الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : اساطير وخرافات

الميثولوجيا الاغريقية و ملاحم الالهة

بقلم : سناء فيريس - المغرب

الفرضيات تعددت حول اصول الميثولوجيا الاغريقية
الفرضيات تعددت حول اصول الميثولوجيا الاغريقية

الميثولوجيا الاغريقية هي خرافات و اساطير امن بها اليونانيون القدماء و التي كانت محور حياتهم اليومية. استخدموها لتفسير الكوارث و الظواهر الطبيعية، اصل الكون، حقيقة الخلق، و غير ذلك .. و قد ازداد الاهتمام بهذه الاساطير بحلول عام 1795م حيث قام الباحث يوهان ماثياس جيزنير باحياء الدراسات الاغريقية. و مقالنا اعزائي القراء سيتناول بعض هذه الاساطير اليونانية ..

نشأة الكون

الميثولوجيا الاغريقية و ملاحم الالهة
قبل ظهور الخلق كان هناك ظلام و فراغ (كاوس) و من هذا الفراغ ظهرت الهة الارض غايا و بعض الكائنات الالهية الاخرى كاله العالم السفلي تارتاروس و اله الحب ايروس.

انجبت غايا الاله اورانوس (اله السماء) فيقوم باخصابها و تولد التيتانيون ، و هم ستة ذكور و ستة اناث كويوس كريوس يابيتوس كرونوس فيبي هايبيريون اوقيانوس ريا تيا تيميس مينيموسيني و تيتيس.

انجب اورانوس و غايا ايضا كائنات اخرى كالسايكلوب و هكتونكاير.

لم يكن اورانوس يحب اولاده الذين انجبتهم غايا لذلك قام بحبس التيتانيون داخل والدتهم (الارض) ورفض السماح لهم بالخروج ، الامر الذي ازعج غايا ،  فاخرجت من جوفها منجلا من معدن لا يقهر ، وطلبت من ابنائها التيتان ان يحاربوا والدهم به ، لكنهم جبنوا عن ذلك ، ما عدا التيتان كرونوس ، فعندما نزل ابوه اورانوس واضطجع الى جوار غايا ، كما يفعل كل ليلة ، هاجمه كرونوس وقام باخصائه ، فتولدت افروديت من مني العضو الساقط من اورانوس و تولد من الدم الساقط من جروحه العمالقة و الحورية ميليادي و الايرينيات.

وصار كرونوس ملكا على اخوته الذين صارو حاشية بلاطه و تزوج من اخته ريا. اما اورانوس فلم ينزل بعدها الى الأرض ، وهكذا استقرت السماء في مكانها صبح مساء.

جبل اوليمبوس

الميثولوجيا الاغريقية و ملاحم الالهة

بعد ان صار كرونوس في مكان والده اورانوس و تزوج من ريا ينجبان الالهة الاولمبية و هم هيرا هادس هيستيا بوسيدون ديميتر و زيوس.

حاول كرونوس التهام اطفاله بعد ولادتهم خشية ان يحصل له ما حصل لوالده من قبل. و لكن احد الالهة المولودة و هو زيوس يهرب بمساعدة والدته ريا اذ قامت بخداع زوجها باعطاءه صخرة ملفوفة بقطعة ثياب و لكنه لم يأكلها.

يتحارب زيوس مع والده كرونوس و بمساعدة من سايكلوب الذي تحرر من تارتاروس يهزم زيوس والده و يسجنه مع بقية التيتانوس في التارتاروس ثم يجعل والده يتقيأ اخوته. و في جبل اوليمبوس تظهر الالهة الاولمبية الاثنا عشر. و تبعا للاسطورة فانه في هذه المرحلة عبد اليونانيون الهة اخرى غير اولمبية و هي الحوريات النيادات و هن اللواتي يسكن الينابيع ، الدريادات و هن ارواح الاشجار ، النيريدات تسكن البحار ، بان و هي الهة الطبيعة و الغابات ، و الايرينيات و هي قوى الظلام في العالم السفلي.

ديميتر

كانت الالهة ديميتر تبحث عن ابنتها برسفون فاخذت هيأة امراة عجوز تدعى دوسو. و عندما وصلت الى الفسينا في اتيكا استقبلها الملك بحفاوة فقررت ان ترد له معروفه بتحويل ابنه ديموفون الى اله و اثناء قيامها بذلك دخلت عليهما امه ميتانيرا و صرخت حينما رات ابنها محاطا بالنار و ايقنت ديميتر ان البشر لا يعرفون طبيعة هذه الطقوس.

هيراكليس

الميثولوجيا الاغريقية و ملاحم الالهة

تختلف اراء علماء الميثولوجيا حول اصل اسطورة هيراكليس فالبعض يقول انه كناية عن مرور الشمس بكويكبات دائرة البروج الاثني عشر و البعض الاخر يقول انه رجل واقعي و كان زعيم اقطاعيات في ارغوس.
و تقول الاسطورة ان هيراكليس هو ابن زيوس و الكميني الفانية و هي حفيدة بيرسيوس. كان هيراكليس محاربا شجاعا و قويا و غالبا ما يمثل بجلد اسد مع لحية و عضلات قوية حاملا هراوة في يده كما كان بارعا جدا في استعمال السيف و الترس. وقد مات لأن نصفه بشري ورثه عن والدته.

بحارة الارجو

الاورغوناوتيكا هي ملحمة من كتابة ابولونيوس في القرن 3 قبل الميلاد. و تحكي عن ملك يدعى بيلياس ارسل شخصا يدعى جاسون لاسترجاع الصوف الذهبي من كولخيس. يتلقى الملك نبوءة مفادها ان رجلا بصندل واحد سيكون عدوه. و في طريقه يفقد جاسون صندلا في النهر فيعود عند ملكه و هنا تحققت النبوءة و بدأت احداث الملحمة.

المينوتور

الميثولوجيا الاغريقية و ملاحم الالهة

وحش نصفه بشر و نصفه الاخر ثور ولد من الاتحاد بين الهة وثيران كريت و يقال انه عاش في متاهة بمدينة كريت لكون ملك المدينة مينوس قرر اخفاءه هناك لان اوراكر نصحه بذلك نظرا لشغب الوحش و طبيعته العنيفة و العدوانية. و تبعا للاسطورة فانه قتل ابن مينوس صدفة و قام احد الشبان بالذهاب للمتاهة و استخدام الكرة الصفيحية teseo للحفاظ على مساره فقتل الوحش.

كلب cerberus

يسمى كذلك بكلب cerboro و هو عملاق ذو 3 رؤوس كان حارسا لمدخل اله العالم السفلي فلا يسمح لاحد بالدخول اليه سوى ارواح الموتى. و يعتقد العلماء ان الخرافة مرتبطة بخوف اليونانيين قديما من الكلاب البرية.

الكوني و سييكس

كانت الكوني ابنة اله الرياح متزوجة من سييكس و سعيدة في حياتها معه فحركت الغيرة لواعج قلب الالهة فقام الاله زيوس بالقاء صاعقة على سفينة زوجها سييكس عندما كان متواجدا في البحر فاغرقه. و بعدها اخبر زيوس و زوجته هيرا الكوني بفعلتهما فرمت بنفسها في البحر و عندما علم والدها طالب الاله ابوليوس بتهدئة البحار تكريما و تخليدا لزوجها و لتضحيتها.

البيجاسوس

حصان مجنح ولد من دم الافعى الجرجونية المقتولة ميدوسا على يد بربسيوس. و تبعا للاسطورة فان بيلروفون منح لجاما سحريا من الهة الحكمة اثينا للجم هذا الحصان. و قام بيلروفون بقتل وحش يدعى كاميرا بمساعدة من البيجاسوس ، و الكاميرا هو حيوان ذو راس معز و يقال تنين او اسد مع ذيل براس افعى.

السنتور

الميثولوجيا الاغريقية و ملاحم الالهة

هي مخلوقات لاحمة نصفها العلوي من انسان و النصف السفلي للحصان ، و هي مشهورة بشكلها اكثر من اسمها. ولد السنتور من الاله اكسيون ابن الهة الحرب اريس. عاشت هذه المخلوقات في منطقة تدعى thessaly و غالبا ما ترمز للظلام و قوى الطبيعة العاصفة. تمثل احيانا كاتباع مخمورة لالهة الخمر دونيسوس عدا واحدا اسمه كايرون الذي يقال ان كان معلما للعديد من ابطال الاغريق النبغاء. و قد الهمت هذه الاسطورة العديد من الكتاب و المبدعين السينمائيين و ظهرت في افلام خيالية عديدة كسلسلة هاري بوتر.

كوكبة الجبار

هي احدى المجموعات الشمسية التي تظهر مضيئة بفضل موقعها الاستوائي فقد تمت الاستعانة بها قديما في الملاحة و تحديد الاتجاهات.

و كوكبة الجبار ليست اكتشافا حديثا فقد ذكرت في الاساطير اليونانية و تم اكتشاف قرن عاجي لماموت في كهف بالمانيا حفر عليه اسم تخيلي للكوكبة.

وتقول الاسطورة ان الجبار كان صياد شجاع و قوي يدعى اوريون و هو ابن اله البحر بوسيدون و كان يقدر على السير فوق سطح الماء. اعجب اوريون ببنات اطلس و هن الاخوات السبع pleiades. و كان دوما يلاحقهن فحولهن زيوس الى سرب من الطيور غير ان الهة الصيد ارتميس قتلت الصياد الجبار و وضعته في السماء فتابع مطاردتهن في السماء ايضا الى الان و يشرق و يغرب بعدهن.

اسطورة اخرى تقول انه كان ولهانا بمبروب وهي ابنة ملك جزيرة كيوس اونوبيون فاراد طلب يدها و لكن اونوبيوس رفضه. و ذات ليلة شرب الصياد الجبار الخمر فذهب بعقله و حاول الاعتداء على الفتاة فعلم الملك و فقأ عينيه فصار اعمى و طرده من المدينة. علم اله النار هيفيستوس بالامر فحزن عليه و طلب منه ان يعمل كدليل للصياد الاعمى.
و التقى الجبار العرافة فانبأته بانه سيستعيد بصره ان ذهب الى المشرق اثناء شروق الشمس ففعل الجبار و استعاد بصره و عاد للانتقام من الملك الذي حبس نفسه في غرفة برونزية محكمة تحت الارض. او انه كان يحاول فرض نفسه على ارتميس فاطلقت عليه عقربا عملاقا فقتله.
و قامت الالهة بوضع كل واحد منهما في جنب من السماء كتخليد لذكراهما.

ختاما ..

الفرضيات تعددت حول اصول الميثولوجيا الاغريقية فالفرضية التاريخية تقول ان هذه الخرافات وتلك الشخصيات ربما كانت حقيقية فعلا مع اضافة او حذف الاحداث و ان الالهة المذكورة في الملاحم تجسيد لقوى الطبيعة المتمثلة في النار و الهواء و الماء والتراب. اما علم الاثار فيؤكد ان اصل هذا الميثولوجيا هي حضارات في اسيا الصغرى و الشرق الادنى.

مصادر :

- موسوعة ويكيبيديا
- الموسوعة بريتانيكا : مادة الميثولوجيا الاغريقية

تاريخ النشر : 2020-09-18

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

الأسطورة الكردية شاه ماران
روكسانا - سوريا - عامودا
خمسة مخلوقات اسطورية من تراث الشعوب
كابا : اسطورة من التراث الياباني
عندما يطرق الموت باب بيتك
حسين سالم عبشل - اليمن
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

مفارقات الحياة : لماذا ينتحر الاغنياء والمشاهير؟
الصديقة الطفيلية
ألماسة نورسين - الجزائر
لا أدري ماذا أفعل
طفل الجن والإنس
قانون الجذب
مدحت - سوريا
حلمين غريبين
رهام - تونس
كتب محو الأمية
كافية - الجزائر
سأهرب من وطني
مرام علي - سوريا
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (11)
2020-09-22 19:49:10
374716
user
11 -
مها .. الخليج العربي
مقال ممتع فأنا عندي حب شديد لأي شي يتعلق بالحضارة الاغريقيه ..شكرا لك
2020-09-20 19:47:49
374424
user
10 -
أمل
إلى 7 عراقي
تلميحك خبيث لأنه لا يوجد أي تشابه بين البراق والبيجاسوس
2020-09-20 13:22:55
374341
user
9 -
القلب الحزين
أحب الأساطير القديمة إنها مليئة بالخيال.
2020-09-20 12:28:17
374321
user
8 -
Lĩfē L0vër
الاسامي بتلف الراس
2020-09-20 06:29:12
374274
user
7 -
عراقي
جميع الحضارات السابقة سواء الشرقية و الغربية كانت مليئة بالخرافات جذب انتباهي التشابه الكبير بين اسطورة الحصان المجنح بيجاسوس و البراق ! لا اعلم هل هو صدفة
2020-09-19 15:27:45
374183
user
6 -
Kianna
مقال مميز و رائع جدا
2020-09-19 15:27:25
374182
user
5 -
سناء فيريس
هذا بريدي:[email protected] gmail.com
2020-09-19 15:27:24
374181
user
4 -
ملاحظة
لا اله الا الله
2020-09-18 21:15:46
374075
user
3 -
رانيا
مقال مميز
2020-09-18 19:47:44
374067
user
2 -
أميرة الشتاء
هذا المقال يوضح كمية التخلف الذي يحتوي دول الغرب!حمدالله ع نعمة الاسلام❤❤
2020-09-18 17:07:52
374036
user
1 -
طارق الليل
التراث الاغريقي مليء بالخرافات والاساطير التي لا حصر لها لكن انتي يا اخت سنا اخترتي شيء جميلا جدا ففي مقالك هذا فهمت مامعنى الميثلوجيا فأنتي مبدعه .حقا
move
1