الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

أنا صديق سيء

بقلم : منطفئ

أشعر أني لا أستطيع فعل الشيء نفسه لعلاقاتي مع أصدقائي
أشعر أني لا أستطيع فعل الشيء نفسه لعلاقاتي مع أصدقائي

 
أرغب بأن يفهمني أحد ، أنا في مرحلة المراهقة المتوسطة  ، ناجح أكاديمياً و فاشل اجتماعياً ،
لا ، لست منطوي ، و إنما أقلق ، أخاف الوحدة ، لدي أصدقاء رائعون ولكن أشعر بالاستياء.

فأنا لا أستطيع رد ولو القليل مما قدموه لي ، لدي غيرة من الأصدقاء ، عندما أرى أصدقاء وأعجب بعلاقتهم ، أشعر أني لا أستطيع فعل الشيء نفسه لعلاقاتي مع أصدقائي ، أصدقائي يخبرونني باستمرار أنه ليس بالشيء المهم ، ولكن أكره أن لا أكون شخص جيد لهم .
أنا قليل الكلام  و أود إخبارهم كم أني أحبهم رغم قلة حديثي .
في أعياد ميلادهم  أنسى و أتي محرج لأتمنى لهم عاماً طيباً ، بينما يحصلون على هدايا عظيمة.

عندما فقد بعض أصدقائي أشخاص عزيزون عليهم لم أستطع المواساة  رغم أني دعوت ربي كثيراً أن يجبرهم ، و لكن لم أستطع القيام بشيء أمامهم .
وغيري قد قاموا بمساندتهم بشكل أفضل بينما أنا انزويت وحيد لأني لا أعرف كيف أتصرف ، عندما رأيت صديقي حزين ، قلت له " فلان سيسعدك أنا واثق " قلتها بعفوية ولكن فكرت برسالتي وكأني أقول " أنا لا أعلم كيف أسعدك ، و لكن أعلم أن فلان سيفعل ".
نعم ، فأنا لا أعرف كيف أسعد أصدقائي ، ولكن أعلم الأشياء أو الأشخاص الذين سيفعلون ، فأقوم بتسليطهم لهم .

لدي صديق  ينجح دائماً في إخراجي من حزني ولكن أنا أفشل ، لأن الأشياء التي يفعلها لأجلي لا أقدر على فعلها لأجله ، لأنها لا تشبهني .
أحاول إيجاد طرق لأعبر لهم عن امتناني لوجودهم بقربي ولكن لا أستطيع ! لقد وصل الأمر إلى حد اختناقي من هداياهم لي ، لأني أعلم أني لا أقدر على ردها ، ينجحون في جعلي سعيد و لكن كيف أفعل لهم الأمر نفسه ؟.

عندما يكون أحدهم منزعج أو مُتعب ، لا أعلم هل أبقى معه أم ابتعد ليستريح .
لا أعلم هل علي السؤال عنه باستمرار أم مرة تكفي لكي لا ينزعج ؟ و هل يجب أن نثرثر دائماً ؟ أحب صديقي رغم أننا لا نتكلم سوى نادراً !.
إنه أمر يقتلني حقاً ، أحبهم و أشعر أني لا أقدر على أيصال مشاعري لهم .
كيف أتخلص من كل هذا ؟ من هاجس " أنا صديق سيء "
 

تاريخ النشر : 2020-07-22

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
انشر قصصك معنا
مقهى كابوس
اتصل بنا
جيهان - المغرب
ميلا - المغرب
محمد محمود - السودان
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (23)
2020-08-01 18:02:13
366309
23 -
السايكلوجي
صديقي من الطفولة لدية نفس مواصفاتك لكن لم يغير من نفسة شيء و تسبب بفشل علاقتنا و لأن انا لا اتقبلة اطلاقآ لأنني كنت جيدآ معة، انصحك أن تغيير في نفسك و أن تكون شجاعآ.
