الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

كيف أتعامل معهم؟

بقلم : فلوريندا - الحجر الصحي

كيف أتعامل مع أمي التي تراني مخطئة دوما و تقلل من أفكاري؟
كيف أتعامل مع أمي التي تراني مخطئة دوما و تقلل من أفكاري؟

السلام عليكم رواد موقع كابوس.

لدي إستفسار صغير ، و أنا أوجه سؤالي للآباء أو الأبناء الذين لديهم علاقة جيدة بوالديهم  ، السؤال هو كيف أتعامل مع والدي في حال وقع خلاف بيننا أو لم نتفق حول موضوع معين و كل منا مصر على رأيه و أنه محق 100% ؟؟

أحيانا أدخل في نقاشات حادة مع والدتي و ترفض حتى أن تنظر للموضوع من ناحية أخرى أو تقدر وجهة نظري ، أو تعيد التفكير في ذلك. و لا يمكننا أن نصل لنقطة تفاهم أو إتفاق بدون الحاجة أن نتفق حول تلك النقطة ( أي لا يمكن أن نتقبل بعضنا إلا إذا إتفقنا على ذلك و إلا سوف تخاصمني ).

و الأسوء من هذا أنها تغضب و تقاطعني و ترفض الحديث معي فيما بعد ، و كل هذا بسبب إختلاف أفكارنا. رغم أني اناقشها بالدليل و أمثلة من الواقع ، لكن في كل مرة لا يمكن أن نحظى بنقاش سلمي و هادئ ، و بدون مشاكل لاحقة.

كيف أتعامل مع أمي التي تراني مخطئة دوما و تقلل من أفكاري و هذا يغضبني حقا ؟ و لا تريد أن تتفهم أسبابي أو دوافعي بل قد لا تقبل النقاش حتى ؟؟

تعبت من هذه المشاكل حتى أني أتجنب الحوار معها في العديد من الأمور ، فأصبح الأمر متعب و صعب التحمل جدا ، هل يمكننا أن نصل لإتفاق رغم إختلاف وجهات النظر ؟

شكرا على القراءة.

تاريخ النشر : 2020-07-11

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : سوسو علي
انشر قصصك معنا
قصص
من تجارب القراء الواقعية
هل اذهب لزيارتها ؟
ملاك الليل - مصر
انقذوا أبني
رحاب - مصر
الحياة ليست للجميع
عبود - الأردن
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje
load
تعليقات و ردود (15)
2020-09-12 03:10:42
user
372811
15 -
مارسين
ان كنت مثلي تحبين النقاش والحوارات ذات المعزى والمتنوعة فاحرصي جيداً على اختيار من تناقشيه بشكل صحيح
فالوالدان بطبيعة الحال لن يتقبلوا اختلاف ابنائهم عنهم وكذالك الآراء
انا مثلاً اختلف عنهم حتى في الدين وقد اتخذت قراراً في ديني ومذهبي ولم ابح لهم بذالك او اناقشهم في صحةً قراري
ودوماً ما اتناقش مع جدي فهو منبع للحكمة والعلم بالنسبة لي وان اختلفت آرائنا لا ابين ذالك له ابداْ

وصدقيني يوجد العديد ممن يحب النقاش فقط ابحثي قليلاً في زميلاتك انا وجدت هذا العام من يشاركني الحوار واستفدت من ذالك كثيراً وسعدت بوجوده

وفي النهاية اياً ما يقولونه ردي بنعم وانت محق اظهري رأيك قليلاً فقط لكن دعي الاولوية لرأيهم


واتمنى ان تجدي صديقةً تشاركك اهتمامك
2020-07-13 12:47:17
user
362752
14 -
عمر -ديترويت
انا احب والدي كثيرا و خصوصا والدتي و لكن عند اي نقاش لا نتفق ابدا فأختصارا لزعل امي لم اعد افتح اي موضوع نقاشي معها و لو فتحت اؤيدها بكل شيء و هكذا مع الايام ستبدأ والدتك بسماعك و لو لم تسمعك لا يهم المهم رضاها و عدم زعلها ..هذا هوة تغير الاجيال فانتي من جيل و هية من جيل و الان يوجد فروق كثيرة ما بين الاجيال مع التطور الذي نشهده و ممكن لن تتفقو في النقاشات و الاراء ابدا.
2020-07-12 20:06:20
user
362635
13 -
كاندي
ليس بالضرورة أن تتفقا ، لو تناقشتم بهدوء لن يحدث زعل ، وسيحتفظ كل واحد برأيه
2020-07-12 19:51:32
user
362632
12 -
عادل
إن كان الموضوع في القيم و الأخلاق و الدين ووالدتكي تقول ما يوافق الفطرة السليمة و الدين فالحق معها

أما عدا ذلك من الأمور الحياتية و الثقافية العامة فمع احترامي الشديد و أرجو ألا تعتبري كلامي إساءة لشخصها الكريم فأمكي عقلها صغير لأنه من طبيعة الحياة اختلاف الأشخاص في الآراء الناجم عن اختلاف عقولهم وشخصياتهم فعقلكي و شخصيتكي ليست كعقلها و شخصيتها ويجب عليها أن تتقبل ذلك و إن لم تتقبل فيجب أن تتجنبي نقاشها و فتح المواضيع معها فلا فائدة من ذلك فقط تحدثي معها فيما يسرها

أعتذر مرة أخرى عن رأيي الصريح
2020-07-12 04:50:45
user
362499
11 -
فلوريندا الى واحد من الناس
شكرا على التعليق اخي ، و على نصحي بالصبر.
لكن اليس من الغريب استعمال مثل هذه الأمثلة عن العنف الاسري و القتل و الترهيب و التعذيب ؟ و كأنه من حق الأهالي إيذاء اطفالهم و اخذ حياتهم و رفض حتى مجرد نقاش صغير معهم ، الانسان ليس مجرد حيوان اليف يعيش في البيت مع والديه يأكل و يشرب و ينام ، بل توطيد علاقته بوالديه بالحوار و التواصل اهم مليون مرة من احتياجاته المادية . الإنسان اول من يتطلع اليهم في الحياة هم والديه فلماذا يرفضون حتى ابسط النقاشات معه ؟؟ ليس فقط يجبر ان تثق بهم بل تحتاج خبرتهم في الحياة و توجيههم دائما.
هذا خاطئ جدا ان أتخلى عن حقوقي فقط لان بعض الوحوش في هيئة آباء يأخذون حتى حق الحياة من ابنائهم ( ربي يكون في عونهم ).
امر محبط حقا ان هناك ناس بهذه العقلية ، الأطفال ليسوا ممتلكات لابائهم.
2020-07-11 20:34:42
user
362454
10 -
واحد من الناس
بسيطه لا تناقشيها ،
اساساً هيا امك وكله الاّ زعلها ومقاطعتها .. احمدي الله انها قبلت تتناقش معك ،
والله فيه بنات مولعين اصابعهم شمع ل أهاليهم ومع هذا حتى كلمه حلوه مايسمعوا !!
مو عاجبك اختلافها وتصميمها ع كلامها ، اجل البنات اللي تنضرب وتندعس وتقتل تقول إييييييييييييه ؟؟!
2020-07-11 20:25:38
user
362453
9 -
محمد الامير
فقط تعاملي معها بمايليق بها كأم ولاتتجادلي معها .
2020-07-11 18:47:44
user
362446
8 -
بلا اسم يذكر في عالم منكر...
اخبرنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم انه سوف يأتي زمن يكثر أختلاف الأراء فيه و بتنا نشاهد هذا اليوم بل وصل الأمر الى ان الأختلاف اصبح بين الأهالي، فهذه الظاهرة اصبحت منتشرة.

بالنسبة لمشكلتك ارى بأن اذا رفضت والدتك فكرتك رغم الأدلة و الحجج فعليك بالتوقف ولست ملزمة بأجبارها على اتباع افكارك او وجهة نظرك فقط انهي النقاش بأي وسيلة، وبخصوص ان والدتك تستحقرك و تراك اقل قيمة فهذا بسبب انك قررتي اتباع افكار اخرى، اي شخص يتبع شي يختلف عن الناس المحيطين به يتعرض للانتقادات و يعتقدون انه مضلل وهذا بسبب اختلافه عنهم.

