الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : العراف

العزوف عن الزواج

بقلم : غير معرف - شمال افريقيا

مرحباً أعضاء وزوار موقع كابوس والقائمين عليه ، لدي موضوع للنقاش وأحببت أن أطرحه عليكم لأفادة بعضنا ..

لماذا يصل بعض الشباب والفتيات إلى قناعة تامة بأن العيش بدون زواج أفضل من العيش بزواج ؟ يرفضون فكرة الزواج نهائياً ، والبعض منهم يختار ويفضل العيش مع عشيق/ة على الزواج من أجل الحصول على الرضا الجنسي والعاطفي معهم ،

ولكن هل تعتقد أن هذا الخيار (العزف عن الزواج ) لأنهم ربما مروا بطفولة مضطربة ؟ أو ربما بسبب الفقر وتدهور الوضع في الشرق الأوسط ، وخاصة في بعض البلدان التي تعاني من الصراع ؟ أو بسبب مرض أو ضعف جنسي أو ما شابه ؟ أو بسبب تعقيد نفسي ربما تعرضوا له من جانب أولئك الذين أرادوا الارتباط بهم ، ثم تم رفضهم ، لذلك امتنعوا عن فكرة الزواج وألغوه من حياتهم بشكل دائم؟

في الواقع ، أنا أعرف الكثير من الناس الذين يرفضون فكرة الزواج لأسباب مختلفة ، ولكن في الغالب بسبب اضطراب الطفولة والوضع المالي السيئ ....
استميحكم عذرا على الإطالة .
تحية طيبة

تاريخ النشر : 2020-06-25

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : سوسو علي
انشر قصصك معنا
مزيد قصص
قصص ذات صلة
العراف
بُشر الغمام
العراف
Kilwa Zoldic - الأردن
العراف
كارلا - بيتي
قصص
من تجارب القراء الواقعية
صديقي الغريب
أحمد خالد - مصر
فوبيا العناق
ملاك - المملكة العربية السعودية
إكتئاب
إنهيار
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje
load
تعليقات و ردود (65)
2020-08-16 00:51:04
user
368459
65 -
القطة الشقراء
انا عن نفسي لا أفكر في الزواج اريد ان أعمل واحقق أحلامي
إلى الأخت دغدغة اضحكني تعليقك.
2020-08-14 08:59:49
user
368198
64 -
اية
اقول أنه بسبب علاقة الوالدين في الطفولة، قد تكون علاقة الوالدين مضطربة، لذلك الشخص يخذ فكرة سيئة عن الزواج، هذا رأيي الشخصي
2020-07-25 15:29:22
user
365204
63 -
بنت العراق الى سندريلا
طبعا انت كلامك صحيح و لكن ليس كل الذكور يفكرون بهذه الطريقة، فالبعض منهم (البعض وليس الكل) و للاسف يستهين بأعمال المنزل ويعتبرها لا شيء يذكر وانه هو الذي يتعب دائما وعلى المرأة ان تكون بخدمته دوما متى اراد حتى لو كانت مريضة او مرهقة. احياتا لا يكون الاذلال بسبب الإنفاق إنما في كثير من الأحيان يكون الرجال اصحاب طبع عنيف ويعاملون زوجاتهم وابنائهم بقسوة ( والشكاوى من هذا الامر حدث ولا حرج) والزوجات في كثير من هذه الحالات لا يستطيعون طلب الطلاق لأنه لا يوجد معيل لهم غير الزوج ولا يستطيع الأهل تحمل عبئ بنت مطلقة.
2020-07-24 16:02:58
user
365027
62 -
سندريلا
محمد الدليمي
"قذارة غيرك " يعني أنك اختزلت المرأة ( روح ، ثقافة ، اخلاق ، قيم ، مبادئ .. ) في جسدها و كأنها مجرد سلعة تنتهي بمجرد استعمالها و يجب رميها و كأنها قذارة على كل حال ساحترم وجهة نظرك .. لو وجد شاب "نظيف" لم يغازل فتاة في حياته فهنيئا له بالفتاة "النظيفة "

بنت العراق
نعم هذه أنا .. هناك شبان يرفضون الزواج لانه مكلف بالنسبة لهم و لا يتحملون تكاليفه خصوصا في ظل غلاء المعيشة فيفضلون اللهو و الانتقال من زهرة إلى زهرة دون زواج و هذا النوع يمكن أن التمس لهم الاعذار لكن أن يتزوج شاب ثم يرفض الإنفاق على زوجته أو يقوم باذلالها كي ينفق عليها فها غير معقول لأنها زوجته و ليست غريبة و ذلك واجب عليه و من حق كل مرأة تتعرض لهكذا ابتزاز أن تشتكي و عندها سيجد نفسه مجبرا على دفع معاش شهري .. طبعا يجب اختيار شريك مناسب حتى لا نظطر للشكوى و وجع الراس لكن احببت ان اتحدث عن أسوء الاحوال كي تفهمي قصدي اقصد تلك زوجته وهبته نفسها و جمالها و جهدها و انجبت له الاطفال و تدمر جسدها فمن ابسط حقوقها هي أن يوفر لها ضروريات العيش الكريم تلك هي الحياة الزوجية هي تفاهم أخذ و عطاء حب و انسجام و ليست تذلني و أذلك تحاربني و احاربك
2020-07-21 20:29:51
user
364489
61 -
Memo
لان البشر عباره عن اطفال لايمكنني ايجاد رجل ناضج اضمن بقاءه معي وعدم تركي انا واطفالي والذهاب ورا ملذاته اخاف ان اتزوج واتطلق واعيش بفقر او ان يكسر قلبي اما الان لايمكنني ان اخسر شيء ليس لدي مسؤوليات
2020-07-20 14:19:02
user
364135
60 -
بنت العراق الى سندريلا
انا لا ادري اذا كنت انت نفسها الأخت سندريلا التي تجادلت معي في موضوع سابق بهذا الموقع وهو موضوع " ما الأهم؟ الدراسة ام الزواج" فاذا لم تكوني نفسها فتجاهلي تعليقي.

