ايتهمونك بشيء مثلا او تجد عنصرية او غطرسة او كبر او استحقار او استهانة او استهتار او ازدراء او هومز ولمز او مساهمات في العمل او استعلاء التعالي عليك من منطلق الفهم والدراية ،نوع المشكلة
على مستوى زملاء العمل الجيران الناس في المجتمع بسبب كثرة الاحتكاك بهم،
تستطيع معالجة اي من هذه الأمور كلها فقط بكل هدوء وعلم ولباقة وفهم وحكمة وحسن توكل على الله وقل دوما اللهم اكفني شر ماخلقت،وان خفت احدا قل اللهم اكفنيه بما شءت وان خفت مجموعة قل اللهم آني اجعلك في نحورهم،
وختاما ايها الأخ الكريم لا ينبغي للرجل ان يكون جبانا أيا كان مجتمعه فكيف لو كان هذا الرجل من اهل الاسلام له قرآن وسنة ولايتحلى بالشجاعة ولا يعرف كيف يدير المشكلات؟! المؤمن قوي المؤمن شجاع المؤمن حكيم المؤمن ذكي المؤمن فاهم وعالم كيس فطن،فما بالك لو كان بجانب دينه علوم أخرى او معارف ولا شكر انك تملك علوم ومعارف او احدها،
لقد الرسوم الناس ثوبا ليس ثوبك فتوكل على الحي القيوم واخلعه اخلع عنك هذا الثوب الدنيىء فإنه لايليق بك
2020-05-22 19:17:57
353609
34 -
عصام العبيدي
رابعا واخيرا
انظر مايسوءك من الآخرين وقل لهم بكل هدوء ووقار وقوة قلب وايمان وتوكل على الله،، هذا يسوءني ،، رد عن نفسك ماتكره واجه اي مشكلة ولا تكترث بالعواقب واعلم أن الناس لايحترمون الا من يحترم نفسه ومن يحترم نفسه فقد حرم على نفسه الجبن والاستلام والهزيمة فالناس لاتحترم الا الشجعان وان اخطأوا او اساءوا او انحرفوا،
ان لم تواجه الان فمتى ستواجه؟القبر افضع من الحياة منكر ونكير عليها السلام افضع من جميع البشر مجتمعين على وجه الارض،
البشر مجرد اشياء صغيرة متحركة تقعدهم الشوكة ويميتهم سم العقرب ويرعبهم كلب مسعور وعقلك اعطاهم أكبر من حجهم فاتق الله في نفسك ودينك واعقل لاتخف من الناس فهذا الخوف لا ينبغي الا لله فلا تشرك واعلم أن الله يكره الجبن لعبده كما يكره له المعاصي لايرضى لعبده الجبن كما لايرصى له المعاصي واقرأ القرأن بتدبر واقرأ سير الانبياء كيف واجهوا اهاليهم واقرباءهم واقوامهم البطاشين لايخافون ابدا لان الخوف هنا حرام لاينبغي الا لله فهل تأله الناس بهذا الخوف فتنزلهم منزلة الله؟انما كان الانبياء يفضلون الصبر والا فلهم شجاعة وقوة بدن وقوة قلب فاقتدي بهم وكن شجاع متوكل على الله الحي اليوم السميع البصير ولن يصيبك الا ماكتبه الله عليك وليس ماكتبه الناس فالناس مساكين وستعلم حينما يأتي دورك وتنزل القبر كم ان الناس ضعفاء مساكين وكل مافي الأمر انهم يمثلون على وجه الارض انهم شجان وجبابرة وهم لاشيء هكذا عرفتهم الأنبياء والصالحين كان الواحد يدخل على الملك الظالم والامير الطاغية لايرجف لهم جفن ولا تهتز لهم شعرة فما بالك وناس اليوم اضعف من هؤلاء انما حولك اناس اما سفهاء حقراء لايلقي الله لهم بابا و لايساوون شيء ولا حتى بعوضة و اما صالحين وطيبين واخيارا
2020-05-22 19:11:37
353608
33 -
عصام العبيدي
ثالثا
9_اعلم ان الحياة والموت بيد الله وحده وكما أنت مؤمن وموقن انك يوم من الايام ستكون ميت شءت ام أبيت رضيت ام كرهت وسيأتيك لا محالة ولا مرد له فمن المعيب ان تموت جبانا هذا والدنيا سلامات لست في حرب فعلى ما الجبن،
