الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : اساطير وخرافات

عندما يطرق الموت باب بيتك

بقلم : حسين سالم عبشل - اليمن
للتواصل : [email protected]

قد يعطيك الموت علامات واضحة مجانية على قدومه دون الحاجة لتكبد عناء الذهاب إلى مدعين معرفة الغيب
قد يعطيك الموت علامات واضحة مجانية على قدومه دون الحاجة لتكبد عناء الذهاب إلى مدعين معرفة الغيب

الموت ذلك الضيف الثقيل غير المرحب و الذي وُصف بهادم اللذات و مفرق الجماعات ، فهل يرسل لنا ذلك الضيف علامات تنذرنا بقدومه ؟ هذا ما سوف أحاول التطرق إليه في هذا المقال .

منذ أن أبصر أبونا آدم النور الله جل جلاله و هو يبحث عن الخلود ، و كأن الخلود غريزة في الأنسان يسعى إليها قبل أن يعلم أنه سيموت ، حتى أغراه الشيطان و وقع في المحظور في سبيل الخلود ، قال تعالى ( فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَىٰ شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَىٰ ) سورة طه الآية 120 ، ثم أتى أولاد آدم ليكرروا نفس الخطأ و يقعوا فريسة لشياطين الأنس و الجن  من سحرة و مشعوذين لمعرفة موعد مصيرهم المحتوم .
 
و مع هذا قد يعطيك الموت علامات واضحة مجانية على قدومه دون الحاجة لتكبد عناء الذهاب إلى مدعين معرفة الغيب .

كتب أحد المشاركين في أحد الموقع المهتمة بالظواهر الماورائية " في إحدى الأمسيات الشتوية كنت أجلس حول المدفئة برفقة والدي و كنا نتبادل القصص و النكات مستمتعين بدفئ النار المتقدة ، و فجأة سمعنا طرق شديد على الباب ، فاستغربنا ممن قد يخرج من منزله في هذا الجو العاصف ! أستمر الطرق ثلاث مرات متتالية مما دفع أمي إلى النهوض و التوجه إلى النافذة لمعرفة هوية الطارق و أشعلت المصباح الخارجي ، 

عندما يطرق الموت باب بيتك
من يكون ذلك الزائر في هذه الليلة المظلمة القارصة البرودة ؟ 

و لكن مهلاً ، لم تجد هناك أحد ! فنظرت حول المنزل لعلها تجد أثار أقدام خلّفها الطارق على الثلج المتراكم و لكنها لم تجد أي أثر و كأنه أختفى في الهواء ، عادت أمي و قد تغيرت معالم وجهها بين الرعب و القلق و هي تتمتم بكلمات غير مفهومة ، و عندما جلست سألها والدي عن الطارق ؟ فقالت : لم أجد أحد ، حتى أني لم أجد أثار أقدامه على الثلج ،  إنه أمر غريب !. 

عندما يطرق الموت باب بيتك
يعتقد البعض أن قرع الباب ثلاث مرات نذير شؤم بثدوم الموت 
فحاولت التهدئة من روعها و قلت : ربما اهتز الباب بسبب العاصفة الثلجية ، ساد الصمت لبرهه من الزمن ثم قالت : هذا نذير الموت يخبرنا أننا سوف نفقد شخص عزيز علينا قريباً ، تقول الأسطورة أن تكرار الطرق على الباب نذير شؤم ، ضحك والدي و قال : أمك مهووسة بالخرافات و الأساطير و لن تقتنع أبداً .

و بعد انقضاء تلك الليلة المشؤومة استيقظنا على خبر وفاة عمي تشارلي .
و هناك العشرات من المواقف التي يتحدث أصحابها عن قرع الباب المتكرر الذي يسبق فقدان شخص عزيز عليهم .

