الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سؤال الأسبوع

ما هي السعادة ؟ .. وهل أنت سعيد ؟

بقلم : موقع كابوس

ما هي السعادة ؟ .. وهل أنت سعيد ؟
هل تعتبر نفسك سعيدا ؟ ..

منذ فجر التاريخ حار بنو البشر في معنى هذه الكلمة .. السعادة .. ما هي ؟ ..

قد يبدو سؤالا بسيطا لا يستحق كل هذه الحيرة ، أو هذا ما قد نظنه للوهلة الأولى ، لكن لو تعمقنا بالبحث قليلا ، لوجدنا أنفسنا في بحر لا قرار له من الأسئلة والأجوبة المتضادة والمتضاربة ، لا عجب بعد هذا أن أفنى بعض الفلاسفة والعلماء عمرهم كله في البحث عن معنى السعادة .

السعادة تعرف عموما بأنها المشاعر الإيجابية التي تتراوح بين الرضا والطمأنينة والبهجة.

لكن بعض الفلاسفة لا يتفقون مع هذا التعريف كثيرا ، فهم يرون السعادة في أن يحيا الإنسان حياة طيبة ومزدهرة ، فأن تكون مشاعرك إيجابية هو أمر جيد بالتأكيد ، لكن ليس بالضرورة يدل على السعادة ، لأنك قد تكون مبتهجا فيما أنت تعيش في حالة فشل كبير أو ظروف بائسة كالمرض والجوع والعوز .

والحياة الطيبة هي التوازن ما بين المشاعر الإيجابية والحياة الكريمة الآمنة لك ولمن تحبهم ، وهو ما تعتمده المنظمات الدولية في تصنيف الأمم والدول وفقا لمقياس السعادة ، ولا داعي لأن أخبركم بأن معظم دولنا العربية هي في قاع هذا المقياس .

لرجال الدين أيضا تعريفهم الخاص بالسعادة ، والذي يمكن تلخيصه في أن السعادة تتمثل في علاقة روحية قوية وقريبة من الله ، كلما كان إيمانك أقوى كلما أطمئن قلبك وارتاحت نفسك وقويت عزيمتك وسعدت روحك وزادت قناعتك . هذا ما يقوله أتباع الديانات المختلفة ، وهو هنا أقرب إلى السعادة النفسية منه إلى السعادة الواقعية ، فالتدين قد يشبع الحاجة الروحية لبعض الناس لكن ليس بالضرورة أن يساهم في سعادة ورفاهية وتطور المجتمع ككل ، وقد يجد البعض في التدين إنتقاصا من سعادته وحريته الشخصية .

إذن ما هي السعادة ؟ .. ربما تكون خليطا من كل ما قلناه سابقا ، ومع هذا لا يمكن الاتفاق على تعريف معين ، ببساطة لأن كل إنسان له وجهة نظر خاصة في السعادة ، وحتى وجهة نظر هذه تكون متغيرة باستمرار .

الصغير يرى السعادة في اللعب والمرح ..

الشاب يرى السعادة في الهوى والغرام ..

الكهل يرى السعادة في العمل والمال ..

العجوز يرى السعادة في التدين والصلاة ..

إنها متغيرة حقا ، ما نظن اليوم أنه السعادة قد لا يكون كذلك غدا ، تصور شخص عانى كثيرا من أجل الارتباط بحبيبته ، وحين تزوج بها أخيرا ظن صاحبنا بأنه أمتك ناصية السعادة والنعيم وأصبحت الحياة في نظره على أجمل وأحسن ما يكون ، لكن بعد فترة دب الخصام بين الزوجين واحتدمت الخلافات وتراكمت العداوات فتحول النعيم إلى جحيم مقيم والسعادة إلى قهر وألم لا يطاق . وشخص آخر تمثلت سعادته في امتلاك منزل ، حتى إذا ما توفرت الأسباب وحقق حلمه أخيرا وجد بأن جيرانه أناس سيئون مزعجون فتحول فرحه إلى بلاء وحلمه إلى كابوس .

وأعجب ما في هذه الدنيا أنك لا تكاد تجد سعيدا ، فترى الفقير يشكو ، والغني يشكو ، والعالم يشكو ، والجاهل يشكو ، والمتزوج يشكو ، والأعزب يشكو ، والقوي يشكو ، والضعيف يشكو ، والمريض يشكو ، والصحيح يشكو ... حتى ضجت الأرض والسماء بالشكوى وأصبح من النادر أن تجالس إنسان فلا يشكو ويخبرك بأنه قانع وسعيد . لا بل أن هناك البعض إذا ما صادفته سعادة في حياته فأنه يتعمد الشكوى أمام الآخرين حتى لا تصيبه العين وتطاله سهام الحسد !! ..

لن أطيل عليك أكثر عزيزي القارئ .. ولن أطرح أسئلة متعددة كما أعتدنا في حلقات النقاش ..

هما سؤالان فقط لا أكثر :

ما هي السعادة ؟ .. وهل تعتبر نفسك سعيدا ؟ ..

تكلم بحرية وصراحة ، أطلعنا على وجهة نظرك ، لعل كلامك يكون أوفق إلى الصواب من هذر الفلاسفة والعلماء ، ولعل الآخرين يجدون في تجربتك فائدة ومنفعة وسبيلا إلى السعادة .


تاريخ النشر : 2015-04-08

انشر قصصك معنا
عنقود الحياة
بنت العراق - العراق
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
مقهى كابوس
اتصل بنا
لا أريد الإفصاح عن اسمي - الجزائر
unknown girl - العراق
سارة
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (171)
2020-09-05 16:40:23
371517
171 -
حــاول تهدأ
هههههههههههههه أكبر مبلغ تقدر تتمناه
هذه هي السعادة أو 99% من السعادة
2019-09-01 18:53:09
312797
170 -
خديجة
السعادة هي أن لا تنتظر الآتي
2019-04-05 10:08:50
294312
169 -
هبة
السعادة هي النجاح في الدنيا: من حيث الحصول على المراتب العليا و الجد و الاجتهاد و التمتع بكل لحظة في الحياة
في الآخرة: من خلال عبادة الله من جميع الجوانب
2018-04-20 11:28:22
216558
168 -
نبيل الصباغ
اجد السعادة بالحصول على شهادة ذات اختصاص نادر
2017-08-24 05:33:05
172006
167 -
ياسو
الاصل في هذه الحياة وهذا العالم انه دار للبلاء والابتلاء والخوف والقلق والرعب وليس للسعاده والطمانينه والارتياح لذلك فمن العبث العيش بحثا عن السعاده والطمانينه واتعس التعساء واشقي الاشقياء هو من قضي عمره بحثا عن السعاده حوال الاتكون حزينا لكن لاتكن تعيسا انما محايدا لاالي هذا ولا الي ذاك
2017-04-10 22:55:25
151833
166 -
دوللى
السعاده بالنسبالى هى وجود شخص فى حياتك بيحبك وبيهتم بيك وعمره ما يفكر يسيبك ابدا الحب هو العنصر الاساسى فى الحياه اللى قادر يغير حياه الشخص ١٨٠ درجة وهو كمان اللى بيخلى للحياه معنى بس كمان مش لازم ننسى اننا لازم نكون قريبين من ربنا لان هو اللى قادر فى ثانيه يزيل كل الهموم والوجع اللى احنا حاسين بيه معنى السعاده بيختلف من شخص للتانى كل واحد فينا شايف سعادته بطريقه مختلفة وللاسف ان الكل سعادته ضايعه
2017-01-11 18:11:22
138818
165 -
ملكة الحزن
انا لست سعيدة ولا اعرف كيف تكون ولكنها
ربما في طاعة الله والقناعة بما اعطاك
2016-10-13 16:54:12
123871
164 -
C.N
اقسم لكم بأنني لا املك سعادة كنت اكذب وحبل كذب قصير .......حياتي ليست حياة.....
2016-10-13 16:54:12
123870
163 -
C.N
للأسف كنت سعيدة ولكن لان كلمة وحيدة في قاموسي هي حزن وكأبة امر بحالة نفسية صعبة.ولا احب حياة.
2016-10-11 11:29:40
123283
162 -
زرقاء السماء
السعادة بالنسبة لي ان تعيش مرتحا امنا لا يزعجك شيئ هنا السعادة بمعنى اعمل لدنياك كانك تعيش ابدا و اعمل لاخرتك كانك تموت غدا هنا نجد معنى السعادة و هي التوفيق بين الدنيا و الاخرة
2016-09-30 11:06:30
120887
161 -
حنين الزهره
في حياتي لا وجود للسعاده لذا لا اعرف معناها
2016-08-28 21:04:17
114396
160 -
C.N
معك حق .سعادة هي كنز من كنوز دنيا ثمينة.وحبي للحياة تجعل مني أسعد فتيات.حياتي بلا كأبة الا اعرف الا مزاح ولهوا .احب حياة.لامكان لكمة حزن في قاموسي.اعيش على مبادئي شخصية.افعل ما اراه مناسب لي.عندي طموح واحلام ارى انه ستتحقف بأذن الله.حبي للله ورسوله اكبر من حبي لي اي شئ من قبل.الله يحبني ويدخلني جنة اذا بقيت كما انا .بريئة طفلة حلوة.لا مكان للحب في حياتي.لا مكان للمشاعر حب لانه متجمدة .او مختفية بنفس وقت.هل تعرفون الماذا .لأني احب كل الناس.وارى كل مسكين واساعده.احب بشر الذي مثلي.لا مكان لقلبي لكره .بل للحب.حب كل الناس بدون أستثناء.أوقبل زهر ربيع متفتح .وقلبي نابض بحياة .
2016-06-18 18:02:14
99217
159 -
روا عسل
نعم أنا سعيدة وأرى سعادة بكل أشكالها في عمل ومال وحب من يحبني مثل عائلتي وأهم جزء في ديني
ربي يوفقني
2016-05-26 11:42:10
95610
158 -
كريستين
برايي ان السعادة اكثر من مجرد شعور و احساس فعندما يكون الانسان سعيدا يشعر بان جميع اطرافه ترقص على نغمات انفاسه و انفاس من يحب , فالسعيد يرى العالم من حوله مجموعة الوان زاهية معبرة و يحس انه مفعم بالحيوية ,متفائل و محب للاخرين وكما ان معناها يختلف من شخص الى اخر فاسبابها تختلف ايضا فهي شعور يدخل القلب عندما يوقن صاحبه ان كل شيء اكتمل من حوله و صار اروع و انه لا داعي للحزن بعد الان. اما بخصوصي انا فيكفيني ان ارى نعم الله علي و اتذكر ان الحياة جسر عبور الى الحياة الابدية لكي اشعر بهذا الشعور و ارغب في الابتسام و اسعاد الغير ايضا فلا شيء يستدعي الحزن.
2016-05-20 10:46:06
94928
157 -
الكسندرا
اولا السعادة احيانا تصنعها بنفسك واحيانا لا يمكنك صنعها الا اذا اتفقت هذه الشروطك في حياتك
الحب.الحنان.العطف.الاصدقاء الحقيقيون.العائلة.التقدير.احترام
والسعادة هي ان تعيش حياتك بمغامرة مهما كنت تعيسا تقبل المر والحلو في نفس الوقت ان تتقبل اي عواقب لاي خطوة بفرحة مهما كانت سيئة عش حياتك بفرحة وسعادة دون ان تتفق الشروط المذكورة
وبالنسبة لي اظن انني لست سعيدة ابدا فلا يوجد لي اصدقاء واصدقائي الحقيقيون بعيدون عني كل البعد وكما انني عشت خيانة وغدرا من اعز اصدقائي ولا القى احتراما من معظم الناس كالزملاء وافراد العائلة لا يوجد من يحبني الا اصدقائي البعيدون عني ولا يوجد من يحن علي ولا من يقدرني هناك من يقدرونني لكن هم غرباء فتخيل ان يقدرك الغرباء ولا يقدرك المقربون
عجيب حقا لكن مع هذا انا اجعل نفسي سعيدة بطريقتي الخاصة وهي ان اضحك ولا اهتم لاي شخص مهما كان المي في البداية لا
عش حياتك بمغامرة لان الحياة نفسها مغامرة وتحويها مغامرة ايضا لذلك غامر بها وكن حريصا على اختيار هذه المغامرة