10_عد لفطرتك التي فطرك الله عليها أنت لست جبان انما الناس صنعوا منك انسان جبانا اخذوا منك شجاعتك وادخلوا لك بدلا عنها الجبن فاسترجع نفسك وشجاعتك وارم بالجبن عرض الحاءط واسترجع نفسك المسلوبة نفسك الحقيقة،
استرجعها بحسن الدين والتدين بصدق الاتكال على الله بالايمان ان الحياة والموت بيد الله ان الارزاق بيد الله ولتعبءى فكرك أنه لن يحصل شيء أسوأ من الموت فتحرك قم واجه اصرخ أعمل اي شيء لا تكن شخص و انسان انهزامي مستسلم هذا عيب في حقك وحرام أيضا في حقك وحق دينك وكيانك الإنساني وذاتك الانسانية،
انهض وكن كالطفل العنيد الشجاع لايستسلم ولا يرضى بالدونية ولا يرضى بالتمييز او الاستحقار او الاستصغار او الاستحفاف كن كالطفل يقاتل لاجل لعبته غير آبه بالعواقب مادامت اللعبة من حقه
2020-05-22 19:09:35
353607
32 -
عصام العبيدي
ثانيا
5_اعلم ان الجبن لايقي من مصرع ولا يحمي من قدر ولا يغير مسار ولا يحل مشكلة وان الجبن ترفضه حتى البهاءم والدواب والطير والكل يواجه ليحمي حدوده وحقوقه ويدافع ويستميت لاجل من يحب من فصيلته ويحميه من اي فصيل آخر ويدافع عن ما يحب عن حريته عن رزقه عن نفسه فكيف ونحن اكرم منها اعقل وأنا رب ودين
6_استعن بالله ولا تعجز فأنت مؤمن ومأمور بالوقوف بثبات أمام الشداءد والمصاءب والمحن كالجبل يوااجه اي زلزال وحتى ان خر الجبل هدا فإنه قد واجه فلا تقف مكتوف اليدين او تهرب او تتخبأ واجه وقيم المشلكة ورد بعلم و بمنطق وحكمة وبتساءل على أي اساءة او حل المشكلة بعد فهمها او صحح سوء ظن الآخرين بك
7_ماسيصيبك لم يكن سيخطأك وما سيخطءك لم يكن سيصيبك فعلى ما الجبن والجزع والخوف والقلق وكل هذا بتقدير الله لا بتقدير الناس،
8_راجع السيرة النبوية لتعرف كيف تم صناعة الشجاعة في عرب كانت الأمم والامبراطوريات تتخطفهم تخطف الطير حتى بعث الله فيهم رسوله صلى الله تعالى عليه وسلم
2020-05-22 19:07:24
353605
31 -
عصام العبيدي
اولا
حاول اتباع هذه الخطوات فقط للتخلص من التذمر من نفسك ومحيطك
1_استعن بالصبر و،،الصلاة،،فلا صبر ينفع بدون صلاة وهذا سر نجاح الصابرين وسر اقران الصلاة الصبر
2_كلما تذكرت ماتكرهه أيا كان او حدث لك ماتكره فردد هذا الذكر والتزم به وبشروطه وشروطه إخلاص التفويض لله ووصدق التوكل عليه وحسن الارتباط بالله تعالى،،إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ اللَّهُمَّ أْجُرْنِي فِي مُصِيبَتِي وَأَخْلِفْ لِي خَيْرًا مِنْهَا،،
3_كف فورا عن مراقبة سلبياتك الماضية وانته منها واصرف عقلك منها وقل بصدق وقوة وعنف وايمان واعتقد محدثا نفسك،، نحن أبناء اليوم ولكل يوم شأنه الخاص،،
4_كن شجاع واستح من الجبن واقنع نفسك بصدق ويقين واعتقد ان الجبن رداء عيب على الرجل ان يلبسه ولاينبغي لمسلم علم أن الأرض لله وان الخلق لله وهم تحت تصرفه ومشيءته يفعل بهم مايشاء ويقدر عليهم مايشاء ان يكون جبانا
2020-05-21 20:37:12
353440
30 -
أركان صاحب الموضوع
عصام العبيدي، شكرا للمتابعة. انا اعيش خارج بلدي و أصدقائي هنا ليسوا كاصدقائي أبناء بلدي. انا ايمن أعاني من حديث النفس السلبي و الحساسية الشديدة. اعتقد لو علاجت هتان المشكلتان سوف أخرج إلى فضاء أكثر رحابة.
2020-05-19 19:26:04
353002
29 -
عصام العبيدي
حسنا اليس لديك صديق متدين ومتفقه ومثقف؟حتى يتسنى لك ممارسة العلاج السلوكي معه والمثل يقول من جالس جانس والآن تتغير افكاره ومشاعره وسلوكياته واخلاقه وان كان في الثامنون من عمره،تستطيع ان تتغير وتتحول من الجن الى الشجاعة ومن سوء التفكير الى ايجابية التفكير ومن اعتزالك الناس إلى مزاحمتهم على صحبتك،،ان لم يكن لك صديق فمارس العلاج السلوكي لوحدك،الامر جدا بسيط وسأعطيك مثل اظنك قد لامسته يوما ما او رأيت احدا طبقه
يحدث ان شاهدت فلم اكشن تحدث في داخلك قوة وطاقة مهما كنت جبان او كسول او وقور تتقد في داخلك شعلة من الطاقة والقوة وثقة النفس وترغب في أداء دور بطل الفلم،الاطفال أيضا يعاينونه فتأخذهم الحماسة في تقليد شخصية البطل أنا كنت اقلد النمر المقنع كان جسمي لما أراه على حلبة المصارعة او أستمع لاغنية المسلسل بتمعن أشعر بنار تشتعل في جسمي طاقة وقوة وثقة وكنت اردد شعاره في بداية اغنية المسلسل واكررها،،،لن أيأس أبداً لن استسلم سأخلص الحلبه من كل الشرور،،تنتابني طاقة حتى في هذه اللحظة وأنا اكتبها لك
ايضا يحصل خوف ورعب حينما يشاهد الانسان فلم رعب ويثاب بالخوف والهلع مهما كان شجاع ،يستطيع الانسان ان بالتعب لشخص آخر بقصتين في وقت واحد قصة تجعلهم خاءف والاخرة تعيده شجاع او قصة تجعلهم شجاع والاخرة تعيده جبان انها مسألة ايحاء للعقل والمخ فيرسل المخ اشارات من الناقل العصبي الى باقي الاعصاب واعطاءهم الأوامر بالخوف او بالشجاعة وهو مايستخدمه القادمة مع جنودهم في جعلهم يسمعون محضرات لتجعلهم شجعان او يسمعونهم اناشيد جهادية ،،فأنت تحتاج الى تصحيح معلومات تماما كما لو كانت في داخلك شبكة او اسلاك غير متصلة اي تحتاج الى اعادة برمجة اعياب وفكر لتعود الى الفكرة التي فطرك الله عليها قبل ان يعبث الآخرين بعدتك الداخلية،،تستطيع ان تعملها وتعيد نفسك من جديد واذا اردت مني خطط من اين تبدأ او كيف تبدأ أنا تحت امرك مع ان الخطط عادية وسهلة وبسيطة ومعروفة لكل ذكر وانثى صغار وكبار وهي بتتبع نصاءح علماء النفس والدين والقرآن والسنة خير علاج وخير بداية وكذلك الكتب المعرفة في تنمية مهارة الذات والشخصية
2020-05-19 11:20:46
352884
28 -
ام ريم
الارق يعود للتوتر وكثرة التفكير وهناك دواء انا استخدمه اسمه اندريال ممتاز لااسترخاء الاعصاب وإزالة التوتر ويصيطر على الخوف واعراضه مثل التعرق وازدياد ضربات القلب استشر طبيبا حتى تعلم اذا كان ملائم لك او لا
الادوية النفسية اعراضها الجانبية مزعجة وعن تجربة ولاكن مع الاستمرار ستزول تلك الاعراض وتؤتي مفعولها ففي خلال شهر ستشعر بالتحسن والارتياح
2020-05-17 18:50:10
352507
27 -
أركان صاحب الموضوع
إلى عصام العبيدي، شكرا لمتابعتك. انا لم أجرب العلاج السلوكي و أعتقد أنه غير شائع في البلد الذي اعيش فيه.