عندما يطرق الموت باب بيتك
اعتقد الهنود الحمر أن قرع الطبل ثلاث مرات
نذير بقدوم الموت 


يعود أصل أسطورة طارق الموت ( death knock ) إلى عصور قديمة حيث اعتقدت بعض قبائل الهنود الحمر الأمريكية أن قرع الطبل ثلاث مرات من تلقاء نفسها نذير شؤم يدل أن أحد الأقارب سوف يموت بعد ثلاث ساعات أو أيام أو شهور ، أو أنه قد مات بالفعل ،

عندما يطرق الموت باب بيتك
الكثير منا يعلق هذه العصي المعدنية
على النوافذ و لا يعلم معناها 

هذا الأسطورة لم يقتصر انتشارها على أمريكا فقط ، ففي إيرلندا و إسكتلندا يتم تعليق عصي معدنية خارج المنزل و اذا أصدرت صوتاً لأكثر من دقيقتين دل ذلك على وفاة أحد أقاربهم .

عليك العودة غداً  Nale Ba :

اعتاد سكان القرى في ولاية كارناتاكا الواقعة جنوب غرب الهند على كتابة عبارة Nale ba على جدران منازلهم ، و التي " تعني عليك العودة غداً " حيث يعتقد القرويون أن هناك شبح عروس أرملة يطوف ليلاً و يطرق الباب و إذا أجابه أحد فإنه سيموت ،

عندما يطرق الموت باب بيتك
 اعتاد القرويين على كتابة عبارة Nale ba على جدران منازلهم

و قد يخدع الشبح فريسته و ينادي عليه بصوت يشبه أحد أقاربه ، و لهذا يتعمد سكان القرى عدم الإجابة على من يطرق الباب ليلاً حتى يتجاوز عدد الطرقات ثلاث طرقات ، فالشبح لا يطرق الباب أكثر من ثلاث مرات ، و كتابة عبارة عليك العودة غداً تجعل الشبح يعود أدراجه ليعود في الغد ، و من غد إلى غد  يقع في فخ التكرار و الدائرة المفرغة .

عندما يطرق الموت باب بيتك
الشبح لا يطرق الباب أكثر من ثلاث مرات
و قد أنتجت بوليوود فلم رعب كوميدي عام 2018 م يحمل عنوان Stree تدور أحداثه عن شبح فتاة تقتل رجال القرية ليلاً .

عندما يطرق الموت باب بيتك
بوستر فلم stree الذي يمزج بين الرعب و الكوميديا 
و غير بعيد عن الهند تقع مملكة تايلاند جنوب شرق آسيا ، حيث تتكرر نفس الأسطورة ، يعتقد سكان القرى في ضواحي العاصمة بانكوك أن هناك شبح أرملة تحوم حول المنازل ليلاً لتأخذ تعساء الحظ من الرجال إلى العالم الأخر لتتزوجهم ،

عندما يطرق الموت باب بيتك
يتنكر الرجال بزي نسائي و طلي أظافرهم و شففاههم باحمر شفاه 
 
و لهذا نجد أن الرجال في هذه القرى يقومون بعمليات تنكر غريبة و عجيبة للنفاذ بجلودهم من ذلك الشبح القاتل ، فمنهم من ينام تحت السرير و منهم من يرتدي ملابس نسائية بل و يضع أحمر الشفاه و طلاء الأظافر ليخدع الشبح و يظنه إمرأة ، و عندما فشلت هذه الحيلة قام السكان بصنع تماثيل بلون أحمر و لها أعضاء تناسلية ذكرية و نصبها أمام منازلهم لطرد تلك الأرواح الشريرة .