اتمنى ان تكونو فهمتو كلامي شكرا لكم موضوع رااائع
2016-04-17 11:54:45
89770
156 -
رغووده
.....نعم انا سعيده والحياه اسعد
يسعد مسااااااكم ♥♥♥
2016-04-13 07:36:00
88963
155 -
زوبيدة من الجزائر
نعم المساء لكم جميعا وأقول الحقيقة هذا موضوع جميل ولكن هل تعلمون أحبائي لقد تعلمت من الدنيا ان أقلبت مرها حلوها وحزنها فرحها وتشائمها سعادة حتى لا تبخل علي الدنيا بطعم السعادة والفرح في كل جوانب الواقع ولقد صنعت السعادة لنفسي في كل شيء بقوة من الله لأن السعادة ليست شيئا وحدا بل هي في عدة أمور.
وشكرا
2016-04-08 08:31:20
88029
154 -
مومو امال
في نظري عندما تتحقق هذه الكلمات ستتحقق السعادة
حب ، امن ،عطف ، سلم وسلام ، والسبب الاهم هي الحرية
فابلحرية تتحقق السعادة
2016-04-04 18:03:54
87202
153 -
أم سهيل/الجزائر
قال لي أحدهم يوما وأنا صغيرة أن السعادة هي في رغبة الانسان أن يكون سعيدا وهذاأعتقد به كثيرا لأن الشواهد تقول أن ليس للسعادة مقياس فكما قلت أستاذي أن هناك غني جميل صحيح البدن مشهور يملك اليخت والسيارة والزوجة الجميلة و......ومع ذلك تعيس وربما وضع حدا لحياتة,فلماذا ؟ وكم من صاحب علة معدم وهوسعيد؟
حدثتني أمي ـرحمها الله ـأنه في شبابهاكانو يضحكون كثيرا رغم البساطة وكثرة العمل الذي يزاولونه.هل كل ما زادت الحضارة زادت التعاسة ؟ يقول بعض الناس هنا أنها لما صارت الأرضيات من السيراميك أصبحت القلوب مثلهااشارة الى التقدم 1.أو قاعدة في رأيى أو الاساس الذي لا تقوم السعادة الا عليه هو الرضى
2.أن الناس الذين يحيطون بك يكونو أناسا أخلاقهم عالية يحبونك جدا ويعملون بهذا الحديث والله لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه أنظرو أعزائي لروعة هذا الحديت وكم يجلب السعادة للأفراد لو عملنا به.وأن لا تحيط بك ثقال النفوس أو المغالين والمتطرفين في أحكامهم
3.تحديد أهدافك وليكن سقف طموحك محددا حتى لاتتعب
4.كن في المقابل للمحيطين بك معطاءا بلا حدود
5.الابتعاد الأخلاق الذميمة كالحسدو الحقدوالظلم لأنها تضر صاحبها أولا ,قال أحدهم عجبا للحسد ماأعدله بدأ بصاحبة فقتله خاصة ان كنت من أصحاب الشخصية الحساسة
6.حاول الاستمتاع بماعندك من النعم ولاتنغصن حياتك بما هو مفقودالكزوج والولد,وأشبه النعم بالمائدة المليئة بالمأكولات من موالح وحلو وانواع فواكه ولحوم وينقصها نوع من الطعام فهل نأكل ونستمتع أم ننتظر حتى يحضر الصنف ونترك الأكل يبرد ويتعفن؟
7.حاول أن تصنع عالمك الخاص من السعادة وأن تضع له قوانينك الخاصة .هذا ما جادت به قريحتي
أما بخصوص سعادتي فكنت سعيدة لما كان عمري بين 11و14سنة لأنني بدأت أكتشف نفسي بدأت أقرأكثيرا فقرأ لأحمد أمين حياتي ومؤلفات أخرى قرأت للجاحظ وطه حسين قرأت الأدب العالمي وروايات لم تكن في سني ٌٌقرأت مثلا لما كان عمري اثنا عشرة سنة رواية في مرتفعات ويذرنج وأثرت في كثيرا قرأت قصص القرآن وقصص الصحابة والسير لقد كنت رائعة في نظر نفسي مؤدبة ومحبوبة من طرف كل أساتذتي زد على ذلك متفوقة في دراستي ولي أصدقاء وصديقات ٍرائعون أب وأم واخوة أنا أصغرهم شبعت دلالا وحبا.يالها من أيام رائعة ثم تلتها ثلاث سنوات عجاف مات فيها والدي وأثرت علينا الظروف السياسية للبلاد كانت العشرية السوداء في الجزائر دخل خلالها كل اخوتي السجن ومات أبي وهم لايعلمون مات حصرة عليهم سبعة ويموت وحيدا ؟ على ركبة أمي, ثم طرقت السعادة بابي ورفرفت على بابي من جديد حصلت على البكالوريا وكانت الجامعة أجمل سنين ‘عمري غرفة4×4م شربةوعدس ولكن السعادة لا توصف لا شئ ينغص حياتنا ضحكولعب وجدوحب .ثم سنوات الزواج.....؟ولا زلت أتحسس طريقي للسعادة.
2016-03-11 01:58:48
82163
152 -
صوت الآحزان.
يظنون اننا سعداء نسو اننا نشكر الله على السراء والضراء الحمدلله على كل حال :)
2016-03-05 23:06:43
80940
151 -
هابي فايروس
ماهي السعادة؟
-هي العائلة:).
هل تعتبر نفسك سعيد؟
-نعم و لا.:)
2016-02-21 06:19:38
77442
150 -
ساهر الليالي
أنت تصنع سعادتك النسبية بيدك....
2015-12-21 23:30:09
66051
149 -
زهرة الياسمين
بالنسبة لي وبكل إختصار السعادة نصنعها بأيدنا
يجب أن نعمل كي نجده في داخلنا السعاده هي شيئ بسيط يجد بداخلنا و نجده في مخلوقات الله تعالی
لكي تكون سعيدا فقط إعمل خيرا كي تجدها وبتسم دائما كي يبتسم لك الناس.

