الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

حقيقة التعويذة السحرية: أبراكادابرا

بقلم : سناء فيريس - المغرب

ظهرت هذه التعويذة في سلسلة هاري بوتر .. فما حقيقتها؟
ظهرت هذه التعويذة في سلسلة هاري بوتر .. فما حقيقتها؟

الكثير من الناس قد سمع عن هذه التعويذة و ان لها قدرة على امتصاص الطاقات السلبية. و نحن نراها في برامج الخدع السحرية و افلام الفانتازيا الخيالية.

هناك اعتقاد بأن تعويذة ابراكادابرا (Abracadabra) لها قوة كبيرة في الشفاء من الامراض عندما تستخدم كتمائم. و قد ظهرت في كتاب اسمه:liber medicinalis في القرن التالث ميلادي لطبيب الامبراطور الروماني كاراكلا الذي يدعى بكوبنتوس سيرنكوس سامونيكوس. وفي هذا الكتاب بين الطبيب ان الشفاء من الملاريا يتم على شكل ورقة مثلثة الشكل تحوي كلمة ابراكادابرا حيث يحذف اخر حرف منها في كل مرة حتى يتبقى منها حرف واحد فقط ، و يدل ذلك على الاختفاء البطيء للشيطان من خلال قوة التعويذة.

و قد ذكر كاتب بريطاني عام 1722 في كتاب عن الطاعون ، ان الناس في لندن اثناء انتشار وباء سنة 1665م كانوا يستخدمون صلبانا و اوراقا بها بعض الكلمات و الارقام ككلمة ابراهاكادابرا.

و في القرون الوسطى اعتقد الناس ان السحر له علاقة وطيدة جدا بحقائق حياتهم الصعبة التفسير.

و يعتقد ان للتعويذة اصولا عبرية لها علاقة بسحر الكابالا او سحر الارقام ، حيث اعتقد بعض اليهود ان الملك نبي الله سليمان قد اسس العقيدة اليهودية السرية لمذهب الكابالا و انه الف كتابا عن السحر باسم خاتم او مفتاح سليمان.

و هناك من يقول ان لها اصولا ارامية فقد اشار الامريكي لورانس كوشنر في كتابه (كتاي الكلمات) سنة 1988 الى ان كلمة avara تعني ان تبدع و كلمة kedavra معناها : اتحدث.
و يعتقد كذلك انها ماخوذة من كلمة براشا دابرا ، اي: قل تبريكات.

و يعتقد كذلك انها تعود الى احد الهة العالم السفلي:ابراكساس و يظهر في الصور بجسد اسد و راس ديك و اقدام افاعي ملتوية و هو يحمل درعا. وقد عبد هذا الاله في الاسكندرية خلال القرن التاني م قبل انتشار المسيحية. و اثناء قراءة حروف ابراكساس فانها تمثل: 365 الذي يدل على عدد ايام السنة البسيطة او عدد السماوات في الميثولوجيا الاغريقية.

و خلال القرن 19م تعززت قوة التعويذة افاداكادافرا بفضل الساحر اليستر كراولي و هو مؤسس عقيدة: تيليما السحرية و قد كان عضوا في جماعة سحرية اسمها: hermetic order of the golden dawn اي النظام المحكم للفجر الذهبي. و قد قال هذا الساحر ان اللفظ الصحيح للتعويذة هو: ابراهاكادابرا.

لكن الايمان بقوة هذه التعويذة السحرية في الشفاء تناقص و غدت تسمى بالسحر المزيف.
و قد تم استعمال هذه التعويذة كوصفة سحرية لاستحضار و استدعاء الارواح من قبل الغنوصين كذلك و هم اتباع طائفة باسيل.

و ظهرت التعويذة ايضا في سلسلة:هاري بوتر الشهيرة للكاتبة البريطانية جوان كاثلين رولينغ على هذا اللفظ: افاداكدافرا ، حيث قالت الكاتبة ان هذا هو اللفظ الصحيح و الحقيقي الذي تم تحريفه.

و ختاما فان هذه التعويذة ربما تحمل اسرارا خارقة للطبيعة يصعب علينا ادراكها و استيعابها فقد منعت روايات هاري بوتر في احدى المدارس الامريكية بسبب احتواءها على هذه التعويذة و غيرها.

المصادر :

- ويكيبيديا وبعض المواقع العربية

تاريخ النشر : 2020-07-14

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر