الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : طوائف و معتقدات

اليد اليُسرى في الحضارات و ثقافات الشعوب

بقلم : حسين سالم عبشل - اليمن
للتواصل : [email protected]

منذ قديم الزمن ارتبط استخدام اليد اليُسرى بالشيطان و ممارسة السحر
منذ قديم الزمن ارتبط استخدام اليد اليُسرى بالشيطان و ممارسة السحر

 
يحتفل العالم في 13 من أغسطس من كل عام باليوم العالمي  للعُسر ، و هم الأشخاص الذين يفضّلون استخدام أيديهم اليُسرى بدلاً من اليُمنى ، و هم فئة صغيرة من البشر يمثلون 10 بالمئة من البشر ، و قد قام السيد دين آر كامبل ، مؤسس المنظمة الدولية للعُسر ، بتنظيم احتفال لأول مرة بهذا اليوم في عام 1976 م ، لنشر الوعي بمزايا وعيوب استخدام اليد اليُسرى و دفاعاً عن حقوقهم المسلوبة منذ قرون طويلة .
 
تعرض الأشخاص العُسر للتمييز و النبذ من مجتمعاتهم بسبب العادات و التقاليد ، هذا بالإضافة إلى نظرة الأديان إلى اليد اليُسرى كرمز للشيطان و الخلود في النار ، فقد وردت الكثير من النصوص الدينية  في كلاً من اليهودية و المسيحية و الإسلام ، تحث على استخدام اليد اليُمنى لأنها مباركة من الرب ، و تنهى عن استخدام اليد اليُسرى كونها رمز للشيطان ، و يوم القيامة يدخل المؤمنون الجنة من الجهة اليُمنى و يدخل الكافرون النار من الجهة اليُسرى ، و هذا إشكال في فهم النصوص سوف أوضّحه في نهاية المقال.
 
شهدت إسبانيا و أوروبا بين القرنين الخامس عشر و السادس عشر حملة اعتقالات و تعذيب ضد المخالفين للكنيسة الكاثوليكية ، و قد اعتمدت محاكم التفتيش في إدانة المتهمين بشكل أساسي على استخدام اليد اليُسرى ، كدليل أن المتهم مرتبط بالشعوذة و معاداة الكاثوليكية ، و يكون مصيره الإعدام .

اليد اليُسرى في الحضارات و ثقافات الشعوب
تعرض الكثير من الأبرياء للتعذيب في محاكم
التفتيش الأسبانية بسبب استخدامهم لليد اليسرى 
 
و في محاكمة الساحرات في الولايات المتحدة الأمريكية التي جرت أحداثها في قرية سالم بمستعمرة ماساتشوستس عام 1692م  ، تم اتهام ماري باركر بالشعوذة و السحر ، و على الرغم من عدم توفر أي دليل ضدها إلا أن استخدامها لليد اليُسرى كان دليلاً قاطعاً لتعاملها مع الشيطان ، فتعرضت للتعذيب الشديد حتى أُجبرت على الاعتراف أنها ساحرة و أنها أقسمت بيدها اليُسرى أمام الشيطان على كتابه و صارت من اتباعه ، و تم إعدامها حرقاً .

اليد اليُسرى في الحضارات و ثقافات الشعوب
حُكم عليها بالاعدام بسبب أنها عُسرى و تم أحراقها حتى الموت 

في الحضارات و الأديان مثل الإغريقية و الهندوسية و اليهودية و المسيحية ساد الاعتقاد أن نصف الجسد الأيمن يمثل الذكورة بقوته و مهارته في تأدية المهام ، بينما اُعتبر الجانب الأيسر يمثل الأنوثة لضعفه و صعوبة التحكم به ، و بهذا تعرض كل من يستخدم يده اليُسرى للسخرية و الاتهام بالشذوذ الجنسي ، و لكن الأبحاث العلمية أثبتت عكس ذلك ، فنسبة الذكور العُسر أعلى من الإناث بنسبة 3 بالمائة .
 
و في أدغال أفريقيا ساد الاعتقاد بين القبائل الأفريقية أن يد اليُسرى مرتبطة بالشر ، فقد اعتاد أفراد قبائل الزولو في جنوب أفريقيا على استخدام اليد اليُمنى منذ الصغر ، و من يقوده حظه العاثر و يُولد أعسر في هذه القبيلة ، فسوف يتعرض لعقوبة شديدة بوضع يده اليُسرى في قدر مليء بالماء المغلي حتى يفقد القدرة على استخدامها ، فالأعسر في قبيلة الزولو نذير شؤم .

