الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سؤال الأسبوع

العزوبية مشروع فاشل !

بقلم : هدوء الغدير - العراق

الإضراب عن الزواج
الإضراب عن الزواج

في مجتمعاتنا العربية تتم تنشئة الأفراد على أن النجاح الأسمى في الحياة هو الزواج و تكوين أسرة ، لم تكف يوما العادات و التقاليد عن حشر انوفها في ذائقتنا الخاصة باختيار مسارات الحياة ،و لطالما كنا ملزمين بدائرة مفرغة تدور حولها الأجيال و من يشذ عن ذلك التشابه يناله مقدار من الإصطلاحات كالعنوسة بالنسبة للفتاة ، مما يجعل أول حلم يداعب مخيلة الفتيات الصغيرات هو الفارس المغوار على حصانه الأبيض و تقضي بقية عمرها تحمل هم أن يبطئ الفارس في قدومه و عله لا يأتي مطلقا فيندب الأمهات حظوظ بناتهن التعسات و إن كن قد حققن نجاح باهر في مجالات أخرى ، و كذا الحال بالنسبة للرجال الذين يعانون من الهمز و اللمز في المجالس و الإحراج بكثرة الأسئلة عن سبب عدم الزواج و كأن الشخص عليه أن يعرض كافة قناعاته و آرائه ليقنع الآخرين أن ذلك رغبة شخصية لا غير ..

بينما الإحصائيات التي ظهرت مؤخرا تبين أن العازبين هم الأكثر فاعلية و الأقل عزلة عن المجتمع و حتى الأكثر تقديما للمساعدة ، و لا يخفى أنهم عادة الأكثر راحة و ليس كما هو متعارف عليه من وحدة و تعاسة..

و من جانب تبادل الأفكار الشخصية أود طرح بعض الأسئلة على القراء :

1 - هل الزواج يعتبر مقياس النجاح في الحياة ؟!

2 - هل يعتبر الشخص الذي يفضل العزوبية إنسانا غير مسؤول و غير قادر على بناء أسرة ؟!

3 - هل تتوقع أن تكون النهاية سوداوية و مأساوية للشخص في حال عزف عن الزواج و بقي وحيدا ؟!

4 - هل ترى أن تحقيق الأحلام و الأهداف يتعارض مع الزواج و على الفرد أن يحقق النجاح في أحدها فقط و خاصة بالنسبة للنساء التي عادة ما تؤثر أحلامها على حياتها الزوجية ؟!

تاريخ النشر : 2020-08-14

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : سوسو علي
انشر قصصك معنا
عنقود الحياة
بنت العراق - العراق
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
مقهى كابوس
اتصل بنا
سارة
اسعد بن عبدالله - المملكة العربية السعودية
الحزينة
ملك - الجزائر
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (43)
2020-09-07 05:25:33
371793
43 -
بتول
1 - طبعا النجاح ليس لديه مقياس محدد ولا يرتبط بشيء مثل الزواج اساسا .

2 - لا ابدا المسؤولية ليس لها دخل بالزواج فنحن نتحمل مسؤوليات كثيره جدا كسرت كاهلنا وربما هذه المسؤوليات جعلتنا نخاف اكثر من تحمل مسؤليات اخرى خاصتا الزواج يحتاج مسؤوليه ليست بقليلة .

3 - ابدا ستعيش حياتك كأي انسان طبيعي فقط انت بلا زوجة ولا اطفال والوحده ليس شيء سيء مثل المتعارف عليه .

4 - اعتقد انه زواج يؤثر حقا على احلام الشخص ان لم يكن لديه تنظيم للوقت وترتيب الى الاولويات الاحلام لن تتعارض ولكن سيكون صعب قليلا او كثيرا ع حسب الشخص وكيفيه تعامله مع الموضوع ولكن انا من جانبي اعتقد انه يؤثر فأنا لا اريد ان اركز على مايجب ان افعله لزوجي و اطفالي اليوم اريد ان اركز على نفسي انا اتحمل مسؤوليه نفسي انا فقط .
2020-09-01 09:51:30
370850
42 -
زهرة
السلام عليكم
في الواقع رأيت بعض التعليقات وأود ان أبدي رأيي في هذا الموضوع
اولا من يريد ان يتزوج فهذا قراره ومن يريد البقاء عازبا هذا قراره، لكن انا ارى ان من يريد البقاء عازبا لديه اسبابه
لكن الفكر يتغير و الآراء تختلف و قدر اللّٰه هو الغالب، لذا لا تقل انا لن اتزوج ابدا لانك لا تعلم ماذا سيحدث بك غدا.
بل قل يا رب قدّر لي الخير حيثما كان ثم رضني به
اما بالنسبة للفتيات اللاتي تردن الزواج من رجل غني وانها اذا تزوجت فقير فقط لانها مجبورة ولم يكن لديها خيار، ارى ان هذا الحكم خاطئ، لأن النساء لسن مثل بعض فهناك من ترضى بالقليل ،هناك من تريد رضوان ربها و الغنى في الآخرة وليس في الدنيا، ببساطة نحن نختلف، ولا اقول اننا لانريد ان نعيش في رغد او اننا لا نحب المال، لان طبيعة الانسان وليس المرأة فقط كلنا نحب المال انما هي مسألة رضى وقناعة
و ايضا لأن الرزق بيد اللّٰه فما يضمن للفتاة ان زوجها الغني لن يفقر ويخسر ماله غدا وماذا يضمن لمن تزوجت بفقير انه لن يصبح غنيا؟!
..اما عن مسألة الزواج انما هو رزق من عند اللّٰه ، كل شخص نصيبه، الشخص العاقل يفوض امره للّٰه ، ولا يخير مستقبله بنفسه(ساتزوج لا من الافضل البقاء عازبا لكن الزواج افضل من الوحدة .....الخ) بينما له رب يعلم الغيب ويخطط له بأفضل صورة هو يراها له، لذا كل ماعليك فعله هو الدعاء وعدم المبالغة في التفكير في هذا الموضوع.
2020-08-18 07:29:46
368821
41 -
خليل
ان اختلفنا في الراي فلابد من محكم والمحكم موجود وهو دين الاسلام الذي يوصي بالزواج ،فالزواج هو وقايه من الوقوع في الرذيله ودرا لكل المفاسد وهو اكثار للنسل فلك ان تتنبأ ان كل واحد فكر تفكيرك وانعدم هذا الارتباط فبالفعل سيقل العالم بلا ادنى شك..
2020-08-17 18:52:46
368787
40 -
نواف
١ - لا
٢ - نعم
٣ - نعم
٤ - لا
2020-08-17 18:47:14
368785
39 -
عادل إلى المحترم عماد
شكرا لك على المشاركة صديقي رغم تجربتك المريرة،بصراحة أختلف معك في التوقف عن الزواج رغم كل خسائرك و السبب في ذلك أن من تزوجتها لسوء الحظ كانت امرأة سيئة و شريرة،بينما هناك الكثير من النساء الطيبات الرائعات بل أعتقد أن أغلبية النساء طيبات و رائعات بل أعرف نساء هن من يصرفن على أزواجهن من مالهن الخاص ،فعليك البحث عن فتاة طيبة و محترمة تمضي معها حياتك و ليست كتلك التي تزوجتها

أيضا هناك رجال أشرار و خسيسين يظلمون زوجاتهن ويضربونهن ،لذلك يجب ألا نكيل بمكيالين الشر و الخسة موجود في كلا الجنسين

بالنسبة لتعليقك الثاني أوافقك الرأي كل النساء تبحث عمن يعيشهن ملكات،و إن قبلن بمن هو أقل من ذلك و بشخص عادي فليس بسبب كرمهن و سماحة أنفسهن بل لأنه لم يتح لهن غير ذلك،و لا أعلم لماذا لا تعترف النساء بذلك،نحن الرجال نبحث عن النساء الجميلات نعترف بذلك و لا يوجد شيء مخجل في الموضوع لأن هذا موضوع طبيعي جدا

أختلف معك في أن بحث المرأة عن صراف آلي استغلال للرجل،بل يحق لها ذلك، يحق للمرأة أن تتزوج شخص ثري يحقق لها كل رغباتها ما مشكلتك في ذلك ألا يحق لك أن تبحث عن فتاة جميلة؟أنت لا تستغل الفتاة الجميلة بذلك

أنا مختلف معك إذا كان الرجل لا حاجة له للزواج فلماذا تزوجت إذن؟أنا شخص مسلم لا يجوز لي العيش في الحرام و بعلاقات غير شرعية،و المرأة المسلمة كذلك لا يجوز لها العيش بعلاقات غير شرعية،إن كنت تعتنق ديانة و فكر آخر غير الإسلام يبيح لك العيش من غير زواج فهذا شأنك

بصراحة الرجل لا يحتاج لمنظمات حقوق الرجل بل يستطيع فرض نفسه و أخذ حقه بيده و لا تستطيع امرأة أن تقف في وجهه

كل الود و الاحترام
2020-08-17 17:31:03
368779
38 -
عماد الى عادل
كلامك صحيح لكن الصراحة يا صديقي بدون لف او دوران النساء تبحث عن رجل يحقق لها طموحاتها و رغباتها يكون لها صراف آلي و هذا بنظري استغلال للرجل اما مسألة الانسانية و الروح و ان المراة كائن رقيق فهذا كلام ساذج لاقناع الرجل انه واجب عليه ان يكون مكينة صراف الي للمراة و انه يجب ان يشكر ربه ليل نهار على انها نظرت له ! الان الزمن تغير لا حاجة للرجل للزواج كذلك لا حاجة للمراة للزواج المراة لديها وظيفتها تستطيع ان تصرف على نفسها لكنها لا تريد تريد ان تتزوج لكي اولا رجل يصرف عليها و يتولى رعايتها ثانيا لتكوين اسرة و ان تكون ام و ان اصبحت ام عزيزي الرجل المسكين سوف تذوق المر لذلك انصحك ان لا تخطا خطئي و تتزوج انا تزوجت و تندمت النتيجة طلاق و خسارة اموال كثيرة ماذا خسرت طليقتي لا شيء ! بالعكس اصبحت وسط صديقاتها امراة قوية مقاتلة و مضحية !!! هناك حركة لدعم حقوق الرجال اسمها mgtow أتمنى ان تطلع عليها ستفهم الكثير من الامور التي كانت مغيبة عنا لسنوات طويلة تحياتي .
2020-08-17 17:20:31
368777
37 -
عماد
شخصيا ارى الزواج مشروع فاشل الخاسر الوحيد به هو الرجل و سوف اشرح لماذا انا كنت متزوج لمدة خمس سنوات تزوجت في سن ٢٨ سنة و زوجتي كانت ٢٥ سنة لم تخسر في زواجها دينار واحد انا من وقع عليه تكاليف قاعة الأفراح و المنزل و تأثيث المنزل و الى اخره ببساطة لاني الرجل !! في زواجي خسرت في اول سنة ٣٠ الف دولار من قاعة العرس و العرس و ايجار المنزل و الأثاث الى اخره كنت انا المسؤول عن زوجتي رغم ان هي موظفة و تمتلك راتب ثابت لكن انا من يشتري لها الملابس و الهاتف و يقوم بألصرف على المنزل زوجتي لم تشارك بدرهم واحد انا حظرتك ضابط بالجيش كلما اذهب للمعسكر اترك مئة دولار لزوجتي لكي تصرفها مع العلم هي موظفة و لديها راتب ثابت نأتي للطلاق بدون الغوص في تفاصيل المحاكم و المحامي لقد خسرت صافي مبلغ المحاكم و المحاميين ٤ الاف دولار هذا لا شيء نأتي للكبيرة المهر الذي اجبرني القاضي لدفعه لزوجتي و هو ١٥ الف دولار الاموال التي خسرتها من زواجي هذا تقريبا ٥٠ الف دولار هذا غير الاخذ بالحسبان الايجار الذي كنت ادفعه و المصاريف اليومية مع العلم زوجتي لم تدفع دينار واحد اذا اين الانصاف ؟ اليس هذا استغلال للرجل انا شخصيا ضد الزواج و اي شخص يقول لي تزوج اشرح له قصتي حتى اني اقنعت الضباط من هم اقل رتبة مني ان لا يتزوجوا ببساطة نحن لسنا مكنة صراف الي لكن تحياتي
2020-08-17 17:08:48
368774
36 -
عادل إلى الأخت هدوء الغدير
تدخلي بالعكس الحوار مفتوح مع الجميع و سعيد بالحوار معكي و معها و مع أي شخص آخر،عزيزتي يحق للرجل الرفض و للمرأة الرفض لم أقل غير ذلك ،و هذا عادي طبعا ،عادي للرجل أن يرفض لأنه من حقه أن يصرف ماله على ما يستحق ليس معقولا أن يكون مالي مهدر على ما هو أقل من طموحي،و قلت لكي في المقابل أن المرأة يحق لها الرفض لأن الجمال ليس مجاني بل ميزة لها ثمن من حق المرأة أن تتقاضاه

بالنسبة لقولك أن المرأة تحتاج لرجل يشد أزرها أقول لكي و من من الرجال ليس كذلك غالبية الرجال كذلك و هذه صفة ملازمة للرجل كرجل يعني ما الشيء المميز الذي أتيتي به؟ و ما قلتيه عن أن أغلب النساء لا تريد رجل ثري يتزوج أربعة نساء الرجاء أن تتحدثي عن نفسك و لا تعممي على بقية النساء لأن هناك الكثير من أغنياء المسلمين متزوجين بأربعة من خيرة النساء في الوقت الحالي و في العصور السابقة و منهم النبي صلى الله عليه و سلم و الصحابة و الملوك و الخلفاء و عامة المسلمين،و غير المسلمين منهم من تزوج بعشرات النساء ،أما عن نفسي فرجاء لا تقوليني ما لم أقله،أنا لا أرغب بالتعدد ردا على رفض فتاة لي لقلة مالي و أصلا لم يسبق لي أن خطبت فتاة أبدا،أنا أرغب بالتعدد لأنني أعرف نفسي و ماذا أريد،و بكل صراحة قولي أن أي رجل جيبه ممتلئ سيتزوج أربعة كان مبالغة غير موفقة مني فالأمر يعتمد،أنا شخصيا مهما كنت غنيا أفضل الزواج بامرأتين و السبب أن النساء ليست اهتمامي الوحيد في الحياة بل يهمني النجاح العملي الكبير و الثقافة و القراءة و ليس لدي أي استعداد ليضيع كل وقتي و حياتي بين النساء

أنا لم أرى تجاوزا إن رأيتي ذلك فهذا رأيكي الخاص و قلت لكي أشيري إلى التجاوز و لم تفعلي لكن لا بأس أنتي حرة

كل الود و الاحترام
2020-08-17 16:49:54
368767
35 -
عادل إلى الأخت هدوء الغدير
هل يمكنكي أن تذكري نماذج من هذه المضايقات اللفظية و التدخلات الكثيرة و الهمز و اللمز لأعرف كيف أحكم بدقة؟

أنا شخصيا الآن في آخر سن الزواج الطبيعي و الشباب الأصغر مني تزوجوا ،هل تعرفين ما هي نوعية الهمز و الغمز الذي أتعرض له؟الناس أصبحوا يقولون لي بكثرة غير معتادة"إن شاء الله نفرح فيك" و آخر قال لي:"آخر عمر زواج للشاب 32" و أخرى تقول لي "من هم أصغر منك لديهم خمسة أولاد" يعني بالله عليكي هل تسمين هذه العبارات همز و لمز و هل شعرت يوما بالضغط لأتخذ قرار غير مناسب بالزواج في أسرع وقت ،أبدا،هذا مجرد إبداء للرأي و عبارات صحيحة جدا و طبيعية بل محفزة و مشجعة،بالفعل الفتاة الجامعية في ال٢٢ أو ٢٥ عاما يكون آخر عمر لشاب مناسب لها 32 كلام منطقي جدا لا غبار عليه،بالفعل هناك شباب أعمارهم 27و 28 لديهم خمسة أولاد كلام سليم لا غبار عليه،من قال لي ذلك قصده أن يدفعني للزواج بل فعلا يريد الفرح لي ،و ليس هدفه همزي و لمزي!ما الذي سيجنيه من زواجي أو سيضره من عزوبيتي لا شيء بل ربما غير مهتم،و يا أختي فليقل ذلك للهمز و اللمز لا أجد أي همز و لمز في هذه العبارات أصلا!

أنا لم أقصد أن أقول عمن اختاروا العزوبية أنهم غير طبيعيين بمعنى أن لديهم خلل عقلي أو نفسي لا بل قلت سابقا أنني محايد جدا تجاه من يتزوج أو يبقى عازبا بل لا أعتبر هذا تقييم للشخص أصلا فكون شخص ما متزوج و آخر عازب لا يدل على شيء و لا معنى له،هو مجرد قرار شخصي،ما قصدته هو أن سير الحياة الطبيعي لمعظم البشر هو الزواج و العزاب هم نسق اجتماعي نادر الوجود

معظم الناس تحب الشوكولاته،هناك ندرة من الناس لا يحبونها و هذا يسبب استغرابا ،لدي زميلة في العمل تكره الشوكولاته و أي شيء متعلق بها و استغربت ذلك بشدة فهذه أول مرة في حياتي أجد شخصا يكره الشوكولاتة،كونها تكره الشوكولاته لا يعني أنها لا تفهم أو عديمة الذوق بل كل ما يعنيه ذلك الغرابة و وجود شيء غير مألوف و نادر الوجود لا أراه في غالب الناس لا أكثر
2020-08-17 15:51:15
368749
34 -
عادل إلى زهرا
تقولين:"لکن موضوع ان الفتات لا تتزوج الا من عنده قدره مالیه فهذا یختلف عن احترام المشاعر"

طيب الذي لديه قدرة مالية ويريد الزواج بأربعة و يعطي كل زوجة كامل حقوقها ،و تريد زوجته أن تتملكه و تسيطر عليه و تعصره و تجبره على الاكتفاء بها ،ماذا تسمين هذا ،هذا لا يسمى إلا عين اللامبالاة و الاحتقار و الخنق لهذا الرجل و عدم إقامة أي وزن و لا قيمة له،فوق الشروط التي تشرطتها عليه لتقبل به و حققها لها و عيشها بالطول و العرض كما تريد و لم ينقصها شيئا لا تكتفي بهذا بل تريد فوق ذلك التدخل فيما لا يعنيها من علاقاته الخاصة بالحلال ،هل هذا ما تسمينه احترام للمشاعر !!!إن هذا لشيء عجاب!

لن أعيد ما كتبته في تعليقي السابق و لم تردي على النقاط التي طرحتها،قلت أنني أقر و أعترف و أشهد بحق أي امرأة في الكرة الأرضية في كسر مشاعر أي رجل يتقدم إليها شحاذ غني حالته وسط إلخ سواء كان كسر المشاعر مبرر أو غير مبرر و لا يهمني السبب،طالما أن المرأة تمتلك هذا الحق يحق للرجل أيضا الزواج إن شاء بحسب قدرته المالية لحد أربع نساء وبمقياس الحق و العدل شتان بين الأمرين

المرأة الجميلة عندما ترفض شخصا متوسط الحال أو فقير فسيضطر هذا الشخص للتنازل و الذهاب إلى خيارات أسوأ للكبيرات في السن و المطلقات و القبيحات هذا إن لم يبق عازبا ،فالخسائر تحيق بها من كل جانب ،بينما عندما يتزوج الرجل الثري على امرأته فهي لم تخسر أي شيء بل بقيت معززة مكرمة تعيش حياتها بالطول و العرض و الارتفاع كما تشاء و لتمنت كل نساء الكون أن يكن مكانها و لو كزوجة رابعة فيا سيدتي الكريمة يكفي الإصرار على موضوع الرجل وحده هو الخاسر فيه و إلصاق الأمر إلصاقا بالمشاعر بالإنسانية و المشاعر

هذا الكلام أقوله عن تجربة و سأختم بقصة صديق عزيز و غالي علي ،هذا الشخص يعمل مهندسا في شركة أمريكية ولا أعرف كم يتقاضى لكن الذي مثله يتقاضى حوالي 2500 شهريا دولار و هو مبلغ كافي ليعيش حياة كريمة،هذا الشخص مستأجر و لا يملك منزل و هو شاب كالقمر وطيب القلب جدا و ابن عائلة

تقدم هذا الشاب المسكين لعدة فتيات قمة في الجمال من عائلات محترمة يحملن شهادات عالية المسكين تم رفضه طبعا السبب في ذلك أنه ليس ثريا و ليس لديه دخل بعشرات آلاف الدولارات ،تعرفت عليه فتاة ليست جميلة و لاحقته هي و عائلتها و التصقت به و هو مسكين طيب القلب لحد السذاجة و لا يحب كسر خاطر أحد و تزوجها في النهاية ليس لأنها فتاة أحلامه لا بل لأنه طيب القلب

هذا مثال على شخص حالته جيدة يستطيع تأمين حياة كريمة لأي امرأة بل يعد غنيا بالنسبة لغيره تم رفضه،فالله يرضى عليكي لا تقولي لي قدرة مالية و ما قدرة مالية و رجل غريب و هذا الكلام،الفتيات تريد رجل يمتلك أكثر من القدرة المالية تريد رجلا ثريا

و لماذا أطلق امرأة أحبها ،على أساس الطلاق ليس كسر لمشاعر المرأة!كما أحب امرأة و أعشقها أيضا أحب امرأة أخرى و أعشقها و هذا لا يعني أنني أكره زوجتي الأولى بل إنسان متعدد التفضيلات و المشاعر،ماذا تريد المرأة أكثر من العيشة الكريمة و المرفهة التي لا تتوافر لأغلب النساء لا شيء و الله احترنا و تحيرنا كيف نرضي النساء
2020-08-17 15:00:15
368739
33 -
عادل إلى عابر
أشكرك عزيزي تحياتي لك
2020-08-17 14:00:54
368728
32 -
هدوء الغدير
عادل
اظنني وضحت وجهة نظري و ابديت كذلك رأيي في التساؤلات التي وضعتها اذا لن اعيد و ازيد ، انا شخصيا كما قلت ادين المجتمع لان الامر لا يقتصر فقط على تساؤلات كما بسطت الامر بل يمتد الى ما هو افظع كالمضايقات اللفظية حيث التساؤلات الكثيرة و الاستهجانات مؤثرة بشكل سئ على الفرد و ربما تجعل من الفتاة توافق على اول من يتقدم لها خشية ان تتعرض للاستهجانات و لهمز و لمز الناس حولها و كما ذكرت في صيغة السؤال ان هذه النظرة الضيقة للحياة تجعل الاهل يحملون هم زواج بناتهم منذ ولادتهم و كذا الحال في حال أبدى الابن عزوفه عن الزواج ، و ما أردت توضيحه ان لكل شخص رغبة خاصة في اختيار مسلك حياته و ان كنت ترى ان الزواج يقع ضمن اولوياتك الاخرين يرون انه في ذيل القائمة و لاسباب كثيرة و هنا لا يجب لأحد ان يستهجن او يدين عليهم ما يفعلونه بل و يخرجهم من اطار الانسان الطبيعي ..
و عن تساؤلك لماذا ربطت الزواج بالسن الصغيرة ! و الاحصائيات العالمية جميعها تشير الى ارتفاع نسب الطلاق بشكل مخيف و هذا صادر عن احصائيات المحاكم في بلادي و لا أظن أن الامر يختلف كثيرا عن البلدان الاخرى، اظن انه يلزمك مجاراة اخبار الكوكب.
و بالمناسبة اعذرني على التدخل بردك على الاخت زهرا لكن الا ترى ان رفض الرجال لكثير من الفتيات بسبب ان فلانة طويلة و فلانة ليست جميلة ، و فلانة جاهلة و غير متعلمة اترى ان هذا عادي ! ان يتم رفض فتاة بسبب هيئتها التي لا يد لها بها او لاي سبب اخر!، و بالمناسبة ليس جميع الفتيات تهتم بالمال خذ مني مبدأ ان الفتاة تحتاج رجلا تشد به أزرها و تستند عليه و يملك ما يمكنها من العيش كانسانة بعيدا عن الحاجة و لا بأس ان عملت هي ايضا و شاركته صراعات الحياة فاغلب الفتيات لا تريد بنك متنقل يشتري بماله اربعة نساء ردا على رفضه بسبب قلة ماله ..
و اخيرا اود ان أقول ان اسلوب نفيك لكلام المقابل بفظاظة يعد اسلوب غير لائق للحوار و التهجم لا يقتضي الشتم و الكلمات الجارحة ..
تحياتي