عندما يطرق الموت باب بيتك
قام القرويون بصنع تماثيل بلون أحمر و لها أعضاء تناسلية ذكرية 
قد يبدو أن ما يفعله هؤلاء القرويون أمر مضحك بالنسبة لك عزيزي القارئ ، لكن الموضوع بغاية الجدية و الخطورة بالنسبة لهؤلاء المساكين بل أنه الخط الفاصل بين الحياة و الموت كما هو حالنا اليوم مع وباء كورونا ، فمنذ عام 1983 م حتى بداية التسعينات شهدت تلك القرى عشرات الوفيات لشباب أصحاء لم يشكوا من أي مرض ، مما ساهم في انتشار الرعب من أسطورة شبح الأرملة القاتلة ، مع انتشار الغموض و الجهل كان لا بد من تدخل العلماء لسبر أغوار تلك القضية و فك لعز الوفيات الغامضة في تلك القرى ،

عندما يطرق الموت باب بيتك
ساهمت كثرة الوفيات في انتشار الرعب من شبح العروس الأرملة 

ليظهر وزير الصحة التايلندي في مؤتمر صحفي و يعلن أن سبب الوفيات الغامضة يعود إلى النظام الغذائي في تلك القرى ، حيث يتناول الفقراء الأرز المهروس و الممزوج بعصير السكر ، هذا النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات و المفتقر إلى الفيتامينات الهامة للجسم قد يؤدي إلى اضطرابات في مستوى الأنسولين مما تسبب في و فاتهم ، هذا بالإضافة إلى الخوف و الحالة النفسية السيئة ، و بالفعل فقد انخفضت نسبة الوفيات بعد تغييرهم للنظام الغذائي.
 
لماذا تتحقق النبوءة أو يقع شر نذير الشؤم ؟
 
تنتشر كثير من الأساطير و علامات الشؤم من رؤية الغراب الأسود و البوم و غيرها ، و مع أن ديننا الإسلامي قد حرّم التشاؤم و الطيرة فقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا عدوى ، و لا طيرة ، و لا هامة ، و لا صفر ) و قال أيضاً ( من ردته الطيرة عن حاجته ، فقد أشرك ) ، و الطيرة يُقصد بها التشاؤم ، فقد كانت العرب في الجاهلية يطلقون الطائر فاذا طار يميناً استبشروا خيراً و اذا طار يساراً تشأموا .  

عندما يطرق الموت باب بيتك
يتشأم الكثير من الناس بالحيوانات و الطيور السوداء 
 
و لكن لماذا يتحقق التشاؤم و تحل المصيبة ؟ في الحقيقة أن للتشاؤم طاقة سلبية قوية تتملّك عقلية الأنسان و تنعكس على قراراته مما يتسبب له بالفشل و الخسارة ، و لهذا نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التشاؤم و أمر الناس بالتفاؤل .

و هناك أيضاً نظرية يُطلق عليها " الانحياز التأكيدي Confirmation bias – " و تنص النظرية على أن الشخص المؤمن بمعتقد ما يقوم بتفسير و تذكر المعلومات بطريقة تتوافق مع أفكاره و يقوم بإنكار كل المعلومات المناقضة لما يؤمن به.

و هذا بالفعل ما يحدث مع المتشائمين فكل مصيبة يعزونها إلى رؤية طير أو حظهم مع الأبراج ، و هذا مخالف للعقل و المنطق.
 
كيف نفرّق بين التشاؤم و نذير الموت ؟.
 
التشاؤم شعور غير منطقي يرتبط بأشياء لا تضر و لا تنفع مثل طير أو برج و يصبح هوس يسجن صحابه في دوامة من الشك و الخوف ، أم نذير الموت فإنه شعور حقيقي بالموت مثل شعور الأم بوفاة أبنها في بلد أخر فتجدها تشكو من رجفان في القلب و ألم مفاجئ ، أو رؤية الموتى في المنام ، فقد لاحظت أن كثير من المرضى عندما يدنو أجلهم فأنهم يتحدثون عن رؤية أقاربهم الموتى في المنام .