2020-07-31 22:59:22
366164
22 -
من السفير الى صاحب المقال
جيد جدا . بل رائع ولأنني قريب من عمرك انا اشعر بما تشعر به . الإحساس بالذنب تجاه أصدقائك شئ جيد فهم من نفرح لفرحهم ونزعل لزعلهم ونساندهم فالسراء والضراء . صدقني انت اكثر من صديق رائع ولعل الله هو الكفيل بتبيان النوايا . وان الله سبحانه وتعالى قد تكفل بإيصال نيتك و نواياك للناس فأنت صاحب نيه بيضاء ونقيه ولاكنكك كتوم بعض الشئ . الكتمان ليس شئ سلبي فالحقيقه فالثرثره والاهتمام الزائد احيان هيا ما تسبب المشاكل كل عام وانت بخير و أسأل الله أن يرزقك نعم الصديق
2020-07-28 15:05:32
365763
21 -
منطفئ
عصام العبيدي .. لا اعلم ماذا اقول جزيت خيراً .. اسأل الله أن يسعدك كما أسعدتني .
حقاً ممتن
__
إلأى كل من علق تعليقاتكم لا تظنوا أني همشت تعليقاتكم , أشكر أصحاب الكلمات الطيبة مثلهم للتخفيف على نفسي .
والحقيقة اولئك الذين يشبهونني لقد أشعروني بيء من الراحة, أتمنى أن نتجاوز هذا معاً
تحياتي وكامل احترامي للجميع
2020-07-28 14:16:36
365749
20 -
گاندي
عنوان قصتك عكسك هههه ، أنت إنسان جيد جدًا ونادر ، لكنك للأسف متردد وقليل الثقة بنفسك ، وربما أصدقاءك يفهمونك ، لا بأس فأنت الآن صغير وكلما كبرت ستتعلم ، كن جريئ قليلًا هذا أفضل ، إن أخطأت فلا تعيد الخطأ لكن لا تتعقد وتقف عاجزًا ، لولا الأخطاء ما تعلمنا ، وأي شخص ناجح عندما يراجع ماضيه سيجد الكثير من الأخطاء ، إذن لا تخف الخطأ ، الخطأ يمكن إصلاحه
2020-07-28 03:35:26
365666
19 -
عصام العبيدي
وهذه ايضا فكرة رائعة منك فاصدقاء الانترنت ستكون بالنسبة لك مريحة وغير مجهدة نفسيا وفكريا وسلوكيا لانك مخفي عن الانظار والتركيز والكلام فيه سيكون متقطع وقليل مما يخفف الثقل والضغط عليك وستكون الكلمات هاي باي كيف الحال ما تعمل،وتبادل معرفة ومعارف.
تعامل معهم بطريقة الشخص المرح فلست مجبر لا على حسن الاستماع ولا المواساة الجدية ولا تبادل الهدايا والعطايا كما لو كنت على ارض الواقع يعني ستكون نفسيتك ايزي سهل في الاخذ والعطاء معهم تماما كما تعمل معي الان فانت تاخذ وتعطي معي باريحية تامة وهذا هو المطلوب الاريحية في الكلام وعدم التكلف فيه.
فقط تنبيه
اذا كانت الفريندشيب (الصداقة)مع اصدقاء معروفين من ارض الواقع لاباس اما ان كانوا من الغرباء فتخير من هم بسنك ومن هم اسوياء صالحين وكن منتبه وحريص.
انت الان تمارس معي بعض الصداقة نحن الان ندردش وناخذ ونعطي مع بعض واصنفك ،،بالفتى الذكي الطيب والمحترم الصادق والاريحي فلا انت تجامل ولا متكلف ولا متصنع،،فعلا انت فتى رائع وعلى الفطرة واصدقائك ينظرون لك هكذا،،حينما تكبر اكثر سيتفتح ذهنك تلقائيا ويبدا بانتاج مينيرس وتكنيكس(سلوكيات واساليب)راقية وستكون فنان في ايجادة العلاقات الاجتماعية واقامتها،،وهناك كتب كيف تكون ناجح في علاقاتك بالاخرين وفن التعامل ان استطعت اقتناءها فافعل،،تعمدت ذكر مصطلحات انحليزية لتحفيز عقلك على الاشتعال فالعقل ان اقتصر على ماورثناه او اكتفينا به يتوقف ولا ينتج.
نصائح على الماشي،،اقرا لترقى وتعلم لتنجح واجتهد لتنال ولا تتغير حياة المرئ الا اذا غير طريقة تفكيره،اذا اردت ان تتغير حياتك للافضل غير طريقة تفكيرك،،
انا مستمر معك ،،وفقك الله
2020-07-27 18:38:00
365607
18 -
منطفئ
عصام العبيدي
شكرا لك .. جداً
سأحاول أولاً وحدي وإن عسر علي سأطلب مساعدتك, من فضلك تفقد تجربتي من وقت لأخر .