2020-05-17 18:01:02
352495
26 -
عصام العبيدي
هل جربت العلاج السلوكي؟
الادوية لها اعراض جانبية مقلقة
أنصحك بالعلاج السلوكي فهو عكس العلاج الدواءي فهو ان لم يفدك فلن يضرك والا فهو يفيد جدا وكثير تعالجوا بالعلاج السلوكي وتعافوا
2020-05-17 17:56:18
352493
25 -
أركان صاحب الموضوع
حاليا مشكلتي الرئيسية هي الأرق و الأدوية لها أضرار جانبية مثل ما ذكرت.
2020-05-17 14:53:36
352430
24 -
القلب الحزين
إن الخوف ليس عيباً العيب الحقيقي هو عدم تمكنك من مواجهة مخاوفك.
2020-05-17 13:48:47
352409
23 -
نور الشمس
نعم أوافقك سيد أركان فأعراض الأدوية تؤثر عليك سلبا أكثر من أن تعالجك!
أبعد الله عنا الأدوية والأمراض
2020-05-16 20:49:56
352291
22 -
أركان صاحب الموضوع
أعزائي، لقد قرأت ردودكم و انا اشكركم على النصائح. و سوف احاول ان اتبعها.
الكثير قالوا بأن لدي رهاب إجتماعي؛ نعم أنتم على صواب. لقد جربت الذهاب إلى أطباء نفسانيين في بلدي و هنا خارج بلدي ، التأثير الإيجابي للأدوية كان مؤقت و قصير و بعدها تعاود المشكلة و مسألة أخرى هي أنني أعاني من الآثار الجانبية للأدوية مثل الشرود و الصداع و آثار أخرى. حتى اعتقد ان الأدوية لا فائدة منها إلا في بعض الحالات عندما يتعرض الإنسان بها إلى الصدمة.
2020-05-16 11:05:15
352203
21 -
بنت الجبل
أخي الكريم كن قويآ ولا تستسلم للخوف وتذكر دائماً بأن هنالك أناس يستمتعون برؤية الأشخاص محطمين وخائفين لكي يبدون هم الأقوياء،وتذكر بأن الأسد يدافع عن أشباله حتى يكبرون وعندما ينضجون يطردهم لا وبل قد يقتلهم خوفاً من أن يأخذوا مكانه في العرين،الخلاصة ضع ثقتك بالله تعالى وتعوذ من الجبن والخوف فأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أستعاذ منهما.تحياتي واتمنى لك حياة سعيدة بأذن الله تعالى
2020-05-16 09:40:01
352196
20 -
هابي فايروس
ألا يمكنك نسيان الماضي وعيش ما تبقى من حياتك؟
هذا صعب لكن يمكنك فعله:)
2020-05-16 08:53:36
352191
19 -
lydia
الحل لمشكلة الخجل هي ان تضع نفسك في مواقف محرجة و تجبر نفسك على عيش ذلك الموقف هذا الكلام ليس صادر مني بل صادر من معظم الاطباء النفسيين و حتى لو ال الوضع الى الاسوء و تعرضت للسخرية تذكر انك لن تعيش نفس الموقف مرتين لهذا يجب عليك ان تواجه خوفك لا ان تتجنبه.
2020-05-16 06:11:22
352182
18 -
نور الشمس
الماضي يخرب كل الحاضر،مهما حاولت تغير من حاضرك الماضي سيظل متمركز في عقلك أنصحك الذهاب لطبيب لمعالجة مشكلة الجبن لديك،ولكن ما أنا منصدمة منه هو أنك إن لم تستطع أن تكون قويا فافتعل ذلك لأنك بعمر لا يمكن لشخص أن يكون جبانا.بل العكس ماعشته من ماضي يجب أن يعلمك القوة والوقوف أمام البشر والتحدي ذلك ما في الأمر فقط اصطنع ذلك!
2020-05-16 05:10:57
352174
17 -
تركي
تعاني من رهاب اجتماعي انا اعاني منه ومتعبني جدا
2020-05-16 03:13:56
352170
16 -
نوستالجيا ..
أنصحك باقتناء كتاب سيدونا ،، هو كتاب قيم به تقنيات وتمارين ذهنية تساعدك في التخلص من كل الاعباء النفسية والذكريات المؤلمة وبدء حياة جديدة
2020-05-16 03:06:11
352167
15 -
طيب الذكر
السلام عليكم...
حسب معلوماتي البسيطة...
في الغالب نستطيع تقسيم الناس الذين عاشوا مثل طفولتك إلى قسمين
القسم الأول وهم الأغلبية أشخاص لا مبالين ولا يشعرون بتأنيب الضمير بل حتى وإن شعروا بآلام الطفولة فإنهم يخفونها ويحولونها إلى إعتداء على الغير بغض النظر عن نوع هذا الإعتداء ويحاولون فرض شخصيتهم على الآخرين ويتصدرون المجالس ويمثلون القوة حتى يغطوا على الضعف الشديد الذي بداخلهم...
والقسم الثاني من الناس(وأعتقد أنت منهم) فهذا القسم حساس جدا وعاطفي جدا ومليء بالحنان الممزوجة بالعزة والكرامة...
فهذا النوع يصعب عليه أن ينسى إهانة التحرش وعاطفته الشديدة تمنعه من تمثيل القوة والجبروت والتكبر على الآخرين فيصبح بين نارين فلا هو نسى ماضيه الأليم ولا هو الذي صنع لنفسه عالم جديد ينسيه هذا الماضي...
ولكن هناك حل وحيد يا أخي وهو أنك تفهم ما هو القضاء والقدر وتفهم ماذا يريد الله من العباد وتفهم حقيقة الدنيا الفانية وتذكر كلما خشيت الناس أنهم ولا شي بل هم جثث لم يحن وقت تعفنها وتحللها وحول هذا الخشية لله وحده سبحانه وتعالى وكلما حاول الشيطان والماضي الأليم إخضاعك فاقلب الأمور واعتز بإيمانك...
واصبر على ما أصابك إن هذا من عزم الأمور.
2020-05-16 00:47:07
352148
14 -
ناتاشا
انت مصاب بالرهاب الاجتماعي ولست جبان قد يكون نتيجة حسد او عين او مس نتيجة خوف شديد حاول ان تراجع طبيب نفسي وانا أفضل لك قراءة البقره يوميا والقيام بها ركعتين كصلاة الحاجه وتبتهل ان الله يرفع هذا الرهاب ويشفيك
2020-05-15 23:42:51
352142
13 -
گاندي
الحل بيدك أنت ، تستطيع تحرير نفسك من هذه القيود التي تسجنك وهمًا ، لأنك تعلم داخل نفسك أنك لست بجبان ولا ضعيف ولكن تنقصك الجرأة البسيطة فقط ، ابدأ فالبدايات دائمًا تكون أصعب مرحلة ما إن تبتدئ يسهل بعدها كل شيئ ، من الطبيعي أن تتغير الآن لأن الرجل بعد أن يبلغ الأربعين يكتمل وينضج تمامًا ويصبح أكثر قوة ، الآن فرصتك
2020-05-15 22:10:34
352133
12 -
Artsqueen
مشكلتك الأساسية هي ( الرهاب الاجتماعي) وليس لأنك جبان بسبب المعاملة السيئة في طفولتك لاتخف تستطيع اخذ بعض الدورات التدريبية للاندماج وأخذ بعض الدورات لتطوير الثقة بالنفس وتحتاج الدعم النفسي من زوجتك لكن لا أعرف إذا الأطباء النفسيين يتعاملون مثل هذه الحالات هنا في الوطن العربية اما في الخارج توجد بكثرة كنت اعاني من نفس مشكلتك لكن لم يكن لدي المال فواجهة مخاوفي بنفسي كنت دائما اقول لنفسي من هؤلاء الذين يجرؤ ان يحكموا على تصرفاتي ومن العار ان اشغل تفكيري بهم وعن ماذا يفكرون بي فجميع الناس سواسية عند الله إلا المؤمنين منهم اما السبب الثاني كان الحقد على الناس كنت أريد دائما أن يروا أنفسهم على خطأ واستمتع برؤية الحسرة على وجوههم واقهرهم بنجاحي وتفوقي
2020-05-15 21:11:14
352121
11 -
البتار
انت مش جبان انت عندك توتر وعدم ثقة في نفسك وتعاني من احتقار الذات
والسبب هو صندوق الطفولة الاسود تبعك .
