الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

جيران السوء

بقلم : ليلى - المغرب

الأن أنا أمر بحالة نفسية جد صعبة بسبب جيراني المزعجين
الأن أنا أمر بحالة نفسية جد صعبة بسبب جيراني المزعجين

 
أعانى كثيراً من الجيران منذ مدة طويلة جداً ، لقد اشتريت بيت و فوقي جيران مستأجرين بيت واحد قسمه صاحب البيت وجعله شقتين بدل واحد لطمعه في أخذ مبلغين عوضاً عن مبلغ واحد للبيت في الشهر ، و في رأيكم بيت مساحته ثمانين متر كيف سوف يتم تقسيمه لشخصين و كل واحد متزوج وهذه هي الطامة الكبرى ، حيث أنني أعاني و بشدة من الصداع الأبدي و طرق و خبط من الصباح حتى الفجر ، أذهب للغرفة الأخرى و أسمع خبط من الجار الأول و أهرب للغرفة الأخرى لكي أنام فأسمع طرق وخبط من الجار الثاني ، أقصد زوجاتهم ،

تكلمت معهم بالحُسنى أكثر من مرة دون فائدة ، يقولون : لسنا نحن من يسبب الإزعاج ، ربما الجن فوق رأسي و أنا لا أعلم بذلك ! أصعب من هذا كل واحدة تأخذ سجادة و تنفضها فوق نافدتي مما يتسبب بالغبار والأوساخ ، حتى أني لا أستطيع أن أفتح النوافذ لا ليل ولا نهار ، معاناتي مستمرة كل يوم ، ذهبت لأشتكي عليهم في مركز الشرطة و تم استدعائهم و لكن لا حياة لمن تنادي ، بالمقابل عادوا لما كانوا يعملوه بقوة لأنهم لم يعجبهم الأمر أني اشتكيت عليهم ، ذهبت للمحكمة و قالوا : هذا ليس تخصصنا ، أدعي بصلاتي كل يوم و في سجودي ، الأن أنا أمر بحالة نفسية جد صعبة ، صار عندي قلق ولست مرتاحة بحياتي ،

حتى أني عرضت البيت للبيع ، لكن للأسف مع هذا الوباء كرونا الكل منشغل ولا أحد يفكر بشراء بيت ، بالله عليكم أنا لم أقل كل شيء لأنني متعصبة و حياتي صارت جحيم ، حسبي الله ونعم الوكيل ، في شهر رمضان تركت البيت وقضيته كله عند أختي ، و عندما عدت وجدت المشكلة قائمة ، يا رب أنظر لحالي وأخرجني من هذه المشكلة مخرجاً جميلاً دون ذنب ، و لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، وحسبنا الله وكفى.
 

تاريخ النشر : 2020-06-14

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
انشر قصصك معنا
قصص
من تجارب القراء الواقعية
صدمني ولا أعلم ماذا بعد؟
زهرة البنفسج - العراق
حدثوني عن السحار فقالوا كلاماً عجبا
طامعه في عفو وكرم العفو الكريم - السودان
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje
load
تعليقات و ردود (19)
2020-06-22 12:59:50
user
358971
19 -
شخصية مميزة الى صاحب المقال
فرج الله عنكي
2020-06-17 19:16:17
user
358086
18 -
ام انس
كان الله في عونك حسيت بك اختي حتى انا عانيت من صداع الجيران وغيرت السكن ففوجئت بجيران اسوا والمشكلة واحد على اليمين وواحد على الشمال اثنين بدل واحد!! الفرق بيننا اني مستاجرة فقط ليس بيتي
2020-06-17 17:31:33
user
358061
17 -
محمد الامير
اقل شيء تفعليه تدعي عليهم فدعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب ،
لاتكوني مسالمه اكثر من اللازم فأنتي تحملتي تجاوزاتهم وازعاجهم بما فيه الكفايه ويجب ايقافهم عند حدهم ، واعتقد ان مثل هذه الناس لن يتركو ازعاجك الا اذا وجدو منك ازعاج ومشاكل اكثر والبادئ اظلم ، ولا يوجد عليك حجه او ملامه لأنك لم تعتدي عليهم وانما هم من بدأو وانتي تدافعي على حالك فقط .وربنا يكون في عونك
2020-06-17 10:16:20
user
357978
16 -
Lolo
انا ايضا اعاني ولكن من اصوات ابواق االسيارات عندي فوبيا منها وقد تسببت لي بنوبات من الصداع الشديد المستمر عانيت منه لمدة 3 سنوات كاملة كانت حياتي جحيما في تلك الفترة
2020-06-15 19:05:57
user
357719
15 -
اسماء
كان الله في عونك أختي
جار السوء مشكلة كبيرة وتنغص صفو الحياة
أنا أيضا أعاني من هذه النوعية السيئة من الجيران لكن بشكل مختلف وهو أن جارنا عنده اولاد مراهقين لا يدرسون ولا يعملون أي شيء ويحضرون أصدقائهم قرب باب منزلهم ويقضون الساعات الطوال في الثرثرة والضحك بصوت عالي بالاظافة الى نباح كلاب أصدقائهم صباحاو بعد الظهيرة و بعد منتصف الليل، يعني النوم والراحة مستحيلة.
2020-06-15 11:12:17
user
357631
14 -
توته @
موجودون وبكثره عليكم بالرحيل قطر الندى وليلي انهم جيران السعد هههههههههه
2020-06-15 10:55:56
user
357629
13 -
گاندي
أعرف أن هذه المشكلة ليست بالسهلة ، لذلك ورد في سنتنا النبوية الشريفة الدعاء اليومي للإستعاذة من جار السوء في دار المُقامة ، وهو الجار الذي يشاركك المبنى نفسه ، لذا أنصحك بترديد هذا الدعاء يوميًا كل صباح {اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء ومن ليلة السوء ومن قضاء السوء ومن صاحب السوء ومن جار السوء في دار المقامة} ، وأنصحك بالصبر فهو مفتاح الفرج ، ودوام الحال من المُحال ، لا بد أن يكبر أولادهم ويخفت ضجيجهم أو ربما ينتقلوا أو تنتقلي أنت ، وأنصحك بالنقل حين تسنح الظروف ، أما الشكوى في الشرطة والمحكمة فقد تخلق العداوة بين الجيران وهي من أسوأ أنواع العداوة لأن الخصوم ستكون في مواجهة دائمة مما يمكنهم من النيل من بعضهم

