الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

اعتداء جنسي في الصغر دمر حياتي في الكِبر

بقلم : وحيد 

أنا مدمر و أكره نفسي و أكره هذه الحياة
أنا مدمر و أكره نفسي و أكره هذه الحياة

للأحداث الكثيرة في حياتي سأقوم بوضع أهم ما كان سبباً في تحطيم ذاتي على شكل نقاط في أسطر.

أنا شاب أبلغ من العمر 35 سنة ، متخلق و وسيم ، طولي 170 سم و وزني 70 كم.

بدأت حياتي طبيعيا منذ الصغر لكن :

- عندما انتقلنا من مسكننا القديم إلى المسكن الجديد بدأت الحياة تتغير شيئاً فشيئاً ، إذ انتقلتا إلى حي تتعاطى فيه المخدرات والمهلوسات  و تسكن فيه المافيا ، و لأننا كنا صغار لم نكن نعلم بخطورة هذا الشيء ، مع غياب كامل للوالدين عن فهم هذه الأشياء ، و هذا كان سنة 1991 م و كان عمري حينها 6 سنوات.

-  تعرفت على أصدقاء ، و لأني كنت أبيض و وسيم تعرضت لحداثة اعتداء جنسي سنة 1993 م ، اعتداء سطحي و لم يكن فيه أي أذى جسدي و لم أشعر بشيء أبداً ، و كنت وقتها لا أفهم ما يجري لي ، و كنت أظن أن الأمر عادي طالما أننا أصدقاء ، لكن هم كانوا عبارة عن أشرار و يفهون جيداً ما يقومون به ، و زاد الأمر سوءاً عندما شاع أمري في الحي ، فصار ينظر الجميع إلي نظرة دونيَّة و اشتهاء حتى من الشباب الكبار.

- بدأت بعدها انظر إلى نفسي على أنني انسان حقير وانظر في المرآة و أوجه لنفسي الكثير من الكلام الجارح ، و كان عمري وقتها لم يتجاوز 8 سنوات.

- بعد بلوغي 11 سنة بدأ أخي الأكبر يدخل في سن المراهقة وكان يجمع غضبه من كل شيء ليصبه عليَّ أنا ، و كان يضربني بكل قوة إن وجدني في الشارع و كان يُدَرِّسني في البيت ويستعمل أشد أنواع الضرب  و كانت علاقته بأمي ليست على ما يرام ، أما الأب فهو غائب تماماً.

- كان هناك ألم في رقبتي يدفعني للبكاء وكنت أكتمه ، وهذا عندما كان أخي يدرسني بالضرب أمام أمي وأبي و أختي

- كنت في ذلك الوقت أحب اللعب بالأجهزة الإلكترونية و كانت هناك فضاءات للترفيه و كنت اذهب إليها ، و كان أخي يبحث عني هناك و إن وجدني يخرجني من هناك بالضرب ويذهب بي إلى المنزل و هو يضربني في الشارع ، بل كان هناك من يدافع عني ضد أخي.

- والديَّ لم أشعر بهما طيلة حياتي ، فأبي كان أكبر من أمي بكثير و كان شبه عاجز ، و أمي كانت لا تريد أن تزعج أخي بأي شيء.

- في سنة 1998 م تعرضت لاعتداء جنسي آخر (بدون إيلاج) وكان مثل الأول ، لكن هذه المرة كنت أبكي وكدت أفقد وعيي من شدة الصدمة ، إذ كيف بعد أن تجاوزت كل هذه السنين ستأتي إليَّ نفس المشاعر السلبية لتحطمني من جديد ؟.

- ظهرت عليَّ التأتأة والتلعثم في الكلام عند الاعتداء الجنسي الثاني.

- تجاوز ت هذه المرحلة بسرعة والحمد لله ، و بعد أن بلغت 15 سنة و خرجت من الدراسة 2000 م رغم أني لم أرسب خلال دراستي إلا مرة واحدة ، و الثانية طُردت من المدرسة و شعرت بنوع من الحرية وصرت أواجه أخي الأكبر ، حتى هو صار يلين لي.

- اختفت عني التأتأة والتلعثم بمجرد تحرري من البيت والدخول في عالم التكوين المهني وكنت أعيش طبيعي جداً وتحصلت على شهادة في الإعلام الآلي وأكملت دراستي وتحصلت على مستوى السنة الثالثة من التعليم الثانوي سنة 2010 التي تتيح لي اجتياز امتحان البكالوريا.

- في 2010 م فكرت في الانتحار والمشكلة أني أشعر بأن والدي ليس لهما أي قيمة و أثر إيجابي في حياتي ، حتى عندما أريد التكلم مع أمي تشعرني بأني أقل و أدنى من خلال عدم سماعي أو اللامبالاة الغير معلنة.

- تزوجت سنة 2012 م و طلقت بعدها بستة أشهر فقط ، الطلاق كان لعدم التوافق وليس لسبب آخر ، كما أني لاحظت بعد الزواج ظهور أحد علامات التأتأة وهي ثِقَلُ حرف الصاد والسين في لساني.

- تأذيت كثيراً من هذا الزواج وتعرضت للقلق الكثير بظهور ارتعاش في يدي اليسرى والخوف من كل شيء حتى من الأطفال الصغار.

- حتى عام 2018 م بدأت في الخروج إلى المجتمع ومواجهة الناس ، وأنا الآن أفضل بكثير ، أخرج وأخاطب الناس مع بعض التلعثم الخفيف.

- أبي عاش أكثر من قرن لم أشعر به يوماً ، أمي كانت تشعرني دائماً بالدونيَّة تلك طبيعتها ، إلا أنها معي أنا ظاهرة جداً و إخوتي يملكون طاقة سلبية كبيرة جداً عند الحوار والنقاش.

- أمي هي السب الرئيسي في كل ما حصل لي ، أشعر أن والديَّ تخلو عني.

- أحياناً أرغب في الزواج من أمرأة كبيرة في السن كتعويض عن النقص العاطفي الأمومي أو ما يُعرف في علم النفس (الزوجة الأم).

- الآن في 21/19/2020 م أنا أشعر بالخوف و أرغب في البكاء كثيراً و لا أحب أمي ، عندي طاقات كثيرة و كبيرة لكنها معطلة وميتة.

- أنا مدمر و أكره نفسي و أكره هذه الحياة ،  ليس لدي أصدقاء و لا أعرف ماذا يجري لي ، ارشدوني بارك الله فيكم ؟.

تاريخ النشر : 2020-10-04

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
انشر قصصك معنا
مقهى كابوس
اتصل بنا
جيهان - المغرب
ميلا - المغرب
محمد محمود - السودان
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (31)
2020-11-28 22:58:27
388007
31 -
bruh
idk what to say.. so i'll just say that im sorry for what happened to u and how cold ur mom was
2020-10-26 15:55:59
380566
30 -
maroua
وحيد اخي الكريم،
تاكد انك في امان مادمت تذكر الله ولاتتخلى عن ذكره لكي لايتخلى عنك بكل بساطة
وتاكد انك لن تفارق دعائي واتمنى لك كل الخير ثم الخير ثم الخير ثم الخير
2020-10-16 13:37:17
378889
29 -
وحيد -الجزائر- (كاتب المقال)
الغالية مروة
سأفعلها بحول الله وقوته ورفعك الله في الدنيا والآخرة على متابعتك والدعاء لي ايتها الفاضلة.

أخي محمد فكرة تغير الإقامة تراودني دائما وأشكر لك ذكرها هنا كحل وعلاج.
2020-10-16 05:12:43
378820
28 -
محمد
لن تتخلص من هذه الافكار ابدا الا في حاله واحده . تغير مكان اقمتك . هي كلها هواجس و لن تحدث . انما ستظل تؤرقك . خلي هدفك الاول في حياتك هو الاقامة و العمل في مكان بعيد عن العالم القديم
2020-10-15 07:48:42
378693
27 -
Maroua
اخي العزيز وحيد
دعواتي معك لاانساك في صلاتي واتمنى من كل قلبي ان تقوي شخصيتك انت قوي وتستطيع فعلها????
خويا قوي ايمانك بالله هذا هو المهم وتاكد ان الله مغيضيعكش وديما طلب القوة والصبر وتوكل على الله وانت متاكد انه غيستاجب
????
2020-10-14 06:09:32
378537
26 -
وحيد -الجزائر- (كاتب المقال)
أخيتي مروة شكرا الله لك توجيهك
انا اعترف بأنني ضعيف الشخصية ومهزوز الوجدان ومنكسر القلب لأنني مازلت عالقا في زمن الطفولة البريئة لترميم تلك الجراح لكن الوقت لن يعود أبدا.