شوف هذا الفيديو
https://www.youtube.com/watch?v=tQI19DIYu0A
اتمنا منك الدعاء لي ب الشفاء
تحياتي
2020-05-15 18:36:09
352093
10 -
عصام العبيدي
لظروف القاسية اما ان تصقل الشخص وتجعله رجل قوي الشخصية جريء شجاع صارم في حدوده وقوانينه ومبادءه لانه تدرب عانا تعذب تألم ذاق الويلات وعانا الامرين فصمم بكل عزم وارادة على عدم الاستسلام والخضوع للظروف القاسية ان تجعل منه انسان محطم من كل النواحي الشخصية،
وأما ان تجعله ضعيف الشخصية جبان انهزامي يستسلم ويهرب عند اصغر مشكلة واتفهها ويبحث عن مخبى في قبو مظلم لانه استسلم لتلك الظروف وسمح لها ان تصنع منه انسان جبان وضعيف وانهزامي وأنت للأسف سبب بلاء نفسك اما لأنك تفتقد الحكمة والحنكة والذكاء والفهم واما لأنك قبلت على نفسك أداء دور الارنب حتى صرت ارنب كبير وهذا حالك البءيس،
تحتاج الى علاج سلوكي وتغذية معلوماتية كالقيم والمبادىء ولكن يتوجب عليك اخذ اجازة لاتقل عن شهرين لان ممارسة العلاج وأنت مع نفس الاشخاص ونفس المعاملة ستنتكس ويخفق العلاج في كل مرة الا إذا غيرت مكان العمل لتظهر أمام اناس جدد بشخصية قوية ولو تمثيل لانهم لم يعرفوا حقيقتك مع ممارسة العلاج السلوكي والعلاح هذا على يد طبيب نفساني
ان كنت لاتستطيع زيارة طبيب فعالج نفسك بدءا بتغيير مكان العمل وان لم تستطع تغيير مكان العمل فعليك بالصبر والصلاة وحسن الخلق والتأسي بالانبياء فهذا سيساعدك كثيرا أيضا حتى تصل الى سن التقاعد وترتاح من العمل وزملاء العمل،اما عن الأهل والاقارب تستطيع ايقافهم عند حدهم بعدم مخالطتهم كثيرا والتزامك بالصبر والصلاة والدعاء ولاتواجه آية مشكلة الا بعد تفهم ابعادها ثم تعالجها بهدوء وعدم المكابرة والانجرار وراء الغضب وجراح الماضي ولو ان تتنازل ان كانت مشاكل هينة مماحكات وقيل وقال او همز ولمز والتزم الصبر ان كانت مشاكل تخصك طبعا اما ان كانت لاتخصك فلتكن اصم واعمى وابكم
2020-05-15 17:46:09
352087
9 -
أسمي هو حرف
افضل شيى انك معترف بمشكله وحل بيدك لازم تكسر الخوف عشان تعيش حياتك ...
الخطوه الاؤل تصالح مع الماضي ومع نفسك
الخطوه الثانيه كون قويه في محيطك زي اهلك وعائلتك
الخطوه الثالث الايمان بنفسك عشانك وعشان عائلتك انت ( اب ) لازم تكون قوي وسنك ورجل ل اهلك لازم تفرض شخصيتك و احترامك عشانهم .
الخطوه الرابعه لازم يكون لك اصدقاء كويسين يقبلون فيك بعيوبك عشان يساعدونك
مع العلاج النفسي طبعا
وقبل كذا شيى انت لازم تتغير عشان نفسك و حب نفسك انسى او تصالح مع الماضي يكفي العمرك اللي الماضي رح وانتهي ومستقبل امامك ركز و اشتغل على نفسك .
2020-05-15 17:18:22
352080
8 -
شبح القصر
أنت لست جبان. بالعكس أنت محترم وإبن ناس وخجول وتتمتع بأخلاق عالية. و هذا ما يرفضه هذا المجتمع الشيطاني للأسف.

