الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

فالكيري .. محاولة إغتيال هتلر

بقلم : مصطفى 2018 - الجزائر
للتواصل : [email protected]

ناقش العمل مشاكل هتلر مع النازيين أنفسهم
ناقش العمل مشاكل هتلر مع النازيين أنفسهم

بينما كان الفوهرر هتلر و حزبه النازي يحكم سيطرته على أوروبا أصيب ضابط نازي شاب بشظية في معركة بصحراء بتونس أدت إلى بتر يده اليمنى، وثلاث أصابع من يده الأخرى، وفقدان عينه اليسرى ، عندها وصل حقد الرجل إلى درجة محاولته القضاء على النازية و مؤسسها .

توم كروز جسد شخصية العقيد الثائر

في السطور الآتية نتعرف على العقيد كلاوز فون ستوفنبرغ صاحب أخطر و أجرأ محاولة إغتيال ضد هتلر من بين محاولات اغتياله التي يقدر عددها بـ 15 محاولة .

Valkyrie فيلم تاريخي حربي إنتاج سنة 2008 مشترك بين ألمانيا و عدة دول من بطولة الفنان المخضرم توم كروز و إخراج برايان سينغر ، مدته 120 دقيقة ، يحكي عن واقعة حقيقية تتمثل في محاولة إسقاط النظام النازي و إغتيال زعيمه هتلر ، ناقش هذا العمل مشاكل هتلر مع النازيين أنفسهم و ليس مع اليهود كما جرت العادة.

صورة العقيد كلاوز فون ستوفنبرغ خلال احدى زيارات هتلر الميدانية

بعد تلقي الفيرماخت ( الجيش الألماني ) لهزائم متتالية و فتح عدة جبهات قتال تبدو غير ضرورية بسبب قرارات خاطئة من القيادة النازية بدأت تلوح في الأفق بوادر إندحار الألمان و هزيمة جيشهم الذي لا يقهر و هنا يظهر في برلين ضابط سلاح المدرعات ستوفنبرغ المصاب في جبهة شمال إفريقيا ، وهو رجل صاحب طموح عالي جعله يترقى بسرعة حتى وصل لمنصب رئيس أركان جيش الإحتياط ، وهو ايضا صاحب حنق بالغ سيجعله يحاول قتل هتلر.

من صلاحيات جيش الإحتياط تنفيذ برتوكول يعرف بإسم فالكيري و هو ببساطة عملية عسكري سرية تنفذ في حالة تعرض هتلر أو دولته إلى خطر محدق او إنقلاب عندها يقوم هذا الجيش بالتدخل و يعتقل جميع من يشكل خطرا.

العقيد ستوفنبرغ خاطر بحياته وحياة اسرته

طبعا العقيد ستوفنبرغ المتحمس لتدمير دولة قائده حاول و ثلة من كبار الضباط الذين يشاركونه نفس الأفكار ( الضابط هير ــــ الفريق أول فريدريش أولبريشت ـــــ اواللواء هينينغ فون تريسكوامر ــــ المشير رومل الذي لم يشارك لكنه وافق ) قرروا إستغلال عملية فالكيري لتنفيذ إنقلاب ضد هتلر يقضي بإغتيال الفوهرر و القبض على أتباعه المخلصين مثل غوبلز الرجل الثاني في الدولة و هيملر قائد الجيستابو .

بعد مدة يسيرة صار ستوفنبرغ أكثر عضو مهم في المجموعة لأنه ببساطة سيضع قنبلة خلال إجتماعه بهتلر على أن يقوم الجنرال فروم و أولبرخت بالتوقيع على العملية و إعتقال كبار القادة و من ثم السيطرة على ألمانيا.

ينتقل العقيد إلى عرين الذئب مقر إجتماعات هتلر و معه حقيبة ملغمة وضعها تحت الطاولة و إنسل إلى الخارج بحجة إجراء مكالمة هاتفية ، إنفجرت القنبلة و إنتشر الخبر السعيد هتلر مات.

صورة لقاعة الاجتماعات بعد الانفجار .. هتلر نجا باعجوبة

طبعا فشلت المحاولة في قتل هتلر ، الذئب يخرج مصابا من عرينه ، و يصرح : «بعد أن نجوت من الموت بطريقة غير عادية، فأنا الآن مقتنع أكثر من أي وقت مضى بأن القضية العظيمة التي أخدمها ستنجو من مخاطرها الحالية، وبأن كل شيء يمكن وضع حد له».

تحرك جيش الإحتياط بناء على اوامر قادته الذين ظنوا بأن هتلر مات ، و إستولى على عدة مقرات رسمية منها مبنى وزارة الحربية و البرلمان كما إعتقلوا شخصيات مهمة لكن الأمور إنفلتت منهم شيئا فشيئا ، ثم ألقي القبض على ستوفنبرغ و من معه و أعدموا رميا بالرصاص.

الآن ينظر للعقيد كلاوز فون ستوفنبرغ على أنه بطل قومي حاول تخليص الألمان من الإستبداد و الحكم الجائر.

الفيلم يلقي الضوء على الضباط الألمان الذين تحمسوا لوصول هتلر للحكم، لكنهم لم يتوقعوا أن تكون الأفكار التي نادى بها صادمة لهم على أرض الواقع لهذا الحد.

الفيلم اظهر هتلر كشخص مأزوم وغبي

من سلبيات الفيلم أنه ركز على كيفية تنفيذ الإنقلاب فقط مع تهويله لأسطورة الضابط الوطني الحانق على النازية و تسطيح شخصية هتلر و إظهاره كشخص غبي ، خاصة عند لحظة توقيعه على بروتوكول فالكيري دون قراءته و هذا أمر مخالف لما عرف عن هتلر من ذكاء شديد و نباهة دون نسيان ضباطه و رجاله المخلصين المحيطين به.

نجح الفيلم في تشويه النازية باقتدار و هذا ليس حدثا غريبا عنا مع ترسيخ فكرة أن هتلر و أتباعه يمثلون الشر المطلق بالموازاة مع إظهار العقيد المنقلب كملاك طاهر و هذا ما يدل عليه إعدام المنقلبين دون محاكمة .

قالوا عن عملية فالكيري

مقطع الفيديو الترويجي للفيلم

«الذين تحركوا في العشرين من يوليو (تموز) 1944 هم قدوة لنا.. العصيان يُصبح أحيانًا واجبًا!» – المستشارة الألمانية ميركل عن عملية فالكيري.

أخيرا فقد حصد الفيلم تقييمات عالية نسبيا على أغلب مواقع التقييم المشهورة ، بميزانية 90 مليون حقق عوائد مالية فاقت 200 مليون دولار ، ترشح لـ 11 جائزة حصد إثنين منها ، دون نسيان الأداء التمثيلي المقنع الذي قدمه الممثل المعروف توم كروز و أغلب طاقم التمثيل.

المصادر :

- Valkyrie (2008)
- Operation Valkyrie - Wikipedia
- عملية فالكيري.. محاولة اغتيال هتلر التي تُمجدها ألمانيا وتُحيي ذكراها
-

تاريخ النشر : 2020-09-13

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر