الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

الصديقة الكاذبة...

بقلم : لا ادري - في مكان ما

إنها تكذب علي ولم أعد اتحملها
إنها تكذب علي ولم أعد اتحملها

السلام عليكم.
منذ خمس سنين تعرفت على صديقة في المدرسة و أصبحت صديقتي المفضلة، كنت اقدرها و احترمها جدا و هي بادلتني بنفس المعاملة ، اعتبرها مثل أختي او اكثر... فأنا أحكي لها كل شيء، و لكن السنة الماضية بدأ تعاملها معي يختلف ، كانت تحكي لي الكثير من القصص مثل أنهم يملكون بيت ليس ببعيد عن البحر و لديهم سيارة و سافرت لدولتين و تملك جهاز الاكس بوكس و بلاي ستيشن...

أنا كنت دائما ما أصدقها و لا مرة في حياتي شككت فيها، و عندما بدأت أسرد حديثي معها لعائلتي شكوا أنها تكذب و أنا بالطبع لم أعطي لشكوكهم اي اهتمام ، و لكن مع الوقت بدأت أفسر ما سردته لي و وجدت أنها بالفعل تكذب علي.

أبسط مثال أنها سافرت لبلد ما مع أبيها و عندما طلبت منها الصور قالت لي أن أمها منعتها من أخذ الهاتف معها! كيف لها أن تسافر ولا تأخذ معها هاتفها! و رغم ذلك صدقتها و عندما سألتها عن هاتف أبيها قالت أنه نسي الشاحن و لم يستطيعوا التقاط أي صورة و أنه كان ينتظر مكالمة مهمة.

شعرت بالإحباط من ناحيتها لأني دائما ما كنت أثق بها، ولا مرة تكبرت عليها او استهزأت بها... لم أعد أتحملها و تصرفي معها أصبح بارد جدا..

فأي نصيحة يمكنكم تقديمها لي يا أصدقائي لأني فعلا محطمة من ناحيتها .. 