^ ___ ^
2015-12-13 15:36:48
64731
148 -
رشا
السعادة هي القرب من الله تعالى ولكن .!!!!!اذا كان يوجد في حياتك اشخاص يوصلوك لمرحلة من الغضب حتى تشوف نفسك بعيد عن البشر والدنيا والله وكل شيء تريد فقط ان لاتشعر بشيء ولاتسمع ولاتتكلم ....السعادة كلمة لم اتذوقها ...اتمنى من الله ان يبتلينا بها
2015-11-19 13:54:22
61386
147 -
رؤى
وماهي السعادة هذا الشيء ليس موجود في قاموسنا
2015-11-04 07:15:16
59387
146 -
غريبة الاطوار
ببساطه السعاده هي السلام الداخلي
فحين تعيش السلام في داخلك لن يهمك فقر او غنى, صحة ام مرض, لن يكسرك شيء لانك تعيش السلام المجرد من الماده المجرد من كل شيء
2015-11-03 05:59:17
59194
145 -
alpha
السعادة بالنسبة لي هي التوقف عن البحث عن السعادة ! نعم و بكل بساطة _ حين تتوقف عن القلق و تدرك أن كل شيء هو فعلا مكتوب و منته عندها تكون سعيدا
2015-09-07 06:38:03
51287
144 -
فهد
بسم الله الرحمن الرحيم,, أخي الكريم مع إحترامي لوجهة نظرك, لكني أود أن أريك ماقد يحسم مادة الخلاف بل يحسمها!!بإذن الله
أولا لابد من التفريق بين الفرح,,(...لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ)الأية,
وبين السعادة!!!,