هذا بالإضافة إلى ما يُسمى طبياً بصحوة الموت ، حيث يصحو المريض من غيبوبته و كأنه قد شُفي من مرضه و يستبشر أقاربه برؤيته ، حتى أن الطبيب يشرع بكتابة تقرير خروجه من المستشفى ،  و لكنه يموت بعدها بوقت قصير و كأنه كان يودع أهله قبل رحيله ، و قد رأيت الكثير من تلك الحالات أثناء عملي في المستشفى ،

عندما يطرق الموت باب بيتك
صحوة الموت هي لحظة وداع المريض
لاهله قبل أن تفارق الروح جسده

صحيح أنني أعتدت على رؤية الأشخاص يموتون أمامي و لكن تظل بعض الأسئلة عالقة في ذهني ، هل نظرات المرضى الشاحبة في الفراغ قبل وفاتهم بسبب الألم الذي يشعرون به أم بسبب رؤيتهم لملاك الموت ؟.
 
حقيقة الموت في الثقافات الأخرى :

الموت حقيقة مطلقة يؤمن بها كل كائن حي ، و قد وصفه الله سبحانه و تعالى باليقين لأنه حقيقة مطلقة ، قال تعالى (واعبد ربك حتى يأتيك اليقين ) سورة الحجر الآية 99 ، و يؤمن جميع معتقدي الديانات السماوية أن الموت هو ملاك موكّل من الله سبحانه و تعالى لقبض الأرواح ، أما معتقدي الديانات الوثنية فينطبق عليهم مقولة " تعددت المسميات و الموت واحد " ، فمنهم من أعتقد أن الموت شبح و منهم من أعتقد أن الموت إله و قام بعبادته ، فقد عبد المصريون القدماء أنوبيس إله الموت و العالم السفلي ، و قد نحتوا له تماثيل على شكل رجل برأس كلب ،

 عندما يطرق الموت باب بيتك
 بعض الاديان الوثنية اعتقدت ان الموت اله و قامت بعبادته 

أما الهندوس فقد عبدوا الإلهة كالي إله الموت و الدمار ، و التي تتجسد على شكل أمرأة سوداء بلسان طويل يخرج من فمها ، و الكثير من المعتقدات و التسميات التي تختلف باختلاف الثقافات و الحضارات ، لقد جرفنا الحديث من أسطورة طارق الموت إلى الحديث الفلسفي عن الموت بذاته ، و لمزيد من أقوال الفلاسفة عن الموت أنصحكم بقراءة قصة هلوسات الموت على موقع كابوس ، فهي تتضمن الكثير من أقوال الفلاسفة الإغريق عن الموت ، و في الأخير أدعو من الله أن يبارك في أعماركم و يحفظكم من كل شر .

المصادر : 

Deadly Omens and the Mysterious Knocks of Death


Nale Ba - Wikipedia


Village forces its males to dress up as women after five healthy men die in their sleep, sparking fears the GHOST of an evil widow is taking her revenge

تاريخ النشر : 2020-06-30

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

الاطفال القطط .. خرافة من صعيد مصر
نور إبراهيم - قنا ــــ مصر
مخلوقات أسطورية من ارض الخليج
فهد الخبر - السعودية
اساطير مرعبة
ميعاد - العراق
أبرز الخرافات حول علم النفس
وليد الشهري - المملكة العربية السعودية
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