سأوظف كل شيء ايجابي في داخلي ليظهر في حياتي مستعينا بالله اولا ثم بتوجيهاتكم.

المحبة لكم.
2020-10-14 05:51:42
378535
25 -
Maroua
واهم حاجة الثقة في الله قبل كل شيء طبعا :)????
2020-10-14 05:19:24
378530
24 -
Maroua
اخي العزيز وحيد،
مشكلة التلعثم هي فقط وببساطة بسبب التوتر الذي تعيشه، ماان اخرجت نفسك من دائرة الخوف هذه زالت مشكلة التلعثم..اما الخوف فكيف سيزول؟
ببساطة انت شخص بالغ ولم تعد طفلا سيعتدى عليه لذا لا يمكن ولايمكن ولايمكن ان يعرف احد اي شيء متعلق بماضيك كما انك لم تخطئ لما كل هذا الخجل؟ انت تعرضت للتحرش يعني مايعنيه انك "الضحية" ولست "الجاني" يجب عليك ان تتقبل هذا اولا لكي يتقبله الغير..ثانيا، كن قويا دائما فمن اراد ان يضعفك عمدا اعرف جيدا كيف ترد عليه لتخجله .. انت لست مذنبا لتخجل كن دائما فخورا بنفسك واعطي قيمة لها..فسبب دمار حياتك هو الخوف الدائم من الغير، تحس عندما تخرج من البيت كانك مراقب من طرف الجميع وهو امر خانق..لكن جرب ان تخرج وتتحرر من هذا السجن، ستحس بارتياح كبييير وكبييييير والجا الى الله دائما..الله ثم الله، فما جنيت شيئا من البشر بل الله فقط لن يخذلك
اخي الكريم، اتمنى لن لاتكتفي بهذا المقال ان شعرت بتحسن بعد كتابتك لقصتك فانشر دائما واحكي كل مالاتستطيع قوله بالعادة وصدقني ستجدنا دائما هنا من اجلك هذا وعد :)

خويا خلي الثقة كبيرة فراسك
2020-10-13 13:13:55
378423
23 -
وحيد -الجزائر- (كاتب المقال)
ارجوا من المحررين أن يغيروا اسمي الى وحيد -الجزائر-

فليس لي إلا هذا المقال
2020-10-13 13:08:10
378422
22 -
وحيد (كاتب المقال)
استاذة مروة

مشكلتي الحقيقة الأن هي في التلعثم أثناء الكلام وكل من يستمع إليَّ يكتشف أني خائف من شيء، هذه نقطة ضعفي، أنا أخاف أن يظهر المعتدين عليَّ في حياتي مرة أخرى وينشروا الماضي الذي عشته أخاف أن أجدهم في الشارع في الحافلة في مركز البريد ... ويخبروا أشخاصا آخرين بأنني كذا وكذا ويصل الخبر الى من لا يعرف شيئا عني هذا هو الهاجس الذي أعيشه.. يقلقني ...يدمرني... يجعل فصول حياتي كلها كآآبة... لا أعيش أي جمال في حياتي رغم جمالي الداخلي.. الإنتحار هو أجمل شيء يمكن أن أقدمه لنفسي لكنه محرم... لا أستطيع ان أتحمل أن هناك أشخاصا ينظرون الي على أنني انسان كان يُعتدى عليه لا أقدر على هذا كنت صغيرا لا حول لي ولا قوة كان الشارع يحترقني وأهلي يضربونني هذه طفولتي سُلبت مني وأُحرقت أريد كلمة أحبك من أمي وأبي لم أجدها ولم أسمعها فضلا على أن أعيشها لا أعرف دعما ولا حبا من أهلي الأمر يزداد سوءا في حياتي مهما حاولت الإصلاح هناك شيء يجذبني الى الماضي لا أستطيع العيش وأنا جريح والجرح يتبعني لا أستطيع أن انشر صوري على مواقع التواصل الاجتماعي ولا أن أنشر اسمي الحقيقي كما يفعل الكثير من الناس أخاف أن يشار الي صورتي واسمي كيف أحرق هذا الماضي أنا ممزق ومحترق جعل الله لي مخرجا من كل هذا وأخذ بحقي من هؤلاء المعتدين
2020-10-12 08:02:09
378213
21 -
Maroua
اخي وحيد
انت لازلت شابا والحياة امامك اصلحها فهذا الكون اجمل بكثير من ان نلخصه في مجموعة من الحقراء.. انت حياتك مبنية فقط على الماضي..ارجوك انسى الماضي، استيقظ صباحا وخاطب نفسك في المراة لكن بكل ايجابية هذه المرة..قل "انا قوي واليوم سيكون يوما رائعا تستطيع فعلها اليوم.." ترقب يومك وانتظر في كل يوم حصول مفاجأة بل لا فلتصنعها انت.. انصحك بالسفر فهو رائع حقا وسينسيك تفاهة الحياة، غير من روتينك اليومي واياك ان تكرر نفس الشيء كل يوم كالبقاء في المنزل مع الهاتف فقط او النوم المتواصل لان هذا سيوثر سلبا عليك وستحس بالملل اكثر.. اشغل نفسك صدقني هذا دواء فعال ومجرب، كن مشغولا دائما ولاتركز على الماضي بل الحاضر والمستقبل فالحياة طويلة امامك لن تقضيها وانت تفكر فقط بالماضي اليس كذلك؟!
حاول ان تكمل دراستك وان تتعرف على اناس جدد وان تكون علاقات جديدة.. واذهب وارحل عن اهلك اذا كان هذا السبب الرئيسي في حزنك..
واهم اهم شيء لاتنسى الصلاة والدعاء لاتبتعد عن الله ابدا.. فكر ان في هذه الحياة كل واحد قد رزقه الله ببلاء معين منه فقدان الصحةوالمرض او الموت... احمد ربك على صحتك وابتسم دائما صدقني هذا سيحسسك بتغيير وشعور جميل..ابتسم للناس في الشارع حتى لو كان صعبا او لاتستطيع، ارغم نفسك ومع مرور الوقت ستلاحظ انك تعودت على هذه الابتسامة كمان ان الناس قد تعودوا عليها..والق السلام وساعد من احتاج مساعدتك وبادر بفعل الخير حتى لو كان حيوانا، ابتسم له صدقني ستحس بشعور انك ولدت من جديد وانك شخص جيد بل رائع وان هذا العالم رغم سكانه الكتر فانه بحاجتك :)
بالمناسبة يمكنك الدخول الى مقهى كابوس هناك الكثير من الاصدقاء الرائعين يمكنك التحدث معنا يوميا ومتى تشاء:) انا في المقهى منذ 4 سنوات وقد دخلت اليه بعد وفاة ابي وصدقني انه ساعدني كثيرا في تشتيت تفكيري والتحدث والتعرف على مختلف الاشخاص من مختلف البلدان..
وتذكر ياصديقي اننا في الخدمة دائما وانا في اتم الجهوزية لمساعدة ولسماع من يحتاج الى الفضفضة????
حفظك الله ورعاك ياصديقي:) اتمنى ان تكون بخير وتذكر انك لست وحيدا????
2020-10-11 05:40:20
378014
20 -
عمك قيم
تعليقك .. بارك الله فيك يا و ربنا يوفقك
2020-10-09 15:08:14
377760
19 -
وحيد (كاتب المقال)
أشكر الجميع من كل قلبي وإن شاء الله سوف أذهب الى اخصائي نقساني وأعيد برمجة نفسي من جديد
اعتنوا بأبنائكم جيدا فإن الطفولة أهم مرحلة يعيشها الإسنان إذ هي ما سيكون عليه عندما يكبر.
أحبكم أحبكم أحبكم.
2020-10-06 04:25:44
377234
18 -
ماريانا
معجبة جدا برأي بنت الاردن
كلنا فخورين بك اختي
2020-10-05 22:53:58
377224
17 -
طارق الليل
انت تعاني من جفاف عاطفي عليك ان تبحث لك عن زوجة مناسبه تحبها وتحبك فأذا وفقت بامرأة صالحة
فستنسى ماضيك وابدا حياتك من جديد
2020-10-05 20:44:08
377208
16 -
نفيشه
هون عليك هون عليك بسيطه ان شا الله
الماضي مضى بحلوه ومره الاب والام بابان للجنه وماذا يريد رجل عمره ٣٥ سنه وأصلا ماذا تبقى لهما ليمنحوك !!
استعذ من الشيطان وحب امك وابوك او لاتحبهما مشاعرك لك ولكن عاشرهما بالدنيا معروفا قبل راس ابوك المسن وامسح عليه اكسب اجره لطالما لايزال على قيد الحياه
اما امك هي لا تريد سماعك لا تكلمها خلاص واتركها لكن ان احتاجتك وجدتك الاحسان للوالدين عباده سواء احببتهم ام لم تحببهم
زواجك فاشل لان اختيارك فاشل واخترت المرا الخطأ
ايها الرجل الناضج لو احببت تتزوج كبيره تمنحك الامومه ماضير ولكن اسمعها مني مو مهم العمر المهم الحنااااااااااااااااااان اختار الحنونه القادره ان تحتويك وتمنحك الدفء والحب الذي لم تشعره
أخيرا انا من أنصار الرقيه أكثر من العلاج النفسي
انت تعرضت لصدمه وربما تعرضت نتيجتها لمس او تسليط قرين فالقرين يذكرك بكل سوء مر عليك ويحطمك بكلام هو يقوله على لسانك لنفسك وتجربة زواجك الفاشل اعاد لك مشاعر التوتر والاضطراب
عليك بالمداومه على الحوقله والصلاة على النبي وسماع رقى القرين والعلاج بالفاتحه لشيح اسمه محمد حسن ابوشاهين موجود باليوتيوب ممتازه لكل انواع الامراض النفسيه والجسديه والروحيه وفقك الله وأعانك
2020-10-05 18:42:33
377202
15 -
فارس
انت مشكلتك دائما تفكر بالماضي،عليك انك تعلم ان التوبة تمحي الخطيئة فما بالك وانت كنت ضحية،يعني احمد ربك انك ماكنت انت المعتدي،المهم انت ماشاء الله عليك عندك هدف وجاهدت نفسك بطلب العلم وعندك همة ايضا فقط عليك تعلم ان كل انسان عنده اخطاء ولن تجد احد كامل،يا اخي ابدأ حياة جديدة واجعل حياتك سبب بإدخال السعادة على كل المحيطين بك،انت ستعيش بكلا الحالتين فلماذا تعيش حياتك بهذه الطريقة!!!!لاتهتم بنظرة الناس اليك انت فقط اقرأ واحب ذاتك وكن مميز،افعل شي جديد مارس رياضة
اتمنى انك تجلس وتتفكر وتضع خطة لحياتك وتتخلص من هذا الوسواس المحبط واعلم انك بإذن الله لو بدأت بإيجابية ستنقلب حياتك رأسا على عقب وكل الناس تشعر ببعض الاحيان بالاحباط لكن هذا ليس سبب يجعلنا نتابع حياتنا بهذا النمط
وفقك الله اخي واعلم انه يوجد الكثير من الناس الذين يريدون ان يضعوا يدهم بيدك كي تعيش بسعادة،فمهمتنا هي ان نساعد المخطئ كي يعود لرشده لا ان نكون سبب ان بالنقد الغير بناء والتعنيف وإلا لفسدت الارض،ولو نظرت لكثير من الناس لوجد ان اكثرهم عنده اخطاء ولكنهم بقرارة نفسهم علموا ان هذه الاخطاء نمر بها كي نتجنبها وننصح غيرنا بتجنبها لا لنجعل من حياتنا جحيم
2020-10-04 21:01:39
377012
14 -
ندى
انت إبن اليوم لأن الماضي ولى وانتهى بكل ما فيه من أمور سلبية و أيجابية اذا اردت أن تمضي قدما عليك بنسيان الماضي
عليك التفكير بالزواج مرة ثانية ولكن هذه المرة يجب ان يكون إختيارك جيدا واذا استطعت ان تبتعد عن أهلك لفترة من الزمن حتى تجلس مع نفسك وترتب أفكارك يكون افضل لأن الجو الاسري المليء بالمشاحنات والطاقة السلبية سيمنعك من التفكير السليم
2020-10-04 17:52:05
376988
13 -
سما
غريب لماذا اهلك يعاقبونك على ذنب لم ترتكبه انت ضحيه لذئب بشري وتأتي امك لا تفعل شيء سوى مراقبة أخيك الأكبر وهوه يضربك وتهجرك يا اخي لو انك يتيم لكان افضل لك من هذه العائله ولو انك بلا أصدقاء من البدايه سيكون افضل لك، اعرف ان نسيان الماضي صعب وحرمان الطفوله نسيانه أصعب لأنها بداية تكوين الإنسان ولكن حاول ابتعد عن الناس اللذين يذكرونك بحياتك القديمه وحاول أن تتذكر ايام سعيده عشتها في الماضي بقدر ما تستطيع اسعد نفسك وابدا حياة جديده وفقك الله لما تتمناه
2020-10-04 17:17:19
376983
12 -
هديل
أنت بحاجة للحب فتش عن زوجة تحبها وتحبك لتعوضك عن حرمانك من عطف وحنان الأم.
2020-10-04 16:57:42
376980
11 -
نجم
معليش أدري الكلام سهل لكن حُبًا بالله لا تيأس و إستمر بحياتك، تقدر تسوي كثير أشياء و إعلم ان الأشخاص اللي سوو كذا فيك بياخذون عقابهم عند رب العالمين ذا عشان م تحس إنك الوحيد اللي اخذ اثر الشيء اللي سووه فيك بالعكس ذا انكتب على رقبتهم و بيتعاقبون لكن أنت حاول تشتغل كوّن صداقات اقرأ قرآن حس بالحياة! تذكر اننا نعيش مرة وحدة، م تبي تقضي بهذي الحياة بذا الخوف و القلق من شيء راح؟
2020-10-04 16:16:47
376969
10 -
تبارك الله رب العالمين_ فتبارك الله احسن الخالقين
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته ومغفرته
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
جل جلال الله تبارك وتعالى رب العالمين العزيز الجبار
قال الله تعالى ( قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله )
صدق الله العلي العظيم
والله الذي لا اله غيره ولا رب سواه والذي نفسي بيده جميع المشاكل والمصائب في الكون تحل بالدعوة الى الله عز و جل رب العالمين ، فهي طريق الرسل والانبياء عليهم الصلاة والسلام وهي مقصد وجود الانسان وهي اشرف واسما عمل في الوجود وهي سبب رفع البلاء عن الامة وهي سبب نيل رضا الله الرحمن الرحيم والفوز بالجنة والنجاة من النار والعياذ بالله منها نسأل الله العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا و الآخرة
الجأ الى الله تبارك وتعالى بالدعاء والبكاء واطلب منه الرحمة والمغفرة و الهدى والعافية والرزق ، عليك بالدعوة الى الله تبارك وتعالى رب العالمين ، تكلم لأي شخص عن عظمة الله الحي الذي لا يموت الرب الجليل الله عز و جل رب العالمين ، ذكرهم بان لهذا الكون خالق خلاق حكيم ملك جبار مالك الملك حكيم حكم عدل خلق الجنة والنار وانذرهم بأن عذاب الله شديد
