الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

استشارة

بقلم : عزوز السوداني - السودان

https://www.kabbos.com/images/tranz/eeeeeeerfg20201024.jpg
لكن بمجرد أن تسلط الأضواء علي وينتبه الناس لي، ينخفض صوتي وأتعرق ولا استطيع التكلم


مرحباً، أنا أحب المشاركة في الأعمال الخيرية، وإبداء رأيي في الاجتماعات، والتقدم للصلاة بالناس في المسجد، ووضع نفسي في مواجهة الجمهور، لكن بمجرد أن تسلط الأضواء علي وينتبه الناس لي، ينخفض صوتي وأتعرق ولا استطيع التكلم، مع العلم أنني لا أخاف من مواجهة الناس، وأحب مخالطة الناس، لكن جسمي لا يطاوعني عندما ينتبه الناس لي فما سبب ذلك؟

أريد منكم عرض هذه المشكلة لقرائكم الأعزاء أو إجابة شافية من حضراتكم ولكم الشكر والتقدير.

ملاحظة: أنا في قرارة نفسي لا أخاف من مواجهة الجمهور وأحب وضع نفسي في مواقف أمام الناس لكن جسمي لا يطاوعني.

تاريخ النشر : 2020-10-30

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : شَفَق
انشر قصصك معنا
مقهى كابوس
اتصل بنا
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (9)
2020-11-09 08:59:18
383648
9 -
عزوز السودان
السادة رواد وقراء موقع كابوس.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
والله شعرت بشعور جميل عندما وجدت موضوعي قد نشر وبل شعور اجمل عندما وجدت هناك تعليقات.
والله شعور رائع انك تجد أناس تهتم لأمرك وتريد لك الخير وتقدم لك النصيحة رغم ان هذه أول مرة اكتب فيها موضوعاً في هذا الموقع.
هذا دليل على ان القائمين على امر الموقع والقراء اسرة واحدة وكل من يشارك او ينشر يشعر بذلك.
هذا عنى لي الكثير واتمنى ان استفيد من النصائح المقدمة من الاخوة الاخوات وبارك الله فيكم وجزاكم الله خيراً.
2020-10-31 05:25:39
381573
8 -
لميس
وفقك الله لكل خير اخي يبدو انك شخصية قيادية لكن خجولة بعض الشي ،لا مشكلة الجميع هكذا في البداية انا ادرس الاعلام و دائما نكون خحولين عند مواجهة الحشد لكن ينصحنا الاستاذة ب التدرب الدائم كما نصح باقي الاخوة،عند احساسك بهذه النوبة بلل وجهك و اغمض عينيك واسترخي قليلا و شجع نفسك في داخلك ، عند التدرب حاول القراءة بصوت عالي مسموع و كرر النص قبل القاءه ثلاث.مرات و اذا اردت.هناك دورة مجانية لفن الخطابة من مذيعين كبار ولن تاخذ منك وقتا اجتزتها واستفدت منها كثيرا اذا اردت ساضع لك رابطها و طريقة التسجيل
2020-10-31 04:51:20
381568
7 -
عدنان اليمن
السبب هو خوفك من الخطاء , انت تخاف لو تغلط بكلمه لما تشعر بان الناس تبوص عليك , ودى سببه انت طيب وحساس.

الحل:
1-حاول قبل الاجتماع بالناس بان تكتب الكلمه التي ستقولها على ورق وراجعها وبالاجتماع قول الكلمه بشكل مباشر فان هذا سوف يشعرك بالاطمنان بانه ماراح تغلط ومع الايام سوف تتعود على الإلقاء وعدم الخوف إثناء الإلقاء.
2- تعود على الكلام بعفويه من دون تكليف , يعني ماتشغلش نفسك اثناء الكلمه بماذا سوف تقول بل عليك اثناء الكلمه هو الابتسامه والكلام العفوي.
3- اجمع اطفال الحاره والقي كلمه لهم راح يكون الاطفال مركزين معك ولكن ماراح تتعرق والكلمات هتكون بسهوله فتعود على هذا الاسلوب وعندما تلقي كلمه بين الناس قلد نفس الاسلوب عندما ألقيت الكلمه بين الاطفال.
4- مهما تلخبطت بالكلمات استمر بكل ثقه.