اليد اليُسرى في الحضارات و ثقافات الشعوب
تقوم قبيلة الزولو بوضع يد الأعسر في الماء المغلي
حتى يفقد القدرة على استخدامها 

أما القبائل المستوطنة على ضفاف نهر النيجر فتجبر النساء على تحضير الطعام بأيديهن اليُمنى و في حالة اكتشاف أمرأة تطبخ بيدها اليُسرى يقوم زوجها بطردها من المنزل اعتقاداً منه أنها ساحرة أو تحاول دس السم له بالطعام.
و في جمهورية غانا تُعتبر الإشارة باليد اليُسرى إهانة كبيرة .
 
اليد اليُسرى في الحضارات و ثقافات الشعوب
استخدام النساء لليد اليسرى تعتبر جريمة عند بعض القبائل الأفريقية 
أما قبائل الماوري ، و هم سكان نيوزيلندا الأصليين ، فهناك اعتقاد سائد بينهم أن الجانب الأيمن من الجسد يرمز للحياة ، بينما الجانب الأيسر يجسد الموت ، و لأن تلك القبائل مولعة بطقوس الرقص و الاحتفال ، فيجب على نساء القبيلة نسج و تصميم أزياء الاحتفال بأيديهن اليُمنى ، و من تخالف ذلك و تستخدم يدها اليُسرى فمصيرها القتل برماح أفراد القبيلة .

اليد اليُسرى في الحضارات و ثقافات الشعوب
قبائل الماوري معتادة على الاحتفالات التي تنسجها النساء بايديهن اليمنى 
 
تعرض الأشخاص العُسر للتمييز و النبذ ، و ما زاد الوضع سوءاً هو نظرة علماء النفس نحوهم ، ففي خمسينيات القرن الماضي أدعى الطبيب النفسي الأمريكي أبرام بلاو أن استخدام اليد اليُسرى مرتبط بالانحراف و العناد ،

اليد اليُسرى في الحضارات و ثقافات الشعوب
الطبيب النفسي الأمريكي أبرام بلاو

مما دفع المعلمين في المدراس الكاثوليكية  إلى عقاب الطلاب لاستخدامهم اليد اليُسرى كونها تجسد الشيطان و الفكر الشيوعي ،

اليد اليُسرى في الحضارات و ثقافات الشعوب
قام المعلمون بضرب التلاميذ العسر
و اجبارهم على استخدام ايديهم اليمنى 

حيث تعرض الطلاب العسر للضرب بالعصي و تقييد أياديهم اليُسرى لإجبارهم على استخدام اليد اليُمنى ، و قد تسببت تلك القسوة المفرطة في تدهور حالة الطلاب النفسية و فقدانهم الثقة في أنفسهم ، و أستمر ذلك التمييز المقيت حتى سبعينيات القرن الماضي .
 
النظرة الإيجابية لاستخدام اليد اليُسرى عند بعض الحضارات و الشعوب :
 
على الرغم مما تعرض له الأشخاص العسر من تمييز و سخرية في ذلك الوقت إلا أن هناك جوانب إيجابية ساعدتهم على الصمود و مواجهة المجتمع .
 
قبائل السلت و الفارس الأعسر :
 
في 9 سبتمبر عام 1513م شهد شمال إنجلترا معركة فلودين الدامية بين الجيش الإنجليزي و المتمردين الاسكتلنديين ، و قد انضمت قبائل السلت للجيش الإنجليزي مما رجّح كفته و انتهت المعركة بهزيمة الاسكتلنديين ، و تكريماً لدوره بالحرب قررت السلطات الإنجليزية منح أندرو كير زعيم السلت حكماً ذاتياً على تلك المناطق في مقابل ولائه لهم ،

اليد اليُسرى في الحضارات و ثقافات الشعوب
كان أندرو كير فارس أعسر لا يشق له غبار 

لقد كان أندرو كير فارساً شجاعاً لا يُشق له غبار ، و قد تميز باستخدام يده اليُسرى في القتال حتى أصبح أسطورة بين أفراد قبيلته ، و قام كير بتدريب جميع مقاتليه على القتال و المبارزة باليد اليُسرى ، لم يكتفي كير بذلك بل إنه قام بإعادة بناء قلعة فيرنيهيرست ،

اليد اليُسرى في الحضارات و ثقافات الشعوب
صورة السير أندرو كير و قلعة فيرنيهيرست الغريبة

الواقعة على ضفاف نهر جيد جنوب مدينة جيدبيرغ على الحدود الاسكتلندية و جعلها مقراً له ، الغريب في الأمر أن القلعة مصممة لتتناسب مع العُسر من حيث الأبواب و النوافذ ، لقد كان كير شديد الذكاء فربما كان تصميم القلعة خط دفاعه الأخير ضد من يحاول اقتحام القصر لأنه سوف يُصدم بتصميمها الغريب المخصص للعُسر. 
 
و على عكس الكثير من الحضارات و الثقافات  التي احتقرت الأشخاص العسر ، فإن حضارة الإنكا اعتبرت أن الشخص الأعسر يمتلك قدرات خارقة منحتها له الألهة و أن بمقدوره شفاء الأمراض بيده ، و يعود السر في ذلك التقدير إلى أن ملك الإنكا لو يوبانكي الذي كان أعسر ، و قد أُطلق عليه لقب الأعسر المُعظّم ، و كما يُقال " الناس على دين ملوكهم " و لهذا أعتقد شعب الإنكا أن العُسر صفة جيدة ارتبطت بالشجاعة و الأعمال الصالحة .

اليد اليُسرى في الحضارات و ثقافات الشعوب
صورة  ملك الإنكا لو يوبانكي الذي كان أعسر 
 
متجر متخصص في بيع منتجات للأشخاص العُسر:

في إحدى الأمسيات دعى السيد بيل جروبي و زوجته كلاوديا بعض الأصدقاء إلى مأدبة العشاء ، و أثناء تناولهم العشاء لاحظ جروبي شيء غريب جداً ، فضيوفه الأربعة كانوا يستخدمون أيديهم اليُسرى في تناول الطعام و قد وجدوا صعوبة في تناول الطعام ، و هنا دار بينهم حوار طويل حول الصعوبات التي يواجها الأشخاص العُسر في حياتهم اليومية ،

اليد اليُسرى في الحضارات و ثقافات الشعوب
متجر السيد جروبي و بجانبه يقف مدير اعماله
بيتر بروم و اعلان متجره على الصحف 

و هنا خطرت على بال جروبي فكرة عبقرية و هي افتتاح متجر لبيع الأدوات المخصصة للعُسر في مدينة  لندن ، و كان ذلك في 16 أغسطس من عام 1968 م ، و قد حقق جروبي نجاحاً كبيراً و فتح سلسلة من المحلات في جميع أرجاء إنجلترا ، و أصبح يُصدّر منتجاته إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، و كان مدير أعماله السيد بيتر بروم و هو شخص أعسر .
 
رأي العلم في تفسير حالة العسر :

تعمدت تأخير التطرق للجانب العلمي رغم أهميته حتى لا يُصبح المقال مجرد بحث علمي ممل أو درس في مادة الأحياء.

كمل تعلمون فإن الدماغ يتحكم بجميع أجزاء الجسم ، ذلك العضو المكون من جزئين متصلين بنسيج عصبي ، يعمل الدماغ بطريقة عجيبة حيث يتحكم الجزء الأيمن من الدماغ بالنصف الأيسر من الجسد ، بينما يتحكم الجزء الأيسر منه بالنصف الأيمن من الجسد ، فاذا تعرض الجزء الأيمن من الدماغ للإصابة مثلاً فانه النصف الأيسر من الجسم يُصاب بالشلل ، و العكس صحيح .

اليد اليُسرى في الحضارات و ثقافات الشعوب
جزئي الدماغ يتحكمان بالجسم بطريقة عكسية حيث يتحكم الأيسر بالايمن
يُعتبر الجانب الأيسر من الدماغ هو المسيطر على الحركة عند أغلب البشر و لهذا نستخدم أيدينا و أرجلنا اليُمنى بشكل أفضل من اليُسرى ، و لكن هناك أقلية من البشر لا تتجاوز نسبتهم 10 بالمئة يكون لديهم الجانب الأيمن من الدماغ هو المسيطر على الحركة و لهذا نجدهم يفضّلون استخدام أيديهم و أرجلهم اليُسرى بمهارة تفوق مهارتهم باستخدام أطرافهم اليُمنى.
 
تفسير موقف الأديان السلبي من الأشخاص العُسر :
 
لقد أجمعت الأديان السماوية على وجوب  استخدام اليد اليُمنى و تحريم استخدام اليد اليُسرى كونها مرتبطة بالشيطان ، و يرجع ذلك إلى أن غالبية البشر تستخدم اليد اليُمنى في الأكل ، بينما تستخدم اليد اليُسرى في تنظيف القاذورات - أعزكم الله - و من هنا ارتبط استخدام هذه اليد بالشيطان ، و لكن هذا لا يعني أن الأعسر ساحر أو من أتباع الشيطان ، فالإنسان بكل الأحوال لا يستطيع الاستغناء عن اليد اليُسرى في أداء أبسط الأمور حتى لو لم يكن أعسر ، ثم إن كثير من المراجع الدينية قد أصدرت فتاوي تبيح استخدام اليد اليُسرى للأشخاص العسر كونها مشيئة الله  و ذلك خارج عن إرادتهم ، و أن المقصود بالنهي هم الشخاص الذين يتعمدون فعل ذلك.
 
هل الأشخاص العُسر خارقو الذكاء و موهوبون ؟
 
كما يُقال " من رحم المعاناة يولد الإبداع " فالشخص الأعسر يتعرض لضغوط شديدة ليواكب المجتمع ، مما يُولّد عنده إصرار عجيب على التفوق .
 
و قد أظهرت الأبحاث العلمية أن دماغ الشخص الأعسر يمتلك حزمة من الخلايا العصبية تربط نصفي الدماغ أكثر من أي شخص أخر ، هذا بالإضافة إلى سيطرة الجزء الأيمن من الدماغ و هو المسؤول عن القدرات الإبداعية و الخيال.

و هذه أسماء لبعض المشاهير في جميع المجالات و هم عُسر  :
 
في مجال السياسة : ثلاثة من رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية ( رونالد ريغان – بيل كلينتون – باراك أوباما).

و قادة و زعماء أخرون مثل : أدولف هتلر – مهاتما غاندي – نابليون بونابرت – يوليوس قيصر – الملكة فيكتوريا – ونستون تشرشل – هوجو تشافيز – فيديل كاسترو.

مجال العلم و الابتكار :
ليوناردو دافينشي – إسحاق نيوتن – ألبرت أينشتاين.

مجال الفن :
الرسامان ميكيل أنجيلو – بيكاسو ، و الموسيقيان بيتهوفن و موزارت .

و في مجال التمثيل و الاستعراض : تشارلي تشبلن – مارلين مونرو – انجلينا جولي.

مجال الرياضة :
أسطورتا كرة القدم الأرجنتينيان دييغو مارادونا و ليونيل ميسي .
و بطل كرة المضرب الإسباني رافاييل نادال.
 
اليمين و اليسار في مجال السياسية :

نسمع في نشرة الأخبار بشكل متكرر عن الحزب اليميني و الحزب اليساري ، فما هو أصل تلك المصطلحات و ماذا تعني ؟.

يعود أصل التسمية إلى زمن الثورة الفرنسية 1789 م فعندما عقد البرلمان جلساته و كانت مقاعد النواب على يمين المجلس مؤيدون للملكية أما المعارضون فكانوا على يسار المجلس .

اليد اليُسرى في الحضارات و ثقافات الشعوب
يعود أصل اليسار و اليمين الى البرلمان الفرنسي عام 1789 م
و من هنا ظهر هذا المصطلح و توسع مع الوقت ليشمل أفكار و اتجاهات سياسية متعددة ، و بشكل مبسط نجد أن الأحزاب اليمينية تدعم السلطة القائمة و تؤمن بتفاوت طبقات المجتمع بين غني و فقير ، و أن الفقير يجب عليه أن يجتهد ليقضي على الفقر ، كما أن الأحزاب اليمينية تدعو إلى حق المواطنين بالعيش في البلاد فقط و نبذ المهاجرين و الغرباء.

أما الأحزاب اليسارية فهي معارضة للسلطة و تدعو لإسقاطها ، و تؤمن بالمساواة بين المواطنين و منها انبثقت الأفكار الاشتراكية .
 
ذكريات من طفولتي :
 
الحديث عن العسر جعلني أسترجع بعضاً من ذكريات طفولتي ، في الحقيقة أنا استخدم يدي اليُمنى و لست أعسر إطلاقاً ، و لكن عندما كنت صغيراً كنت أكتب بيدي اليُمنى بخط جميل و لكن بطريقة معكوسة مثل اللغة الإنجليزية ، يعني من اليسار إلى اليمين ،

اليد اليُسرى في الحضارات و ثقافات الشعوب
كنت أكتب بيدي اليمنى و لكن بطريقة عكسية من اليسار الى اليمين

و بعد أن عجز أهلي في إقناعي بالكتابة بالطريقة الصحيحة أعطوني مصحف القرآن الكريم و طلبوا مني أن أكتب " بسم الله الرحمن الرحيم " على أول صفحة بيضاء فيه ، و سبحان الله من يومها و أنا أكتب بالطريقة الصحيحة ، و أعتقد أن هذه بركة القرآن الكريم  ، و في الحقيقة لا أعلم هل كان ذلك ضرباً من العبقرية أم عناد طفولي ؟.
 
أصدقائي رواد موقع كابوس هل تستخدمون أيديكم اليُمنى أم اليُسرى ، و هل تعرضتم لمواقف محرجة نتيجةً لذلك ؟.  
 
ملاحظة :
 
 الصورة الموضوعة في أعلى المقال قمت بتصميمها للفت النظر إلى المقال و لا أقصد به الإساءة إلى العُسر ، و أعتذر بشدة اذا فُهِمت بشكل خاطئ.    
 
 
المصادر :
 
 


 
 
 
 
 
 
 

تاريخ النشر : 2020-09-21

send
سجينة الماضي - سورية
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
ألماسة نورسين - الجزائر
وردة البنفسج - مصر
بنت الاردن - الاردن
عبدالله الحربي، - السعوديه
أيوب بن محمد - المغرب
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (62)
2020-10-19 01:00:36
379181
62 -
احمد السيد
انا ايسر والعب ايضا كرة القدم بالقدم اليسري واكل واشرب واكتب وكل شى تقريبا لا استخدم سوا الجانب الايسر سواء يد او قدم ولكن لا اعلم هل فعلا الشخص الايسر ذكي انا الحمد لله ذكي بشهادة الجميع ولكن اريد إثبات علمي
2020-10-09 11:12:58
377730
61 -
سهام الليل
انا عسراء و تعرضت للكثير من المضايقات اثناء طفولتي و خاصة في المرحلة الإبتدائة و خاصة من التلاميذ و لكن بالمقابل كنت تلميذة متفوقة في دراستي و اتمتع بخط جميل جدا بشهادة الجميع و حتى اثناء قيامي بعمل يكون متقن لدرجة الاعجاب الشديد به
و ايضا بالنسبة للضرب فإن ركلتي اليسرى لا تخطىء من تصيبه كانت سلاحي الخطير اثناء تنمر الآخرين علي و القبضة اليسرى ايضا
اما الشخص الاعسر عموما و عن تجربة يكون غالبا ذكي و سريع البديهة و ايضا حياته عسيرة نوعا ما لأنه غالبا ما يتعرض للحسد من طرف المحيطين به و هذا لإتقانه لعمله سبحان الله
2020-10-06 18:59:09
377365
60 -
اكرم
مقال ممتع ومعلومات مثيرة...تحياتي
2020-09-28 15:23:33
375705
59 -
سنحان بن حميد
انا ايسر (اعسر) اكل اشرب اكتب باليسرى لكن احراجات في الاكل والتحية باليسرى في بلادنا
2020-09-25 14:14:42
375132
58 -
حسين سالم عبشل - محرر -
الصراحة اعتقد ان الاشخاص العسر لديهم مواهب ربما لم يكتشفوها بعد ، تحياتي للجميع .
2020-09-25 13:59:09
375128
57 -
الى الاخ ريوووم ..
الاسلام لم يحدد لنا ان نكتب باليسرى او نستعمل يدنا اليمنى لقضاء الاغراض و اللعب و لكن الاكل من البديهي الاكل باليمنى و الاستنجاء كذلك باليسرى و غير ذلك فلا دليل عليه و الاشخاص العسر بمجتمعنا كثيرون جدا و انا واحدة منهم
2020-09-25 09:28:57
375059
56 -
ريوووم..
المسلم يستعمل يده اليمنى في اكل الطعام واليسرى الاستنجاء فلذلك نادر تجد شخص اعسر بينهم
جميل المقال جدا واعجبني ذكرك للحضارات المختلفه في التعاطي مع الامر واستغربت من ان اغلب البشر حتى ذوي الديانات الغير سماويه فطرتهم لا تحب الاعسر، الانسان غالبا يتبع الفطره،الا اذا لوثها من يجاهر ويفرض ثقافته عليه.
2020-09-24 12:01:26
374902
55 -
أمنية!
أستخدم يدي اليسرى في كل شيء حتى أبسط الأشياء عدا الأكل طبعا...

مقال جميل ومميز سلمتك أناملك..
2020-09-24 08:57:05
374889
54 -
الوجيه777
في الأصل كنت أعسر وكان خطي جميل ورسومات بديعة، وكنت متفوق في المرحلة الابتدائية علمياً وبصحة بدنية ممتازة تفوق أقراني وكأني من الصفوف العليا، لكن احد استاذتي في الصف الثالث او الرابع قام بوضع قلم في يدي اليسرى بين اصبعي الوسطاني والخنصر وقام بضغطه بقوة شديدة وسبب لي خلع والسبب كوني أعسر والحين استخدم يدي اليمين لكن ليس بجودة وإبداع يدي اليسرى، حسبي الله ونعم الوكيل فيه، وفي الجهل????
2020-09-24 05:54:20
374867
53 -
احداهن
عرفت شخص شرير و هو أعسر ، أقرب إلى الشيطان من كونه بشر ، له دهاء و مكر الأبالسة .كما عرفت فتاة تستخدم يدها اليسرى ، و هي في قيمة الطيبة و الخلق و الذكاء .
لا علاقة باليد اليسرى أو اليمنى مع طيبة الانسان أو عدمها ، فتلك قرارات مصيرية ، وحده المسؤول عنها ، و ليس مرغما عليها، ولأجل ذلك نحاسب.
2020-09-24 05:51:55
374866
52 -
Groot
مقال رائع أخ حسين .
2020-09-23 21:26:24
374833
51 -
هابي فايروس
أنا أستخدم يدي اليمنى وأتدرب على الكتابة والرسم باليد اليسرى :)
2020-09-23 18:30:30
374813
50 -
ضہٰـبہـحہاآآآنہٰة
المقال اكثر من رائع خصوصا بالنسبة لي لانني عسرواية☻.. وفعلا استفدت بمعرفتي معلومات عن الاعسر لاول مرة .. شكرا لك
2020-09-23 11:07:38
374762
49 -
مصرية والفخر ليا
اخويا شاطلاوي تعالوا اقتلووه????????????المقال جميل جدا والمعلومات مفيدة شكر لك❤❤
2020-09-23 07:51:05
374755
48 -
اسمك..
الله تعالى خلق الانسان بصورة معينه
حين يميل الانسان للكتابة والاكل في اليد اليسرى فهذا يعني ان الشق الايسر من الدماغ هو الذي يتحكم بالاعصاب ومراكز الحركة في الجسم. ولو كان حراما لما خلق الله الانسان يسراويا وليس منطقيا ان يعارض الله نفسه
ولا يوجد شيء اسمه حرام الاكل او دخول منزل او اي مكان في استخدام بمنى او يسرى هذه امور تافهة جدا حين نفكر ان الحرام هو الحروب و الاطفال الجياع و الظلم و القتل والاغتصاب والسرقة والكذب

جسم الانسان عبارة عن خلايا واعصاب هي التي تجعلنا نتصرف بشكل معين او نمتلك مهارات او يفقدها ولا علاقة اادين بها

ادخل المنزل بالساق الاي تريحك
وكل باليد التي تريحك
واكتب باليد التي تريحك
لكن
لا تسرق لا تغتصب لا اقتل لا تمارس النميمة لا تحقد لا تؤذي، هذا ما يستحق التفكير والعمل به
2020-09-23 01:13:01
374735
47 -
تيتان
مقال رائع وممتع، تعجبني دوما مقالاتك يا أستاذ حسين سالم
بالنسبة لي انا استخدم يدي اليمنى لكن لطالما اعجبت بالاشخاص العسر فأنا ارى انهم اكثر ذكاء
وفي طفولتي كنت اتعمد الكتابة باليسرى في محاولة لتقليدهم وبالطبع لم استطع ههههه
2020-09-22 20:09:07
374717
46 -
مها .. الخليج العربي
تذكرت ايام زمان عندي اختي اصغر مني بديت تتكتب باليسار بدل اليمين فقمت بضربها على يدها اليسار هههههه حتى تتعود على اليمين .احزن كثبرا عندما اتذكر ذلك
مقال رائع شكرا لك
2020-09-22 19:15:36
374710
45 -
هند
انا اكتب بيدي اليسرى و فخورة أشد الافتخار بهذا الامر كوني احب ان اكون متميزة ومختلفة، وهذا الامر يخول لي ذلك. تعرضت أيضا للظغط النفسي في صغري من طرف المدرسة و كذا الأسرة كي أغير اليد الشيطانية... ولكن ذماغي أبى أن يستسلم لذلك، أحب يدي و رجلي اليسرى ر أعاملهم بحب وعدل كما أعامل اليمنيتين فما يميزاني عن الباقي ويجعلاني قلة الأقلية و متمردة كل التمرد وهذا يسعدني.
2020-09-22 18:36:39
374706
44 -
عاشقة ون بيس
دائماً مقالات الاستاذ حسين عبشل متميزة ,وعندما أرى أن كاتب المقال هو ؛ أدخل المقال بدون لاأرى العنوان أو المحتوى لأني متأكدة أن المقال سيكون جميل ومميز ...
2020-09-22 16:11:10
374701
43 -
ام ادم
الحمد لله اني ولدت في هذا الزمان و الكنت تعرضت للعقاب لاني عسراء
2020-09-22 16:03:07
374700
42 -
ماريا
عموما اني الوحيده بين كل اقاربي استعمل اليسرى واجهت مشاكل بالمدرسه بسببها
2020-09-22 16:00:49
374699
41 -
ماريا
انا استعمل ايدي اليسرى في كل شيئ في الاكل والشرب والكتابه حتى اني لم اجرب يوم أن اكتب باليمنى هاذا صعب كأني اول مره في حياتي اكتب
2020-09-22 15:35:40
374694
40 -
mas
كلاهما بنفس الكفائة
2020-09-22 12:06:29
374675
39 -
خالد الهارش
انا استخدم اليد اليسرى
2020-09-22 10:47:27
374669
38 -
زوبيدة من الجزائر
سبحان الله انا يسرية أكتب وأفعل كل شيئ باليسرى وخطي جميل جدا واكل باليمنى وأتشهد باليمنى
2020-09-22 09:19:16
374655
37 -
حسين سالم عبشل - محرر -
الاخ ابو وسام
انا اعمل في المجال الطبي فني مختبر طبي و لست دكتور .
2020-09-22 09:17:48
374653
36 -
حسين سالم عبشل - محرر -
شكراً على تفاعلكم
الصراحة الشخص الاعسر توقيعه صعب التقليد ، في الحقيقة انا عندي موهبة صغيرة في تقليد التواقيع لكن الاشخاص العسر من الصعب تقليد توقيعهم لان طريقة امساكهم بالقلم غريبة
2020-09-22 08:15:55
374644
35 -
بلا اسم
الإسلام أمرنا بالأكل باليمنى والتسبيح باليمنى والانتعال باليمنى ودخول البيت باليمنى والخروج باليسرى ودخول الخلاء باليمنى والخروج باليسرى والاستنجاء باليسرى أمور حتى العسر يستطيعون فعلها مع التدرب خاصة موضوع الأكل لأن الشيطان يأكل باليسرى لدي أخوان أعسران يأكلان بيمينها ويكتبان بشمالهما ليست مشكلة إذا وديننا لم يشيطن العسر مثل بقية الطوائف بل حدد أمورا على المسلم فعلها وهي في استطاعته.
2020-09-22 07:43:03
374642
34 -
السمراء
أنا أكتب بيدي اليمنى و لكنني أشجع اليساريين ههههه