تامر محمد
لم افهم مقصدك لكن لا تركز كثيرا فأنا لا اضع شيفرات في الاسئلة التي اطرحها *_^ههههه ..
تحياتي
2020-08-17 13:50:49
368725
31 -
Elisabeth
1ـ لا طبعا لا يعتبر كذلك بل برأيي هو اكبر مسببات المشاكل و القلق في العالم
2ـالشخص الذي يفضل العزوبية برأيي شخص ذكي و على دراية تامة بما ينتج عن الزواج من مشاكل و مسؤوليه و اهمال للنفس
3ـ لا بل اتوقع نهاية سعيدة عندما يصل الموت الى الشخص العازب يشعر انه عاش حياة كاملة لنفسه فيموت قانعا
4ـ اجل الزواج يعتبر عائقا لتحقيق الاهداف فإما ان تختار ان تكون ناجعا و لامعا او ان تكون في المنزل تجري وراء اطفالك او في العمل تكد لتطعمهم و لا تفكر في نفسك ابدا
هذا فقط رأيي الشخصي
2020-08-17 12:32:34
368717
30 -
Murtez
1-كلا, حتى الكلاب تتزوج ههههه *_^
2-كلا.
3-ومن يقول ان المتزوج سيكون سعيدا؟ قد يكون وقد لا هي احتمالات لا اكثر.
4-حسب الظروف.
2020-08-17 07:07:02
368694
29 -
زهرا الی عادل
کل انسان یملك مشاعر و یجب احترامها رجل کان او امرأة بل انا اعتقد ان حتی الحیوانات و النباتات تملك مشاعر و تحس بمشاعر الاخر حتی لو کان بشر ، لکن موضوع ان الفتات لا تتزوج الا من عنده قدره مالیه فهذا یختلف عن احترام المشاعر ، تخیل انك لا تملك عمل و لا تستطیع ان تدبر حیاة لنفسك بعيدا عن عائلتك و انك سوف تعيش مع انسان اخر لبقيه حياتك ، انا شخصيا ارى ان فكره ان ابتعد عن عائلتي مخيفهه قليلا خاصه اني ساذهب مع رجل غريب و اكمل حياتي و كل هذا و اني ما املك عمل او دخل مادي ثابت ، ان امي و ابي حتي لو كانوا فقراء سوف يصرفون علي لانههم يملكون فطره الابوه ، اما الذي سوف اتزوجهه فلا يملك اي فطره تجاهي قد تكون مشاعر حب موقته و تزول ، بلنسبه لي لن اتزوج الا و انا املك وظيفه و راتب ، اما بلنسبه للتعدد يمكنك ان تطلق زوجتك و تتزوج من جديد لا داعي لكسر مشاعر انسان
2020-08-16 23:43:00
368664
28 -
عااابر
اتفق تمامااا مع تعليق اخى عادل >>>>> 26
2020-08-16 15:56:11
368590
27 -
تامر محمد - محرر -
تحياتي هدوء الغدير ..

لاحظت في نهاية كل سؤال لكي وجود سؤال تعجبي وليس سؤال استفهام أو ربما تهيوات مني ..

1 - لا أبداً لن أعطي ميدالية ذهبية لمن تزوج! ..

2 - بالعكس هو يمهد لمرحلة الزواج بتجهيز نفسه وتحمل المسؤولية ..

3 - بصراحة أجد أن النهايات المأساوية تكون للمتزوجين! ..

4 - وجدت علماء لديهم طموحات رائعة للبشرية ومتزوجون ولديهم أطفال أيضاً .. إذاً تحقيق الأهداف لا يتوقف على اختيار شريكة الحياة ..

في النهاية أقول لابد للمرء أن يختار المرأة التي تناسبه وبشرط أن تحبه .. لأن من تحبه ستخدمه بعينيها ..
نسيت أنني في موقع كابوس .. ما هذه العواطف؟! ..

تحياتي ..
2020-08-16 15:35:26
368582
26 -
عادل إلى زهرا الموقرة اامحترمة
أختي المحترمة سأناقش ما طرحتيه الزوجة إنسان لها مشاعر و ليست سلعة صحيح تماما ،و الرجل الذي يقول أن الزوجة سلعة جميلة خسئ من يقول ذلك،الزوجة حبيبة الروح و رفيقة الدرب و أم الأولاد و هي من أغلى البشر بعد الأم و الأب و الأولاد و يجب على كل رجل يمتلك رجولة حقيقية أن يكرمها و يحترم مشاعرها و لا يهينها إلا لئيم

لكن يا محترمة لدي سؤال أرجوكي أن تجيبي عليه صراحة مباشرة دون مواربة و لف ودوران آمنا و صدقنا أن المرأة إنسان له مشاعر و أحاسيس ينبغي مراعاتها و احترامها لكن ،أليس الرجل إنسانا له مشاعر و أحاسيس ينبغي مراعاتها أم هو مجرد لوح من الحجر أو كيس من القمامة؟

هل تعرفين لماذا لا أتجرأ أن أتقدم إلى فتاة جميلة بل حتى إلى فتاة عادية ؟ ببساطة لأنني أعرف أنها سترفضني بسبب قلة مالي دون تردد بينما هي تود أن تتزوج من يعيشها ملكة ،ألست إنسان يحتاج للزواج و لدي مشاعر و أحاسيس و أحزن عندما يتم رفضي!هيا يا بطلة قولي لنا ما موقفكي من الفتاة التي ترفض الشبان بسبب قلة مالهم هل تصرفها عقلاني و صحيح(و أنا أراه عقلاني و صحيح بالمناسبة فمن حق الفتاة الجميلة بل أي فتاة أن ترفض رجلا لقلة ماله و أن تتزوج من يعيشها ملكة) أم أنه قاسي عديم الرحمة و نظرة للرجل على أنه بنك يمشي على الأرض!

ما رأيكي لو تقدم لكي شاب فقير هل ستقبلينه و تراعين مشاعره و أحاسيسه أم ستفكرين بعقلانية و ترفضيه ليتوفر لكي خيار أفضل أجيبي يا مناصرة المشاعر و الأحاسيس!