لماذا تراك والدتك هكذا ؟
اعتقد ان والدتك مثل اغلب الامهات كبيرة في السن و قد لا تقرا او ليست مثقفة مثل والدتي ايضا، والدتك قد تعتقد انك اخذتي افكار غريبة من النت وضللتك، ردة فعلها ناتجة من الخوف عليك لذا حاولي تفهمها قليلا فهي امك في النهاية و اما التقليل من شأنك فهذا لأنك مختلفة و مهما كان طريقكك الذي سلكتيه اتمنى لك التوفيق في الرشد والنجاح.
وكلام الناس لا يهم او اعترافهم بك، مايهم حقا هو جودة ماتفعليه.
2020-07-11 17:07:23
user
362436
7 -
فلوريندا الى عصام العبيدي
شكرا لك اخي , رائع ! كلامك رائع. بارك الله فيك و زادك الله علما !
و نعم بالطبع انا ايضا اتحمل جزءا من الخطا ايضا , ربما لم يكن من الجيد ان اناقش امي في مواضيع بعيدة عنها او لا تهمها اصلا. اود ان اقول فقط اني لا اتاذكى او احاول ان اظهر نفسي بمظهر الفاهمة و الخبيرة , اردت ان اتناقش معها و اعرف وجهة نظرها و طريقة تفكيرها فهي امي و يجب ان اكون قريبة منها دائما و اعرف ما تحب و ما تكره.
كما انها مجرد افكار شخصية و ليست حقائق مطلقة , ممكن بعد 5 سنوات قد تتغير ارائي كليا بشان موضوع معين.
كما انه ليس لدي العديد من الاصدقاء , صديقاتي هن بنات رائعات ايضا لكن لا يحببن الحوارات العميقة و المواضيع غير المؤلوفة او ما شابه ... لذا لا اجد الا امي لتسمعني , فاحيانا عندما لا تتفق معي او تكون غير مهتمة تستمع فقط و لا ترد , و اظن انه كافي.
شكرا جزيلا على نصائحك و سوف اعمل على تطبيقهم باذن الله.
2020-07-11 16:40:39
user
362432
6 -
فلوريندا
طبعا امي على العين و الراس , و لن يفسد علاقتنا الجميلة نقاشات من وقت لاخر. و هذا هو لب الموضوع لما كل هذا العناد و المخاصمة لاختلافنا في وجهات النظر او بسبب نقاش عابر ؟ احيانا ليس لي اي هدف او حتى اقناعها , لكن هي لا تتقبل ان يكون لي راي مخالف لرايها و لا تقبل ان تنظر للموضوع من زاوية اخرى.
و كذلك نحن نتكلم في كل المواضيع مشاكل اجتماعية او مواضيع دينية او اي شيء , امي تعتبر ان افكارها و قناعاتها الخاصة هي الحقيقة دوما. انا لا اقصد ابدا التقليل من كلامها و انا احترمها جدا و اتطلع لرايها لانها اكبر مني و تعرف امور اكثر مني بطبيعة الحال. ادن لما لا تحترم وجهة نظري ؟
هل اتخلى عن فكرة مناقشتها بعد كل شيء ؟
2020-07-11 16:17:41
user
362423
5 -
عصام العبيدي
ابحثي عن البديل من هن بسنك ممن تستهويهن حب النقاشات ايا كانت فمع من هن في سنك سيتفتح ذهنك اكثر وفي تطور وتنام مستمر لانه سيكون المجال مفتوح ومسموح ومتاح للتعبير عن ارائك وتقبلها من الطرف الاخر وستجدين تشجيع وتحفيز واعجاب ومنافسة وحماسة
هناك اباء وامهات لايتحملون ولا يحتملون ان يكون ابنائهم وبناتهم افضل منهم واذكى منهم واعرف منه ولايتقبلون فكرة ان ابنهم او ابنتهم اكثر وعي وعلما وثقافة منهم فهذا النوع من الاباء والامهات يريدون الحفاظ على شخصياتهم وكلمتهم ومكانتهم من اي نقص امام ابناءهم وبناتهم وان كانوا مخطئين وهم يعلمون انهم كذلك لكن يرفضون الاستسلام خوفا على مكانتهم فالمسألة نفسية لذلك اقول لك ،،تأدبي،،نعم تأدبي مع والداكي ولا تدفعينهم للقمر والحزن والغضب فهذا مضاد للبر بهما لانكي تحرجيهما وتظهربهما امامك انهما صغيرين جاهلين وانكي ندا لهما في الرأي بل واكبر منهما واعلم واثقف منهما في النقاشات والحوارات الدنيوية في الثقافات الانسانية او الاجتماعية او السياسية او التأريخية اما الدينية او متطلبات النفس الامر مختلف ولهما اسلوب خاص وتسمية خاصة.