المشكلة أن الجار السفلي دائمًا هو الذي يتعرض لأذى من فوقه ، أنا أسكن في بناية عائلية كنت أقطن في طابقين ثم اكتفيت بالعلوي ، ومن سكن تحتي يتأذى قليلًا من ضجيجنا بينما أنا لا أشعر بأي ضجيج من تحتي ، إنما أشعر بصخب من يسكن فوقي ، فلو كنت أنت التي يسكن الطابق العلوي لكنت ارتحت ، جربي أن تعرضي عليهم الفكرة أن تتبادلوا الأدوار ؟؟
2020-06-15 07:43:15
user
357601
12 -
زائر
اذا استطعت ان تغيري مكان سكنك افعلي او قومي بتركيب عازل للصوت في الحائط والسقف يوجد مختصين في هذا وتستطعين مشاهدة مقاطع فيديو على اليوتيوب لذلك
2020-06-15 06:35:37
user
357586
11 -
Lola
نحن تسكن في بيت طابقين في الطابق الأرضي ويسكن فوقنا أخ زوجي ولديه ما شاء الله خمسة أطفال صغار أكبرهن عمره 11 عاماً ولك ان تتخيلي الضجة يعني إذا كانوا فوق لست مرتاحة وإن نزلوا للأسفل لست مرتاحة واهلهم يبوخونهم ويمنعونهم من عمل المتاعب ولكنهم أطفال صغار مهما حاولوا ضبطهم لن يقدروا بالأخير لا نستطيع منعهم من اللعب والصراخ.. وأنا نفسيتي متعبة من جهة ومن جهة أخرى أعرف أنهم أطفال صغار ولا أعرف كيف أعود نفسي على الوضع وإذا فكرت بالانتقال لست متأكدة من أن المكان الذي سأنتقل إليه سيكون أفضل بالأخير كل مكان له سيئاته وإيجابياته.. نصيحتي لك هي الصبر بالأخير أنت تعانين من أشخاص كبار وواعين لكن ماذا لو كانوا أطفال صغار لا أحد يستطيع أن يقنع الطفل ألا يلعب.. الله يكون معك ومعي ويهدينا ويبعد عنا وساوس الشيطان يارب.
2020-06-15 06:23:09
user
357584
10 -
قطر الندى
يا الله فعلا جيران مزعجين
مثل جيرانا بالضبط لكن جيرانا غير
الام تصرخ في اولادها لدرجة صوتها يصدر صدى في الشارع ولكن لا حياة لمن تنادي .
وأولادها يضربون اولادى ودائما يتربصون بهم ويكيدون لهم المكائد لدرجة انى قررت الرحول .
المهم عليك بإيجار شقتك والسكن في شقة أخرى لكى تريحى بالك.
لكن ما كان تشتكيهم في مركز الشرطة لانك بالشكوى زدتى الطين بلة.
2020-06-15 00:57:35
user
357558
9 -
رجاء
الممنوع مرغوب والمتاح لا يعجب احد اكتبي لهم ورقة ع بابهم فولي فيها اني تعودت ان انام واعيش بمستوى الازعاج الاول وانكم اخفضتوا مستوى صوته وانا الان اعاني من ارق وعدم نوم ولم استطع ان افعل شي ف ارجو منكم طلب وليس امر ان ترجعوا نفس مستوى الصوت العالي الاول لكي استرد حياتي السابقة وانظري ماذا يحدث حتى وان نفذوا ماطلبتي منهم لن يستمر لمده طويله اكثر من عشر ايام لان جهدهم مضاعف والانسان مع مرور الايام يمل من روتين يطلب جهد ووقت اكثر من الالزم
2020-06-14 23:20:38
user
357544
8 -
saâd
ليلى انا اكره هذا النوع من البشر الملعونين و حياتهم باءسة(انهم موجودون  بكتره انا اسميهم الهمج عديمي الفاءدة هههههههه اصبري قليلا بعد
2020-06-14 23:08:18
user
357542
7 -
ام ريم
حقا الجار المزعج يحول الحياة الى جحيم كان الله في عونك برائي ان تعرضي شقتك للايجار وتبحثي عن شقة اخرى وبثمن ايجار الشقة الاولى تسددي الثانية وترتاحي من ازعاجهم لك
2020-06-14 23:02:31
user
357541
6 -
saâd
انا.عندي مشكله مع الناس دول اضن انها افعال عديمة الاخلاق و مستفزة كتيرررا
2020-06-14 22:51:24
user
357540
5 -
هاني
لصاحبه المقال
ذكرتيني بجارنا المؤذي فقد كان ابنهم بعمر العاشره او التاسعه تقريبآ وكان كلما رائ احدآ من اطفالي او زوجتي يشتمهم بابشع الالفاظ الذيئه ونشتكي لأمه ولم يعاقبوه كما اعتقد ومن ثم يعود لما كان عليه بعد اسبوع او شهر لثلاث مرات ونحن نشتكي لاهله ومن ثم ذهبت الى عاقل الحاره واشتكيته ولم يجدي نفعآ ومن ثم بيوم قام بشتم زوجتي وفي نوبه غظب قامت برمي نفايات وبقايا المطبخ والقمامه بباب منزلهم وقد نهرتها كثيرآ لان هاذا لايليق بنا ولكنها قالت اريدهم فقط ان يشعروا باذيه الجار ونرى ردة فعلهم وقد اعجبتني الفكره وانتضرنا قليلا لتخرج امه غاضبه وتقوم بتنظيف القمامه وتنقلها الى بابنا وتعاتبنا على رمي قمامتنا ببابها وقمت بدوري باخبارها بعمايل ابنها وكم مره اشتكينا لهم بدون فايده واخبرتها اننا فعلنا هاكذا ليجربوا كيف هي اذية الجار وبنوبه غظب دخلت بيتها وظربت ابنها بكل صرامه وعاقبته وهددته بعدم تكرار مايفعله لدرجه كنت اسمعهم الى بيتي ومن ذالك اليوم لم يكرر مايفعله وهاكذا حاولي انتي ان تذوقيهم من الكاس اللي تشربي منه بسببهم عسى ان يحسو ويشعروا بما يفعلوه بك كل يوم دمتي بخير وعافيه
2020-06-14 20:56:39
user
357524
4 -
ليلى
الله يعينك يا أختي ويخلصك من هؤلاء الجيران على خير وفي أسرع وقت