اللهم اني اسالك للمسلمين موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل اثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار
اللهم اهد الانس والجن وفرج كرب المسلمين وطهر ارضك من اعدائك يا رب العالمين يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام
اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ورسولك ونبيك وعلى آله وصحبه وبارك وسلم تسليما كثيرا واكرمنا برؤيته واجعلنا رفقاءه في اعلى غرف الجنة جنة الخلد يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال و الاكرام
قال الله تعالى : وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم
2020-10-04 16:12:03
376968
9 -
عصام العبيدي
آخرا
لست في نطاق البحث عن اصدقاء وانما في نطاق صناعة علاقات اجتماعية وابدأها من المساجد،ليكن لك اخوة في الله كن من زوار بيوت الله وسلم على زوارها الدائمين والمواظبين على حلقات الدروس الدينية من قرآن ومحاضرات كن لديهم معروف الوجه اولا ثم معروف الصوت ثانيا ثم معروف الجلسة ثالثا وحينها ستكون لك علاقات اجتماعية كالمعرفة اما البحث عن اصدقاء لم يعد يناسبك والمعرفة هي مايحتاجه الشاب والرجل فالصداقة لا تدوم في الغالب لذلك يلجأ الشباب والرجال من فاقدي اصدقاء الطفولة والصباء لتكوين علاقات اجتماعية معرفية ثم تتحول ان استمرت وصدقت الانفس وطهرت القلوب وشاع الحب الى اخوة في الله اخوة في المجتمع احترام تقدير عون جدية اعتبار سمعة طيبة مواقف نبيلة ثم رحم الله فلان كان خير ماكان ولا نزكي على الله احدا،،هذا هو الانسان الحقيقي والمطلوب فهل تستطيع ان تكونه انت؟
2020-10-04 16:05:18
376967
8 -
ناهد
اذهب إلى اخصائي نفسي وليس دكتور نفسي ارجوك ارجوك ارجوك اذهب ولا تؤجل الموضوع ابداً
2020-10-04 16:00:26
376966
7 -
عصام العبيدي
ثانيا
انسى الماضي فليس له هيمنة عليك فهو مجرد ذكرى لا اكثر وركز على حاضرك فإن صلح واستقام فيصلح ويستقيم لك مابقي لك من المستقبل والمستقبل هذا هو مايقض مضاجع العارفين والعالمين والفاهمين للحياة ومطالبها والدنيا وفتنها ثم الرحيل عنها الى حياة ثانية هي اهم ففيها ستكون النتاءج اما ناجح نجاح لاخزي بعده ولا عار ولا عذاب واما فشل وخزي وعار وعذاب وانما الحياة الدنيا كحديقة لها بابان ندخل من احدهما ونخرج من الاخر وكإنه كان حلم لا اكثر،فلن يضرك الماضي ومافيه من أسى انت فقط من تضر نفسك بالتفاعل مع مجرد ذكريات لا اكثر والانسان ابن يومه لا ابن امسه وليس ابن غده حتى لانه قد لايدركه.
لديك انجازات علمية معتبرة:
فما الذي يمكن ان تفيد به الاخرين بما لديك من علوم وثقافة؟
ما الذي تستطيع من خلاله وضع بصمة في حياتك قبل رحيلك بعد عمر طويل وحافل في جنب الله من صناعة معروف للناس ولو لإنسان واحد؟
اصنع بصمة ضع بصمة وإياك ثم إياك ان ترحل من هذه الدنيا كما اتيت اليها اول يوم واول اسبوع واول شهر واول سنة واول عشر سنين وعشرين سنة انت الان في ثلاثين سنة اي عشر سنين ثلاث مرات فينبغي الان الانتاج ووضع بصمة ما دينية علمية فكرية اخلاقية سلوكية ارشادية نصيحة هداية.
اقم صلواتك بأحسن مايكون ويمكن وكأنك راحلا عن الدنيا غدا وركز واستجمع علومك وافكارك وثقافتك لتخرج للآخرين بشيئ ينفعهم دين ودنيا واخرة،امر بمعروف نهي عن منكر اصلاح ذات بين هداية ضال تعليم جاهل،ففتش في نفسك وانظر مابجعبتك قد يفيد الاخرين ويكون هو لك عمل صالح تؤجر عليه في الدنيا والاخرة
2020-10-04 15:36:15
376959
6 -
عصام العبيدي
اولا
انت تمتلك طاقة ولكنها في الاصل طاقة الانتاج والاستفراغ لا طاقة الاستقبال والتلقي.
انت الان شاب كامل الشباب وانت الان في مرحلة الإنتاج وتفريغ ماتعلمته واكتسبته طوال تلك السنين الخوالي ولم يعد هناك مجال لتتعلم شيئا جديدا لتطوير نفسك فكريا ومعيشيا اللهم الا لو كنت تسعى فقط لنيل شهادة الدكتوراة والتي في الاصل مرتكزة على تخصصك في علم ما فتنال الدكتوراة خلال بضع سنين لكي تنقلك لدرجة الاستاذية وتكون مدرس فيما تعلمته وتخصصت به اما غير هذا لم يعد له متسع لتتعلم شيئا من اجل تطوير ذاتك واعادة تصحيحها واكتساب زملاء كما لو كنت في سن المراهقة(لا اقصد بهذه الكلمات تثبيطك وتأييسك وكأنك في السبعين من العمر لا ليس هذا مقصدي،،اكمل قراءة تعليقي وستعرف)
البحث عن اصدقاء بهذا العمر لايصح لانه في مرحلة عمرية تتطلب منك إستفراغ ماتعلمته واكتسبته من علم حكمة معرفة فتصبها على من بعدك من الطلاب والاجيال التي بين يديك حاليا فأنت الان في مقام المربي المدرس المعلم.
لم يعد في عمرك هذا للمهاترات بينك وبين الاخرين وتنقلات بينهم باحثا في عن اصدقاء جيدين وصالحين فأنت الان في مقام الاب لا طالب الصداقة
2020-10-04 13:58:48
376940
5 -
بنت العراق
انت ذكرت بأنك تحصلت شهادة التعليم الثانوي التي تتيح لك اجتياز امتحان البكالوريا، طيب وماذا فعلت بعدها؟؟؟ هل اكملت تعليمك ام انك اكتفيت بذلك؟؟؟

