الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : منوعات

سياسة الموت الرحيم

بقلم : ريما

سياسة الموت الرحيم
موضوع مثير للجدل اختلفت فيه الآراء الشخصية و الدينية

كانت الغرفة هادئة جدا...لا يخترق هذا الهدوء سوى طنين الأجهزة الطبية المتناثرة التي امتزجت بتنهدات ثقيلة أضناها التعب و أعياها الم الرقاد..

لم يمض الكثير حتى اتخذ الطبيب قراره وتقدم إلى ذلك السرير الحزين ومع نهاية تلك الحقنة انتهى آخر نفس..

صمتت جميع الأجهزة و توقف تواتر التنهدات و حلقت الروح عاليا و لم يتبقى سوى الجسد الذي أضحى جثة هامدة .. أسدل الطبيب عليه الغطاء كمن يسدل الستارة على الفصل الأخير....

لطالما أثار هذا الموضوع دونا عن غيره جدلا منقطع النظير ما بين التحليل و التحريم و التأييد و الرفض القاطع ...

أما الخلاص المتوقع إيجاده بتطبيق سياسة الموت الرحيم من جانب الأطباء المشرفين على حالة المريض من اجل إيقاف معاناته و وجعه وخصوصا عندما يرفض جسده العلاج أو يدخل في كوما طويلة الأمد فهنالك حالات كثيرة من المرضى الذين يبقون في الغيبوبة سنوات طويلة دون إبداء أي علامة من علامات التحسن مهما كانت وتيرتها ضعيفة! و بالتالي فأن اختصار الزمن و الألم و العذاب برأي الكثير من الأطباء يكون أمرا محبذ للغاية...

أو ترك المريض على حالته مهما طال زمن بقاءه فيها و مهما كان حجم الألم كبيرو برأي الكثير من الأطباء هو الحل الصائب إذ يصرون على نظام علاج معين حتى النهاية!!!

برأيي التشبيه الصائب لهذا الأمر انه كمن وقع من أعلى جرف كبير و تشبث بحد السيف!!

أن تركه فارق الحياة و أن بقي متشبثا به أعياه الألم و العذاب.....

***

أول استخدام واضح لمصطلح (القتل الرحيم) يرجع للمؤرخ Suetonius الذي وصف كيف مات الإمبراطور أغسطس بسرعة و بدون معاناة في أحضان زوجته ليفيا مما حقق الموت الرحيم الذي كان يرغب به...

أما أول استخدام للكلمة في سياق طبي فكانت من قبل فرنسيس بيكونفي في القرن17 للإشارة إلى وسيلة موت سهلة, سعيدة, وغير مؤلمة..

تصنيفات الموت الرحيم:

أولا - الطوعي : وهو الذي يتم بموافقة المريض التامة بغية إنهاء رحلة المعاناة مع المرض و في هذا التصنيف بالتحديد أي عندما يتسبب المريض في وفاته بمساعدة الطبيب يطلق عليه اسم: المساعدة على الانتحار.

وهو قانوني في كل من : بلجيكا,لوكسمبورغ,هولندا,وسويسرا,وبعض الولايات المتحدة مثل اوريغون و واشنطن

و هو التصنيف الأكثر إثارة للجدل إذ أن الطبيب بالفعل يساعد على الانتحار و مجرد قبوله بالأمر فهو تلقائيا يؤثر بشكل نفسي كبير على المريض و يحثه على التشبث بقراره

إذ انه بمجرد أن عقل المريض واعي و مدرك لما حوله و ليس في غيبوبة مجهولة الأمد فهو قادر على المقاومة ولا يحتاج إلا للإصرار و العزيمة التي (يفترض) أن يتلقاها من طبيبه..

ثانيا - الغير طوعي : و هو الذي يتم بقرار من الطبيب في حال عدم توفر موافقة مريضه..

واحد الأمثلة عليه هو الموت الرحيم للأطفال و هو غير قانوني في جميع أنحاء العالم ماعدا كونه في ظل ظروف محددة في هولندا بموجب بروتوكول جرونينجن.

ثالثا – القسري : و هو الذي يتم ضد إرادة المريض و بالتأكيد هو الأقسى و الأقرب إلى الإجرام...

***

بما ان المعنى القضائي للقتل يشمل كل تدخل واضح لإنهاء الحياة بالتالي الموت أو القتل الرحيم يعتبر في الكثير من البلدان جريمة و يعاقب عليها قانونيا كجريمة قتل جنائية باستثناء بعض الحكومات التي لها تشريع يسمح به مثل هولندا و بلجيكا.

و من أشهر قضايا الموت الرحيم قضية الطبيب الأمريكي جاك كيفوركيان الذي تعرض للسجن لمدة ثمان سنوات بتهمة القتل من الدرجة الثانية لمساعدته 130 مريض على إنهاء حياتهم.

انه و بحق موضوع مثير للجدل اختلفت فيه الآراء الشخصية و الدينية و اختلفت منطقية التفسير لكل رأي لذلك إذا كنت مكان الشخص المسئول هل كنت لتترك المريض يخوض رحلة العذاب الطويل أم كنت ستضع بيدك نهاية هذه الرحلة!!!