الشبح خلف القفص
Nairoze - السودان
عصبية و صراخ زوجي تقتلني
مشكلتي مع تناول اللحم
عيون القطط
عذاب - سوريا
بداية النهاية
Moriarty - الأقصر اسنا
منزل جدتي
فاتن - السعودية
حب قد كسرني
عبد اللطيف - ليبيا
لماذا أنا ساذجة و مغفلة هكذا ؟
رونق - المغرب العربي
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (33)
2020-09-04 10:38:19
371331
user
33 -
اروهي
انا شاهدت فيلم ستري ودائما احب مشاهدته
2020-07-12 15:40:59
362575
user
32 -
تركي
الاعمار بيد الله
2020-07-10 04:33:02
362132
user
31 -
الحمد لله
اللهم إرزقنا حسن الخاتمة .. اللهم توفنا وانتا راض عنا .. اللهم إجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه .. اللهم إجعل قبر ابي روضة من رياض الجنة وقبور جميع المؤمنين والمؤمنات .. واللهم إغفر لي ولأمي يارب العالمين إنك القادر على كل شئ يارب العالمين
2020-07-08 21:31:35
361910
user
30 -
أبو ميثم العنسي
أحد أصدقائي أخبرني انه كلما شم رائحة معينة فانه يفقد شخص من أسرته ، و قبل فترة اخبرني انه شم تلك الرائحة و فعلا توفي والده في اليوم الثاني .
2020-07-07 06:29:44
361564
user
29 -
سناء فيريس.
مشكور على مجهودك.
2020-07-06 14:42:42
361456
user
28 -
Roro chan
مقال جميل شكرا
وقد قرأت القصة رائعة حقا
2020-07-06 14:42:25
361455
user
27 -
Roro chan
مقال جميل شكرا
وقد قرأت القصة رائعة حقا‎:)‎
2020-07-05 11:50:05
361242
user
26 -
نواف
الموت هو قدر محتوم على كل حي .. اذا جاء لايرده شئ ... وياله من شئ كريه ولكنه هو قدرنا
2020-07-04 15:13:37
361132
user
25 -
گاندي
أما التشاؤم من الغراب والبومة وطرق الباب وغيره خرافات وجهل ، ممكن الشخص يرى في منامه علامات ، لكن في الواقع لا ينبغي أن يتشاءم
2020-07-04 15:11:53
361131
user
24 -
گاندي
للموت علامات كثيرة ، تختلف من شخص لآخر ، وتختلف بين كبير السن والصغير ، هذا حسبما لاحظت من القصص التي حدثت من حولي وسمعت بها ، فالكبير يعود كما لو أنه صغير ويعيش مع أهله ، فتراه يذكر والديه وإخوته وكأنه عاد ليعيش معهم أو إشتاق إليهم ، أما الصغير فيتغير في عاداته ، مثلًا قريب لي توفي وهو شاب مراهق ، عندما اقترب موعد وفاته في حادث إستقام والتزم بصلاته وأصبح ينصح المراهقون من رفقائه بالمحافظة على الصلوات ، لم يكن قبلها هكذا وكأن الله أراد به خيرًا وهداية قبل أن يقبض روحه ، وأحيانًا بعض الشباب قبل موته يكثر من الزعل ويهدد بالسفر والرحيل ، أو يتذمر من عيشته ، وبعضهن يزداد برًا بوالديه ، أو يصر على الزواج فجأة فيسبقه الموت أو يتزوج ولا يلبث إلا أيام أو ساعات فيموت ، أحد الأطفال الذين لأهلي صلة بأهلهم قبل موته بساعات طلب من والدته تحميمه وتجهيزه للقاء الله