من المفارقة أذكر أنه في طفولتي واجهتني صعوبة في الكتابة و لكن لا أذكر أنني إستخدمت يدي اليسرى .

من الجيد أنك شرحت لنا عن الأحزاب اليمينية و اليسارية لطالما إنتابني الفضول و لكن لم أكلف نفسي عناء البحث .

مقال جميل شكراً على المجهود
2020-09-22 06:35:46
374639
33 -
ابن العراق
سلام عليكم. المقالة جانت حلوة وانا صراحة شخص اعسر بطفولتي و مراهقتي كنت كثيرا مضطهد من المعلمين والمعلمات بحيث صدقوا او لاتصدقوا سموني نحس بس حمد الله طموحاتي كانت اكبر من كلامهم والحمد الله تفوقت واتخرج وانتظر امر الله ورحمته
2020-09-22 06:04:06
374634
32 -
ابو ناصر اليافعي.. LM
شكرا لموقع كابوس والقائمين علية انا من المتابعين الدائمين لهاذ الموقع المتميز والشكر موصول للاخ اياد العطار
2020-09-22 06:00:27
374633
31 -
ابو ناصر اليافعي.. LM
تحية للكاتب المبدع..مقال رائع شكرا على مجهودك
2020-09-22 04:20:50
374620
30 -
NANA HLAL
انا واختي الوحيدتان في عائلتنا وربما ايضا بين اقاربنا اللتان تستخدمان اليد اليسرى بشأن ما ذكرته في بداية المقال فإن استخدام اليد اليسرى خارج عن ارادتنا , الحمد لله اننا لم نخلق في زمن الاضطهاد وإلا لكنا انتهينا (:
2020-09-22 03:11:49
374617
29 -
امرأة من هذا الزمان
مقال جميل ومعلومات جديدة كعادة مقالات الأستاذ حسين التي تطرح دائما كل ماهو جديد ومتميز....حقيقة ابنتي الكبرى يسراوية فقط في الكتابة أما أكلها وحياتها ف يمناوية...في البداية توترت بصراحة ولكن بعدها تركتها على راحتها ولم أضغط عليها.... سمعت من أكثر من مصدر أن اليسراوي أزكى من اليمناوي وأكثر إبداعا لذلك تناسيت الموضوع وتركتها على راحتها.....تحياتي
2020-09-22 02:02:58
374611
28 -
Sam6
اعتقد ان كل الاطفال يولدون بفرصه متساويه لكي يستخدموا اليد اليمني او اليسري .. ولكن تأتي الاديان او العادات او الموروثات لكي ترجح كفه عن الاخري وبالتمرين يتفوق احد مراكز شقي المخ عن الاخر-نتحدث هنا عن المراكز الحركيه- .. في جزء الاديان؛ اعتقد ان تقديم اليمين عن اليسار جاء بهدف تنظيمي لمصلحه الانسان والصحه والنظافه الشخصيه .. ولكن لابد ان لايري هذا كإحتقار لليد اليسري فكلاهما خلقهما الله في ابهي صوره وكلاهما يجب العنايه بهما وتنظيفهما وكلاهما يجب غسلهما اثناء الوضوء.

بالمناسبه ..لا يوجد دليل علي ارتباط الذكاء بمستخدمي اليد اليسري في الكتابه.
2020-09-22 01:40:18
374610
27 -
ابو وسام
احسنت اخ حسين انت استاذ ممكن تقول لي ماهو مؤهلاتك العلمية
2020-09-21 23:26:03
374601
26 -
بنت الاردن
سلمت يمناك اخي حسين .. مقال اكثر من رائع بكل ما فيه من تفاصيل و معلومات شيقة

بوركت الايادي

انت احد القلائل الذين يحفظون للموقع مكانته و تلريخه بالمقالات الشيقة التي احببناه لاجلها و عرفناه بها
2020-09-21 22:51:54
374597
25 -
طارق الليل
استاذنا الكريم حسين سالم ادهشني خطك العكسي لجماله مما جعلني اجرب عدة محاولات ففشلت فشلا ذريعا وذكرني مقالك كيف يجعل مجتمعنا الشخص الاعسر موضعا للتندر منذ القدم فلايدعونه الا ياشوول /ونأتي الى ماهو اشبه بالمعجزه / لوقلت لك ان شخصا ليس بالاعسر ولا بالايمن فستقول هذا غير صحيح لكن عندنا واحد اسمه يحي محمد خيران يكتب باليمنى واليسرى ونفس الخط ويرمي الحجر باليمنى واليسرى ونفس المسافة ويلعب كره باليمنى واليسرى كما انه الحالة االنادرة التي رأيتها في حياتي ولم اراء مثله قط فلوكان في مجتمع اوربي لاجرو عليه بعض الابحاث لمعرفة ما السر في ذلك فمارأيك استاذنا الكريم
2020-09-21 22:24:25
374596
24 -
ورود
احب الاشخاص الذين بستخدمون اليد اليسرى لانهم مميزون وعباقرة ومن ضمنهم اخي
لكني تعجبت كيف النساء يعملن بليد اليمنى فقط كل عمل يحتاج لكلا اليدين
وكذلك تعذيب الذين يستخدمون اليد اليسرى واتهامهم بلسحر والشعوذة والشر
2020-09-21 20:53:12
374584
23 -
مليكة
اناعسراء ولااستخدم اليداليمنى إبدافي بعض الناس يستغربومن الشخص الاعسر
2020-09-21 20:44:58
374583
22 -
رانيا
مقال جميل استمر????
2020-09-21 20:32:51
374581
21 -
Angel!
أبدعت كثيراً سلمت يداك ..
2020-09-21 20:28:54
374580
20 -
بلا اسم يذكر في عالم منكر..
في الحقيقة اعرف اشخاصا مع التدريب استطاعوا الكتابة باليد اليمنى و اليسرى وبنفس جمال الخط، المسألة تعتمد على الممارسة و التعود .
2020-09-21 19:39:08
374575
19 -
solve
موضوع ممتاز جزاك الله كل خير واتمنى منك المزيد من الموضيع الممتعه
2020-09-21 19:24:24
374574
18 -
احمد سلام
انا لست اعسر ولكني لا استطيع الاكل الا بيدي الايسر لا اعرف السبب ففي الكتابة اكتب باليمين ولكن استطيع استخدام يدي الايسر اكثر من الاشخاص العاديين اي انني اعسر قليلا ويميني اكثر
2020-09-21 17:57:06
374566
17 -
مريام العراقيه
انا استخدم يدي اليسرى.. وهو أمر وراثي في العائله والدي وبعض اخوتي.. وسبحان الله حتى زوجي يستخدم اليد اليسرى... ومن مميزات الشخص الاعسر..خط يده جميل جدا وقوي و رسام و كاتب باارع ويمتاز بحس مرهف.. وذكي ويهتم ب مشاعر الآخرين... ولأنني مدرسه لاحظت اغلب من يستخدم يده اليسرى فنان قصدي يرسم أو ينحت أو يصنع أعمال يدويه جميله.. ههههههه وطبعا لأول مره اتصل بي صديقاتي.. لمناسبة يوم الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى
2020-09-21 17:16:43
374558
16 -
هديل
الحمد لله استخدم اليمنى.
في فترة الطفولة اصبت بألم بيدي اليمنى وكنت بالمدرسة فتعلمت ان اكتب باليسرى لفترة ريثما طابت اليمنى فحتى الأن أستطيع ان اكتب بالأثنين والخط مختلف.
اخ حسين انا مثلك تعلمت طريقة الكتابة بالعكس بفترة المراهقة كنت اكتب بهذه الطريقة كي لا يفهم احد علي ماذا اكتب حتى جاء اليوم المنحوس هههههه وعثر اخي الكبير على هذه الكتابات ووضعها امام المرأة وقرأ ورقة تخصه عبارة عن اهانات له وأخذت نصيبي هههه
شكرا على هذا المقال الذي ذكرني بهذه الحادثة ولولاه لكانت طي النسيان.
2020-09-21 16:47:48
374553
15 -
نور الهدى الاخضرية
مقال جميل ومرتب ومنظم جيدا
2020-09-21 16:43:42
374551
14 -
بنت المافيا
شكرا على المقال
محدثتكم تستخدم يدها الايسرى
2020-09-21 16:35:44
374550
13 -
صديقة الليل
يقال ان الاعسر يملك خطا جميلا .. ولكنني كسرت هذه القاعدة فخطي بشع :)
قولي لي هل تمتلكون خطا جميلا
+
المقال جميل بالمناسبة تذكرت في طفولتي كانت امي تجبرني على الكتابة باليمنى ولم تتفهم اني اكتب باليسرى الا عندما كبرت ولا زال الاخرون يتضايقون من استخدامي ليدي اليسرى
عرض المزيد ..
move
1
close