الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : اساطير وخرافات

تراث و ذكريات مع المستحيلات

بقلم : بنت بحري - جمهورية مصر العربية

تراث و ذكريات مع المستحيلات
لغول عند العرب نوع من مردة الجن

أسعد لحظات طفولتي هي تلك اللحظات التي كنت أسند فيها رأسي علي صدر أمي الحبيبة لتروي لي حكاية قبل النوم ، لا أستمع لشيء إلا لصوتها العذب الذي تنخفض و ترتفع نبراته تبعا لأحداث القصة حتى يصبح خافتا هامسا ظنا منها أني غفوت ، و عندما تهم بالتسلل من جواري أمسك بملابسها طمعا في المزيد ، ومن منا لم يطمع؟ .

كانت تهددني رافعة أصبعها الذي لا أنساه قائلة : (نامي و إلا سيأتي أبو رجل مسلوخة و الغول ليأكلاكِ) كانت هذه العبارة كفيلة بأن تجعل عيناي تأبي النوم، تتركني أنا و الرعب و الهواجس ثالثنا ! يدور في عقلي الصغير العديد و العديد من التساؤلات الممزوجة بالآهات :

- ماذا لو حضر الغول و أنا ما زلت مستيقظة؟
‏- سأمثل دور النائمة.
‏- و لكنه سيعرف فهو ليس غبي.
‏- و كيف سيعرف؟
‏- عندما يبتل سريرك أيتها الخرقاء!
- أذن سأنام بسرعة و إلا سيأتي و يلتهمني دفعة واحدة و لن يترك مني إلا شريطة شعري الحمراء لأنها ستقف في حلقه و لن يستطيع بلعها (عقل عيال) يا ليتني أتحول لرابطة شعر عسي أن أنجو من هذا المصير البائس! .

تراث و ذكريات مع المستحيلات
سيأتي أبو رجل مسلوخة و الغول ليأكلاكِ ..

حينها لم يكن يدور بخلدي أن الكبار الذين لطالما نهونا عن الكذب هم أيضا يكذبون و لو كانت نيتهم حسنة! .‏

اكتشفت أن الغول الذي ما فتئ يجمد الدم بعروقي و يلصقني و يسكنني بسريري سكون الأموات ما هو إلا كائن من نسج خيال السابقين ، يأتي ذكره في قصص الرعب الشعبية لترهيب و إخافة الجبناء أمثالي!‏ .

و لكن أو ليست كل الأساطير بها نسبة ولو ضئيلة من الحقيقة؟ بني عليها القدماء و شيدوا صرحا حتى تحولت لخرافة من فرط التهويل و المبالغة فيها ! ‏.

و قديما أعتبر الغول من المستحيلات عند العرب، يقول الشاعر :

لما رأيت بني الزمان و ما بهم *** خل وفي للشدائد أصطفي
علمت أن المستحيلات ثلاثة *** الغول و العنقاء و الخل الوفي

و مقالنا اليوم سيتعرض لتلك المستحيلات.‏

الغول

تراث و ذكريات مع المستحيلات
نوع من مردة الجن ..

كائن أسطوري علي هيئة إنسان و لكن رجلاه أرجل حمار ، وأحمد الله أننا أرحنا أرجل الماعز هذه المرة فقد كنا نستعيرها و نزج بها لنلصقها بكل كائن مبهم أمامنا! . عينه مشقوقة بالطول تمتلئ بالغضب و الشرر كما يمتلئ فكاه بالأنياب المهولة القادرة علي تمزيق أجساد ضحاياه و تحويلها لأصابع كفتة سهلة البلع و الهضم.

و الغول عند العرب نوع من مردة الجن الذين يتربصون بالمسافرين في الصحاري و الفيافي ، تسخر منهم حتى يضلوا سبيلهم و في نهاية المطاف يستقرون داخل معدتهم الفولاذية.

و الأنثى من الغول هي السعلاه و هي كائن شيطاني يغطي جسدها بالشعر الكثيف و لكنها قادرة علي التحول إلي هيئة بنات حواء خاصة الجميلات منهن ، تسكن الأماكن المهجورة و يا لحظه العاثر من ترميه الأقدار في طريقها (أمه داعية عليه) ستغريه حتى تسلب إرادته ثم تضاجعه و قبل أن يفيق من نشوته سيتحول إلي لقمة سائغة في حلقها ! .

في بلدي الحبيب مصر تتشابه تلك الصفات مع كائن أنثوي كثيرا ما أتت الجدات علي ذكره في قصصهن و هو"النداهة" التي تجذب الرجال بصوتها الناعم الدافئ منادية إياهم بأسمائهم حتى تسحرهم فيسيروا إلى قدرين لا ثالث لهما .. إما الموت أو الجنون! .

تراث و ذكريات مع المستحيلات
السعلاة هي انثى الغول ..

وهناك فيلم مصري شهير يحمل ذات الاسم "النداهة" تقول أحدي أغنياته : (شئ من بعيد ناداني، و أول ما ناداني جرالي ما جرالي) .

و للفتك بالسعلاه طريقة واحدة فقط و هي طعن ظلها بشفرة حادة.

و الغول في بعض الثقافات الأفريقية يطلق على نوع من المتشيطنة يشبه الكائن الأسطوري "السيكلوب" هذا الكائن الذي أتى ذكره في ملحمة"الأوديسية" عندما وقع البطل"أوديسيون" هو و رجاله أسري لدي عملاق ذو عين واحدة ظاهرة في وسط جبهته أسمه "السيكلوب" معروف بنهمه الشديد لأكل لحوم البشر و لكن في النهاية استطاعوا الفرار من قبضته.

و هناك بعض كتب التراث تشير إلى أن الغول ما هو إلا حية عملاقة تعرف بالغول و هو نوع من الأفاعي مشهور الخليج.

و أترك لك عزيزي القارئ اختيار الغول الذي يرضي خيالك.

العنقاء (الفينكس)

تراث و ذكريات مع المستحيلات
طائر النار الأعظم ..

طائر النار الأعظم ، رمز الحياة و الموت، التجسيد الأمثل لعقيدة الخلود و البعث عند الفراعنة ، فالإنسان سيبعث بعد موته ليحيا حياة الخلود و ستصعد روحه إلي السماء ، فالموت عندهم لم يكن نهاية بل هو المدخل لحياة أبدية كما يحدث في أسطورة طائر العنقاء .

أما كلمة "الفينكس" فالبعض يقول أنها يونانية الأصل و البعض الأخر يقول أصلها كلمة "فينيق" فهذا الطائر كان رمزا للحضارة الفينيقية العظيمة في سوريا القديمة و رسم هيكله على سفنهم التي كانت تجوب البحار.

أما عند العرب فسمي"العنقاء" نظرا لطول عنقه و قد وصفه العالم العربي"داود الأنطاكي" بأنه : (يقارب حجم الجمل و أرفع منه عنقه طويل شديد البياض مطوق بصفرة).

خلط البعض بينه و بين طائر الرخ و هو طائر عملاق من فصيلة العقبان و قد ذكره ابن بطوطة في أحدي رحلاته قائلا : ( و لما كان اليوم الثالث و الأربعين ظهر لنا من بعد طلوع الفجر جبل في البحر بيننا و بينه عشرين ميلا و الريح تحملنا صوبه، فعجب البحارة و قالوا: لسنا بقرب البر و لا يعهد في البحر جبل، فلجأ الناس إلى الاستغفار و التضرع و سكنت الريح بعض سكون، ثم رأينا ذلك الجبل عند طلوع الشمس و قد أرتفع في الهواء و ظهر الضوء ، الذي تخيلناه جبلا ما هو إلا طائر الرخ) و لك عزيزي القارئ أن تتخيل حجم هذا الطائر الذي حجب ضوء الشمس من هذه المسافة! .

تراث و ذكريات مع المستحيلات
الرخ كما صوته الاساطير العربية ..

و هناك أسطورة العنقاء تلك الأسطورة التي تقول أن العنقاء طويل العمر يأتي كل خمسمائة عام ، في نهايتها وعندما يشعر بدنو أجله يتجه صوب معبد الشمس بمصر ، يلطم جناحيه ببعضهما و هما يحتويان علي حويصلات من مادة "الفسفور الأبيض" الذي يشتعل فور اتحاده مع الهواء ، بعدها يتحول الطائر إلى كرة نارية ملتهبة تأتي على ريشه و لحمه و عظامه و لا يتبقي من هذا الجسد سوي حفنة من الرماد ، تخرج منها دودة ما تلبث أن تتحول لشرنقة يخرج منها بعد أيام قليلة طائر عنقاء جديد يكاد يكون صورة طبق الأصل لسلفه ، يحلق راجعا إلى موطنه الأصلي لتبدأ دورة جديدة .

و للعنقاء قصة شهيرة مع سيدنا سليمان عندما دخل عليه في مجلسه قائلا : (أنا لا أؤمن بالقدر ، فالإنسان هو من يصنع قدره بنفسه و ليس الله) .

فرد عليه السلام : (إن صانع الأقدار هو الله و الإنسان ما عليه إلا الاختيار بين الخير و الشر) ، و تحداها أن تغير قدر فتاة فقيرة توشك أن تولد في شمال البلاد و ستتزوج من أحد أبناء ملوك الجنوب في مكان خارج البلاد! و رغم أن العنقاء سرق الفتاة بعد مولدها و وضعها في جزيرة نائية إلا أنه لم يستطع منع القدر ، عاقبه سليمان بالنفي في الجبال و بالمنع من الاختلاط بباقي الطيور، و يقال أنه منذ هذا الحين لم يشاهده أحد.

كان للعنقاء مكانة عظيمة في الزمن القديم تفوق مكانة التنين خاصة في الحضارة الصينية القديمة ، كانوا يتبركون بهذا الطائر فائق الجمال ، و قال عنه أحد كتابهم : (للعنقاء رأس ديك و عنق أفعى و فم عصفور و ظهر سلحفاة و ذيل سمك).
قد يكون العنقاء أسطورة أو حقيقة لا يهم ، المهم أن نأخذ العبرة من أسطورته وأن نبدأ من جديد كلما ظن البعض أننا انتهينا ، أن ننفض عنا غبار الرماد و نبدأ يوم جديد ننسي معه القديم، و هذا ما فعلته مدينة "غزة" الصامدة عندما اتخذت هذا الطائر شعارا لها فكلاهما ينهض من جديد وسط الرماد.

الخل الوفي

تراث و ذكريات مع المستحيلات
الخل الوفي .. هل له وجود ؟ ..

هل حقا الخل الوفي مستحيل الوجود مثله مثل الغول و العنقاء؟ ذلك الخل الذي يحبك و يصادقك دونما هدف ، يخاف عليك حتى من شطحات نفسه، شخص كأنه جزء منك، كأن قلبك قلبه و كأن عقلك عقله، جسدان يتشاركان و يتقاسمان روح واحدة، شخص ينتشلك من أحزانك قبل أن تغرق فيها ، شخص إذا أخطأت يقبل أعذارك و أذا بحت يصون أسرارك ، هل أصبح هذا الشخص ضرب من ضروب الخيال بعد أن تحولت غالبية العلاقات الإنسانية إلى علاقات مصالح تزول بزوال الهدف و الغاية ! أصبحت علاقات مادية محددة بالأرقام ، لها أسهم في بورصة الحياة، مثلها مثل بئر البترول الذي يتهافت عليه الجميع حتى تجف منابعه.

