الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

ما هو وجهك الحقيقي ؟

بقلم : سارة - المغرب

أخي لا يحبني كأني لا أنتمي إلى عائلته
أخي لا يحبني كأني لا أنتمي إلى عائلته

 
أخي لا يحبني كأني لا أنتمي إلى عائلته ،  أنا أخته الصغيرة التي كان دائما يدللها ، أنسى أننا ترعرعنا سوياً ، أنا التي كنت أنام بجانبه وألاعب خصلات شعره حتى تغفو عيناه ، ألم يعد يتذكر حينما كنت أساعده في اختيار ملابسه وكنت أغسل له الملابس بكل فرح وأنتظر قدومه في المساء ؟ كنا نشاهد الأفلام الفكاهية سوياً ونستمع إلى إليسا سوياً ،

كيف لي ألا أتعلق به وهو الذي كان يعوضني عن حنان أبي ، بالطبع كل شيء تغير الأن الماضي لا يعود فقد كبرنا وتغيرت مشاعرنا ، هو اليوم لديه حياة ثانية و أسرة ثانية ، هو يكرهني أشد الكره لأني فقط أقول الحقيقة ، أرى هذا في عينيه للأسف أحس بهذا مهما حاول أن يبتسم في وجهي ، إحساسي لا يكذب أبداً ، ما يؤلمني في قلبي أنه يتكلم بالسوء في ظهري ، مثلاً يقول لأمي : أبنتك لن تكون عاقبتها على خير ، يصفني بالعنيدة المتهورة أمام زوجته ، أيضاً متأكدة من هذا وكثير من الأقوال التي صدمتني ،

ولكن يا للعجب يبتسم لي ابتسامة صفراء ! يا ليته كان صريح معي ، يا ليته ضربني ، شتمني ، يواجهني أفضل من أن ينافقني ، هل تصرفاتي لا تعجبه ، إذن لماذا لا يتحاور معي وجها لوجه ؟ كنت سأقبل انتقاده و صراخة حتى و إن لم أكن المذنبة ، المهم على الأقل كنت سأقول أنه أخي يريد الخير لي ، المثل يقول : الشخص الذي يعاتبك هو الذي يحبك.

أنا الأن في الشرفة أبكي بحرقة وأتعجب لهذا الزمن كيف يُعقل أخ يكره أخته ، لم أجد تفسير.

أخي أناني و منافق و دائماً يتكلم على أب زوجته بالسوء ويقول لنا بأنه بخيل لأقصى درجة ، الأمر الذي يجعلني أتعجب حينما أراه يصافحه بحرارة ويتبادلان أطراف الحديث ، يعني يظهر له أنه يحبه ، والله و أنا لا أعلم ما بداخله ، يكفي إلى حد هنا في داخلي وجع فائض أريد أن أتوقف عن الكتابة لكي لا أحيي أوجاعي ، وأخيرا أود أن أتقدم لشكر جميع أعضاء هذا الموقع من قُرّاء ومشرفين ، شكراً لكم على هذه الفرصة و حقاً لا أعلم ما الذي كنت سأفعله لولا دعاء ربي ولولا موقع كابوس.
 

تاريخ النشر : 2020-07-28

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
انشر قصصك معنا
كتكوتة اوتاكو - في مكان ما
رزان - الأردن
فرح - الأردن
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (19)
2020-08-01 14:40:13
366257
19 -
شروق
حاولي تقعدي معاه وتعرفي السبب ورا كده وحاولي انتي اللي تبدأي بالسلام فخيركم من يبدأ بالسلام يا أختي وعلي قد ماتقدري حولي تنصاحيه
2020-07-31 14:55:36
366115
18 -
طوق الياسمين
كل شيء يتغير مع مرور الزمن لاشيء يبقى في سيرته الاولى أبدا
2020-07-30 10:50:50
365965
17 -
ورود
معليش الحبيبة هكذا كلشي كيولي ملي كيكبر الانسان كيتبدل و ملي كيتزوج و كيولي مسؤول كيزسد يتبدل فلا تهتمي تعاملي معه و مع غيره بالحسنى و احرك على ربي و لا تتألمي فلا سند لاحد سوى الله و نفسك و امك
2020-07-29 13:34:20
365889
16 -
علي
ربما اخطأت خطأ كبير لهذا هو يكرهك
2020-07-29 12:23:56
365880
15 -
نسرين
لا تحزني يا اختي مادام هو يبتسم في وجهك فالامور بخير ربما تغيرت وجهة نظره لك بعد الكبر ولكن رغم هذا حاولي ان تجدي وقتا للحديث معه والاستفسار وراء هذه المعاملة اعانك الله
2020-07-29 10:09:38
365873
14 -
گاندي
في هذا النوع من المشاكل لا يحق لنا كقراء أن نحكم ونحن نسمع من طرف واحد ، ربما تكوني مخطئة بظنونك نحو أخيك ، أو أنه يمر بظروف خاصة تجعله يبدو وكأنه جافي معكم ، خاصةً أنك لم تذكري مواقف توضح الأمر