الإنسان مخلوق حساس جدًا يشعر بالخطر والموت وكل شيئ سبحان الله ، لكنني ياما شعرت بقرب أجلي ولم أمت الحمدلله
2020-07-03 02:43:55
360945
user
23 -
سانسا السمراء
اذا ممكن اضيف شيء ثاني،
في دينا الاسلام يجب قرع الباب او الاستئذان ٣ مرات قبل دخول اي بيت، و ان لم تجد الرد تهم ذاهبا، صحيح؟
يعني لو اهل تايلند او الهند يجو يسكنوا عنا كلهم رح يموتوا من الخوف ههههه
اشكرك استاذ حسين
2020-07-03 02:41:34
360944
user
22 -
سانسا السمراء
بارك الله فيك استاذ حسين، و انا ايضا اعمل بالسلك الطبي و كنت فترة في قسم العنايه الحثيثه، اذكر حالة فتاه عشرينية جائت قسم الطوارئ بالم في الصدر و فجأة فقدت الوعي عندما تم نقلها للعنايه الحثييه استيقظت و اخبرت امها باشياء غريبة رأتها اثناء غيبوبتها و كانت تضحك بشكل غريب و الله، بعدها بربع ساعه توفت، استدعيت الطبيب و عملنا جهدنا بإنقاذها دون جدوى لم يصدقونا الأهل و بقيت الام تهلوس بالذي اخبرتها ابنتها اياه، و الله اذكرها انصدمت بوفاتها لم يكن بها شيء قبل الاغماء فقط قالت( انا لايوجد بي شيء و لكن شيء ما اجبرني للقدوم للمستشفى معقول اجلي اقترب)
و حالات كثيرة
2020-07-03 01:52:58
360941
user
21 -
mr.awad
الموت حق وهو ملاقينا دون شك .أذكر أن والدتي لها الرحمة والمغفرة في أواخر أيامها كانت دائما منعزلة وكثيرة الشرود وكئنها قلقة من شيئ ما وفي أحدا الليالي ايقظتني ولم تقل لي سوء هذه الكلمة ابقى عشرة على إخوانك وخاصة البنات وهذه المقولة معروفة عندنا في السودان معناه أن تكون حريصا على أخواتك لأني أكبرهم وبعد ذا لك لم أرى والدتي.الهم نسألك حسن الخاتمة بالتوفيق دائما أخي عبشل
2020-07-02 05:37:35
360792
user
20 -
زوبيدة من الجزائر
الموت حق ولكل اجل كتاب اللهم حسن الخاتمة واللهم فرحنا بملقاك يارب وكل نفس ذائقة الموت
2020-07-01 22:55:43
360772
user
19 -
ام سيلينا
سلمت اناملك اخي عبشل، متألق كالعادة.
مااجمل الماورائيات في كابوس
2020-07-01 14:14:34
360714
user
18 -
فتاة
مقال جدًا رائـع ..أتمنى للكاتب التوفيق .
تحياتي ..
2020-07-01 11:55:39
360687
user
17 -
كريمة...
مرضت امي قبل يومين وتعطل هاتفها بنفس الوقت فجن جنوننا انا واخوتي الى ان استطعنا ان نتصل بها ونطمئن عن صحتها والحمدلله
عندما كلمتها قالت لي ياابنتي مابكم انتي واخوتكي الموت حق ونحن ملاقيه لامحالة لما تتألمون هكذا بدت لاتخاف مع انها امرأة بسيطة سبحان الله