اذكر في وقتها انك اعترضتي على وجهة نظري بأن الدراسة والعمل اهم من الزواج، حتى انك في وقتها تسائلتي لماذا أظن ان الرجال سيذلون زوجاتهم بسبب الإنفاق عليهم. الان وبعد ان قرأت انت بعض التعليقات هنا في هذا المقال آمل انك اقتنعت بوجهة نظري، فالكثيرون علقوا بأن الزواج مكلف والعائلة مكلفة ولن ينفقوا أموالهم التي تعبوا في جنيها على تكوين عائلة بل الأفضل من وجهة نظرهم تركها للغرباء او لأقاربهم. رغم انه في حالتي زوجي هو من شجعني على العمل وهو الذي قدم لي على التعيين في دوائر الدولة، الا انني وبحكم ما ارى واسمع بت اكثر اقتناعا بان الدراسة والعمل اهم من الزواج.
2020-07-20 12:56:59
user
364108
59 -
محمد الدليمي الى سندريلا
اذا لا تتوقعي مني الزواج فأنا لا اريد قذارة غيري
2020-07-19 18:40:51
user
364008
58 -
سندريلا
محمد الدليمي
نحن بشر و ليسنا ملاك و طبيعي أن تقيم الفتيات علاقات مادمن عازبات فالفتيات أيضا يحتجن للحب و الشعور بالاهتمام و إشباع رغباتهن و يحق لهن ذلك مادمن عازبات و اذا حدث و تزوجت احداهن فلا يحق لك أن تحاسبها الا منذ اللحظة التي تزوجتك فيها و الماضي يجب أن يبقى ماضي و لعلك تكون سبب في توبة احداهن و تكسب بذلك الثواب فمن يعلم
اتمنى لك أن تقابل المرأة التي تنغرم بها فعلا و عندها لن تتمكن من مفارقتها ابدا
2020-07-18 16:28:06
user
363776
57 -
بنت العراق
تعليقي السابق لم يكن ردا على شخص معين بحد ذاته لانني رأيت الكثيرين لديهم نفس الرأي والظاهر ان الكثيرين نسوا ان من حق المرأة شرعا ان تعتمد على زوجها ماديا، الحمد لله انني امرأة عاملة ولا انتظر من احد ان يعيلني ويذلني بسبب ذلك وعموما كما قلت انا ابقوا اموالكم في احضانكم وليهنأ بها الغرباء بعد موتكم والجأوا للحرام لكي يرضي رغباتكم فلن اصدق ابدا انكم تعيشون بعفة وشرف. اذا اصبح الزواج وتكوين الاسرة كلام فارغ فعلى الدنيا السلام
2020-07-18 14:58:01
user
363754
56 -
محمد الدليمي الى بنت العراق
اتمنى ان ينشر تعليقي ردا على كلامك اولا طبعا الزواج مكلف و طبعا الاموال مهمة لا يوجد امراة بالكون لا تفكر بالاموال فلا نكذب على انفسنا اغلب الفتيات عندما يأتي لخطبتهن شاب يختارون من هو اغنى من هو افضل مركزا لنترك الاخلاقيات و الفلسفة على جنب و نتكلم بالواقع ٩٩% من الفتيات يبحثن عن الثري الذي يحقق رغباتهن اما كلامك عن بنت الحلال اضحكني صراحة انا سأتكلم عن محيطي درست في الجامعة و رأيت العجب من الفتيات في الكلية عملت في شركة و انصدمت بأفعال الموظفات مشكلتنا اننا ندعي الفضيلة و نحن نفتقد لها تستطيعين تنزيل تطبيق بيغو لايف و شاهدي ما تفعله النساء او ادخلي لان قروب نسائي و شاهدي الكلام ثالثا هناك عشرات من المكاتب التي تقدم خدمة رعاية عاملات خدمة مقابل مبالغ معينة و انا لدي فعلا عاملة خدمة إثيوبية تطبخ و تنظف و تعمل كل شيء رابعا كتبت في وصيتي عندما اموت توزع اموالي على المؤسسات الانسانية فلن يذهب دينار واحد لاقاربي بالنهاية مجتمعنا للاسف وصل لقمة الانحدار الاخلاقي انا لست ساذج لكي ادفع الاف الدولارات لكي اتزوج من امراة كانت مرتع للشباب بحجة الرعاية و الاسرة و هذا الكلام الفارغ تحياتي
2020-07-18 13:11:49
user
363725
55 -
بنت العراق
ما دام اصبح تفكير اكثر الرجال بأن الزواج مكلف والأفضل له ان يبقى اعزب لكي يحافظ على أمواله فنلغي إذن فكرة الزواج نهائيا وليبق الأغلبية عزاب وما دام اغلب الرجال يتخذون من مسلك بعض الفتيات اللاخلاقي عذرا لكي لا يتزوجوا بدلا من ان يبحثوا عن بنت حلال من عائلة شريفة فهم احرار. ابقوا أموالكم في حضنكم ولترعاكم هذه الأموال بدلا من الزوجة و لتعوضكم عن الولد وإذا ما مات احد منكم فجأة سواء كان شابا او كهلا عندئذ تذهب أموالكم التي تعبتم فيها وضحيتم من اجلها بالزواج وتكوين أسرة للاقارب وهنيئا لهم بها.