عزيزتي أكثر الأهالي يشعرون بتغير أولادهم بعد الزواج ، فيظنوا أن تكبر وقسوة ، لكن أحيانًا يكون سبب ذلك التغيير هو عدم راحة الأخ في زواجه أو عدم استقراره ، قد تظنين أن أخوك استغنى بأسرته الجديدة عنكم ، ولكن قد لا يكون صحيح ، إنما انشغل فقط وأصبح لا يقوى على التوفيق بين أهله وأسرته ، فعليك أن تقدري وضعه الآن لأنه اختلف كثيرًا عن السابق ، وخاصةً لو لديه أطفال ، فقد يعود يومًا ما قريبًا مرةً أخرى ويشتاق لكم ، أمهليه وقتًا ، وعاتبيه بلطف عن ابتعاده وذكريه بالأيام الجميلة بينكم ، فذلك سيشعره بحبك وولاءك ، وبالنسبة لحديثه عنك فربما من باب الحرص على أخته التي لم يعد يستطيع التوفر بجانبها ، فيوصي أمك بنلك الكلمات لتحرص عليك ، ولولا اهتمامه بك ما ذكرك ، المهم أن تظلي أنت كما أنت محبة ومشتاقة دائمًا وسيأتي يوم يشعر بك ويبادلك ذلك ، أما لو شعر أنك تغيرت فسيظل بعيدًا على نفس حاله ، اعلمي أن الأخ لا يتغير إنما تشغله الظروف ، هو ليس طفل لتحركه زوجته وتغيره على أهله دون سبب ، هذا هو طبع أخيك يكون جيد عندما يكون قريب ، وعندما يبتعد تشغله الظروف ، وهناك من هو أفضل منه فلا يغيره شيئ ، كوني متفمة ومراعية وتقبليه كما هو لو كنت تحبيه ، ولا باس بعتاب لطيف يجدد الألفة بينكم ، وابقي كما أنت الأخت الصغيرة اللطيفة ، حتى لا ينسى هذه الصورة الجميلة لك
2020-07-29 05:01:21
365841
13 -
الحمد لله
بسم الله ... أرجو منك يا أختي أن لا تقولي عن أخاك كلام سئ ... بصراحة أتضايق كثيرا عندما أرى شخص يتحدث عن شخص في غيابه بسوء لأن هذا يسمى (غيبة) أستغفر الله العظيم وأتوب إليه ... عندما أسمع أحد يغتاب أحد أتمنى أن أجد منزلا أعيش فيه مع عائلتي ويعيش معي بعض أقاربي المتدينين الذين يخافون الله ولا يذكرون أحد بسوء .... إستغفري الله يا أختي والله يفرج همك ويغفرلك ...(إن الله يحب المحسنين) أتمنى أن تسامحي اخاك ....... وبالله التوفيق ...لا إله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين
2020-07-28 19:41:39
365815
12 -
عادل
لا تحزني عامليه بلطف كالسابق أدامه الله فوق رأسك
2020-07-28 19:05:10
365810
11 -
نيرڤانا
عزيزتي الإخوة يتغيرون عادة عندنا تصبح عندهم أسرة ثانية..انتي قلتي بأنه يكرهك لانكي تقولين الحقيقة ، ماذا كنتي تقصدين؟ أن كنتي يا عزيزتي تقصدين زوجته أتمنى الا تتحدثي عن زوجته امامه أو أي شيء سيء، أن كانت سيئة معك اصبحي رسمية معها ولاتشتكي الا لامك لان اخيك سيغضب بالتأكيد أن قتلي شيئا عنها ، اعتزلي مايؤذيك (بالنسبة لزوجته) اما اخيك أتمنى أن ترجع علاقتكم لان الإخوة والاخوات لا يتعوضون ...كان الله بعونك و يسر لي اموركي عزيزتي
2020-07-28 18:49:24
365808
10 -
عصام العبيدي
في المحاكم ومجالس القضاء من شروط القضاء بين الناس الاتيان بالمدعي والمدعى عليه والظالم والمظلوم والشاكي والمشكو منه والاستماع لهما كلا على حده ثم يبدأ الفصل بينهما والانصاف واما في الاستشارات النصاءحية لايستلزم الاستماع لكلا الطرفان وليس بسيئ ان استمعنا للظالم على انه مظلوم سواء عرفنا ام حهلنا لان النصيحة غير القضاء فالنصيحة لا تستلزم قصاص وحكم وانما توجيه وتعديل ولو قلنا للمظلوم وهو ،،الظالم،،اذهب للقضاء لينصفك من اخاك فانه لن يذهب لانه يعلم انه هو الظالم ونصيحتنا له ستعرفه ان اخاه هو المظلوم فيزداد يقينا في نفسه انه هو الظالم وهذا من ثمار النصيحة.
وكذلك صاحبة المقالة لايشترط لنصحها ان تكون مظلومة جملة وتفصيلا وحتى ان بدى لنا ان هي من تفتعل المشاكل فليس لنا بالحكم عليها فلسنا مجلس قضاء وفصل بين الخصوم وانما نحن ناصحين فلو قلنا لها اخاك ظالم فاصبري مع انها هي من تفتعل المشاكل فستعمل بالنصيحة وتستجيب لا محالة وتستقيم مما تخفف من افتعالها للمشاكل ولو قلنا لها بما انك مظلومة اذهبي وانتقمي من اخاك عبر القضاء فلن تفعل لانها تعلم انها هي مصدر المشاكل وهي المتضرر الحقيقي وهنا ستضطر بالتوقف عن خلق المشاكل لانها ستوقن ان اخاها فعلا هو المظلوم وهي الظالمة وسيكون القضاء بصفه،
الخلاصة
صاحبة المقالة اكانت مظلومة او ظالمة ليس علينا تجاهها سوى توجيهها بالصبر والاستقامة وفي كلا الحالتين ستكون واحدة ان كانت مظلومة اوصيناها بالصبر والاستقامة وان كانت ظالمة اوصيناها بالصبر والاستقامة ايضا والطرف الاخر سيرتاح منها اما انه لن يجد اذى ان كانت هي الظالمة واما انه سبتوقف عن ارتكاب الظلم لانها لم تعد تعطيه حجة ليمارس ظلمه ،فنحن معنيين بتقديم النصيحة وليس الحكم ولا نحكم عليها الا في حالة واحدة،،اذا طلبت هي منا تعريفها من الظالم والمظلوم فقد احتارت هل هي على حق ام على باطل بعد ان تسرد على انظارنا المشكلة بتفاصيلها طبعا وهنا يحق لنا ان نعرفها انها هي الظالمة او المخطئة ان ظهرت لنا هكذا.
فلنخاطب اصحاب المقالات على انهم مظلومين لاننا لا نحرض على الانتقام وانما نقدم النصيحة وهي التزام الصبر ومكارم الاخلاق ومحاسن السلوك ومحاولة ايجاد مخرج لاضرر منه ولا ضرار به ومن يرى نفسه مظلوم فهناك قانون وقضاء.
2020-07-28 18:07:13
365796
9 -
عطعوط
هناك مقوله تقول
الاخوه جيران
ربما اقول ربما اخيك عندما تزوج وجد في زوجته البديل في رعايت شؤنه وتنظيف ملابسه المهم وفوق ذلك قد تكون زوجته توشي عليك عنده بطريق مكايده الحريم
لكن الله كريم اعتمدي على نفسك والتفتي لمستقبلك
وربنا يوفقك لصالح الاعمال
2020-07-28 17:24:36
365788
8 -
صاحبة الموضوع
ربما كانت طريقتي في السرد غامظة إعدروني لاني لم أدقق في بعض الأمور