ولدي سؤال, وماذا عن الأصدقاء الألكتورنيين ؟ الذين لا نملك سوى الأحرف أمامهم؟
أقصد بالمراسلة مثلاً ..
2020-07-27 15:48:00
365561
17 -
عصام العبيدي
لصاحب المقالة
دون مايصعب عليك فعله او انظر ماهو الحال الذي لاتجيده ودونه ثم دون تحته سيناريو بسيط يليق بالحال تماما وكانك ستكتب سيناريو تمثيلي وقم بتطبيقه مع نفسك وكانك تتحفظ سيناريو تمثيلي ستقوله امام الكاميرا او طبقه مع اخ لك ان كان لك اخ.
اعطيك مثال للتقريب وللتوضيح اكثر
مثلا انت تعاني من التسمر في حال اتاك صديق حزين يعاني من مشكلة ما ولا تدري كيف تتصرف وتخاف ان تكلمت زدت في التضييق عليه وان سكتت خفت ان يعتبرك صديق بليد المشاعر وبارد وبلا احساس،فكيف تتصرف؟بسيطة جدا تعامل بشعبية الامر لايحتاج رسميات
دون بعنوان،،كيف استقبال الصديق الحزين؟وتحته مباشرة سيناريو قصير او تعبير في الضيافة والاستقبال
مثال سيكون السيناريو
اول مايصل الصديق تستقبله ،،اهلا فلاان اهلا بصديق القلب والروح،،هذي من اللباقة وتشعر الصديق بالراحة والاهتمام،،
ثم تجلسه في احسن مكان،ثم تخيره بشرب شيئ او تناول شيئ ثم تصمت لاتاحة الفرصة له بالكلام والدردشة ثم هو سيبدا بالدردشة وسيكون اول مايقوله انا متضايق او انا تعبان او انا حزين او صدري ضايق او انا بمشكلة،او اخوك تعبان ،،
حينها تقترب منه وتضع كفك الايمن على كتفه الايسر او كفك الايسر على كتفه الايمن وتقول له،،سلامات خير ان شاء الله مالك،او مابك،او مايضايقك؟،،طبعا الكلام سيكون بلهجتكم العامية،، انت بهذا الترحيب وحسن الضيافة تخترق سحابة ضيقه وحزنه وتشجعه على البوح ويتحول الى طفل صغير بين ذراعيك وستكون انت اخ واب له ومن هنا تكتسب خبرة في التصرف وشخصية قوية طبعا هذا ان كان صديقك من النوع المتواضع والصالح،فهناك اصدقاء مغرورين ومتكبرين وقساة وجلفاء لايحبون ان يعطف عليهم احد وان تمزقت اجسامهم ومثل هؤلاء لو كنت قوي شخصية حد القمر لاتملك الا الصمت او الابتعاد خشية التجريح من قبلهم،،فقد تكون انت قوي شخصية ولبق وتجيد فن التعامل مع الاصدقاء لكن اصدقاءك من النوع القاسي والصلب وحينها ستظن انك ضعيف شخصية فارجو التركيز على هذه النقطة،،
ارجو ان يكون كلامي واضح ومفهوم والا فاعذرني ان وجدته غير واضح ولا مفهوم.
حسنا ما رايك لو تدون هنا بتعليق عدة عناوين تعاني منها وانا ساضع لكل عنوان سيناريو او تعبير لفظي يناسب كل عنوان وتصير عندك خريطة سلوكية ماعليك الا تتحفظها وتطبقها،،طبعا ان احببت،،والا انا واثق انك ستنجح من ذات نفسك بدون تعليم مني او من احد وانصحك بمراقبة الكبار من شباب وكهول وكبار سن انظر كيف يتعاملون حين يلتقون ببعضهم البعض وستكتسب خبرة ومعرفة
2020-07-26 16:57:51
365405
16 -
منطفئ
عصام العبيدي .. هل يمكنك التوضيح أكثر بشيء من التفصيل ؟
2020-07-25 10:00:10
365149
15 -
شاحب
الناس انواع وطرق تعاملهم مختلف، في اشخاص بيئتهم ساعدتهم يكتسبون صفة المساندة، بينما اشخاص آخرين اكتسبوا هذا الشي من تعاملهم مع الاشخاص والحياة، في حين ان بعض الاشخاص ما توفرة عندهم هذي الاشياء، مو لأنهم سيئين أو مقصرين، فقط بسبب الاختلاف، كونك شخص مخلص لأصدقائك وما ابتعدت عنهم ووجودك معهم لحاله يكفي لإثبات اخلاصك واتوقع اصدقائك بيوافقونك الرأي، ولو تحس حالك مقصر معهم خل عندك اهداف او اشياء خفيفة تسويها لهم بين الفترة والثانية مع مراعاة ظروفك طبعا وتقدمها لهم عشان تحس انك تأدي دور في المجموعة.