وصف ونستون شرشل الصداقة قائلا : ( هي البحث عن قطة سوداء في غرفة سوداء عن طريق رجل كفيف) .. كحلها و أظلمها جدا ونستون! .

علاقة الصداقة مثل البطيخة قد يسعدك حظك و تكون حمراء شهية الطعم و قد يعاندك حظك و يكون الخيار أشهي منها ! و لن تعرف نوع بطيختك إلا وقت الشدائد لأنها الوحيدة التي تكشف معدن صديقك و تسقط الأقنعة من على الوجوه.
و هناك مثل مصري يقول :( زي ما في شامبو ضد القشرة في صحاب ضد العشرة) .

ختاما

لو قدر لك عزيزي القارئ أن تختار المستحيل الرابع فماذا سيكون؟

عن نفسي سأختار وحدتنا كعرب ، و في هذا يقول نزار قباني : (خريطة الوطن العربي فضيحة، فحواجز و مخافر و كلاب، و العالم العربي إما نعجة مذبوحة أو حاكم قصاب، و العالم العربي يرهن سيفه فحكاية الشرف الرفيع سراب) .

أتمني أن يأتي ذلك اليوم الذي نفك فيه رهننا و نستلم سيفنا قبل أن يأكله الصدأ و يصبح هو و العدم سواء. ‏

المصادر :

- ويكيبيديا ومواقع انترنيت أخرى .

---------------------------------------------------------

تصميم الصورة الرئيسية : الحاج جاسر اون بيرسون : https://www.facebook.com/eg4x11

تاريخ النشر 08 / 04 /2015

انشر قصصك معنا
فرح - الأردن
براءة روح - أرض الله الواسعة
ابنة ادم
امرأة من هذا الزمان - سوريا
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (101)
2020-06-18 06:10:04
358140
101 -
القلب الحزين
قصصك رائعة حقاً أحسنت.
2019-10-19 12:20:39
320993
100 -
ديدا
هي الثقافه وصلت للهلوسه
2019-05-29 13:34:41
303935
99 -
طيف
احب اشكرك على المقال الروعة .ما بتفق معاك في المستحيل الرابع .
لمن كنت صغيرة حبوبتي(الجدة في اللهجة السودانية)كانت بتحكي لي عنهم خصوصا السعلولة (السعلاة) وبما اني ما شاء الله كنت طفله طول لسانه ٤أمتار كانت بتقول لي بتحب تاكل البنات اللسانهم أطول منهم و بنوموا ما بصلوا العشاء ..برد ليها..حبوبة هي المفروض شيطان ما دايرانة نصلي اصلا
شوفتي ده لسان طويل...وبجري في عز البرد الحق الصلاة.ههههههخ
2019-05-29 13:33:45
303927
98 -
طيف
اغلبها موجودة عندنا في السودان
2018-10-23 07:49:14
263255
97 -
احمد السعودى
والله يا بنت بحرى اضحكتنى كثيراا باسلوبك الجميل فى الكتابة مثل عندما قلتى كحلها ونسون هههه اما رابع المستحلات الذى تتحدثين عنه هو الحب الصادق وشكراا
2016-05-16 05:21:56
94396
96 -
زهور
عندي سؤال بسيط اتمنى الرد عليه هل بنت بحري سودانية الجنسية ؟؟! لانني من السودان الحبيب ☺️☺️
2015-06-25 10:16:21
39415
95 -
Nono Al-kofi
المقال حلووووو
2015-05-17 14:25:53
33381
94 -
السيدة ذات الفم المشقوق و الممزق (كوشيساكي اونا)
حقا شيء رائع جدا الخل الوفي و العنقاءو الغول وكل شيء ابداع
فالعنقاء اصدق بوجوده الغول ممكن اما الخل الوفي من سابع المستحيلات ان تجده فلا وجود له.
2015-05-17 14:27:38
33379
93 -
السيدة ذات الفم المشقوق و الممزق (كوشيساكي اونا)
حقا شيء رائع جدا الخل الوفي و العنقاءو الغول وكل شيء ابداع
2015-05-01 06:32:18
30951
92 -
فتاة العالم الحيرانه
شكرًا عزيزتي بنت بحري على مقالك الجميل الممتع بالنسبة لي الدنيا مليئة بالمستحيلات ، فمستحيل ان تمضي الحياة كما كانت ومستحيل ان تجد شخصا لم يغضبك ولا مرة ههههههههه ، اذكر عندما كنت في الصف الأول ابتدائي عندما كان والداي يوقضاني باكرا مع الفجر للذهاب للمدرسة كنت اتضايق وكنت أتمنى لو يذهب والدي للمدرسة بدوني وذات صباح استيقظت باكرا ووجدت نفسي وحيدة في الغرفة خرجت للصالة ولم اجد احد ايضا فرحت قلت ببراءة بابا خرج ولن يأخذني للمدرسة ولكن كنت أفكر ان هذا غريب لماذا يذهب والدي للمدرسة بدون ان يأخذني وانا أفكر وجدت والدي امامي ويقول بنتي الشاطرة قامت اليوم باكرا وما تعبت ابوها وبالفعل احسست ان غيابي عن المدرسة شيء مستحيل ههههههههههههه
2015-04-24 15:39:50
30213
91 -
سارة زهور
مقال ممتع و سلس استمتعت بقراءته
.
.
.
.
أنا منذ خمسين عاما،
أراقب حال العرب.
وهم يرعدون، ولايمطرون...
وهم يدخلون الحروب، ولايخرجون...
وهم يعلكون جلود البلاغة علكا
ولا يهضمون...
2015-04-21 12:16:54
29843
90 -
بنت بحري
العزيزة بسمة
نعم الدنيا ان خليت بليت أسعدني مرورك تحياتي.