الفرح شعور مكانه الصدر !! يتأثر بعوامل خارجية !! ( المال , السلطة , الرحلات ,,الخ,,)وينقشع حال إنقشاع العوامل ويعود الانسان عند نومه لهمه!.

أما (السعادة) فمحلها * القلب *!!

فدع القلب يختار قوت يومه ليسعد!! جرب : لا اله الا الله , وسترى العجب العجاب قال تعالى : : (الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) [الرعد :28]وحتى لو أنقشع عنك المال والبشر فستعود لبيتك سعيدا مطمئن القلب والجنان !!.. أسعد الله الجميع سعادة تلم شعثنا وتغسل ذنبا...).
تحياتي
2015-08-21 14:03:44
49036
143 -
فى قلبى ملاكى الى نجلاء
انا هواياتى المفضلة الكتابة والتصميم والاعمال الفنية والمشاركة فى الاعمال التطوعية
2015-08-21 14:03:44
49035
142 -
فى قلبى ملاكى الى نجلاء
ولا يهمك يانجلاء والف سلامة عليكى ..هكون سعيدة طبعا لو بقينا اصحاب وانا من النوع الاجتماعى وبحب اكون صداقات كتير ..اما بالنسبة للانسان اللى حبتيه مقدرش حبك ليه . وعموما كله خير ومتزعليش اكيد ربنا هيعوضك بالاحسن ان شاء الله
2015-08-21 06:52:06
48975
141 -
نجلاء الي في قلبي ملاكي
انا ايضا من مصر القاهره ابلغ من العمر 20سنه لكن شكلي اصغر بكتير يعني ذي العروسه اللعبه اكتر هوايه بحبها القراءه علي فكره لما بتكتبي كتير بكون فرحانه انتي بتقولي كلامك قليل الانسان لاه كنت بحبه كنت انا بتكلم معاه كتير وهو مش بيتكلم خالص ولما اقوله ليه يقول كلامي قليل مع العلم اني كنت بشوفه بيتكلم مع اصحابه كتير يبدو واحد حب والتاني كان بيتسلي ,,,,,,,,,,, انتي من فبن في مصر انا حبيت كلامي معاكي من قبل ما اشوفك واسفه ان الرد اتاخر بس انا كنت تعبانه امبارح ويا ريت نكون اصحاب
2015-08-19 15:42:50
48782
140 -
فى قلبى ملاكى
انا سعيدة اكتر بحديثك وانا سنى مش صغير اوى 22 سنة بس ههههه لاكن معروف عنى انى مبحبش اكبر نفسى ودايما اقول انى صغيرة .. المهم انا بشكرك على كلامك دة وسعيدة انى لقيت حد يشاركنى الحديث واحب اتشرف بمعرفتك انا من مصر . انتى من اى بلد وسنك كام ؟ .. على فكرة انا بحب اكتب بالفصحى زيك بس افضل الكتابة بالعامية اكتر..ومعلش انى بكتب كتير لاكن فى الحقيقة انا مبتكلمش كتير .. بمنالك كل خير وسعادة
2015-08-18 13:38:42
48602
139 -
نجلاء
الي في قلبي ملاكي انا فرحانه اني وجدت شخص اتشارك معاه الحديث وهو انتي حديثك شيق جدا ومعاني كلامك جميل ولو كنتي لخصتي كلامك في جملتين كنت هزعل اوي انا عارفة ان مهما في سعادة بس لازم يكون في اكيد زعل بس الحمد لله ان الواحد بيحاول يعدي الصعاب ومع ان حديثك ميدولش علي صغر سنك فكم تبلغين من العمر //////////ومن اي بلد
2015-08-18 08:36:24
48576
138 -
فى قلبى ملاكى
اختى العزيزة نجلاء انا سعيدة بمعرفتك وحاسة بيكى لانى مريت بتجارب كتير مؤلمة فى حياتى لاكن قربى من ربنا هو اللى خلانى اتغلب على اى حاجة صعبة واجهتنى حقيقى انا عشت ايام صعبة كتير لاكن دلوقتى بقيت احسن شوية الحمد لله وعايزاكى متياسيش ابدا لان ربنا موجود وربنا بايده كل شيىء وقادر على تغيير الاحوال وبعدين الدنيا لسة فيها خير متفقديش الامل ابدا وخليكى دايما واثقة ان اللى جاى هيبقى احسن ..لو قربنا من ربنا اكتر حالنا اكيد هيبقى احسن . ادعى ربنا دايما وكل يوم ومتمليش ابدا من الدعاء وكونى واثقة ان ربنا هيستجيبلك ان شاء الله وعن تجربة شخصية ..كل اللى نفسك فيه اتمنيه من ربنا ومتقوليش مستحيل لان مفيش حاجة مستحيل عند ربنا ..كونى واثقة ان ان اى حاجة بتحصلنا فيها خير لينا وان ربنا بيحبنا وعايزنا نقرب منه .. انا يا اختى بالرغم من انى لسة سنى صغير لاكن اللى عشته وشفته فلى حياتى خلانى احس انى بقيت اكبر من سنى ..كل اللى مريت بيه خلانى اتعلم حاجات كتير مكنتش واخدة بالى منها .. طول حياتى كنت حاسة كانى مغمضة مش بشوف لاكن دلوقتى فتحت.. الانسان محتاج يغمض احيانا عشان يفتح اكتر ..واجهى الصعاب بقوة وتوكلى على الله دايما ومتستسلميش ابدا .وخليكى دايما مع ربنا اللى احسن من اى حد ..واسفة انى طولت فى حديثى شوية ..