2020-07-15 10:27:15
user
363149
54 -
محمد الدليمي
من راي و انا شاب ابلغ ٣٤ سنة و اعزب لم اتزوج بسبب ما اراه من انحلال اخلاقي للبنات لا اقول ان الشباب معصومين و ملائكة لكن عندما ترى الفتاة تقيم علاقة مع ثلاثة او اربعة في الكليات و المعاهد هذا غير التطرق للعلاقات على الانترنيت فأنا عن نفسي افضل ان ابقى اعزم على ان اتزوج عاه..... ستأتي متابعة و تقول لا ليس جميع الفتيات هكذا نعم انتي صادقة ليس جميعهن هكذا بل ٩٨% منهن طبعا شخص سيقول ما عذا التخلف الذي تقوله سيكون ردي ببساطة اني لن ادفع الاف الدولارات التي تعبت لكي اجنيها على فتاة كانت مرتع للشباب و تأتي لتكون شريفة مكة برأسي هل الاموال مهمة نعم مهمة فأنا تعبت و عملت لكي اجني اموالي لو كان هذا هو المقياس لكنت تزوجت اجنبية و خلصنا .
2020-07-13 07:20:56
user
362703
53 -
مرحبا
شكرا للاخت سوسو على الرد ... كان تعليقي كالاتي :
حسب دراسات كثيرة وابحاث اجريت تبين ان ادمان الاباحيه يكون احد اسباب العزوف عن الزواج لاساب كثيرة كتبت الكثير واكتفي بذلك الان
2020-07-11 19:18:38
user
362447
52 -
Ib_ba
مدري احس الزمن هذا كل البنات يتكلمون مع شباب اي من دائرة المدنيين ( الي عايشين ب مدن و متحضرين ) ، و ثانياً احس انه مكلف للغاية و تحس انه حفلة مو تقضية عمر و الناس و القصر و ذبائح و الى ان تصل التكلفة ١٠٠،٠٠٠ ؛ و من المضحك في الموضوع لما شاب يفكر ان عمر ال ٢٥ السن القانوني للزواج هو الآن يجب ان اتزوج لا يا رجل السن القانوني سن المسموح و ليس مرحلة يجب ، الزواج اذا جاءت شهوة هنا يجب عليك شرعاً ، دائما و انت بالعمر هذا ضع اموالك في التجارة او من هذا للقبيل .
2020-07-11 07:21:24
user
362335
51 -
سوسو علي - مديرة الموقع -
(مرحبا) .. تعليقك لم يصل
2020-07-11 06:09:15
user
362325
50 -
مرحبا
كتبت تعليق من مده ولم ينشر فهل من خطب ما ؟؟؟!!! لا اظن انني تعديت الحدود والقوانين بتعليقي
2020-07-08 11:06:06
user
361792
49 -
نواف
من وجهة نظري ان العزوف عن الزواج ضياع ... ولكن الوقت والايام ستخبره انه كان ضائع.
2020-07-03 17:27:44
user
361022
48 -
صابرين
يمكن لأنه أغلبنا مر بتجربة الحب في سن صغير وفشل فيها
مع الأجهزة والبرامج صار الأغلب يتعرف على ناس من أماكن مختلفة وبعيدة ونمضي أغلب الوقت ندردش بها
لكن مع الأيام يزيد الحب بس تلقى الطرف الثاني مو معترف فيه أو يميل له مجرد يتسلى بوقته
يعني بتكلم عن نفسي أنا مريت بثلاث تجارب وكل وحدة مختلفة و غير عن الي قبلها
كنت وحدة وحيدة وقتها و لحد الحين مازلت وحيدة بس وقفت وقلت ما أضيع وقتي بناس تافه طبعآ أخذت وقت عشان أتخلص من التفكير بها
الأولى ما ابي اتكلم عنها
الثانية الحلو كان يبي يشوف صوري طبعآ سحب علي عشان ما أرسلته بس ما حزنت كثير لأن العلاقة ما أستمرت فترة طويلة فنسيته بسرعة و أعتقد لأني ما كنت أبين له أبدآ أني أحبه أكتب له كلام حلو بس تسليك وصراحة حبيته عشان شكله و طيبته بس اوكي ما كان الشخص الي فبالي فعادي
الثالثة كانت نفس الشي هو سحب علي مالي خلق اذكر السبب لأنه أطول من حياتي طبعآ هو حبيته كثير و أتذكره بين فترة وأخرى بس خلاص لازم أنساه لأنه ما يبيني وما راح أذل نفسي عشانه
آ سفة إذا بعدت عن الموضوع المطروح بس حبيت أقول للبنات أن يحاولون قد ما يقدرون ما يدخلون في علاقات الكترونية لأنها وهمية وشكرآ
2020-07-01 15:23:24
user
360723
47 -
غيوم الماضي
انا فقط قلقة من المسؤلية ... وافضل العمل والدراسة عن الزواج
2020-06-29 14:37:38
user
360357
46 -
أميرة
أنا لا أرضى بشخص ضعيف الشخصية يركض وراء شهواته كالحمار أنا فتاة لا أرضى بالرجال الخونة المتزمتين الذين ينظرون لأنفسهم بأنهم أعلى شائناً من الفتيات وأنهم غير مدنسين كالملائكة حتى أنهم لا يساون حفنة من التراب..
2020-06-29 13:58:21
user
360351
45 -
علي
بالنسبة لي ارى ان الفتيات اصبحت يغرقو في علاقات الحب الغير شرعية وانا رجل لا ارضى باخذ فضلات غيري
2020-06-28 18:03:19
user
360195
44 -
فلوريندا الى غالب
لا عليك اخي ، كل منا هنا يبدي رأيه و ينظر للموضوع من جهته الخاصة و على حسب تجاربه.
فانت قد مررت بهذه المرحلة ، و تحكم بناء على تجربتك الشخصية. و صحيح اني لست متزوجة ، لكن فشل تجارب الآخرين في موضوع الزواج لا يعني ان نلغي فكرة الزواج ابدا ، خصوصا و انه يعتبر نصف الدين في الإسلام و ستر للإنسان و وقاية عن الحرام و الزنا.
و انا اتكلم عن الوحدة على المدى الطويل ، مثلا ان مرضت او كنت رجل كبير في السن و تحتاج عائلة ترعاك. و ليس معناه انه يجب ان تكون متزوج لتحظى بصحة جيدة ! لكن لا يمكن التغاضي عن كل إيجابيات الزواج و ما يصاحبه من آثار نفسية و جسدية بشكل عام على صحة الإنسان.
كذلك التربية الأطفال تعود للزوجين اذا قررا إنجاب الأطفال أصلا ، و ليس لها علاقة بنجاح الزواج او فشله.
كما ان فكرة المساكنة هذه ، مجرد مسميات للعلاقات المحرمة و تسهيل الحرام عن الحلال. بغض النظر ان المرأة لا حقوق لها فيها ، أي يستغلها الرجل قدر ما يشاء و لبس ملزم حتى بنفقتها او ادنى واجب اتجاهها. هذه فكرة مدمرة تهدم ما تبقى من مجتمعاتنا المتهالكة.
و حتى حجة غلاء المهور ليست عذر للرفض الزواج ، فالمهر اصلا لا يكون مالا فقط. بل قدر يكون على اي صورة اخرى ، و هو مجرد رمز أو عربون يقدمه الرجل للمرأة بنية عقد الزواج و الإخلاص و الوفاء في هذه العلاقة.
أرجو من كل شخص لديه القدرة الجسدية و النفسية ثم المالية ان يعود لصوابه و يتزوج ، بدلا عن التحجج بهكذا أعذار واهية.
2020-06-28 15:01:47
user
360146
43 -
غالب الى فلوريندا
الوحدة جميلة بالعكس راحة للعقل بعيدا عن الثرثرة و الضوضاء من قال ان الوحدة مؤلمة !!! اغلب من اعرفهم من المتزوجين يعانون من امراض و مشاكل بسبب زوجاتهم انا عمري في الاربعينات و امارس رياضة كمال الأجسام و لدي نظام غذائي نباتي و صحتي قوية و حياتي جميلة ولا اعاني من اي امراض و انا وحيد عكس من هم في عمري حتى عندي عضلات هههههه بالعكس الوحدة جميلة
2020-06-28 14:58:13
user
360143
42 -
غالب الى بنت العراق
٩٠% من النساء في العراق نسويات ولا يقبلن بالانصياع للرجل و خاصة الخريجات منهن لدي العشرات من اصدقائي من تزوجوا عن حب في مرحلة الجامعة و بعد سنتين او ثلاث انفصلوا و السبب الزوجة النساء عجيبات يفعلن المستحيل لكي يتزوجن بعدها ابسط خلاف يطلبن الطلاق هههههه اذا السؤال الاهم لماذا ادفع ٣٠ مليون دينار عراقي لكي اتزوج و ممكن بنسبة ٨٠% ان زواجي يفشل العقل و المنطق يقول ان لا اتزوج
2020-06-28 14:55:02
user
360142
41 -
غالب الى فلوريندا
هل انتي متزوجة ؟ اذا لم تكوني متزوجة اذا لن تفهمي ما اقول ما يسمى بالزواج الناجح هو نتيجة تنازل احد الطرفين على حسابه الشخصية اما ان يتنازل الرجل او المراة و هذا خطا ثانيا الاطفال ممكن ان يتدمروا في الزواج خصوصا في مجتمعاتنا العربية غالبا ما ارى الاطفال يضربون الحيوانات و فوضويين و قليلي الادب اذا اين الزواج واين الاب و الام و التربية الحسنة ! هناك الكثير من الامور الخطا في المجتمع منها الزواج انا من راي افضل المساكنة على الزواج
2020-06-28 13:59:07
user
360128
40 -
بنت العراق
كاندي