الأخvampire ‎53
أنا أيضا مثلك أعتبر الكتاب خير جليس و رفيق في هذه الحياة. . تحياتي.

العزيزة منطق
واضح أنك تحبين الكلاب أنا أيضا أحترمها و لكنني في الوقت ذاته أخشاها فلها معي حادثة مؤلمة.

العزيزة مها
نعم وجود إنسان سعيد طوال حياته لهو المستحيل بذاته! ..تحياتي.

العزيزة شخص ما 222‎
أميمة أفتقدت كتاباتك و قصصك يا فتاة ، أين جديدك؟ . .تحياتي

الأخ محمد العلاوي
‏ نعم يا محمد أود لو نمتلك درذينة من كل نوع لنرسلها في علب هدايا لمن في بالي. .تحياتي.

العزيزة ‏yasmin
نعم كتبت قبل كدة وأنا أخذتها و نقلتها و بكل جبروت وضعت أسمي عليها، أهذا ما تودين قوله؟ قبل إن تكيلي الإتهامات جزافا أرجوا أن تدعميها بأدلة! تحياتي

سلام.
2015-04-20 12:00:39
29718
89 -
yasmin
المقاله دي اتكتبت قبل كده
2015-04-16 20:51:49
29464
88 -
محمد العلاوي
نحتاج الى مثل هذه المخلوقات لنخوف بها اصحاب الفساد في الامة العربية.تحياتي لك ولشعب مصر الحبيب
2015-04-16 18:33:49
29436
87 -
شخص ما 222
لكم تمنيت قراءة مقال عن المستحيلات، وها هي ذي أمنيتي تتحقق ويكتب المقال على يد الأفضل : بنت بحري المبدعة .. سلمت يداك .
2015-04-16 15:25:17
29396
86 -
maha
مقال رائع.....المستحيل عندي هو انسان سعيد طوال حياته
2015-04-14 12:23:02
29210
85 -
Vampire 53
أنا اعتقد بأن الصديق الأمثل هو الكتاب مثلما يقول الشاعر: "وخير جليس في الزمان كتاب".
وبالنسبة الى الغول لا أعتقد بوجوده الا اذا أثبت أحدكم لي اثباتا مقنعا.

وأخيرا طائر العنقاء أعتقد أنه كان اها قديما لبعض الشعوب و القبائل القديمة, ولكني أظن أن طائر الرخ موجود و هذا بسبب اتيان حضرتك برحلة ابن بطوطة اضافة بأني قرأت قصة السندباد و كان منها أنه ركب على ظهر أحد تلك الطيور عندما كان في الجزيرة, والله أعلم !!!!!!!!!
2015-04-14 12:23:02
29208
84 -
منطق
بصفتي المحبة للقراءة أعتقد أن الخل الوفي هو الكلب لأنه من أوفى الحيوانات يساعدك حين تحتاج اليه و يمشي بقربك دائما انه يفهمك ولكنك لا تفهمه ................

وشكرا
2015-04-14 05:08:04
29194
83 -
بسمه
الدنيا ان خليت بليت ،زي مافي شر في خير ،والاخلاء الاوفياء موجيدين !!!!!
2015-04-13 19:07:20
29179
82 -
بنت بحري
العزيزةjinlaa
كان لي أستاذ في الجامعة يقول لنا " اليأس خيانة" لم أعي معني العبارة إلا في السنوات الأربع الأخيرة ،نعم دوام الحال من المحال..تحياتي

العزيزة سارة
أنا مهمة؟! أنا أغلب خلق الله ياسارة ، لا تخدعك تلك العبارات الرنانة التي تصدر عني،فأنا أحيانا أتحول إلي ريشة في مهب الريح.
ما الذي لا تفهميه بخصوص العطار؟ ياسارة ظروف الموقع المالية لا تسمح بتفعيل نظام العضوية و لو لصاحبه . . سلام.

العزيزة دودي
تحيا مصر يابنت بلدي و يحيا الوطن العربي رغم الجروح . . أهلا و مرحبا بأهل الصعيد الجدعان
سعدت بوجودك ويا سارة

أخي أزهر
‏ يا لها من فلسفة!

سلام.
2015-04-13 07:38:57
29097
81 -
أزهر
عن نفسي أقول إن المستحيل هو وجود المستحيل
2015-04-13 04:28:50
29069
80 -
دودي أسوان مصر
رائع ...

تعجبني مقالاتك جداً وأحرص علي عمل نسخة عندي علي الكومبيوتر ....

اشكرك . أتمني المزيد بنت وطني وبحري ....تحيا مصر
2015-04-12 18:38:15
29050
79 -
سارة .
ببنت بحري سألتش بس عشان كل شوي اشوف اسمش في الموقع حسيت انش مهمه مره وقلت بسأل بشوف الزبده .م فمهت حق اياد العطار يعني كيف م يملك عضويه؟؟.
2015-04-12 12:14:30
28985
78 -
jinlaa
بنت بحري ،شكرا على هذا الموضوع، الشيق ،والممتع ،والجميل كجمال صاحبته .
أما بالنسبه لرابع المستحيل فهو دوام الحال ،مهما نمر بأيام صعبه ومرهقه وشاقه بالنسبه لنا نحن بنو البشر، فستمحيها أيام جميلة ومشرقه ومبهجه ،فلا يجب أن نيأس عند أول عقبه نواجهها .
واخيرا ، لايأس مع الحياة ولاحياة مع اليأس ومن عمق الألم نصنع أمل جديد.
2015-04-12 12:14:30
28983
77 -
بنت بحري
أخي نور 201
الله عليك يانور ، لقد لخصت صفات الخل الوفي بطريقة سلسة بسيطة تنم عن طيبتك أنت و صديقك لا حرمك الله منه وجعل صداقتكما تدوم العمر كله.

العزيزة دلال
حلوة روح التفاؤل يا أختاه و لكن متي ستشرق شمسنا ؟ أعتقد أننا سننتظر طويلا فالسماء ملبدة بالغيوم و أصوات الرعود تدوي في كل مكان بالتزامن مع صواعق البرق التي تحيطنا من كل جانب . .تحياتي.

العزيزة رشا
كما ذكرتي عزيزتي فأوطاننا تمتلئ بالغيلان التي يغشاها غول أسطورتنا، و تمتلئ بالملاعين الذين وضعوا علي رؤسنا الطين! تحياتي.

الأخ علي
هو ليه حضرتك محسسني أن هذه المرة الأولي التي تسمع بها بقصة سيدنا سليمان و العنقاء؟ أدخل علي أي محرك بحث و أكتب"سليمان و العنقاء" وسيظهر لك بدل المصدر عشرة ،أنتقي منها ما شئت. . تحياتي.

عابر سبيل
لم أحرمك من شئ يا ابن بلدي ،و بما أنني أم العروسة فالتتفضل بشرب كوب من الشربات و أهو تعمل الواجب و تجامل العروسة . .تحياتي.

سلام.
2015-04-12 04:36:33
28959
76 -
عابر سبيل
بنت بحري
حمد الله علي السلامه
مالها الجلابيه بقي !! بذمتك مش احسن من السوارييه
اعتقد انك عارفه رأيي اييه فا مش هقوله علشان التكرار

اسلوبك في الرد علي التعليقات بيفكرني بأم العروسه في فرح بنتها
2015-04-11 19:50:27
28932
75 -
الجريح حمزة أسد الله
أشكرك أختي العزيزة بنت بحري فأنا ممتن لك كل الإمتنان على كلماتك فأنا لا أقوم إلا بواجبي ولو فعل الجميع ذلك لكنا فأفضل حال..
أما بخصوص فترة تجنيدي فإنها طويلة جدا في بلدي خصوصآ في أوضاعنا الراهنة...
ولكني قد إلتقيت ببعض أفراد عائلتي وعدت لمدينتي بعد غياب ثلاثة أعوام بسبب إصابتي بالكتف الأيمن منذ ثلاث شهور وذلك هو سبب غيابي عن موقع كابوس....
2015-04-11 17:06:07
28922
74 -
علي
من اين اتيت بالقصة العنقاء وسيدنا سليمان عليه السلام اذكري مصدرك قبل ان تكتبي موضوعك يا اختي العزيزة وشكرا جزيلا لكي
2015-04-11 15:42:17
28905
73 -
دلال
مقال جميل بنت بحري ماشاء الله عليك وبابرك فيك المستحيل ما نقرر نحن انه مستحيل ومادام كلنا نجلس وراء اجهزتنا الثابته والمحمولة ونقرر في كل مرة ان الحال من المستحيل ان يتغير وان الوحدة مستحيلة فلن نتغير ولن نتحد ابدا حالنا اليوم ليس شرا مما كان عليه حال العرب قبل بعثت النبي محمد صلى الله عليه وسلم ومع دلك وحدهم وجعل منهم قوة لا تقهر بما بالاسلام بالدين مادمنا بعيدين عن ديننا لن نتحد مطلقا وهدا مستحيل مستحيل ان يضل هدا حالنا لابد من يوم تشرق فيه شمسنا انا واثقة لكن المستحيل ان يكون على يد هدا الجيل الاناني الامعة البعيد عن الدين
2015-04-11 15:41:01
28890
72 -
نور201
مش عارف اذا كنت كده خل وفى ولا لا بس انا كان عندى صاحب قريب منى جدا فى المرحله الابتدائيه ولظروف خاصه بسبب انفصال اهله عاش مع باباه فى بلد تانيه وكان بيجى لوالدته كل اسبوع وانا كنت بروحله كل اسبوع عند والدته علشان اشوفه انا دلوقتى فى الثانويه ولسه بنزور بعض ونخرج ولسه اعز اصحاب منغير اى مصالح هو بيفهمنى من غير ما اكلم وبيعرفنى لو كذبت وبمجرد ما يبص فى وشى بيعرف انا بيا ايه وزعلان ليه من غير ما اكلم برغم انى بشوفه بس مره فى الاسبوع واحيانا مره كل اسبوعين وتلاته وميعرفش ايه ال بيحصلى غير ال بحكهوله لكن لسه بيعرف ال بفكر فيه كأنه بيقرأ افكارى وانا كذلك معاه وبنحس ببعض لو حد حصله حاجه وهو بعيد باقلنا من الابتدائى حتى الثانوى يجى6 سنين ومنقطعتش العلاقه الحمد لله بنقابل بعض بس علشان عايزين نشفوف بعض مش اكتر ولا مصالح ولا بتاع دحنا حتا مش بنجيب لبعض هديا عيد ميلاد مجرد ان التانى افتكر وقال للتانى كل سنه وانت طيب دى بكل الهديا
2015-04-11 15:37:52
28881
71 -
بنت بحري
عاطف يا عاطف
لم تخرج عن الموضوع بل أنت في معاميق معاميقه، أتعرف لولا الضوابط و المحاذير التي وضعها العطار و الخاصة بالسياسة لكنت تكلمت عن المستحيل الذي ظننا أنه تحقق في الثورة ثم فوجئنا أننا جميعا أكلنا البونبوني الذي وعدونا به.
ثم معندناش ستات تضرب أزواجها بالجزم طالما السواطير موجودة، عموما أحرص علي ألا تكون العروس قصيرة مثلي وترتدي الكعب العالي، لأن الأحساس به فوق رأسك الكريم لن يعجبك علي الأطلاق.

العزيزة مرجانه أمل
جزء النداهة بالتحديد هو ما كان يجب أن أتعمق فيه أكثر بإعتباره نابع من البيئة المصرية، و لكن يسعدني أن المقال أعجبك و أشكر لك مرورك العطر . . سلام.
2015-04-11 15:37:52
28879
70 -
ريان
اخ عاطف
انا شايف انكم تقتلو الكبار احسن :-)
2015-04-11 12:18:17
28877
69 -
بنت بحري
أخي أبو سليمان
ما هذا كله يا أخي؟ هكذا سأغتر و لن يستطيع أحد محادثتي بعد ذلك ، أعطيتني أكثر مما أستحق و أكثر مما أتطلع إليه ، أرجوا ألا تعود إلي حالة الصمت مرة أخري و تحرمنا من عذب كلماتك . .تحياتي.

أخي الجريح حمزة أسد الله . . حمدا لله علي سلامتك يافتي ،ورحمة الله علي صديقك، أرجوا أن تكون فترة تجنيدك قد أنتهت و عدت إلي أهلك بالسلامة، أرحب مرة أخري بعودتك إلي كابوس وأسمح لي أن أرفع القبعة لك و لكل جندي يقف علي حدود بلاده . .تحياتي.
سلام.
2015-04-11 11:40:49
28874
68 -
عاطف
بنت بحرى

اختى العزيزه لسه بدرى لما الاقى بنت الحلال بس اه يا خوفى لتبقا هيا الى ماسكه الجزمه الى خبطت فى دماغى او هيا الى ترمينى من الشباك :D

فتاه البئر

حضرتك فهمتينى غلط انا مقصدتش نغيير عقول الشعوب فده طبعا من المستحيلات زى م حضرتك قولتى انا اقصد فئه العلماء واساتذه الجامعات والمهندسين و غيرهم الى يقدروا ينهضوا بالمجتمع ده علميا و ثقافيا طبعا ده بالنسبه للشباب والصغار اما الكبار وافكارهم الرجعيه وووو فده مستحيل يتغير بس احنا فايدنا الصغار نربيهم صح وساعتها هتشوفى الفرق تقلص اد ايه بينا وبين دول العالم ...

كمثال على التفكير السلبى و الغريب جدا لكبارالسن موقف حصل مع استاذ ليا ايام ثانويه عامه هو شارك فى ثوره 25 يناير وهو رايح فى يوم قابل واحد كبير فى السن فالراجل ده قاله انتوا الى بتبوظوا البلد ومش عاوزينها تقف على رجليها م كانت حلوه عايشين وساكتين و و و

فرد استاذى : حضرتك مرتبك كام ؟
فقاله : 1200 جنيه
استاذى : وبيقضوك انت واولادك
فقاله : الحمد لله اينعم بيخلصوا يوم 10 فى الشهر بس ربنا بيسترها
استاذى : عليك ديون لناس
فقاله : ايوه بس ان شاء الله هسدد الى عليا
استاذى : بتوصلك مياه نظيفه
فقاله : انت بتهزر هو فى ميه نضيفه فى مصر
استاذى : رغيف العيش الى بتشتريه بيعجبك ؟
فقاله : انا مش بشتريه
استاذى : عشان كله زباله ومسامير طبعا
فقاله : لأ لأنى لو اشتريت عيش مرتبى هيخلص رابع يوم فى الشهر
استاذى : انتخبت قبل كدا ؟؟
فقاله : لأ
استاذى : عمرك حسيت ان ليك قيمه فى البلد دى
فقاله : يا ابنى انا شارب المر وساكت متقلبش عليا المواجع انا عايش عشان ولادى زوجت واحد وفضلى بنتى الكبيره وان شاء الله يجيلها عدلها طيب انت كل الى قلته ومش عندى هو عندك واكتر كمان خارج ليه بقا
استاذى : يمكن انا متوفرلى امكانيات مش عندك ويمكن عندى فلوس اكتر منك بس مش لاقى كرامه واخاف اموت من غير م يكون لأبنى كرامه هو كمان وبعدين انت فاكر فى امر من الى قلته عشان تشوفه !!

وسابه ومشى
شايفه التفكير كل الى عاوزه فى حياته اكل - شرب - مكان يعيش فيه ويتحمل الى ميقدرش يتحمله انسان ومن المستحيل يتغير تفكيره ولو قلتله لازم تتغير يقولك انت مش حاسس بينا و و و يمكن جزء كبير فى تفكيره صح بس اكيد التعامل بالسلبيه دى غلط ..