أأخي ولا أريد أن أتلفظ بهذا الإسم إنسان أناني منافق ولا داعي للكلام وانا أتحمل مسؤوليات كلامي أنا لا أحقد عليه لان الحياة قصيرة المهم لم أجده في وقت الشدة يأتي إلينا أحيانا يرى تلاجتنا فارغة ولا يبالي يعلم بأننا ليس لدينا طحين نشتري فقط خبز الحوانيت بالدين وهذا كتير على أبي المتقاعد أختي المطلقة تعيش معنا ولا مرة تدكرتها ولو في الأعياد فقط وكتير من المواقف هو لايهتم بعائلته بوالديه وذات أيام العيد كنا على وشك ألا نخرج بلا أضحية لولا تقارض الناس لكنه أيضا كان بلا ظمير لماذا يفعل معنا هكذا ؟هل كل المتزوجون يتصرفون هكذا؟ للعلم أن وظعه المادي جيد انا لا أريده أن يصرف علينا أريد قفط أن يساعدنا يهتم بنا كي أحس بأنه أخي وليس غريب بل الخير أجده في الغرباء
2020-07-28 17:02:54
365782
7 -
صاحبة الموضوع
أيها المحرر حسين قلت بأني المخطئة قلت لابأس لكن من قال لك بأني أتدخل في شؤونهم الخاصة تكفيني حياتي الخاصة أصلا مادخل زوجته في الموضوع أنا أتحدت عن أخي وحده ومعاملته هذه هي مشكلتي الوحيدة لقد ظلمتني والله يشهد كل شيء
2020-07-28 16:27:43
365779
6 -
تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته ومغفرته
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
جل جلال الله تبارك وتعالى رب العالمين العزيز الجبار
قال الله تعالى ( قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله )
صدق الله العلي العظيم
والله الذي لا اله غيره ولا رب سواه والذي نفسي بيده جميع المشاكل والمصائب في الكون تحل بالدعوة الى الله عز و جل رب العالمين ، فهي طريق الرسل والانبياء عليهم الصلاة والسلام وهي مقصد وجود الانسان وهي اشرف واسما عمل في الوجود وهي سبب رفع البلاء عن الامة وهي سبب نيل رضا الله الرحمن الرحيم والفوز بالجنة والنجاة من النار والعياذ بالله منها نسأل الله العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا و الآخرة
إلجئي الى الله تبارك وتعالى بالدعاء والبكاء واطلبي منه الرحمة والمغفرة و الهدى والعافية والرزق ، عليك بالدعوة الى الله تبارك وتعالى رب العالمين ، تكلمي لأي شخص عن عظمة الله الحي الذي لا يموت الرب الجليل الله عز و جل رب العالمين ، ذكريهم بان لهذا الكون خالق خلاق حكيم ملك جبار مالك الملك حكيم حكم عدل خلق الجنة والنار وانذريهم بأن عذاب الله شديد
اللهم اني اسالك للمسلمين موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل اثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار
اللهم اهد الانس والجن وفرج كرب المسلمين وطهر ارضك من اعدائك يا رب العالمين يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام
اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ورسولك ونبيك وعلى آله وصحبه وبارك وسلم تسليما كثيرا واكرمنا برؤيته واجعلنا رفقاءه في اعلى غرف الجنة جنة الخلد يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال و الاكرام
2020-07-28 15:39:29
365769
5 -
عصام العبيدي
دوام الحال من المحال هكذا يقال
لاخاك حياة اخرى مختلفة وكثير هم الاخوة الذين تتغير طباعهم بمجرد الاقتران بشريكة حياة
الان هناك منافس لك على قلب اخاك مما يتوجب عليكي الانتقال من روح الماضي الى جسد الحاضر ثم الى روح وجسم المستقبل الخاص بك
لكن على اي اساس وصفك بالعنيدة والمتهورة؟لابد وان هناك تصرف ما منك لم يعجب اخاك
1.ابتعدي بروحك وجسمك وذكريات الماضي من الوضع الحالي لاخاك وكوني بعيدة
2.اخاك الان له حياة مختلفة وان كنتم في بيت واحد فتوقعي منه اي تغيير وتغير تجاهك
3.سلوكيات الماضي لم تعد مرغوبة لدى اخاك فهو الان يعتبر نفسه قد دخل مرحلة الجد والخشونة فلا تحاولي ممارسة سلوكيات الماضي معه لانه يملك الان شريكة من نوع اخر سيمارس معها سلوكيات اخرى تغنيه عن سلوكيات الماضي مع اخته فهو الان يحتاح الى سلوكيات من نوع اخر لاتستطيعين القيام بها لانك اخته فهو قد انتقل من مرحلة العزوبية الى مرحلة الزواج،الحياة تغيرت الوضع تغير الحال اختلف.
4.اخاك الان سيكون حساس تجاه اي تصرف منك وان كانت ملاطفتك اياه كايام زمان وسيترجمها بقسوة لاتعحبك.
5.تفقدي نفسك فاخاك الان قلق ان تكوني مازلتي تلك الفتاة في الماضي فهو يريد ان يرى نضجك وجديتك في البيت بشكل خاص والحياة بشكل عام
6.انتي الان ماهي اهدافك تطلعاتك احلامك امنياتك فليس من المعقول ان تظلي رهينة الماضي الجميل امامك حياة الان يجب ان تفكري بحدية لمستقبلك فلا اظن انك ستظلين عند اخاك وزوجته العمر كله وهل سيحتملانك بعد رحيل امك ام سيتغيران وترين الوجوه السوداء والقلوب المفجعة والسلوكيات المخيفة،لا اسيئ الظن باخاك وزوجته ولكن هذه احدى طباع الحياة وزوجة الاخ بعد رحيل والديهما تتغير وتصبح متسلطة فهي سيدة البيت الجديدة،،
7.كيف حال صلواتك
8.هل لك علم او عمل تنشغلي به عن اخاك و جوه الزوجي و لترتقي في حياتك وتتغير للافضل ولتعتمدي على نفسك فالظروف الاسرية تتغير ولتتعرفي على شريك الحياة لتنفردي انتي الاخرى بحياة زوجية خاصة بك
من خلال هذه البنود الثمانية اريد ان الفت انتباهك الى امر مهم وهو الحياة تغيرت والمشاكل تلوح بالافق فتفقدي نفسك وحالك دعيكي من اخاك وكلامه كوني اكثر نضوج والتفتي الان الى ماهو اهم،،ما انتي؟كيف انتي؟اين انتي؟والى اين انتي؟
(ماهو موقعك في الحياة حاضرا واين تريدين ان يكون موقعك مستقبلا؟)
2020-07-28 14:38:20
365755
4 -
بنت العراق
المشكلة غير واضحة نوعا ما