مع الأسف ان يتحول الزواج، هذا الرباط المقدس الى ارقام وحسابات، عملية بيع وشراء. الرجل يقول كم سيكلفني؟ والمرأة تقول كم سيدفع؟ ان المرأة التي تفكر بهذه الطريقة وتقول سعري كذا وكذا لا تلوم الا نفسها اذا ما أذلها الرجل فيما بعد بما دفعه لها من أموال، لان هي من أذلت نفسها ورخصت قيمتها اولا.

غالب
انت مخطئ تماما، فشل الزواج يكون بسبب الزوجين وليس لان الزواج فاشل أصلا. الخلل يأتي من البشر دائما وليس من الزواج. الزواج هو عبارة عن عقد بين طرفين لا اكثر ولا اقل ونجاحه وفشله يعتمد على الزوجين، على مدى استيعابهما لبعضهما البعض وعلى مدى تحمل كل واحد منهما لشريك حياته. فشل الزواج يحصل بسبب انانية الطرفين بالدرجة الاولى وتفكير كل واحد منهما بنفسه وماذا سيستفيد من الطرف الاخر. المرأة تقول هذا الرجل يستعبدني والرجل يقول هذه المرأة متطلبة وتستنزفني ماديا والنتيجة فشل تام للعلاقة. لا يوجد زوجين في هذه الدنيا لا يتشاجران، حتى الاخوة فيما بينهم يتشاجرون ثم بعد ذلك يتصالحون ولا يعني هذا بالضرورة ان العلاقة فاشلة، لكن عندما يتعامل الزوجين مع بعضهما عند اي خلاف بعناد و كبرياء وتزمت تكون النتيجة فشل الزواج.
2020-06-28 13:25:59
user
360117
39 -
فلوريندا الى غالب
هذه وجهة نظرك أخي و انا احترم رأيك.
لكن في نفس الوقت ظالمة جدا بحق الزواج و المجتمع ، كيف سننجب أطفال و يعيشون في بيئة سليمة بين ام و أب اذا لم يكن هنالك زواج ؟
اين حقوق الأطفال و اين حقوق الزوجة اذا لم يكن هناك عقد شرعي يلزم كل طرف بواجباته و يطالب بحقوقه.
و أظن اغلب المشاكل التي تؤدي للطلاق هي بسبب المعاملة بين الزوجين ، و ليست مشاكل مادية او سببها القناعة أو عدم الرضى او ما شابه.
و مثلما هناك زيجات فاشلة هناك زيجات ناجحة جدا و مثال يقتدى به ، و ان فشلت فذلك يعود لأخطاء الناس و ليس لمفهوم الزواج في حد ذاته.
و هناك مناطق في بلادي ، اسمع ان الزواج عندهم سهل جدا اي لا يطلبون أي أسعار "غالية" للمهر و نسائهم جميلات و مطيعات ، مثاليات للزواج .
و الامر يعتمد على حسن الإختيار و فيما بعد حسن العشرة و التجاوز عن الأخطاء و التضحية قليلا حتى يسير المركب.
الوحدة صعبة جدا و مضرة للصحة ، خصوصا عند الكبر.
أرجو ان يرزقك الله زوجة مناسبة لك ههههه طبعا ان غيرت رأيك في السنوات القادمة ربما و ان كنت آمل ذلك.
تحياتي لك.
2020-06-28 09:21:34
user
360080
38 -
دغدغة
لا اريد لاي احد رؤيتي بلا ملابس
2020-06-28 07:43:01
user
360066
37 -
غالب الى فلوريندا
لنفترض ان الشاب وجد امراة قنوعة من قال ان زواجهم سينجح زوجتي كانت قنوعة لكن الخلافات بدات في ثاني شهر بيننا الزواج عامة سواء الزوجة قنوعة ام لا هو فاشل السبب ليس من المراة اوالرجل لا بل من الزواج نفسه الزواج منظومة إجتماعية فاشلة ستؤدي بالنهاية للطلاق و تشرد الابناء لذلك على الشباب ان يكونوا على بينة ان الزواج مهمى كان سيؤدي بالنهاية للطلاق تعددت الاسباب و الطلاق واحد
2020-06-28 07:11:18
user
360051
36 -
گاندي
بنت العراق