ممكن أعرف برجك إيه ؟
2020-05-15 17:01:16
352073
7 -
بساط الريح
شخصية مميزة لقد تجاوزت الحدود فعلا
2020-05-15 16:21:56
352053
6 -
مجهول
اخي اعتقد انه لازم تزور طبيب مختص لانه عمرك ليس صغير ..وعلى الهامش اقول كنت سابقا اعاني من الرهاب اما الان يارجل اذا وجدت نفسي اخشى شيئا سافعله وحتى لو كان قلبي مليء بالخوف والرهبة لانه من صفات الرجال الاقدام و الجرأة و الحياة ياصاحبي لاتريد المتخاذل الكسول الخواف وانما تريد وحوش وذئاب ياكلون الحديد...
2020-05-15 16:17:36
352048
5 -
ام ريم
عندما يكسر الانسان نفسه لن يجد احد يجبره وهاذا مايحدث معك طفولتك وماممرت به بصغرك كسرك واستقر في قلبك واثر عليك دون محاولة منك ان تتجاوزه او تجعله حافزا لك للتتغير للافضل لايوجد انسان جبان ولاكن هي شخصية تتكون من خلال التجارب والاحداث اللتي يمر بها الانسان في حياته وعندها يملك القرار هل ماكسره سيقويه او العكس وعليك ان تختار ولاتقول لقد فات الاوان فالحياة مازالت امامك باذن الله ومستمرة وعليك ان لاتتوقف من المحاولة حاول ان تزور طبيبا نفسيا سيساعدك كثيرا وفكر في اطفالك فهم لايحبون ان يرون والداهم خائف وهاذا سينعكس عليهم بالتأكيد ترى اذا تعرض احد اطفالك لموقف مآ هل ستسانده وتقف معه ام ستنسحب بدعوى الخوف
2020-05-15 16:10:52
352047
4 -
واذا استعنت فاستعن بالله
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
جل جلال الله تبارك وتعالى رب العالمين العزيز الجبار
قال الله تعالى ( قل هذه سبيلي ادعوا الى الله )
صدق الله العلي العظيم
والله الذي لا اله غيره ولا رب سواه والذي نفسي بيده جميع المشاكل والمصائب في الكون تحل بالدعوة الى الله عز و جل رب العالمين ، فهي طريق الرسل والانبياء عليهم الصلاة والسلام وهي مقصد وجود الانسان وهي اشرف واسما عمل في الوجود وهي سبب رفع البلاء عن الامة وهي سبب نيل رضا الله الرحمن الرحيم والفوز بالجنة والنجاة من النار والعياذ بالله منها نسأل الله العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا و الآخرة
إلجأ الى الله تبارك وتعالى بالدعاء والبكاء واطلب منه الرحمة والمغفرة و الهدى والعافية والرزق ، عليك بالدعوة الى الله تبارك وتعالى رب العالمين ، تكلم لأي شخص عن عظمة الله الحي الذي لا يموت الرب الجليل الله عز و جل رب العالمين ، ذكرهم بان لهذا الكون خالق خلاق حكيم ملك جبار مالك الملك حكيم حكم عدل خلق الجنة والنار وانذرهم بأن عذاب الله شديد
اللهم اني اسالك للمسلمين موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل اثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار
اللهم اهد الانس والجن وفرج كرب المسلمين وطهر ارضك من اعدائك يا رب العالمين يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام
اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ورسولك ونبيك وعلى آله وصحبه وبارك وسلم تسليما كثيرا واكرمنا برؤيته واجعلنا رفقاءه في اعلى غرف الجنة جنة الخلد يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام
2020-05-15 15:38:00
352044
3 -
عالم
ما خطبك يا شخصية مميزة ، أتستهزء بالرجل و تخاطبه كالمرأة ؟ ....
2020-05-15 15:22:09
352042
2 -
...
الكل يمر بأزمات في حياته ،ولكن هناك من ينهض مع كل مصيبة تحصله ،لذلك عليك أن تقرأ عن شجاعة العرب قديما وأشعارهم التي فيها ذكر الشجاعة ،لعله يساعدك.
2020-05-15 14:33:46
352034
1 -
شخصية مميزة الى صاحب المقال
عليكي ان تغير من طبيعة حياتكي هذه ونظرتك لبعض الأمور حتى تتجاوز هذه المشكلة
move
1
close