اولا اريد أسألك ماذا تعنين بقولك انك دائما تقولين الحقيقة؟ اذا تقصدين بأنك لا تكذبين فلا مبرر لغضب اخيك منك، اما اذا كان المقصود هو انك من النوع الانتقادي الذي يصارح الناس بعيوبهم او يتعامل معهم بحسب مشاعره نحوهم فدعيني أقول لك انك بهذا لن تكسبي صديق واحد في حياتك، فكلنا لدينا عيوب ولا يوجد احد فينا كامل الصفات والخلق ولا ضرورة للتعامل مع الأشخاص الذين لا نحبهم بجفاء وعدائية الا اذا تصرفوا تصرفاً مؤذياً تجاهنا. ولكن مع هذا يجب ان لا نغتابهم في ظهورهم لان الغيبة من الكبائر و عقابها عند الله شديد.

كيف هي علاقتك مع زوجة اخيك؟ لعل هذا هو سبب المشكلة بينك وبين اخيك، أيا كان ارى من الأفضل ان تتحاوري مع اخوك مرة اخرى وحاولي ان تستدرجيه في الكلام لعله يبوح لك بما في قلبه وما يغضبه منك، وإذا كنت لا تقدرين على ذلك فدعي والدتك تقوم بهذه المهمة ما دام هو يتحدث معها.

في النهاية أقول لك اننا دوما نتخيل ان الوالدين او الاخوة الكبر منا لايخطئون و نضعهم في في مكانة عالية حتى يأتي اليوم الذي نكتشف فيه انهم من البشر، يخطئون ويرتكبون الذنوب وعندئذ نصدم فيهم وبعد ذلك تزول الصدمة ونتقبلهم كما هم، أظنك صدمت ببعض افعال اخيك وصارحتيه بهذا فحصلت المشكلة بينكما، وهو لا يعاتبك لان يدرك في داخله انك محقة. تحدثي مع والدتك واطلبي منها ان تكون صريحة في تحديد من منكما المخطئ، انت او اخوك ولتكن هي الحكم بينكما و لتنصح وتنبه كل واحد منكما الى أخطائه ولتقرب وجهات النظر بينكما.
2020-07-28 13:31:59
365733
3 -
شخصية مميزة الى صاحبة المقال
الأحسن ان تتحاوري مع اخيكي مطولا كي تعيدا تصليح العلاقة بينكما بعدما تعرفان ما سبب هذا الجفاء الذي حل بها
2020-07-28 13:29:02
365731
2 -
Memo
ربما انت بحاجه احيانا لان تقوم بمسايره من حولك حتى وان كنت تبادليهم الكره يجب ان نحاول ان نخفي الكره لان ذلك سيجعلنا اشخاصا منفرين ربما فعلا اخوك يتكلم عنك وراء ظهرك لمصلحتك لكن هذا لايجعله يعاملك بسوء في وجهك هو مهما كان لم ولن يكرهك ولايريدك ان تكرهيه لكن يريد مصلحتك
2020-07-28 13:27:53
365729
1 -
حسين سالم عبشل - محرر -
لا أعلم لماذا اشعر انك انتي المخطئة لان اخوك يحاول تجنب اذيتك و انتي تريدي منه ان يضربك و فوق هذا حاولي ان لا تتدخلي في شؤونه الخاصة مع زوجته .
move
1
close