أقسم لك أن كثير من الشباب من حولي تخطوا الثلاثين والأربعين دون زواج ، ومن عوائل ميسورة ، وعندما يسألهم أحد ما سبب عزوفهم عن الزواج يقولوا تكاليفه ، فما بالك بالبسطاء ؟!

ألا تلاحظي أصبح الرجل متى يتزوج وبأي عمر ؟ بعد أن يتخطى أجمل وأقوى مراحله الرجولية

وأعرف أيضًا فتيات تخطين الثلاثين والأربعين ولا زلن متشبثات بمتطلباتهن الباهظة ، تقول بعضهن "أنا سعري كذا وكذا" ، عجبًا هل هي بضاعة تسعر بثمن !
2020-06-28 07:08:03
user
360050
35 -
غالب الى حازم هشام
هناك الزيجات المؤقتة لو كنت لا ترغب بالعلاقات الطبيعية عشرات المواقع الإلكترونية التي عملها الزواج المؤقت ممكن ان تتزوج من الموقع شهر او شهرين حتى بدون مهر و خلافه مثل زواج المتعة لا يوجد به مهر مجرد ان تصرف عليها
2020-06-28 07:05:26
user
360048
34 -
غالب الى بنت العراق
بسبب تجربتي المريرة بالزواج افضل الحرام على ان اتورط مرة اخرى بزوجة اخرى و يعود السيناريو من جديد و ايضا هناك الزيجات المؤقتة مثل المتعة المسيار المسفار كلها شرعية يعني لو كنت مؤمن و اريد ان اطبق الحلال ممكن اتزوج متعة او مسفار او مسيار حسب مذهبي لماذا اتزوج زواج دائم يدمرني
2020-06-27 22:17:40
user
359995
33 -
بنت العراق
الى حازم هشام

اخي الفاضل، انا لم يزعجني رأيك وانا واعية بأن ظاهرة المغالاة في طلبات الزواج أصبحت منتشرة وللاسف في البلدان العربية وحتى هي موجودة لدينا في العراق، وانا ضد هذه الظاهرة جملة وتفصيلا. فقط أردت ان اوضح ان بعض العرائس قد يكونون في سن صغير (14-18 سنة) وطبعا بعض الفتيات في هذا العمر وفي هذا الزمن يكونون غير ناضجات وخياليات ولهذا لا يقع عليهن كامل اللوم بطلباتهم غير المعقولة بل أيضا يقع على عوائلهم الذين يوافقونهم على هذا الشيء ولا يحاولون توعيتهم.

إن ما أزعجني حقا هو ان يتخذ البعض من هذا الامر (او الفشل في الزواج في احوال اخرى ) حجة لكي لا يتزوج ويلجأ للحرام وكأنه لا يوجد عوائل محترمة و متطلباتها معقولة وبناتهم يصلحن لان يكونوا أفضل زوجات يمكن ان يطرق الرجل بابهم، ولكن اتخذها البعض حجة لكي لا يتحمل مسؤولية عائلة بنظره تستنزف أمواله، بل يفضّل الحرام ( والعياذ بالله) لانه أرخص وأمتع
2020-06-27 17:23:43
user
359945
32 -
فلوريندا
نعم طبعا اريد أن أتزوج و يكون الزواج لنا مودة و رحمة ، و ان اكون اما ان رزقني الله. بل اريد ان اكون ميسورة الحال لاعتني بأسرة كبيرة ، لأني اريد ان أنجب و اتكفل بأطفال يتامى او من ذوي الاحتياجات الخاصة و اكون اما جيدة لهم جميعا و اريد ان اربيهم في جو عائلي حيث لديهم ام و أب يهتمون بهم.
الزواج الصحيح من أعظم النعم و هو ستر للرجل و المرأة ، و من لم يجد حاجته في الحلال فإنه يسعى إليها في الحرام. لذا لا أفهم عزوف الناس عن الزواج رغم استطاعتهم و كيف لهم ان يقضوا حاجتهم الطبيعية ؟؟ و فوق هذا الأشخاص الذين في علاقة زواج مستقرة تكون صحتهم بشكل عام أفضل من العزاب ، و هذا متوقع لان الإنسان كائن اجتماعي لا بد له من حياة اجتماعية يتواصل مع غيره. و تكون له علاقات حميمية مع شخص ما ، على المستوى العاطفي و الجسدي معا.
لكن ليس الان ، الزواج مرحلة او محطة في الحياة ... و لا داعي لكل هذه الشكليات و الماديات ( كلها تباهي أمام الناس لا أكثر ) بل الاهم ما يأتي بعدها.
و من يشتكي من متطلبات الفتيات حاليا ، فليبحث عن فتاة مثله غير متطلبة و قنوعة و لا داعي لكل هذا العتاب ، و شكرا.
2020-06-27 16:57:40
user
359940
31 -
حازم هشام
إلى بنت العراق :
أختي الفاضلة أنا أعتذر إن أزعجك رأيي ، حسنا ربما
أنا لم أوضح جيدا لكن هذه الظاهرة منتشرة جدا خصوصا في تونس و الجزائر و المغرب ، مع فائق إحتراماتي للنساء لكن العرائس في البلدان التي ذكرتها
في هذا الزمان أصبحن متطلبات جدا خاتم ألماسي
حفل زفاف مثالي سيارات باهضة أعيش في قصر
أعيش كملكة .... و الشبان أيضا أريدها شقراء
أريدها أوروبية أريدها ممتلئة الجسم .