اعذرينى يا بنت بحرى القصه ملهاش علاقه بالموضوع بس حبيت ادى مثال حى
2015-04-11 11:40:49
28873
67 -
مرجانه امل
مقال رائع شكرا ... اعجبني جزء النداهة او السعلاء ... تحية لك و لكل ناس مصر الحبيبة ،
2015-04-11 09:06:12
28862
66 -
الجريح حمزة أسد الله
أود أولآ أن أشكر الأخت بنت بحري على هذا المقال الرائع فهو أول مقال أقرأه بعد غيابي عن الموقع حوالي ثلاث شهور...
أظن بأن المستحيلات كثر في هذه الدنيا فقد ذكرت كاتبتنا اهمهم ولكني اجد أن الخل الوفي موجودآ وإن كان نادرآ فقد اجتمعت بثلاثة منهم في حياتي توفي أحدهم والإثنين أصدقائي حتى اللحظة...
اما عن سؤال الكاتبة عن المستحيل الرابع فأنا لن أقول توحد الوطن العربي فهذه مستحيلة لدى الجميع بل سأكتفي بإستحالة عودة الأمان لأوطاننا العربية بعد الحروب والطغاة التي مرت علينا... وشكرآ
2015-04-11 07:07:56
28851
65 -
بنت بحري
عزيزتي ريما
كيف أنساكي يا أختاه؟! و لكنني أرد بالترتيب خوفا من أن أنسي أحد ، نفس ما قولتيه لي أقوله لك فأنت من الطيور المهاجرة و لكن الحمد لله علي عودتك سالمة إلي أحضان كابوس ، و قريبا سأناقش مع البوص مجموعة من الجزاءات التي ستوقع علي من يهجرنا دون ابداء أسباب مقنعة . . .تحياتي

العزيزة قلب نجمة ‏
‏ ما أحلي أسمك! أعشق تلك الكنيات الحالمة، لا تخشي من شئ مهما كان ، فمع العطار أصبح الخوف في خبر كان .. تحياتي.‏

العزيزة رماد النار
سلمتي لي عزيزتي من كل شر وأرجوا أن أكون عند حسن ظنك بي . .تحياتي.‏

العزيزة سارة
دلحين أنا فرد من أسرة كابوس و هذا ‎ما يهمني ، أما عن العضوية فالعطار نفسه ليس لديه عضوية، ثم لماذا أطلبها من الأساس إن كنت أتمتع بكل مزاياها؟ و لكن عذرا ياسارة لماذا سألتيني أنا بالذات هذا السؤال؟ تحياتي.‏

الأخodesus‏ ‏
‎ ‎أنا بحب أدلعه ، أمزح بالطبع ، خطأ غير مقصود خاصة أنني في أجزاء كثيرة أكتب من الذاكرة . .ممتنة لك علي التنبية.‏

الأخت ‏lily
لا عزيزتي لا يجب أن تمدحيني، و لو نظرت جيدا للتعليقات ستجدين الكثير من أوجه النقد التي ألتزم أصحابها المحترمون بمعايير النقد و قواعد النشر ، أبعثي ملاحظات عزيزتي فهي علي الرحب و السعة. . تحياتي.

أسعدني مرور الأعزاء ‏lamour p av‏ وسيرشا

تحياتي للجميع ..سلام.
2015-04-11 07:14:00
28827
64 -
ابو سليمان
اولا اشكرك اختي بنت بحري على المقال الرائع
ثانيا لي شهور لم ادخل هنا لاني كنت مسافر للعمل
المهم دخلت هنا وقرات مقال للاخ عطار فتذكرت بنت بحري ونزلت لارى رد منها كيف لا وقد تعودت ان ارى اختي بنت بحري
لمد طويلة هنا , انا من رواد الموقع القدامى لكن بالصامت لاا احب الكلام , المهم اسدني بعد ان رايت تعليقك هناك وموضوعك هذا فخفت والله ان يفقدك الموقع ولم تكوني هنا فكلنا تعودنا عليكي واتمنى التوفيق لكي بكل ما تخطه اناملك اختي العزيزة
وتقبلي ردي من اخ تعود على الموقع والاستاذ عطار وبنت بحري بحياته لفترة طويلة
ودي لكم جميعا ,,
2015-04-11 17:02:11
28824
63 -
رشا
مقال جميل اما عن الغول والعنقاء وغيرهم ليش مستحيل ماعنا بالوطن العربي مليان غيلان ووحوش وابو عين حمرا عم ينهشوا فينا المستحيل انو ينقلعوا من خلقتنا ونرتاح ونعيش بسلام
وعلى قولتك يابنت بحري
سلام
2015-04-10 15:49:06
28802
62 -
ريما
اختي بنت بحري انت نسيتيني لييييييه ههههههههه
2015-04-10 15:28:29
28789
61 -
بنت بحري
الأخ عاشق الموقع
اسعدني مرورك و أشكرك لأنك ذكرتني بما كان يجب ألا أنساه و هو أن أشكر صاحب تلك الصور التي أضفت للمقال جمالا.

عاطف يا عاطف
أنا بقي يستحيل أري تعليق لك يا تيفا و لا أضحك ، أما عن صاحبنا صاحب اختراع الكفتة بسلطاته ببابا غنوجوه فقد أخذ من الشعب المصري ما يستحق فنحن شعب ابن لذينة لا نترك فرصة إلا و نقتنصها خاصة لو كفتة و بالطحينة ، كل مستحيلاتك ستزول عندما ستجد بنت الحلال التي ستقص عليك أحداث المسلسل التركي بالتفصيل الممل "أبسط ياعم"

نانا الصديقة الصدوقة حبيبة قلبي بلا منازع.
الوقت الذي كنت فيه تسطرين بيدك الكريمة هذا التعليق كنت أشعر بذلك ،فالقلوب تهفو إلي ساكنيها ، يبدو أن لا أحد يعجبه حاله! لا من أخافوه راضي و لا من رحموه راضي . . تحياتي.‏

العزيزة ريحانة
و الله أنا أيضا كنت أقرأ الخل بفتح الخاء و كنت أتسأل ما علاقة هذا السائل الذي يوضع علي السلطة بالوفاء ..تحياتي.‏

العزيزة دعاء
كم أعشق أسم دعاء فهو أسم أعز صديقاتي ،ممتنة علي عذب كلماتك، و لكن ياتري من المقصود بأبو عيون خضراء الذي تودين إيجاده؟ تحياتي.‏

العزيزة صفاء الجميلة أطال الله عمرك من أجل أبنك الجميل لا حرمك الله منه. . تحياتي.‏

العزيزة هالة
بت؟! نهارك ألوان ...عموما سماح عشان خاطر العراقية. . سلامة قلبك من الشيب عزيزتي سلام. ‏‎ ‎
2015-04-10 14:16:42
28782
60 -
بنت بحري
العزيزة رزكار
قصة سليمان و العنقاء قصة معروفة للغالبية و سردها بالتفصيل كان سيعد حشوا مملا ، أما عن الفراعنة فقد بات غير المصريين يعلمون أكثر منا نحن المصريون عن الفراعنة و هناك مقالة للبوص عن التحنيط تجعلك تخجلين من العبور لبوابة الفراعنة نظرا لروعتها . . تحياتي.

أخي سوداني ابن وطني الثاني . . عندكم ستة علي ستة عندنا عشرة علي عشرة أين ذهبت بالفرق؟ طالت فترة تواهنا يا أخي ! لو وجدت الطريقة أبلغني فأنا مثلك أود إنقاصها و لكنها للأسف تزيد لا تنقص! تحياتي.

زهرة نيسان يا زهرة نيسان . . لا عليك عزيزتي أنا مسامحة طالما ستدفعين رسوم المرور داخل المقال و تسدديها في خزانة كابوس ليد المعلم اياد العطار.

الأخت ‏ramsen
أنا أيضا مثلك أتمني أن يعيش الجميع في سلام أسعدني مرورك.
سلام.
2015-04-10 14:16:42
28780
59 -
lily
هل يجب علينا أن نعجب بالمقال ونمدح كاتبته كي لا تستبعد تعليقاتنا؟!
2015-04-10 10:45:56
28766
58 -
نا نا 10 / 4 / 2015
اﻻخ العزيز احمد بﻻل

نيابة عن اﻻخت بنت بحري اتطوع واقول اضف الى معلوماتك ان المستحيﻻت هي ثﻻثه الغول والعنقاء والخل الوفي ..
هذا هو مافاتك . فالذي يربط بين الثﻻثه هو المستحيل .
ارجو ان اتضحت الصوره . وشكرا .

نا نا
2015-04-10 10:45:56
28759
57 -
بنت بحري
أحبائي الشعب الكابوسي أعلم أني تأخرت في الرد عليكم و لكن بمجرد عودتي من زيارة عائلية هنزهق كلام و حركات

تعليق رقم 55 الأخ أحمد بلال :عندما تعلم ما علاقة الغول بالعنقاء بالخل الوفي سأطلب منك تصحيح أخطائي اللغوية سلام.
2015-04-10 10:45:56
28757
56 -
سارة .
بنت بحري بسألش سؤال ذلحين انتِ وحده من الاعضاء للموقع ولا زينا يعني من القراء والمشتركين ؟
2015-04-10 10:45:56
28753
55 -
Odesus
اسم البطل أوديسيوس وليس أوديسيون فلقد سميت على اسمه هههه
موضوع رائع تحياتي لك.......
2015-04-10 05:40:30
28747
54 -
a7md belal
بنت بحري المقال رائع جدا وجديد لكنة يمتلئ بالاخطاء اللغوية
رغم انني لم اعرف ما الذي دخل الخل الوفي في مواضيع الغول والعنقاء ولكن شكرا لكي علي هذة المقالة الرائعة.
2015-04-10 05:40:30
28745
53 -
سيرشا
مشكووووووووووووووووور
2015-04-10 03:59:23
28733
52 -
رز گار
عزيزتي نانا...قال سبحانه وتعالى (ان الله ﻻيغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) ان لم نغير انفسنا ونزيل الحقد والبغضاء
فلن نتقدم خطوه واحده لﻻمام......سﻻم وتحيه...
انثى سعيده..سﻻو خوشكم چونى باشى...لن اقول لك من اين انا ولكني سأخمن من اين انتي....
اذا كنتي في اربيل وفي مصيف تحديدا...فأشهر مصيفين في اربيل ..هما بيرمام وشقﻻوه...انا ارجح انك كرديه سوريه نازحه
تسكنين تحديدا في شقﻻوه بمنطقة سه رميدان....تخميني جاء اوﻻ من كلماتك التي تميل للشاميه وثانيا للقبك الذي يدل على
الحزن ﻻن الفتياة حيث اعيش ليس لديهم وقت للحزن...والغالبيه العظمى من الذين يتكلمون العربيه هم فوق الخمسين عام
ولكي ان تخبريني من اين انتي وان لم تريدي فأنت حره....
اما بالنسبه لﻻسم فلماذا ﻻتأتين لي بنفرين كباب وتكه..حتى احلف لكي عليها اني انثى...برتبة مدام...
عرض المزيد ..
move
1
close