مسألة ان والديك قصرا معك واخوك كان قاسياً عليك هذه كلها اصبحت من الماضي. تقول ان لديك طاقات كثيرة معطلة وميتة، اعذرني ولكن انت من يجعلها معطلة وميتة، انت الان زمام امورك بيدك، اجعل هذه الطاقات فعّالة بأستغلالها في شيء مفيد كأن تواصل تعليمك وتحصل على عمل. اخرج من هذه السلبية التي حبست نفسك فيها وواجه المجتمع بصورة اقوى واشد. ارمي الماضي وراء ظهرك وتذكر بأنك ضحية لا مذنب، اي ان الله سبحانه وتعالى سينتقم لك ممن ظلمك ويأخذ حقك. فقط انت ضع ثقتك فيه سبحانه وتوجه اليه دوماً بالصلاة والدعاء ولن يخذلك هو ابدا مثلما خذلك البشر.
2020-10-04 13:41:11
376934
4 -
Sheri hassan
إنسي ما فات لأنك لن تستطيع تغيره لذلك إمحيه من دفترك وإبدأ صفحة جديدة فيها تكون منتبه لحاضرك الذي سيكون في يدك وتحت تصرفك. كن رجلاً قوياً وثق في نفسك وإياك أن تسمح لأحد ان يمد يداه عليك مرة أخري لأنك لست حماراً انت إنسان تصرف كرجل قليلاً وإحمي نفسك يمكنك لعب ألعاب القوة والذهاب للچيم إذا كان جسدك ضعيفاً .وإنسي هذا الرجل الذي كنت تعيش به وإرمي شخصيتك القديمة الضعيفة في سله القمامة وإجعل لنفسك قيمة عش نمراً كي لا تأكلك الذئاب البشرية. أنت فقط وحدك قادر علي تغير نفسك وستتغير إذا كنت تريد هذا لأني أراك حقاً كالفريسة لذا لا تجعل نفسك هكذا لذالك إبدأ بنفسك وتغير.
2020-10-04 13:19:30
376925
3 -
بنت الاردن
انصحك اولا ان تواجه نفسك و تعترف بهشاشتك النفسية