لأنها الزواج في هذا الزمان فقد قيمته تماما ، الزواج
هو علاقة مقدسة تتطلب الحب و الإهتمام، الإحترام
و التفاهم و التناسب و الإتحاد ، في السراء والضراء
لا أن تعيش الزوجة كعبدة و لا مهرا مستحيلا يطلب
من العريس و لا يشترط شكل أيضا ، للزواج قيم و
أحكام : درس لا يفهمه الكثير من العرب اليوم.
2020-06-27 13:57:45
user
359894
30 -
بنت العراق
الغريب ان اكثر المعلقين وضع اللوم على الفتيات في مسألة المغالاة بمتطلبات الزواج و كأن هؤلاء الفتيات ليس لهم اهل ولا ولي امر، طيب الفتاة ربما تكون في تلك الفترة غير ناضجة وغير واعية (خصوصا وان الفتيات حاليا ينخطبن في سن صغيرة ) فماذا عن اَهلها إذن؟؟ أليس من الاولى ان ينصحوها وينبهوها لخطأها؟؟ وربما تكون هذه طلبات الأهل أنفسهم وليس طلبات الفتاة بحد ذاتها وحتى لو كانت فاللوم لا يقع عليها وحدها بل يقع أيضا على الأهل الذين يوافقون على هذا الامر أصلا وغالبا هم من العوائل الثرية او ميسورة الحال.
مع هذا هناك بعض العوائل التي لا تغالي في متطلبات الزواج لانهم يرغبون في الستر واستقرار بناتهم. فلا داعي لاعتبار هذا السبب حجة للعزوف عن الزواج واللجوء للعلاقات المحرمة
2020-06-27 12:25:57
user
359884
29 -
بنت العراق الى غالب
سأقول شيئا اخيرا لأني لا اريد ان احول الموضوع الى جدال لا طائل من وراءه. انا عندما قلت ان العوائل تعاني في تزويج ابنائها لم اعني يحدث بسبب رفض الابناء الزواج بل بسبب رفض بعض الفتيات للزواج وهذا ما رأيته ولمسته في الولايات المتحدة، انت رأيت واقعا مختلفا في كندا او أين ما كنت، ولهذا كلانا محق في قاله ولكن هذا لا يعني ان نراه حاليا من العزوف عن الزواج واللجوء الى العلاقات المحرمة بسبب الفشل في الزواج او لكي لا ينفق أمواله على ترتيبات الزواج هو شيء صائب بل هو شيء كريه ويخالف شرع الله، وهو ليس شيء يتباهى المرء، هو استهتار بالدين و بالتعاليم السماوية. اتقوا الله واتقوا يوما تقفون فيه أمامه عز وجل لكي تحاسبوا على أفعالكم
2020-06-27 11:36:46
user
359873
28 -
گاندي
حازم هشام
وأنا أيضًا أتفق معك ، النساء متطلبات ومتكلفات جدًا عند الزواج وكأنهن سيرحلن لدار خلود وليس زواج مودة وتفاهم ، أنا ضد هذا الشيئ ، عندما تجعل الفتاة قيمتها بالمادة تصبح رخيصة كالمادة ، طبعًا أقصد المبالغات منهن اللاهثة التي كأنها لم تشعر بالنعمة من قبل أو كأن رصيد زوجها سينتهي ويجب أن تستنفده
2020-06-27 11:30:32
user
359871
27 -
گاندي
غالب
سبحان الله في الغرب المرأة بسيطة ولكن حقوقها قانونيًا أكثر من الرجل ، وعندنا العكس المرأة متكلفة لكن عند الطلاق لا حقوق لها تقريبًا فهي تعيد المهر وتحرم من أطفالها وتخرج من المولد بلا حمص لا تعويض ولا غيره حتى المؤخر ممكن تطلع عينها لأجل أن تتنازل عنه
2020-06-27 07:45:07
user
359846
26 -
غالب الى بنت العراق
الكثير من الشباب العربي في امريكا لديهم عشيقات لكن لا يصارحون اهاليهم لذلك يرفض اي عروس تقترحها امه انا شخصيا في كندا كان لي عشيقة اسكن معها و عندما عدت للعراق هجرتها الذي يتزوج من الشباب العربي هو فقط من متمسك بتقاليده و هؤلاء نسبة قليلة جدا
2020-06-27 07:42:50
user
359844
25 -
غالب الى بنت العراق
الذين يتزوجون مثلا انا تزوجت لكي اتخلص من كلام المجتمع لكني عشت اسوء ايام حياتي الزواج الان لا فائدة منه سوى استغلال للطرفين و خاصة الرجل هذا ما فهمه الرجل الغربي لكن لا يستوعبه الرجل العربي عندما كنت في كندا و كنت اتكلم مع زملائي عن الزواج في العراق و متتطلباته تفاجئوا عندما علموا بألاموال التي يصرفها الشاب للزواج من مهر و عرس و خلافه حتى ان بعضهم سخر من الموضوع حتى ان احد زملائي قال في كندا الزواج مجاني ولا يوجد احد يتزوج تريدني ان ادفع اموال مقابل زواج
2020-06-27 07:38:40
user
359843
24 -
غالب الى بنت العراق
من يعيش في دول الاجنبية الافضل له ان لا يتزوج فالزواج سيدمره بسبب القوانين التي تميل للمراة على حساب الرجل خاصة بالطلاق انا اعرف شباب من امريكا عرب اعمارهم وصلت ٤٥ و لم يتزوجوا و لا يرغبون بالزواج هناك من لديه عشيقة لكن لا يتزوجها الزواج نادر بالمجتمعات الأجنبية
