الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : قصص من واقع الحياة

أخي يفلت منا

بقلم : فتاة

أصبح أخي عصبي و يمد يده علي كثيراً و يحطم كل شيء
أصبح أخي عصبي و يمد يده علي كثيراً و يحطم كل شيء

 
مرحباً ، أنا متوجسة للغاية بسبب أخي .
سأحكي لكم بشيء من التفصيل لعل أحدكم يساعدني و خصوصاً الرجال .

بدايةً أخي يقع في الترتيب التالي لي  كان أول ولد يُرزق به والداي بعد ذرية من البنات أسأل الله أن نكون سبباً في دخولهما الجنة . ترعرع أخي وسط فتيات ، لذا فلقد كانت شخصيته تميل لشخصياتنا نحن الإناث ، وهذا جعله موضوع تنمر .
 
عندما كان أخي في الروضة بفترة اكتشفت أمي أن المعلمات هنالك يعنفونه ويستعملون التخويف مع الأطفال ! وهذا ما جعله هش و ضعيف للغاية ، لقد كنت أكبره وقتها بعامين و آتي لاصطحابه من الروضة بحكم قرب مدرستي منها ، لكني لم أعلم ما كان يعاني منه أخي!.

 كبر أخي قليلاً وتعرض لاعتداء من أحد أبناء عمومتي ! لم يكن أخي جيداً في الدراسة وكان يخجل منا نحن أخواته ، فيكذب على أصحابه ويقول ليس لدي أخوات ! سبحان الله أصحابه يسخرون من الولد الذي لديه أخوات ولا أعلم لماذا ، فهلا تكرمتم و أخبرتموني ، هل وجود الأخت يسبب الحرج ؟ لأن أخي كان يتوسل لي أن أدعي عدم معرفته .

والدي بحكم أنه أبنه الوحيد فهو قد قام بتدليله للغاية ، بدأ الأمر بإخطاء صغيرة كرفع الصوت إلى أن تعاطى شيء شبيه بالمخدرات وهو بعمر الرابعة عشر !. في كل ذلك الوقت كنت أحب أخي جداً فإذا ما حاولت أمي معاقبته أقوم بحمايته .
أما أبي فهو لا يضربنا أبداً .

لم أكن أعلم أنه بحمياتي له أني أضره ! بعد فترة اكتشفت أنه مدين لبايع بمبلغ كبير نسبياً ، كنت مصدومة و أكثر ما صدمني هو كذبه علي شخصياً ، لأن الرجل قد اخبرني وطلب مني أن أعيد له أمواله .
كنت خائفة ولا أعلم ماذا أفعل ، هل استر أخي أم أخبر والداي ؟  و في النهاية قمت بستره و امتنعت فترة عن مصروفي لكي أسدد للرجل دينه ، و الحمد لله سترها . عاتبت أخي للغاية ، ليس فقط على الدين بل لأنه كذب علي ، ومع الأيام أصبح يكذب علي كثيراً و لأني أثق به كنت اصدقه !.
 
أصدقاء أخي يتعاطون فاستفزوه ببضع كلمات ليتعاطى و أصبح مثلهم ، جن جنون أمي و أبعدتهم عنه ، وقتها جاء أخي إلي صارخاً " أنتم تأخذون مني جميع أصدقائي ! " و أصبح لا يبتعد عنهم .
أصبح أخي عصبي و يمد يده علي كثيراً و يحطم كل شيء ، و كاد مرة أن يكسر قدمي عندما رمى علي صخرة كبيرة دون أي تفكير !

ركزوا ، أصبح لا يتحكم بأعصابه و أخشى أن تزداد حالته سوء في المستقبل و يجده الشيطان فريسة سهلة . أخبره كثيراً أن غضبه مدمر و أن عليه أن يتحكم به ، ولكن لا حياة لمن تنادي .

أشعر أني أتحدث بشكل مربك ، ولكن فضلاً تحملوني فأنا اختنق وغير قادرة على ترتيب عقلي .
لقد امسكنا أخي يتعاطى أربع مرات ، و في كل مرة نحاول منعه ، أمي تبكي بحرقة و أنا أتحاور معه ، و أخواتي يضربنه ، و كنا نخاف على والدنا لأنه مريض بأمراض مزمنة . لا زلت أتذكر عندما أمسكنا أخي يتعاطى للمرة الثالثة ، أبي فقد عقله و أصبح يضربه بقوة و دخلا كليهما المشفى ! لذلك في المرة الرابعة لم نفعل شيئاً سوى البكاء على أخينا الذي نفقده باستمرار ! تحولت شخصية أخي إلى شخصية بشعة جداً ، أحلف بالله حدث بيننا هذا الحوار.
 
- ألا ترى حال والدينا ، ألم ترى بكاء أمي و تعب أبي ، ألا تخاف أن تقتلهما حزناً ؟.
- أن شاء الله يموتوا !.

والله اكتب و أنا أرتجف ، وقع عبارته جعلتني أشعر بأن السموات و الأرض تهتز ! لا يمكن أن يقول أحد كلاماً كهذا ، لا يمكن لشيطان قول كلام كهذا ، فما بالكم بطفل في الرابعة عشر!.

الأن أخي أصبح يهددنا اذا لم ننفذ طلباته بأنه سيرجع للتعاطي ! لقد سرق من والدتي المال كثيراً وعلل ذلك أنها لا تعطيه عندما يطلبه ، هو لا يفهم أنه ليس الدوام أن تُلبى طلباته و عليه أحياناً أن يصبر ! الصبر لا يعرف طريقه لأخي ! يجعلنا في مواقف محرجة مع الأخرين عندما يطلب شيء ونطلب منه أن يصبر قليلاً فيذهب ليسرق أو ليشحذ من الأخرين ! كما أن أخي يفتقر لغيرة الرجل على أخواته  و يرفض أن يعيننا كفتيات ، فنحن من نخدم الرجال في الصالون ! لأنه لا يليق بوالدي أن يقوم بالأعمال التي يقوم بها الأبناء في العادة .
 