يا الله كم أن مشكلة إزعاج الجيران مزعجة وسيئة
أنا أشعر بك وأقدر ما تمرين به لأنني أنا وعائلتي نعاني منها ولكن ليس من الجيران في الطابق فوقنا إنما من جيراننا أسفلنا فجارتنا الله يهديها دائماً فاتحة نوافذها ولديها طفلين أعمارهما ١١ و ٥ سنوات تصرخ عليهم بكل ما أوتيت من قوة لدرجة أننا نفكر أن مصيبة حصلت لها هذا غير أصوات مشاكلها هي وزوجها فكل شيء مسموع ولم يعد لأسرار بيتها حُرمة
هذا غير دفع فاتورة المياه عنهم ومشاركتنا في خط الكهرباء ونحن نقول لا بأس لوجه الله لأنهم فقراء وزوجها لا يعمل لأن لا أحد يقبل أن يشغله عنده بسبب قلة أخلاقه وصاحب مشاكل فحتى البيت الذي يعيش فيه ومنذ خمس سنوات لا يدفع أجاره وغير أصوات الأغاني الصاخبة التي تصدر أحياناً منهم...

أنا أحب البيوت العربية المجاورة والواسعة كما كنا في نعيش في بيتنا بكل راحة فلا نُزعِج ولا نُزعَج أما بيوت البناية أو العمارة فغير مريحة ولها قيود وشروط معينة هذا غير صعود الدرج وخاصة على كبار السن فليس كل البنايات لها مصعد

الحل يا أختي أت تصبري قليلاً إلى حين تنتهي أزمة كورونا ان شاء الله وتبيعي البيت ومن ثم تشتري اخر غيره فعلاً صدق المثل الذي يقول ( الجار قبل الدار)
ليس فقد بالإيثار إنما أيضاً بالإختيار ،

معظم الناس الأن في منازلهم ولا يخرجون فمن المؤكد نسبة الإزعاج تزداد لهذا السبب .

بالتوفيق ان شاء الله.
2020-06-14 20:06:17
user
357513
3 -
واحد من الناس
أجري بيتك وبالإيجار استأجري بيت آخر الى ان تجدي مشتري له ، ويا حبذا لو تؤجريه لناس عندها اطفال مليان عفاريت يقومون بالواجب ..
2020-06-14 16:22:36
user
357483
2 -
ان الله مع الصابرين
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
جل جلال الله تبارك وتعالى رب العالمين العزيز الجبار
قال الله تعالى ( قل هذه سبيلي ادعوا الى الله )
صدق الله العلي العظيم
والله الذي لا اله غيره ولا رب سواه والذي نفسي بيده جميع المشاكل والمصائب في الكون تحل بالدعوة الى الله عز و جل رب العالمين ، فهي طريق الرسل والانبياء عليهم الصلاة والسلام وهي مقصد وجود الانسان وهي اشرف واسما عمل في الوجود وهي سبب رفع البلاء عن الامة وهي سبب نيل رضا الله الرحمن الرحيم والفوز بالجنة والنجاة من النار والعياذ بالله منها نسأل الله العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا و الآخرة
إلجئي الى الله تبارك وتعالى بالدعاء والبكاء واطلبي منه الرحمة والمغفرة و الهدى والعافية والرزق ، عليك بالدعوة الى الله تبارك وتعالى رب العالمين ، تكلمي لأي شخص عن عظمة الله الحي الذي لا يموت الرب الجليل الله عز و جل رب العالمين ، ذكريهم بان لهذا الكون خالق خلاق حكيم ملك جبار مالك الملك حكيم حكم عدل خلق الجنة والنار وانذريهم بأن عذاب الله شديد
اللهم اني اسالك للمسلمين موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل اثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار
اللهم اهد الانس والجن وفرج كرب المسلمين وطهر ارضك من اعدائك يا رب العالمين يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام
اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ورسولك ونبيك وعلى آله وصحبه وبارك وسلم تسليما كثيرا واكرمنا برؤيته واجعلنا رفقاءه في اعلى غرف الجنة جنة الخلد يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام
2020-06-14 16:15:51
user
357481
1 -
Memo
قومي بافعال تزعجهم لكي يشعروا بمعاناتك وهكذا سيحاولون ارضاءك لكي لا تزعجيهم هم اضا
move
1
close