2020-07-24 09:38:36
364953
14 -
نسرين
اتمنى لو ان لدي صديق مثلك
2020-07-24 07:47:28
364942
13 -
عصام العبيدي
لمن يعاني من نفس حالة الكاتب هناك قاعدة مهمة يجب الاهتمام بها لتجاوز ضعف الشخصية ،،انما العلم بالتعلم،،
كل شخص منكم سواء ذكر او انثى عليه بتدوين المصطلحات في قائمة
السلام وانواع التحية
المواساة والتصبير والفاظها التي تقال للحزين والمكتئب
المواساة والتطمين والتشجيع والفاظها التي تقال للمريض
التهنئة والفاظها التي تقال لمن يمر بمناسبة ما
التعبير عن الحب والمشاعر والفاظهما للصاقتة والعاطفية.
يتم حفظ المصطلحات غيبا مع حفظ صور المناسبات لكي تكون الصورة مكتملة مع مايناسبها من كلام ثم تطبيقها على الاخ او الاخت والتدرب معه او معها وليكن التميثل جاد من اجل النحاح.
التمثيل
مثلا ،،يقوم الاخ او الاخت بدور شخصية الحزين وتطبيق الالفاظ المناسبة عليه ،،ثم دور الفرح بمناسبة ما وهكذا،،انما العلم بالتعلم،،نحن كنا نعمل مثل الكبار مع بعضنا نحن الاطفال في الاعياد والافراح والاحزان حتى تشربنا هذه السلوكيات الاجتماعية.
الامر سهل وبسيط العبرة فقط في الجدية في التعلم والتمرس
2020-07-23 20:23:50
364893
12 -
نفس الحالة
انا بنت واعاني من نفس مشكلتك، لا اجيد التعبير عن مشاعري لا اجيد لغة الاحضان والقبلات والكلام الحلو، اخجل وارتبك واتوتر، لا اعرف كيف اخرج مكنونات قلبي حتى لاغلى الناس علي، لا اجيد المدح والكلام المعسول وان كان على طرف لساني، لا اعرف كيف اواسي عند المصائب والاحزان وما اقول حينها وان كان لكلامي اهمية اصلا، دائما اؤنب نفسي بسبب ذلك واريد ان اتغير بشدة :(
2020-07-23 15:54:41
364834
11 -
ملكة القلوب
ههههه كانه بيتكلم على بالضبط
2020-07-23 07:11:04
364733
10 -
زهرة
السلام عليكم
ارى انك صديق جيد بل ممتاز
لانك تشعر بأصدقائك وتتمنى لهم الخير لا تقلق هم يعلمون انك صديق جيد لهذا لم يبتعدوا عنك .. اعتقد انك تحاول ان تتغير لاجلهم وهذا امر جيد استجمع شجاعتك واجمع اصدقائك واخبرهم بكل ما تشعر به وان لم تستطع فاكتب لهم رسالة وسيتقبلونها بصدر رحب
ابتهج فأنت حقا انسان رائع
2020-07-23 06:49:42
364728
9 -
سعد استراليا
هم اختارو ان يكونو اصدقائك على شخصيتك هذه ممكن لو تغيرت فلن يبقو اصدقائك ابقى مثل ما انت فكل شخص و شخصيته و تخلص من الوسواس الذي بداخلك
2020-07-22 23:51:56
364697
8 -
القطة الشقراء
انت لست صديق سيء بل بالعكس لأنك تتمنى لأصدقاءك الخير ولم تقم بفعل شرير لهم
ثق بنفسك اكثر وقف إلى جانبهم في أوقات المحن.