تاريخ النشر : 2020-10-01

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : سوسو علي
انشر قصصك معنا
مقهى كابوس
اتصل بنا
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (18)
2020-10-03 20:11:32
376789
18 -
سيدرا سليمان
بغض النظر على أن الكذب صفة سيئة و مذمومة .. لكن كذبتها لم تؤذيكي و لم تأثر على حياتك اصلا .. أظن انها تعاني من الحرمان أو تحلم بحياة رغيدة فتختلق هذه الأكاذيب و تقصها عليكي .. حاولي مسايرتها فحسب
2020-10-02 11:33:39
376492
17 -
Rawans
في البداية اعتقدت أن صديقتك تسببت بضرر كبير لك ثم اكتشف ان هي فتاة مسكينة وما الذي يقهرك في الموضوع بسبب أنها كذبت وتمتلك بيت وسافرت عدة دول أصبحت صديقة سيئة ام انك شعرتي بالغيرة منها أو بسبب انحراجك امام عائلتك التي كشفت الكذبة فورا؟ ام كنتي تعتبرين نفسك قريبة منها ولم تكتشفي الحقيقة أو كنتي تتفاخرين بها امام الآخرين في الآخير انت لاتعرفين سبب كذبها يمكن هي من عائلة فقيرة ولا تريد أن تظهر لك هذا أو أنها تشعر بالنقص أمامك والكثير الأسباب إذا كنتي فعلا صديقة حقيقية اذهبي وانصحيها وقولي لها أن حبل الكذب قصير ولايجوز أن تدعي أنها تمتلك أشياء للفت انتبهاء الآخرين هذا يقلل من قيمة نفسها أمام الآخرين ولايرتفع قدرها عند اكتشاف الناس حقيقتها فلترضى بما عطاها الله أو تعمل حتى تحصل عليه انت اليوم سكتي وسترتي عليها غذا سيأتي غيرك ويفضحها والناس لن ترحمها كوني لها ناصحه قبل فوات الأوان
2020-10-01 16:51:09
376350
16 -
حسبنا الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير
و عليكم السلام و رحمة الله تعالى وبركاته ومغفرته
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
جل جلال الله تبارك وتعالى رب العالمين العزيز الجبار
قال الله تعالى ( قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله )
صدق الله العلي العظيم
والله الذي لا اله غيره ولا رب سواه والذي نفسي بيده جميع المشاكل والمصائب في الكون تحل بالدعوة الى الله عز و جل رب العالمين ، فهي طريق الرسل والانبياء عليهم الصلاة والسلام وهي مقصد وجود الانسان وهي اشرف واسما عمل في الوجود وهي سبب رفع البلاء عن الامة وهي سبب نيل رضا الله الرحمن الرحيم والفوز بالجنة والنجاة من النار والعياذ بالله منها نسأل الله العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا و الآخرة
الجئي الى الله تبارك وتعالى بالدعاء والبكاء واطلبي منه الرحمة والمغفرة و الهدى والعافية والرزق ، عليك بالدعوة الى الله تبارك وتعالى رب العالمين ، تكلمي لأي شخص عن عظمة الله الحي الذي لا يموت الرب الجليل الله عز و جل رب العالمين ، ذكريهم بان لهذا الكون خالق خلاق حكيم ملك جبار مالك الملك حكيم حكم عدل خلق الجنة والنار وانذريهم بأن عذاب الله شديد
اللهم اني اسالك للمسلمين موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل اثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار
اللهم اهد الانس والجن وفرج كرب المسلمين وطهر ارضك من اعدائك يا رب العالمين يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام
اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ورسولك ونبيك وعلى آله وصحبه وبارك وسلم تسليما كثيرا واكرمنا برؤيته واجعلنا رفقاءه في اعلى غرف الجنة جنة الخلد يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال و الاكرام
قال الله تعالى : وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم
2020-10-01 16:45:41
376346
15 -
جزائرية وافتخر
شوفي اختي والله لازم تتعودي على مثل هدول الناس شكلك لسة صغيرة شوي بالعمر بس والله العظيم أن مثل هادي المواقف كثيرة ومثال هدول الناس ما بصح تقولي عنهم اصدقاء انسي فانتي مكملة حياتك معهم او من دونهم الصراحة انا ايضا انضريت من مثل هاد الاصدقاء/،،،????????????????????????????????????????????
2020-10-01 16:43:33
376344
14 -
جوجو
للأسف هناك أشخاص يجري كذب في دمهم ، صديقتك تحاول ان تضع فكرة تتمانها هي ، لكن لا تستطيع تحقيقها ،حاولي انصحيتها وتحدثي معها بأنك تكرهي شخص كذاب قولي لها ان تكون صديقتي فقيرة وصادقة افضل من كاذبة وتدعي الغنا ،الله يهديها جد كذب مرض خبيث ، رسول صلى الله عليه وسلم كان اكثر اشي بكرهه هو الكذب ، وان الكذب يهدي الى الفجور وان الفجور يهدي الى نار ، هذه صديقتك وهي الان امامنة في رقبتك اذا تحبيها جد حاولي اصلاحها وخاصة في هذا العمر والا سوف تكبر وتصبح كذابة كبيرة ونصابة ، لأنه الكذب هو بداية كل دمار العالم والانسانة باختصار ، وهي حتلاحظ كل حد يبعد عنها ، ما في انسان بستحمل يمشي مع كذاب لأنه اذا ما تغيرت حيحكوا عنك صاحبة الكذابة وانك مثها ، حاولي اسحبيها للصدق والخير ، صديقتك فاقدة شيئ ما ولذلك تكذب حاولي ان تعوضيلها ياه ، ولا تصدقي كل ما تقول
2020-10-01 16:34:06
376341
13 -
عزام الكوشي
تعليقك ..ههههههههه يا لمشاكل الناس الرايقة بالذمة دي مشكلة تقبلي تحياتي
2020-10-01 16:28:22
376339
12 -
مصرية والفخر ليا
لا أعرف سبب أفعالها لكنها بالأخر تكذب..لاتقاطعيها فقط كوني سطحية فكلامك معها ولا تخبريها بأسرارك الخاصة ولا تجلسي معها كثيرا لكي لا تصيري مثلها.وداعاً
2020-10-01 15:41:16
376327
11 -
قطر الندى
السلام عليكم ...

اعرف عائلة بأكملها تتقن الكذب وتصدق كذبتها ومعروفين بالكذب حتى لو حاولتى تتجنبيها لن تتخلى عن الكذب لانه اصبح لها عادة .

حبل الكذب قصير عندما تكذب عليكى وانتى واثقة انها كاذبة واجهيها بالحقيقة وان لم تترك عادتها دعيها وشانها لانه صعب اقناعها ترك هذه العادة ..

تحياتى ...
2020-10-01 15:36:15
376326
10 -
عصام العبيدي
ان صدق ظنك فصديقتك تمر بأزمة نفسية فلا تتخلي عنها حتى تبذلي قصارى جهدك في نصحها فإن استقام حالها فالزمي صداقتها وان وصلتي معها الى طريق مسدود ففارقيها وليس العبرة في طول فترة الصداقة وانما بإحترام الذات والمضي قدما بمبادئ الصداقة كافة،صدق امانة اخلاص وفاء مكارم اخلاق محاسن سلوك تدين حسن،ومن خالف ولو مبدأ واحد من هذه المبادئ ولم ينصلح فلا صداقة له معتبرة.
صديقتك تمر بحالة نفسبة وهي عقدة النقص فكلما كبرت كلما رأت ان التباهي سيجعل لها شخصية وحضور امام الاخرين.
تنويه
ان كانت فعلا كما تقول ولم تكذب فهي تتباهى من اجل ان تكون شخصية مهمة لها حضورها وقدرها امام الاخريات وهذا النوع من المتباهين يحبون لفت الانتباه الاهتمام التمركز الاجتماعي الاعجاب الثناء والمديح.
اما ان كانت كاذبة فهي تمر بمرحلة نفسية سيئة وهي عقدة النقص ويجب ان تختبريها،سليها عن دولة سافرت لها ثم باشريها بسؤال الاماكن التي زارتها ثم ابحثي عن هذه الامكان في الانترنت او سلي احد مثقف جغرافيا او وسياحيا في وقت اخر ان كنتي تجهلين معلومات تلك الاماكن التي زارتها فإن لم تجب على سؤالك فهي تكذب لانه مستحيل ستنسى مكان زارته لانه سيخلد في ذاكرتها لاهمية السياحة التي قامت بها وحينما تقفين على كذبها حاولي ارجاعها الى الرضى بما هي عليه وان حب الناس والتقدير منهم لايناله الا من يحمل مكارم اخلاق ومحاسن سلوك مهما كان فقيرا مسكينا فالمال والجاه لايعطياننا حب الناس وتقديرهم فلن يقربا منا من الناس الا المجاملين والمنافقين والمصلحيين والمتملقين واما مكارم الاخلاق ومحاسن السلوك يجعلاننا تاج على روؤس العقلاء والصالحين والاسوياء من الناس
2020-10-01 15:30:25
376325
9 -
ساكورا
خاصميها
قبل خمسة سنين وأنا في الصف الثالث كنت صاحبتي زي هيك و خاصمتها
2020-10-01 15:07:12
376315
8 -
إلى صاحبة المقال
أنا لا أعرف سنك ولا طريقة تفكيرك ولكنني أرجح أنك ماتزالين في مقابل العمر ولاتعرفين كثيرا عن طباع الناس من أجل هذا سأنصحك نصيحة أحسبها ستنفعك كثيرا؛ إياك والبوح بجميع أسرارك وخاصة الشخصية منها حتى لأعز صديقاتك وأخلصهم في نظرك؛ فسرك أسيرك وإذا بحت به أصبحت أسيرته على رأي المثل ومن كان طبعه الكذب فلن يفرق عنده صديق أو عدو في يوم ما ستدجدين صورتك عند أحدهم سيئة على غير ماهي عليه جراء كذب هذا الصديق عند أول خطأ معه أو زلة أو حتى بدون ذلك كله
