الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز علمية

هل تفسر ميكانيكا الكم الظواهر الماورائية ؟

بقلم : أبو ميثم العنسي - اليمن
للتواصل : [email protected]

في ميكانيكا الكم صارت الحقيقة وهماً و الوهم حقيقة
في ميكانيكا الكم صارت الحقيقة وهماً و الوهم حقيقة

في القرن الثامن عشر أعتقد علماء الفيزياء أمثال نيوتن أن الكون عبارة عن آلة عملاقة تحكمها قوانين الجاذبية و الحركة ، و أنه من الممكن مستقبلاً أن نصل إلى تفسير كيف يتصرف الكون وفق قوانين الماضي و الحاضر ، و أن الزمن يسير في خط مستقيم من الماضي إلى الحاضر فالمستقبل .
و لكن في بدايات القرن العشرين بدأت تظهر نظريات جديدة و غريبة ( كأنها سحر أسود على حد تعبير العالم إينشتاين ) ، تقول أن الكون ليس هو ما كنا نتوقع ، و أن لا حقيقة ثابتة في هذا الكون ، فليس هناك ثباتٌ في الحاضر و لا الماضي و لا المستقبل ، فالماضي و الحاضر و المستقبل يؤثر كلاً منهم على الآخر على حدٍ سواء .

ذلك العلم المذهل غيّر كل ما كنا نتصوره حول الواقع وما ندركه حول الطبيعة ، قوانين ذلك العلم أعادت صياغة فهمنا لكل ما حولنا بشكل جديد ومدهش : إنها علم ميكانيكا الكم أو فيزياء الكم عزيزي القارئ .

في علم ميكانيكا الكم صارت الحقيقة وهماً و الوهم صار حقيقة ، و نشأت من عالم الكم مصطلحات لا يتقبلها عقل كثير من الناس ، بل يظنونها من نسج الخيال كالأكوان المتوازية و الأبعاد الأحد عشر ،  ليست قوانينها تخيلات أو هرطقات ، و لكنها أمور مثبتة بالمعادلات الرياضية و التطبيقات العلمية ، فالمفاعلات النووية و الكهرباء التي تنتجها و الأجهزة الكهربائية التي نستعملها في حياتنا اليومية و حتى الموبايل الذي بين يديك ما هو إلا نتاج لهذا العلم المذهل .

بعض المقالات في موقعنا الرائع كابوس خاضت في مواضيع ميكانيكا الكم ، لكن أجد نفسي مضطراً لإعادة بعض التفاصيل و المفاهيم ، أولاً لأن ميكانيكا الكم تحتاج إلى التكرار حتى نستوعبها و نفهمها ( إن كان من الإمكان فهمها و إستيعابها أساساً )، و ثانياً لأن كثيراً من القراء قد لا يكون قد قرأ تلك المقالات السابقة و بالتالي لا بد لنا من شرحها في بداية المقال كنبذة عن ميكانيكا الكم ، و في الحالتين سنجد أنفسنا مصدومين في مفاهيم ميكانيكا الكم ، و كما قال أحد علماء هذا العلم : من لم تصدمه ميكانيكا الكم فهو لم يفهمها .

هل تفسر ميكانيكا الكم الظواهر الماورائية ؟
ثبت لدى إينشتاين أن الضوء عبارة عن جُسيمات و موجات معاً

تبدأ القصة عندما أثبت العالم إينشتاين في دراسته عن الظاهرة الإليكترو-ضوئية أن الضوء هو عبارة عن جُسيمات غاية في الصغر أسماها فوتونات ، و بعد فترة من الزمن ثبت لدى إينشتاين أن الضوء عبارة عن جُسيمات و موجات معاً في آنٍ واحد و سميت النظرية بالطبيعة المزدوجة للضوء ! أمر مذهل و محير ، الضوء جُسيمات و موجات في نفس الوقت ؟!

بعد ذلك وضح العالم نيلز بور العلاقة بين الإلكترونات و الفوتونات ، و أن الإلكترون يدور حول الذرة في مستويات من الطاقة ( اوربيتالات ) ، و عندما يكتسب الإلكترون طاقة حرارية ينتقل من مستوى أقل إلى مستوى أعلى ، و عندما يعود الإلكترون لمستواه السابق يحرر طاقة ( فوتونات ) ، و هذا هو ما ينتج الضوء في سلك التنجستين في المصباح الكهربائي .

الموضوع لم يتوقف هنا ، فقد أثبت العالم لويس دي بروي ، أن الإلكترون ( الذي يفترض أن يكون جُسيم ذا كتلة ) أيضاً هو الآخر يمتلك طبيعة مزدوجة كُجسيم و موجة ، وهذا ما لم يستوعبه العقل حتى اللحظة ، كيف للإلكترون أن يكون جُسيم و موجة في نفس الوقت ! ، أن تكون الإلكترونات جسيمات فلا إعتراض على ذلك ، فهو ما يجعل لكل ما نراه طبيعته الجسمانية و المادية التي ندركها بحواسنا الخمس ، أما أن تكون الإلكترونات في أوقات عبارة عن موجات فذلك يعني أن كل ما حولنا بما فيها نحن كبشر لسنا سوى موجات طاقة ، تخيلوا أن نكون موجات يمكن أن ننتقل كالموجات الكهرومغناطيسية بسرعة الضوء ، أوقات نكون كتلة و أوقات نتحول إلى طاقة موجية ثم يمكن أن نعود لطبيعتنا الجسمانية و هكذا و هكذا ...

العالم ايروين شرودنجر وضع معادلته التي تحدد طبيعة الإلكترون ، و أثبت أن الإلكترون يتصرف كجُسيم و موجة في نفس اللحظة ، و لكنه يختار أن يتصرف كجُسيم فقط أو كموجة فقط عندما نحاول أن نرصده و نراقبه ، و تأكد ذلك بتجربة الشق المزدوج (شقي يونغ ) و الشق الواحد ، فعندما تم قذف إلكترونات عبر شق أحادي إلى شاشة حساسة تصرفت كجُسيمات ، و عندما تم قذفها خلال شقين تصرفت و كأنها موجات و عبرت خلال الشقين في نفس الوقت ، الأدعى إلى الدهشة هو أنه إذا قمنا بإطلاق إلكترون واحد فقط باتجاه الحاجز ذي الشقين المتجاورين ، فستحدث نفس الظاهرة الموجية ، وهو ما يعني أن الإلكترون الواحد قد سلك سلوك الموجة ومرّ عبر الشقين في نفس الوقت ، و كأنك ترمي كرة واحدة لتكسر نافذتين في نفس الوقت ، لم يستسغ العلماء هذه النتيجة ، إذ أنه كيف يمكن للإلكترون أن يمر من الشقين في نفس الوقت ؟ وكيف يمكن له أن يوجد في مكانين مختلفين في نفس الوقت ؟ قاموا بإعادة التجربة و وضعوا عدسة راصدة عند إحدى الشقين لرصد الإلكترون ما سيمكنهم من رؤية كيف مر خلال الشقين في نفس الوقت ، و استطاع العلماء رصد مرور الإلكترون من الشق وهنا كانت المفاجأة .  ، لقد مر الإلكترون من شق واحد كجُسيم و ليس كموجة ،  بمعنى أنه توقف عن سلوك الموجة وتحول إلى سلوك المادة عند مراقبته ، لقد أدرك الإلكترون أنه يتعرض للرصد والمراقبة فألغى موجته الاحتمالية وتحدد في مكان واحد فقط ، فهل من المعقول أن الإلكترون استطاع أن يكون في أكثر من مكان في الوقت نفسه ثم إنه أحس أن هنالك من يراقبه فسلك عندها سلوك المادة بدلاً من سلوك الموجة؟ هل هذا يعني أن المادة تسلك سلوكها فقط لأن هنالك من يراقبها ؟ هل حقيقة الأشياء التي حولنا مرتبطة بإدراكنا و رصدنا لها ؟ ما معنى المراقبة والرصد أساساً ؟ . أسئلة كثيرة لا تزال تشغل العقول ، وفتحت أبواباً كثيرة وتساؤلات فلسفية و علمية في محاولة لإعادة صياغة فهمنا للواقع .

هل تفسر ميكانيكا الكم الظواهر الماورائية ؟
سلوك الالكترون المحير عند مراقبته امر يصعب تصديقه

إذن فالقياس و الرصد يغير كل شيء ، و مالم يتم رصده فبإمكان الإلكترون أن يكون في كل مكان و في نفس الوقت مع مدى واسع من الإحتمالات و هذا ما عرُف بنظرية التراكب الكمي لنيلز بور ، فأنا عندما أدير ظهري و لا أرى من خلفي فإحتمالية أن الأشخاص الذين أعرفهم يأخذون عدد ما لا نهائي من الإحتمالات ، فقد يصبح صديقي نبيل نبيلة و تصبح زميلتي يسرى ياسر ، و قد يكون القط كلباً و الكلب أسداً ، أو أني عندما أقفل سيارتي و أصعد إلى بيتي فهناك إحتمال أنها لا تظل موجودة في مكانها ، و لكني عندما ألتفت و أرصد بعيني كل ذلك ، فهذا يجبر الجُسيمات على أن تأخذ صورة واحدة فقط و مكان محدد .

لم يقتنع ألبرت أينشتاين بهذه النظرية و لم يستطع نفيهّا، وقال جملته الشهيرة بإستهجان : لا أحب أن أفكر أن القمر غير موجود في مكانه عندما لا أنظر إليه ؟!

حاول العالم النمساوي أدفين شرودنجر شرح ما توصل إليه بور عن طريق تجربة ذهنية شهيرة تدعى قطة شرودنجر ، فتخيل أنه قد تم وضع قطة داخل صندوق ، ومعها جهاز يصل بين مادة مشعة تطلق إلكترونات و زجاجة بها غاز السيانيد السام ، فإن أخذت الإلكترونات سلوك الجسيمات فلن تنكسر الزجاجة و لن تموت القطة ، و إن أخذت الإلكترونات سلوك الموجة فإن الزجاجة ستنكسر و ينطلق الغاز و تموت القطة ، الآن سنغلق الصندوق وسنتساءل قبل فتحه هل القطة حية أم ميتة ؟ في المنطق السليم ، فإن القطة إما أن تكون حية و إما أن تكون ميتة ، أما في عالم الكم فإن القطة ستكون في حالة تراكب أي أنها حية وميتة في نفس الوقت من خلال تراكب الإلكترونات بين دالتين جسمانية و موجية : الأولى تكون الإلكترونات جسيمات و القطة حية ، والثانية تكون الإلكترونات موجات و القطة ميتة ، و طالما أن الإلكترونات تتصرف كجسيمات و موجات في نفس الوقت فإن القطة هي حية و ميتة في نفس الوقت ، و قد يكون هذا ما أشار إليه الفنان عمرو ذياب في أغنيته ( أنا عايش و مش عايش ) ، وعندما نفتح الصندوق ونشاهد ونرصد داخله فإن الطبيعة الموجية تنهار و تأخذ القطة حالة واحدة ، أي أنها تكون حية .

هل تفسر ميكانيكا الكم الظواهر الماورائية ؟
في عالم الكم القطة هي حية و ميتة في نفس الوقت!

إذن لنبدأ في محاولة تطبيق هذه النظريات على الظواهر الماورائية ، و من قرأ مقالاتي السابقة فهو يعلم أني دائماً في مقالاتي أخرج ببعض الإستنتاجات التي  لا أجبر أحد على التسليم اليقيني بها ، فأنت مخير بين القبول و الرفض ، رغم أنه في علم الكم أنت تقرأ مقالي و لا تقرأه ، و مقتنع به و غير مقتنع ، و لكن رغم ذلك لن أجبرك عزيزي القارئ على الإقتناع .

1- ذكرت آنفاً أن الإلكترونات تنتقل من مستوى طاقة إلى مستوى طاقة آخر سواء إكتسبت طاقة حرارية أو فقدتها في صورة فوتونات ضوئية ، لكن هل تعلم أن الإلكترون عندما ينتقل من مستوى طاقة إلى آخر فهو لا يعبر المسافة بين المستويين ، بل أنه يختفي فجأة في ذلك المستوى ليظهر فجأة في المستوى الآخر ، و كأنه مركبة فضائية في أحد الأفلام الخيالية تختفي في مجرة لتظهر في مجرة أخرى تبعد عنها آلاف السنوات الضوئية ، و هذا ما ألهم العلماء بفكرة الإنتقال الآني و كيفية إنتقالنا بين المجرات في لحظات و ثواني .
و عندما نذكر الإنتقال الآني فلا بد لنا أن نذكر قصة آصف بن برخيا الذي أوتي علم الكتاب و نقل عرش ملكة سبأ قبل أن يرتد طرف نبي الله سليمان ، فهل يفسر ميكانيكا الكم ذلك الإنتقال اللحظي و السريع لعرش ملكة سبأ ؟ .

2- كذلك يضع سؤال آخر نفسه : هل يفسر ميكانيكا الكم طبيعة عالم الجن ؟ بإعتقادي أنا أن الجن لهم طبيعة موجية تجعلنا غير قادرين على مشاهدتهم ، لكنهم عندما يتشكلون بأجسام مادية حينها نكون قادرين على رصدهم و مشاهدتهم ، و هذا ما يفسر قدرتهم على أن يكونوا غير مرئيين أو مرئيين ، فلقد أعطاهم الله قدرة في التحكم بطبيعة الذرات أو الإلكترونات في تركيبهم ، فعندما لا نشاهدهم فالذرات أو الإلكترونات المكونة لهم تكون بحالتها الموجية و عندما يتشكلون في صور بشرية أو حيوانية و نكون قادرين على مشاهدتهم فالذرات و الإلكترونات تكون في حالتها الجسمانية .
الجن كما هو معروف قد خُلقوا من نار ، بينما خُلق الإنس من طين ، قد نرى أن النار تختلف عن الطين ، النار هي الطاقة و الطين هي المادة ، لكن في الأخير فإن كلا الصورتين تتكون من الذرات و الإلكترونات ، فالنار من الممكن إرجاعها للحالة المادية و كذلك الطين يمكن تحويله للحالة الموجية ، إذن يستطيع أن يتشكل الجن بالحالة المادية و يمكن كذلك أن يتحول الإنس للحالة الموجية ، و هذا قد يفسر  حالات إختطاف الجن للبشر و أخذهم إلى عالمهم و ذلك من خلال قدرتهم على التحكم في جعل الإلكترونات و الذرات التي تكون البشر تأخذ دالة موجية ، أي يكون البشر وقتها شبيهين بالجن من حيث أشكالهم كموجات  .

هل تفسر ميكانيكا الكم الظواهر الماورائية ؟
هل الجن لديهم القدرة على التحكم بطبيعة الذرات

3- كثيراً ما توصف ميكانيكا الكم بالسحر ، و يبدو أنهما متلازمان فعلياً ، فالسحر كما يعرفه الكثير فهو تلاعب بالنظر و جعلنا نرى ما ليس موجوداً ، و يبدو أن السحر هو جعل الذرات و الإلكترونات تأخذ أشكالاً موجية فتكون صور تبدو و كأنها حقيقة عندما نراها ، فالأمر شبية بالهولوجرام و تكوينه صوراً نراها رغم أنها غير حقيقية .

4- كذلك قد يفسر ميكانيكا الكم ظاهرة الديجي فو أو قدرة البعض على التنبؤ بما سيقع مستقبلاً ، جميعنا مر بمواقف شعر بأنه عاشها من قبل ، و جميعنا فكر يوماً في شخص معين أو فيلم ما فيتفاجأ في نفس اليوم برؤية ذلك الشخص أو بمشاهدة ذلك الفيلم على قناة تلفزيونية ، قد يرتبط الموضوع بنظرية الأكوان المتعددة التي هي من أهم النظريات التي نشأت على أساس ميكانيكا الكم ، فتلك الأحداث حسب نظرية الأكوان المتعددة لإيفريت قد حدثت لنا بالفعل قبلاً في إحتمال معين مر علينا في عالم ما .
نظرية العالم إيفريت تنص على أن العالم ينقسم إلى أكوان مالانهائية بعدد الإحتمالات التي قد تحدث ، ففي عالم موازي نجد الديناصورات لم تنقرض و ما زالت تسيطر على الأرض ، و في عالم آخر نجد هتلر ربح الحرب و إنتصرت دول المحور في الحرب العالمية الثانية ، بينما نجد في عالم آخر أن الدول العربية ترسل مساعدات للدول الأوروبية لإنقاذها من المجاعات و الأوبئة و يغرق الأوروبيين في البحر أثناء محاولاتهم اللجوء للدول العربية و هكذا .
العقائد الدينية و منها الاسلام تحدثت عن عالم الذر ، عالم الذر الذي يُقال أننا عشنا جميع الأحداث التي مرت بنا و ما زلنا فيه قبل أن أن يخلق آدم ، و الذي أخذ الله منّا الميثاق على أن لا نعبُد إلا إياه ، قال عز و جل ( وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىٰ ۛ شَهِدْنَا ۛ أَن تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَافِلِينَ (172)) .

5- ليس فقط الظواهر الماورائية التي يمكن أن تفسر بميكانيكا الكم ، فكذلك الخيال العلمي الذي يسعى إلى الوصول إليه علماء ميكانيكا الكم يمكن كذلك أن نفسره بل و نثبته بمعادلات رياضية ، الإنتقال الآني كما ذكرنا آنفاً ، و حالياً فكرة التواصل الكمي الذي سيجعلنا قادرين على التواصل مع عوالم أخرى في المجرات ، فلو إتصلت بشخص ما في مجرة أخرى بالموجات الكهرومغناطيسية التي تعمل بها الجوالات السيّارة و التي تنتقل بسرعة الضوء فقد نحتاج إلى عشرات السنوات لننتظر الإجابة من الطرف الآخر ، لكن في التواصل الكمي فلا يحتاج الإتصال إلا لأجزاء من الثانية . التواصل الكمي يعتمد على نظرية التشابك الكمي و الذي ينص أن كل إلكترون له إلكترون آخر يتشابكان بتناغم و يسيران في إتجاهين متعاكسين أحدهما في إتجاة عقارب الساعة و الآخر بعكس عقارب الساعة ، و لو كان في مقدورنا الفصل بين هذين الإلكترونين و جعلنا أحدهما في طرف الكون و الآخر في الطرف الآخر و بينهما ملايين السنوات الضوئية ، و غيرنا حركة الإلكترون الذي يدور في إتجاة عقارب الساعة و جعلناه يغير إتجاة دورانه بعكس إتجاة عقارب الساعة فسوف يتجاوب الإلكترون الآخر الذي لا نؤثر عليه فيغير إتجاة حركته بعكس الإلكترون الآخر في جزء من مليون في الثانية بسرعة أكبر من سرعة الضوء بملايين المرات ، و إلى الآن ليس معروفاً ما هي الآلية التي يتواصل بها الإلكترونين ، و في حالة توصل إليها العلماء فسوف يكون بالإمكان إستخدامها للتواصل بين المجرات .

هل تفسر ميكانيكا الكم الظواهر الماورائية ؟
كل إلكترون له إلكترون آخر يتشابكان بتناغم

ظاهرة التشابك الكمي أثبتت بتجربة تسمى (EPR) ، وقد سميت التجربة بهذا الاسم حسب الحرف الأول لأسماء ثلاثة علماء اعترافا بفضلهم, وهم: ألبرت أينشتاين   وبوريس بودولسكي وناثان روزن ، و في الواقع أن غرض إينشتاين من التجربة كانت في محاولة لنفي فرضية التشابك الكمي و لكن ما حدث أن التجربة أثبتت الفرضية ، حيث تم وضع إلكترون في معمل و الإلكترون الآخر المتشابك معه على بعد 25 كيلومتر في معمل آخر ، و عندما تم تغيير إتجاة دوران الأول تغير دوران الثاني في نفس اللحظة .

هذه النقاط هي ما حاولت أن أفسرها طبقاً لنظريات ميكانيكا الكم ، قد لم يدرك عقلي غيرها ، و لذا سأحتاج إلى آراءك و اجتهاداتك عزيزي القاريء كي تساعدني و تجد ما هي الظواهر الماورائية الأخرى التي يمكن أن نشرحها و نفسرها بنظريات ميكانيكا الكم .

المصادر :

- ميكانيكا الكم.. عالم من الأسرار في قلب الطبيعة - مجلة العربي
- الكموميّة.. العالمُ الاحتماليّ.. وإشكاليّة الوعي
- الانتقال الآني ما بين الحقيقة والخيال - موقع كابوس

تاريخ النشر : 2020-08-29

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
مقهى كابوس
اتصل بنا
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (59)
2020-10-02 19:09:19
376581
57 -
عمير عصام
انا شخص عمري 72 انت مثال لنا و من جد وجد و من زرع حصد انت تجتهد وتصل الله يوفقك
1 - رد من : أبو ميثم العنسي
فديت كلامك و إطراءك عم عمير ، و على رآسي من فوق
2020-11-24 07:07:08
2020-09-28 20:58:12
375763
56 -
فتحي حمد
مقال مفيد وجيد للأسف قلة من العرب والمسلمين مساهمين في تطور هذا التخصص العلمي الدقيق ومجارة باقي الامم في البحث العلمي مع أن العباقره عندنا بكثره بس بدون فعاليه..
1 - رد من : أبو ميثم العنسي
إن شاء الله تتقدم الدول العربية و نشوفها في أعلى مراتب العلم .
2020-11-24 07:08:20
2020-09-25 20:08:04
375191
55 -
بلا أسم يذكر في عالم منكر...
في البداية اشكرك على هذا الموضوع المفيد و الغريب

و لدي سؤال يخطر في بالي ألا وهو هل كل مافي عالمنا المادي هو مادة ؟ وماهي الموجات هل هي مثل ترددات الراديو؟ ارجوا ان تعذرني ان كان سؤالي سخيفا فانا سيئ في العلم

و اريد ان اسألك سؤال خاص فيك مهتم بمعرفة اجابته.. هل تؤمن بالأبعاد الزمانية و المكانية او الميتافيزيقيا و هل ترى الميتافيزيقا لها علاقة بفيزياء الكم ؟

بالمناسبة هل تعرف الشيخ حامد آدم ؟
هل تعلم اخي ان هذا الشخص كان ساحرا من كبار السحرة ثم تاب و بدا يخبر الناس انه كان من اهل الخطوة و ان الجن يجعلونه يرى الحجر وحده هو و الآخرون لا يرونه، و ايضا يقول انه من الممكن ان الجني يجعل الانسان يختفي حتى وهو امامك لن تراه فقط سوف تسمع صوته. اعلم ماتفكر فيه (: يمكنك مشاهدة محاضراته و اعترافاته وكلامه عن هذا العالم المجهول على اليوتيوب فقط اردت ان ابلغك بهذا الامر لاني اعتقد انه قد يهمك.
2020-09-22 14:38:17
374688
54 -
أبو ميثم العنسي
إسمك :
فعلا اقتبستها من احد قنوات اليوتيوب موضوع أغنية عمرو دياب و لا أنكر ذلك ، و لكن ضع رابط المقال و شوف لو كنت نقلته حرفيا فأنا مستعد لأن لا أكتب حرفا بعد مقالي هذا ، لي أسلوبي الخاص في الكتابة و قد شاهدت أكثر من فيديو في اليوتيوب و قرأت اكثر من مقال في النت لكي أصل إلى فهم لميكانيكا الكم و اكتب مقالي هذا .
و عليك ان تضع رابط الفيديو في اليوتيوب لنرى إن كان مقالي منقول حرفيا على حد زعمك .
2020-09-14 07:10:04
373158
53 -
اسمك
المقال منقول شبه حرفيا من قناة يوتيوب لصاحبها مجدي الشافعي
على الأقل بامكانك الاستفادة من موضوعه. وصياغة مقالك بأسلوب مختلف فقط مبني على المعلومات العلمية التي شرحها اليوتيوب
لكن باسلوبك و طريقتك
انت حتى نكتة. هل كان دا اللي بيقصده عمرو دياب ف انا عايش ومش عايش
حتى العبارة هذه اخذتها لنفسك

هناك أمانة في الكتابة
ان تنقل معلومة تفيدنا بها. مختلف جدا عن نقلك لجهود آخرين لتبدو انك خبير كتابة ومعلومات
2020-09-12 21:22:19
372939
52 -
الباحث
بارك الله بيك ويعطيك العافية على مجهودك الطيب
لكن فقرة التشابك الكمي فيها بعض الاخطاء
2020-09-12 05:40:26
372828
51 -
الفيتوري
مقال رائع جدا جدا... ما شد انتباهي طريقة نقل عرش بلقيس في لمح البصر
2020-09-10 13:35:27
372407
50 -
القلب الحزين
بصراحة محاولة فهم كل هذا قد أصابني بالصداع.
2020-09-09 10:58:26
372171
49 -
مجهول
علاء
كلامك ليس مقنع لماذا توقفت عند فكره وجود الجن ولاشباح ولم تتوقف عند فكره الهاتف وغيره
.
لقد مريت بهذه الحاله لم اكن اصدق ان هناك مخلوقات تسمه الجن،ولكن حصلت لي مواقف كثيره معهم فانا عشت في سفوح الجبال المهجوره من السكان،وحتى مسئله وجود الجن يؤمن بها بعض الملحدين ولعلمانيين فوجود الجن لا يومن بها فقط اصحاب الديانات
2020-09-06 09:39:24
371633
48 -
العصف الذهني
علاء كل شيء قابل للتغيير و ليس هناك اي شيء ثابت ما لا تصدقه اليوم سيكون حقيقة و ليس بالضرورة ان يتفق جميع البشر على رأي واحد فكل اختلاف بداية نقاش و كل نقاش بداية بحث و اجتهاد و هكذا تسير الأمور إلى التطور ليس بالضرورة ان تكون ثابت للممات على رأي واحد يمكن يأتيك يوم و تغير قناعتك انت او هو // او من الممكن ان تتبدلوا المواقف
2020-09-03 12:57:25
371180
47 -
أبو ميثم العنسي
علاء
كما أنت تعتقد بذلك مليارات البشر يعتقدون بوجود الجن ، أمانة عليك ما قعدت مرة وحدك بالبيت و سمعت أدوات المطبخ تتقلب أو كأن هناك من يمشي في سطح البيت ثم تذهب لتتأكد فلا تجد شيئا ، لا تقول لي هذه تخيلات ، مرة شفت طفل عمره عام واحد يقرب لي بيشوف في إتجاة معين و لما شفت ايش اللي بيشوفه شفت قطة شفافة بتمشي و لما لفت للطفل وجدته بيتابعها بنظره و هي تمشي ، لا تقول لي كنت بتتخيل او أن الطفل ذو العام الواحد كان يتوهم . ممكن تفسر لي الموضوع .
2020-09-03 05:44:34
371132
46 -
علاء
الكتب السماوية ليست دليل علمي هذه نقطة النقطة الثانية الخيال العلمي شيء و الكائنات الماورائية شيء اخر فالخيال العلمي ممكن التطبيق و اقوى مثال الهاتف المحمول كان خيال علمي في فيلم حرب النجوم و تحول لحقيقة اما الكائنات الماورائية مثل الجن و الأشباح و خلافه فهي أساطير تناقلتها الأديان والمعتقدات و كم من أساطير نقلتها الاديان هل جميعها صحيحة !؟ قصص الجن و الأشباح قد تكون جميلة للقارء تنفع تكون فيلم سينمائي لكنها تبقى أساطير لا دليل على وجودها .
2020-09-02 00:39:47
370958
45 -
أبو ميثم العنسي
Groot
شكرا ، أكيد بتابع المسلسل .
2020-09-01 16:29:06
370905
44 -
Groot
افضل مسلسل تستطيع من خلاله تقريبا فهم ميكانيكا الكم هو مسلسل
Devs
2020-09-01 12:07:27
370858
43 -
أبو ميثم العنسي
علاء :
إذا كنت لا تصدق بوجود الجن فكثير من الناس يصدقون بوجودهم كون الجن ذكروا في الكتب السماوية .
هناك جانب آخر في المقال هو كيف تفسر ميكانيكا الكم الخيال العلمي كالإنتقال الآني و التواصل الكمي ، طبعا كثير من العلماء يتحدثون عن الخيال العلمي ، فتعامل مع الماورائيات كخيال علمي ممكن الحدوث و الوجود .
2020-09-01 09:07:30
370845
42 -
علاء
دائما اسال نفسي سؤال مهم جدا اذا كان الجن حقيقة لماذا لم نسمع عن عالم في وكالة ناسا تلبسه جن ؟ لماذا لا نسمع عن عالم في منظمة الصحة العالمية تلبسه جن ؟ لماذا لا نسمع عن ملحد تلبسه جن ؟ لماذا الجن دائما يتلبس المؤمنين بوجوده !!!؟ حسب تفسير علم النفس ان الجن او رؤية الجن تعود لاسباب نفسية الكائن الغريب الذي تراه ليلا انت تراه فعلا و لكن في عقلك فقط الصورة التي تراها هي انعكاس لما يوجد في عقلك الباطن هناك اثنان اخوة امريكان في بداية الالفينات ذهبوا لجميع الأماكن المسكونة في امريكا ولم يجدوا اي اشباح او جن او ارواح لم يبقوا يوم او يومين بل اسبوع كامل في كل مكان و خلال مدة بقائهم قاموا بتصوير كل شيء عندما اسألهم الصحفيين قالوا نحن لا نؤمن بالكائنات الماورائية لذلك لم نرى شيء و هذا كلام منطقي فأن كان هناك جن لماذا لم يخرجوا لهم او يتلبسوهم !!!؟ و نصيحة عندما ترى هكذا امور اذهب لاقرب طبيب نفسي تحياتي للجميع
2020-09-01 08:32:01
370842
41 -
علاء
الجن او الكائنات الماورائية لم يثبت وجودها فعليا و كل الكلام عبارة عن تنبا فلا يوجد منظمة علمية واحدة تعترف بوجود الجن او الكائنات الغيبية جميع المنظمات العلمية النفسية تفسر الظواهر التي تحصل على انها اضطرابات نفسية اما اسقاط نظرية فيزياء الكم على الماورائيات فهو شيء عجيب صراحة ففيزياء الكم ذرات و جسيميات يستطيع العلم تحديدها و قياسها بينما الجن العلم يجهل شكله و تكوينه بل هو غير معترف بوجوده للاسف مقال غير موفق
2020-09-01 06:39:51
370833
40 -
أبو ميثم العنسي
عبدالرحمن_sy
الإلكترون هو جسيم و موجة في نفس الوقت ، و يتواجد الإلكترون في كل مكان في نفس الوقت ، و لا تستطيع التنبؤ بمكانه او ماهيته في نفس الوقت حسب نظرية عدم اليقين لهايزنبرغ . و هذه النقاط الاي ذكرتها هي أوجة الإستعجاب في المقال .
2020-09-01 06:37:22
370832
39 -
أبو ميثم العنسي
سامي
رباب
طبيبة بيطرية
Groot

سعيد بإعجابكم بمقالي و افخر بمروركم على مقالي المتواضع .
2020-09-01 03:15:32
370816
38 -
Groot
مقال اكثر من رائع ، شكرا للابداع اخ ابو ميثم .
2020-08-31 16:25:34
370752
37 -
طبيبة بيطرية
الكلام كبيييييير
2020-08-31 03:23:00
370687
36 -
رباب
روعه من أجمل ما قرأت فى انتظار المذيد وفقك الله
2020-08-30 18:08:55
370655
35 -
عبدالرحمن_sy
مقال جميل ومشوق متعوب عليه كثيرا .بالنسبة للاكترون هل هوا جسم مرئي أم عبارة عن طاقة
2020-08-30 17:48:10
370653
34 -
سامي عبد الرحمن
مقالة من أروع مايكون..تحفة احسنت
2020-08-30 17:30:19
370646
33 -
أبو ميثم العنسي
Elisabeth
راااااااااائع جدااااا ، فعلا الإحتراق الذاتي إحدى تلك الظواهر التي ترتبط بميكانيكا الكم ، ليت لو أن القدرة على طرح مقالاتنا قبل النشر لتمدونا بهذه الأفكار .
الإحتراق الذاتي فعلا تحول مادة إلى طاقة حرارية .
سعيد بمرورك اليزابيث .
2020-08-30 17:29:32
370645
32 -
داني
ربما نعيش في محاكات
2020-08-30 17:20:52
370641
31 -
أبو ميثم العنسي
احمد سلام
محمد

شكرا لمروركم و إعجابكم بالمقال .
2020-08-30 17:19:26
370640
30 -
أبو ميثم العنسي
ابو كرار
لم احاول الدخول في ماهية الروح كونه من علم الله تعالى ، حتى مقالي السابق حاولت التفريق بين الروح و النفس حسب الروايات الدينية دون الإستطراق للماهية .
2020-08-30 17:17:29
370639
29 -
أبو ميثم العنسي
Thank you
عاشقة القهوة
مينا
عابرة
سعيد بإعجابكم بالمقال و شكرا جزيلا
2020-08-30 17:15:44
370638
28 -
أبو ميثم العنسي
أم سيلينا
دخت السبع دوخات من القراءة فقط ، فما بالك بكاتب المقال اللي هو أنا كم دخت ؟ 700 دوخة ههههههه.
على فكرة المقال من مجموعة مقالات كتبتها قبل اكثر من عام لكن لا زلت لا اجد وقت لإكمالها ، احيانا تكون خاتمة المقال اصعب من المقال نفسه .
2020-08-30 17:13:23
370637
27 -
أبو ميثم العنسي
طارق الليل
محمد ابو لحسة