ذات مرة قررنا شراء هاتف له عله يجعله يتغير إلا أنه تغير بشكل عكسي ، محادثات تافهة مع فتيان تافهين ! المشكلة هم أقاربي قولوا لي : هل من الطبيعي أن يتحدث الذكور بهكذا كلمات تافهة ، و هل هي حقاً مجرد مرحلة مراهقة ؟ لأني استنكر هكذا أشياء غير مستساغة ، والجميع يخبرني أن جميع الفتيان هكذا !.
 
محصلة ما أود إخباركم عن أخي :

فتى مراهق عمره 14 عام ، يسرق ، يكذب ، غير صبور ، سريع الغضب ، عاق ، مقصر في صلاته ، بشخصية ضعيفة تتدعي القوة ، يتعاطى فترة و يتوقف ثم يعاود ، كيف استطيع أن امسك بأخي ، والله أخاف أن أفقده .

أريد ذكر شخصية أفراد الأسرة في التعامل معه عله يساعدكم .
- أنا و أبي نلجأ للتحاور كثيراً و لا نجيد لغة العنف والشدة .
- أمي و أخواتي شديدات ، ولكن أخي يستنكر أن يضربنه أو يعاقبنه .

لجأت إلى تقوية الجانب الديني لديه ، ولكنه سرعان ما ينسحب فيصلي بتكاسل لا محبة لله .
حاولت الدخول معه في نقاشات لنتفاهم لكن ذلك لا يفيد لأنه كثير الكذب .
 
أرجوكم ساعدوني ، أنا لا أعلم كيف يفكر الرجال مع بعضهم ، و نحن جميعاً فتيات ، كيف استطيع أن أفهم أخي واجعله يفهمني ، هل استطيع مساعدته للتخلص من كل هذا ؟ أن كل شيء يسير إلى الأسوء  ، أرجوكم ساعدوني.
 
شكراً لاستماعكم.
 