واعلمي أن الناس قديما قالو عدو صادق خير من ألف صديق منافق!!؟ فخذي حذرك وكوني يقظة رعاك الله وحفظك
2020-10-01 14:51:10
376313
7 -
إلى صاحبة المقال
الأخت صاحبة النقال أنا لا أعرف سنك ولاطريقة تفكيرك ولكن أرجح أنك مازلت في مقتب
2020-10-01 14:37:58
376309
6 -
بنت العراق
كذبها يبدو في شؤون تخصها هي فقط ولم تكذب عليك في شأن يخصكِ انتِ. ولكن قد يتطور الامر وتبدأ في سرد الاكاذيب عن غيرها. انا ارى ان تكوني حذرة في معاملتك معها ولا تطلعيها على اسرارك الخاصة حتى لا تروي الاكاذيب عنك، وحاولي التحدث امامها بصورة عن الكذب وكيف يوقع صاحبه في الخزي والخجل بأن تذكري امامها امثلة عن كون ان فلان كذب وانكشف ووقع في الخزي والخجل، فلربما تتعض وتتوقف عن هذه العادة السيئة، اما اذا استمرت في الكذب فأنت حينئذ تقررين ما اذا كنت تريدين الاستمرار في صداقتك معها او انهائها.
2020-10-01 14:02:44
376301
5 -
ورود
لماذا تتحطمين .. انت اضحكي عليها فقط طالما عرفتي انها كاذبة
اعرف ان هذا الامر مزعج لكن هذه الطبيعة من الناس موجودين في كل مكان صراحة لااجد تفسير لما يكذبون باشياء غير مجبرين عليها
اعتقد ان هذه الاشياء موجودة بمخيلتهم وهم عاجزون عن تحقيقها لذلك يحولون هذه الخيالات الى قصص ويتكلمون عنها عند الغرباء
كان لدي زميلة في المدرسة هكذا ايضا اذا مسكت اي فتاة تبقى تتكلم معها دون انقطاع ذهبت واشتريت وسافرت وكان الجميع يعرف انها كاذبة ويضحكوك خلفها لكني كنت اتماشى معها ومع تفكيرها لاني اعتبرها مريضة مع ان الامر كان مزعج واحيانا كنت احاول تجنبها قدر الامكان
2020-10-01 13:50:20
376300
4 -
بنت الاردن
ربما تشعر بالنقص و انها اقل من البقية و تحاول ان ترفع نفسها بكذبها و لا تدري بانها بهذا تنزل الى القاع .. انصحك ان تبتعدي عنها بالتدريج و تبحثي عن صداقات اخرى .. فالشخص الذي يحس بالنقص و الدونية تجدين عنده الحسد و الغيرة و الاستعداد لاذية كل من يعتقد انهم افضل منه
2020-10-01 12:30:19
376289
3 -
طارق الليل
ههههه

ليش هيك انتي زعلانه منها
انتي مش حتخسري لها ولا اي شي تكذب
كيف ما بدها تكذب
اذا كان كذبها مش حي ضر بحدا عادي بالنسبه ليك بس هي حتضر نفسها وحتكتدب عندالله كذابه
المرة الجاية اذا قالت ليك انها سافرت واشنطن تقدري تقولي لها انتي جيتي الان من لندن
بس الكذاب مايخلي له صاحب اوصديق
ولا حدا يثق فيه
2020-10-01 12:24:27
376287
2 -
عمر -ديترويت
هناك ناس مريضين بمرض الكذب حاولي ان تساعديها لو كنتي تهتمي لها بتجاوز هذا المرض ..انا اشفق على هؤلاء
2020-10-01 11:58:30
376281
1 -
شخصية مميزة الى صاحبة المقال
ولما تتحطمين بسبب كذبها انصحيها بدون ان تحرجيها عن مساوء الكذب ربما تقلع عن هذه العادة ة تستدرك خطأها وان استمرت فدعيها ولا تهنمي لكلامها
move
1
close