شكرا لإعجابكم بالمقال و سعيد بمروركم
2020-08-30 17:11:45
370635
26 -
أبو ميثم العنسي
امرأة من هذا الزمان
كلامك و تفسيرك للذئاب و افتراسها رائع و تمنيت لو اطلعت على هذه المعلومة لأضعها في مقالي .
شكرا لمرورك
2020-08-30 17:10:11
370634
25 -
أبو ميثم العنسي
توبي
بعض مدارس الفلسفة القديمة كانت تقول ان كل حياتنا و الاحداث التي تمر بنا كالأحلام في عقولنا ، طبعا أنا لا أؤيد هذه الفكرة .
2020-08-30 17:08:22
370633
24 -
أبو ميثم العنسي
نعمان أمال
شكرا لمرورك ، أتمنى أن ترسل لي رابط الخبر عن القمر الصناعي الصيني الذي ذكرته .
2020-08-30 17:06:31
370632
23 -
أبو ميثم العنسي
هديل
انا من أود شكرك على تعليقك الرائع ، و فعلا سبح لله ما في السموات و الأرض ، علم ميكانيكا الكم علم يحتاج إلى قراءة متكررة حتى تثبت معك بعض مفاهيمها و ليس كلها طبعا .
2020-08-30 17:05:53
370631
22 -
Elisabeth
سبحان الله امر مثير للدهشة
بالنسبة لظواهر اخرى يمكن ان تفسر بميكانيكا الكم برأيي هي ظاهرة الاحتراق الذاتي فحسب فهمي المتواضع لمقالتك اننا في حالتنا المادية و ربما الاشخاص الذين حدث لهم ذلك كانوا يتحولون الى موجات فالنار طاقة كما قلت ...المهم شكرا على الموضوع الشديد الاهمية و الفائدة لقد استمتعت بقراءته
2020-08-30 16:18:52
370621
21 -
هديل
اود ان أشكرك على هذا المقال الأكثر من رائع من الواضح انه أخذ مجهود كبير منك شكرا لك على تعبك.
تابعته حرف حرف أؤيد هذه النظرية مئة في المئة واول مرة أقرأ عنها ولكن من خلال تأملي لهذا الكون البديع اجزم اننا لا نعلم الا القليل القليل. فسبحان من خلق كل شيئ بحسبان وانا أؤيد فكرة ان الجن سبقونا بأشواط بعلمهن.
2020-08-30 09:00:02
370576
20 -
أبو ميثم العنسي
اشكر الجميع على إعجابهم بالمقال و اشكر كل من علق عليه ، و اعذروني على عدم الرد على كل تعليق نظرا لظروفي و إنشغالاتي .
سيكون لي عودة لكل تعليق بإذن الله
2020-08-30 08:57:29
370575
19 -
أبو ميثم العنسي
عرابب :
المادة المظلمة هي مادة الكون و لا تعني الجن ، و أكيد مستقبلا ان تفسيرها سيكون بواسطة ميكانيكا الكم
2020-08-30 08:56:06
370574
18 -
أبو ميثم العنسي
أستاذ حسين سالم عبشل
حياك الله اخي الكريم
قد يكون تخصصي قريب من المجال ، فتخصصي طبي ، لكن ليس فيزياء .
كلما اقرأ عن ميكانيكا الكم ازداد إندهاشا من عالمنا الغريب و المذهل
2020-08-30 08:53:19
370572
17 -
أبو ميثم العنسي
أشكر القائمين على الموقع على هذا الإخراج الجميل .
شكرا أستاذ إياد العطار ❤
2020-08-30 08:47:08
370571
16 -
نعمان أمال
مقالك رائع وقد أجبت عن كل تساؤلاتي عن نظرية الكم فقط سؤال القمر الصناعي الكمومي الذي أرسلته الصين هل له علاقة بذلك
2020-08-30 08:01:14
370568
15 -
توبي
هذا الموضوع مذهل، جعلني أفكر بحقيقه ما نحن عليه قد تكون حقيقتنا مجرد وَهُم تتلاعبب بها نضريه ميكانيكا ألكم او بوابه الأبعاد .
2020-08-30 07:05:46
370564
14 -
امرأة من هذا الزمان
مقال جميل وقيم وبطريقة مبسطة وأمثلة ملائمة وذكرني حقيقة يفكرتين:
1.يقول اجدادنا أن الجن أذا تمثلو بشكل مادي وشكك أحدهم بأنه جن فكل ماعليه هو مراقبة هذا الكائن دون أن يزيح بصره أو يرمش فإن الجن لا يستطيعون أبدا التحول والإختفاء ل الإبتعاد وهم مراقبون أي عملية تشبه عملية الذئب الذي عند افتراسه للجن يرصده حتى لايمكنه من الحركة ك موجة فيبقى ماديا(عند رصد الالكترون لايتحول لموجة).
2.فكرة أهل الخطوة الذين بعد قرائة مقالك أظن أنهم أشخاص أستطاعو اكتشاف طريقة للتحكم بمادتهم وأمواجهم وبهذا يتمكنون من التواجد في مكانين والتنقل بسرعة خيالية..
تحياتي
2020-08-29 23:53:04
370516
13 -
طارق الليل
موضوع اكثر من رائع كما ان بعض المعلومات الفيزيائية أول مرة افهمها شكرا ابو ميثم العنسي على هذا المجهود الرائع
2020-08-29 23:11:43
370498
12 -
محمد ابولحسة
مقال جميل وممتع وشيق ، رغم كرهي للفيزياء والرياضيات وجدت جمالها هنا، في التجارب العملية ، احزن عندما اذكر الدروس النظرية التي اخذتها في الثانوي مع اهمال المعلم للدروس العملية
2020-08-29 23:02:55
370496
11 -
ام سيلينا
دخت ال٧ دوخات
شكرا جزيلا للكاتب المبدع
2020-08-29 22:25:06
370483
10 -
thank you
مقال رائع
2020-08-29 21:44:33
370472
9 -
عاشقة القهوة و الهدوء
مقال رائع
2020-08-29 21:23:33
370471
8 -
مينا
الله هذا الموضوع موجود بلفيزيا يمنة
عرض المزيد ..
move
1
close