و تكف عن لعب دور الضحية وتتوقف عن رمي اللوم على الاخرين

استرجل و امسك زمام امورك

اغلب البشر مرو بمواقف كالتي مررت بها او تشبهها و لا ترى الجميع في نصحات نفسية

لو كل بنت تعقدت عقب كل تحرش و اختبئت عن البشر لما رأيت احد تزوج .. انا شخصيا تعرضت كثير للتحرش رغم اني مستترة و هل تعرف ماذا فعلت .. اول مرة تم لمسي تحطمت مثلك و اختبئت في البيت ثاني مرة تكرر الموقف امسكت بالمتحرش و صفعته و جمعت كل الشارع عليه .. بل و طلبت الشرطة و صدق او لا تصدق .. انقذه الناس مني .. و صارو يقنعونني ان لا افضح نفسي بتوقيع محضر حتى الشرطي رفض ذلك .. و اهلي ايضا .. امي انبتني و حمدت الله ان ابي لم يعرف حيث اني اتصلت به مرارا و لم يرد

هل علي اذا ان اتدمر لان اهلي خذلوني و المجتمع ظلمني و المتحرش القذر نجا .. على العكس فخورة بنفسي لاني اعلم تمام العلم اني مستترة و مستقيمة و لم افعل ما يعيب و قد فضحت ذلك المتحرش و شهرت به و كل الناس الذين دافعو عنه يعرفون حقيقة انه متحرش و هذا يكفيني

اما اهلي .. فلن اكرههم لاجل ذلك و سأتعلم كيف احمي نفسي بنفسي
2020-10-04 13:04:03
376916
2 -
جوجو
لا استطيع تصديق العمر فمن كلامك أشعر بأن بداخلك طفل مكسور ، دعك من الماضي ، فلماذا لا تبدأ حياتك من جديد ؟ فالتحسر لن يزيدك سوى أوجاع
2020-10-04 12:46:25
376910
1 -
شخصية مميزة الى صاحب المقال
انسى الماضي وانشغل يعمل مفيد ينسيك همومك او ارحل الى مكان اخر وابدأ حياة جديدة وكن حذرا ولا تسمح لأحد بالأعتداء عليك
move
1
close