2015-08-17 18:25:20
48522
137 -
نجلاء
الي في قلبي ملاكي انا اسفة اني اقولك ان حب الانسان للانسان يفني ولا يدوم ولكن حبك للة اجمل بكثير كما تقولين لاني عن تجربة شخصية اقولها لكي ليس بعد الحبيب شئ جميل بل مؤلم وان كان لفترة قصيرة انا عمري ما وجدت انسان مخلص في حياتي حتي وان كان اعز واغلي حبيب لذلك انا الان اعيش غير سعيدة لبعد اقرب حبيب لي عني بس بقول الحمدللة ولسة الجي احلي
2015-08-17 17:41:03
48515
136 -
فى قلبى ملاكى
السعادة الحقيقية فى قرب العبد من ربه .السعادة الحقيقية لما تلاقى حد بيحبك بجد ومخلص ليك .لما تحتاجه تلاقيه جنبك دايما ميتخلاش عنك ابدا. لما تلاقى حد حاسس بيك اكتر من اى حد . لما تكون سبب فى سعادة حد تانى ورسم البسمة على وشه. لما يغيب عنك شخص عزيز فترة طويلة ويرجع تانى وتقابله . لما تلاقى انسان جنبك على طول ومخلص ليك ومهما اتغير الزمان هو ميتغيرش . لما تدعى ربنا من قلبك سواء لنفسك او لغيرك وتحس ان ربنا قبل دعوتك . لما تحب ربنا فتحب الحياة ويكون عندك ثقة بربنا دايما ان القادم اجمل . لما تعيش حياتك عشان حد بتحبه يستحق انك تعمل عشانه اى حاجة . لما تكون قريب من ربنا دايما وحاسس بالامان الحقيقى وهما حصل تقول ربنا معايا . دى السعادة الحقيقية من وجهة نظرى . اما بالنسبة لى فانا الحمد لله سعيدة مهما حصل لان ربنا موجود ولانه معايا ولانى واثقة دايما بالله .........
2015-08-16 17:34:39
48413
135 -
سمر أنور
رغم ما قلته سابقا لكن تجد ناس ما عندهم جُل إلى ذكرته و مع ذلك عندهم إحساس بسكينة و طمانينة والآمان يحسدون علية
2015-08-15 16:36:41
48279
134 -
سمر أنور
السعادةبنسبة لي أولويات :
الصحة
العائلة وبيت صحي وبيئة سليمة و طبيعية
الإكتفاء المادي
عدم الإعتماد على أحد غير الله
الأمن والآمان
عبادة الله من غير خوف
حرية منضبظة
مجتمع يسود فيه القيم و معتدل
التعليم المتطور و وجود الفرص لتحقيق الذات
الجمال أو الموهبة
الصداقة والمرح والمشاركة ضرورية
الإكتفاء العاطفي الحب والقرب و السكن
آخيرا ليس آخرا المظاهر و الموضة و التكنولوجيا قد
تسليك
و إذا ماكنت ذا قلب قنوع فأنت ومالك سواء
2015-08-13 18:31:08
48014
133 -
nona
السعادة .... بالنسبة لي السعادة هي القناعة بما لديك ، ان كنت قنوعا كنت سعيدا ، ان ترضى بالنعم البسيطة التي لديك دون ان تتذمر . ان تحمد ربك على كل شيء و تشعر بالرضا لربما ما اعطاك اياه الله لم يعطه لغيرك
ان تكون سعيدا حتى لو سكنت ببيت بسيط و دافئ و ﻻ تعتقد ان السعادة فقط عندما تعيش في فيلا . فقط ارضى بما لديك ﻷنك لو ظللت تتحسر و تتمنى سوف يحيط بك الهم .. ان تكون سعيدا حتى لمجرد وجبة بسيطة ﻷنه يجب ان تتذكر غيرك يموت من الجوع في مكان آخر و غيرك ينبش النفايات ليضع الطعام على مائدة العشاء
بالنسبة لي السعادة تكمن في ابسط الأشياء ، امتداح مدرستي لي امام زميلاتي يشعرني بالسعادة .. التكلم مع صديقتي يشعرني بالسعادة ..
فقط مجرد ابتسامة والدي تشعرني بالسعادة ...
هكذا فقط !! ليس من الضروري ان تكون لي اموال قارون لكي اكون سعيدة
2015-08-06 16:49:24
47059
132 -
ميمي_حزينة
اعيش في دوامة الحزن و الاكتياب ، اتمنى ان اعيش وحيدة دون اهلي حتى اشعر بالراحة و الابتهاج لكن هذا صعب فالانتحار هو شيء وحيد لتركهم .
كبرت دون محبة و وئام حتى اصبحت عديمة الاحساس و الوجداني ليس خطا مني بل منهم ، امي و اختي ياخذن ادويات اعصاب و امراض نفسية . فالكره احساس يرتابك اما عائلتي لا اوجلهم لا الحب و لاكراهية دون اي شعور ، باستطاع قتلهم بابشع طرق .فالشئ وحيد الذي يجول في خاطري هو "الهروب" او "الانتحار"
2015-07-27 08:38:44
45666
131 -
نور القمر
dream kurd وانا اقول انك غير سعيدة
2015-07-19 03:43:17
44358
130 -
التركيه المخطوفه.
تايقر!!!
تايقر معنا بالمنتدى م اصدق
اقول انت تايقر ولا؟
2015-07-14 14:03:28
43521
129 -
تايقر
السعادة لاشي