استاذ حسين انت مبدع كالعادة شكرا لك
2020-07-01 11:11:38
360678
user
16 -
عطعوط
مقال ذو قيمة ويطرح مواضيع منتشرة في اوساط الناس في شعوب شتى
شكرا لك اخي حسين وبأنتظار المزيد من مقالاتك الرائعة
2020-07-01 09:15:48
360670
user
15 -
Rahaf Altrhoni
مقـاݪ ࢪائـع،،،أحـسنٺ الـڪٺآبـة أسٺاذ حـسين.
2020-07-01 07:53:14
360662
user
14 -
تامر محمد - محرر -
مقال رائع أخي حسين سلمت يداك ..
2020-07-01 03:14:42
360639
user
13 -
مها .. الخليج العربي
مقال رائع كالعادة للاستاذ حسين
2020-07-01 02:51:14
360636
user
12 -
ام احمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منذ مايقارب الخمسة أشهر توفيت والدة زوجي رحمها
ورحم موتانا وموتى المسلمين في أيامها الأخيرة كانت
نظراتها حزينة لم أستطع تفسيرها في ليلة وفاتها كانت
تذكر اسماء لأشخاص قد ماتوا وكأنها تراهم وبعدها
بساعات قليلة ماتت.
اللهم احسن عاقبتنا في الأمور كلها واجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
2020-06-30 19:59:00
360611
user
11 -
المطالعة الشغوفة
رحمهم الله
نحن لاحقون
من الرائع القراءة عن الموت هههه
تسلم يداك سيدي على هاذا المقال المفيد
أمممممم،سأكتب سيناريو فيلم رعب كوميدي يكون الموت بطله و أمثله بنفسي رغم أني شنيعة في التمثيل, من يشارك؟ لن اأضمن لكم أن المبلغ سيكون مغريا فلن يتجاوز كلمة شكرا ههههههههه عذرا لقد بدأت أثرثر
2020-06-30 17:27:42
360593
user
10 -
اروى
مقال رائع
2020-06-30 16:20:21
360576
user
9 -
حسين سالم عبشل - محرر -
شكراً لتفاعلكم ، الله يرحم موتنا و موتاكم ، و اتمنى من الله ان يبارك في اعماركم
2020-06-30 16:01:43
360572
user
8 -
ام ريم
مقال رائع احسنت ..كثيرا من الناس يهابون الموت ويصبح هاجس لديهم يحرمهم العيش والنوم ويفقدهم السعادة وتراهم دائمين البحث عنه وعن علاماته وكأنهم بذالك سيتقون الوقوع فيه وهو قادم لامحالة
2020-06-30 15:51:49
360570
user
7 -
متيلدا
مقال رائع واذكر ان امي رحمها الله وغفر لها كانت تنام لفترات طويله جدا خلال النهار واذكر انها كانت منعزله تماما قبل وفاتها بشهر ونصف تقريبا واذكر أيضا انها كانت كثيره الذكر لجدتي امها المتوفيه وقالت لي انها رأت نفسها معها في بيت له ثلاث درجات نزولا وان امها اختبرتها انها اول من سيلحق بها من أبنائها وفعلا امي اول من مات من اخوالي وخالاتي
2020-06-30 14:43:40
360553
user
6 -
القلب الحزين
إن الناس لا يخافون من الموت في حد ذاته بل يخافون مما بعد الموت فالبشر بطبيعة الحال يخافون من المجهول.
2020-06-30 14:10:17
360545
user
5 -
Maher
مقالٌ قيَّم لَّلغاية أمَّا قصَّة تشاؤم الناس من الغربان وطائر البوم فكُلُّها خُرافات ولا يعرفون إنَّ التشاؤم من البوم هُوَ عادة موروثة من الفراعنة والتي بدأت بالتحديد في زمن رعمسيس الثاني( 1279ق.م- 1212ق.م) أمَّا الغُراب فلا أعرف كَيْفَ يتشائمون من هذا الطائر الذكيّ الذي يُعتبر أحد أذكى الطيور على وجه الأرض أَمَّا الموت أو إلى ما ذلك فلا أُنكر إنَّ المِصريين القُدماء لديهُم عَقيدة مُّميزة وغَريبة بعض الشيء وهُوَ الموت لتقف عند محكمة الإله أوزوريس وبقية الإلهة لكي تُحاسب على أفعالك فإذا غلبت أفعالك الخيرة ستنال الخلود والحياة الأبدية في حقول اليارو(الجنة) أمَّا إذا غلبت أفعالُكَ السيئة فسوفَ يلتهمُك الوحش عمعموت وتردى إلى الأبد وطبعًا فكّرة الحساب هذهِ مُشابهة لفكرة يوم القيامة في الديانات الإبراهيمية وخاصةً دينُّنا الإسلامي الحنيف سلمت أناملُك أخي حُسين

الساعة الآن 9:10 مساءً
2020-06-30 13:40:38
360536
user
4 -
روووح الأنييين
يعطيك العافية مقال رائع استمتعت بقراءته وبنفس الوقت اخافني لاني من فتره وانا اخاف من الموت لم اكن افكر فيه واستغرب من الناس الذين لاينامون وهم يفكرون به وللاسف انا اصبحت مثلهم لموت احد الاشخاص الذين اعزهم كمعزتي لولدي لرحمهم الله جميعها .... اتمني ان ارجع كما كنت بالسابق لاابالي
2020-06-30 13:28:42
360531
user
3 -
غسان الصلاحي
مقال رائع ابدعت السرد
2020-06-30 13:23:53
360527
user
2 -
غسان الصلاحي
مقال رائع ابدعت في السرد
2020-06-30 12:56:58
360520
user
1 -
غيوم الماضي
مقال رائع كالعادة .. للمبدع ﺣﺴﻴﻦ ﺳﺎﻟﻢ ﻋﺒﺸﻞ
move
1