الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز علمية

هل عالمنا مجرد محاكاة حاسوبية؟!

بقلم : تامر محمد - مصر
للتواصل: https://www.facebook.com/tamertemolion

ماذا لو كانت حياتك برمتها مجرد محاكاة حاسوبية!
ماذا لو كانت حياتك برمتها مجرد محاكاة حاسوبية!

يعتقد الفلاسفة منذ آلاف السنين أن ما نراه قد لا يكون حقيقياً على الإطلاق ، فمع ظهور أجهزة الكمبيوتر بدأت تنمو حياة جديدة خاصة في السنوات الأخيرة مع بزوغ نجم أفلام مثل الاسْتِهْلَال ومدينة الظلام والمصفوفة .. هل من الممكن أن يكون العالم مجرد محاكاة حاسوبية؟ ..

محاكيات السلف

تعالج أجهزة الكمبيوتر الآن كميات هائلة من البيانات ، وتتضمن بعض المهام الأكثر كثافة وإنتاجية عمليات المحاكاة .. تأخذ المحاكاة في الاعتبار متغيرات متعددة وتستخدم الذكاء الاصطناعي لتحليلها وفحص النتائج ، بعض تلك المحاكيات يكون ألعاباً وبعضها قد يكون نماذج لمواقف واقعية مثل انتشار مرض وبعضها عبارة عن محاكيات للتاريخ والتي يمكن أن تكون هي بدورها أيضاً ألعاباً مثل لعبة "الحضارة" ، أو يمكن أن تحاكي تطور المجتمع في الحياة الواقعية بمرور الزمن ..

هذه هي الطريقة التي تعمل بها عمليات المحاكاة الآن ، ولكن أجهزة الكمبيوتر تزداد سرعة .. تضاعفت قوة المعالجة بشكل دوري لعقود من الزمن وقد تكون أجهزة الكمبيوتر بعد 50 عاماً من الآن أقوى بملايين المرات من أي جهاز آخر ، قد تجلب أجهزة الكمبيوتر أفضل محاكيات بما في ذلك محاكيات التاريخ ، إذا أصبحت أجهزة الكمبيوتر قوية بما فيه الكفاية فإنها ستخلق محاكاة تاريخية حقيقية لدرجة أن الكائنات المدركة لذاتها لن تكون لديها فكرة أنها مجرد جزء من برنامج ..

هل تعتقد أن هذا بعيد المنال؟ ، يمكن للحاسوب العملاق "أوديسة" في جامعة هارفارد محاكاة 14 مليار سنة في بضعة أشهر فقط ..

إذا استطاع شخص ما فإنه سيفعل

هل عالمنا مجرد محاكاة حاسوبية؟!
قد تكمن نحاة البشرية في المحاكاة الكمبيوترية

حسناً قد يكون من الممكن إنشاء كون بداخل جهاز كمبيوتر ، لكن هل سيكون ذلك أخلاقياً؟ البشر كائنات معقدة لديها مشاعر وعلاقات ، ألا يوجد شيء خاطئ في خلق عالم وهمي كامل لهم؟ ألن تقع مسؤولية كل عمل في هذا الكون على عاتقنا ، أليس من الممكن أن نتحمل الكثير؟ ..

ربما لكن هذا لا يهم ، لأنه بالنسبة لبعض الناس فإن فكرة إجراء محاكاة ستكون مغرية للغاية ، وحتى إذا كانت محاكيات التاريخ لأي سبب من الأسباب غير قانونية فسيستغرق الأمر شخصاً واحداً ليشغل المحاكي وينشئ واقعنا ، سيستغرق الأمر شخصاً واحداً فقط لتشغيل المحاكي والذي قد يعتبره البعض أمراً ليس أكثر أهمية من لعبة ذا سيمز! ..

قد يكون لدى الأشخاص أيضاً أسباب وجيهة لإنشاء مثل هذه المحاكاة ، بخلاف الترفيه فقد تواجه البشرية الموت ، مما يجبر العلماء على خلق عالمنا كاختبار تشخيصي ضخم ، ستساعدهم المحاكاة في العثور على الخطأ الذي حدث في عالمهم الحقيقي ومعرفة كيفية إنقاذ أنفسهم ..

عيوب مرئية

هل عالمنا مجرد محاكاة حاسوبية؟!
الاشياء داخل المحاكاة بغض النظر عن مدى ذكائها فأنها لن تعلم انها جزء من محاكاة

إذا كانت المحاكاة متقدمة بدرجة كافية ، فلن يحتاج من بداخلها إلى التعرف عليها على أنها محاكاة على الإطلاق .. إذا كنت ستنمي دماغاً في وعاء وتتلاعب به بمحفزات ، فلن يعرف أنه موجود في وعاء ، سيفترض أنه شخص حي ، يتنفس ، ونشط ..

ولكن حتى عمليات المحاكاة المتقدمة يمكن أن تحتوي على عيوب ، أليس كذلك؟ ألن نلاحظ بعض الأخطاء؟ ، بعض الخلل في "المصفوفة"؟ ..

ربما نرى مثل هذه الثغرات في حياتنا اليومية .. قدمت المصفوفة مثالاً لوهم سبق الرؤية عندما يبدو شيء ما مألوفاً بشكل غير مفهوم ، قد يتم تخطي المحاكاة مثل أسطوانة الكمبيوتر المخدوشة ، يمكن أن تكون العناصر الخارقة للطبيعة مثل الأشباح أو المعجزات أيضاً من الثغرات ، وفقاً لنظرية المحاكاة يشهد الأشخاص بالفعل هذه الظواهر وهم يفعلون ذلك بسبب أخطاء في شفرة المحاكاة ..

يقدم الإنترنت الكثير من الأدلة القصصية على هذه الثغرات .. أبقِ عقلك وعينيك مفتوحتين ، وربما سترى بعضاً منها بنفسك ..

الرياضيات تعبر عن الحياة

هل عالمنا مجرد محاكاة حاسوبية؟!
يمكننا أن نفسر الظواهر الكونية باستخدام الرياضيات

كل شيء في الكون قابل للقياس بطريقةٍ ما ، حتى الحياة قابلة للقياس الكمي على الرغم من أن الأطباء أطلقوا على الرياضيات "علم غير دقيق" ، إلا أنه قد تم حل مشروع الجينوم البشري الذي قام بترتيب أزواج القواعد الكيميائية التي تشكل الحمض النووي البشري باستخدام أجهزة الكمبيوتر ، يتم حل جميع أسرار الكون باستخدام الرياضيات .. في الواقع ، يمكننا أن نفسر الظواهر الكونية باستخدام الرياضيات بشكل أفضل مما نستطيع بالكلمات ..

إذا كان كل شيء رياضياً ، فيمكن تقسيم كل شيء إلى شفرة ثنائية .. لذا إذا تقدمت أجهزة الكمبيوتر وبياناتها بشكل كافٍ ، فهل يمكن إنشاء إنسان وظيفي باستخدام تسلسل الجينوم داخل الكمبيوتر؟ وإذا كنت تستطيع بناء كائن واحد ، ألا يمكنك بناء عالم كامل منهم؟ ..

يعتقد العلماء أن شخصاً ما قد يكون فعل ذلك بالفعل وخلق عالمنا ، لتحديد ما إذا كنا نعيش في محاكاة يقوم الباحثون بإجراء أبحاث جادة من خلال فحص الرياضيات التي يتكون منها كوننا ..

المبدأ الإنساني (المبدأ الأنثروبي)

إنه لأمرٌ مدهش أن البشر موجودين ، لكي تبدأ الحياة على الأرض كنا بحاجة إلى أن يكون كل شيء على ما يرام .. نحن على مسافة مثالية من الشمس والغلاف الجوي به التكوين الصحيح ، والجاذبية قوية بما يكفي ، وعلى الرغم من أنه قد يكون هناك العديد من الكواكب الأخرى بظروف مشابهة لهذه الظروف إلا أن الحياة تصبح أكثر إثارة للإعجاب عندما توسع منظورك خارج الأرض ، إذا كانت بعض العوامل الكونية مثل الطاقة المظلمة أقوى قليلاً فمن المحتمل ألا تكون الحياة موجودة ، سواء هنا أو في أي مكان آخر في الكون ..

