الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : مقترحات ومشاريع

لغز الشعوب الضائعة

بقلم : اياد العطار

فتاة باكستانية من الكلاش .. هل تبدو كباكستانية؟
فتاة باكستانية من الكلاش .. هل تبدو كباكستانية؟

عندما وطئت اقدام المستكشفين والغزاة الاسبان ارض جزء الكناري اول مره في القرن الحامس عشر كانوا امام مفاجئة لم يتوقعوها ، فهذه الجزر تقع عند سواحل افريقيا - تبعد 100 كيلومتر عن سواحل المغرب الجنوبية - وكان الاسبان يتوقعون سكانا افارقة ذو بشرة داكنة ، لكن لشدة دهشتهم وجودوا امامهم شعبا ابيض البشرة دقيق القسمات كالاوربيين وذوي شعر اشقر منسدل وعيون زرقاء .. انهم شعب الغوانش.

ولقرون عديدة دارت الكثير من الفرضيات والاساطير حول هذا الشعب الغامض والذي انقرض لاحقا جراء المرض والتزاوج مع المستعمر. من اين اتوا؟ كيف وصلوا لهذه الجزر؟ ما قصة الموميائات والاهرام التي بنوها مع انهم شعب بدائي؟ هل حقا ان الفراعنة وصلوا لتلك الجزر ونقلوا جزءا من حضارتهم للسكان؟ هل هم من بقايا شعب قارة اطلانطس الضائعة ؟ هل هم ذوي اصول اوربية او لعلهم اختلطوا مع طاقم سفينة اوربية رماها الموج والرياح الى شواطئ تلك الجزر النئية ؟ ام هم قبيلة امازيغية تمردت على الرومان وهربت لاحقا الى تلك الجزر ..
يبقى لغز شعب الغوانش وحضارتهم امرا محيرا يستحق الكتابة عنه ..

لغز الشعوب الضائعة لا ينتهي عند قوم الغوانش .. ماذا عن شعب او قبيلة الكيلاش في باكستان التي حيرت الباحثين لقرون ، فهذه القبيلة التي تعيش في منطقة نائية لا تتشابه في شيء مع الباكستانون او الهنود او اي من الشعوب المحيطة بهم ، هم شعب ابيض البشرة ذو عيون ملونة ، لهم دين خاص بهم لا يشبه الاديان المحيطة بهم ، لهم ثقافة وعادات خاصة بهم .. هل حقا هم احفاد جيش الاسكندر المقدوني؟

هناك قبائل وشعوب كثيرة مازال اصلها يحير الباحثين والعلماء ..

ماذا عن شعوب البحر الذين عاثوا فسادا في شواطئ البحر الابيض المتوسط فدمروا الامبراطورية الحيثية واضعفوا الدولة الفرعونية .. من اين اتوا .. لا احد يعرف! ..

ماذا عن شعب الاولمك في امريكا ، هذا الشعب الذي انشأ حضارة متقدمة قبل وصول المستعمر الاسباني ، هم لا يشبهون الهود الحمر او سكان امريكا الاصليين ، قسماتهم افريقية ، وهناك جدل قديم متجدد حول اصلهم ..

ماذا عن اصول الفراعنة والسومريين .. الشعبين الذين يخبرنا التاريخ والكتب الدينية انهما اشعلا جذوة الحضارة البشرية ، من اين اتوا؟ ما هي اصولهم؟ لماذا اشكالهم ولغتهم وثقافتهم لا تتشابه مع اي شيء من حولهم كأنهم نزلوا من كوكب اخر .. لماذا يعجز العلماء حتى يومنا هذا عن تصنيفهم او ارجاعهم الى عرق بشري معروف ..

جميع هذه الالغاز بانتظار من ينبش خباياها وخفاياها .. وهناك المزيد من الشعوب والقبائل التي يحتار الناس في اصلها واصولها حتى في منطقتنا العربية .. فهل من كاتب وباحث حاذق يشحذ الهمة ويغوص في عالم الشعوب الغامضة ليخرج علينا بمقالات مشوقة ..

تصنيف : الغاز تاريخية
الحجم : اما مقال واحد طويل او عدة مقالات تتاول كل قضية وشعب على حدة

مصادر :

- Kalash people
- Mystery in the Canary Islands: the Enigmatic Guanche People
- Sea Peoples - Wikipedia

تاريخ النشر : 2020-10-28

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

مقترح
مقترح
مقترح
مقترح
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

لعنه ما أصابتني
مشاعري لا أعرفها
جزر مجهولة
ضائع في الزمن - موريتانيا
شبح الأطفال ٢
مادارا - الأردن
الشبح خلف القفص
Nairoze - السودان
عصبية و صراخ زوجي تقتلني
مشكلتي مع تناول اللحم
عيون القطط
عذاب - سوريا
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (15)
2021-02-01 17:17:25
402263
user
12 -
الكمو السودان
الاندماج بين الأعراق يحتاج الى زمن طويل وعشرات الأجيال حتى يحدث الاختلاط الكامل وفي بعض الأحيان لا يحدث اندماج بين اللمهاجرين والسكان الأصليين مثل شعب الكلاش وغيره
بالنسبة للسومريين فكل المراجع تقول انهم من شمال اوروبا في هجرة أحدث من الأولى ولكنهم اختلطوا مع شعوب المنطقة وتلاشوا بينهم
2021-01-26 15:58:11
401220
user
11 -
الكمو السودان
كل شعوب المنطقة العربية أتوا من جنوب أوروبا ابان العصر الجليدي الأخير واختلطوا مع الافارقة في شمال افريقيا ليصيحوا الامازيق والفراعنة واختلطوا مع الافارقة في اليمن والجزيرة العربية ليكونوا الشعوب التي ستعرف باسم العرب وامتدت هذه الهجرة لتصل الهند وتختلط مع الشعوب الهندية التي هي خليط من الافارقة والاسيويون سمر مع شعر ناعم وباختلاط هذه العناصر تكونت الشعوب التي نراها حاليا .. فالهنود الذين اصبحوا خليط من ثلاثة عرقيات قاموا بالعديد من الهجرات الى الجزيرة العربية واخرها الذين يعرفون بالعرب المستعربة وقام الهنود بالتمدد اواسط اسيا ليختلطوا بالاسيويين الاصليين مكونين شعوب وسط اسيا من ترك وأزر وافغان الخ الخ حسب درجة التماذج
2021-01-26 15:34:18
401217
user
10 -
الكمو السودان
الانسان اصله من افريقيا ورغم هذا وصل كل بقاع العالم .. انها الهجرة ولا شيء سواها ..
2021-01-11 12:36:54
398226
user
9 -
محمد الترهوني
✅🔥
2020-12-03 05:54:43
388936
user
8 -
حسن بن الداودي
أخي العزيز الغوانش هم أمازيغ الأصل ينتمون الى منطقة سوس ووادي درعة بالمغرب وهاجرو بعدها الى تلك الجزر مابين1000 و 100 قبل الميلاد. ولعل أن لون بشرتهم راجع الى احتفاظهم بالجينات الأمازغية وعدم اخطلاتهم بالاجناس الاخرى كالأوروبيين والعرب واليهود والأفارقة. فقد أتبثت الأبحاث أن الامازيغ هم في الأصل شعب أشقروليسو سمر البشرة كما يعتقد. أضف الى دلك الى أسماء الأماكن وهي كل ماتبقى من لغة الغوانش هي أسماء أمازيغية صرفة نجدها مشابهة لأسماء أماكن في المغرب فمثلا اسم جزر الكناري هو مشتق من الاسم الأمازيغي أكناري وتعني الصبار أي جزر الصبار وكدلك جزيرة تينيريفي فتعني بالأمازيغية دات العطش أو أرض العطش وكدلك مدينة تزاكورتي في مشتقة من اسم أزاكور أي الجبل العظيم وهناك مدينة في الجنوب الشرقي للمغرب تحمل نفس الاسم زاكورة.زد على دلك اسم المعابد والاضرحة الموجودة في جزر الكناري تسمى أموكارا وهو نفس الاسم الدي لازال يستعمل في المغرب في بعض المواسم الدينية الصوفية كمثال أموكار مولاي براهيم و أموكار سيدي محمد أوعلي أي الموسم الديني.كما أنه في الأونة الأخيرة يلاحظ قيام حركات قومية داخل الجزر ومجموعة من المظمات التي تسعى الى اعادة الهوية وصون الثقافة الأمازيغية داخل هده الجزر وهناك اقبال من طرف سكان هده الجزر نحو تعلم الامازيغية . كما ان الكونغرس العالمي الامازيغي الدي يظم عدد كبير من النشطاء من جزر الكناري يعتر الجزر جزءا من تمازغا.
2020-11-21 18:44:37
386575
user
7 -
احمد ايس
مقال في قمة الروعة والبساطة والمغامرة الخيالية هذه الشعوب الضاءعة حتما تعود اصولهم الى اليمن والبرتغال والفايكينك
2020-11-09 14:44:31
383752
user
6 -
زهراء
السومريون هم اجداد الكويتيون والعراقيون حقا وهم اصل البابليين والاشوريين وهم اول حضارة موجودة عل الارض دمائهم وملامحهم واشكالهم من تماثليهم لكن يحلو لبعض المؤرخون الاجانب نسبتهم الى شعب غير شعوب المنطقة تارة يقول هم من فلندا اي اسكندنافيين وتارة هنود بل بعضهم قال من دول السوفييت او من الصين وهذا جنون لان لا ملامح تماثليهم ولا صورهم توحي بذلك مطلقا حتى الخلاصة اراد هذا الباحث وتمنى نسبتهم لاي احد غير اهل المنطقة هم شعوب سامية اصلية في المنطقة بل هم انفسهم البابليين والسومرية هي لغة الكهان بينهم اما الفراعنة فمن خلال تحليل دي ان اي المومياءات ومقارنتها بدي ان اي الشعب المصري اثبتت العحاليل ان المصريين اليوم هم حقا احفاد الفراعنة المصريون القدماء
2 - رد من : زهراء
الى ابو سالم هل تعلم ان تحليل جينات الشعب الايراني اثبتت ان اباءهم الجين الابوي لهم عربي بنسبة ٥٦% وهو نفس الجين الموجود بكثرة في شبه جزيرة العرب وموجود بكثافة في اليمن وهي نسبة كبيرة حقا انا لا اعتقد ان السومريون هن شعب انقرض وذاب عن العراق هذا لايقوله عقلا ولا منطقا او انهم حملوا انفسهم وصعدوا الى السماء هذا غير صحيح مطلقا بل مازال موروثهم موجود حقا في دماء اهل العراق والكويت اما تركيا بلاد الترك فالترك كما تعلم شعب من شعوب المغول والتتر المتواجدون في الصين فبحسب كلامهم وفخرهم انهم جاؤوا من تركستان وهي ضمن الصين حاليا اي انهم ليسوا من شعوب المنطقة ولا عرقها وانهم شعوب اسيوية مغولية العرق بمواصفاتها العرقية العيون المنحرفة الصغيرة والوجوه العريضة والرؤوس الكبيرة والاجسام المربوعة سكنوا الاناضول من الف عام واسموها باسمهم لكن علماء يقولون ان اغلبهم ليسوا ترك
2020-11-10 15:32:09
1 - رد من : ابوسالم
السومريون لا علاقه لهم بالعراقيين والكويتيين هؤلاء عرب اما السومريون فكانوا شعبا قديما قائما بحد ذاته ولا ينتمي الى اي من الاجناس والمجموعات اللغوية المعروفة قديما وحديثا, السومريون ايضا ليسوا اجداد البابليون والاشوريون.
علماء الاثار ليس لديهم مؤامرة ضد الجنس السامي هذه اسطورة اخترعتها الاحزاب الشمولية القومية, علماء الاثار يستندون الى ما لديهم من ادلة تاريخية والادلة والالواح تقول ان اللسان السومري لا علاقة له بالالسن السامية وانهم شعب مختلف, وللعلم البابليون والاشوريون ايضا لا علاقة لهم بالشعب العراقي الحالي. هناك فكرة خاطئة عن معنى المجموعات اللغوية سواء سامية او ارية حيث البعض يعتقد انها تدل على قومية مشتركة بينما هي تدل على اصل لغوي مشترك قديم, وهذه الفكرة وجدتها متجذرة في عقول الكثير من القوميات في الشرق الاوسط حيث ينسبون الى انفسهم جميع الحضارات القديمة في محاولة يائسة لان ينسبوا لانفسهم امجادا عظيمة يغطون بها على بؤسهم وفشلهم المعاصر.
بالطيع لو حللتي دم اي عراقي او مصري اليوم لوجدتي فيه كمية متفاوتة من جينات شعوب قديمة ومعاصرة نتيجة الغزوات وهجرة الاقوام, اذهبي وشاهدي على اليوتيوب تحليلات الدي ان دي التي يجريها العرب ستجدين فيهم الكثير من جينات شعوب اخرى, العراقيون فيهم الكثير من جينات غرب اسيا اي تركيا وايران وجينات اليهود واحيانا هذه النسبة تفوق نسبة جينات الشرق الاوسط اي العرب.
الخلاصة تاريخ انساب الشعوب عبارة عن مهزلة كوميدية من العيار الثقيل, واساطير وخرافات يساهم العلم في تبديدها اليوم.
2020-11-10 04:32:14
2020-10-30 19:02:51
381515
user
5 -
عزام الكوشي
تعليقك ...موضووع جميل اما شعب الاولمك ده من السودان كوشيين و اما اصل الفراعنة حااامي كشعوب شرق افريقيا اما السومريين من شعوب الفيدا اصل الهنود تحياتي
2020-10-29 20:40:46
381266
user
4 -
أحمد شتا-مصر-الإسكندرية
تسمى الإمبراطورية الحيثية
وليست الحوثية..ربما سبق قلم
من حضرتك نتيجة الأحداث الجارية
في اليمن الشقيق
1 - رد من : اياد العطار
بالفعل يا صديقي .. أتت سهوا .. شكرا جزيلا لتنبيهي وتم التصحيح .. تحياتي وتقديري
2020-10-30 13:39:23
2020-10-29 11:04:37
381138
user
3 -
طارق الليل
وهل هنالك باحث ابرع واحذق منك استاذنا العزيز ولكن سنحاول وربما بحثنا يعتمد على قوقل
2020-10-29 05:30:31
381103
user
2 -
بنت المافيا
سإبد مع قبيلة الكيلاش
وإن شاء الله إنكم تقبلونها🙂
2020-10-29 05:27:55
381102
user
1 -
بنت المافيا
جميل ♥️
إنشاء الله راح إبحث عنهم
move
1