تاريخ النشر : 2020-10-02

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

بين الواقع و الخيال أنا عالقة
الصديقة الكاذبة...
لا ادري - في مكان ما
قصة حبي
محمد عبد الحميد عبدالهادي
أريد الهرب من البيت .. ساعدوني
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (46)
2020-10-07 20:21:34
377525
user
46 -
zz94
كلمي بسوالف التنمية البشرية و خلي يقرا كتب تنمية بشرية
مثلا قوة التحكم بالذات لابراهيم الفقي
و حاولي تساعدينة بأكتشاف شخصيتة بتعرفية بهوايات معينة تخلينة يجربها و خاصة الي تهم الشباب العاب الفيديو مثلا كرة القدم الاكترونيات، برمجة، كرافيك ديزاين، مونتاج و تصوير هيجي شغلات يعني
حتى يصير عندة شي يشغل وقتة
و عرفي علي مشاهير الاختصاص الي راح يعجبة مثلا الون ماسك ، محمد صلاح، ميسي و قصة حياتهم و شلون بدو من الصفر من كانو صغار و شلون طورو شغفهم
و خلي يشوف اغنية احمد مكي قطر الحياة تحجي عن المخدرات مؤثرة
2020-10-05 16:25:17
377167
user
45 -
طارق الليل
التعليق رقم 25 هوالحل بيض الله وجهه
2020-10-04 11:55:09
376896
user
44 -
ام ريم
هداه الله واصلح حالة لابد له من دخول مستشفى لعلاج الادمان فهو الان مغيب عن وعيهه ولايفكر بوضوح حتى كلامكم معه لن يكون ذو فائدة الان سيراكم أنتم الغلط وأصدقائه صح لانهم يشجعونه على ماهو فيه اذا الخطوة الاولى العلاج الجسدي والنفسي وبعدها يأتي دوركم بالاحتواء حتى لايرجع للتعاطي ويعود كما كان فهو مازال صغيرا ويمر بفترة المراهقه واخشى ان يتطور مع الامر الى مالايحمد عقباه فيكون علاجه صعب
2020-10-03 12:26:42
376674
user
43 -
حبيب الصلوي
اختي الكريمة الموضوع اصبح خطير مادام أنه يتعاطى فلابد أن يتعافى تمامآ من هذا الإدمان وإلا فالعواقب وخيمة جدآ ومعروف أن المتعاطي يصبح مجرم إنسان سيئ للغاية فالله الله في أخوكم تتداركوه قبل أن يضيع من أيديكم ويصبح سببآ في تعاستكم فإذا تم منعه تمامآ من التعاطي تصبح بقية مشاكله أمرآ سهل ويسهل إصلاحها.
2020-10-03 09:28:58
376642
user
42 -
زهرة من الجنة
رتبي و نظفي مكان لتناقشين معه و ضعي مأكولات يحبها و اجعلي مكان لدرجة أن يكون مرتاح بعدها ناقشي معه بهدوء و قولي أنك تخافي عليه و تناقشي معه بعدها تذكري بعض ذكريات جميلة و في نهاية قولي ما هي الأشياء التي يحبها غير المخدرات مثل يحب السفر قولي له إذا كنت نحب السفر فيجب أن تترك المخدرات و أتمنى أن تنجح
2020-10-03 06:06:10
376620
user
41 -
روميو
بداية كشاب اود التذكير بان مرحلة المراهقة اصعب المراحل تحدث فيها تغيرات رهيبة تجعلك لا تعرف نفسك
1- بالنسبة لطريقة و سيكولوجية اخيك صعبة قليلا في التفكير لايجاد نمط مناسب للمعاملة اذ تركه يسبب ضياعه و معاندته تسبب مشاكل نفسية و ظغط على نفسيته
2-تعاطي مؤثرات عقلية عند سن صغيرة يمكن ان يسبب احد الامراض الشائعة الا وهي الغتراب عن الواقع فارجو منك مساعدة اخيك داخل المنزل في جو هادى ومناسب
3-الحل الوحيد هو الاب المتفهم صراحة قصتك خالية من دور الاب تماما ارجو منه ان يتفهم موضوع اخيك بسلاسة وان يعرف انها ليست سوى فترة صعبة على الفتى ثم الزمن كفيل بجعله يدري ويدرك كل شلى من حوله...
4-بالنسبة للدلال ارجو منكم التوقف التدريجيا عن الاهتمام به ربما يكون السبب الاول في تفهم المواضيع بشكل خاطى يؤدي الى قرارات سيئة جدا...
في الاخير كملخص ربما نشوء الطفل داخل عائلة فتيات او اخوات فقط ادى به الى عدم معرفة الطريق ربما لو كان لديه اخ لارشده الطريق و ساعده ...يبقى الاب الوحيد القادر على حل المشكلة احيانا يصعب عليه الامور من اجل ان يدركها و احيانا يسهل عليه ....
2020-10-03 00:36:17
376602
user
40 -
زيزو
شوفي انتوا لازم تدخلوه مركز علاج ادمان لانه الان هو عبد للمخدرات لازم تدخلوا احد من اقاربكم يساعدكم لاتضيعوا وقتكم في الكلام والتفكير اتخذوا قرار حاسم وخلاص هذا هو حلكم
2020-10-02 21:28:31
376597
user
39 -
هاني
اختي صاحبه المقال
للمعلومه ان الغصن اذا انعوج فلا بد من تسويته من صغره فاذا كبر واشتد يصعب علينا تسويته وهاذا حال البشر اختي الكريمه فلا اعتقد انكم ستستطيعون تغييره ابدآ والمثل يقول اذا كبر ابنك خاويه وصاحبه
وهاذا هو مايجب اتباعه مع اخوك لابد من مصادقته كأنكم او كأنك احد اصدقائه لتستطيعوا التاثير فيه نعم كوني احد اصدقائه واجعليه يأمن جانبك ولتعرفي كل شي يخصه وتابعيه كأنك احد اصدقائه ومن ثم حاولي تغييره شيآ فشي وكلما عارضتموه سيزيد عنادآ وكرهآ لكم لانه فات الاوان لتقييمه فمثلآ مادام الشي الذي يتعاطاه منتشر بكثره عندكم وبين الشباب فاخبريه وقولي له حسنآ فلتتعاطا هاذا الشي ولكن تعاطاه عندي ولتخبرني ان لم تجد المال لتشتريه نعم اختي فليتعاطاه امامكم وبعلمكم خيرآ من ان يفعلها خفيه وبعيدا عنكم كذالك اذا لم يجد مال ليشتري هاذا الشي سيظطر لفعل الاخطاء مثل السرقه او او او وهاذا هو الاخطر والادهى واعلمي انه لن تستطيعو ان تجعلوه يقلع عن التعاطي بدون ارادته مهما حاولتو والافضل مسايرته ومصادقته وجعله تحت انظاركم مع القليل من الحريه