يسأل المبدأ الأنثروبي سؤالاً "لماذا؟ لماذا جاءت هذه الظروف بشكل مثالي لنا؟" ..

أحد التفسيرات هو أن الظروف قد وُضعت عمداً بنية منحنا الحياة .. كل عامل مناسب كان حالة ثابتة في بعض التجارب المعملية الواسعة ، تم توصيل العوامل للتو بالكون ثم بدأت المحاكاة .. هذا يجعل الوجود وكوكبنا الفردي يتطوران بالطريقة التي ينبغي عليه أن يتبع نهجها ..

والنتيجة هي أن أولئك الذين يقفون وراء المحاكاة ليسوا بالضرورة بشراً على الإطلاق .. قد تقوم مجموعة أخرى من الكائنات بتشغيله ، وقد اختاروا إخفاء وجودهم عنا .. ربما تعرف المخلوقات الفضائية كيف تتلاعب ببرنامج الكمبيوتر ويمكن أن تجعل نفسها غير مرئية لنا ..

الأكوان المتوازية

هل عالمنا مجرد محاكاة حاسوبية؟!
إذا كانت هناك أكوان متعددة حقاً فلماذا نشأت؟

تطرح نظرية العوالم المتوازية ، أو الأكوان العديدة عدداً لا حصر له من الحقائق مع عدد لا يحصى من الاحتمالات بداخلها ، تخيل طوابق مبنى سكني .. تشكل الأكوان جزءاً من الأكوان المتعددة تماماً كما لو كانت الطوابق جزءاً من المبنى فهي تشترك في تصميم مشترك لكن كل منها مميز ويحتوي على أشياء مختلفة ، شبه خورخي لويس بورخيس الأكوان المتعددة بمكتبة ، يوجد داخل المكتبة عدد لا حصر له من الكتب ؛ البعض يختلف في حرف واحد ، والبعض الآخر يختلف في قصص مختلفة تماماً ..

تحتوي هذه النظرية على جميع أنواع المفاهيم الغريبة عن الحياة .. لكن إذا كانت هناك أكوان متعددة حقاً فلماذا نشأت؟ وكيف أصبحت كثيرة هكذا؟ ..

إذا كنا في محاكاة ، فإن الأكوان المتعددة هي عمليات محاكاة متعددة تعمل في وقت واحد ، كل محاكاة لها مجموعتها الخاصة من المتغيرات ، وهذا ليس عشوائياً .. قام منشئ المحاكاة بتوصيل متغيرات مختلفة لاختبار سيناريوهات متنوعة ومراقبة النتائج المختلفة ..

مفارقة فيرمي (متناقضة فيرمي)

كوكبنا هو واحد من العديد من الكواكب بظروفه التي تدعم حياته ، وشمسنا حديثة جداً مقارنة بغيرها في الكون .. لذلك قد تتوقع دليلاً على وجود حياة في مكان آخر من الكواكب حيث تسير الحياة بالتوازي مع حياتنا أو مع الكواكب التي بدأت الحياة فيها منذ دهور ..

علاوة على ذلك فقد غامر البشر بالذهاب إلى الفضاء ، لذا ألا ينبغي للحضارات في تلك الأماكن الأخرى أن تجرب السفر عبر الفضاء؟ مع وجود مليار مجرة أخرى بعضها أقدم من مجرتنا بمليارات السنين ، ألم تكن واحدة على الأقل قد أتقنت السفر إلى الفضاء؟! نظراً لأن الأرض تتمتع بظروف الحياة فمن المتوقع أن تكون الأرض قد استعمرتها حضارة متقدمة في مرحلةٍ ما! ..

ومع ذلك ، لم نجد أي أثر لأي شكل آخر من أشكال الحياة الذكية في الكون .. يمكن تلخيص مفارقة فيرمي ببساطة على النحو التالي: "أين الجميع؟!" ..

يرتبط هذا بنظرية المحاكاة بعدة طرق مختلفة .. إذا كانت الحياة توجد في مكان آخر وتوجد أيضاً على الأرض ، فقد يكون ذلك دليلاً على أننا في محاكاة ، اختار أولئك الذين يقفون وراءها محاكاة الحياة في أي مكان آخر ربما لمعرفة كيف يتصرف البشر بمفردهم ..

تقول نظرية الأكوان المتعددة أن هناك بالفعل حياة على كواكب أخرى في معظم محاكاة الكون ، محاكاتنا هي ببساطة المحاكاة الوحيدة التي تضعنا وحدنا في الكون .. بالعودة إلى المبدأ الأنثروبي يمكن أن يكون هذا الكون قد خلق لنا فقط ..

تقدم نظرية أخرى ، وهي فرضية حديقة الحيوان ، إجابة أخرى محتملة جعلت المحاكاة الكواكب المأهولة المختلفة يعتقد كل كوكب منها - خطأًً - أنه وحيد في الكون .. ربما تهدف المحاكاة إلى اختبار آثار تعزيز الأنا على الحضارة ..

الإله هو المبرمج

لطالما تبادل الناس أفكار الإله كمصمم للعالم ، يتخيل البعض إلهاً معيناً كرجلٍ ملتحٍ في الغيوم ، لكن نظرية المحاكاة تقول أن هذا الإله (أو أي إله آخر) قد يكون بدلاً من ذلك مبرمجاً يرتدي نظارة طبية منحنياً أمام لوحة مفاتيح! ..

كما أثبتنا يمكن للمبرمج إنشاء عوالم من شفرة ثنائية بسيطة ، السؤال الوحيد إذن هو لماذا يشفر المبرمج بداخلنا الرغبة في عبادة خالقنا؟ ، وهو جزء أساسي من معظم الأديان ..

قد يكون هذا مقصوداً أو غير مقصود ، ربما يريد المبرمج منا أن نعرف أنه موجود ، وأن يكتب كوداً يعطينا شعوراً فطرياً بأننا خُلِقْنَا ، ربما لم يقصد المبرمج شيئاً من هذا القبيل ، لكننا أدركنا وجود المنشئ مع ذلك ..

تتماشى فكرة الإله كمبرمج مع فكرة التصميم الذكي بطريقتين مختلفتين ، الأول هو أن الكود بدأ بالحياة مما سمح لكل شيء بالتطور داخل المحاكي إلى ما نحن عليه اليوم .. والثاني أنه قد يجعل نظرية الخلق الحرفية صحيحة تماماً كما يقول الإسلام ، خلق الله سبحانه وتعالى العالم والحياة في ستة أيام ، ويتساءل البعض قائلاً هل كان الإله يستخدم كمبيوتر بدلاً من القوى الكونية؟ .. وبدون الدخول في تلك التفاصيل فسأرد بأن الله عز وجل أخبرنا بأنه يقول للشيء كن فيكون ويبقى العلم عند الله تعالى ..

خارج الكون

هل عالمنا مجرد محاكاة حاسوبية؟!
إذا كانت هناك حدود للكون .. فماذا يوجد ورائها؟

ما الذي يقبع خارج كوننا؟ وفقاً لنظرية المحاكاة يبدو أن الإجابة هي كمبيوتر عملاق محاط بكائنات متقدمة ولكن بإمكانيات أكثر جنوناً! ..

قد تكون الكائنات التي تشغل هذه المحاكاة مزيفة مثلنا ، قد تكون هناك طبقات متعددة من المحاكاة .. كما يقترح فيلسوف جامعة أكسفورد نيك بوستروم "إن الذين يديرون محاكاتنا هم أنفسهم كائنات تم محاكاتها ، ومنشئوهم بدورهم قد يكونون كائنات تمت محاكاتها هي أيضاً ، قد يكون هناك مساحة لعدد كبير من المستويات الواقعية ، وقد يتزايد العدد بمرور الوقت" ..

يبدو الأمر وكأنك جلست تلعب ذا سيمز ولعبتها حتى أنشأت شخصياتك لعبة ذا سيمز خاصة بهم ثم قاموا هم ببرمجة ولعب لعبتهم الخاصة ، بينما أنت في السر جزء من محاكاة أكبر ..

لا يزال السؤال مطروحاً : ما الذي خارج الكون "الحقيقي" للخالق؟ إنها فكرة بعيدة كل البعد عن حياتنا .. إنه قد يكون من المستحيل التكهن بها ، ولكن إذا كانت نظرية المحاكاة تستطيع على الأقل تفسير الحجم المحدود لكوننا وملاحظة ما يوجد خارجه مباشرة فستكون هذه بداية جيدة في تحديد طبيعة الوجود ..

أشخاص زائفون يُصْنَعُون للمحاكاة السهلة

حتى لو أصبحت أجهزة الكمبيوتر أكثر قوة بشكل كبير ، فقد يبدو الكون معقداً جداً بحيث لا يمكن احتوائه في كمبيوتر واحد .. كل واحد من الثمانية مليارات شخص على قيد الحياة حالياً معقد بما يكفي لمنافسة أي كمبيوتر يمكن تخيله .. ونحن جزء متناهي الصغر من كون واسع يحتوي على بلايين من المجرات إلى جانب مجرتنا .. سيكون من الصعب للغاية - إن لم يكن من المستحيل - مراعاة العديد من المتغيرات ..

لكن لا يجب أن يكون العالم المحاكى في أي مكان معقداً كما يبدو .. تتطلب المحاكاة المقنعة عدداً قليلاً من الشخصيات الرئيسية التفصيلية ثم عدداً كبيراً من اللاعبين الثانويين الذين بالكاد رسموا مخططاً .. فكر في ألعاب مثل تلك الموجودة في سلسلة لعبة جراند ثفت أوتو(سرقة السيارات الكبرى) .. تحتوي هذه اللعبة على مئات الأشخاص ، لكنك لا تتفاعل إلا مع القليل منهم .. يمكن أن تكون الحياة هكذا إلى حد كبير ، فهي بالنسبة لك عبارة عن نفسك وعائلتك وأصدقائك المقربون ، لكن كل من يمر في الشارع؟ هم ليسوا حقيقيين بالنسبة لك ، لديهم القليل من الأفكار ربما ولكن ليس لديهم عواطف تجاهك .. هم بالنسبة لك ليسوا أكثر من مجرد توابل في هذه الحياة! ..

دعنا نتمسك بتشبيه المحاكي بألعاب الفيديو في العالم المفتوح قليلاً ، تحتوي هذه الألعاب على عوالم كبيرة ، ولكن موقعك الحالي فقط هو الذي يحتوي على حركة حقيقية في كل وقت .. يمكن للواقع أن يسير بنفس الطريقة .. يمكن تخزين المناطق البعيدة عن الأنظار في الذاكرة ولا يتم عرضها إلا عند الحاجة مما يوفر كميات هائلة من طاقة المعالجة .. وماذا عن المناطق البعيدة التي لن تزورها أبداً مثل كل تلك المجرات الأخرى؟ لا تحتاج المحاكاة إلى تشغيل هذه المناطق على الإطلاق .. يحتاج فقط إلى عرض صور مقنعة عند محاولة مشاهدتها ..

لكن لا تهتم بالناس في الشارع أو النجوم البعيدة .. لأنه ليس لديك حتى دليل على وجودك! ، على الأقل كشخص تتخيله .. نعتقد أن الماضي قد حدث لأن لدينا ذكريات وبسبب سجلات مثل الصور والكتب .. ولكن ماذا لو كان كل هذا مجرد كود مكتوب حديثًاً؟ ماذا لو تغيرت حياتك في آخر مرة رمشت فيها عينيك؟! .. الشيء المزعج هو أنه من المستحيل إثبات ذلك أو دحضه ..

مصادر :

- What is Computer Simulation?
- Fast forward: your PC over the next 50 years
- The amazing video that shows 14 billion years of the universe's evolution in just 78 seconds
- Manmade Universe Coming Soon?
- Mathematics of Life
- Is the Universe Actually Made of Math?
- How Do We Know We're Not Living Inside A Massive Computer Simulation?
- Anthropic principle - Wikipedia
- Fermi’s Paradox
- ARE YOU LIVING IN A COMPUTER SIMULATION?
- Welcome to the Matrix: Are Humans Just a Computer Simulation?
- بعض الكتب والمواقع الدينية

تاريخ النشر : 2020-09-18

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
مقهى كابوس
اتصل بنا
سارة
اسعد بن عبدالله - المملكة العربية السعودية
الحزينة
ملك - الجزائر
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (72)
2020-10-16 23:55:43
378944
71 -
شخص مستھدف
للاسف لم اكمل القراءة .. موضوع ممل وخارج عن المنطق
2020-09-30 02:56:46
375998
70 -
بنت المافيا
واللي يكرهه الرياضيات
2020-09-27 12:34:18
375475
69 -
مصرى
الصراحة ده افضل مقال قرأته فى الموقع
2020-09-27 00:15:06
375384
68 -
أبوعمر نادر الكويت
أخ بدر سلمت للمجد
رد الله عنك كما رددت عن دينه

الأخت رماد الماء هداك الله وعافاك
الدين والمعتقد ليس كعكة أو فستان حتى أضيف عليه إحساسي أو لمساتي
المعتقد والفكر والدين الذي ينجيني من جهنم آخذه جاهزا دون خجل أو ريب أو خوف من نقد أو عيب
تماما كما أخذه الصحابة رضوان الله عليهم من النبي صلوات الله وسلامه عليه
وأخذه منهم التابعين بإحسان إلى يوم الدين

لو كان كل إنسان المؤهل وغير المؤهل
أتيح له الخوض في الدين والمعتقد
فهذا يأصل بخياله
وذاك يفصل بمزاجه
وكل يضع خلطاته وبهاراته

فأي دين سنتبع ؟؟؟؟؟

الحذر فما دخل الكفر والإستكبار والضياع الفكري
إلا من باب العاطفة وبوابة مركبات النقص
فغالبية الملاحدة أو الزنادقة خصوصا في وقتنا الحاضر
وقعوا فريسة العواطف المرضية ونقصان الثقة بالنفس أو العائلة أو المجتمع
بعضهم كان ضحية مجتمع متشدد جهلا فكانت ردة فعله على غير الفاعل
كفر بالدين كرها بالمتدين
وبعضهم
أنا حر
أنا لي فكري الخاص
بحث عن التميز فوقع في الشذوذ
يحب يكون غير
حتى لو لبس في الحيطة يوم القيامة

تحياتي
2020-09-26 21:45:14
375374
67 -
عهد
شهاب صبري كلام سليم احسنت القول
2020-09-26 21:38:52
375373
66 -
عهد
لم يعجبني المقال نهائيا لا اعرف إلى اي درجة سيصل غباء البشريه استغفرك ربي واتوب إليك
2020-09-25 22:31:29
375206
65 -
ام سيلينا ????
تعليق بدر
رووووووعة
اثلجت صدري
2020-09-22 23:00:47
374731
64 -
بدر ....
تأمل كيف تعيد هذه الآيات النازلة من لدن حيكم عليم للقلب الطمأنينة والسكون وتنفض عنه غبار بعض هذه الأفكار الإلحادية فتأمل كيف تزرع في القلب الطمأنينة واليقين ..الأيات من سورة غافر

{إِنَّ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ ۙ إِنْ فِي صُدُورِهِمْ إِلَّا كِبْرٌ مَا هُمْ بِبَالِغِيهِ ۚ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (56) لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (57) وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَلَا الْمُسِيءُ ۚ قَلِيلًا مَا تَتَذَكَّرُونَ (58) إِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ لَا رَيْبَ فِيهَا وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ (59) وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60)
اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ (61)
ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ فَأَنَّىٰ تُؤْفَكُونَ (62) كَذَٰلِكَ يُؤْفَكُ الَّذِينَ كَانُوا بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ (63) اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ ۖ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ }
2020-09-22 22:19:01
374727
63 -
halima
يعجز العقل عن الفهم قرأت و قرأت غير اني لم افهم الا القليل
2020-09-21 21:07:28
374586
62 -
محمد الزيداني
تعليقك ..قال الله تعالى
،(ستمر عليكم ايام خداعات) انتبهو يااخوتي العرب فهذا مشروع من الماسونية يريدون منا الإلحاد!!!
2020-09-21 12:35:12
374500
61 -
بدر.... إلى شهاب صبري
الأخ شهاب صبري

هذه يعتقدها رئيس الملاحده رتشارد دكوينز هربا من الايمان بالله تبارك وتعالى فهو يعتقد أن العالم افتراضي برمجة احدهم من العالم المتطور الاخر

يؤمنون بالخزبلات ويدعون ان الكون أوجد نفسه بنفسة

كما ضاق ذرعا باكتشاف التصميم الذكي في الخلية فنفاه عن الله تبارك وتعالى واعتقد انه من تصميم مخلوقات فضائية فقال لا ارى مانعا من ان مخلوقات فضائية وضعت الخلية في الارض.

وقد تألم من نظرية الانفجار الكبير مثل غيره واخترعوا الاكوان المتوازية والتي يمكن من خلالها ان يكون الملحد مومن في كون فاسق في كون فقير في كون غني في كون إلي مالانهاية من الاحتملات ايا كانت قالوا ذلك يلتوصلوا إلى أن الضبط الدقيق في كوننا يمكن ان يكون صدفة من بين ملايين الاكون المتوازية. والمضحك أنها افتراضات غير موجودة على ارض الواقع لتدرس مجرد ايمان بغيبيات مستحيلة.


وغير ذلك من الخزعبلات التي امن بها الملاحدة هربا من الايمان بالله تبارك وتعالى

من الجميل والمسلي لمن لديه خلفية في العقيدة أن يقرأ كتاب شموع النهار للعجيري ليقف على سخافة عقول الملاحدة.
2020-09-21 10:46:30
374486
60 -
ندى
والله خايف باحد الايام نصحى من النوم ، وتكون كل عيشتنا و حياتنا مجرد حلم والواقع يكون اشي تاني خالص ولا تتخيله في الاحلام،
2020-09-21 10:32:14
374484
59 -
شھاب صبري
تحية طـيبة للجمـيع ..

أخي آلعزيز تآمـر مـقآلگ جديد ومثير ولگنھ للأسـف خيآلي تمـآمـآ وليس لھ أي أسـآس مـن آلصـحة هذھ تبقى فرضـية لآ أگثر ( فرضـية آلمـحآگآھ )

آلدليل آلأول / لو نظـرنآ حولنآ في گل مـگآن سـنجد ترتيب دقيق وعجيب وتوآزن مـذهل وگل شـيء بقدر مـعلومـ دون خطـأ وآحد ، آلعلمـآء نفسـهمـ أگدوآ أن آلگون دقيق جدآآآ في صـنعھ فمـسـتحيل لأي حآسـوب مـهمـآ گآنت قدرآتھ أن يحآگي هذھ آلدقة آلمـذهلة.

آلدليل آلثآني / مـن علمـ آلنمـلة أن تقسـمـ آلحبة گي لآ تهدمـ بيتهآ ؟ وگيف ؟، مـن علمـ آلنبآت آليآبس أن يخرج ثمـر في گل عآمـ ولآ يخطـئ أبدآ ؟ وگيف؟، مـن علمـ آلإنسـآن آلذي نمـآ مـن نطـفة سـآئلة ليس لهآ قيمـة أن يخترع آلحآسـوب آلذي أمـآمـگ ؟ وگيف ؟ وأشـيآء گثيرة لآ حصـر لهآ يعجز عنهآ آلعقل

آلدليل آلثآلث / هل يمـگن لهذھ آلمـحآگآة آلحآسـوبية أن تخلق سـمـع وبصـر ؟ هل يمـگن أن تخلق جمـآل ؟ هل يمـگن أن تخلق وعيآ وفگرآ ؟ مـسـتحيل

مـشـگلتنآ گبشـر أننآ نريد أن نعرف گل شـيء وصـولآ إلى ( مـآذآ يوجد خآرج حدود آلگون! ) هنآگ حدود يقف عندهآ آلعقل مـسـتحيل أن يتجآوزهآ، ثمـ أن آلعقل لمـ يعقل ولمـ يدرگ أشـيآء گثيرة حتى آلآن، هنآگ بعض آلمـعآدلآت آلريآضـة آلتي عجز آلعلمـآء عن حلهآ إلى يومـنآ هذآ وبآلنسـبة لسـؤآل ( لمـآذآ يشـفر آلمـبرمـج آلرغبة في عبآدة خآلقنآ ) سـؤآل غير مـنطـقي ، آلله سـبحآنھ وتعآلى أعطـآنآ حرية آلإختيآر وهنآگ حسـآب وجنة ونآر ،نحن لسـنآ مـجرد برنآمـج ولمـ نخلق عبثآ،
قآل تعآلى ( أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون)

أمـآ آلدليل على وجودي فهو أنني مـخلوق فأگيد هنآگ خآلق ، لگل طـرقة طـآرق وليس لگل طـآرق طـآرق، نحن مـخلوقآت بشـرية لآ يتحگمـ أحد في تصـرفآتنآ وأفعآلنآ يمـگننآ أن نسـمـع ونرى ونگتب ونرسـمـ ونبدع ونفگر ونخترع أشـيآء مـذهلة ونتگلمـ مـع مـن نريد وفي أي وقت

أعتقد أن مـن أختلق فرضـية آلمـحآگآة أرآد أن يمـحي وجود خآلق وأننآ مـجرد برنآمـج ويمـگننآ فعل مـآ نريد!، ولقد شـعرت أثنآء قرآئتي أنگ تؤيد آلفرضـية بشـگل غير مـبآشـر! أو ربمـآ تقصـد شـرح آلفرضـية وتوصـيلهآ للقآرئ فقطـ ؟


عمـومـآ تبقى فرضـية آلمـحآگآة گغيرهآ مـن آلفرضـيآت وآلنظـريآت ( بعضـهآ للقرآءة وآلتسـلية )

وآلله أعلمـ .
2020-09-21 09:37:41
374476
58 -
رماد الماء
شكرا اخي بدر
كلامك على عيني وراسي
شكرا
2020-09-21 07:38:12
374466
57 -
بدر .... إلى الأخت رماد ماء
رماد الماء

أتمنى أن تطالعي علم أصول الفقة لتعرفي بعض اسرار الاستنباط إن صح التعبير فصحيح الأخذ من القران والحديث مباشرة ولكن لابد مع ذلك من فهم اللغة العربية جيدا ولابد لك من معرفة المصطلحات التي أختلفت بمرور الزمن مثل (سرقة) فلها معنى في القرآن والسنة ولها معنى آخر اليوم ولابد لك من معرفة الاحاديث الصحيحه من الاحاديث التي لم تثبت وطرق التمييز بينها ، ولا بد لك من معرفة الآيات التي نسخت حتى لا تستدلي بها ، والايات التي فسرتها آيات أخر ..ألخ وقد أعتنى العلماء بدء من الصحابة إلى اليوم وبنوا العلم بعضه على بعض ولكن مشكلة بعض الشباب اليوم لايميز بين العالم الذ له تاريخ علمي المعتني ببحوثه وبين الداعية المتحمس وبين المتعالم والاوراق مختلطة في زمن الفوضى الإعلامية لذلك الخير لك هو التعلم على العلماء المعروفين بسيرتهم العلمية والمشهود لهم ومع التدبر والبحث كما ذكرت