2020-06-27 07:32:15
user
359842
23 -
بنت العراق
الزواج بالنهاية هو قسمة ونصيب من الله سبحانه وتعالى، فكثير من الأشخاص تزوجوا رغم عدم رغبتهم بالزواج في البداية وبالمقابل هناك الكثير ممن يحاولون الزواج و لا تنجح محاولاتهم لأسباب عديدة
2020-06-27 03:25:15
user
359809
22 -
بنت العراق الى غالب
انا اتحدث عن الذي رأيته في الولايات المتحدة حيث ان الكثير من العوائل العراقية تعاني لكي تزوج ابنائها ( وليس بناتها) لانه كما قلت انا سابقا غالبية الفتيات هناك لا يكترثن كثيرا. لا اعني طبعا ان هؤلاء الفتيات يرفضن الزواج لانهن يردن الحرية او لانهن متسيبات وبلا أخلاق، بالعكس ولكن الزواج ليس من أولوياتهم لانهن يردن بناء مستقبلهن
2020-06-27 03:22:53
user
359808
21 -
فؤش
الدنيا مثل اصابع اليد
كل شيء يتفرع
ويرى الشي من وجهة نظره
الفتله تريد تحقق ذاتها لوحدها هيك راي العازفينوالشابا ايضا لايريد
كل واحد يرى الحياه من وجهة نظره
ولكن هل كل شيء يؤدي لطريقه
طبعا لا كل المشاكل بالعالم
تختلف من مكان لاخر
وحتى هنا بكابوس
الاراء تختلف
بالنهايه الانسان مصيره يحدده هو
اين يتجه رغم ظروف
بنت العراق
نفس الشي مجتمع شرقي وغربي
2020-06-26 20:18:46
user
359771
20 -
غالب الى بنت العراق
لقد أكملت دراستي العليا في كندا و رأيت كيف تتأهل الفتيات للزواج هناك بعضهن وصلن لعمر ٥٠ بدون زواج و السبب بسيط أكثر الشباب الأجانب يرفض الزواج بسبب القوانين التي تعطي المرأة أكثر من حقوقها حتى وصل بهم والتجاوز على حقوق الرجل لذلك نادر ما تجدين شاب و فتاة يتزوجون في مدينة تورينتو التي كنت اسكن بها و خاصة بالحي الذي اسكن به خلال ثلاث سنوات لم أرى سوى خمس زيجات في كليتي التي درست بها مع العلم الطلاب كانوا فوق عمر ٣٠ لكن لم أجد سوى سبعة متزوجين بينما المرحلة كاملة ٣٨ طالب نظرتك خطأ هم يعملون و يدرسون بسبب عدم وجود زوج أغلب النساء الأجنبيات كسولات يردن إن يجلسن في منازلهن و يتصفحن مواقع التواصل الإجتماعي أغلب النساء الأجنبيات يتزوجن الشباب العرب بسبب إن الرجل العربي وتولى مصاريف البيت الزوج الأجنبي يتقاسم كل شيء حتى الطعام كل شيء يجب أن تدفع الأموال زوجته أيضا حتى لو ذهبوا لسهرة في مطعم كل شخص يدفع ثمن طعامه
2020-06-26 17:40:04
user
359751
19 -
عصام _ المغرب
العزوفُ عن الزواجِ له أسبابٌ كثيرة , وبعضُ الإخوانِ هنا تطرّقوا إلى أغلبها , لذا لا داعي لتّكرار , فقط أُضيف أن هناك أيضًا طريقين , أحدهما يجدّ فيه المرءُ نفسه مُتحمسًا للزواج , والطريق الثاني يقعُ فيهِ العكس تمامًا ويغيبُ ذلك الحماس للزواج وتكوين أسرة , أقصدُ هناك بعضَ الرجالِ في شبابهم تتعدّد فيه علاقاتهم الجنسيّة ويعيشون كما يحلوا لهم , هؤلاءِ أقل حماسًا للزواج ويجدون فيه كبحًا لحريّتهم , والعكسُ صحيح.
2020-06-26 14:55:35
user
359720
18 -
بنت العراق الى لميس
اتفق معك تماما بالرأي
2020-06-26 14:54:43
user
359719
17 -
بنت العراق
العزوف عن الزواج يأتي من الرجال في اغلب الأحيان، اما النساء فيريدون الزواج لا رغبة به بحد ذاته بل للتخلص من نظرة المجتمع الشرقي المتخلفة للفتاة غير المتزوجة او المطلقة ولولا هذا السبب لرفض معظم النساء الزواج أيضا. الدليل على كلامي هو انني رأيت الكثير من بنات العوائل العراقية المغتربة في بلاد اجنبية قد ضربن بالزواج عرض الحائط وركزن على الحصول على شهادة ومن ثم الوظيفة، ولماذا؟ لانهن اصبحن بعيدات عن المجتمع الشرقي وتفكيره
2020-06-26 14:51:58
user
359718
16 -
غالب
انا عن نفسي ابلغ 41 من العمر مطلق منذ ما يقارب ثمانية سنوات و ليس لي رغبة بالزواج مرة ثانية بل تندمت لانني تزوجت من طليقتي لدي مزرعتي و عملي و اعيش حياتي بكل اريحية و حتى اذا كبرت بالعمر استطيع ان اجلب خادمة ترعاني و ممكن اعطيها جزء من ثروتي اما مزرعتي و ممتلكاتي ممكن اتبرع بيها للجمعيات الخيرية فلا مشكلة الزواج نظام إجتماعي فاشل نهايته الطلاق و الدمار للزوجين فمن الأفضل عدم خوض هكذا تجربة من الأساس
عرض المزيد ..
move
1
close