2020-07-22 20:51:35
364685
7 -
إنچى
أولا أنت ليس صديق سىء الصديق السىء هو الذى يؤذى أصدقائه وأنت ليس كذلك وأنت أصدقائك يحبونك لأنهم مدركين انك قلبك طيب ثانيا كون على طبيعتك لا تتعامل بتكلف قول ما تود قوله وافعل ما تشعر به ويكفى فقط ان تكون موجود
2020-07-22 17:01:56
364651
6 -
محمد الامير
لماذا تصف نفسك بالصديق السيء ، انت لست سيء واصدقائك يعلمون بهذا ويعرفون انك تحبهم ، وحاول انت تكون طبيعي بدون اي تكلف تعامل معهم بعفوية واترك لوم نفسك ، الصديق السيء هو من يسبب لاصدقائه الكثير من المشاكل والأضرار .
انا بصراحه احب الصديق الذي لا اجد منه اي ضرر او منفعه ، واعتبره صديقا جيدا .
2020-07-22 16:59:19
364649
5 -
سيدرا سليمان
على الأقل انت لم تؤذيهم ..
2020-07-22 16:24:27
364644
4 -
اللهم يا ذا الجلال و الاكرام يا ألله انت الصاحب
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته ومغفرته
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
جل جلال الله تبارك وتعالى رب العالمين العزيز الجبار
قال الله تعالى ( قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله )
صدق الله العلي العظيم
والله الذي لا اله غيره ولا رب سواه والذي نفسي بيده جميع المشاكل والمصائب في الكون تحل بالدعوة الى الله عز و جل رب العالمين ، فهي طريق الرسل والانبياء عليهم الصلاة والسلام وهي مقصد وجود الانسان وهي اشرف واسما عمل في الوجود وهي سبب رفع البلاء عن الامة وهي سبب نيل رضا الله الرحمن الرحيم والفوز بالجنة والنجاة من النار والعياذ بالله منها نسأل الله العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا و الآخرة
إلجأ الى الله تبارك وتعالى بالدعاء والبكاء واطلب منه الرحمة والمغفرة و الهدى والعافية والرزق ، عليك بالدعوة الى الله تبارك وتعالى رب العالمين ، تكلم لأي شخص عن عظمة الله الحي الذي لا يموت الرب الجليل الله عز و جل رب العالمين ، ذكرهم بان لهذا الكون خالق خلاق حكيم ملك جبار مالك الملك حكيم حكم عدل خلق الجنة والنار وانذرهم بأن عذاب الله شديد
اللهم اني اسالك للمسلمين موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل اثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار
اللهم اهد الانس والجن وفرج كرب المسلمين وطهر ارضك من اعدائك يا رب العالمين يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام
اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ورسولك ونبيك وعلى آله وصحبه وبارك وسلم تسليما كثيرا واكرمنا برؤيته واجعلنا رفقاءه في اعلى غرف الجنة جنة الخلد يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال و الاكرام
2020-07-22 16:11:26
364642
3 -
منطفئ
لا أعلم إن كنت سأتفاعل معكم بالكتابة .. ولكن ثِقوا بأني أنصت بإهتمام لكل حرف .
فأعذروني
2020-07-22 15:18:03
364631
2 -
عصام العبيدي
انت لست صديق سيئ ولكن انت تعاني من امرين
العجز المادي والعجز الثقافي الاجتماعي
تشعر بإحراج من نفسك وتشعر بالعجز والضعف وقد تلوم نفسك وتوبخها وتغتم لما لايكون لك دور ومبادرة الى متى ستظل تستقبل عطايا الاصدقاء دون عطاء منك وقد تقلق من ان ينظروا لك نطرة فيها شفقة او استنقاص او استصغار وان لم يكن هذا القلق موجود منهم فهو موجود منك تجاه نفسك.
اشعر بشعورك حينما تقف عاجزا ومكتوف اليدين امام محنة ما يمر بها احد اصدقاءك ثم يأتي صديق آخر ليقوم بالواجب او تحضر مناسبة ما ويداك خاليتان فترى الاخرين قد اقبلوا بهداياهم وعطاياهم.