وكثير من الألفاظ التي ذكرتي مثل لا أخذ كل شي جاهز من غير فهذا مكابرة لانك تذهبي للمستشفى وتطلب استشارة أو تذهبي لكلية الطب وتجتهدي بالدراسة ولا تبدأي من الصفر أبدا فهذا لايمكن تطبيقه ولو تلفظتي به وبقية عباراتك فيها مشكلات أيضا
2020-09-21 06:23:42
374459
56 -
رماد الماء
انا لم اجبر احد ان يعتقد ويؤمن بما اؤمن به
على الأقل انا احاول ان افهم وابحث واتفكر واتدبر القرأن
لا أخذ كل شئ جاهز من غيري
ولم اقل تفكيري انا هو الصحيح
انا قلت رائ فقط لا اكثر ولا اقل
ولم اجزم مائة بالمائة بان رائ هو الصحيح
رائ خطأ يحتمل الصواب ورائ غيري صواب يحتمل الخطأ
انا قلت كل انسان عدا سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم يعطى ويؤخذ منه
ليس هناك إنسان معصوم من الخطا
هذا هو رائ لا اجبر احد عليه
واقول انت لديك عقل أبحث وادرس وإتعلم ولا يهمني ما تعتقد انت أو ما هو رائك
والسلام ختام
2020-09-21 06:20:37
374457
55 -
بدر ....
هذه الأفكار سفسطات للهرب من الإيمان بالخالق كما هربوا من الضبط الدقيق للكون بفرضيات لا وجود لها غير قابلة للدراسة كالاكوان المتوازية والمتعددة فأمنوا بغيبيات لاوجود لها ولا يمكن دراستها كل ذلك للهرب من الإيمان بالله تبارك وتعالى وكما حاول آينشتيان تغيير المعادلة بعد ثبوت الإنفجار الكبير
وأسمع إلى د.مايكل بيهي صاحب الكتاب الأشهر صندوق دارون الأسود ..يقول ((خاب أمل أينشتاين من كون كهذا واعترف لاحقا أنه الخطأ الأكبر في حياته المهنية مدخلا (عامل تصحيح) في معادلاته لعلها تتنبأ بكون ثابت وأزلي...علماء كآينشتاين، إيدينغتون وهويل، غشوا وحوروا جهودهم لمقاومة النظرية العلمية التي جاءت بشكل طبيعي من البيانات لأنهم ظنوا أنهم سيجبرون على قبول استنتاجات فلسفية أو كهنوتية)) ثم نقل قول من وصفه بأنه الفيزيائي البارز إيدينغتون قوله (فلسفيا فكرة البداية المفاجئة للترتيب الحالي للطبيعة كريهة بالنسبة لي، كما أضن انها كذلك بالنسبة للأغلبية)) ثم يعترض د.بيهي على كراهتهم قائلا (النظرية أثبتت نفسها بالاستدلال بالبيانات المشاهدة -توسع الكون- وليس بالاستشهاد بالنصوص المقدسة )) صندوق دارين ص279-282

الخلاصة أن العلم إذا أثبت لهم الإيمان بالخالق هربوا للسفسطة !!!!

وعموما من يريد أن يطلع على واقع الملاحدة وضعفهم وكذبهم فليقرأ كتاب شموع النهار فقد أبدع الكاتب في مناقشة أفكار الملاحدة

وأقول والله والله لو كان لدى الملاحدة أدلة على إلحادهم لعلقوها في الشوارع ووزعوها على الناس ولكن ليس ثم إلا التزيين والتظاهر والسفسطة والتحريف والمكابرة

أشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن محمد عبده ورسوله
2020-09-21 05:05:17
374453
54 -
الى رماد الماء
كل شخص له حرية الرأي ولماذا تجبرين الجميع بأن يكونوا لهم نفس معتقداتك ، لا تسخري من آراء الآخرين فجميعهم لهم عقول يفكرون ايضا فلماذا تظنين أن تفكيرك هو الصحيح فقط والآخرين على خطأ حتى أنك لا تصدقين لا من علماء الاسلام ولا علماء الغرب! وتفسرين القرآن بتفسيرات سطحية ، هل انت افضل من علماء جميع القرون؟! هل حققتِ في حياتك أي علوم وتقدمت فيها وغصت في اعماق جميع العلوم؟!
القرآن لم يحدد البعد والمسافة بين الأرض والسماء فكيف جزمت وحددت بُعد السماء! وكيف تأكدت بأن الانسان لن يسافر يوما ما إلى سطح القمر مثلا؟!


إني اتفق مع رأي الأخ ماهر
2020-09-21 02:02:59
374441
53 -
نور الهدى الاخضرية
بعيدا عن التعليقات اشتقت لنشر مقالاتي وشكرا
2020-09-20 12:59:18
374330
52 -
القلب الحزين
كثرة الفاعلين تلغي المفعول.
2020-09-20 08:28:44
374284
51 -
Maher إلى رماد الماء
أعتذر عن الخطأ ولكن فيما يخُص جُزئية العُلماء صحيحٌ إنهُم بشر يُصيبون ويخطئون ولكن هذا أجماع والأجماع لا يُؤخذ ولا يُقام إلى بأدلة من القُرآن الكريم والسُنة الشريفة ولتلخيص الأَمر شاهدي هذا الفيديو وفيه العُلماء الذين قالوا بكُروية الأرض ومنهم من عاش في القرن الثالث الهجري أو أقدم من ذلكَ حَتَّى!:
https://youtu.be/rM0aDls7ZYo

أما الآية الكريمة فأترُك أعظم مُفسري القُرآن يشرحونها قالَ ابن كثير:
ثم قال : ( يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان ) أي : لا تستطيعون هربا من أمر الله وقدره ، بل هو محيط بكم ، لا تقدرون على التخلص من حكمه ، ولا النفوذ عن حكمه فيكم ، أينما ذهبتم أحيط بكم ، وهذا في مقام (المحشر) ، الملائكة محدقة بالخلائق ، سبع صفوف من كل جانب ، فلا يقدر أحد على الذهاب ( إلا بسلطان ) أي : إلا بأمر (الله)
وقال الطبري: وقوله: ( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ فَانْفُذُوا ): اختلف أهل التأويل في تأويل قوله: ( إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا )، فقال بعضهم: معنى ذلك : إن استطعتم أن تجوزوا أطراف السموات والأرض، فتعجزوا ربكم حتى لا يقدر عليكم؛ فجوزوا ذلك، فإنكم لا تجوزونه إلا بسلطان من ربكم. قالوا : وإنما هذا (قول يقال لهم يوم القيامة). قالوا: ومعنى الكلام: سنفرغ لكم أيها الثقلان، فيقال لهم ( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ فَانْفُذُوا ). وهولاء العُلماء أفنوا حياتهم في طلب العلم فكانوا مُفسرين خبيرين باللُّغة العربية فلا يجوز القول بإِنهُم مُخطئين هكذا بلا بينةٍ ولا بُرهان

الساعة الآن 3:28 مساءً
2020-09-20 07:58:44
374280
50 -
عمر -ديترويت
النفوذ الى الفضاء الخارجي للارض يتم من مواقع معينة سبحان الله مثل بوابات سماوية لذلك نجد امريكا و روسيا عندما تطلق صواريخ للفضاء تطلقها من دول ثانية ككازخستان او دول اخرى و قليلا ما تطلق صواريخ فضائية من اراضيها الى اذا كانت ذو علو منخفض او للتجارب
2020-09-20 06:51:02
374275
49 -
رماد الماء
الاخ ماهر
حتى العلماء ليسو معصمون من الخطا
ولماذا اعطاك الله عقلا !
هل لتركنه على جنب وتقول قال وقالوا
أنهم علماؤنا وانا اجلهم واحترمهم ولكن يؤخذ منهم ويرد عليهم إلا رسولنا صلى الله عليه وعلى اله وسلم

ملحوظة صغيرة
انا فتاة وليس فتى
2020-09-20 05:59:06
374272
48 -
Maher إلى رماد الماء
تتكلم وتقول علم الدجالين!! هل تعرف أم لا إنَّ الأمام أبن حزم في القرن الرابع الهجري قبل ناسا بأكثر من ألف سنة نقل أجماع عُلماء الأُمة على كُروية الأرض!! حتَّى أبن تيمية نقل الأجماع وتعرف نقل مَّمن؟ نقل من عبد الله بن عباس رضي الله عنهُما حَبر الأُمة الإسلامية!! والآية الموجودة في سورة الرحمن التي تتحدث عن النُفوذ من أقطار السماوات و الأرض بأتفاق مُعظم المُفسرين الكِبار إنها آية تَّتحدث عن يوم القيامة؟

الساعة الآن 12:58 مساءً
2020-09-20 05:54:14
374271
47 -
حمادي الترهوني
تعديل
قصدت ان الكون حالقه ربي مش اللمون ههههه خطا ماللكيبورد
عادي وحتي الليمون الخضار كله خالقه ربي ماكبتش حاجة من عندي برضو خخ
2020-09-20 05:30:08
374270
46 -
حمادي الترهوني
مقال موفق و ممتع ،،، لكن بالنسبة لرايي انك في لعبة gta لا تستطيع فتح علاقات مع شخصيات ثانوية .. يعني فالواقع لنفرض ان احدهم قام بحادث سيارة مع احدهم،، بعدها اخذ رقمه مي يقوم بعلاجه و لنفرض انهم تصالحو و ربما انشئو صداقة ،،،حيقولي احدهم ان الحادث وصاحبه جزء من طور القصة فاللعبة، ،، لكن بالتاكيد ان قمت بمحادثة اي احد حرفيا فالشارع ستجد عنده قصص و مواقف لا تحصي ومفش جهاز يقدر يعالج 7 مليار قصة بسرعة بدون قليتشات او لاغ بتلك السرعة ،،ولو لمرة واحد فقط ؟؟

و ثاني حاجة
فالمحاكاة لا يكون عندك ضمير و مشاعر و حب و زعل و كره ،، عكس الحياة الطبيعية ..كيف سيزرع احدهم تلك مشاعر بداخلنا
و نقطة ثانية نحنا من وين ناكلو ؟؟ لو حياتنا محاكاة بالتالي كل اللحوم و الخضار و الفواكه حتقعد صورية ولا مجسمات بلاسيكية لا تؤكل .. والشعور بالالم و الاصابات و الجروح لن نشعر بها ايضا ..
و فالاخير كلنا متيقنين ان اللمون الله خالقه و مفيش شك في هكي ،، مش لازم حد ينتقد الكاتب الراجل مش كاتب أفكار الحادية كاتب نظريات مفروض ندرسوها من زمان زي الغرب خير م نحنا طايحين في جهلنا و تخلفنا
2020-09-20 04:40:28
374267
45 -
زوبيدة من الجزائر
الوجود البشري والعالم والكون واضح المعالم ونحن والحمد لله قد عامنا الله عز وجل ماهو الخلق وما هو الوجود وسبحان الله الذي أعطانا نورالوجود القران الكريم فيه كل مايحيط بنا وما نحتاج العرب أنارنا الله وإختارنا والعالم الغرب بالرغم من رداء التطورإلا أن الذاخل عندهم جهل وضعف
2020-09-19 22:47:30
374250
44 -
رماد الماء
ومن قال لك بان الأرض كرة تدور في الفضاء
هل تعتقد بان الأرض التي ذكرت في القران مقرونة دائما بالسموات هي مجرد كرة تافهة تدور في الفضاء؟
انا عن نفسي هناك اشياء كثيرة درسوها لنا في المدارس بخصوص الأرض والفلك كمسلمات وحقائق أصبحت أعيد النظر فيها ومن ضمنها علوم الفلك والفضاء وبالطبع شكل الأرض وحجم الدول والقارات

اعطانا الله عز وجل عقولا لنفكر ونتدبر وليس لنركض ونصدق اي تفاهة أو نظرية تلقى لينا من دون حتى ان نشكك فيها او حتى نبحث عن مدى صحتها
2020-09-19 20:50:10
374237
43 -
ام سيلينا
افتراء على الله
وحسب


أعجبني تعليق ميتاترون
2020-09-19 20:35:24
374234
42 -
عمر -ديترويت الى توبي
اخي انا عربي ايضا و لم اعمم اي وصف على اي شعب كلنا اخوان و لكن قرأت بعض التعليقات التي لاتحترم الرأي الاخر و تجرح في شخصك في جوابها لك عدا عن عدم تقدير مجهود صاحب المقال فهذا التعليق كان موجه لهم للتنويه فقط تحياتي لك
2020-09-19 20:29:42
374233
41 -
عمر -ديترويت الى توبي
انا معك فيما قلت والعرب موجودين في كل المجالات التكنولوجية و العلمية حتى في ناسا و لكن بجنسيات دول اخرى و ليس بجنسياتهم العربية و علمهم ليس لدولنا للاسف و السبب لكثرة العقول المغلقة عندنا لا يوجد رحابة صدر لتقبل الرأي و الفكر الاخر و للتفكير خارج الصندوق ..و على فكرة ليس الغرب وحده متقدم فالدول الاسيوية متطورة ايضا مثل الغرب عندك مثلا كوريا الجنوبية و الصين التي كان شعبها قبل ٥٠ سنة لا يملك ثمن الطعام ولا الكساء و من الدول المتخلفة و شعبها مدمن على الهيروين و لكن قررو ان يتغيرو و يناطحو الغرب في العلم و الكل يعلم اين وصلو الان لذلك لا يجوز رمي سبب فشلنا على الغرب ..و انا لا اقول ما ذكر في المقال صحيح او غلط و لكن احترم العلم و هذه نظريات تحتمل الصحة و الغلط و لم يثبت منها اي شيء للان كل الاجهزة و التكنولوجيا التي نستعملها الان كانت قبل عقود و سنين افكار و نظريات غير منطقية..و العلم و الدين لا يتعارضان بالعكس و لكننا في بعض الاحيان تفسيرنا للكتب السماوية في ما يخص العلوم تفسير قديم لعلماء اجلاء و لكن عاشو في عصور قديمة كان التطور فيها غير ماوصلنا له الان .
2020-09-19 17:52:53
374212
40 -
blue bird
للاسف كله كلام فارغ لا يمد العقل و الواقع بصلة للاسف الكثير من الناس قد تغير تفكيرهم لدرجة انه حتى الهراء يعتبرونها فلسفة او نظريات علمية على ما اعتقد التكنلوجيا صنعت لغرض مساعدة الانسان و تسهيل طريقة حياته و لكن استطيع و بكل سهولة ان اقول ان العلماء فشلوا بمهمتهم هذه بعد ان اصبحت التكنلوجيا متاحة لجميع العقول المتاهلة و الغير متاهلة لها لذلك نرى ان الاغلبية قد يرى ان الوهم حقيقة علمية و منطق بينما الحقيقة يرونها وهم .

من راي اعتقد ان الهواتف الذكية و الاجهزة الالكترونية لو كانت متاحة للعقول المتاهلة لها فقط لكانت حياتنا الان عبارة عن جنة .
2020-09-19 15:42:06
374189
39 -
الى رماد الماء
ومن قال لك ان السماوات المقصودة هنا هي سماء الكرة الارضية ؟ الله عندما يتحدث عن الكون بصفة عامة يقول "السماوات والارض" ، وعليه لا يمكنك الجزم بأن تفسيرك هو الصحيح ، قد يكون المقصود هو القدرة على الخروج من نطاق الكون .. وهو مستحيل طبعا .
اما الخروج فوق سماء الارض ليس مستحيلا مع التكنلوجيا التي وصلنا اليها
تفسير القران ليس بهذه البساطة ، هناك عدة تفاسير وليس من حقك اختيار احدهم واقصاء الاخرى ومطالبتنا بذلك !
2020-09-19 15:34:11
374184
38 -
توبي
الى عمر -ديترويت
بدأت كلامك بأنهم سيرؤنه هرطقات وأنهيته بقولك انهم لم يفلحو ال في هذ الأمور (الشيشة ) وأنهم مستخدمين لما يرمون لهم من تكنلوجيا ، وقارنت الغرب بهم بأنهم قد وصلو المريخ وهم مازالو منغمسين في جهلهم وتفكير عقلهم المحدود ، حسنا اخي ليس من حقك وصف أبناء الشعب العربي هَكَذَا .
- [ ] هناك الكثير من الأذكياء والمبدعين وانا اجزم ان لو توفرت الأشياء المتوفرة عند الغرب لوصل العرب الى اخر كوكب في المجموعة الشمسية لكن هذا مستحيل لأنهم يحاولون وبكل قوتهم كبح وقص جميع العرب وضلمهم
- [ ] اصبحو في هذا الحاله بسبب الضلام الدامس المحاط بهم بسبب فساد الحكام وجشعهم وايضا وصلو الى هذا الحال بسبب مؤمرات خارجيه لا اريد ذكرها ، المهم انهم نجحو حتى أوصلوا بجميع المم ألعربيه الى هنا ، وصرت اسمع بنجاح وتفوق الشباب العربي في الخارج بدل من ان يضع هذا المجهود والعلم والاستفاده في موطنه أصبحت بلد الغربه هي التي تستفيد منه صار الشاب العربي يجوب الغرب حتى يبرز ذكائه وتفوقه ، ولأنه أيقن ان ذكائه وتميزه وجميع مواهبه ستذهب هباء منثورا في موطنه ، تباً بل سحقاً لمن فكك وأوصل الامم ألعربيه الى هذا الوضع.
- [ ] مع فائق احترامي لك الأخ عُمْر
2020-09-19 15:25:22
374180
37 -
سناء فيريس
اعتقد اننا في محاكاة حاسوبية.قال دافنشي ان وراء ظواهر كوننا رياضيات حقة.ربما علينا تفسير كوننا و الاكوان الموازية بالرياضيات و المنطق.
2020-09-19 15:07:29
374175
36 -
سوداني ضد الوهن
الاخت رماد الماء...لا احد حتي الآن من المسلمين يريد النفاذ من أقطار السموات أو الارض...!!! هناك نظريات علمية مطروحةللناس نعم لم ثبت حتي الآن لكن لا بأس من معرفتها وفهمها
2020-09-19 15:03:40
374173
35 -
عصام العبيدي
اعوذ بالله من الكبر وقلة العقل
كل هذه النظريات والهرطقات لانهم غير مستوعبين ان هناك اله واحد عليم حكيم خبير مصور خالق رازق مدبر مخرج محيي مميت فيسعون جاهدين بالاستعانة بالرياضيات والفيزاء وكل العلوم لاثبات انه لا اله في الوجود والعجيب ان كل نظرية تاتي لاتستطيع ان تثبت النظرية التي قبلها او تتأسس عليها لتكتمل وانما تذهب لمنحى اخر ممن تجعل النظرية السابقة تسقط،،ولازالت النظريات بخصوص الوجود تتهاوى وتتساقط لانها نظريات الكبر والمكابرة(تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيئ قدير،الذي خلق الموت والحياة ليبليكم ايكم احسن عملا).
الذين يقولون (وصلوا المريخ)(طلعوا الفضاء) طيب لو كانوا كما قلت فلم يقاتلوننا على ارضنا ونفطنا وثرواتنا وازاقنا؟!
سيأتي ذلك اليوم الذي سيعود فيه الذين طلعوا الفضاء ووصلوا المريخ وازعجونا بنظرياتهم الحمقى وان الانسان اصله قرد سيأتي يوم ويركلون هذه النظريات ويعيشون صراع البقاء ويعودون بعقولهم الى ارض الواقع ويتشبثون بالارض هذه ايما تثبث لدرجة انهم سيقتنون تلك الاسلحة البداءية السيف والرمح ويرفعونها بوجه بعضهم وبوجه كل من سيعترض رحلتهم الارضية وليست الفضاءية بحثا عن الماء والمرعى
2020-09-19 14:24:27
374170
34 -
ميتاترون
باشا العلماء اثبتوا انك عشان تحاكي ١٠٠ الكترون بس محتاج جهاز بحجم الشمس و ربنا فعلا عنده تكنولوجيا بس هي تكنولوجيا ربانية مش زينا كده و فكرة انهم ينشئوا كون كامل محاكى عن كونهم غير واقعية بالكامل فهيستفيدوا ايه من مشروع مكلف و متعبو و بالنسبة ليهم فهما في رأيك مش هيوقفوا المشروع مثلا بسبب ازمة اقتصادية او انقطاع الكهرباء او خطأ تقني يا باشا مفيش حاجة اسمها كون محاكى في حاجة اسمها رب فوق الجميع رب ذو عقل جبار لا فيزيائي لا يحده اي شيء رب صمم كون كامل بمجراته و شموسه و اقماره و كواكبه و هو مش خلقهم بالاونطة كده لاء دا خلقهم بمعادلات و قوانين و ثوابت احنا مش هنقدر عليها و ده ردي على كلامك
2020-09-19 13:40:16
374163
33 -
رماد الماء
هناك بعض المسلمين يرون ماذا يقول العلم الحديث علم الدجالين فيقومون بلوى عنق الايات لتتناسب مع ما يقولونه ناسا واخواتها
ولكن قراننا واضح وسهل وليس فيه لف ودوران
الايات تفسر بعضها بعض
لذلك اتحفونا بسكاتكم والا ادرسوا وارتقوا لتكونوا علماء وفلكيين حينها فقط يمكن التكلم والافتخار
2020-09-19 13:19:26
374158
32 -
رماد الماء
يقول الله تعالى
يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُوا لا تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ

فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ

يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ وَنُحَاسٌ فَلا تَنتَصِرَانِ

ارايتم استحالة ان ننفذ من اقطار السموات والأرض!!!!
دائما الناس تقرأ ولا تتم الايات لانها متصلة ببعضها

انا واحدة من الناس الذين لا اسلم عقلي لمن هب ودب من دون تدبر ولا تفكير
لماذا اعطانا الله عقلا اليس لنتدبر ونتفكر في خلق السموات والأرض
2020-09-19 11:48:36
374135
31 -
سوداني ضد الوهن
تقول فيزياء الكم بأنه لا وجود حقيقي للكون والإنسان وان الكون عبارة عن موجات لها ترددات مختلفة...!!! يعني الانسان له تردد خاص والحيوان له تردد والجماد له تردد وان العقل يستقبل هذه الموجات ويفسرها لموجودات كما يستقبل الراديو الموجات الإذاعية..ههههههه
2020-09-19 11:47:23
374133
30 -
عمر -ديترويت الى رماد الماء
طبعا اصدق انهم وصلو المريخ و هناك اكثر من دولة فعلت ذلك و اكثر من دولة وصلو للقمر و اكتشفو مجرات و التنافس شرس الان لمن يسيطر على الفضاء اولا ..اصدق ناسا لان من كان يصدق قبل ٢٥ سنة انه بجهاز صغير استطيع ان اتناقش معك و اتصل فيك باي لحظة من اي مكان بالعالم انظر للتكنولوجيا الرهيبة التي وصل البشر لها انظر للطائرات للاسلحة للكمبيوترات فائقة السرعة و لكن اين نحن من هذا ؟؟ نحن فقط مستخدمين لما يرموه لنا من تكنولوجيا و اختراعات...لم اذهب معهم و لم يأتو لي بتذكار فهم ليسو بحاجة لكي تصدقي حضرتك او لا .... 
2020-09-19 11:07:22
374124
29 -
مرام
مقال مثير للاهتمام ، لكنه في رأيي بعيد عن الضرورات العقلية ، ففكرة اننا "محاكاة" كمحاكاة لعبة ذا سيمز غير منطقية بتاتا ، وهل الاشخاص المصنوعون بالمحاكاة والمعادلات الرياضية لديهم عقول ؟ لديهم ضمير ؟ هل تستطيع ان تقول على "روبوت" متطور انه عاقل ويعلم ما يفعله ولديه مشاعر وافكار وتوجهات وميولات؟ ، ام ستقول انه مجرد آلة تعالج المعلومات التي بُرمِجت عليها وتتصرف بما وُضع بداخلها ولا تعي شيئا من ذلك فهي مجرد جماد .تماما كهاتف نقال .
لو كنا حقا نعيش في عالم محاكاة لما كانت لدينا مشاعر ولا افكار ولا ضمير ولا وعي وكنا سنطبق ما بُرمجنا عليه فقط .
نحن لسنا مجرد عقل وبيانات ومعالجَة معلومات واخراج ، هناك ما يسمى "حياة" تدبّ في عروقنا واجسادنا وهي ماتجعلنا ما نحن عليه وتفرّق بيننا وبين الجماد .
الحمض النووي والبيانات وحدها لن تخلق لك كائنا حيا عاقلا ، بل ستخلق (لو حدث ذلك) آلة جامدة ..
فخلق الحياة من الصفر شيء محال الحدوث ، فلازلنا لا نفهم حتى معنى هذه "الحياة" .
2020-09-19 09:58:42
374122
28 -
امرأة من هذا الزمان
تتمة التعليق السابق...لاتجعلوا العلم إلها تعبدونه...ولاتجعلو الدين شماعة تعلقون عليها جهلكم....لا دين حق بلا علم...ولا علم بلا توحيد وإيمان
2020-09-19 09:57:51
374121
27 -
امرأة من هذا الزمان
إلى من يقول أنه من المستحيل صعود الإنسان إلى الفضاء والقمر بدلالة كلمة إلا بسلطان...وهل هناك سلطان على الأرض أعظم من العلم...العلم هو السبيل الذي جعله الله سلطانا على البشر ليحققوا به ماهو مستحيل لباقي الكائنات ألا وهو السفر إلى الفضاء وغيرها من مستحيلات....وماذلك العلم آلا بأداة الله الأحب إلى قلبه وهي العقل(ما خلقت خلقا أحب إلي منك....إلى نهاية الحديث القدسي....فالله هو الذي خلق التحديات الشبه مستحيلة وأعطانا السلاح لنذلل تلك التحديات.....والمعادلة العادلة لذلك...لاتجعلوا العلم إلهاوتعبدونه
2020-09-19 09:25:42
374119
26 -
سوسا
الله هو الخالق ولادخل للحاسوب باي شي ويخلق مالا تعلمون ساعتبر هذه قصه خياليه
2020-09-19 09:08:46
374118
25 -
امرأة من هذا الزمان
مقال أقل مايقال عنه رائع..لن أكذب وأدعي الفهم الكامل لأفكاره ولكنني سأقرأه ثالثة ورابعة ...بالنسبة لي المقال تأكيد على أن الله سبحانه وتعالى خالق كل شيئ وموجده هو العقل الأعظم الذي أشتقت منه عقولنا والفكر الأعلى الذي ننهل منه أفكارنا...بعيدا عن صورة الجلاد النمطية التي أورثنا إياها الفهم الخاطئ للدين...الله لم يخلقنا ليثيبنا ويعذبنا فقط....الله خلقنا من أجل العلم...من أجل أن نتعلم ونتفكر ونعقل ونتأمل....أراد كائنا بعيدا عن التسيير التام والطاعة الكاملة ك الملائكة....أراد كائنا يعطيه الإختيار والعقل وليختر هو طريقه بدليل أنه علم آدم الأسماء وليس شيئا آخر ..
والطريق الأمثل هي العبادة...العبادة هي التعلم والإكتشاف والإختراع والإنسانية من أجل معرفة أسرار هذا الوجود وتأكيد عظمة الموجد في النفس بدل وراثة مشاعر الإيمان وراثة.....ولكن أخالفك بفكرة واحدة أن هذه المحاكاة هناك اكبر منها والمحاكاة تلك هناك اكبر واكبر....هذه مثل فكرة تراود أغلب الناس(من خلق الله)وهذه فكرة خاطئة لأنه بالتأكيد هناك محاكاة نهائية وهي المحاكاة التي أوجدها الله ونظمها يعني مهما ابتعدنا ف كل محاكاة وكل وجود وكل خلق سيصب في المركز وسيعود لله الخالق الأعظم والموجد الأوحد الفرد الصمد السرمدي....سامحوني إذا بدت أفكاري فلسفية ولكنني عرفت الله بقلبي وأمنت به بروحي وعقلي وليس بمورثات أهلي.. .تحياتي للكاتب وإلى الأمام...
2020-09-19 08:50:00
374116
24 -
Maher إلى Rawans
أُختي كلامُكِ هذا لم يَكُن إنتقاد مُحترم أبدًا وفيه نوع من الأساءة إلي ولكن رُغمَّ ذلك سوف أرد على كلامكِ وأفنده حرفًا بحرف رغم أنني لستُ بعالم تفسير أو ما شاكل هذا أولًا لا أعرف لماذا تستغربون من وجود المخلوقات الفضائية أليسَ الله سبحانه وتعالى الذي خلق الكون فأبدعه وخلق الإنسان بقادر إن يخلُق مثلهُم في كواكب أُخرى؟ أما ذكرهُم في القُرآن الكريم فهُناكَ أية واضحة على وجودهم يقول المولى عز وجل في سورة الشورى:
وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِن دَابَّةٍ ۚ وَهُوَ عَلَىٰ جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ (29)
من فضلكِ أخبريني ما هِيَ هذه الدواب الموجودة في السماء؟! حسنًا يقول المُعجم في معنى كلمة دابة:
دابّة: (اسم)
الجمع : دوابُّ
الدَّابَّةُ : كلُ ما يَدِبُّ على الأرض، وقد غلب على ما يُركَبُ من الحيوان (للمذ كر والمؤنث) والجمع : دوابُّ
https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/%D8%AF%D8%A7%D8%A8%D8%A9/

إذًا أيُّ شيءٍ يتحرك على الأرض يُسمى دابة!! وأُنظري العالم الكبير الدكتور ذاكر نايك ماذا يقول عن هذه الآية و دلالاتها المُهمة
https://youtu.be/d1kjmTavDH0
وأخيرًا أنا مستغرب ما علاقة ناشيونال جيوغرافيك بالأمر؟ أنا لا أُشاهد هذهِ القناة سوى مرات قليلة في الشهر

إلى الأدارة الكريمة: أعرف أنَّ تعليقي ديني ولكن أرجو منكُم نشره من باب ردي على الإنتقاد وشُكرًا لكُم

الساعة الآن 3:49 مساءً
2020-09-19 08:34:37
374115
23 -
Maher إلى Groot
أرجو منك/منكِ إن تتأكد/ي من المعلومة قبل الإنتقاد و راجع/ي هذا المصدر العلمي للتأكُد
https://www.ibelieveinsci.com/?p=763

الساعة الآن 3:34 مساءً
2020-09-19 08:22:57
374110
22 -
رماد الماء
العالم وصلت المريخ؟
تمزح صحيح!
بل امثالكم من يصقون كل شئ تقوله ناسا وتركضون خلف كل ناعق من دون تفكير ولا حتى تقفون دقيقة لتفكروا من دون تآثير خارجي وتتدبرون حتى تصلوا إنتم الى الحقيقة المجردة من دون سمعنا وقالوا واخترعوا واكتشفوا
كلها نظريات لم يتم اثباتها
والذين طلعوا الى المريخ هؤلاء هل كنت معهم هل جابوا لك تذكار من المريخ
حدق العاقل بما يعقل
1 - رد من : محمد
ردي عليك بكلمتين عايزك تركز فيهم كويس لان فيهم اجابه سؤالك
كل العلماء الي حضرتك قرأت ابحاثهم هم علماء محدودي الفهم والفكر وحتى التخيل
هو ده اكبر تفسير ممكن يتوصلوا اليه بعلمهم الحالي وبناء علي مشروعات نفذت فعليا للواقع الافتراضي وحضرتك طرحت منها عده امثله من العاب ال pc
لا ولن تجد احد يمكن افتراض نظريه عن حقيقة الحياه باقتناء المعلومات الحاليه والتي لا ترقى حتى لان تكون نقطه في بحار ومحيطات العالم كلها
علمنا محدود جدا جدا جدا ولا يؤهل احد الا ان يفكر في محاولة الارتقاء بالحياه وتحسينها او ان يخرج بتليسكوب عملاق ليشاهد ما يحدث على بعد آلاف السنوات في الفضاء
لا مجال للغرور العلمي وزي ما الناس بتقول (اديني اماره)
وحنفترض جدلا ان ما تقوله صحيح اين الفائده او ماذا يغير
فرضا نعم حياتنا افتراضية ولكن من يقوم عليها بضعه علماء امام كومبيوتر فكره رخيصه جدا على هذه الحياة الامحدوده التفاصيل
مجرد تشتيت فكر وليس أكثر والحياه في متاهه من صنع فكرنا وعقلنا
دع الحياه والخلق للخالق
واعلم ان بعض الفضول قد يكون قاتل للحياه
2020-10-25 02:14:17
عرض المزيد ..
move
1
close