تحياني
2020-10-02 18:58:42
376578
user
38 -
هايدي
السلام عليكي اختي العزيزة ان هذه مشكلة عويصة في سن المراهقة واصدقاء السوء هم من يحطمونه يجب مراقبته وعقابه بشدة وابعاده عن اصدقاءه بالقوة يجب ان تذهبوا عند اولياء اصدقاءه وتطلبوا منهم ان يبعدوا ابناءهم عن اخيكي
2020-10-02 18:32:06
376575
user
37 -
فتاة
الى هديل .. ذكرت في احدى التعليقات انه يفضل الموت على اخبارنا بالمصدر ..
ولسنا على دراية بمن يصادق الذين نعرفهم يتعاملون معنا بلطف ولكن لا احد يعلم مافي نفوسهم هذا ما تعلمته عن الاولاد :)
ثم اذا استمرينا بإبعاده عن هذا وعن ذاك فأخي سيصاب بعقدة اخرى فوق عقده
وانا افضل لو يتعامل هو مع من يصادق اقصد الان ابعدته عنهم سيذهب للثانوية بعد عام من سيبعده عنهم سيذهب للجامعة وربما بعيدا عنا من سيبعدهم عنه !!
اذا لم يتعلم كيف يبتعد عن اصدقاء السوء لن نفيده .
جميعنا نملك اصدقاء سوء ولكن نعرف كيف نتعامل معهم وكيف نصنع حاجز بيننا ..
عليه ان يتعلم ذلك .
2020-10-02 18:20:44
376573
user
36 -
فتاة
الى اختي ام مريم .. نحن نحاول اصلاح ما حدث في الماضي ..
انا اكثر من حاول احتواء اخي احكي له الكثير من حياتي ليحكي لي بالمقابل ولكنه قد خدعني وهنت عليه .
مشكلة اخي ليس في اغعتقاده انه بنت .. بل في اسلوبنا كبنات فنحن لا نميل للعنف ويغلفنا طابع الهدوء هذا جعله مستضعف على الدوام .
يقضي والدي ثلاث ساعات في المنزل عصراً ويذهب لعمله مجدداً ويأتي في الليل مرهقا وينام . لذا نحن لا نحتك مع والدي كثيراً كلها الثلاث ساعات واخي لا يحضرها غالباً ..
ولكن والدي كان يصطحبه معه للعمل ليصادقه ولكن كما ذكرت كان اخي يستغل ذلك وحسب .
2020-10-02 18:15:39
376572
user
35 -
فتاة
الى التعليق 25 .. جزاك الله الف خير
2020-10-02 18:13:43
376571
user
34 -
فتاة
الى Sheri hassan.. ماهذه الاغنية :) لا اعلمها بصراحة ولكن سأشاهدها لأرى ..
من المفترض ان يقتنع لقد اريته صور قبيحة عن متعاطين لهذه المادة واريته الامراض التي تسببها كل ذلك في هاتفه حتى لا يقول اني الفق ذلك ..
خوف اخي مؤقت ..
2020-10-02 18:11:30
376569
user
33 -
فتاة
اوراق التمباك الصراحة لا اعلم كيف اعرفها لك هي مادة اساسية في المخدرات وهو في الاساس نبات .. ان لم افدك اسأل عمو غوغل :)
2020-10-02 18:10:21
376568
user
32 -
فتاة
بالنسبة للتعليق رغم 22 ..
والله احيانا افكر بمستقبله .
وارتجف .. اخاف للغاية من ما سيصير عليه ان استمر هكذا .
واخبر امي احيانا بهواجسي فتحزن .. هو الولد الوحيد لأبوي فهما يحبانه جدا ..
رغم كل هذه الاذية .
والمشكلة عندما استشير اقاربي يقولون كل الاولاد هكذا ! كيف ذلك كيف يكون هذا طبيعي بحق .
وذات مرة اخبرني اخي عن اولاد من عمومتي يتعاطون مثله . صرخ في وجهي وقال " حتى فلان الي تحترموه يكلم بنات " المشكلة انه فلان فعلاً يضرب بيه المثل بإحترامه للناس ..
ما قاله اخي اربكني .. فإن صدقته فأخي داخل مستنقع ولا وجود لرفقة خير اطلاقا .
وان كذب فلا مصلحة له لانه لم نحاول قط مقارنته بغيره وذلك ما علمنا له والدي ..
اي انه لماذا ذكرهم رغم انه لا علاقة لنا بهم .. والمحادثات في هاتفه كانت لاقارب لي كذلك يبدون مؤدبيين .
بالله كيف اخرجه من ما هو عليه ان كان رفقة المدرسة رفقة سوء واقاربه اقارب سوء .
ثم ونحن كبنات لا نعرف اصدقاء اخي مطلقاً لا نعرف سوا ما يقوله هو .
فكيف انتشله من كل هذا !
2020-10-02 18:01:25
376567
user
31 -
فتاة
اما بخصوص تعليقك الثالث .. فنحن نجهل ذلك .. من المفترض انه قد توقف من فترة فهل يجب ذهابه لطبيب ؟
في الوضع الحالي امي واخواتي يتعاملن معه بلين . اذا ارادت امي منه شيء مثلا تقول له انت ابني وما تريدني اكون رضيانة عليك الخ.. هي تحفزه قبل تطلب .
لكن احيانا يرفض . ونضطر نسكت لانه ما نريد نرجع للأسلوب القديم .
مرة قلت له الصلاة وكان يلعب قالي اكمل اللعبة واروح .
ما حبيت اوقف في حلقه فيتعمد يرفض يروح بسببي لكن جلس للعبة لين وقت الصلاة فات فنبهته ووعظخ ووهو مصر يلعب .
الي اقصده انه نحن عم نخدع نفسنا هو يعمل الاشياء الي يحب يعملها بغض النظر عن رأينا فيه ونحن نقول لا هو متأثر بأسلوب اللين .
والاشياء الي ما يحب يعملها حتى كانت لازمة ما يعملها ونبلعها لنقلل المشاكل معه .
عالعموم اخي .. انا سأحاول من جديد وان شاء الله اتبع ما قلته من تذكير له بانه رجل البيت وحامي اخواته .
ولكن المشكلة انه يفهم ذلك بطريقة غلط . فينهرنا ويضرب اخواتي الصغار بسبب ومن غير سبب .
وكانه يقول انا رجل البيت بكيفي . ولكن هذا ليس الرجل الذي نريده .
2020-10-02 17:51:09
376566
user
30 -
فتاة
بالنسبة لتعليقك الثاني اخي عصام .. لقد اوجعني جداً وهو السبب لكتابتي الاستشارة .
في المرة القبل الاخيرة عندما كشفناه مجدداً حلفت امي ان تحبسه وقامت بمسكه في غرفته .
وطلبت مني ان اتصل بوالدي ليأتي .
ما حدث وقتها هو ان اخي اهتاج .. اراد ان يخنق امي وصرخت فأتت اخواتي وفككنها من بين يديه كان يصرخ بشكل مرعب . ثم بعد ان ابعدنا امي عنه قام بضرب نفسه بقوة فقمنا بمسكه عن نفسه !
كان ذلك مرعباً جداً .. عندما علم ابي جن جنونه وهو مريض سكري عافاه الله ..
كانت تلك اول مرة يضربه والدي بل اول مرة يضرب والدي فيها احد ..
الفكرة ان اخي كان يصرخ وعندما نسأله من اين يحضر ما يتعاطاه كان يصمت ويرفض ان يقول .
تخيلوا والله انه شاف الموت ولكنه كان وفيا لمن اعطاه تلك السموم للنهاية !
الفكرة انه في جميع تلك المرات كان اخي يتحمل فقط لكي لا يقول اسم من اعطاه تلك السموم .
شككنا بعدة اشخاص لكن لا نملك اي دليل فسكتنا ..
ثم انه عندما نقبض اليه يرمقنا بحقد .
في المرة الاولى كاد ان يخنق امي ..
في الثانية اراد يكسر رجلي بصخرة .. - هذا بعيدا عن محاولة فرض قوته على جسدي :) -
في الثالثة رمي اختي بطاولة زجاجية ..
في الرابعة وعسى ان تكون الاخيرة جرح نفسه بقطعة زجاج ..
فكيف نقوم بفعله ثانية بالله عليك .
2020-10-02 17:49:42
376565
user
29 -
هديل
لن اقول ان فترة وتمر لأنه في عمر المراهقة بل على العكس في حالة أخوك الوضع سيكبر يوميا" وسيتزايد لأن بداية حياته خطأ.
صحيح انك تقفين جنبه وتساعديه وتهتمي به ولكن لم تعالجي المشكلة الخقيقية لا أنت ولا والدك. يمكن الأن في بداية الأدمان وبعد فترة سيتعود جسده على هذا الذي يتعطاه وسيفتش عن نوع اقوى.
مشكلته تبدأ برفاقه هم من علموه على هذه الأشياء وانتم لم تمنعوه عنهم تفتشون عن تركه للمخدر ولا تفتشون عن المصدر.
كل مشاكله ستنتهي عند أبعاد من يجلب له هذه الأمور التي تجعله يفقد السيطرة على نفسه اليوم يسرق امه غدا" والده وبعدها سيلجأ للخارج هذا حال من يتعود على المخدرات لأنها ليست مجانا" .
أولا"ابعدو عنه رفاقه اذا كنتم تودون أصلاحه.
ثانيا"يجب ان تدخلوه مصحة لمعالجة الأدمان.
ثالثا" والأهم يجب ان يعمل ليعرف قيمة المال ولا يبذر
وعندها توليه انت دينيا" والأهم المثابرة على قرأة القرآن فهو يهذب النفوس.
بالتوفيق.
2020-10-02 17:37:58
376564
user
28 -
فتاة
اما بخصوص ما يتعاطاه فسألت عنه انه يسمى الصاعوط لا اعلم اذا تعرفونه ام لا .
ولكن خطرها كخطر التدخين .. يتم وضعها في اللثة ليمتصها الجسم . وتسبب سرطان اللثة .
2020-10-02 17:36:07
376563
user
27 -
فتاة
اخي عصام .. بالنسبة لتعليقك الاول فصدقني قد جربنا ذلك .. هو لا يحب تلك الاماكن هو حتى لا يحب المدرسة ويتكاسل بالدروس رغم انه ذكي ولكن اضطر الى محاصرته حتى اجعله يدرس فعلا .. ولذلك تارة يكون من المتفوقين وتارة من الراسبين والحال حسب فراغي اثناء امتحاناته .. جربنا كذلك ان يذهب مع والدي في العمل ولكن انتبهنا انه يستغل ذلك ليشتري له ابي ما يشاء اي اه يبقى هناك لا للاستفادة بل لشراء ما يريد بنقود والدي .. وجربنا في السابق ادخاله حلقات لدروس القران ولكن لم يكن يحب ذلك .
وسرعن ما تركها .. افكر ربما بإحضار استاذ شريعة ليدرسه بالمنزل اعتقد لو قوي اخي من الناحية الدينية سيصلح ..
بالنسبة للتقدير فالحقيقة لا اكذبك في اول مرة تعاطى فيها وقفنا معه وساندناه وقد افلح في خداعنا بانه تركها .
وفي المرة الثانية اخواتي وامي فقدن الثقة به واصبحن لا يحترمنهن .والعكس كن يعاملنه كجاني .. والحقيقة لا الومهن لانه قد اخطأ مرتين يفترض ان يفهم لماذا يعاملنه هكذا ..
اما بالنسبة لي ووالدي كنا نحاول دوما ان نتقرب اليه خصوصا انا كنت اقرب اخواتي اليه عمراً وعلاقة ..
ولكن شوف غشني مرتين ومرة واحنا خلصنا صلاة كان في هدوء واستحلفته بالله اذا رجع للتعاطي مجددا ونفى ذلك لي بكل صدق وتطمنت . فكيف يعقل ان يكذب شخص في وقت يكون فيه امام الله في صلاته ياخي !
انا اخبرته ان يفترض به تحمل عدم ثقة اخواتي لانه اخطأ والرجل يتحمل تبعات خطأءه ولكنه لم يفهم ذلك ..
2020-10-02 16:49:46
376559
user
26 -
ام ريم
لاحول ولاقوة الا بالله..لمست مدى حزنك على أخوك من خلال كلماتك فالاخ أغلى من في الوجود خصوصا اذا كان وحيد هنا تقع على عاتقهه كل الاحلام والامنيات بان يكون السند والظهر لااخوته ..ولاكن قدر الله وماشاء فعل ومنذ صغره كان لابد من عدم تدلليله كثيرا وكان على والدك اصطحابه معه كثيرا حتى يعلم ويعي انه رجل ولايتأثر بتصرفاتكم فيقدلها ظنا منه انها صحيحة وهنا تضيع هوية الطفل فيكون بين احساسه انه بنت بحكم تواجده معكم وبين تأنيب الاخرون ان يغير من تصرفاته لانه ولد
اولا عليكم علاجه مما يتعاطى مع المتابعة مع دكتور نفسي وعلى والدك ان يكون صديقة ويتقرب له فحاليا الشدة لاتنفع ابدا وقد تأتي بنتائج عكسية فيسوء وضعهه أخيك محتاج للاحتواء والتوعية ومن يوجهه للطريق المستقيم ومن يتفهم تقلباته المزاجية وافكارهه
هدا الله اخيك وأصلح حاله
2020-10-02 16:22:44
376555
user
25 -
اسير تحت تصرف الله ربنا الملك العزيز الجبار
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته ومغفرته
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
جل جلال الله تبارك وتعالى رب العالمين العزيز الجبار
قال الله تعالى ( قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله )
صدق الله العلي العظيم
والله الذي لا اله غيره ولا رب سواه والذي نفسي بيده جميع المشاكل والمصائب في الكون تحل بالدعوة الى الله عز و جل رب العالمين ، فهي طريق الرسل والانبياء عليهم الصلاة والسلام وهي مقصد وجود الانسان وهي اشرف واسما عمل في الوجود وهي سبب رفع البلاء عن الامة وهي سبب نيل رضا الله الرحمن الرحيم والفوز بالجنة والنجاة من النار والعياذ بالله منها نسأل الله العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا و الآخرة
الجئي الى الله تبارك وتعالى بالدعاء والبكاء واطلبي منه الرحمة والمغفرة و الهدى والعافية والرزق ، عليك بالدعوة الى الله تبارك وتعالى رب العالمين ، تكلمي لأي شخص عن عظمة الله الحي الذي لا يموت الرب الجليل الله عز و جل رب العالمين ، ذكريهم بان لهذا الكون خالق خلاق حكيم ملك جبار مالك الملك حكيم حكم عدل خلق الجنة والنار وانذريهم بأن عذاب الله شديد
اللهم اني اسالك للمسلمين موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل اثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار
اللهم اهد الانس والجن وفرج كرب المسلمين وطهر ارضك من اعدائك يا رب العالمين يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام
اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ورسولك ونبيك وعلى آله وصحبه وبارك وسلم تسليما كثيرا واكرمنا برؤيته واجعلنا رفقاءه في اعلى غرف الجنة جنة الخلد يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال و الاكرام
قال الله تعالى : وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم
2020-10-02 16:22:34
376554
user
24 -
Sheri hassan
يا ربي هذا الطريق الذي فيه أخيكي هو طريق ضياع وللأسف نهايته الموت..يجب أن تسرعوا وتنقذوه قبل فوات الأوان..إجعلي أعمامك أي أحد من أقربائك حكيم عاقل موثوق به أن يتدخل أو حتي إمام مسجد يأتي وينصح أخيكي بطريقة تجعله يتوقف عن تعاطيها وتجعله يقبل الذهاب الي المستشفي ليتعالج هناك لأنه لن يتوقف إلي أن يقتنع أنها شئ خطير وسيدمره ويقضي علي مستقبله وحياته..يجب أن يتوقف عن هذا الأمر وبسرعة.إجعليه يشاهد أغنية قطر الحياة التابعة للفنان احمد مكي..ليعرف ما أخرت هذا الطريق
2020-10-02 16:15:35
376551
user
23 -
عصام العبيدي
ماهي اوراق التمباك؟
2020-10-02 16:10:59
376547
user
22 -
عصام العبيدي
تنويه:
قلت انفا وان مات بين يديها،نعم وان مات بين قهرا وكمدا بين يديها من الغلبة والحصار والتقييد فهو خير له ولكن واشرف له ولكن،،بضم الكاف،،من ان يعيش شابا مجرما متجرءا على اية حرمة سرقات دماء وأعراض الاخرين بل وحتى اخواته نعم لانه سيكون عديم غيرة بلا مشاعر واحاسيس ومكارم اخلاق ومحاسن سلوك فلن يكون سوي الفطرة والنفس والعقل،اتمنى ان يكون حاله سهل وبسيط وارحو ان يستجيب لمجالسة اعقلكم
2020-10-02 16:04:26
376546
user
21 -
عصام العبيدي
اخرا
5.فإن ظهر ادمانه على كبسولات ما مخدرة او مسحوق ما او دخانية فعليكم بعرضه على طبيب مختص كالطبيب النفساني دون ودعه في المصحة،مع اعطائه الاحترام والتقدير وتثقيفة وتربيته من جديد لفظيا،،تخويفه مما هو فيه والنهاية المحتومة،تحذيرة من اصدقاء السوء وتجرأهم على الحرمات،تثقيفة بمدى خطورة المسكرات او المخدرات وما تفعل بمتعاطيها صحيا وشخصيا واخلاقيا وسلوكيا،تذكيره انه رجل البيت بعد ابيه وسند اخواته وانه سيكون رجلهن الوحيد امام الله والمجتمع وانه حاميهن الوحيد بعد الله ورجلهن امام ازواجهن في المستقبل والمدافع عنهن من اي ظلم او قهر الى آخر مانعرفه نحن العرب من واجبات الاخ تجاه اخواته،هذا الذي اراه وانصح به وانتم ادرى باخيك ووضعكم ومجتمعكم.
2020-10-02 16:00:42
376544
user
20 -
عصام العبيدي
ثانيا
4.ان بادر بالصد والفرار والصراخ ورفض جلسة النقاش وبادر للخروج من المنزل هاربا هنا يتوجب على وليه ومسؤله ان يكون صارم حازم اما الاب والا الام ولا تدخلي انتي ابدا فإن كان اباك مازال في ضعف فلتقم والدتك بالمهمة ولكن يجب ان تتجرد من اي عاطفة لانها ستستخدم العنف وعليها ان تكون قوية بدن ونفس والا لا فائدة فعليها اولا ان تمسكه مسكة الشرطي للسارق والقاتل ولا تفلته وان مات بين يديها فكما قلت قبلا يجب ان تكون قوية نفس وقلب وبدن وان تتجرد من اي عاطفة امومية والا سيضيع ابنها الوحيد.
5.ان قاومها حينها تدخلي ولتدخل جميع الاخوات وكتفوه كما يكتف المجنون واللص الداخل لمنزلكم ولتقيدوه لكي لايفعل بنفسه او بأخدكن شيئ مؤذي او يفر من نافذة واجعلوه مقيد وحبيس الغرفة ولكن بشكل مؤقت وسريع ثم بادروا بالتواصل مع الاب فورا واستشارته هل لأخذ الولد لفحص دمه في اقرب مشفى او مصحة للمدمنين،،انظروا مايناسب وضعكم المادي ولا تهتموا لامر الناس فأنتم في موقف محترم ونبيل ويدعو المجتمع للفخر بوجودكم بينهم طبعا إن كان مجتمعكم سوي ومتحضر،،.
2020-10-02 15:57:14
376540
user
19 -
عصام العبيدي
اولا
مامن خلل في الابناء الا وكان وراءه تقصير في التربية
اخاك يبحث عن حياة كحياة اصدقاءه
اخاك يبحث عن اخوة عن وجود يناسب تطلعه ليكون شبيع بأقرانه وعن حياة مرضية ومثالية تناسب ما اكتشفه ولكنه للاسف لم يجد فاضطر ان يرتمي على اصدقاءه فهم الان اهله واحبته وجوه المثالي وحياته المطلوبة لديه،اخاك وقع في الادمان ليجد شخصيته ليثبت لنفسه ولمن حوله انه رجل ولكن الباب الذي دخله خطر وغير محترم فإدركوه قبل ان تفقدوه نهائيا.
1.دعوته للحوار وفهم مايتعاطاه وليقم بدعوته اعقل من في الاسرة لانه ان تدخل احد فستأخذه الغيرة على نفسه فيقوم بالتحدي الاوكار وربما الفرار.
2.اذا انصاع ووافق ان يجلس للمناقشة في التو واللحظة فقد ظهر منه الملل والخوف مما وصل اليه فاستغلوا فترة خوفه هذه بإهتمام بالغ وقلت اهتمام وليس،،تدليل،،وافهموا ماله مايضايقه ممايشكو ماهي عقده وما يدفعه للانحراف وما الذي ينقصه وم الذي يتعاطاه بالضبط.
3.تقديركم له واحترامكم له ولا تشعروه انه انحرف او اخطأ بل اشعروه انه مظلوم ولو كان حتى من قبلكم لكي يقيل ،،بكسر الباء،،عليكم ولا يفر منكم وتقييم نوع المادة التي يتعاطاها لتعرفوا نسبة الادمان على متعاطيها فإن ظهرت من النوع الخفيف فلكم ان تعالجوه بما تعرفون من معلومات عنها وثقافة حولها ثم إبدأوا بصناعة حياة ملاءمة له مثل،الاحترام التقدير تحفيزه على ان يصبح رجل في القريب العاجل وان تدفعوه لمعهد ما لينال علم بدل الفراغ واكتساب ثقافة مهمة ودفعه للالتحاق بناد رياضي ليكون فتى قوي شجاع صاحب شخصية رياضية ودفعه لحلقات القرآن والتعرف على اولاود بسنه من حلقات دروس قرآنية واجلبوا له محفزات من كتب رياضية ودينية وتعليمية تخص مايتناوله من علم ورياضة وتدين.
2020-10-02 15:36:55
376537
user
18 -
جزائرية
الله يهديه
2020-10-02 15:17:49
376532
user
17 -
فتاة
الى اختي جوجو .. فعلا عندما شعرت بالعجز معه لم انساه قط بصلاتي عسى ربي يهديه ..
2020-10-02 15:15:53
376531
user
16 -
فتاة
الى اخي HOSH ..شكراً لك .. ربما انت محق ..
2020-10-02 15:09:32
376530
user
15 -
فتاة
اخي عمر نعم لدينا الرجولة تكمن في اكرام الضيف !
وفقط الرجال من يبقون في مجلس الرجال مع الضيوف ليستفيدوا من حديث الرجال ولكن اخي يتكاسل عن ذلك
سأتفهم رأيك ايمكن ان تعطيني امثلة لاطبقها على اخي ..
وشكرا لك
2020-10-02 15:03:17
376528
user
14 -
جوجو
اخوكي قد تدمر للأسف ، كان يجب من اول ان تقفوه أما الان فلن يهمه اي شيئ ، اعتقد بأن الذي يجب ان ينصحه هو صديقه ، هو لن يقبل نصيحة منكم ، لا اعلم من اين انتي؟ المهم في بلدي الاردن يوجد مركز لإعادة الذين يتعاطون الى عقلهم وتفهيمهم انه غلط ، اعتقد بأنه يوجد مثله في كل بلد ،تذكرت اسمه مركز مكافحة مخدرات ، هم لا يأذوه او يسجونوه بل يقوموا بعلاجه ، اخوكي اذا لن يتوقف سيندم ، الذين قاموا بإعطاءه مخدرات هم قساة قلب وبالعادة الذي يتعاطى يصبح عديم احساس ، بامكانه القتل ، السرقة، لا يهمه اي شيئ ، يصبح كالوحش ، فقط قومي بالدعاء له ، فاذا هو بقناعته داخلية لا يريد تغير فلن يتغير صدقيني
2020-10-02 15:01:10
376527
user
13 -
عمر -ديترويت
و هل من اعمال الرجولة تكليفه بتقديم الشاي للضيوف ؟؟؟ قصدي كبرو راسه في الكلام جاملوه في تلكلام كلفوه باعمال اكبر من تقديم و اكرام الضيوف فهو مراهق و يشعر بالنقص و اظن ما يتعاطاه هوة الحشيشة حسب وصفك لنا
2020-10-02 14:56:37
376526
user
12 -
فتاة
الى طريق مظلم السموحة كتبت اسمك بشكل خاطيء ولم اركز ..
2020-10-02 14:54:26
376525
user
11 -
Hosh
الافضل اخده الى طبيب نفسي ربما هو هكدا بسبب ادمانه
2020-10-02 14:44:04
376523
user
10 -
فتاة
الى اخي رضوان .. سأبحث عن امام المسجد بقربنا .. بالاخص الذي يذهب اليه ابي
لربما فعلا سيستحي ويستمع اليه .. شكرا لك حقا
2020-10-02 14:11:36
376520
user
9 -
فتاة
اخي طريق الليل .. فعلناها مرة والنتيجة ان قام بتحطيم ابواب غرفته .. ابوابنا نصفها زجاجي .. وكذلك حطم كل شيء بغرفته .. وتعمد ايذاء نفسه
لا اعلم هي منتشرة كالسجارة .. لقد حاولت كثيرا ليتركها جعلتها يتقرف منها .. وذكرت له اشخاص كانوا يستعملوها وكيف اتعبتهم .
لكن تأثيري على اخي ينتهي بمجرد ان يكون مع اصحابه
2020-10-02 13:54:06
376518
user
8 -
شخصية مميزة الى فتاة
اعانكي الله ورغم انكي اخطأتي في تعاملكي معه الا انه لا تلومي نفسكي كثيرا شخصيا اخوكي مهيئ ليكون كذلك نفسيا وهو من يريد ان يكون يتلك الحالة هنالك فئة من الأولاد ينطبعون بأرادتهم على تلك الأخلاق فلا تحملي نفسكي وزر اعماله مهما كان هو يعرف ما يفعله ولو كان مغيبا بالأدمان وكل ما عليكي هو محاولة اصلاحه بنصحه عله يرجع لرشده والا ليس امامكم خيار الا اتباع اساليب اخرى لللأسف سيجيركم عليها المهم تفادوا ان يصل الأمر الى العاداء عبلى الناس او مات شابه حالا لا اصلوا الى الشرطة بسبب الأدمان احسن حل هو اقناعه بالعلاج وعلى والدكي ام يجد شخصا يثق به يمكن ان ينصحه ولو امام مسجد طالما الأقارب مستقيلون من هذه المهمة ربما يستحي منه ويستقيم ان شاء الله