تاريخ النشر : 2015-05-06

أحدث منشورات الكاتب : لا توجد مقالات اخرى
send
ابن العراق - عراق
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
فؤاد السقا - مصر
امرأة من هذا الزمان - سوريا
أوسامي يوغي
د.حسام الدين - مصر
هشام - الجزائر
Ronza - مصر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (55)
2020-07-21 18:48:30
364465
55 -
القلب الحزين
إن هذا محرم في جميع الأديان فليس من حق أي أحد أن يقرر وقت وفاته بنفسه.
2020-02-15 21:07:13
336827
54 -
عمار محمود
حرام شرعا
2020-02-01 13:40:22
334947
53 -
هديل
بعيدا عن رأي الدين في الموضوع ، ارى ان الموت الرحيم ليس محبذا للمريض حتى ولو كان هو نفسه من يريد ذلك لاننا في حالات ضعفنا نتخذ قرارات وتراودنا افكار متهورة جدا نندم عليها لاحقا ، في كثير من الحالات يشفى المريض بعد فقدان الامل في شفائه وقد يعود الى حياته الطبيعية فلم هذه القوانين المتسرعة ؟
مجرد رأي
2017-11-17 12:24:48
186325
52 -
the god mother - السعودية
ولد كيفوركيان في بونتياك ولاية ميشيغان لوالدين مهاجرين من أرمينيا تخرج من ثانوية بونتياك المركزية بمرتبة الشرف وهو في السابعة عشر من عمره في عام 1945 وفي عام 1954 تخرج من جامعة ميشيغان كلية الطب في آن آربر.
حياته العملية
في عام 1980 بدأ كيفوركيان في تحرير مقالات عن أخلاقيات الموت الرحيم لمجلة الطب والقانون الألمانية. وفي عام 1987 عمل مستشارا طبيا لصحيفة ديترويت يقدم من خلالها مشورات عن الموت الرحيم إلى أن سحبت رخصته لمزاولة مهنة الطب في عام 1991 من قبل ولاية ميشيغان ومنعه من تقديم أي مشورات للمرضى.
ما بين عامي 1990 و 1998 ساعد كيفوركيان ما يقارب من 130 مريض ميؤوس من شفائه على إنهاء حياتهم. وفقا لمحاميه جيفري فيجر, في كل من هذه العمليات, قام المرضى باتخاذ الخطوة النهائية لإنهاء حياتهم التي أدت إلى وفاتهم وكل ماقام به كيفوركيان هو إمدادهم بالمعدات اللازمة وشرح كيفية استعمالها مع الإشراف المباشر عليهم. كان له جهازان يستخدمها لمساعدة المرضى على الوفاة. الأول كان عن طريق ربط المريض وتصويب حقنة على يده مع زر في يده الأخرى بحيث يتسنى له أن ينهي حياته بنفسه عن طريق حقن المخدارت القاتلة إلى عروقه. والثاني ماأسماه كيفوركيان "بألة الرحمة" وهي عبارة عن قناع يرتديه المريض مدعم بإسطوانة من غاز أول أكسيد الكربون.
حياته الفنية


كيفوركيان رسام وعازف لموسيقى الجاز كذلك. أصدر ألبوما في عام 1997 ذا خمسة آلاف نسخة وصفته مجلة انترتينمنت ويكلي بأنه "غريب ولكن ذا طبيعة جيدة" وهو من يألف جميع مقطوعاته الموسيقية. بالنسبة للرسم فأعماله تتسم بطابع غريب ويميل للوحشية ويستعمل دمه في أحيان كثيرة.
تأثيره على الحياة الشعبية
كسب كيفوركيان تأييد الكثيرين في ولاية ميشيغان وغيرها من الولايات إذ بعد إطلاق سراحه في 15 يناير 2008 قدم محاضرة ضخمة في جامعة فلوريدا وسئل ذات مرة في برنامج تلفزيوني " هل تعتقد بأن الأطباء يقومون بدور الرب في جميع الأوقات؟" فأجابه كيفوركيان : "بالطبع, كل مرة تتدخل في عملية طبيعية فأنت تلعب دور الرب". قام الممثل الأمريكي آل باتشينو بتمثيل دور في فيلم صدر في 23 أبريل 2010 مبني على حياة كيفوركيان باسم أنتم لا تعرفون جاك. أصدر كيفوركيان كتابين بعد خروجه من السجن. الأول كان عبارة عن مذكراته أثناء وجوده بالسجن. وذكر أن أكثر ماأزعجه في قضية سجنه كان شخير المساجين الأخرىن. أما كتابه الثاني فكان عن التزايد السكاني للبشر.
2016-09-20 23:21:42
119217
51 -
موني
هذا قتل متنكر بإسم لطيف .لكن مو من حق اي تحد انه ينهي حياة سواء كانت حياته او حياة غيره
2016-06-19 12:57:36
99425
50 -
ميرندا مايكل
في هولندا عام 2011
انهت حياتها خالتي الهولنديه كريستين بسبب انها كانت تعاني من مرض لازمها سنوات عديده وكانت مضطره لتبقى على جهاز الانعاش

وفي عام 2013 انتحرت ابنتها انجيل في بريطانيا حزنا على امها
وهذا في مستشفى تدفع لهم قدرا من المال للانتحار بطريقه راقيه
.
.
.
لو كنت انا طبيبه وكان عندي مريض يجب عليه ان يلزم فراشه للابد والى سيموت لكنت انهيت حياته ان شاء ليتخلص من الالم والعذاب
2016-06-18 09:08:48
99136
49 -
بدر الدين
من الناحيه الدينيه فان هذه الخطوه لا تجوز كونها ناتجه عن الياس والاحباط وروح الانسان مقدسه كما هي حياته والجانب الانساني هو ان يكون ملازما للمريض مساعدا له يتالم لالمه ويحاول انقاذه بشتى الوسائل لا القضاء عليه ومساعدته على الانتحار
2016-06-15 08:14:28
98442
48 -
الوردة البيضاء
السلام عليكم
في اي حال القتل يبقى قتلا ولا يوجد شيء اسمه الموت الرحيم فكل الموت مؤلم فكما قال الراله جريمه والانتجارسول عليه السلام :ان الموت سكرات
والإنسان عندما يمرض ويتالم يكسب أجرا من الله ان ضير وليس ان لم يصبرووهذا الكلام كلام فارغ وغير صحيح فالفتل يبقى قتلا بكل أشكاله والانتحار حرام لأن هذه الروح ليست لك يا لله والمنتخب كالقاتل لأنه قتل نفس بشريه
تحياتي وشكرا على المقال الجميل
2016-05-30 11:08:13
96103
47 -
الكسندرا
في الحقيقة هذا جرم بعينه وهو محرم
فلا يتحكم احد بارواحناوحياتنا الى خالقنا تعالى
في بعض الحالات يكون المريض يعاني ويعاني جدا والموت ارحم له لكن هذا لسنا من نقرره نحن بل مولانا يتحكم بالاقدار وهو من يجعل او لا يجعل
لست متخصصة لذا لا علم لي لكن المهم ان هذا جرم ومحرم اذا لم اكن مخطأة
2016-05-12 06:54:48
93899
46 -
‏\ عبد السلام
السلام عليكم .

في الواقع لا أجد داعيا للنقاش حول هذا الأمر ، الموضوع ببساطة أن الأمر راجع لما يعتقده الإنسان و يؤمن به .

كيف ذلك ؟ . .

الجواب أننا مسلمون ، و نؤمن يقينا أن حياة برزخية تنتظرنا ، ستكون أصعب و أشد على من استحق العقوبة من الحياة الدنيا ، مهما كان المرض و نوعه .
و نعلم أيضا أن الإنتحار حرام ، مهما كانت حالة المنتحر ، و نعلم أن للمبتلى الثواب الجزيل ، و نعلم أن المرض كفارة للسيئات و هكذا .

أما في الغرب و عند غير المسلمين ، فاعتقاداتهم تختلف جذريا ، و بظنهم أن حياة كريمة تنتظرهم بعد الموت ، أسهل مما هم فيه .
و بالنتيجة سوف يكون عندهم نسبة كبيرة يوافقون على الأمر المذكور .

فالأمر ليس محتاجا للنقاش و وجع الرأس ! ، الموضوع عندنا حرام و حرام فقط ، و هذا يكفي . و بالنسبة لهم و لتفكيرهم و ظنهم هو ليس بشيء يعاقب عليه الإنسان .

فالأمر منته قطعا ، أسوق هذا الكلام ; لأن البعض يبدأ بالتفكير . . و يتساءل : "إذا كانوا شرعوا هذا الأمر و طبقوه عندهم فربما كان الأمر منطقيا" .

فها قد وضحت الأمر ، نحن لسنا مثلهم و الأمر لا يجوز عندنا ، لهم دينهم و لنا دين .

و دمتم بسلام .

‏\ عبد السلام
2016-02-11 11:19:18
76213
45 -
MeMo
لااعلم لما يلفتني هذا الموضوع ( سياسة الموت الرحيم ) ذكرت قديما لابد من انهاء معاناة هذا الشخص علما انه يعلم هو قبل الطبيب بإن ( الامل ) فقد ,,, وفي الطب لايوجد ( لاتفقد الامل ) خاصة مع بعض انواع الامراض ولربما وجد لها العلاج المسكن لفترات فقط واي مقاومة ضعيفة لكنها مجدية بنسب قليلة الا ان تدخل فيها رافة الخالق به فهنا المسالة تختلف كليا,,

من الامراض الي اراها بسيطة : لقاح او المصل او العلاج وتنتهي لكن بعضها يحتاج الى الكثير والكثير من الوقت وهو وقت ضائع لافائدة منه وترى جسد المريض امامك يعاني بل ترى ان الموت الرحيم له هو الخيار المناسب بالطبع لن يفعل الطبيب ذالك الا بعد اتخاذ الاجراءات القانونية ( كان يجعل الاه يعلمون بنواياه قبل المريض نفسه ) واذكر هنا قبل المريض لان المريض في الحقيقة يرغب بذالك لكن تعلمون ان الجسد لايفرط بروحه وهي حتى مدمية,,,


سياسة الموت الرحيم ( ابرة ) لن يشعر بها المريض وتقطع عنه مسافات طويلة من الالم,,,



قد ياتي سائل ويذكر ان الطب في تقدم الخ,, الايدز لايوجد له علاج الى الآن / ادمان الكوكايين / الحقن المخدرة الخ تقريبا انتهى الوضع game over^_^



ابسط اخطر الامراض: السرطان قبل ثلاثة ايام قرات بموقع علاج السرطان نهائيا guardian وانهم استطاعوا منع تساقط الشعر اثناء علاجه تعلمون علاجه ( مواد كيميائية شديدة السمية) تحقن داخل تلك خلايا الجسد المسكين,,,

لكن رايت الحقيقة المؤلمة ان نفس الخبر نشره موقع صحفي آخر لكن ليس مختص بالعلوم لن اذكر اسمه مقدمة تلفزيونة للبرامج اصيبت به واصبح شعرها يتساقط,,


المهم من ماذكر ان السرطان وهو في اكتشاف طور العلاج الخاص به مازال خطيرا ولربما ستصبح نتائجه مثل نقص المناعة البشرية HIV مسكن فقط,,,


ايضا يمكنكم مشاهدة نجوم هوليود البعض منهم 10/20/25 سنة وتقرا كاتالي في مواقعهم( died after war with cancer ) او (dies after being granted dying wish to see Star Wars) طبعا هذي الكتابة مقتبسة من احد المواقع لشخص مصاب بالسرطان .

في مثل هذي الحالات هل سنناقش الموت الرحيم !!؟ اعتقد لا^_^
2016-01-07 09:35:19
69515
44 -
شِهَار
جميلتي "ريما"
سياسة الموقع تمنعنا عن خوض الجدل السياسي والديني، لذلك اعتذر لادارة الموقع اذا سهوت
وخضت في جدل دون دراية.

البعض قد يقرأ القرآن فيجد آيات في سورة تُناقض آيات في سورة اخرة، وهذا غير صحيح اطلاقاً ولكن هذا ما قد يراه من يقرأ بدون ان يستمع و ينصت، لذلك قال تعالى "وإذا قرئَ القرآن فٱستمعوا له وانصيتوا" لذلك من اراد ان يفسر فعليه ان ينصت ويفهم ويتدبر القرآن، وفيه ذكر وبلا جدل وبالاجماع ان قتل النفس بغير حق مُحرم شرعاً، اذاً اين تحليل ما يُسمى بالموت الرحيم ؟

قد يقول البعض ان عدم ذكره بالقرآن يُوجب تحليله لكون فيه راحة للمريض وخلاصه من مرضه وهذا امر خاطئ وقد ورد عن النبي محمد صلى اللَّه عليه وسلم حديث عن قتل النفس بحجة واهيه او هذا ما يعنيه الحديث.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال شهدنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل ممن معه يدعي الإسلام ثم هذا من أهل النار فلما حضر القتال قاتل الرجل من أشد القتال وكثرت به الجراح فأثبتته فجاء رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أرأيت الذي تحدثت أنه من أهل النار قد قاتل في سبيل الله من أشد القتال فكثرت به الجراح فقال النبي صلى الله عليه وسلم "أما إنه من أهل النار فكاد بعض المسلمين يرتاب فبينما هو على ذلك إذ وجد الرجل ألم الجراح فأهوى بيده إلى كنانته فانتزع منها سهما فانتحر بها فاشتد رجال من المسلمين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا يا رسول الله صدق الله حديثك قد انتحر فلان فقتل نفسه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا بلال قم فأذن لا يدخل الجنة إلا مؤمن وإن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر" .

اذاً اين ما يُسمى بالموت الرحيم او القتل الرحيم ؟
الجواب تجدونه في القرآن والأحاديث غير ذلك لايوجد اي تبرير لأي عملية قتل خلف قناع الرحمة وغيرها.
2016-01-07 07:50:23
69485
43 -
يقين عدنان
مهما كانت طريقة الموت مستحيل تكون رحيمة انا ضد هالشي من كل النواحي لانو هاي نفس بشرية والنفس البشرية اغلا ما نملك بس في طرق عنجد اجرام بمعنى الكلمة مثل موت الاطفال والموت بعدم رغبة المريض ع كل حال الحمد لله على نعمة العقل والحمد لله على نعمة الاسلام
2015-11-26 12:27:40
62227
42 -
GOD
فقد دعه ولاتزيد من معاناته حتى يدعوك لانهاء حياته وقبل ذالك لاتنهيها وهو مدرك لك !!؟
2015-11-19 00:03:16
61306
41 -
Zaher
ان لله وان اليه راجعون ذا تعامل قاسي
2015-10-18 07:49:06
56917
40 -
يمني مخزن
انا المرض لاعلاج منة او يسببب العداب يفضل موتة بطريقة رحيمة
2015-10-18 03:41:30
56903
39 -
غوزاريش
فلم هندي يناقش هذا موضوع
2015-10-16 07:30:39
56671
38 -
رنبم
يارب اشفي من شافيت لي جميع المرضا و مسكين كبار او صغار أمين يارب
2015-10-16 07:08:07
56669
37 -
Raneem
الله يرحم ويرحم جميع المسلمين يا رب
2015-08-27 05:48:10
49691
36 -
ضياء الدين مهزاط
بعدالتطلع على هذاالامر في دين الاسلام يجب علي الاخذبمايشرع قولا و عملا وذلك لان الله جعله الدين التام الذي ليس علىالانسان فيه من حرج . رايي في هذا الموضوع يكون بالتاكيد عدم فعل هذا الامر لان الرحمة في الموت لا تحتاج اللا من يكون سببا لها وهي من حسن الختام
2015-08-21 15:19:02
49062
35 -
نور القمر
كيف يطاوع قلب الطبيب ان يقتل مريظة حتى و ان كان يتالم بشدة ما ادرانا ممكن ان اللة سبحانة كاتب لة حياة طويلة و شفاء فنحن شاهدنا معجزات بكل معنى الكلمة من اشخاص ارتدينا عليهم الثياب السوداء قبل موعدهم لكن فاجؤنا بشفائهم تماما فانا قرات عن المراة المتجمدة في الموقع التي كان شفائها صدمة لكل من سمع بقصتها
2015-08-12 11:46:40
47742
34 -
mwafak
انا كنت لاعمل عمل الطبيب الامريكي اجل لما يعيش شخص بعذاب
اضن ان على كل العالم ان يجعل سياست الموت الرحيم واضن ان
افضل طريقة هي بسينايد او قطع الراس تمامن عن الجسد اي يصنع مقصلة للمرضة
2015-08-03 17:25:48
46628
33 -
الأميرة
أؤمن أن على الانسان التشبث بالحياء الى آخر رمق
الألم يغفر الذنوب
و المعاناة تمسح الخطايا
و الفرج يأتي من الله في أي لحظة
الأمر يذكرني برواية "روميو و جولييت" انتحر روميو لأنه ظن جولييت ماتت لقد كان هذا أيضا قتلا رحيما لأنه أحب جولييت و كانت زوجته التي لا يمكن له الحياة دونها و بعد موته تماما استيقظت هي من نومها (و انتحرت أيضا لأن روميو مات ههههه شكسبير كارثة هههه)
2015-07-19 18:31:26
44493
32 -
salwa almasri
اذا كانت احتمالية النجاة من الموت 20 % فانا اككيد هعطيه اشي يسسكن الالم
لانو الدواء مش هيساعد لانو احتمالية النجاه 20 % فقط !
واذا حسيت انو المريض بتعذب ومش قادر غلازم اني ارححموا
متل ما نشوف حيوان في الشارع قاعد بحتضر وبتعذب فلازم تموتيه لانوا الرحمة حلوة !
يعني بالاخير لازم يموت هادا المريض !! بس لازم ناحد رائي اهل المريض
2015-06-25 11:22:57
39441
31 -
MQX
من الطبيعي جدا ان الانسان يريد الحفاظ على حياته حتى وهو يعلم انها منتهية بكلا الاحوال لكن يبقى هنا اللاعب الافضل والفاصل وهو الامل اما يقرر الانهاء او يستمر وانا ارى الطبيب ماهو الا شخص اجبره عمله على وضعه في مثل هذي المواقف الي لطالمت اهلكت الطبيب في الاساس قبل المودع لامل في شفائه هو يذهب بامله المنكسر والطبيب يقى بامل في شفائه وهو راحته للمعاني ..
2015-06-15 14:56:20
37837
30 -
lilas
راجية رحمة الله الله يشفيلك ابنك
2015-05-30 04:00:37
35182
29 -
OlA
تبدوا فكره مريحه جدا...
لو كان الانتحار قربان لله وعبادته لاصبح نصف سكان الارض اموات!!!!!
2015-05-15 03:44:50
32926
28 -
مسلم وافتخر
ا ن من اطلق عليه اسم الموت الرحيم بلا شك ملحد لان الرحمة راجعة لسكراتالموت فاما تتلقفه ملائكة الرحمة او ملائكة العذاب احرى ان يسموه قتل مع سبق الاصرار
2015-05-13 11:39:18
32728
27 -
ساره الغزواني
برايي ﻻ احد ابدا يملك الحق في انهاء حياته او حياة احد اخر ﻻن من وهب الحياه هو الوحيد من يحق له ان ينهيها
2015-05-12 15:31:07
32651
26 -
مى
اوقات الالم دة فيه حكمة من عند ربنا ممكن ربنا عايز يكفر ذنوب العبد ده عم طريق الم المرض علشان لما يموت العبد دة يخش الجنة وممكن ربنا بنتقم من انسان فى الدنيا عن طريق الم المرض ربنا الوحده اللى عالم الحكمة من احساس الانسان بالام المرض و فى الحالتين مينفعش الانسان يدخل و يموت المريض طالما ربنا لسة مقبضش روحه
2015-05-12 13:42:06
32563
25 -
عرٱقَيّة وِٱفُتُخٌر
اوأفقج الرأي اختي العزيزة Nono Al-kofi .منورة .ولوو انا كنت مسوؤلة عن مريض طبعا ماراح اسوي هيج لان راح اتحمل ذنب والمريض افضل له ان يصبر علئ الالم والصبر مفتاح الفرج اذا مكتوب له الموت سيموت والذي يقتل نفس بحجة الموت الرحيم هذا اكيد يعتبر جريمة واعتقد الجميع يوافقوني الراي واعذروني علئ الاطالة وشكرا
2015-05-11 16:46:30
32546
24 -
راجية رحمة اللة
رعب المحروسة اشكرك جزيل الشكر لدعائك لابنى واتمنى من الله ان يتقبل دعائنا واشكرك مرة اخرى
2015-05-11 16:46:30
32544
23 -
Nono Al-kofi
لو كنت مكان المريض لكنت طلبت من الطبيب ان إبقى حية لأن الله سوف يعاقبني
في القبر بشدة لأن هذا يعتبر إنتحارا فما الفائدة إن طلبت من الطبيب ان يقتلني لشدة
ٱلامي وانا سأتعذب في القبر أشد من آلام الحياة بملاين المرات إن الله سبحانه سيرفع
عني العذاب في القبر ان صبرت على المرض والألم وأستميحكم عذراً على الإطالة •°•°•°•°
2015-05-10 18:33:53
32404
22 -
شروق
فى لحظة و أنا أقرأ هذا المقال قلت فى نفسى "ما أحلاه قرار الموت الرحيم يا ليتنى كنت فى بلجيكا حيث يكون ذلك قانونيا" وهو ملاذ جميل للفرار سواء من ألم المرض أو من الحياة والواقع ككل لكن أرجع وأقول أن الله وهبنا الحياة لسبب معين هو يعلمه فما دمنا على قيد الحياة فذلك بإرادة من الله حتى يأذن بموتنا ولا أعتقد أن من حق أى أحد أن يقرر قرارا مثل هذا حتى ولو كان يقرر ذلك لنفسه
2015-05-09 18:15:34
32314
21 -
رعب المحروسة
راجية رحمة اللة

ربي يشفيلك ابنك ان شا الله عاجلا غير ءاجل و يصبرك و يعوضك على كل ما تعانينه ءامين
2015-05-09 17:58:03
32313
20 -
راجية رحمة اللة
لا يوجد احد يستطيع ان ينكر كمية وقدر الالم الذى يشعر بة عندما يرى شخص قريب منة وعزيز علية يتالم بشدة من المرض بل يكاد يلفظ انفاسة الاخيرة وهو لايستطيع ان يفعل لة اى شىء احساس فظيع بالعجز خاصة اذا كان هذا الشخص هو ابنة فلذة كبدة طفل لايتجاوز عمرة الثلاث سنوات مررت بهذة التجربة ثلاث مرات لن استطيع ان اصف لكم حالتى وما اشعر بة عندما ارى ابنى فى هذة الحالة ولكنى املك ثقة واسعة فى الله الذى خلقنى وخلقة واودع حياتة امانة ياخذها متى يشاء ويهبها متى يشاء ولا يوجد شخص على وجة الارض يملك الحق فى سلبها فهذة اكبر جريمة يعاقب عليها الانسان من وجهة نظرى لابد ان نملك الثقة باللة ولا نياس من رحمتة وارجو الدعاء لابنى بالشفاء
2015-05-09 17:09:05
32294
19 -
Naruto
لدي سؤال هل الطبيب او اي شخص يدعي او يُزعم انه قام ب القتل الرحيم هو من وهب المريض حياته ؟؟! الجواب هو لا طبعاً لان الله وحده له القدره التامه و الحق الكامل في وهب الأرواح و سلبها. هذه و جهت نظري و وجهت نظر كل من يعتنق الديانات السماوية
2015-05-09 05:53:07
32231
18 -
جراحة
ليس قتلا رحيما بل جريمة قتل متكاملة الأركان .. وبالرغم من لباسي الأبيض الا اني اعارض هذا وبشدة فانا امتلك عقلا واعيا يرفض فكرة الجريمة باي شكل من الاشكال ... اذا كان الله قد منَّ علينا بشيء من العلم وجعلنا سببا في تخفيف ألم فهذا لا يعني ابدا ان نتجاوز حدودنا ونقرر من يستمر في الحياة ومن عليه ان يموت هذا ليس فقط تجاوز للحدود بل هو درب من دروب الوقاحة في ادب الشكر لله على ما انعم به علينا .. الفترات العصيبة التي يمر بها المرضى في رحلة العلاج ما هي الا أوقات اختارها الله ليقويهم فيها ويختبرهم وعادة ما يخرج المريض وهو اكثر إدراكا ووعيا لما هي الحياة عليه .. ارفض الحديث عن الامر بوجهه الخبيث يصفة الرحمة فاين الرحمة في انهاء حياة انسان بيدك؟؟؟ وكيف يكون رحيما من تعلم انقاذ حياة الناس ليضع نفسه موضع المقسم للحياة فيقتل هذا ويعين ذاك .. انها سياسات بعض الدول لتخفيف النفقة لا اكثر .. وكم من المؤلم ان يكون للمال ثمناً ارقى من النفس .. انهُ لبئس زمن هذا الزمن .. حيث تزين الجرائم بأسماء الرحمة ..حيث لا قيمة لك اجل لك انت أيها الانسان
2015-05-09 05:49:22
32222
17 -
كسارة البندق
موضوع مؤلم ..اللهم احسن ختامنا.
2015-05-08 11:23:51
32134
16 -
مصريه وافتخر
والله انا لدى اخ 23 سنه مل المستشفيات واهانات الاطباء واخطائهم ومضى عليه الان 4 سنوات منذ اخر عمليه عملها ولايريد ان ياخذ اى دواء او يتابع حالته عند اى تاجر اقصد طبيب وهو ينتظر الموت كل ساعه فوالله ساعات افكر بانه فعلا الموت له رحمه من عذابه استغفر الله العظيم وشفى الله كل مريض
2015-05-07 16:07:51
32043
15 -
فايزة الحبيب
حسب ما اعرف عن الدول الغربية هناك حالات فعلا تستوجب القتل الرحيم عندما تعيش ملتصقا بأجهزة التي تساعدك على الحياة و لا تعيش حياتك في السرير لا شي يتحرك سوى العينين تساعدك أجهزة على التنفس لا تستطيع الاكل فقط محاليل. عبر الوريد هنا فعلا يجب إنهاء الحياة لأنها موت بطيء مؤلم عذاب جسدي و نفسي فهو ليس ميت و ليس حي و حتى إن عاش فهو سيعيش في سرير في هذاه الحالة أنا مع الموت الرحيم حسنا لنحكي الأن على الدول العربية فالمريض يدخل لسبب بسيط و يخرج مريض و لا أحكي على المعاملة السيئة و عن الإهانات و الأخطاء الطبية لا يمر يوم و لا نسمع عن شخص مات بسبب خطأ من الطبيب نهيك عن الاكل اللي يسد النفس و المطبخ المعفن و الفئران و الحشرات و الأغطية الملوثة و إن أرادت الذهاب لمستشفى خاص. فأنت لا تستطيع تحمل التكلفة إلا إن كنت ثري جدا جدا أتذكر بنت أختي العام الماضي عندما أنجبت إبنها البكر نهيك عن المعاملة السيئة وضعوها في غرفة التوليد مع أربعة نساء أخريات وحدة منهم ماتت مباشرة بعد الوضع غطوها و إكملو عادي توليد الأخريات تصورو الرعب النفسي نهيك عن الخياطة في أماكن الحساسة بعد الولادة أخطؤوا مرتين فالطبيب يترك المهمة للممرضات و المتدربين ليتعلمو و تصورو الالم و بعد ذلك أمر الطبيب أن تخرج الميتة لوضعها في غرفة الأموات. و بما انهم النساء منهكات من الوضع فكلهم واحدة منهم فقدت الوعي عندما دخلت الممرضة وضعت الحية في غرفة الأموات و هي عبارة عن مجمد لحفظهم من التعفن بالطبع الحية ماتت أيضا كادا زوجها يجن فهم متزوجين منذ عام فقط و ابنة اختي وضعوها في سرير فيه حشرات كل الليل تهرش المسكينة فعن أي موت رحيم نتحدث في دولنا العربية عندما تخرج حي تلك المعجزة ههههههههه. فهذا الموضوع لا يهمنا و لا داعي للقلق أعزائي و حتى إن أرادت مقضاة الطبيب القاضي سيقول تحدث الأخطأ الطبية و سيقفل الملف و لن يتعرض الطبيب لأي محاسبة إلا إن كان المريض من أعيان البلد فتلك قصة أخرى بينما في الغرب الخطأ يكلف الطبيب غاليا أحيانا تسحب رخصته الطبية و تدمر حياته حتى ان كان المريض مواطن فقير تحت رعاية الدولة
2015-05-07 16:07:51
32041
14 -
ALIIII
سأوضح امر هام بخصوص الموت الرحيم هو ان اغلب اللذين يطلبون الموت الرحيم هم ملحدين لان جميع الاديان تحرم الانتحار تحت اي ظرف واغلب الدول التي تعتبر الموت الرحيم قانوني مثل بلجيكا هولندا اوكسمبورغ وسويسرا هي دول اغلب سكانها ملحدين فبالنسبة لهم لماذا يعيشون في عذاب اذا كانوا يستطيعون الموت والراحة فهم لا يؤمنون بالحساب بعد الموت
2015-05-07 14:21:35
32036
13 -
اسيل من السعوديه
كلامك عين الصواب اخي السوداني ...هذا من ناحية الطبق العامله ....اما الطبقه المخمليه فالارجح انها انتحار مع سبق الترصد والاصرار.
2015-05-07 10:09:43
31987
12 -
سوداني
اعتقد سياسة الموت الرحيم فيها اشكالية دينية فلو تمت بموافقة المريض فهي انتحار ولو تمت دون موافقته فهي قتل---اما عند الخواجات فالموضوع عندهم مربوط بتقليل تكلفة المريض علي الدولة وعلي اهل المريض اكثر منها ناحية انسانية فارجو الا ننظر للموضوع ببراءة.
2015-05-06 16:40:15
31943
11 -
اسيل من السعوديه
قد يكون رحيما لمن كان امله معلق على مقدرة البشر وامكانية الالات والاجهزه وماتحتويه عقاقير كيميائي مهووس بالتجارب.
لكن ...نحن كمسلمين نرفض اي شكل من اشكال الانتحار لاننا نؤمن بالقدر خيره وشره ونؤمن بان من وضع الداء بيده الدواء ولايعجزه شئ في الارض ولافي السماء سبحانه...هو ارحم بالعبد من والدته..ان كانوا اهل الدنيا عند رؤيتهم نعيييم واجر اهل البلاء بالجنه لاودوا ان يقرضوا بالمقاريض ولكن لانتمنى المرض ففيه امتحان وابتلاء وفتنه..هي رفعه لدرجات وعفو ومغفره لمن صبر واحتسب اما من سخط فله السخط.
الالم شي فضيع والافضع الموت ونهاية كل حي هي الموت...وقد وصانا رسول الله باذكار الليل والنهار بدعاء اللهم اني اسئلك العفو والعافيه في ديني ودنياي واهلي ومالي اللهم استر عوراتي وامن روعاتي وحفظني من بين يدي وعن يميني ومن خلفي واعوذ بعظمتك ان اغتال من تحتي....اسال الله لي وللجميع وافر الصحه والعافيه.
2015-05-06 16:31:52
31919
10 -
وادي مسيطيل
القتل الرحيم (من εὐθανασία اليونانية تعني "الموت الجيد": εὖ، تعني الجيد (حسن أو جيد) و θάνατος، الأصفاد (الموت)) وهو مصطلح يشير إلى ممارسة إنهاء الحياة على نحو يخفف من الألم والمعاناة. وفقا لمجلس اللوردات البريطاني اللجنة الخاصة بآداب مهنة الطب، فإن التعريف الدقيق للقتل الرحيم هو "إجراء تدخل متعمد مع الإعلان عن النية في إنهاء حياة، للتخفيف من معاناة مستعصية على الحل." [1]

يتم تصنيف القتل الرحيم بطرق مختلفة، أولهما والتي تشمل الطوعي، غير الطوعي والقسري وثانيهما تشمل الإيجابي أو السلبي. غالبا ما يستخدم مصطلح القتل الرحيم للإشارة إلى القتل الرحيم الإيجابي (أنظر بالأسفل)، بهذا المعنى، يعتبر عادة القتل الرحيم كجريمة قتل جنائية، لكن القتل الرحيم الطوعي، والسلبي غالبا لا يعتبر جريمة قتل جنائية.

القتل الرحيم السلبي[عدل]

القتل الرحيم نحو متزايد (سامة)، من مسكنات الألم الأفيونية يعتبر قتل رحيم سلبي أو نشط هو مسألة تفسير أخلاقية، إنما من أجل تهدئة ضمائر الأطباء، ينظر إليه عادة كإجراء سلبي.[1]

القتل الرحيم النشط[عدل]

القتل الرحيم النشط ينطوي على استخدام مواد مميتة للقتل وهي الوسيلة الأكثر إثارة للجدل. قد يستخدم الفرد جهاز لتنفيذ القتل الرحيم الطوعي النشط على نفسه.
الاطباء والقتل الرحيم[عدل]

بحسب استطلاع في الولايات المتحدة سؤل أكثر من 10،000 من الأطباء عن القتل الرحيم وبحسب الاستطلاعات فان ما يقارب من 16% من الأطباء توافق على القيام بتوقيف حياة المريض إذا طلبت الأسرة ذلك، حتى ولو كان يعتقد أنه من السابق لأوانه. بينما ما يقارب 55% منهم رفضوا، أما 29% المتبقية، فكان جوابها بأنه يعتمد على الظروف..[22]

حسب نفس الدراسة ذكرت أيضًا أن ما يقارب 46% من الأطباء يتفقون على أنه ينبغي أن يسمح للأطباء بالمساعدة في انهاء حياة المريض في بعض الحالات؛ بينما رفض 41%، والباقي 14% حسب الحالة

شكرا للكاتبة ريما
ذكرتني بموضوع طبي لا يمر شهر تقريبا ، والا اقلب الفكر فيه ، وكان معلوماتي عنه قليلة مثلا سويسرا من الدول التي تبيحه
وهأنا أضيف هذه المعلومات من نفس المصدر تقريبا الذي أتيتي
به هذا الموضوع ( ويكبيديا : الموسوعة الحرة )
شكراً على الموضوع المميزة
2015-05-06 16:27:14
31912
9 -
بنت بحري
يا هلا يا هلا بالغالية ريما
بالفعل الموضوع شائك جدا ..ذا حدان كلاهما أسن و أحر من الآخر!
لنفترض أن أحدكم أعطاني مبلغا من المال علي سبيل الأمانة و لو أني أعلم أن جميعكم مفلسون و علي رأسكم البوص ..و لكن لنفترض هذا ..ماذا سيكون رد فعلكم لو تصرفت في هذا المال؟ دعوني أتخيل ما جزاء خيانتي للامانة(حتي مجرد التخيل مؤلم). بالمثل أجسادنا ودائع لدينا و ملكيتها تعود لله..أذن هو صاحب التصرف فيها..و أي تدخل منا لتبكير إسدال الستائر علي حياتنا هو إنتحار في رأي الدين، ثم أن الله أرحم علينا من أنفسنا و من اطبائنا.

و من وجهة النظر الأخري التي لا تري فيه مانع أقول:
لدينا مثل في مصر يقول: (اللي علي الشط عوام) بمعني لا تدعي معرفتك لفنون السباحة و أنت جالس علي الشاطئ ، قد تكون آلام المرض مبرحة لدرجة إرغامك علي إنهاء حياتك بيدك رغم علمك أنه عمل محرم لأن (اللي أيده في الميه مش زي اللي أيده في النار).. لا أعرف هل يجوز في هذه الحالة استخدام القاعدة الشرعية التي تقول(الضرورات تبيح المحظورات) أم لا؟

سلمت يداك يا ريما
سلام.‏‎
2015-05-06 16:27:14
31911
8 -
الشبح
بعد التحية والسلام علي الجميع أقدم فائق إحترامي وتقديري لكاتبة المقال لمناقشتها موضوع محير وشديد التعقيد فلكل شخص وجهة نظره فلو أخذت مكان الطبيب وتحدثت بلسانه فهي راحة للمريض وتعجيل بالاجل المكتوب فلربما لم يتحمل رؤيته يتألم أو أدرك استحالة شفاؤه ولو أخذت مكان المريض في الحالة الطوعية لرأيته باب الرحمة ومفتاح النجاة أما من وجهة نظري أنه ليس هناك أرحم علي الخلق من خالقهم ولكل شخص مصير مكتوب وقدرسيحدث واجل واقع لا محالة فلربما هذه الالام منحة من عند الله لتكفير الذنوب والخطايا ألم أقل لكم موضوع شديد التعقيد ولكن في الحالة القسرية فهو قتل ظاهر ولكن أشد مايحيرني هي الحالة غير الطوعية فهل هي قتل أو كما يقولون رصاصة الرحمة عذرا علي الاطالة وتقبلوا مروري*ودمتم بود وسلام
2015-05-06 16:25:31
31910
7 -
سيف.
موت رحيم ... مصطلح غبي والغبي من ابتكره لاوجود لما يسمى بموت رحيم لان الروح عندما تخرج تكون اسواء من امراض الدنيا ومافيها ولا مفر من الم خروجها
2015-05-06 16:25:31
31900
6 -
بنوته مصرية
أتعجب من قدرة بعض الأشخاص على الاقدام بسلب أرواح الآخرين دون ان تطرف اعينهم أو يشعرون لوهلة بوخز الضمير ،
يفعلون ذلك ببساطة كما يرتدون أحذيتهم .
"القتل الرحيم" مصطلح تم ابتكاره بهدف تبرير و تخفيف جرم هذا الفعل.
أصعب ما فى الأمر أنه غالبا يتم بموافقة أهل المريض نفسه، وكأنه صار عبء حتى على أقرب الناس اليه.
ترى لو انقلب الوضع وأصبح الطبيب مريض ويتعذب من فرط الألم، هل سيتحلي بنفس الشجاعة والوضوعية وينهي حياته بيده؟
انتظار قضاء الله وطلب رحمته أفضل كثيرا من أن تكون حياتنا لعبة بيد جزار بشرى.
عرض المزيد ..
move
1
close