فانتبهي لهذا الامر وكفي فورا عن مناقشتهم ومحاورتهم فقد تدخلين في اطار العقوق فقد تتأففين منهما او من احدهما اذا اشتد الجدال فتصيبي اسباب العقوق وحاولي ايجاد بديل لافراغ طاقتك وحماستك وحبك في النقاشات والحوارات والاخذ والعطى واما مع والداك اخفصي لهما جنا الذل من الرحمة ووقريهما وعظميهما واستصغري نفسك وعقلك بحضرتهما وانزلي بصرك وطأطئي رأسك امامهما واخفضي صوتك واقصري الكلام وليكن الكلام لهما وماعليك الا حسن الاستماع والانصات لهما ودعي الجدال وان كنتي محقة قال رسولنا صلى الله عليه وسلم ،،أنا زعيم ببيت في ربَض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًّا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه،.انا زعيم اي انا ضامن وضمين وكفيل ومتكفل ببيت لمن ترك المراء اي الجدال الذي ليس منه مخرج ولا مقبول عند احد رغم صدقه وسداده وصحته واحقيته هذا مع الناس فما بالك لو كان الوالدين فانتبهي وكما تربن ها انتي ذا متذمرة منهما فانتبهي،
اتخذي لك من الصالحات صديقات وبادليهن افكارك وارائك
لتكن لك مدونة الكترونية تعبري من خلالها عن ارائك وافكارك
ليكن لك دفتر خاص بما تستهويك من افكار واراء وحكم واقوال وفلسفة
لتكن الكتب الفلسفية المفيدة والكتب الفقهية خاصة ما يخص النساء هي جليستك لتستفيدي في حياتك ودينك واخرتك،،وفقك الله
2020-07-11 16:15:45
user
362422
4 -
العبد الذليل لله سبحانه وتعالى الرب الجليل
و عليكم السلام و رحمة الله تعالى وبركاته
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
جل جلال الله تبارك وتعالى رب العالمين العزيز الجبار
قال الله تعالى ( قل هذه سبيلي ادعوا الى الله )
صدق الله العلي العظيم
والله الذي لا اله غيره ولا رب سواه والذي نفسي بيده جميع المشاكل والمصائب في الكون تحل بالدعوة الى الله عز و جل رب العالمين ، فهي طريق الرسل والانبياء عليهم الصلاة والسلام وهي مقصد وجود الانسان وهي اشرف واسما عمل في الوجود وهي سبب رفع البلاء عن الامة وهي سبب نيل رضا الله الرحمن الرحيم والفوز بالجنة والنجاة من النار والعياذ بالله منها نسأل الله العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا و الآخرة
إلجئي الى الله تبارك وتعالى بالدعاء والبكاء واطلبي منه الرحمة والمغفرة و الهدى والعافية والرزق ، عليك بالدعوة الى الله تبارك وتعالى رب العالمين ، تكلمي لأي شخص عن عظمة الله الحي الذي لا يموت الرب الجليل الله عز و جل رب العالمين ، ذكريهم بان لهذا الكون خالق خلاق حكيم ملك جبار مالك الملك حكيم حكم عدل خلق الجنة والنار وانذريهم بأن عذاب الله شديد
اللهم اني اسالك للمسلمين موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل اثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار
اللهم اهد الانس والجن وفرج كرب المسلمين وطهر ارضك من اعدائك يا رب العالمين يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام
اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ورسولك ونبيك وعلى آله وصحبه وبارك وسلم تسليما كثيرا واكرمنا برؤيته واجعلنا رفقاءه في اعلى غرف الجنة جنة الخلد يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام
2020-07-11 13:50:57
user
362389
3 -
اسمي هو حرف
في اساس طريقه النقاش كانه الحرب لازم واحد يفوز وهذا اكبر غلط .. العناد مش صحيح ..
كوني هاديه واسمعي امي الى اخر من دون ما تقطعي حرف .... حطي بين كلماتك عبارت جميله زي شكرا .. كلامك صح .. انتي تعرفي اكثر مني .. ولكن تعرفي ( حطي كلامك)
حتى لو رفضت كلامك لا تعنادي او تعصبي او تنطقي بكذا بتكبري بعين امك .. كل ما كان ابن محترم و هادي امام عائلته كل ما كبر في عين
2020-07-11 13:46:23
user
362388
2 -
شخصية مميزة الى صاحبة المقال
طالما لسنا معكي ولم نسمع طبيعة اختلاف ارائكم في المواضيع التي تحدثتم عنها فلا يمكننا ان نجزم من على صواب ومن على خطا وفي رأي على الأغلب الوالدين يكونان احيانا على صواب فلا تتسرعي بالحكم والغضب ومقاطعتهما تناقشا مرارا وتكرارا حتى تصلا الى راي يرضيكم جميعا
2020-07-11 13:41:15
user
362384
1 -
رتاج
عزيزتي ان كانت نقاشاتك معاها لا تخصك لا داعي للمناقشتها فهي نظن أن رأيها هو صائب ستكتشف بنفسها أن رأيها هي الخاطئ لكن لا تنتظري منها ان تعترف بان رأيها الخاطئ
أو قلي لها نعم للتتفادي المشاكل
فبعض أمهات لا يستطيعن تقبل ان يكون راي بناتهن هو أصح من رايهن
لا تغضبي كوني هادئة فهي تبقى والدتك
move
1
close