سلامي وتحياتي وحبي للقلوب الطيبه بالارض الطيبه💓السودان💓
2020-10-30 17:33:56
381499
6 -
عصام العبيدي
عندما تقف امام جمهور ما يكون الجمهور عفوي في الاستماع لك ومشاهدتك مما يتيح لك اخذ راحتك النفسية والفكرية لكن حينما يركزون عليك هنا يضغطون عليك نفسيا وفكريا لانهم يكونون مكان المراقب فتبدأ بالتوتر والتلعثم وربما يساورك القلق خشية اي خطأ او زلة.
1.ثق بنفسك،انك تحفظ ماتريد قوله ولن تخطئ او تزل،ثم آمن ان الخطأ والزلل وارد وهما امران طبيعيان وقل لنفسك قبل الوقوف امام اي جماعة(انا انسان لست نبي ولا ملاك ولا رجل آلي مبرمج على عدم الخطأ فالخطأ امر وارد وطبيعي).
2.استثمر تركيز الجمهور او الجماعة عليك لصالحك مما يعزز ثقتك بنفسك اكثر واقوى وقل لنفسك حينها،انهم قد شخصت ابصارهم إلي لأني شخصية محترمة عاقلة فاهمة تستحق الانصات والاستماع ورفع البصر اليها وهم الان ينظرون الي لانهم يحترمونني ويقدرون كلامي فهم لايراقبونني وانما مهتمين بما اقول فأنا بت انسان مهم في نظرهم فالناس لا تنصت وتمعن النظر وتركز الا على الجيدين والمتميزين فلو لم اكن كذالك لما اعاروني اهتمامهم وانتباههم.
3.لاتراقب نفسك،اكثر من يشكون من رهاب الجمهور هم اشخاص يراقبون انفسهم رغم ان الجمهور عفوي لاينتظرون منه زلةلينتقدوها ولا ينتظرون منه خطأ ليعايرونه بها فلا تراقب نفسك وكن عفوي واسترسل بكلامك بكل ثقة مادمت تحفظ ماتقول ولاتقلق ان حصل خطأ او زلل فلا احد معصوم.
4.كلما بدأ التوتر يظهر عليك قطع في كلامك وحرك رأسك يمنة ويسرة وفكر بالكلمات التي تريد قولها وقلها،التفكير سيكون سريع تلقائيا لايستغرق ثوان،كافح التلعثم بالحمحمة التي هي أحم أحم افعلها بكل ثقة ونظرك لإحدى الزوايا العالية ان كنت تحت سقف ما وان كنت في صلاة ستساعدك اكثر لانها ستجعل بصرك في موضع سجودك بحيث لن تهتم لمن يراك.
4.بالحفظ وعدم النظر لأعين المستمعين ستتخلص من مشكلتك
2020-10-30 15:07:05
381438
5 -
بنت الاردن
عزيزي توترك رد فعل طبيعي .. لا تقلق فقط استمر بالمحاولة و سيتبدد مع الوقت
2020-10-30 13:05:09
381413
4 -
الداعي الى الله الغني المغني المعطي
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته ومغفرته
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
جل جلال الله تبارك وتعالى رب العالمين العزيز الجبار
قال الله تعالى ( قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله )
صدق الله العلي العظيم
والله الذي لا اله غيره ولا رب سواه والذي نفسي بيده جميع المشاكل والمصائب في الكون تحل بالدعوة الى الله عز و جل رب العالمين ، فهي طريق الرسل والانبياء عليهم الصلاة والسلام وهي مقصد وجود الانسان وهي اشرف واسما عمل في الوجود وهي سبب رفع البلاء عن الامة وهي سبب نيل رضا الله الرحمن الرحيم والفوز بالجنة والنجاة من النار والعياذ بالله منها نسأل الله العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا و الآخرة
الجأ الى الله تبارك وتعالى بالدعاء والبكاء واطلب منه الرحمة والمغفرة و الهدى والعافية والرزق ، عليك بالدعوة الى الله تبارك وتعالى رب العالمين ، تكلم لأي شخص عن عظمة الله الحي الذي لا يموت الرب الجليل الله عز و جل رب العالمين ، ذكرهم بان لهذا الكون خالق خلاق حكيم ملك جبار مالك الملك حكيم حكم عدل خلق الجنة والنار وانذرهم بأن عذاب الله شديد
اللهم اني اسالك للمسلمين موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل اثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار
اللهم اهد الانس والجن وفرج كرب المسلمين وطهر ارضك من اعدائك يا رب العالمين يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام
اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ورسولك ونبيك وعلى آله وصحبه وبارك وسلم تسليما كثيرا واكرمنا برؤيته واجعلنا رفقاءه في اعلى غرف الجنة جنة الخلد يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال و الاكرام
2020-10-30 12:23:29
381409
3 -
بنت العراق
انصحك بأن تطلب من اصدقائك بأن تتجمعوا وليمثلوا هم دور المستمعين وحاول انت التحدث امامهم والقاء خطابك عليهم، مرة واثنتين حتى تتدرب وتتعود على الحديث امام الجمهور. انت تشعر بالرهبة وتعاني مما يسمى بنوبة الذعر panic attack امام الجمور ولكي تتخلص منها عليك بالتمرين مرارا وتكرارا على القاء الخُطُب امام اصدقائك.

نصيحة اخرى

عند اي تجمع، وتريد انت القاء خطاب ردد قبله الآية الكريمة عدة مرات

"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي"

هذه الدعوة المذكورة في كتاب ربنا جلّ جلاله لنبي اللَّه موسى عليه السلام سألها اللَّه تعالى، لأمر عظيم وكبير، حين أمره اللَّه تعالى، بأن يذهب الى فرعون وهو اكثر الناس طغياناً وتجبُراً وكذلك مدعي للالوهية ويدعوه لطريق الحق. رددها لكي يوفقك الله في القاء خُطُبك وتبدو الكلمات خارجة من قلبك قبل فمك.

جزاك الله كل خير وجعل سعيك في اعمل الخير في ميزان حسناتك.
2020-10-30 11:49:03
381399
2 -
شخص
فقط قم بالتحدث بشكل بطيء ومتزن وابطء تنفسك 3 ثوان شهيق و 3ثوان زفير وستكون الامور بخير
2020-10-30 11:37:43
381395
1 -
شخصية مميزة الى صاحب المقال
الله اعلم ربما عليك استشارة طبيب مختص فأكيد هذا الأمر له سبب
move
1
close