انا لست سعيدا ):
2015-07-09 22:07:17
42497
128 -
dream.kurd
نعم انا سعيدة و الحمدلله على كل حال..
(لنور القمر)
2015-07-01 21:08:26
40826
127 -
MQX
معك دراهم انت سعيد غصبا عنك ههههههه
2015-06-18 06:10:18
38178
126 -
سيرينيتي
السعاده ماهي؟؟؟

انا ارى انها امر نسبي كل شخص يرى السعاده من منظوره الخاص ع حسب عمره وجنسه واهتماماته وديانته .
السعاده بالنسبه لي هي ان اشعر بالرضى والقناعه وان اترك امور الدنيا وانشغل برضى الله لكن نفسي مازالت ضعيفه ومازلت متعلقه بالدنيا مع اني لا ارى فيها شيئ يعجبني
لكن لا ننسى ان دوام الحال من المحال فلايوجد شخص سعيد دائما ولا شخص حزين دائما فإذا لم نعرف طعم الحزن والالم لما استطعنا تذوق السعاده والفرح ولو كنا سعداء دائماً لشعرنا بالملل لذالك وكما قالت احدى صديقاتي لابد لمعبد الاحزان ان ينهدم
2015-06-11 03:08:31
37032
125 -
الترركيه المخطوفه
المال سعاده؟؟
والله من وجهه نظري المال جا ولا راح عادي واللي يقول يعيق المستقبل اي يعيق ي عمه روحي شوفي كيف رجال وكبار الاعمال كيف عانو في طفولتهم واعطيك مثال : ستار بكس اكيد كلكم تعرفونه وتعرفون كيف مشهور راعيه يومه صغير كان فقير فقير لدرجه لا تصدق ولاكنه تمسك بحلمه واماله وشوفو اليوم كيف ملياردير وزي م قلت اول تمسك بحلمك ولايعيقك عند اي فشل او تحطيم من حد وراح يتتحقق باذن الله




سلام
2015-06-11 03:08:31
37031
124 -
التركيه المخطوفه
ببسم الله الرحمن الرحيم
انا من وجهه نظري انه لايوجد انسان ع وجه الرض ليس سعيد ان م قصدي انكم سعداء على طول وكذا لاهوكما يوجد حزن يوجد سعاده وانا ساوجهه رساله للكل من في المنتدى:

طبعا لا يوجد انسان في هذه الارض ليس مهموم والله تعالى قال في كتابه (لقد خلقنا الانسان في كبد) اي في هم وظغط ولاكن لازم ولابد لقليل من الخيال لتعيش لان من المعروف انكم كلكم عندكم هموم ولاكن ممكن في واحد منكم يسال ويقول ليه احنا مو مبسوطين بحياتنا؟؟ الجواب ان الله يعطيك شي وياخذ شي الله مساوي بين عباده مثلا انت فقير مره ومهمو ولاكن حولك عائلتك وعندك اكل ولبس ع قد حالك وقلبك ابيض بس ماعندك فلوس والثاني غني مره عندو فلوس عنده كل شي الى اهله ابوه راميه وم يدري عنه وامه راعيه حفلات ودي جي وبارتات ولاتهتم فيه وهو م يعرف الدين ولا الصلاه .. شوفو في فرق كبير مره بين الحالتين صح ولا ؟؟ الغني خسر دنياه واخرته والفقير في الدنيا والاخره ناجح باذن الله

ثاني شيء انك اذا جلست مهموم وجالس في غرفتك وشخصيه انطوائيه اقسم لك بالله ي ان كثير جدا من اللحظات السعيده انها هتفوتك وانا شخصيا مجربه هالشي ممكن انت تقول م اقدر بس هالكلمه نفسها هي اساس التحطيم الذاتي م اقدر ذي حاول دائما تشيلها من بالك لانها تحطم احلام بنيتها منالطفوله

ثالثا النجاح
النجاح لابد من الفشل وحتى المصائب المتتاليه بعضها ورى بعض لاكن انت لوكنت من الطفوله تقول بحقق حلمي وزي كذا فانا اظملك مستقبلك ان كنت انت متمسك فيه ممكن تقولون عني انا مو واعيه وكذا لاكن انا هاجيب لكم الدليل ,وهو ان العقل الباطن اذ ا جلست تفكر وتعيش التفكير من جد فهو يحاول قدر المستطاع تحقيق ذالك وافراز التفائل من جديد في ذهنك وعشان اثبت كلامي انت قبل م تنام مثلا تبي تقوم الساعه 3:00 الفجر اجلس خاطب نفسك وردد الكلمه كثير كذا العقل الباطن راح يستجيب وتقوم باذن الله في الموعد المحدد وبعدين تنفس من فمك زي لوانت تبي تنفخ نفيخه
وانا مجربه ذا واقسم بالله اني م كذبت في حرف وابصم لك ان النتيجه مضمونه



رابعا الروتين
الروتين له علاقه في جلب الراحه والسعاده ليومك اولا مثلا:
تقوم الصباح تتوضاء وتصلي الفجر وتلبس ملابسك النظيفه ومو شرط تكون غاليه اهم شي نظيفه ومرتبه وبعدها ترتب شعرك وتروح تسويلك قهوتك المفظله وبعدها تفتفت زايد الخبز اليابس الي بقاوتحطه في صحن وتاخذ قهوتك والصحن وتطلع فوق السطح وتحط الخبز للطيور لو كان حب افضل وتشرب قهوتك وتستغفر ربك وبعدها تنزل كمان خذلك فطور صحي وتكمل يومك مبتهج وتروح تحب راس امك وابوك وتتصدق لوكان بريال واحد وتحط طعام للقطاوه برا بحيث ممحد يشوفك وتقوم اليلل وتصلي وكمان تعنمد ع نفسك في كل شي حتى كي ملابسك وتزرع ورد ..ممكن تقوللون متاثره بالروايات ولافلام بس انا كذ ا روتيني واحس من جد بساعده اذا كانت ذي الاشياء فيه واسويها (فاي طعم للحياه بقيي؟؟)




رابعا الناااس

طبعا المثل يقول الناس لا تعجبها العجب ولا الصيام في رجب
طبعا خل علاقتك بالناس حلوه ووديه وحتى لوساءو لك عاملهم بالاحسن صدقنيي مين م كان سوالك شي وانت عاملته باحسان فوالله العظيم يانه لايندم ويستحي من نفسه واصلا لابد من الناس انهم ينتقدون (اذلم تجد لك حاسدا فاعلم انك انسانن فاشلا)


خامسا واخيرا انسى وسامح
وخذمن الصغير قلبه وخذ من الكبير عقله
وخذ من الحكيم تصرفاته وقدر ذاتك واحترمها وبعدها شوف كيف راح
تتغير حياتك:


انااسفه اذا طولت بس حبيت اغيركم لان اذا كنت مهتم باالاحزان بس فراح تعيش كابه وفي ضغط وكل متجيك مشكله حاول حلها بعقلانيه وهدوء وقول وفكر دائما انها دنيا وبتروح فليش الزعل؟؟) وبس سلام اتمنى رسالتي فادتكم
2015-06-10 08:42:57
36879
123 -
فكتوريا
ماهي السعاده لايوجد شيء بلعالم اسمهه السعاده هناك الحزن فقط فقط
2015-06-09 12:34:28
36735
122 -
نور القمر
لا يوجد انسان سعيد في العالم كلة و لتحدى واحد بيقول انا سعيد
عرض المزيد ..
move
1
close