المطلوب منك
تقدير نفسك فانت مساهم ايضا نعم انت مساهم ولكن لاتشعر لانك لن تشعر الا بما هو مادي فوجودك بجانب اصدقاءك في فرحهم وحزنهم وسراءهم وضراءهم رغم قلت حيلتك شيئ مهم ومطلوب وهذه هي اساسيات الصداقة فالعطايا والعزاءم ليست من اساسيات الصداقة انما هي ضيافة ومساعدة ومد يد العون ومساهمة وهي لاتستلزم وجودها فيك ان كان فيكم من هو ميسور فاطمئن،انا متأكد انهم يقدرون وجودك في حياتهم.
تنقصك الثقافة الاحتماعية
1-التعبير الجيد والمناسب لكل حالة ما
2-اللباقة في السلوك الفعلي والقولي
3-متى تقدم،،ضم التاء وسكون القاق وكسر الدال،،ومتى تحجم.
اما الاولى تصرف بطبيعة الحال في المناسبات وغير المناسبات لا داعي للرسميات الكلامية فهم اصدقاءك تكلم بعفوية مع ابتسامات وملاطفات وليونة اخلاق من له مناسبة هنئه وابستم وكن لطيفا وسعيدا لاجله واطلق تمنياتك له بحياة سعيدة وهانئة من كل قلبك او بالتوفيق والنجاح الدائمين ان كان يقيم حفلة نجاح او تخرج وثق تماما ان كلماتك الصادقة اغلى من كل الاموال والهدايا فرب كلمة صادقة نابعة من القلب تحمل في ثناياها كل الحب والتقدير والاحترام خير من هدية مرصعة بالذهب والفضة.
اما الثانية الابتسامة واللطافة وابداء الاهتمام وصدق مشاعر حب واحترام وتقدير وكلمات جميلة وصادقة تترحم مساعرك تجاههم.
واما الأخيرة من يمر بمحنة زره وقم بالواحب الكلامي تحفيز تصبير تطمين وكن خفيف الظل كثير الصمت هادئ وقور لبعض الوقت قدره انت حسب ماتراه من جو ثم قم بتوديعه للذهاب لبعض شأنك وان لن يكن لك شأن وانما هي حجة لبقة منك لكي تعرف من خلالها هل يود ان تظل معه ام يريد الانفراد ان قال احعلني اراك مرة اخرى معناه دعه ينفرد بنفسه وان قال بدري ابقي معي مزيد من الوقت فابقى معه ،ومن جاءك مهموما او حزينا كن له خير مواسي وليكن كلامك له عبارة عن اسئلة لكي يحكي وينفس عن نفسه مثل ،مايضايقك مايحزنك، واترك جل الكلام له وعليك بحسن الاستماع وكن صبور ومتفاعل بمشاعرك معه كأنك طبيب نفسي واتركه يبوح بما الم به.
في الاخير اقول لك مازلت صغيرا على هذا الهم الاجتماعي تصرف بطبيعتك ومع الوقت تكتسب خبرات اجتماعية واياك ومحاولة مجاراتهم في الجانب المادي لكي لاتكلف نفسك مالا تطيق ولكي لاتشعرهم بغيرتك لانهم سيتضايقون منك ان كانوا يحبونك فكن كما انت بسيط وبساطتك هذه مع مكارم اخلاقك وصدق مشاعرك تجاههم سترفعك في قلوبهم اكثر واكثر.
ارجو ان يكون كلامي واضح ومفهوم ومبسط وان وجدت غير ذلك ارجو المعذرة منك،ان احببت ان تدردش معنا اكثر لتستفد او لنوضح اكثر فسيسعدنا واستمر بين الحين والاخر بالدخول لمقالتك هذه لتستفد اكثر من تعليقات وتجارب اخوانك هنا
2020-07-22 13:49:58
364613
1 -
شخصية مميزة الى صاحب المقال
يبدو ان مفهوم الصديق السيء عندك مبالغ فيه وما ذكرته لا يدل على انك سيء ولو انك لا تعرف كيف تتعامل في مثل هذه المواقف ولا يلزمك ان تدرس عنها حتى تعرف كيف تفعل ما يفعل غيرك مع الوقت ستعرف تلقائيا كيف تتعامل مع كثرة الحتكاك بمن حولك ووجوددك في كثير من هذه المواقف بكل انواعها ستتعلم ويصبح الأمر عادي
move
1
close