2020-10-02 13:40:23
376516
user
7 -
طريق مظلم
اذا كانت هذه المواد المخدرة غير معلومة المصدر لابد من عمل تحليل دم لمعرفة اثرها وايجاد طريقة لعلاجها لا تسكتوا وتتراخوا حاولوا بأى ثمن ان تعالجوه امنعوه من مقابلة اصدقائه والتحدث معهم ولو بالقوة حتى اذا تطلب حبسه فى غرفته فهذا لمصلحته
2020-10-02 13:32:18
376515
user
6 -
فتاة
الى اخي عمر .. هممممم هل تقترح ان نكلفه ببعض الاعمال .. لانه يرفض .
ابسط انواع المسؤلية اكرام الضيوف ولكنه يرفض ونضطر ان نكرمهم بنفسنا .
2020-10-02 13:02:14
376510
user
5 -
فتاة
الى اخي رضوان .. الحقيقة اخي يمتثل لاعمامي لانهم صارمون عكس والدي .
ولكن لا اعتقد بأنهم سيساعدوننا .. هم يؤدبون ابناءهم لكن لا يتدخلون في بعض هكذا الحياة في مجتمعي .
لدي عم قد حضر مرة احدى مشاكل اخي ولكنه لم يفعل شيء له بالرغم من اني اراهن على انه لو كان ابنه لفعل ..
وهذا غير انه حيث يتواجد اعمامي يتواجد اشخاص ممم حسنا هم فقط ليسوا بالجيدين ما اعنيه ان اخي قد يتأثر بهم بل ليس قد بل اكيد .
كما قلت في معشركم هناك اشياء لا اتقبلها ولكن الاولاد فيما بينهم يتقبلونها وهي ليست جيدة ولا نريد ان نزيد مشاكل اخي مشاكلاً اخرى . .
ولكن شكرا بالفعل ما اقترحته افكر به منذ وقت ولا اعلم كيف انفذه .
وبالنسبة لاننا الملامون اتفق معك بشدة بل اني اوجه الامر لنفسي اكثر من اسرتي ..
لانه ربما لو لم اتدخل في تلك الاوقات التي حاولت فيها امي تأديبه لما حدث كل ذلك ..
ربما لو اخبرتهم بدينه في الوقت الذي اكشتفت به ذلك لما تفاقمت الامور هكذا ..
انا ملامة حقا ولا انكر ذلك .. واحاول ان اغفر لنفسي بإستعادة اخي .
2020-10-02 12:59:54
376509
user
4 -
عمر -ديترويت
لا تزيدو الضغط عليه اعطوه مساحة من الحرية راقبوه من بعيد بدون ان يعرف ..لا يجوز ان تلعبي في تلفونه و مراجعة ما كتب مع اصدقائه ..نعم الشباب تافهين و خصوصا الجيل الجديد ..اصبرو عليه و لا ترخو عليه الحبل للاخير و لا تشدوه كثيرا ..هوة في مرحلة اثبات الذات و انه رجل و خصوصا انك ذكرتي انه ضعيف الشخصية فسيحاول اكثر بتصرفه و طيشه و ضربه لاخواته فقط ليثبت لكم انه قوي ...اثبتو دائما له انه رجل و يقدر على المسؤولية و انشاءالله سيتغير
2020-10-02 12:40:50
376505
user
3 -
شخصية مميزة الى صاحبة المقال
مشكلة اخيكي انتم من صنعتموها وما هو عليه من هذه التصرفات والعقوق وما الى ذلك من ادمان يمكن ان توصله هذه الأمور الى مالا يحمد عقباه كان يجب من البداية التعامل معه بشكل متوسط والقيام بنصحه لأن فريقا يدلله واخر يضربه ادى ذلك الى تذبذب شخصيته واضطرابها وهروجه عن السيطرة بهذا الشكل وحقيقا اهوكم يلزمه تأديب صارم من رجل صارم يعرف كيف يتعامل مه هذه الفئة والا سييتسبب لكم في كارثة في البيت وهاصة انه مدمن وهذه هي نقطة قوته ضدكم ونقطة ضعفه فلا يمكنكت التحكم به اولا عليكم معالجته من الأدمان اما بالتحايل او بالقوة والا سيجد نفسه في السجن مرغما وان لم بستر الله سيضيع اكثر لذا على احد من اقاربكم ويكون حكيما في تعامله سيمكنه ان يعيده الى الطريق المستقيم والا اعانكن الله مع ما هو آت اجلا ام عاجلا لا تتسامحن معه ولا تعنقنه يشدة تحاروا معه عل الله يهده الى ان تجدن شخصا يتوب عنكن في مساعدته على العودة الى رشده اعانكن الله وفرج عنكن
2020-10-02 12:25:21
376504
user
2 -
فتاة
الى اخي طريق مظلم.. الشيء الذي يتعاطاه اجده منتشر بين الشباب هو مزيج من اوراق التمباك وشيء اخر لا اعلمه لكنه لا يصل الى مرحلة المخدرات .. الا انه من المدمنات .
ويضعف الجسد وكنا نشك انه سبب عصبية اخي ولكني لست واثقة .
بالنسبة للجانب الديني فأنا واخي احيانا نصلي الليل معاً وفي السجادة اروي له قصص الصحابة ورحمة الله احكي له عن سكرات الموت والابتلاءات ..
في السجادة يكون يستمع الي بكل حرص . ولكن بعد فترة كاسبوع مثلا يعود لطبعه القديم .
المشكلة اني لا اتواجد معه على الدوام فلا استطيع ان اتنبه لكسله سوى في مرحلة متأخرة يكون فيها ما قلته له قد تلاشى تأثيره من عقله .
بالامس كنت اروي له بعض الحكايا عن عقوق الوالدين وكان منكباً لما اقوله ولكن اعلم نه في وقت ما من هذا الاسبوع سوف ينسى ما قلته له ..
المشكلة في انه كل ما افعله لا يملك تأثير دايم وانا لن ابقى في حياته للابد .
اريده ان يخاف الله في كل ما يفعله لا من مجرد حكايا ارويها ..
شكراً لك
2020-10-02 11:59:44
376499
user
1 -
طريق مظلم
عزيزتى خذوا اخاكى على غفلة الى مصحة لسحب هذه السموم من جسمه نهائيا اما عن هؤلاء الشباب الفاسدين فاخبروا اهلهم ليتصرفوا معهم بحزم اذا اردت ان يحب اخاكى الدين ويتقرب لله اخبريه عن نماذج دخلت الجنة لأنها اطاعت الله واخبريه عن جزاء من عصوا الله وتركوا الصلاة يمكنك عرض فيديوهات دينية توضح له ذلك واتمنى لك التوفيق
move
1