الواقع هو الواقع ،معايير الواقع مهما كانت قاسية أطبقها بصرامة على نفسي كما أطبقها تماما على غيري،ألا يحق لي بعد أن أكافح و أسعى و أعاني في الحياة و يفتحها الله في وجهي و أصبح ثريا أن أستمتع بما أنعمه الله سبحانه و تعالى علي ،أليس من الظلم و الإجحاف و القهر حرماني من الاستمتاع بحياتي و بنعمة الله علي ،ألست إنسانا لي مشاعر و أحاسيس عانى في كسب رزقه و بناء مستقبله و تأمين المنزل و المصروف و عانى الرفض و تأخر زواجه من أجل ذلك،ألا يحق لي بعدما مت ألف مرة و مرة لأصل إلى ما وصلت إليه الاحتفال و الاستمتاع!بأي منطق و عقل و وجه حق يتم منعي من ذلك!أليس منعي من ذلك هو منتهى الاستخفاف و الاحتقار و الازدراء لي كشخص و كيان و روح و أحاسيس و مشاعر و محو و مسح لإنسانيتي بالكامل!أليس الوقوف في صف مشاعر و أحاسيس المرأة و إنسانية المرأة و محو و إبادة و مسح مشاعر و أحاسيس الرجل و إنسانية الرجل هو عين عين الكيل بمكيالين!إن لم تريدي أن يعدد الرجل المقتدر زوجاته فعليكي أن تقبلي كل من هب و دب ممن يتقدم إليكي من الفقراء و الشحاذين ،و عندما تقبلين ذلك وقتها تعالي اعملي لي درس طويل عريض عن الإنسانية و المشاعر و الأحاسيس ،إن كانت المرأة تفاخر و ترى نفسها ملكة بجمالها لتحصيل أفضل ما يمكن تحصيله فالرجل يفاخر و يرى نفسه ملكا بماله ويحق له أن يستمتع أقصى درجات الاستمتاع بماله ،و لا عزاء للحاقدين
2020-08-16 12:33:40
368534
25 -
زهرا الی عادل
تعلیقك وحده يشرح لماذا لا يرغب بعض الناس بلزواج ، انت تقول اذا ملك الرجل المال الكافي يستطيع ان يتزوج اكثر من زوجه و تعتبره نجاح !!!! الزوجه انسان و ليس مجرد سلعه جميله تشتريها كل مره تملك المال ، لدي هوايه بتجميع الاشياء اجمع مال اضافي دائما كي اشتري بعض المجسمات الجميله ، هي لا تتفاعل معي فقط اضعها علي الرف ، اذا كان هذه مفهوم الزواج فانا افضل تجميع الاشياء عديمه الروح كلما امتلك مال اكثر فهذا افضل من كسر قلب انسان
2020-08-16 11:47:33
368532
24 -
المطالعة الشغوفة
1-لا
2-لا
3-لا
4-لا
2020-08-16 04:29:22
368483
23 -
علي عبيد
بالنسبة لي شخصيا لدي شروط شبه مستحيلة للزواج لذلك ارى انني يأبقى عازبا طوال العمر
الشروط مثل ان تكون الفتاة لم تدخل بعلاقة (حب او غيره) ابدا
اما اجابتي عن الاسئلة
1-الزواج مجرد اشباع لرغبة
2-ممكن
3-ممكن
4-حسب الزوج وحسب الحلم
2020-08-16 04:17:06
368482
22 -
آفاق
اتفق جدا مع تعليق١٣ ل متابع
2020-08-16 03:42:14
368479
21 -
عصام العبيدي
1.الزواج ليس مقياس النجاح في الحياة فهو ليس مشروع وانما نجاحه خاص به وفشله خاص به ايضا
هناك متزوجون حياتهم جحيم وحياتهم خربة فأين النجاح في الحياة؟
2.بل على العكس العزوبية بحد ذاتها مسؤلية تتطلب مهارة فائقة وفن كبير في ادارة الذات على عكس المتزوجون الذين يركن ويتواكل بعضهم على بعض لتحصيل مساعدة وعون من شركاءهم في الحياة الزوجية،فالعزوبية تحدٍ حقيقي للنفس والاسرة والمجتمع والحياة،فالعيش بالعزوبية فن لايجيده كثير من الناس ذكور واناث.
3.قال حكيم،،ان كان الاعزب يموت ميتة الكلاب فالمتزوجون يعيشون عيشتها،،وقد راينا الواقع الاليم لكثير من المتزوجون والمتزوجات واقلها مارأيناه وسمعناه وعايشناه ابناء يرمون باباءهم وامهاتهم في دور المسنين وابناء يرمون باباءهم وامهاتهم في الشوارع نزولا عند رغبة زوجاتهم بحب الانفراد بالبيوت والازواج،وابناء يقتلون اباءهم وامهاتهم،وفي اروقة المحاكم الالاف من الشكاوي الزوجية وع
قضايا عقوق الابناء ولا توجد ولا حتى مشكلة واحدة لأعزب يشكو العزوبية للقاضي لطلب الطلاق او ردها لبيت الطاعة او يشكو عقوقها وعصيانها.
4.تحقيق الاحلام مرهون بنمط واسلوب العيش فالحياة الزوجية بحد ذاتها لا تمنع من تحقيق الاحلام انما تحقيق الاحلام مرهون بنمط واسلوب العيش فهناك متزوجون حققوا احلامهم واخرون في الطريق لتحقيقها وهناك متزوجون اسلوب ونمط عيشهم جعلا المتزوجون يلغون احلامهم او يوقفونها مؤقتا وهناك ايضا عازبين وعازبات تحقيق احلامهم من عدمه مرهون ايضا بنمط واسلوب وعيشهم.
الزواج ليس مشروع بل نمط واسلوب عيش مختلف
العزوبية ليست مشروع بل نمط واسلوب عيش مختلف
2020-08-16 00:51:55
368460
20 -
إنسان ميت
عفواً كنت اقصد التعليق رقم 3 في تعليقي السابق
2020-08-15 21:52:17
368448
19 -
عادل إلى العزيزة هدوء الغدير
أختي العزيزة لن أعيد نفس كلامي شرحت مطولا لماذا العزوبية ليست مشروع ،و إن كانت مشروعا ما هو وجه المشروعية فيها؟ما هو و أين المشروع بالضبط لا أفهم

أختي العزيزة تقولين أن مشكلتكي مع المجتمع الذي لا يحترم الرغبات و القرارات التي يتخذها الفرد،يا عزيزتي إذا واحد استغرب أن شخصا في سن الزواج لم يتزوج أين عدم الاحترام في الموضوع؟هو يرى الناس في عمر معين يتزوجون و بالتالي سيتساءل لماذا فلان لم يتزوج هذا كل ما في الأمر

بالنسبة لوصف فتاة معينة أنها عانس فهذه إساءة و أنا ضدها و ليس مجرد إبداء رأي و أصلا كلمة عانس كلمة معاقة سخيفة لا معنى لها المفروض أن تمحى من قواميس اللغة العربية

قولهم أنها غير محظوظة هو إبداء للرأي فكثيرا ما يوصف من لا يحصل على مكاسب معينة أنه غير محظوظ

طيب لنفرض أنهم قالوا هذا شخص غريب الأطوار لماذا لم يتزوج حتى الآن أنا لا أراها إساءة و إن قالها أحد لي أوضح له السبب و انتهى الموضوع لا أعلم ما وجه المشكلة في ذلك

صراحة لا أرى أي مشكلة بتاتا في الزواج في سن صغيرة و لا علاقة له بالطلاق و نسب الطلاق ،أي شخص يتزوج و يحق له ذلك طالما لديه الإمكانيات مهما كان صغيرا و مهما كان كبيرا طالما كان الزواج بإرادته الخاصة،و للمعلومية هناك حالات طلاق كثيرة لزيجات في العمر الطبيعي و لا أعلم لماذا ربطتيها بالعمر الصغير فقط

بلى رأيت رجال عزاب طبعا تجاوزوا السن الطبيعي للزواج لكن معظم من هم في عمرهم متزوجين و هم يبقون قلة نادرة لا تتجاوز الواحد في المئة إن لم يكن أقل

سامحكي الله أنا هاجمتكي! أنا فقط عبرت عن رأيي و لم أهاجم شخصكي الكريم و لا يحق لي إطلاقا ماذا فعلتي لي حتى أهاجمك ؟أشيري للعبارات التي هاجمتكي فيها و أنا على استعداد كامل للاعتذار على الفور

كل الود و الاحترام لكي أختي العزيزة
2020-08-15 21:26:54
368446
18 -
عادل إلى إنسان ميت
أخي العزيز كرهت أن أكتب كلمة ميت لجانب اسمك مهما كان ما تمر به الجأ إلى الله فالله يغير وضعك مهما كان صعبا إلى أفضل حال بإذنه و لا شيء عسير على الله سبحانه و تعالى

أخي ما تقوله صحيح ليس شرطا أن ينهي طالب ما دراسته في العمر الطبيعي و ليس هذا ما قلته أنت تقولني ما لم أقله ،ما قلته أنه من الطبيعي جدا أن يستغرب المجتمع أو أي شخص عادي ما هو خارج عن عاداته و مألوفه و السير الطبيعي للحياة و قد يكون هذا الأمر المخالف للسير الطبيعي صحيحا أو خاطئا و قد يكون المجتمع على صواب أو خطأ في كلي الحالتين سيستغرب المجتمع ذلك،سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم أعظم إنسان في التاريخ عندما أتى بما هو خارج عن الأفكار الضالة للمجتمع هاجمه المجتمع الفاسد و اتهمه بأبشع الأوصاف مع أن ما جاء به هو الحق المبين

فأنا لم أستهجن يا عزيزي و إنما وصفت شعور المجتمع

أعلم ذلك هناك من هو عمره أربعين و خمسين و لم يتزوج أنا محايد تجاه الأمر بالنسبة لي هم أحرار،المجتمع و الناس يبدون آراءهم بشكل عادي و طبيعي ما المشكلة في الموضوع؟الزواج موضوع اجتماعي طبيعي جدا أن يتحدث الناس فيه ويبدوا آراءهم حوله ومن حق أي شخص أن يتبنى رأيا في أي شيء في الحياة و منها الزواج،لا علاقة للغلاء و البطالة و الأوضاع المعيشية الصعبة بهذا الموضوع،هذه مواضيع منفصلة يتم الحديث عن كل واحد منها على حدة و هذا الموضوع على حدة لا تخلط الأمور ببعضها،المجتمع لديه اهتمامات متعددة أهمية أمر ما لا تنفي اهتمامي بأمور أخرى ،مثلا أحب كرة القدم و أتابعها و أبدي رأيي في مبارياتها مثلا فضيحة برشلونة قبل الأمس رغم وجود الغلاء و البطالة و المعيشة الصعبة،حتى الناس الذين يعانون من هذه الأمور يهتمون بكرة القدم أكثر منها فلا تخلط الأمور ببعضها لأن الإنسان متعدد الاهتمامات

تقول أن تعليقي استفزك تعليقي عبارة عن جزئين جزء كان مجرد إبداء للرأي الشخصي و جزء توصيف لطريقة تفكير المجتمع و ليس رأيي الشخصي و ما انتقدته علي كان في الجزء الخاص برأي المجتمع،إن كان هناك نقطة في الجزء المتعلق برأيي الشخصي سببت لك إزعاجا الرجاء منك أن تشير إليها كي نتناقش فيها سوية بهدوء
2020-08-15 14:18:34
368395
17 -
هدوء الغدير
الى الأخ عادل
اخي أن كل توجه يتخذه الانسان في حياته يعد مشروع و اختيار ان تبقى عازبا هو يعد مشروع ايضا لا اعلم كيف استهجنت الاسم رغم انه كان استفهامي العنوان اساسا .. و ليس لدي اي مشكلة مع الزواج بل مشكلتي الحقيقية هي مع المجتمع الذي لا يحترم الرغبات الشخصية و القرارات التي يتخذها الفرد ، ثم اين تعيش يا اخي الكريم هل تعيش في بلادنا العربية ! و عمرك لم تسمع ان فلانة عانسة يا حظها التعيس و فلان لم يتزوج الى الان يا له من غريب اطوار ؟!الا اسمي اذا هذه تنشئة ! ان لم تكن قد سمعت بهذاا انا شخصيا سمعت هذه المصطلحات تطلق على الكثير من الناس لمجرد ان رغبتهم بالبقاء وحيدين او انهم رأوا ان هناك اولويات اخرى غير الزواج و ربما حتى لظروف معينة و الا تعلم كذلك عن عدد الاباء و الامهات الذين يزوجون بناتهن بعمر 13 سنة او 14 تحت شعار " البنت مالها غير بيت زوجها"بل الامر بات يطال الاولاد و هم يتزوجون بعمر صغير مما ادى الى تفشي الطلاق بنسب مخيفة ..و اتسائل ايضا الم تر رجل عازبا في حياتك !! حسنا اشك انك تعيش في كوكبنا يا اخي .. و يمكنك ايضا ان تقرأ عن الاحصائيات التي استهجنتها بدل ان تهاجمني بهذه الطريقة..
و كل الاحترام لك ..


ورود
عزيزتي الموقع مفتوح امام جميع الزوار يمكنك أن ترسلي افكارا جديدة عسى ان تلهميني و باقي الاعضاء و كما يقول اخوانا المصريين" نورينا يختي "..

تحياتي الى جميع المعلقين و سأشارك انا كذلك ارائي بالموضوع

1_ يمكننا ان نعتبر الزواج مقياسا للنجاح في حال كان مؤسس على دعائم النجاح من تفاهم فكم من ازواج شدوا عضد زوجاتهم و العكس بل كانوا سند لهم و لا ننسى سيدتنا خديجة التي شدت من ازر رسول الله و اول من صدق به .. و كذلك الحال مع الكثير من الازواج الذين وصلوا الى قمم النجاح بفضل دعم بعضهم بعضا..فأن التوفيق بين الحياة الزوجية السعيدة و الاحلام هو ما يعكس نجاح الشخص و ليس الزواج وحده ..

2_ انا شخصيا ارى ان الشخص العازب يعلم تماما ما يريد و لا يخلط الامور ببعضها اعني من كانت له احلام فهو يحاول ان يمهد الطريق ببساطة متخففا من أحمال العائلة طالما يعلم انه لا يستطيع التوفيق بين طريقين ، و حتى و إن كان شخص غير جيد ف ع الاقل علم قدر نفسه و لم يظلم ابناء و زوجة .

3_السؤال هذا يرتبط برأي والدتي التي طالما اخبرتني ان العزوف عن الزواج سيجعل من النهاية مأساوية و حزينة و سأجد نفسي ذات يوم امراة كبيرة لا تجد احد يناولها دواء و لا يؤنس وحشتها، لكن هذه من الممكن ان تكون ايضا نهاية شخص متزوج هجره اولاده و زوجته ، اذا الامر كذلك لا يؤخذ بصورة مجزومة و يعتمد على الظروف المحيطة بالشخص ..

4_ نعم بالنسبة للفتيات يتعارض مع الاحلام كثيرا و ان حاولت ان توفق بين طموحاتها و بيتها ف عليها ان تبذل جهد خارق جدا .
2020-08-15 13:47:23
368393
16 -
إنسان ميت
الى التعليق رقم 2

ليس بالضرورة ان ينهي الشاب دراسته في عمر 23 و فورا يتزوج ثم بصراحة لا يحق لك ان تستهجن كل من لا يتزوج فهو ليس فرض على الجميع هذه حرية شخصية كل شخص حر بحياته و بالمسار الذي يختاره
في شباب لم يتزوجوا الا في عمر 40 و ليس كل اعزب هو فاشل او غير مسؤول و لا علاقة بالمجتمع اطلاقا بالحرية الشخصية للاعزب فليلتفت هذا المجتمع للامور الاهم مثل الغلاء و البطالة و الحياة المعيشية الصعبة.

بصراحة استفزني تعليقك!
2020-08-15 05:57:27
368325
15 -
( A.h )
أتفق مع الأخت ورود %100 .. هذه المواضيع تتكرر كثيراً في الموقع ونحن كـ قُرّأء قد طفح بنا الملل.
2020-08-14 20:27:51
368289
14 -
ليس كل شيء
سوف اتحدث بشكل عام عن الموضوع بصراحه لم انشأ على هذه المعتقدات في اسرتي بشكل خاص ولاكن نعم المجتمع هاذا هوه تفكيره وعقليتة و اعتقد ان كل المجتمعات العربيه هاكذا وانا شخصيا ضد هاذا التفكير النجاح لا يقتصر على الزواج توجد الكثير من الطرق للنجاح، ولاكن من جانب اخر هذه هيه سنة الحياه الله سبحانه خلق الذكر والانثى لهدف معين وهذه هية فطرة الانسان كل شخص سوف يمر بمرحله يريد الزواج والارتباط وهذه قدرة الله اتذكر عندما كنت في سن المراهقه كنت اقول في نفسي لن اتزوج ابدا واغضب عندما يتحدث احدا عن الزواج ههه لاكن سبحان الله تغير تفكيري عندما وصلت سن 23 اصبحت اريد الارطباط والزواج واصبحت افكر في تكوين العائله عندها ادركت معنى ان الزواج فطره من الله عز وجل ولاكن مره اخرى لا احب ان اربط الزواج بالنجاح ولا احب ان اقول انه يجب على كل انسان ان يتزوج إنما هوه شعور صادق يشعر به الانسان في مرحله ما يجعله يريد ان يتزوج وليس روتين من اجل ارضاء الناس والمقربين.
2020-08-14 19:40:36
368283
13 -
متابع
الزواج لم يكن يوماً مقياس للنجاح إلا في عقول العرب. أصبحنا نؤمن أن الطريق النهائي للسعادة يبدأ بكلمة زواج. مع أن السعادة منتشرة في كل شيء من حولنا لو تدبرنا.
والإنسان الأعزب الرافض للزواج هو أكثر إنسان يفكر في المسؤولية، هي حكمة ليست هروب من مسؤولية، وعدم القدرة على تكوين أسرة ليست عيباً.

أما الزواج والحلم، فالأحلام من حق الجميع، لكن الواقع شئنا أم أبينا سيخضعنا ليده وسيجبرنا جبراً على أن نترك أحلامنا خلفنا، فإما أن نسعى طوال حياتنا وراء أحلامنا تاركين كل شيء خلفنا ومركزين على هدفنا فقط، وإما أن نبدأ بالتركيز على الأشياء الأخرى في الحياة ونترك حلمنا، لا يمكن للمرء فعل الأمرين معاً مالم تكن شخصيته شخصية انضباطية عبقرية من نوعٍ ما، أو إذا كان شخص محظوظ أو على قدر من الثراء. عدا عن هذا تقريباً الأمر مستحيل.
التوفيق بين السعي وراء الأحلام وبين مشاغل الحياة هو أمر صعب جداً. أما الزواج فلا يمكن اعتباره حلماً، بل هو محطة من محطات الحياة. الزواج -على الأقل بالنسبة للنساء- قد يتعارض مع السعي وراء الأحلام لأن الأمر سيكون أصعب مع وجود المسؤوليات، لكن بالطبع لا شيء مستحيل، كله يعتمد على العقلية والنفسية ومدى الدعم المُتلقى من الطرف الآخر. وهذه هي وجهة نظري عموماً.
2020-08-14 16:56:05
368269
12 -
مها .. الخليج العربي
فعلا كلامك صح يا ورود
2020-08-14 16:43:24
368267
11 -
طي الكتمان
سوف اتزوج للمره الثانيه
لكن انا لم أرد الزواج قط
المره الوله تزوجت ضننت اني سوف اتخلص من المس والى الابد
المره الثانيه ضغط المجتمع على المطلقه وكانها هي دوما الي على خطأ والرجل معصوم ومنزه
كنت اتمنى ان اعيش مع ابنتي بسلام لا زواج ولا بطيخ
2020-08-14 16:09:47
368258
10 -
Nana Hlal
الزواج مهم جدا لكنه ليس أساس الحياة قد يتأجل مشروع الزواج ببساطة لأن الشخص غير مستعد ماديا أو نفسيا ، هناك الكثير ممن يفضل الوحدة لكنه لن يعلم قيمة شريك الحياة والأولاد إلا في الكبر والعجز
2020-08-14 15:56:12
368254
9 -
گاندي
عندما تبلغ الفتاة فتحلم بفارس الأحلام هذا بسبب الرغبة الفطرية وليس بسبب الخوف من العنوسة ، لماذا يستنكر البعض هذا الإحساس الطبيعي ، هل أنتم تفقدون الرغبة بالجنس الآخر !
2020-08-14 15:52:52
368252
8 -
گاندي
الزواج سنة الحياة لا ننكر ذلك ، ومشاريع العزوبية قد تكون أشد فشلًا من الزواج ، والعزوبية تستطيع نيلها بعد الزواج وحتى بعد الإنجاب إذا ماكبر الأبناء ، لكن مشروع الزواج قد يفوتك إذا مر وقت طويل
2020-08-14 15:48:48
368251
7 -
گاندي
لا طبعًا الزواج ليس مقياسًا للنجاح ، كم من متزوج فاشل وكم من عازب ناجح

من طبيعة الإنسان الراشد يفكر في الزواج ، لأن الإنسان الطبيعي يفضل المشاركة في الحياة ، وليس من الطبيعي أن يظل طوال حياته مكتفيًا بنفسه فقط إلا في حال شاءت له الأقدار ذلك

نعم ربما النهاية تكون سوداوية إذا اختار الوحدة على الزواج وهو متوفر، فالطبيعي أيضًا أن يرجو ذرية ويكره أن يموت وحيدًا ، وعليه أن يفكر باكرًا في الأمر إن كان بيده ، فالزواج استقرار نفسي ، والوحدة كئيبة وحزينة ، قد لا يتصور المرء نهاية حياته عندما يتزوج جميع أشقاؤه ويبتعدون ويموت والديه ويبقى هو وحيدًا بلا رفيق ولا ذرية ، حينها قد يشعر بألم الوحدة

أما تحقيق الأحلام فلا يتعارض أبدًا مع الزواج ، بالعكس أحيانًا الزواج يساعد على تحقيق الأحلام ، ولأن الكثيرون يعتقدون ذلك يعزفون عن الزواج
2020-08-14 14:51:23
368243
6 -
عادل
2-لا ،سيكون هذا الكلام صحيح لو كان الزواج فرض عليه لا بد منه لكنه ليس كذلك بناء الأسرة ليست أمر صعب بل هو من سير الحياة الزوجية العادية و غالبية العزاب يكون سبب عزوبيتهم نقص المال و ليس ما ذكرتيه ،فالرجل على استعداد للزواج بأربعة إن كان جيبه ممتلئا

3-لا النهاية هي النهاية سواء كنت وحيدا أو محاطا لكن سيعاني من صعوبات تدبر أموره الشخصية لو كان وحيدا هذا هو الفرق

4-لا غالبية من وصلوا للقمة متزوجين بل هناك منهم من لديه علاقات غير شرعية إضافة لأسرته و وقت العمل هو وقت العمل لا يوجد رجل يقضي اليوم كله مع أسرته بل غالبه يكون في العمل أما بالنسبة للمرأة تفكيرها مختلف عن الرجل فأسمى هدف للمرأة هو الأمومة و هو أعظم إنجاز تراه في حياتها و هذا كلام ناجحات في شتى مجالات الحياة عكس الرجل الذي يرى هدفه الأعلى تحقيق الثراء و التأثير و السلطة و الإنجازات الضخمة في الحياة العملية
2020-08-14 14:36:53
368241
5 -
بنت العراق الى ورود
يا اختي اذا كان لديك موضوع جديد لم يتم التطرق له سابقا اطرحيه وسنكون مسرورين بمناقشته معك بدلا من ان تعارضي نشر بعض المواضيع.
2020-08-14 14:34:54
368240
4 -
بنت العراق
أجوبتي على هذه الأسئلة هي وجهة نظري الشخصية:

١- لا، انا لا اعتبر ان الزواج مقياس النجاح في الحياة ففي النهاية الزواج قسمة ونصيب من الله سبحانه وتعالى فمن غير المعقول ان اعتبر الشخص الذي لم يقدر الله له الزواج فاشل في حياته. ومن يعتبر ان الشخص الأعزب سواء كان رجل او امرأة فاشل لديه خلل في تفكيره.

٢- ليس بالضرورة، يعتمد الامر على أخلاق الشخص وظروفه، فهناك أشخاص قد يعزفون عن الزواج لانهم يرون كم أصبحت الحياة صعبة جدا و انحدار الأخلاق اصبح يزداد يوما بعد يوم ولهذا فأنهم لا يريدون انجاب أطفال لهذا العالم وكذلك هناك بعض الأشخاص الذين يضربون عن الزواج لانهم يتحملون مسؤولية والديهم او اخوتهم ولا يستطيعون تحمل عبئ إضافي، فلا أظن ان هؤلاء الأشخاص غير مسؤولين. طبعا بالمقابل هناك أشخاص يضربون عن الزواج بسبب فساد اخلاقهم والسعي وراء العلاقات المحرمة لضمان حريتهم وعدم تحملهم اي مسؤولية وكذلك بعض الأشخاص الذي يرغبون في الحفاظ على أموالهم وعدم صرفها على تكاليف الزواج هؤلاء طبعا يكونون غير مسؤولين و هم يكونون قادرين على تكوين عائلة ولكنهم غير مؤهلين لها.

٣- حسب ظروف الشخص، فهناك أشخاص تزوجوا وكونوا عوائل ولكنهم في النهاية اصبحوا وحيدين نتيجة لوفاة ( او طلاق) الزوج او الزوجة ورحيل الابناء الى دول اخرى سعيا وراء الرزق وانا اعرف أشخاصاً توفوا وحيدين رغم كونهم اصحاب عوائل. وهناك أشخاص لم يتزوجوا او تزوجوا ولم ينجبوا ابناء و كانت نهايتهم وسط اهلهم وأقربائهم.

٤- بنسبة كبيرة، نعم يتعارض الزواج وتحقيق الأحلام، فالزواج مسؤولية كبيرة خصوصاً في ظل الأوضاع المادية الصعبة. فتحمل مسؤولية عائلة وتربية ابناء وتحمل نفقاتهم تحتاج الى مجهود ووقت كبيرين مما لا يترك المجال في كثير من الاحيان امام تحقيق اي أحلام اخرى.
2020-08-14 14:04:01
368234
3 -
عادل
يا آنسة يا محترمة موضوعكي اسمه غلط العزوبية ليست مشروع أساسا حتى تقيميه بأنه ناجح أو فاشل و لا أظن أن رجلا طبيعيا و في رأسه عقل يجعل العزوبية مشروعا له أول مرة في حياتي أسمع بهكذا شيء فعلا أمر غريب ،كلامكي مثل الذي يقول أن ترك الدراسة مشروع فاشل أو الراحة و الكسل مشروع فاشل هل ترك الدراسة بحد ذاته مشروع أصلا حتى تصفيه بالفشل أو النجاح؟

المشروع لا يسمى مشروع إلا إذا كان طارئا بينما العزوبية قرار في الحياة و ليست مشروع فالأصل في أي إنسان ابتداء هي العزوبية و ليس الزواج فالزواج أمر طارئ على حياة الإنسان و بالتالي يصح وصف الزواج بأنه مشروع يشتغل عليه الإنسان و ليس العزوبية فالإنسان هو عازب ابتدائا و يبقى عازب إن لم يتخذ قرار الزواج فكيف توصف العزوبية بأنها مشروع!بل الزواج مشروع

أول مرة أسمع أنه يتم التنشئة على أن الزواج هو الهدف الأسمى في الحياة أمر غريب

الزواج شيء طبيعي و هو سنة الحياة و أي شخص طبيعي يسعى إليه لذلك المجتمع يستغرب من العزاب و هذا منطقي و معقول جدا لا أعلم بالضبط ما مشكلتكي مع هذا الأمر،و المجتمع بل أي شخص من الطبيعي جدا أن يستغرب أي شاذ يخالف السير المألوف للأمور

تخيلي مثلا طالب جامعي عمره 28 سنة و لم يتخرج بعد سيستغرب المجتمع ذلك و يستهجنه لأن المسير الطبيعي للطالب الجامعي أن ينهي دراسته الجامعية في 22 أو 23 و الإنسان في هذا العمر يكون أنهى الدكتوراة أو أسس حياته و صار يملك خبرة عملية فطبيعي جدا أن يستغرب المجتمع هذا التصرف و ينتقده مهما كانت دوافع تصرف هذا الشخص و بغض النظر عن عقليته

و الكلام عن أن العزاب أكثر إنتاجا و راحة و مساعدة للغير كلام خزعبلي خرافي و كأن هذه الإحصائيات ما شاء الله راقبت جميع البشر على وجه الأرض و عرفت دواخلهم و خصوصيات حياتهم و ما يشعرون به و خرجت لنا بهذه الإحصائية الفذة ،كما يقول المثل مجنون يحكي و عاقل يسمع

إنتاجية الشخص وراحته و تعامله مع الآخرين يحدده الشخص نفسه و ليس عزوبيته أو زواجه

1-الزواج نعمة عظيمة و مكسب كبير لكنه يبقى هدف صغير أو متوسط و ليس هدف كبير من معالي الأمور بمقارنته مع النجاحات العملاقة التي لا يحققها إلا النادر من البشر كالثراء و النفوذ و التأثير و السلطة ،يعني الزواج مثله مثل النجاح في الدراسة و قطع مرحلة و ليس التربع على قمة الهرم في الحياة فغالبية الناس الساحقة متزوجين أين المميز في الموضوع؟ أنت لم تصبح بيل غيتس و إيلون ماسك مثلا

لكن الزواج بأربعة يعتبر نجاح كبير جدا لأن الإنسان في هذه الحالة يكون قد حقق أقصى قدر ممكن مما تهواه نفسه من هذا الجانب و ما لم يتمكن غالبية الشرفاء من تحقيقه
2020-08-14 13:41:18
368224
2 -
ورود
مواضيع الزواج اصبحت تتكرر كثيرا في الموقع بصيغ مختلفة اتمنى ان تبحثوا عن مواضيع لم يسبق التطرق لها
2020-08-14 13:34:17
368222
1 -
سندريلا
1/ طبعا فالتوفق في اختيار الشريك المناسب يعتبر نجاح في حد ذاته . هو نجاح على الصعيد الشخصي
2/ لا يوجد انسان طبيعي يفضل العزوبية لكن يوجد اشخاص لم يحالفهم الحظ في ايجاد الشريك المناسب و هناك أشخاص يفضلون الزنى و اللهو مع هذا و ذاك على الزواج و الارتباط .. نعم هو هروب من المسؤولية
3/ طبعا سوداوية جدا .. يحتاج الإنسان إلى شريك يرافقه في الحلوة و المرة و بحاجة لأبناء يعتنون به إذا ما خانته صحته.. العازب هو شخص مثير للشفقة بنظري يموت وحيدا و لا يذكره أحد
4/ كلا طبعا .. الزواج مهم لكن يمكن أن تحقق احلامك فتدرس و تتعلم و تعمل أيضا دون أن تهمل حياتك الشخصية و اسرتك و أبناءك . هناك فترة يجب أن نتفرغ فيها للدراسة و لا شيء غير الدراسة ثم تأتي فترة نتفرغ فيها للعمل ثم تأتي فترة يتوجب فيها التوفيق بين العمل و الاسرة
move
1
close